معنى كلمة ذقن في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
ذَقِنَالمصدر
ذقنفي القواميس
- ذَقَنٌ : (جامد)
ج: أَذْقانٌ. (مُذَكَّرٌ).: مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ، أَيْ مَنْبِتُ شَعَرِ اللَّحْيَةِ مِنْ أَسْفَلِها. - ذقن : (صفة مشبهة)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ذقِنَ
- ذقِنَ يَذقَن ، ذَقَنًا ، فهو ذقِن وأذقنُ.
- ذقِن الرَّجُلُ طال ذقنُه.
- سجينٌ ذَقِن.
- ذقِن المريضُ.
(ب)ذَقَن
- جمع أذقان (لغير المصدر) وذقون (لغير المصدر): مصدر ذقِنَ.
- ذَقَنُ الإنسانِ: ذِقْنه؛ مجتمع اللحْيَيْن من أسفلهما وهو مذكّر.
- حلق ذَقَنه.
- {وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}: يسجدون على الأرض.
- ضحِك على ذقنه: خدعه.
- ضحِك في ذقن فلان: استهزأ به في وجْهه.
- غرِق في عمله حتَّى ذقنه: انهمك، واستغرق فيه.
- مُثْقَلٌ استعان بذقنه: بمعنى اعتمد على من هو أضعف منه وأذلّ.
- ذَقَنُ الشَّيْخ: (النبات) نبات مُعَمَّر بَرِّيّ للزِّينة من فصيلة المركّبات الأنبوبيّة الزّهر.
- ذَقَن الباشا: (النبات) نبات من فصيلة القرنيّات قريب الشّبه من السَّنط.
- ذَقَن الحيَّة: (النبات) نبات عشبيّ من فصيلة الزنبقيّات.
معجم الغني
+
(أ)ذَقِنَ
- [ذ ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم). ذَقِنَ، يَذْقَنُ، مصدر ذَقَنٌ.
- :ذَقِنَ الرَّجُلُ : طالَ ذَقَنُهُ.
- :ذَقِنَتِ الدَّلْوُ : مالَتْ شَفَتُها.
(ب)ذَقَنَ
- [ذ ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). ذَقَنْتُ، أَذْقُنُ، اُذْقُنْ، مصدر ذَقْنٌ.
- :ذَقَنَ الوَلَدَ : ضَرَبَ ذَقَنَهُ.
- :ذَقَنَتِ الدَّابَّةُ : أَرْخَتْ ذَقَنَها في السَّيْرِ.
- :ذَقَنَ على يَدِهِ أَوْ على عَصاهُ : وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ.
معجم الرائد
+
ذقن
- يذقن ، ذقنا.
- ذقنه : ضرب ذقنه.
- ذقن على يده أو على عصاه : وضع ذقنه عليها.
- ذقنت الدابة : أرخت ذقنها في السير.
المعجم الوسيط
+
(أ) الذَّقَنُ
- الذَّقَنُ مجتمع اللَّحْيين من أسفلهما.
- وفي المثل.
- مُثْقَلٌ استعان بذَقَنه.
- : يضرب لمن يستعين بمن لا دَفْع عنده، أو بمن هو أذل منه. والجمع : أَذقان، وذُقون.
(ب)ذَقِنَ
- ذَقِنَ ذَقِنَ ذَقَنًا: طال ذَقنه.
- و ذَقِنَ الدلوُ: مالت شفتها.
- فهو ذقِنٌ، وهِي ذقنةٌ.
المحيط في اللغة
+
الذِّقْنُ
- ـ الذِّقْنُ: الشيخ الهِمُّ.
- ـ ذَقَنُ: مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ من أسْفَلِهِما، وذِقْنُ، مُذَكَّرٌ,ج: أذْقَانٌ.
- ـ منه: ''مُثْقَلٌ اسْتَعَانَ بِذَقَنِه'': يُضْرَبُ لمَنِ اسْتَعانَ بأذَلَّ منه، وأصْلُه البعيرُ يُحْمَلُ عليه ثَقَلٌ، ولا يَقْدِرُ يَنْهَضُ، فَيَعْتَمِدُ بذَقَنِهِ على الأرضِ.
- ـ ذاقِنةُ: ما تَحْتَ الذَّقَنِ، أو رأسُ الحُلْقومِ، أو طَرَفُهُ الناتِئُ، أو التَّرْقُوَةُ، أو أسْفَلُ البَطْنِ مما يَلي السُّرَّةَ، أو ثُغْرَةُ النَّحْرِ، أو أعْلَى البَطْنِ.
- ـ ذَقَنَه: قَفَدَهُ، أو ضَرَبَ ذَقَنَه.
- ـ ذَقَنَ على يده أو على عَصاه: وضَعَ ذَقَنَه عليها، كذَقَّنَ.
- ـ ناقةٌ ذَقُونٌ: تُرْخِي ذَقَنَها في السَّيْرِ.
- ـ دَلْوٌ ذَقُونٌ، وقد ذَقِنَتْ: إذا خَرَزْتَها فَجاءَتْ شَفَتُها مائِلةً.
- ـ ذِقانٌ: جَبَلٌ.
- ـ ذاقِنٌ: قرية بِحَلَبَ.
- ـ ذاقِنَةُ: موضع.
- ـ ذاقَنَهُ: ضَايَقَه.
- ـ ذَّقْناءُ: المرأةُ الطَّويلةُ الذَّقَنِ، وهو أذْقَنُ، والمائِلَةُ الجَهاز,ج: ذُقْنٌ.
معجم لسان العرب
+
ذقن
- الجوهري: ذَقَنُ الإنسان مُجْتَمع لَحْيَيْه.
- ابن سيده: الذَّقَ والذِّقْنُ مجتمع اللَّحْيَين من أَسفلهما؛ قال اللحياني: هو مذكر لا غير قال: وفي المثل: مُثْقَلٌ استعان بذَقَنِه وذِقْنِه؛ يقال هذا لم يستعين بمن لا دفع عنده وبمن هو أَذل منه، وقيل: يقال للرجل الذليل يستعي برجل آخر مثله، وأَصله أَن البعير يحمل عليه الحمل الثقيل فلا يقدر عل النهوض، فيعتمد بذَقَنه على الأَرض، وصحَّفه الأَثرَمُ عليّ بن المغيرة بحضر يعقوب فقال: مُثْقَلٌ استعان بدَفَّيْه، فقال له يعقوب: هذا تصحيف إنم هو استعان بذَقَنه، فقال له الأَثرم: إنه يريد الرياسة بسرعة ثم دخ بيته، والجمع أَذقان.
- وفي التنزيل العزيز: ويخِرُّون للأَذقان سجداً واستعاره امرؤ القيس للشجر ووصف سحاباً فقال وأَضْحَى يَسُحُّ الماءَ عن كل فِيقةٍ يَكُبُّ على الأَذقانِ دَوْحَ الكَنَهْبل والذَّاقِنةُ: ما تحت الذَّقَن، وقيل: الذَّاقِنة رأْس الحلقوم.
- وف الحديث عن عائشة، رضي الله عنها: تُوفي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بي سَحْري ونَحْري وحاقِنَتي وذاقِنَتي؛ قال أَبو عبيد: الذاقنة طر الحلقوم، وقيل: الذاقِنة الذَّقَنُ، وقيل: ما يناله الذَّقَنُ من الصدر.
- اب سيده: الحاقِنة الترْقُوة، وقيل: أَسفل البطن مما يلي السرَّة، قال أَب عبيد: قال أَبو زيد وفي المثل لأُلْحِقَنَّ حَواقِنك بذَواقِنك، فذكرت ذل للأَصمعي فقال: هي الحاقِنة والذاقنة، قال: ولم أَره وقف منهما على حد معلوم، فأَما أَبو عمرو فإِنه قال: الذاقنة طرفُ الحلقوم الناتئ، وقال اب جَبَلة: قال غيره الذاقِنة الذَّقَنُ.
- وذَقَنَ الرجلُ: وضع يده تح ذقنه.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن عمران بن سَوادة قال له: أَربع خصا عاتَبَتْكَ عليها رَعيَّتُك، فوضع عُودَ الدِّرَّة ثم ذقَن عليها وقال هاتِ وفي رواية: فذَقَن بسوطه يستمع.
- يقال: ذقَنَ على يده وعلى عصاه بالتشديد والتخفيف، إذا وضعه تحت ذَقَنِه واتكأَ عليه.
- وذَقَنه يَذْقنُ ذَقْناً: أَصاب ذقنَه، فهو مَذْقون.
- وذقَنْتُه بالعصا ذَقْناً: ضربته بها وذَقَنَه ذَقْناً: قفَدَه.
- والذَّقون من الإِبل التي تُميل ذقَنَها إل الأَرض تستعين بذلك على السير، وقيل: هي السريعة، والجمع ذُقُنٌ؛ قال اب مقبل قد صَرَّحَ السيرُ عن كُتمانَ، وابتُذِل وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْريَّة الذُّقُنِ أَي ابْتُذلتِ المهْرية الذُّقُن بوقع المحاجن فيها نضربها بها، فقل وأَنث الوَقع حيث كان من سبب المحاجن.
- والذاقِنة: كالذَّقون؛ عن اب الأَعرابي؛ وأَنشد أَحْدَثْتُ لله شُكْراً، وهي ذاقِنةٌ كأَنها تحتَ رَحْلي مِسْحَلٌ نَعِرُ وذَقِنَت الدَّلوُ، بالكسر، ذَقَناً، فهي ذَقِنة: مالت شَفَتُها.
- ودل ذَقَنَى: مائلة الشفة؛ وأَنشد ابن بري أَنْعَتُ دَلواً ذَقَنَى ما تَعْتَدِلْ ودلو ذَقون من ذلك.
- الأَصمعي: إذا خَرَزْتَ الدلو فجاءت شفتها مائلة قي ذَقَنَتْ تَذْقَن ذَقَناً.
- وناقة ذَقون: تُرْخي ذقَنها في السير، وف التهذيب: تحرك رأْسها إذا سارت.
- وامرأَة ذَقناء: ملتوية الجهاز.
- وفي نواد العرب: ذاقَنَني فلانٌ ولاقَنَني ولاغَذَني أَي لازَّني وضايقني والذِّقْنُ: الشَّيْخ.
- وذِقانُ: جبل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ذقن الإنسان
- ذِقْنه؛ مجتمع اللحْيَيْن من أسفلهما وهو مذكّر.
- حلق ذَقَنه- {وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}.
(ب)ذقن الباشا
- (نت) نبات من فصيلة القرنيّات قريب الشّبه من السَّنط.
ترجمة ذقن باللغة الإنجليزية
ذقن
Chin
ذقن في سياق الكلام
ذقن مفلوق
Cleft chin.