معنى كلمة رهط في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
رَهَطَالمصدر
رهطفي القواميس
- رَهْطٌ : (جامد)
1 - جاءَ يَدُقُّ بابَهُ رَهْطٌ مِنَ اللُّصُوصِ : عَدَدٌ يَجْمَعُ مِنَ الثَّلاثَةِ إلى العَشَرَةِ، لاَ واحِدَ لَهُ مِنْ لَفْظِهِ.النمل آية 48 وَكانَ في الْمَدينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ (قرآن).
2 - رَهْطُ الرَّجُلِ : قَوْمُهُ، أَوْ قَبِيلَتُهُ أَوْ أَفْرادُ عائِلَتِهِ الأَقْرَبونَ.
3 - نَحْنُ ذَوو رَهْطٍ : مُجْتَمِعونَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
رَهْط
- جمع الجمع أَراهِطُ وأَراهِيطُ وأَرْهاط وأَرْهُط: جماعة من ثلاثة إلى سبعة، أو إلى عشرة، أو دون العشرة، ليس فيهم امرأة.
- {وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ}.
- رَهْطُ الرَّجُل: أهله، قومُه وعشيرته الأقربون.
- {وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ}.
معجم الغني
+
(أ)رَهَطَ
- [ر هـ ط]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رَهَطَ، يَرْهَطُ، مصدر رَهْطٌ.
- :رَهَطَ الضَّيْفُ : أَكَلَ شَديداً.
- :رَهَطَ اللُّقْمَةَ : تَناوَلَها كَبيرَةً.
(ب)رَهَّطَ
- [ر هـ ط]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَهَّطْتُ، أُرَهِّطُ، رَهِّطْ، مصدر تَرْهيطٌ.
- :رَهَّطَ الجائِعُ : أَكَلَ شَديداً.
- :رَهَّطَ اللُّقْمَةَ : تَناوَلَها كَبيرَةً.
- :رَهَّطَ الرَّاكِبُ : لَزِمَ ظَهْرَ الدَّابَّةِ فَلَمْ يَنْزِلْ.
- :رَهَّطَ الشَّيْخُ : لَزِمَ بَيْتَهُ فَلَمْ يُغادِرْهُ.
معجم الرائد
+
(أ)رهط
- ج، أرهط وأرهاط ، ج، أراهط وأراهيط.
- مصدر رهط.
- جماعة إلى العشرة.
- من الرجل : قومه وقبيلته.
- فرد، شخص : [ خمسون رهطا ].
- عدو.
- [ نحن ذوو رهط ] : أي مجتمعون.
(ب)رَهط
- رهط.
- يرهط ، رهطا.
- رهط أكل بشراهة.
- رهط اللقمة : تناولها عظيمة.
المعجم الوسيط
+
(أ)الرَّهْط
- الرَّهْط الجماعة من ثلاثة أو سبعة إلى عشرة ، أو ما دون العشرة. والجمع : أرْهُطٌ، وأرْهاط.
- (جج) أراهط ، وأراهيط.
- ورَهْطُ الرجُل: قومه وقبيلته الأقْربُونَ.
- و نحن ذوو رَهْطٍ: مجتمعون.
(ب)رَهَطَ
- رَهَطَ فلانٌ رَهَطَ َ رَهْطًا: أكلَ شديدًا.
- ويقال: رهَطَ اللَّقْمَةَ: أخذها عظيمَةً.
المحيط في اللغة
+
رَهْطُ
- ـ رَهْطُ ورَهَطُ: قومُ الرجُلِ، وقَبيلَتُه، ومن ثَلاثةٍ أو سَبعةٍ إلى عَشَرةٍ أو ما دونَ العَشَرةِ، وما فيهم امرأةٌ، ولا واحِدَ له من لَفْظِه، ج: أرْهُطٌ وأراهِطُ وأرهاطٌ وأراهِيطُ، والعَدُوُّ، وموضع، وجِلْدٌ تُشَقَّقُ جَوانِبُه من أسافِلِه ليُمْكِنَ المَشْيُ فيه، يَلْبَسُه الصِّغارُ والحُيَّضُ، أو جِلْدٌ يُشَقَّقُ سُيوراً، ج: رِهاطٌ، أو هو واحِدٌ أيضاً، ج: أرْهِطةٌ.
- ـ رِهاطُ: مَتاعُ البَيْتِ.
- ـ رَهْطُ وتَرْهيطُ: عِظَمُ اللَّقْمِ، وشِدَّةُ الأكْلِ. ورجُلٌ تُرْهوطٌ.
- ـ رَاهِطاءُ ورُهَطاءُ والرُّهَطَةُ من جِحَرَةِ اليَرْبوعِ: التي يُخْرِجُ منها التُّرابَ.
- ـ رَهْطى: طائِرٌ.
- ـ ذُو مَرَاهِطَ: موضع.
- ـ رُهَاطُ: موضع على ثَلاثِ لَيالٍ من مَكَّةَ لثَقيفٍ.
- ـ مَرْجُ راهِطٍ: شَرْقِي دِمَشْقَ.
- ـ رجُلٌ مُرَهَّطُ الوَجْه: مُهَبَّجُه.
- ـ نحنُ ذَوُو ارْتِهاطٍ، وذَوُو رَهْطٍ: مُجْتَمعونَ.
مختار الصحاح
+
رهط
- ر ه ط: رَهْطُ الرجل قومه وقبيلته و الرَّهْطُ ما دون العشرة من الرجال لا يكون فيهم امرأة قال الله تعالى {وكان في المدينة تسعة رهط} فجمع وليس لهم واحد من لفظهم مثل ذود والجمع أرْهُطٌ و أرْهَاطٌ و أرَاهِطُ كأنه جمع أرْهُطٍ و أرَاهِيطَ.
معجم لسان العرب
+
رهط
- رَهْطُ الرجلِ: قومُه وقبيلته.
- يقال: هم رَهْطه دِنْية والرَّهْطُ: عدد يجمع من ثلاثة إِلى عشرة، وبعض يقول من سبعة إِلى عشرة، وما دو السبعة إِلى الثلاثة نَفَرٌ، وقيل: الرَّهْطُ ما دون العشرة من الرّجال ل يكون فيهم امرأَة.
- قال اللّه تعالى: وكان في المدينة تِسْعةُ رَهْط، فجم ولا واحد له من لفظه مثل ذَوْدٍ، ولذلك إذا نُسِبَ إِليه نسب على لفظ فقيل: رَهْطِيّ، وجمع الرَّهْط أَرْهُطٌ وأَرْهاطٌ وأَراهِطُ.
- قال اب سيده: والسابقُ إِليَّ من أَوّل وهلة أَن أَراهِطَ جمع أُرْهُطٍ لضِيقه ع أَن يكون جمع رَهْطٍ، ولكن سيبويه جعله جمع رَهْطٍ، قال: وهي أَحد الحرو التي جاء بِناء جمعها على غير ما يكون في مثله، ولم تكسر هي على بنائه في الواحد، قال: وإِنما حَمَل سيبويه على ذلك علمه بعزة جمع الجمع لأَ الجموع إِنما هي للآحاد، وأَما جمْعُ الجمع ففَرْعٌ داخِل على فرع، ولذل حمل الفارسيّ قوله تعالى: فرُهُنٌ مقبوضة، فيمن قرأَ به، على باب سَحْل وسُحُلٍ وإِن قَلَّ، ولم يحمله على أَنه جمع رهان الذي هو تكسير رَهْن لعزّة هذا في كلامهم.
- وقال الليث: يجمع الرَّهْطُ من الرِّجالِ أَرْهُطاً والعددُ أَرْهِطةٌ ثم أَراهِط؛ قال الشاعر يا بُؤْس لِلْحَرْبِ الت وَضَعَت أَراهِطَ، فاسْترَاحو وشاهد الأَرْهُطِ قول رؤبة هُوَ الدََّّلِيلُ نَفَراً في أَرْهُط وقال آخر وفاضِحٍ مُفْتَضِحٍ في أَرْهُطِه وقد يكون الرَّهْطُ من العشرة، الليث: تخفيف الرهط أَحسن من تثقيله وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه قال: المَعْشَرُ والرهط والنَّفَر والقوم، هؤُلاء معناهم الجَمع ولا واحد لهم من لفظهم، وهو للرجال دون النساء قال: والعَشيرةُ أَيضاً الرِّجالُ، وقال ابن السكيت: العِتْرةُ ه الرَّهْطُ.
- قال أَبو منصور: وإِذا قيل بنو فلان رَهْط فلان فهو ذو قَرابَتِ الأَدْنَوْنَ، والفَصِيلةُ أَقرب من ذلك.
- ويقال: نحن ذَوُو ارْتِهاطٍ أَ ذَوُو رَهْطٍ من أَصحابنا؛ وفي حديث ابن عمر: فأَيْقَظَنا ونحنُ ارْتِهاط أَي فِرَقٌ مُرْتَهِطُون، وهو مصدر أَقامَه مُقامَ الفِعل كقول الخنساء فإِنما هِيَ إِقْبالٌ وإِدْبا أَي مُقْبِلةٌ ومُدْبِرةٌ أَو على معنى ذَوِي ارْتِهاطٍ، وأَصل الكلم من الرَّهْطِ، وهم عَشِيرة الرجل وأَهلُه، وقيل: الرهطُ من الرجال ما دو العشرة، وقيل: إِلى الأَربعين ولا يكون فيهم امرأَة.
- والرَّهْطُ: جلْد قَدْرُ ما بين الرُّكبة والسُّرّة، تَلْبَسه الحائضُ، وكانوا في الجاهلي يطوفون عُراة والنساء في أَرْهاط.
- قال ابن سيده: والرَّهْطُ جلد طائفي يُشَقِّقُ تَلْبَسهُ الصبيان والنساء الحُيَّضُ؛ قال أَبو المُثَلَّ الهُذَلي مَتى ما أَشَأْ غَيْرَ زَهْوِ المُلُ كِ، أَجعَلْكَ رَهْطاً على حُيَّض ابن الأَعرابي: الرَّهْطُ جِلد يُقَدُّ سُيوراً عِرَضُ السير أَرب أَصابِعَ أَو شبر تلبسه الجارية الصغيرة قبل أَن تُدرك، وتلبَسه أَيضاً وه حائض، قال: وهي نَجْدِية، والجمع رِهاطٌ؛ قال الهذلي بِضَرْبٍ في الجَماجِمِ ذي فُرُوغ وطَعْنٍ مِثْلِ تَعْطِيطِ الرِّهاط وقيل: الرِّهاطُ واحد وهو أَدِيم يُقْطع كقَدْرِ ما بين الحُجْزةِ إِل الرُّكْبةِ ثم يُشَقَّقُ كأَمْثالِ الشُّرُكِ تلبَسُه الجارية بنت السبْعة، والجمع أَرْهِطةٌ.
- ويقال: هو ثوب تلبسه غِلْمان الأَعْراب أَطْباق بعضُها فوق بَعْضٍ أَمْثالُ المَراوِيحِ؛ وأَنشد بيت الهذلي مثلِ تَعْطِيطِ الرِّهاط وقال ابن الأَعرابي: الرَّهْط مِئْزَرُ الحائض يجعلُ جُلوداً مشقَّق إِلا موضع الفَلْهَم.
- وقال أَبو طالب النحوي: الرَّهْطُ يكون من جُلود وم صوف، والحَوْفُ لا يكون إِلا من جُلود والتَّرْهيطُ: عِظَمُ اللَّقْم وشِدَّةُ الأَكل والدَّهْورةِ؛ وأَنشد يا أَيُّها الآكِلُ ذُو التَّرْهِيط والرُّهَطةُ والرُّهَطاء والرّاهِطاء، كلُّه: من جِحَرَةِ اليَرْبُوع وهي أَول حَفِيرة يَحْتَفِرُها، زاد الأَزهريُّ: بين القاصِعا والنّافِقاء يَخْبأُ فيه أَولاده.
- أَبو الهيثم: الرّاهِطاء التراب الذي يجعل اليربوع على فَمِ القاصعاء وما وراء ذلك، وإِنما يُغَطِّي جُحْرَه حتى لا يبق إِلا على قَدْرِ ما يدخل الضَّوْء منه، قال: وأَصله من الرَّهْط وهو جل يُقطع سُيوراً يصير بعضها فوق بعض ثم يلبس للحائض تَتَوَقَّ وتَأْتَزِرُ به.
- قال: وفي الرَّهْط فُرَجٌ، كذلك في القاصعاء مع الرّاهطاء فُرج يصل بها إِليه الضوء.
- قال: والرَّهْطُ أَيضاً عِظَمُ اللَّقْمِ، سمي راهِطاء لأَنها في داخل فَمِ الجُحْر كما أَن اللُّقْمةَ في داخل الفم الجوهري: والراهِطاء مثل الدّامَّاء، وهي أَحد جِحَرةِ اليَربوع التي يُخر منها الترابَ ويجمعه، وكذلك الرُّهَطةُ مثال الهُمَزةِ والرَّهْطَى: طائر يأْكل التِّينَ عند خُروجه من ورقه صغيراً ويأْك زَمَعَ عَناقِيدِ العنب ويكون ببعض سَرواتِ الطائِف، وهو الذي يسمى عَيْر السَّراةِ، والجمع رَهاطَى ورَهْطٌ: موضعٌ؛ قال أَبو قِلابةَ الهذلي يا دارُ أَعْرِفُها وحْشاً مَنازِلُها بَيْنَ القَوائمِ من رَهْطٍ فأَلْبان ورُهاطٌ: موضع بالحجاز وهو على ثلاث لَيالٍ من مكة؛ قال أَبو ذؤَيب هَبَطْنَ بَطْنَ رُهاطَ، واعْتَصَبْنَ كم يَسْقي الجُذُوعَ، خِلالَ الدارِ، نَضّاح ومَرْجُ راهِطٍ: موضع بالشام كانت به وَقْعةٌ.
- التهذيب: ورُهاط موضع ف بلاد هذيل.
- وذُو مَراهِطَ: اسم موضع آخر؛ قال الراجز يصف إِبلاً كم خَلَّفَتْ بلَيْلِها من حائِطِ ودَغْدَغَتْ أَخْفافُها من غائطِ مُنْذُ قَطَعْنا بَطْنَ ذي مَراهطِ يَقُودُها كلُّ سَنامٍ عائطِ لم يَدْمَ دَفّاها من الضَّواغِط قال: ووادي رُهاطٍ في بلاد هذيل.
- الأَزهري في ترجمة رمط قال: الرَّمْط مُجْتَمَعُ العُرْفُطِ ونحوه من الشجر كالغَيْضةِ، قال: وهذا تصحيف، سمع العرب تقول للحَرْجةِ المُلْتَفَّةِ من السِّدْر غَيْضُ سِدْر ورَهْط سِدْر.
- وقال ابن الأَعرابي: يقال فَرْشٌ من عُرْفُطٍ، وأَيْكَةٌ م أَثْلٍ، ورَهْطٌ من عُشَرٍ، وجَفْجَفٌ من رِمْثٍ، قال: وهو بالهاء لا غير، وم رواه بالميم فقد صحّف.
مصطلحات عربية عامة
+
رهْط الرّجل
- أهله، قومُه وعشيرته الأقربون.
- {وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ}.
ترجمة رهط باللغة الإنجليزية
رهط
Group Troop Band