معنى كلمة راغب في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رغِبَ
- رغِبَ / رغِبَ إلى / رغِبَ بـ / رغِبَ عن / رغِبَ في يَرغَب ، رَغْبًا ورَغَبًا ورَغْبةً ورُغْبةً ، فهو راغِب ، والمفعول مَرْغوب.
- رغِب الشَّيءَ/ رغِب في الشَّيء أراده وحرَص عليه وطمِع فيه وأحبَّه.
- رغِب الزواجَ/ في الزواج.
- رغِب في فلانة: أراد الزَّواج منها.
- كل ممنوع مرغوب [مثل]: التَّعبير عن ميل الإنسان إلى الأشياء الممنوعة.
- والنفس راغبة إذا رغَّبتها. .. وإذا تُردّ إلى قليل تقنعِ.
- {وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا}: طمعًا ورجاءً ومحبّةً.
- شَخْصٌ غير مرغوب فيه: عبارة تستعمل غالبًا عند طرد موظف دبلوماسيّ.
- شيءٌ مرغوب فيه: موضع طلب كثير.
- رغِبَ إليه.
- ترجَّاه، ابتهل وتضرّع إليه.
- {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ. وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ}.
- ابتغى التحالف معه وسعى إليه.
- رغِب بنفسه عن الشَّيء: رَبَأ بها عنه؛ ترفَّع عنه.
- رغِب بنفسه عما يُغضِب الله.
- {وَلاَ يَرْغَبُوا بِأَنْفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ}.
- رغِب به عن غيره: فضَّله عليه.
- رغِب عن الشَّيء: ترَكه وزهِد فيه.
- رغِب عن الرذائل.
- {وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ}.
(ب)رغَّبَ
- رغَّبَ ُيُرغِّب ، ترغيبًا ، فهو مُرغِّب ، والمفعول مُرغَّب.
- رغَّبه في الجهاد جعله يريده ويحرص عليه.
- رغَّبه في الخير/ طلب العلم/ صحبته.
- فظاظة طبعه لا ترغِّب الناس فيه.
- {وَإِلَى رَبِّكَ فَرَغِّبْ} [قرآن]: حبِّب.
معجم الغني
+
(أ)رَغيبٌ
- جمع: رِغابٌ، رُغُبٌ. [ر غ ب]. (صِيغَةُ فَعِيل).
- :رَجُلٌ رَغيبٌ : مَرْغوبٌ فيهِ.
- :رَجُلٌ رَغيبُ البَطْنِ : كَثيرُ الأَكْلِ.
(ب)مَرْغُوبٌ
- جمع: ـون، ـات. [ر غ ب]. (مفعول مِنْ رَغِبَ).
- :عَمَلٌ مَرْغُوبٌ فِيهِ : هُوَ مَوْضِعُ رَغْبَةٍ وَطَلَبٍ.
- :زَائِرٌ غَيْرُ مَرْغُوبٍ فِيهِ : أَيْ وُجُودُهُ غَيْرُ مُسْتَحَبٍّ، مَرْفُوضٌ.
معجم الرائد
+
(أ)رَغَب
- رغب.
- يرغب ، رغبا ورغبى ورغبى ورغبة ورغبة ورغبوتا ورغبانا ورغباء.
- رغب إليه : ابتهل إليه، تضرع.
(ب)رَغيب
- رغيب.
- ج، رغب ورغاب.
- مصدر من الناس أو الأودية أو الأحواض أو الآنية : واسع الجوف.
- واسع الخطو.
- من الأحمال : الثقيل.
- [ هو رغيب البطن ] : أكول، شره.
المعجم الوسيط
+
(أ)الرَّغِيبُ
- الرَّغِيبُ الرَّغِيبُ وادٍ رَغِيبٌ: كثيرُ الأَخذ للماءِ.
- ورجُلٌ رَغيبٌ: واسعُ الخَطْوِ ينهبُ الأَرضَ نَهْبًا.
- وحِمْلٌ رَغِيبٌ: ثقيلٌ. والجمع : رِغَابٌ، ورُغُبٌ.
- و الرَّغِيبُ المرغوبُ فيه.
(ب)الرُّغُبُ
- الرُّغُبُ أَرضٌ تأْخذ الماءَ الكثير.
المحيط في اللغة
+
رَغِبَ
- ـ رَغِبَ فيه رَغْباً ورُغْباً ورَغْبَةً: أرادَهُ كارْتَغَبَ.
- ـ رَغِبَ عنه: لم يُرِدْهُ، رَغِبَ إليه رَغَباً ورَغْبى، ورَغْبَاءَ، ورَغَبُوتاً ورَغَبُوتَى ورَغَباناً، ورُغْبَةً ورَغَبَةً. ابْتَهَلَ، أو هو الضَّراعَةُ والمَسْأَلَةُ. وأرْغَبَه غيرُهُ ورَغَّبَه.
- ـ رَغِيبَةُ: الأَمْرُ المَرْغُوبُ فيه، والعَطاءُ الكثيرُ.
- ـ رَغِبَ بِنَفْسِهِ عنه: رَأى لِنَفْسِهِ عليه فَضْلاً.
- ـ رُغْبُ ورُغُبُ: كَثْرَةُ الأَكْلِ، وشِدَّةُ النَّهَمِ، فِعْلُهُ: رَغُبَ، فهو رغِيبٌ.
- ـ أرضٌ رَغابٌ ورُغُبٌ: لا تَسِيلُ إلاَّ مِنْ مَطَرٍ كثيرٍ، أو لَيِّنَةٌ واسِعَةٌ دَمِثَةٌ.
- ـ وادٌ رَغيبٌ: ضَخْمٌ، كثيرُ الأَخذِ، واسِعٌ، كرُغُبٍ، فِعْلُهُ: رَغُبَ رُغْباً ورُغُباً.
- ـ مُرْغِبُ: المُوسرُ.
- ـ مَراغِبُ: المُضْطَرِباتُ للمعاشِ.
- ـ مَرْغابُ: موضع، ونَهْرٌ بِمَروِ الشَّاهِجانِ، وقرية بهَراةَ.
- ـ مِرْغابُ: سَيْفُ مالِكِ بنِ جَمَّازٍ.
- ـ مَرْغابَيْنِ: موضع بالبَصْرَةِ.
- ـ رُغابَى: زيادةُ الكَبِدِ.
- ـ رَغْباءُ: بِئْرٌ.
- ـ عَبْدُ العظيمِ بنُ حَبِيب بنِ رَغْبانَ: حَدَّثَ عن أبي حنِيفَةَ، مَتْرُوكٌ.
- ـ مَرْغَبُونُ: قرية بِبُخارَى.
- ـ رُغْبانَةُ: سَعْدانَةُ النَّعْلِ.
- ـ رَغِيب: الواسِعُ الجَوْفِ مِنَ الناسِ وغيرِهِمْ.
معجم لسان العرب
+
رغب
- الرَّغْبُ والرُّغْبُ والرَّغَبُ، والرَّغْبَة والرَّغَبُوتُ والرُّغْبَـى والرَّغْبَـى، والرَّغْبَاءُ: الضَّراعة والمسأَلة.
- وفي حدي الدعاءِ: رَغْبَةً ورَهْبَةً إِلَيْكَ.
- قال ابن الأَثير: أَعمل لَفْظَ الرَّغْبَة وَحْدَها، ولو أَعْمَلَهُما مَعاً، لقال: رَغْبة إِليكَ ورَهْبة منكَ، ولكن لـمَّا جمَعَهُما في النظم، حَمَل أَحدَهما على الآخَرِ؛ كقول الراجز وزَجَّجْنَ الـحَواجِبَ والعُيون وقول الآخر مُتَقَلِّداً سَيْفاً ورُمْحا وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، قالوا له عند موتِه: جزاكَ اللّهُ خيراً، فعَلْتَ وفَعَلْتَ؛ فقال: راغِبٌ وراهِبٌ؛ يعني: انَّ قولَكم لِـي هذا القولَ، إِمَّا قولُ راغِبٍ فيما عندي، أَو راهِبٍ منِّي؛ وقيل: أَراد إِنَّنِـي راغِبٌ فيما عندَ اللّه، وراهِبٌ من عذابِه، فلا تَعْويلَ عندي على ما قُلتم من الوصف والإِطْراءِ.
- ورجل رَغَبُوت: من الرَّغْبَةِ.
- وقد رَغِبَ إِليه ورَغَّـبَه هو، عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد إِذا مالَتِ الدُّنْيا على الـمَرْءِ رَغَّـبَتْ * إِليه، ومالَ الناسُ حيثُ يَمِـيل وفي الحديث أَن أَسماءَ بنتَ أَبي بكر، رضي اللّه عنهما، قالت أَتَتْنِـي أُمـِّي راغِـبةً في العَهْدِ الذي كان بين رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وبينَ قريشٍ، وهي كافِرة، فسأَلَتْنِـي، فسأَلتُ النبـيَّ، صلى اللّه عليه وسلم: أَصِلُها؟ فقال: نعم.
- قال الأَزهري: قولُها أَتَتْنِـي أُمـِّي راغِـبةً، أَي طائعة، تَسْـأَلُ شيئاً يقال: رَغِـبْتُ إِلى فلانٍ في كذا وكذا أَي سأَلتُه إِيَّاه.
- ورُوِي ع النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه قال: كيفَ أَنتُم إِذا مَرِج الدِّينُ، وظَهَرَتِ الرَّغْبة؟ وقوله: ظَهَرَتِ الرَّغْبةُ أَي كثُر السُّـؤا وقَلَّتِ العِفَّة، ومَعْنَى ظُهورِ الرَّغْبة: الـحِرْصُ على الجَمْع، مع مَنْعِ الـحَقِّ رَغِبَ يَرْغَبُ رَغْبة إِذا حَرَصَ على الشيءِ، وطَمِعَ فيه والرَّغْبة: السُّـؤالُ والطَّمَع وأَرْغَبَنِـي في الشَّيءِ ورغَّبَنِـي، بمعنًى ورَغَّبَه: أَعْطاه ما رَغِبَ؛ قال ساعدة بنُ جُؤَيَّة لَقُلْتُ لدَهْري: إِنَّه هو غَزْوَتي، * وإِنِّي، وإِنْ رَغَّبْتَني، غيرُ فاعِل والرَّغِـيبةُ من العَطاءِ: الكثيرُ، والجمعُ الرَّغائبُ؛ قال النَّمِر بنُ تَوْلَبٍ لا تَغْضَبَنَّ على امْرِئٍ في ماله، * وعلى كرائِمِ صُلْبِ مالِكَ، فاغْضَب <ص:423 ومَتى تُصِـبْكَ خَصاصةٌ، فارْجُ الغِنى، * وإِلى الَّذي يُعْطِـي الرَّغائبَ، فارْغَب ويقال: إِنه لَـوَهُوبٌ لكلِّ رَغِـيبةٍ أَي لكلِّ مَرْغُوبٍ فيه والـمَراغِبُ: الأَطْماعُ.
- والـمَراغِبُ: الـمُضْطَرَباتُ للـمَعاشِ ودَعا اللّهَ رَغْبةً ورُغْبةً، عن ابن الأَعرابي.
- وفي التنزيل العزيز: يَدْعُونَنا رَغَباً ورَهَباً؛ قال: ويجوز رُغْباً ورُهْباً؛ قال: ولا نعلم أَحَداً قَرَأَ بها، ونُصِـبَا على أَنهما مفعولٌ لهما؛ ويجوز فيهما المصدر ورَغِبَ في الشيءِ رَغْباً ورَغْبةً ورَغْبَـى، على قياس سَكْرَى ورَغَباً بالتحريك: أَراده، فهو راغِبٌ؛ وارْتَغَبَ فيه مثلُه وتقول: إِليك الرَّغْبَاءُ ومنكَ النَّعْماءُ وقال يعقوب: الرُغْبَـى والرَّغْبَاءُ مثل النُّعْمَى والنَّعْمَاءِ وفي الحديث أَنَّ ابنَ عُمرَ كان يَزِيدُ في تَلْبِـبتِه: والرُّغْبَـ إِليكَ والعَمَل.
- وفي رواية: والرَّغْباءُ بالمدّ، وهما من الرَّغْبة كالنُّعْمى والنَّعْماءِ من النِّعْمةِ.
- أَبو زيد: يقال للبَخِـيل يُعْطِـي م غيرِ طَبْعِ جُودٍ، ولا سَجِـيَّةِ كَرَمٍ: رُهْباك خير من رُغْباكَ؛ يقول: فَرَقُه منكَ خيرٌ لك، وأَحْرى أَنْ يُعْطِـيَكَ عليه من حُبّه لك قال ومثَلُ العامَّة في هذا: فَرَقٌ خيرٌ من حُبٍّ.
- قال أَبو الهيثم: يقول لأَنْ تُرْهَبَ، خيرٌ من أَن يُرْغَبَ فيكَ.
- قال: وفعلتُ ذلك رُهْباكَ أَي من رَهْبَتِك.
- قال ويقال: الرُّغْبَى إِلى اللّه تعالى والعملُ أَي الرَّغْبة؛ وأَصَبْتُ منك الرُّغْبَـى أَي الرَّغْبة الكَثيرة وفي حديث ابن عمر: لا تَدَعْ رَكْعَتَيِ الفجر، فإِنَّ فيهم الرَّغائِبَ؛ قال الكلابي: الرَّغائِبُ ما يُرْغَبُ فيه من الثوابِ العظيمِ، يقال: رَغيبة ورَغائِب؛ وقال غيره: هي ما يَرْغَبُ فيه ذو رَغَبِ النفسِ، ورَغَبُ النفسِ سَعَةُ الأَمَلِ وطَلَبُ الكثير؛ ومن ذلك صلاةُ الرَّغائِب، واحدتُها رَغيبةٌ؛ والرَّغيبةُ: الأَمرُ الـمَرْغوبُ فيه.
- ورَغِبَ عن الشيءِ: تَرَكَه مُتَعَمّداً، وزَهِدَ فيه ولم يُرِدْهُ.
- ورَغِبَ بنفسه عنه: رأَى لنفسِه عليه فضلاً.
- وفي الحديث: إِني لأَرْغَبُ بك عن الأَذانِ يقال: رَغِـبْتُ بفلانٍ عن هذا الأَمرِ إِذا كَرِهْتَه له، وزَهِدتَ ل فيه.
- والرُّغْبُ، بالضم: كثرة الأَكلِ، وشدة النَّهْمة والشَّرَهِ.
- وف الحديث: الرُّغْبُ شُؤْمٌ؛ ومعناه الشَّرَه والنَّهْمة، والـحِرْصُ عل الدنيا، والتَّبَقُّرُ فيها؛ وقيل: سَعَة الأَمَل وطَلَبُ الكثير.
- وقد رَغُبَ بالضم، رُغْباً ورُغُباً، فهو رغيب.
- التهذيب: ورُغْبُ البطنِ كثرة الأَكلِ؛ وفي حديث مازنٍ وكنت امْرَأً بالرُّغْبِ والخَمْرِ مُولَعا أَي بسَعَةِ البطنِ، وكثرةِ الأَكلِ؛ ورُوِي بالزاي، يعني الجماع؛ قال ابن الأَثير: وفيه نظر والرَّغابُ، بالفتح: الأَرضُ اللَّـيِّنة.
- وأَرضٌ رَغابٌ ورُغُبٌ: تأْخُذُ الماءَ الكَثيرَ، ولا تَسيلُ إِلاّ من مَطَرٍ كثير؛ وقيل: هي اللينة الواسعة، الدَّمِثةُ.
- وقد رَغُبَتْ رُغْباً والرَّغيب: الواسع الجوفِ.
- ورجلٌ رَغيبُ الجَوْفِ إِذا كان أَكُولاً وقد رَغُبَ يَرْغُب رَغابةً: يقال: حَوْضٌ رَغيبٌ وسِقاءٌ رَغيبٌ.
- وقال أَبو حنيفة: وادٍ رَغيبٌ ضَخْمٌ واسِعٌ كثير الأَخذِ للماءِ، ووادٍ زَهيدٌ: قليلُ الأَخْذِ.
- وق <ص:424 رَغُبَ رُغْباً ورُغُباً: وكلُّ ما اتَّسَع فقد رَغُبَ رُغْباً.
- ووادٍ رُغُبٌ: واسعٌ.
- وطريق رَغِبٌ: كذلك، والجمع رُغُبٌ؛ قال الحطيئة مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ، كالأُسْتيِّ، قد جَعَلَتْ * أَيْدي الـمَطِـيِّ به عاديَّـةً رُغُب ويُروى رُكُبا، جمع رَكُوبٍ، وهي الطريقُ التي بها آثارٌ وتراغَبَ المكانُ إِذا اتَّسَع، فهو مُتَراغبٌ وحِمْلٌ رَغِـيبٌ ومُرْتَغِبٌ: ثقِـيلٌ؛ قال ساعدة ابنُ جُؤَيَّة تَحَوَّبُ قَدْ تَرَى إِنِّي لِحَمْلٍ، * على ما كانَ، مُرْتَغِبٌ، ثَقِـيل وفَرَسٌ رَغِـيبُ الشَّحْوة: كَثيرُ الأَخذِ من الأَرضِ بِقَوائِمِه والجمعُ رِغَابٌ.
- وإِبِلٌ رِغابٌ: كَثِـيرَةٌ؛ قال لبيد ويَوْماً مِنَ الدُّهْمِ الرِّغَابِ، كأَنـَّها * اشَاءٌ دَنا قِنْوانُهُ، أَوْ مَجادِل وفي الحديث: أَفْضَلُ الأَعْمالِ مَنْحُ الرِّغابِ؛ قال ابن الأَثير: ه الواسِعَة الدَّرِّ، الكَثيرَةُ النَّفْعِ، جَمْعُ الرَّغِـيبِ، وهو الواسِعُ.
- جَوْفٌ رَغيبٌ: وواد رَغيبٌ.
- وفي حديث حُذَيْفة: ظَعَنَ بهم أَبو بكر ظَعْنَـةً رَغيبةً، ثم ظَعَنَ بهم عمر كذلك أَي ظَعْنَـةً واسعةً كثيرةً؛ قال الحربي: هو إِن شاء اللّه تَسْيِـير أَبي بكر الناسَ إِلى الشام، وفتحه إِيَّاها بهم، وتَسْيِـيرُ عمر إِيَّاهم إِلى العراق، وفتْحُها بهم.
- وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ: بئسَ العَوْنُ عَلى الدِّينِ: قَلْبٌ نَخِـيبٌ، وبَطْنٌ رَغِـيبٌ.
- وفي حديث الحجاج لـمَّا أَراد قَتْلَ سعيدِ بن جبير: ائتُوني بسيفٍ رَغِـيبٍ أَي واسِعِ الحدَّينِ، يأْخُذُ في ضَرْبَتِ كثيراً من الـمَضْرِب ورجلٌ مُرْغِبٌ: مَيِّلٌ غَنيٌّ، عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد أَلا لا يَغُرَّنَّ امْرَأً مِن سَوامِهِ * سَوامُ أَخٍ، داني القَرابةِ، مُرْغِب شمر: رَجلٌ مُرْغِبٌ أَي مُوسِرٌ، له مالٌ كثيرٌ رَغِـيبٌ والرُّغْبانةُ من النَّعْل: العُقْدَة التي تحتَ الشِّسْع وراغِبٌ ورُغَيْبٌ ورَغْبانُ: أَسْماء ورَغباء: بِئرٌ معروفة؛ قال كثَيّر عزة إِذا وَرَدَتْ رَغْباءَ، في يومِ وِرْدِها، * قَلُوصِـي، دَعَا إِعْطاشَه وتَبَلَّدَ والـمِرْغابُ: نَهْر بالبَصْرة ومَرْغابِـينُ: موضعٌ، وفي التهذيب: اسم لنَهْرٍ بالبَصْرة.
مصطلحات عربية عامة
+
رغّبه في الجهاد
- جعله يريده ويحرص عليه.
- رغَّبه في الخير/ طلب العلم/ صحبته- فظاظة طبعه لا ترغِّب الناس فيه- {وَإِلَى رَبِّكَ فَرَغِّبْ} [ق].
ترجمة راغب باللغة الإنجليزية
راغب
Willing
مرادفات راغب
- مُحِبّ
- مُرِيد
راغب في سياق الكلام
.لدي أسبابي في رغبتي حماية (ديانا بيشوب) .إنما أنت ستدين لنا معروفًا
I had my reasons to want to protect Diana Bishop. But you owe us a debt.
لماذا تريد أن تعرف؟ لماذا تريد معرفة سبب رغبتي في المعرفة؟
Why do you wanna know? Why do you wanna know why I want to know?
الرغبة في تصديق الأفضل بالناس لا يجعله صحيحاً
Wanting to believe the best about people doesn't make it true.
يقلل الرغبة و أيضاً يقلل خلايا الدم البيضاء
Reduces cravings. Also reduces his white blood count.
و سبب رغبتك في الاحترام؟ للتعرف على النساء
And the reason you want respect? To get laid.
أظن إذاً أن سبب عدم رغبتك في إجراء الجراحة
So I'm thinking maybe the reason you don't want surgery.
هذا جيد و سبب رغبتي في وجودك
That's good, and why I need you around
ليست لديه أية رغبة بمضاجعتك
Well, the man has no physical interest in you.
لديها الرغبة التي تحتاج
She would certainly have the neediness you need.