معنى كلمة ردع في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
رَدَعَالمصدر
ردعفي القواميس
- رَدْعٌ : (مصدر)
رَدْعٌ - رَدْعٌ [ر د ع] (مصدر: رَدَعَ).
1 - حَاوَلَ رَدْعَهُ بِالقُوَّةِ: قَمْعَهُ، ضَرْبَهُ بِعُنْفٍ.
2 - أخَذَتْ قَوَّاتُ الرَّدْعِ مَوَاقِعَهَا عَلى الجَبْهَةِ : قُوَّاتُ الفَصْلِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ردَعَ
- ردَعَ يَردَع ، رَدْعًا ، فهو رادع ، والمفعول مَرْدوع.
- ردَع الوالدُ ولدَه عن الكذِب زجَره وكفَّه ومنَعه عنه.
- حاول ارتكاب جريمة فردعتُه.
- يجب أن يشتمل القانون على عقوبات رادعة.
- رُدِعَ به: صُرِع.
- عَمَليَّة رادعة: عمليّة تجريها القوَّات الأمنيَّة لصدّ هجوم مرتقب.
- قوَّات رادعة: قوّات لصدّ العدوّ ومنعه من الهجوم والاعتداء.
- لا يَردَعه رادع: لا يهاب أحدًا.
(ب)رَدْع
- مصدر ردَعَ.
- قوات الرَّدْع: قوات عربيّة دخلت لبنان لصدِّ العدو الإسرائيليّ عن العدوان واحتلال أجزاء من لبنان.
- (علوم النفس) رقابة سلبيَّة لمنع اتِّجاه مُعيَّن في السلوك صادر عن شعور الفرد.
معجم الغني
+
(أ)رَدَعَ
- [ر د ع]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). رَدَعْتُ، أرْدَعُ، اِرْدَعْ، مصدر رَدْعٌ.
- :رَدَعَ جِمَاحَهُ : كَبَحَهُ، أوْقَفَ انْدِفَاعَهُ، كَفَّهُ، رَدَّهُ.
- :رَدَعَهُ عَنْ فِعْلِ السُّوءِ : مَنَعَهُ، صَرَفَهُ، زَجَرَهُ.
- :رَدَعَ الثَّوْبَ بِالطِّيبِ : رَدَّعَهُ بِهِ، لَطَخَهُ.
- :رَدَعَهُ بِالحَجَرِ : دَقَّهُ.
- :رَدَعَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ.
(ب)رَدَّعَ
- [ر د ع]. (فعل: رباعي متعد بحرف). رَدَّعْتُ، أُرَدِّعُ، رَدِّعْ، مصدر تَرْدِيعٌ. :رَدَّعَ ثَوْبَهُ بِالطِّيبِ : رَدَعَهُ بِهِ، لَطَّخَهُ بِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)رَدع
- ردع.
- يردع ، ردعا.
- ردعه عن الشر أو غيره : رده، صرفه، منعه.
- ردع الثوب بالطيب أو غيره : لطخه به.
- ردع الشيء : دقه.
- ردع السهم : ضرب بنصله الأرض ليثبته في مدخله.
(ب)ردع
- ترديعا.
- ردع الثوب بالطيب أو الزعفران : لطخه به.
المعجم الوسيط
+
(أ)الرَّدْعُ
- الرَّدْعُ كل ما أَصابَ الأَرضَ من الصَّريع حين يهوِي إِليها، فما مسَّ منه الأَرضَ أَوَّلاً فهو الرَّدْعُ.
- ويقال: ركب رَدْعَه: خرَّ لوجهه على الأَرض.
- و الرَّدْعُ النُّكسُ.
- ـ و الرَّدْعُ الزَّعفرانُ، أو أَثرُ الزعفران، أَو الدم.
- يقال: بالثوب ر.
(ب)رُدِعَ
- رُدِعَ رَدْعاً، ورَدْعَةً، ورُدَاعاً: تَغَيَّرَ لونُه إِلى صَفرة كالزَّعفران.
- و رُدِعَ صُرِعَ.
- و رُدِعَ المَرِيضُ: نُكِسَ.
- و رُدِعَ صار به رُدَاع.
- و يقال: رُدِع فلانٌ: وَجِعَهُ جسَدُه كلُّه.
- فهو مردُوعٌ.
المحيط في اللغة
+
رَدَعَه
- ـ رَدَعَه عنه: كَفَّهُ ورَدَّهُ، فارْتَدَعَ.
- ـ رَدَعَ جَيْبَه عنه: فَرَجَه.
- ـ رَدَعَ بالشيء: لَطَخَه به.
- ـ رَدَعَ السهْمَ: ضرَبَ بنَصْلِهِ الأرضَ ليَثْبُتَ في الرُّعْظِ.
- ـ رَدَعَ المرأةَ: وطِئَها.
- ـ رَدْعُ: العُنُقُ، والزَّعْفَرانُ، أو لَطْخٌ منه أو من الدمِ، وأثَرُ الطيبِ في الجَسَدِ، كالرُّداعِ.
- ـ رَكِبَ رَدْعَهُ: خَرَّ لِوَجْهِهِ على دَمِه.
- ـ ثَوْبٌ مَرْدُوعٌ: مُزَعْفَرٌ.
- ـ رادِعٌ ومُرَدَّعٌ: فيه أثَرُ طِيبٍ.
- ـ رُدِعَ: تَغَيَّرَ لَوْنُهُ.
- ـ رَديعُ ومِرْدَعُ: السهمُ سَقَطَ نَصْلُه.
- ـ رادعةُ: قَميصٌ قد لُمِّعَ بالزَّعْفَران أو بالطِّيب.
- ـ مِرْدَعُ: من يَمْضي في حاجَتِه فَيَرجِعُ خائِباً، والسهمُ في فُوقِه ضِيقٌ فَيُدَقُّ فُوقُه حتى يَنْفَتِحَ، والكَسْلانُ من المَلاَّحينَ، والقصيرُ، ومن به رُداعٌ من طِيبٍ، كالمَرْدُوعِ.
- ـ رِدَاعُ: الطينُ، والماءُ، وماءٌ.
- ـ رِدَاعَةُ: مِثلُ البيتِ يُصادُ فيه الضَّبُعُ والذئبُ.
- ـ مُرْتَدِعُ: سهمٌ إذا أصابَ الهَدَفَ انْفَضَخَ عُودُه، والجَمَلُ انْتَهَتْ سِنُّهُ، والمُتَلَطِّخُ بالزَّعْفَرانِ أو الطِّيبِ.
معجم لسان العرب
+
ردع
- الرَّدْعُ: الكَفُّ عن الشيء.
- رَدَعَه يَرْدَعه رَدْعاً فارْتَدَع كفَّه فكفَّ؛ قال أَهْلُ الأَمانةِ إِن مالُوا ومَسَّهم طَيْفُ العَدُوِّ، إِذا ما ذُوكِرُوا، ارْتَدَعُو وتَرادَع القومُ: ردَعَ بعضُهم بعضاً.
- والرَّدْعُ: اللطْخ بالزعفران وفي حديث حُذيفةَ: ورُدِعَ لها رَدْعةً أَي وَجَم لها حتى تغيَّرَ لون إِلى الصُّفرة.
- وبالثوب رَدْعٌ من زَعْفران أَي شيء يَسير في مَواضِع شتَّى، وقيل: الرَّدْع أَثَر الخَلُوق والطِّيب في الجسد.
- وقميص رادِع ومَرْدُوعٌ ومُرَدَّعٌ: فيه أَثَر الطِّيب والزعفران أَو الدّم، وجمع الرّادِ رُدُعٌ؛ قال بَني نُمَيْرٍ تَرَكْتُ سَيِّدَكم أَثْوابُه مِن دِمائكم رُدُع وغِلالةٌ رادِعٌ ومُرَدَّعة: مُلَمَّعةٌ بالطيب والزعفران في مواضع والرَّدْعُ: أَن تَرْدَع ثوباً بِطِيب أَو زعفران كما تَردَع الجارِية صَدْرَها ومَقادِيمَ جَيْبها بالزعفران مِلْءَ كفِّها تُلَمِّعُه؛ قال امر القيس حُوراً يُعَلَّلْنَ العَبِيرَ رَوادِعاً كَمَها الشَّقائقِ أَو ظِباء سَلام السَّلام: الشجر؛ وأَنشد الأَزهري قول الأَعشى في رَدْع الزعفران وه لطْخُه ورادِعة بالطِّيب صَفْراء عندنا لجَسّ النَّدامَى في يَدِ الدِّرْع مَفْتَق (* في قصيدة الأعشى: المسك مكان الطيب.
- وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: لم يُنْه عن شيء من الأَرْدِية إِلا عن المُزعْفرة التي تَرْدَعُ على الجلد أَي تَنْفُض صِبْغَها عليه وثوب رَدِيع: مصبوغ بالزعفران.
- وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كُفِّن أَب بكر، رضي الله عنه، في ثلاثة أَثواب، أَحدها به رَدْع من زعفران أَ لَطْخٌ لم يَعُمّه كله.
- وردَعَه بالشيء يَرْدَعُه رَدْعاً فارْتَدَعَ لَطَخَه به فتلطَّخ؛ قال ابن مقبل يَخْدِي بها بازِلٌ فُتْلٌ مَرافِقُه يَجْرِي بِدِيباجَتَيْهِ الرَّشْحُ مُرْتَدِع وقال الأَزهري: في تفسيره قولان: قال بعضهم مُتَصَبِّغ بالعرَق الأَسو كما يُرْدَع الثوب بالزعفران، قال: وقال خالد مُرْتَدِع قد انتهَت سِنُّه.
- يقال: قد ارْتَدَعَ إِذا انتهت سِنه، وفي حديث الإِسراء: فمررنا بقو رُدْعٍ؛ الرُّدْعُ: جمع أَرْدَعَ وهو من الغنم الذي صدره أَسود وباقي أَبيض.
- يقال: تيس أَرْدَعُ وشاة رَدْعاء ويقال: رَكِب فلان رَدْع المَنِيّةِ إِذا كانت في ذلك مَنِيَّتُه.
- ويقا للقتيل: ركب رَدْعه إِذا خَرّ لوجهه على دَمِه.
- وطَعَنَه فَركِب رَدْعَه أَي مقادِيمَه وعلى ما سالَ من دمه، وقيل: ركب ردعه أَي خَرَّ صَريعا لوجهه على دمه وعلى رأْسه وإِن لم يَمُت بعد غير أَنه كلما هَم بالنُّهوض ركب مَقادِيمه فخرّ لوجهه، وقيل: رَدْعُه دمه، وركوبه إِياه أَنّ الد يَسِيل ثم يَخِرّ عليه صريعاً، وقيل: ردعه عُنُقه؛ حكى هذه الهروي ف الغريبين، وقيل: معناه أَن الأَرض رَدَعَتْه أَي كفَّتْه عن أَن يَهْوِ إِلى ما تحتها، وقيل: ركب رَدْعَه أَي لم يَرْدَعه شيء فيمنعه عن وجهه ولكنه ركب ذلك فمضى لوجهه ورُدِعَ فلم يَرْتَدِع كما يقال: ركب النَّهْ وخرَّ في بئر فركب رَدْعَه وهَوَى فيها، وقيل: فمات وركب ردعَ المَنِيّةِ عل المثل.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلاً أَتاه فقال له: إِني رمي ظَبْياً وأَنا محرم فأَصبْتُ خُشَشاءَه فركب رَدْعَه فأَسَنَّ فمات قاله ابن الأَثير، الرَّدْعُ: العنُقُ، أَي سقَط على رأْسه فانْدَقَّت عنقه وقيل: هو ما تقدّم أَي خَرَّ صَرِيعاً لمجهه فكُلّما هَمّ بالنُّهوض رك مقادِيمَه، وقيل: الرَّدْع ههنا اسم الدم على سبيل التشبيه بالزعفران ومعنى ركوبه دمه أَنه جُرح فسال دمه فسقط فوقه مُتَشَحِّطاً فيه؛ قال: وم جعل الردْع العنق فالتقدير ركب ذاتَ رَدْعه أَي عنُقه فحذف المضاف أَ سمى العنُق رَدْعاً على الاتساع؛ وأَنشد ابن بري لنُعيم بن الحرث بن يزي السعْديّ أَلَسْتُ أَرُدُّ القِرْنَ يَرْكَبُ رَدْعه وفيهِ سِنانٌ ذُو غِرارَيْنِ نائس قال ابن جني: من رواه يابس فقد أَفحش في التصحيف، وإِنما هو نائسٌ أَ مُضْطَرِب من ناسَ يَنُوس؛ وقال غيره: من رواه يابس فإِنما يريد أَن حديده ذكر ليس بِأَنِيث أَي أَنه صُلْب، وحكى الأَزهري عن أَبي سعيد قال الردْع العنُقُ، رُدِع بالدم أَو لم يُرْدَعْ.
- يقال: اضرب رَدْعَه كما يقا اضرب كرْدَه؛ قال: وسمي العنق رَدعاً لأَنه به يَرْتَدِعُ كل ذي عُنُق م الخيل وغيرهما، وقال ابن الأَعرابي: ركب ردعه إِذا وقع على وجهه ورَكِبَ كُسْأَه إِذا وقع على قَفاه، وقيل: ركب رَدْعَه أَنَّ الرَّدْع كلُّ م أَصاب الأَرض من الصَّرِيع حين يهوي إِليها، فما مس منه الأَرض أَوَّلا فهو الرَّدع، أَيَّ أَقْطاره كان؛ وقول أَبي دُواد فَعَلَّ وأَنْهَلَ مِنْها السِّن نَ، يَركَبُ مِنها الرَّدِيعُ الظِّلال قال: والرَّدِيع الصريع يركب ظله.
- ويقال: رُدِعَ بفلان أَي صُرِع وأَخَذ فلاناً فَرَدَع به الأَرض إِذا ضرب به الأَرضَ.
- وسَهْم مُرْتَدِع أَصاب الهَدَف وانكسر عُوده.
- والرَّدِيعُ: السَّهْم الذي قد سقَط نَصْلُه ورَدَعَ السهمَ: ضرب بنصله الأَرض ليثبت في الرُّعْظِ.
- والرَّدْعُ: رَدْع النصل في السهم وهو تركيبه وضربك إِياه بحجر أَو غيره حتى يدخل والمِرْدَعُ: السهم الذي يكون في فُوقه ضِيق فيُدَقُّ فُوقه حتى ينفتح، ويقا بالغين.
- والمِرْدعةُ: نَصل كالنَّواة.
- والرَّدْعُ: النُّكْسُ.
- قال اب الأَعرابي: رُدِعَ إِذا نُكِسَ في مَرضه؛ قال أَبو العِيال الهذلي ذَكَرْتُ أَخِي، فَعاوَدَن رُدَاعُ السُّقْمِ والوَصَب الرُّداع: النُّكْس؛ وقال كثيِّر وإِنِّي على ذاك التَّجَلُّدِ؛ إِنَّن مُسِرُّ هُيام يَسْتَبِلُّ ويَرْدَع والمَرْدوعُ: المَنْكُوس، وجمعه رُدُوع؛ قال وما ماتَ مُذْرِي الدَّمع، بل ماتَ من ب ضنًى باطِنٌ في قَلْبِه ورُدُو وقد رُدِع من مرضه.
- والرُّداعُ: كالرَّدْع، والرُّداعُ: الوجَع في الجس أَجمع؛ قال قَيْس بن معاذ مجنون بني عامر صَفْراء من بَقَرِ الجِواءِ، كأَنم ترك الحَياةَ بها رُداعُ سَقِيم وقال قيس بن ذَرِيح فَيا حَزَناً وعاوَدَني رُداع وكان فِراقُ لُبْنى كالخِدا والمِرْدَعُ: الذي يمضي في حاجته فيرجع خائباً.
- والمِرْدَعُ: الكَسْلا من المَلاَّحِين.
- ورجل رَدِيعٌ: به رُداع، وكذلك المؤَنث؛ قال صخ الهذلي:وأَشْفِي جَوًى باليَأْسِ مِنِّي قد ابْتَرَ عِظامِي، كما يَبْرِي الرَّديعَ هُيامُه ورَدَعَ الرجلُ المرأَة إِذا وَطِئها والرِّداعةُ: شِبه بيت يُتخذ من صَفِيح ثم يُجعل فيه لحمة يُصادُ به الضَّبُع والذِّئب.
- والرٍّداع، بالكسر: موضع أَو اسم ماء؛ قال عنترة بَرَكَتْ على ماءِ الرِّداع، كأَنَّم بَرَكَتْ على قَصَبٍ أَجَشَّ مُهَضَّم وقال لبيد وصاحِبِ مَلْحُوبٍ فُجِعْنا بمَوْتِهِ وعند الرِّداعِ بَيْتُ آخرَ كَوْثَ قال الأَزهري: وأَقرأَني المُنْذِري لأَبي عبيد فيما قرأَ على الهيثم الرَّدِيعُ الأَحمق، بالعين غير معجمة.
- قال: وأَما الإِيادي فإِن أَقرأَنيه عن شمر الرديغ معجمة، قال: وكلاهما عندي من نعت الأَحمق.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ردع
- سياسة في مجال الدفاع مفادها امتلاك دولة ما لما يكفيها من القوة العسكرية لكي تخيف بها عدوا محتملا وتمنعه من الهجوم عليها. ويعتبر هذا المفهوم مفهوما جوهريا في سياسة الولايات المتحدة إذ يمثل أهم حجة للتسلح. وأهم وسائل الردع الأسلحة النووية فبالرغم من وجودها منذ سنة 1945 إلا أنها لم تستعمل منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. فيكفي امتلاكها لردع أي عدو إذ لا يمكن الهجوم على أي دولة نووية إلا في حالة القضاء على كل ترسانتها من الوهلة الأولى وإلا فمجرد رد فعل واحد يلحق خسارة فادحة بالمعتدي. وهناك تناقض صريح في مفهوم الردع: فلقد حافظت أسلحة الدمار الشامل على الأمن والسلام.
- مصطلحات سياسية.
(ب)ردع الوالد ولده عن الكذب
- زجَره وكفَّه ومنَعه عنه.
- حاول ارتكاب جريمة فردعتُه- يجب أن يشتمل القانون على عقوبات رادعة- ° رُدِعَ به.
ترجمة ردع باللغة الإنجليزية
ردع
Deterrence