معنى كلمة درر في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- دُرَرٌ : (جامد)
- دِرَرٌ : (جامد)
معجم الغني
+
(أ)مِدْرَارٌ
- [د ر ر].
- (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ). :مَطَرٌ مِدْرَارٌ : غَزِيرٌ، كَثِيرٌ.نوح آية.
- وَيُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً (قرآن).
- :وَجَدْتُهَا تَبْكِي مِدْرَاراً : دُمُوعاً سَاخِنَةً. :وَقَدْ سَقَتْ تَجَاعِيدَ وَجْهِهَا دُمُوعٌ مِدْرَارَةٌ. (ع. غلاب).
(ب)دَرورٌ
- [د ر ر]. :نَاقَةٌ دَرورٌ : كَثِيرَةُ الدَّرِّ.
معجم الرائد
+
(أ)دَرَر
- درر.
- مصدر در يدر ويدر..
- من الريح : مهبها.
- من الطريق : قصده، رسمه.
(ب)إِستَدَرّ
- إستدر.
- استدرارا.
- إستدر اللبن أو الدمع : كثر.
- إستدر الشيء : جعله يدر [ استدر عطفه ].
- إستدر الحلوب : استخرج لبنها.
- إستدرت الريح السحاب : أنزلت منه المطر.
المعجم الوسيط
+
(أ)الدَّرَرُ
- الدَّرَرُ الدَّرَرُ دَرَرُ الرّيح: مَهَبُّها.
- ودَرَرُ الطَّريق: مَدْرجَتُه وقصْدُه.
- يقال: هم على دَرَر واحد: قَصْدٍ.
- ودَارِى بدَرَرِ دَارِكَ: بحِذَائِها وقُبَالتِها.
- وهو دَرَرَكَ: حِذَاءَكَ.
(ب)الأُدْرة
- الأُدْرة كبر الصَّفْنِ من تجمُّع سائل بداخله.
- و الأُدْرة الخُصيْة المنتفخة. والجمع : أُدَرٌ.
المحيط في اللغة
+
الدَرُّ
- ـ الدَرُّ: النَّفْسُ، واللَّبَنُ، كالدِّرةِ، وكثْرَتُهُ، كالاسْتِدْرارِ، يَدُرُّ ويَدِرُّ. دَرَّتِ السماءُ بالمَطَرِ دَرًّا ودُرُوراً، فهي مِدْرارٌ.
- ـ دِرَّةُ: الاسمُ.
- ـ لله دَرُّهُ: عَمَلُهُ.
- ـ لا دَرَّ دَرُّهُ: لا زَكَى عَمَلُهُ.
- ـ دَرَّ النَّباتُ: الْتَفَّ.
- ـ دَرَّتِ الناقَةُ بِلَبَنِها: أدَرَّتْهُ.
- ـ دَرَّ الفرسُ يَدِرُّ دَريراً: عَدَا شَديداً، أو عَدْواً سَهْلاً.
- ـ دَرَّ العَرَقُ: سالَ، وكذا.
- ـ دَرَّتِ السُّوقُ: نَفَقَ مَتاعُها.
- ـ دَرَّ الشيءُ: لاَنَ.
- ـ دَرَّ السَّهْمُ دُرُوراً: دَارَ دَوَرَاناً على الظُّفُرِ، وصاحِبُه أدَرَّهُ.
- ـ دَرَّ السراجُ: أضاءَ، فهو دارٌّ ودَريرٌ.
- ـ دَرَّ الخَراجُ دَرّاً: كَثُرَ إِتاؤُهُ.
- ـ دَرَّتْ وَجْهُكَ: حَسُنَ بعدَ العِلَّةِ، يَدَرُّ، فيه نادِرٌ.
- ـ دِرَّةُ: التي يُضْرَبُ بها، والدَّمُ، وسَيَلانُ اللَّبَنِ، وكثْرَتُهُ.
- ـ دُرَّةُ: اللُّؤْلُؤَةُ العظيمةُ ج: دُرٌّ ودُرَرٌ ودُرَّاتٌ.
- ـ دُرٌّ: من أعلامِ الرجالِ.
- ـ دُرَّةُ بنتُ أبي لهبٍ، وبنتُ أبي سَلَمَةَ: صحابيَّتانِ.
- ـ {كوكبٌ دُرِّيٌّ}: مُضيءٌ، ويُثَلَّثُ.
- ـ دُرِّيُّ السَّيْفِ: تلَأْلُؤُهُ وإشْرَاقُهُ.
- ـ دَرَرُ الطريقِ: قَصْدُهُ.
- ـ دَرَرُ البَيْتِ: قُبالَتُهُ.
- ـ دَرَرُ الريحِ: مَهَبُّهَا.
- ـ دَرُّ: غَدِيرٌ بِدِيارِ بني سُلَيمٍ.
- ـ دَرَّارَةُ: المِغْزَلُ.
- ـ أدَرَّتِ المِغْزَلَ، فهي مُدِرَّةٌ ومُدِرٌّ: فَتَلَتْه شديداً حتى كأنه واقِفٌ من دَوَرَانِهِ.
- ـ أدَرَّتِ الناقَةُ: دَرَّ لَبَنُها.
- ـ أدَرَّ الشيءَ: حركهُ.
- ـ أدَرَّتِ الريحُ السَّحابَ: جَلَبَتْه.
- ـ دَريرُ: المُكْتَنِزُ الخَلْقِ المُقْتَدِرُ، أو السريعُ من الدوابِّ.
- ـ ناقَةٌ دَرُورٌ ودَارٌّ: كثيرةُ الدرِّ. وإِبِلٌ دُرُرٌ ودُرَّرٌ ودُرَّارٌ.
- ـ دَوْدَرَّى: الذي يَذْهَبُ ويَجيءُ في غيرِ حاجةٍ، والآدَرُ، والطويلُ الخُصْيَتَيْنِ، كالدَّرْدَرَّى.
- ـ تَدِرَّةُ: الدَّرُّ الغَزيرُ.
- ـ دُرْدُرُ: مَغارِزُ أسنانِ الصبيِّ، أو هي قَبْلَ نباتِها وبعدَ سًقُوطِها.
- ـ ‘‘أعْيَيْتَنِي بِأُشُرٍ، فكَيْف بِدُرْدُرٍ’‘: لم تَقْبَلِ النُّصْحَ شَابّاً، فكيف وقد بَدَتْ دَرَادِرُكَ كِبَرَاً.
- ـ دُرْدُورُ: موضعٌ وسطَ البَحرِ، يَجِيشُ ماؤُهُ، ومَضِيقٌ بساحِلِ بحرِ عُمانَ.
- ـ تَدَرْدَرَتِ اللَّحْمَةُ: اضْطَرَبَتْ.
- ـ دَرْدَرَ البُسْرَةَ: لاكَها.
- ـ اسْتَدَرَّتِ المعْزَى: أرَادَتِ الفَحْلِ.
- ـ دَرْدارُ: صَوْتُ الطَّبْلِ، وشَجَرٌ.
- ـ دُرَيْراتٌ: موضع.
- ـ دُهْدُرَّيْنِ: في دهْدَرَ.
مختار الصحاح
+
درر
- د ر ر: الدَّرُّ اللبن يقال في الذم لا در دره أي لا كثُر خيره ويقال في المدح لله تعالى دره أي عمله ولله دره من رجل و الدُّرَّةُ اللؤلؤة والجمع دُرٌّ و دُرَّاتٌ و دُرَرٌ والكوكب الدُّرِيُّ الثاقب المضيء نُسِب إلى الدر لبياضه وقد تُكسر الدال فيقال دِري مثل سُخْري وسِخري ولُجي ولِجي و الدِرَّةُ بالكسر التي يُضرب بها و الدِرَّةُ أيضا كثرة اللبن وسيلانه والجمع دِرَرٌ وسماء مِدْرارٌ تدر بالمطر و دَرَّ الضرع باللبن يدر بالضم دُرُوراً و أدَرَّتِ الناقة فهي مُدِرٌّ أي در لبنها والريح تدر السحاب و تَسْتَدِرُّهُ أي تستحليه و الدَّرْدَاءُ بفتح الدال ضرب من الشجر.
معجم لسان العرب
+
درر
- دَرَّ اللبنُ والدمع ونحوهما يَدِرُّ ويَدُرُّ دَرّاً ودُرُوراً وكذلك الناقة.
- ذا حُلِبَتْ فأَقبل منها على الحالب شيء كثير قيل: دَرَّتْ وإِذا اجتمع في الضرع من العروق وسائر الجسد قيل: دَرَّ اللبنُ والدِّرَّةُ، بالكسر: كثرة اللبن وسيلانه.
- وفي حديث خزيمة: غاضت لها الدِّرَةُ وهي اللبن إِذا كثر وسال؛ واسْتَدَرَّ اللبنُ والدمع ونحوهما: كثر؛ قا أَبو ذؤيب إِذا نَهَضَتْ فيهِ تَصَعَّدَ نَفْرُها كَقِتْر الغلاءِ، مُسْتَدِرٌّ صِيابُه استعار الدَّرَّ لشدة دفع السهام، والاسم الدِّرَّةُ والدَّرَّة؛ ويقال لا آتيك ما اخْتَلَفَتِ الدِّرَّةُ والجِرَّةُ، واختلافهما أَ الدِّرَّةَ تَسْفُلُ والجِرَّةَ تَعْلُو والدَّرُّ: اللبن ما كان؛ قال طَوَى أُمَّهاتِ الدَّرِّ، حتى كأَنه فَلافِلُ هِندِيٍّ، فَهُنَّ لُزُوق أُمهاتُ الدَّر: الأَطْباءُ.
- وفي الحديث: أَنه نهى عن ذبح ذوات الدَّرّ أَي ذوات اللبن، ويجوز أَن يكون مصدرَ دَرَّ اللبن إِذا جرى؛ ومن الحديث: لا يُحْبَسُ دَرُّكُم؛ أَي ذواتُ الدَّرِّ، أَراد أَنها لا تحشر إِل المُصَدِّقِ ولا تُحْبَسُ عن المَرْعَى إِلى أَن تجتمع الماشية ثم تعد لما في ذلك من الإِضرار بها.
- ابن الأَعرابي: الدَّرُّ العمل من خير أَ شر؛ ومنه قولهم: لله دَرُّكَ، يكون مدحاً ويكون ذمّاً، كقولهم: قاتله الل ما أَكفره وما أَشعره.
- وقالوا: لله دَرُّكَ أَي لله عملك يقال هذا لم يمدح ويتعجب من عمله، فإِذا ذم عمله قيل: لا دَرَّ دَرُّهُ وقيل: لل دَرُّك من رجل معناه لله خيرك وفعالك، وإِذا شتموا قالوا: لا دَرَّ دَرُّ أَي لا كثر خيره، وقيل: لله دَرُّك أَي لله ما خرج منك من خير.
- قال اب سيده: وأَصله أَن رجلاً رأَى آخر يحلب إِبلاً فتعجب من كثرة لبنها فقال لله دَرُّك، وقيل: أَراد لله صالح عملك لأَن الدرّ أَفضل ما يحتلب؛ قا بعضهم: وأَحسبهم خصوا اللبن لأَنهم كانوا يَقَصِدُون الناقة فيشربون دمه ويَقْتَطُّونَها فيشربون ماء كرشها فكان اللبنُ أَفضلَ ما يحتلبون وقولهم: لا دَرَّ دَرُّه لا زكا عمله، على المثل، وقيل: لا دَرَّ دَرُّه أَي ل كثر خيره.
- قال أَبو بكر: وقال أَهل اللغة في قولهم لله دَرُّه؛ الأَص فيه أَن الرجل إِذا كثر خيره وعطاؤه وإِنالته الناس قيل: لله درُّه أَ عطاؤه وما يؤخذ منه، فشبهوا عطاءه بِدَرِّ الناقة ثم كثر استعمالهم حت صاروا يقولونه لكل متعجب منه؛ قال الفرّاء: وربما استعملوه من غير أَ يقولوا لله فيقولون: دَرَّ دَرُّ فلان ولا دَرَّ دَرُّه؛ وأَنشد دَرَّ دَرُّ الشَّبابِ والشَّعَرِ الأَسْ ودَ.
- وقال آخَر لا دَرَّ دَرِّيَ إِن أَطْعَمْتُ نازِلَهُم قِرْفَ الحَتِيِّ، وعندي البُرُّ مَكْنُوز وقال ابن أَحمر بانَ الشَّبابُ وأَفْنَى ضِعفَهُ العُمُرُ للهِ دَرِّي فَأَيَّ العَيْشِ أَنْتَظِرُ تعجب من نفسه أَيّ عيش منتظر، ودَرَّت الناقة بلبنها وأَدَرَّتْهُ ويقال: درَّت الناقة تَدِرُّ وتَدُرُّ دُرُوراً ودَرّاً وأَدَرَّها فَصِيلُه وأَدَرَّها مارِيها دون الفصيل إِذا مسح ضَرْعَها.
- وأَدَرَّت الناقة فهي مُدِرٌّ إِذا دَرَّ لبنها.
- وناقة دَرُورٌ: كثيرةُ الدَّرِّ، ودَارّ أَيضاً؛ وضَرَّةٌ دَرُورٌ كذلك؛ قال طرفة من الزَّمِرَاتِ أَسبل قادِماها وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرُور وكذلك ضَرْعٌ دَرُورٌ، وإِبل دُرُرٌ ودُرَرٌ ودُرَّارٌ مِثل كاف وكُفَّارٍ؛ قال كانَ ابْنُ أَسْمَاءَ يَعْشُوها ويَصْبَحُه من هَجْمَةٍ، كَفَسِيلِ النَّخْلِ دُرَّار قال ابن سيده: وعندي أَن دُرَّاراً جمع دَارَّةٍ على طرح الهاء واسْتَدَرَّ الحَلُوبَةَ: طلب دَرَّها.
- والاسْتِدْرَارُ أَيضاً: أَ تمسح الضَّرْعَ بيدك ثم يَدِرَّ اللبنُ ودَرَّ الضرع يَدُرُّ دُروراً، ودَرَّت لِقْحَةُ المسلمي وحَلُوبَتُهُمْ يعني فَيْئَهم وخَرَاجَهم، وَأَدَرَّهُ عُمَّالُه، والاسم من كل ذل الدِّرَّةُ.
- ودَرَّ الخَرَاجُ يَدِرُّ إِذا كثر.
- وروي عن عمر، رضي الل عنه، أَنه أَوصى إِلى عماله حين بعثهم فقال في وصيته لهم: أَدِرُّو لِقْحَةَ المسلمين؛ قال الليث: أَراد بذلك فيئهم وخراجهم فاستعار له اللِّقْحَة والدِّرَّةَ.
- ويقال للرجل إِذا طلب الحاجة فَأَلَحَّ فيها: أَدَرَّه وإِن أَبَتْ أَي عالجها حتى تَدِرَّ، يكنى بالدَّرِّ هنا عن التيسير ودَرَّت العروقُ إِذا امتلأَت دماً أَو لبناً.
- ودَرَّ العِرْقُ: سال.
- قال ويكون دُرورُ العِرْقِ تتابع ضَرَبانه كتتابع دُرُورِ العَدْوِ؛ ومنه يقال فرس دَرِيرٌ.
- وفي صفة سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في ذك حاجبيه: بينهما عِرْقٌ يُدِرُّه الغضب؛ يقول: إِذا غضب دَرَّ العِرْقُ الذ بين الحاجبين، ودروره غلظه وامتلاؤه؛ وفي قولهم: بين عينيه عِرْق يُدِرُّه الغضب، ويقال يحرّكه، قال ابن الأَثير: معناه أَي يمتلئ دماً إِذا غض كما يمتلئ الضرع لبناً إِذا دَرَّ.
- ودَرَّت السماء بالمطر دَرّا ودُرُوراً إِذا كثر مطرها؛ وسماء مِدْرَارٌ وسحابة مِدْرَارٌ.
- والعرب تقو للسماء إِذا أَخالت: دُرِّي دُبَس، بضم الدال؛ قاله ابن الأَعرابي، وهو م دَرَّ يَدُرُّ.
- والدِّرَّةُ في الأَمطار: أَن يتبع بعضها بعضاً، وجمعه دِرَرٌ.
- وللسحاب دِرَّةٌ أَي صَبٌّ، والجمع دِرَرٌ؛ قال النَّمِرُ ب تَوْلَبٍ سَلامُ الإِلهِ ورَيْحانُه ورَحْمَتُهُ وسَمَاءٌ دِرَر غَمامٌ يُنَزِّلُ رِزْقَ العِبَادِ فَأَحْيَا البِلاَد وطَابَ الشَّجَر سماءٌ دَرَرٌ أَي ذاتُ دِرَرٍ.
- وفي حديث الاستسقاء: دِيَماً دِرَراً: ه جمع دِرَّةٍ.
- يقال للسحاب دِرَّة أَي صَبُّ واندقاق، وقيل: الدِّرَر الدارُّ، كقوله تعالى: دِيناً قِيَماً؛ أَي قائماً.
- وسماء مِدْرارٌ أَ تَدِرُّ بالمطر.
- والريحُ تُدِرُّ السَّحابَ وتَسْتَدِرُّه أَي تَسْتَجْلبه وقال الحادِرَةُ واسمه قُطْبَةُ بن أَوس الغَطَفَانِيُّ فَكأَنَّ فاها بَعْدَ أَوَّلِ رَقْدَة ثَغَبٌ بِرابَِيَةٍ، لَذيذُ المَكْرَع بِغَرِيضِ سارِيَةٍ أَدَرَّتْهُ الصَّبَا من ماء أَسْحَرَ، طَيِّبَ المُسْتَنْقَع والثغب: الغدير في ظل جبل لا تصيبه الشمس، فهو أَبرد له.
- والغريض: الما الطري وقت نزوله من السحاب.
- وأَسحرُ: غديرٌ حُرُّ الطِّين؛ قال ابن بري سمي هذا الشاعر بالحادرة لقول زَبَّانَ بنَ سَيَّارٍ فيه كأَنَّكَ حادِرَةُ المَنْكِبَيْ ـنِ، رَصْعَاءُ تُنْقِضُ في حادِر قال: شبهه بِضفْدَعَةٍ تُنْقِضُ في حائر، وإِنقاضها: صوتها.
- والحائر مُجْتَمَعُ الماء في مُنْخَفِضٍ من الأَرض لا يجد مَسْرَباً.
- والحادرة الضخمة المنكبين.
- والرصعاء والرسحاء: الممسوحة العجيزة.
- وللسَّاقِ دِرَّةٌ اسْتِدْارَارٌ للجري.
- وللسُّوقِ درَّة أَي نَفَاقٌ.
- ودَرَّت السُّوقُ نَفَقَ متاعها، والاسم الدِّرَّة.
- ودَرَّ الشيء: لانَ؛ أَنشد اب الأَعرابي:إِذا اسْتَدْبَرَتْنا الشمسُ دَرَّتْ مُتُونُنا كأَنَّ عُرُوقَ الجَوفِ يَنْضَحْنَ عَنْدَم وذلك لأَن العرب تقول: إِن استدبار الشمس مَصَحَّةٌ؛ وقوله أَنشده ثعلب تَخْبِطُ بالأَخْفَافِ والمَنَاسِم عن دِرَّةٍ تَخْضِبُ كَفَّ الهاشِم فسره فقال: هذه حرب شبهها بالناقة، ودِرَّتُها: دَمُها.
- ودَرَّ النباتُ الْتَفَّ.
- ودَرَّ السِّراجُ إِذا أَضاء؛ وسراج دارٌّ ودَرِيرٌ.
- ودَرّ الشيءُ إِذا جُمِعَ، ودَرَّ إِذا عُمِلَ.
- والإِدْرارُ في الخيل: أَ يُقِلَّ الفرسُ يَدَهُ حين يَعْتِقُ فيرفعها وقد يضعها.
- ودَرَّ الفرسُ يَدِر دَرِيراً ودِرَّةً: عدا عَدْواً شديداً.
- ومَرَّ على دِرَّتِهِ أَي ل يثنيه شيء.
- وفرس دَرِيرٌ: مكتنز الخَلْقِ مُقْتَدِرٌ؛ قال امرؤ القيس دَرِيرٌ كَخُذْرُوف الوَليدِ، أَمَرَّه تَتابُعُ كَفَّيهِ بِخَيْطٍ مُوَصَّل ويروي: تَقَلُّبُ كفيه، وقيل: الدَّرِير من الخيل السريع منها، وقيل: ه السريع من جميع الدواب؛ قال أَبو عبيدة: الإِدْرَارُ في الخيل أَ يَعْتِقَ فيرفع يداً ويضعها في الخبب؛ وأَنشد أَبو الهيثم لما رَأَتْ شيخاً لها دَرْدَرَّ في مِثلِ خَيطِ العَهِنِ المُعَرَّ قال: الدردرّى من قولهم فرس دَرِيرٌ، والدليل عليه قوله في مثل خيط العهن المعرّ يريد به الخذروف، والمعرّى جعلت له عروة.
- وفي حديث أَبي قِلابَةَ: صلي الظهر ثم ركبت حماراً دَرِيراً؛ الدرير: السريع العدو من الدواب المكتن الخلق، وأَصل الدَّرِّ في كلام العرب اللبنُ.
- ودَرَّ وَجْهُ الرج يَدِرُّ إِذا حسن وجهه بعد العلة.
- الفرّاء: والدِّرْدَرَّى الذي يذهب ويجيء ف غير حاجة وأَدَرَّت المرأَةُ المِغْزَلَ، وهي مُدِرَّةٌ ومُدِرٌّ؛ الأَخيرة عل النَّسَب، إِذا فتلته فتلاً شديداً فرأَيته كأَنه واقف من شدة دورانه قال: وفي بعض نسخ الجمهرة الموثوق بها: إِذا رأَيته واقفاً لا يتحرك من شدّ دورانه والدَّرَّارَةُ: المِغْزَلُ الذي يَغْزِلُ به الراعي الصوفَ؛ قال جَحَنْفَلٌ يَغَزِلُ بالدَّرَّارَ وفي حديث عمرو بن العاص أَنه قال لمعاوية: أَتيتك وأَمْرُك أَشدّ انْفِضاحاً من حُقِّ الكَهُولِ فما زلتُ أَرُمُّه حتى تَرَكْتُه مِثْل فَلْكَةِ المُدِرِّ؛ قال: وذكر القتيبي هذا الحديث فغلط في لفظه ومعناه، وحُقّ الكَهُول بيت العنكبوت، وأَما المدرّ، فهو بتشديد الراء، الغَزَّالُ ويقال للمِغزَلِ نفسه الدَّرَّارَةُ والمِدَرَّةُ، وقد أَدرّت الغازل دَرَّارَتَها إِذا أَدارتها لتستحكم قوّة ما تغزله من قطن أَو صوف، وضرب فلك المدرّ مثلاً لإِحكامه أَمره بعد استرخائه واتساقه بعد اضطرابه، وذل لأَن الغَزَّال لا يأْلو إِحكاماً وتثبيتاً لِفَلْكَةِ مِغْزَلِه لأَن إِذا قلق لم تَدِرَّ الدَّرَّارَةُ؛ وقال القتيبي: أَراد بالمدرّ الجاري إِذا فَلَكَ ثدياها ودَرَّ فيهما الماء، يقول: كان أَمرك مسترخياً فأَقمت حتى صار كأَنه حَلَمَةُ ثَدْيٍ قد أَدَرَّ، قال: والأَول الوجه.
- ودَرّ السهم دُرُوراً: دَارَ دَوَرَاناً جيداً، وأَدَرَّه صاحِبُه، وذلك إِذ وضع السهم على ظفر إِبهام اليد اليسرى ثم أَداره بإِبهام اليد اليمن وسبابتها؛ حكاه أَبو حنيفة، قال: ولا يكون دُرُورُ السهم ولا حنينه إِلا م اكتناز عُودِه وحسن استقامته والتئام صنعته والدِّرَّة، بالكسر: التي يضرب بها، عربية معروفة، وفي التهذيب الدِّرَّة دِرَّةُ السلطان التي يضرب بها والدُّرَّةُ: اللؤلؤة العظيمة؛ قال ابن دريد: هو ما عظم من اللؤلؤ والجمع دُرُّودُرَّاتٌ ودُرَرٌ؛ وأَنشد أَبو زيد للربيع بن ضبع الفزاري أَقْفَزَ من مَيَّةَ الجَريبُ إِلى الزُّجْ ـجَيْنِ، إِلاَّ الظِّبَاءَ والبَقَرَ كأَنَّها دُرَّةٌ مُنَعَّمَةٌ في نِسْوَةٍ كُنَّ قَبْلَها دُرَرَ وكَوْكَبٌ دُرِّيُّ ودِرِّيُّ: ثاقِبٌ مُضِيءٌ، فأَما دُرِّيٌّ فمنسو إِلى الدُّرِّ، قال الفارسي: ويجوز أَن يكون فُعِّيْلاً على تخفيف الهمز قلباً لأَن سيبويه حكي عن ابن الخطاب كوكب دُرِّيءٌ، قال: فيجوز أَن يكو هذا مخففاً منه، وأَما دِرِّيٌّ فيكون على التضعيف أَيضاً، وأَم دَرِّيٌّ فعلى النسبة إِلى الدُّرِّ فيكون من المنسوب الذي على غير قياس، ول يكون على التخفيف الذي تقدم لأَن فَعِّيْلاً ليس من كلامهم إِلاَّ ما حكا أَبو زيد من قولهم سَكِّينةٌ؛ في السِّكِّينَةِ؛ وفي التنزيل: كأَنه كوكب دُرِّيٌّ؛ قال أَبو إِسحق: من قرأَه بغير همزة نسبه إِلى الدُّر ف صفائه وحسنه وبياضه، وقرئت دِرِّيٌّ، بالكسر، قال الفراء: ومن العرب م يقول دِرِّيٌّ ينسبه إِلى الدُّرِّ، كما قالوا بحر لُجِّيُّ ولِجِّيّ وسُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ، وقرئ دُرِّيء، بالهمزة، وقد تقدم ذكره، وجمع الكواك دَرَارِيّ.
- وفي الحديث: كما تَرَوْنَ الكوكب الدُّرِّيَّ في أُفُق السماء؛ أَي الشَّدِيدَ الإِنارَةِ.
- وقال الفراء: الكوكب الدُّرِّيُّ عن العرب هو العظيم المقدار، وقيل: هو أَحد الكواكب الخمسة السَّيَّارة.
- وف حديث الدجال: إِحدى عينيه كأَنها كوكب دُرِّيَّ.
- ودُرِّيٌّ السيف تَلأْلُؤُه وإِشراقُه، إِما أَن يكون منسوباً إِلى الدُّرّ بصفائه ونقائه، وإِم أَن يكون مشبهاً بالكوكب الدريّ؛ قال عبدالله بن سبرة كلُّ يَنُوءُ بماضِي الحَدَّ ذي شُطَب عَضْبٍ، جَلا القَيْنُ عن دُرِّيِّه الطَّبَعَ ويروي عن ذَرِّيِّه يعني فِرِنْدَهُ منسوب إِلى الذَّرِّ الذي هو النم الصغار، لأَن فرند السيف يشبه بآثار الذر؛ وبيت دُرَيْد يروى على الوجهي جميعاً وتُخْرِجُ منه ضَرَّةُ القَوْمِ مَصْدَقاً وطُول السُّرَى دُرِّيَّ عَضْب مُهَنَّد وذَرِّيَّ عضب ودَرَرُ الطريق: قصده ومتنه، ويقال: هو على دَرَرِ الطريق أَي عل مَدْرَجَتِه، وفي الصحاح: أَي على قصده.
- ويقال: دَارِي بِدَرَر دَارِك أَ بحذائها.
- إِذا تقابلتا، ويقال: هما على دَرَرٍ واحد، بالفتح، أَي على قص واحد.
- ودَرَرُ الريح: مَهَبُّها؛ وهو دَرَرُك أَي حِذاؤك وقُبالَتُكَ ويقال دَرَرَك أَي قُبالَتَكَ؛ قال ابن أَحمر كانَتْ مَنَاجِعَها الدَّهْنَا وجانِبُها والقُفُّ مما تراه فَوْقَه دَرَرَ واسْتَدَرَّتِ المِعْزَى: أَرادت الفحل.
- الأُمَوِيُّ: يقال للمعزى إِذ أَرادت الفحل: قد اسْتَدَرَّت اسْتِدْراراً، وللضأْن: قد اسْتوْبَلَت اسِتيبالاً، ويقال أَيضاً: اسْتَذْرَتِ المِعْزَى اسْتِذْرَاءً من المعتل بالذال المعجمة والدَّرُّ: النَّفْسُ، ودفع الله عن دَرِّه أَي عن نَفْسه؛ حكا اللحياني.
- ودَرُّ: اسم موضع؛ قالت الخنساء أَلا يا لَهْفَ نَفْسِي بعدَ عَيْش لنا، بِجُنُوبِ دَرَّ فَذي نَهِيق والدَّرْدَرَةُ: حكاية صوت الماء إِذا اندفع في بطون الأَودية والدُّرْدُورُ: موضع في وسط البحر يجيش ماؤُه لا تكاد تَسْلَمُ من السفينة؛ يقال: لَجَّجُوا فوقعوا في الدُّرْدُورِ.
- الجوهري: الدُّرْدُو الماء الذي يَدُورُ ويخاف منه الغرق والدُّرْدُرُ: مَنْبِتُ الأَسنان عامة، وقيل: منبتها قبل نباتها وبع سقوطها، وقيل: هي مغارزها من الصبي، والجمع الدَّرَادِر؛ وفي المثل أَعْيَيْتِني بأُشُرٍ فكيف أَرجوك بِدُرْدُرٍ؟ قال أَبو زيد: هذا رجل يخاط امرأَته يقول: لم تَقْبَلِي الأَدَبَ وأَنت شابة ذات أُشُرٍ في ثَغْرِكِ فكيف الآن وقد أَسْنَنْتِ حتى بَدَتْ دَرَادِرُكِ، وهي مغارز الأَسنان؟ ودَرِدَ الرجلُ إِذا سقطت أَسنانه وظهرت دَرادِرُها، وجمعه الدُّرُدُ ومثله: أَعْيَيْتَني من شُبَّ إِلى دُبَّ أَي من لَدُنْ شَبَبْتَ إِلى أَ دَبَبْتَ.
- وفي حديث ذي الثُدَيَّةِ المقتولِ بالنَّهْروان: كانت ل ثُدَيَّةٌ مثل البَضْعَةِ تَدَرْدَرُ أَي تَمَزْمَزُ وتَرَجْرَج تجيء وتذهب والأَصل تَتَدَرْدَرُ فحذفت إِحدى التاءين تخفيفاً؛ ويقال للمرأَة إِذ كانت عظيمة الأَليتين فإِذا مشت رجفتا: هي تدردر؛ وأَنشد أُقْسِمُ، إِن لم تأْتِنا تَدَرْدَرُ لَيُقْطَعَنَّ من لِسانٍ دُرْدُر قال: والدُّرْدُرُ ههنا طَرف اللسان، ويقال: هو أَصل اللسان، وه مَغْرِز السِّنِّ في أَكثر الكلام.
- ودَرْدَرَ البُسْرَةَ: دلكها بدُرْدُرِ ولاكَها؛ ومنه قول بعض العرب وقد جاءه الأَصمعي: أَتيتني وأَنا أُدَرْدِر بُسْرَة ودَرَّايَةُ: من أَسماء النساء والدَّرْدَارُ: ضرب من الشجر (* قوله: [ ضرب من الشجر ] ويطلق أَيضاً عل صوت الطبل كما في القاموس) معروف وقولهم: دُهْ دُرَّيْنِ وسعدُ القَيْنُ، من أَسماء الكذب والباطل ويقال: أَصله أَن سَعْدَ القَيْنَ كان رجلاً من العجم يدور في مخاليف اليم يعمل لهم، فإِذا كَسَدَ عَمَلُهُ قال بالفارسية: دُهْ بَدْرُودْ، كأَن يودِّع القرية، أَي أَنا خارج غداً، وإِنما يقول ذلك ليُسْتَعْمَلَ، فعرّبت العرب وضربوا به المثل في الكذب.
- وقالوا: إِذا سمعتَ بِسُرَى القَيْ فإِنه مُصَبِّحٌ؛ قال ابن بري: والصحيح في هذا المثل ما رواه الأَصمعي وهو دُهْدُرَّيْنِ سَعْدُ القَيْنُ، من غير واو عطف وكون دُهْدُرَّيْن متصلاً غير منفصل، قال أَبو عليّ: هو تثنية دُهْدُرٍّ وهو الباطل، ومثل الدُّهْدُنُّ في اسم الباطل أَيضاً فجعله عربيّاً، قال: والحقيقة فيه أَن اسم لِبَطَلَ كَسَرْعانَ وهَيهاتَ اسم لِسَرُعَ وَبَعُدَ، وسَعْدُ فاعل ب والقَيْنُ نَعْتُه، وحذف التنوين منه لالتقاء الساكنين، ويكون على حذ مضاف تأْويله بطل قول سَعْدِ القَيْنِ، ويكون المعنى على ما فسره أَب عليّ: أَن سَعْدَ القَيْنَ كان من عادته أَن ينزل في الحيّ فيُشِيع أَنه غي مقيم، وأَنه في هذه الليلة يَسْرِي غَيْرَ مُصَبِّحٍ ليبادر إِليه م عنده ما يعمله ويصلحه له، فقالت العرب: إِذا سمعتَ بِسُرَى القَيْنِ فإِن مُصَبِّح؛ ورواه أَبو عبيدة معمر بن المثنى: دُهْدُرَّينِ سَعْد القَيْنَ، ينصب سعد، وذكر أَن دُهْدُرَّيْنِ منصوب على إِضمار فعل، وظاهر كلام يقضي أَن دُهْدْرَّين اسم للباطل تثنية دُهْدُرٍّ ولم يجعله اسماً للفع كما جعله أَبو علي، فكأَنه قال: اطرحوا الباطل وسَعْدَ القَيْنَ فليس قول بصحيح، قال: وقد رواه قوم كما رواه الجوهري منفصلاً فقالوا دُه دُرَّيْنِ وفسر بأَن دُهْ فعل أَمر من الدَّهاءِ إِلاَّ أَنه قدّمت الواو الت هي لامه إِلى موضع عينه فصار دُوهْ، ثم حذفت الواو لالتقاء الساكنين فصا دُهْ كما فعلت في قُلْ، ودُرَّيْنِ من دَرَّ يَدِرُّ إِذا تتابع، ويرا ههنا بالتثنية التكرار، كما قالوا لَبَّيْك وحَنَانَيْكَ ودَوَالَيْكَ ويكون سَعْدُ القَيْنُ منادى مفرداً والقين نعته، فيكون المعنى: بالغْ ف الدَّهاء والكذب يا سَعْدُ القَيْنُ؛ قال ابن بري: وهذا القول حسن إِلاّ أَنه كان يجب أَن تفتح الدال من دُرَّين لأَنه جعله من دَرَّ يَدِرّ إِذا تتابع، قال: وقد يمكن أَن يقول إِن الدال ضمت للإِتباع إِتباعاً لضم الدال من دُهْ، والله تعالى أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
الدّرّ
- اللّبَنُ، كثرة اللّبن.
- هذه البقرة كثر درُّها- لا يردُّ الدرَّ في الضَّرع حالبُه.
- ? درَّ دَرُّه.
ترجمة درر باللغة الإنجليزية
درر
Pearls