معنى كلمة دجلة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
دجَّلَ
- دجَّلَ / دجَّلَ على يُدجِّل ، تدجيلاً ، فهو مُدَجِّل ، والمفعول مُدَجَّل عليه.
- دجَّل العرَّافُ بالغ في الكذِب والتَّمويه.
- ظهرَ تَدجيلُه.
- دجَّل على الجماعة: كذب عليهم وابتزّ أموالَهم.
- دجَّل على السُّذّج.
معجم الغني
+
(أ)دَجَالٌ
- [د ج ل]. :أصْلَحَ الأرْضَ بِالدَّجَالِ : بِالزِّبْلِ.
(ب)دُجَالَةٌ
- [د ج ل]. :طَلَى الشَّيْءَ بِالدُّجَالَةِ : بِالقِطْرانِ.
معجم الرائد
+
(أ)دَجَل
- دجل.
- تدجيلا.
- دجل أنظر دجل.
- دجل الأرض : أصلح بالزبل.
(ب)دَجل
- دجل.
- يدجل ، دجلا.
- دجل كذب.
- دجل الشيء : غطاه.
- دجل الجمل : طلاه بـ[ الدجيل ]، أي القطران.
- دجل بالمكان : أقام به ولم يغادره.
- دجل الأرض : قطع نواحيها سيرا.
- دجل الشيء : طلاه بماء الذهب.
المعجم الوسيط
+
(أ)الدَّجَالُ
- الدَّجَالُ السَّرْجين.
(ب)الدَّجّالةُ
- الدَّجّالةُ الرفقةُ العظيمةُ الكثيرة.
المحيط في اللغة
+
(أ)دَجَلَ
- ـ دَجَلَ البَعيرَ: طَلاهُ به، أو عَمَّ جِسْمَهُ بالهِناءِ، ومنه: الدَّجَّالُ المَسيحُ: لأَنَّه يَعُمُّ الأرضَ، ; أو دَجَلَ: كذَبَ وأحْرَقَ، وجامَعَ، وقَطَعَ نَواحِيَ الأرض سَيْراً، أو مِن:; دَجَّلَ تَدْجيلاً: غَطَّى وطَلَى بالذَّهَبِ لتَمْويهِهِ بالباطِلِ، ; أو مِنَ: الدُّجالِ: للذَّهَبِ أو مائِهِ، لأنَّ الكُنوزَ تَتْبَعُهُ، ; أو مِنَ الدَّجَّالِ: لِفِرِنْدِ السَّيْفِ، ; أو مِنَ الدَّجَّالَة: للرُّفْقَةِ العَظيمَةِ، ; أو مِنَ الدَّجالِ: للسِرْجينِ، لأَنَّه ينجِّسُ وجْهَ الأرض، ; أو من دُجَّلِ الناسِ: لِلُقَّاطِهِم، لأنهم يَتْبَعونَهُ.
- ـ دِجْلَةُ، ودَجْلَةُ: نَهْرُ بَغدادَ. دُجَيْلُ: شِعْبٌ منها. ;.
(ب)دُجَيْلُ
- ـ دُجَيْلُ، ودُجالَةُ: القَطِرانُ.
مختار الصحاح
+
دجل
- د ج ل: الدَّجَّالُ المسيح الكذاب و دِجْلَةُ نهر بغداد قال ثعلب تقول عبرت دجلة بغير ألف ولام.
معجم لسان العرب
+
دجل
- الدُّجَيْل والدُّجالة؛ القَطِران.
- والدَّجْل: شدّة طَلْي الجَرْ بالقَطِران.
- ودَجَل البعيرَ: طَلاه به، وقيل: عَمَّ جسمَه بالهِناء وإِذا هُنِئَ جسد البعير أَجمع فذلك التَّدجيل، فإِذا جعلته في المشاعر فذل الدَّسُّ.
- والبعير المُدَجَّل: المَهْنوءُ بالقَطِران؛ وأَنشد، ابن بر لذي الرمة وشَوهاء تَعْدو بي إِلى صارخ الوغى بمُسْتَلْئمٍ مثل البعير المُدَجَّ قال: والدَّجْلة التي يُعَسِّ (* قوله [ والدجلة التي يعسل إلخ ] ذكرها صاحب القاموس في ترجمة دخ بالخاء المعجمة) فيها النَّحْل الوحشي.
- ودَجَل الشيءَ غَطَّاه ودِجْلة: اسم نهر، من ذلك لأَنها غَطَّت الأَرض بمائها حين فاضت، وحك اللحياني في دِجْلة دَجْلة، بالفتح؛ غيره: دِجْلة اسمٌ معرفة لنهر العراق وفي الصحاح: دِجْلة نهر بغداد، قال ثعلب: تقول عبرت دِجْلة، بغير أَل ولام.
- ودُجَيل: نهر صغير متشعب من دِجْلة ودَجَل الرجلُ وسَرَج، وهو دَجَّال: كَذَب، وهو من ذلك لأَن الكذ تغطية، وبينهم دَوْجَلة وهَوْجَلة ودَوْجَرة وسَرْوَجة: وهو كلام يُتَناق وناس مختلفون.
- والدَّاجِل: المُمَوِّه الكَذَّاب، وبه سمي الدَّجَّال والدَّجَّال: هو المسيح الكذاب، وإِنما دَجْلُه سِحْره وكَذِبُه.
- ابن سيده المسيح الدَّجَّال رجل من يَهُود يخرج في آخر هذه الأُمة، سمي بذلك لأَن يَدْجُل الحَقَّ بالباطل، وقيل: بل لأَنه يُغَطِّي الأَرض بكثرة جموعه وقيل: لأَنه يُغَطِّي على الناس بكفره، وقيل: لأَنه يدَّعي الربوبية، سم بذلك لكذبه، وكل هذه المعاني متقارِب؛ قال ابن خالويه: ليس أَحد فَسَّ الدَّجَّال أَحسن من تفسير أَبي عمرو قال: الدَّجَّال المُمَوِّه، يقال دَجَلْت السيفَ مَوَّهته وطَلَيته بماء الذهب، قال: وليس أَحد جَمَعه إِل مالك بن أَنَس في قوله هؤلاء الدَّجاجِلة؛ ورأَيت هنا حاشية قال: صواب أَن يقول لم يجمعه على دجاجلة إِلا مالك بن أَنس، إِذ قد جمعه النبي، صل الله عليه وسلم، في حديثه الصحيح فقال: يكون في آخر الزمان دَجَّالون أَ كَذَّابون مُمَوَّهون، وقال: إن بين يَدَي الساعة دَجَّالين كَذَّابي فاحذروهم.
- وقد تكرر ذكر الدجال في الحديث، وهو الذي يظهر في آخر الزما يََدَّعي الإِلهيَّة؛ وفَعَّال من أَبنية المبالغة أَي يكثر منه الكذ والتلبيس.
- الأَزهري: كل كَذَّاب فهو دَجَّال، وجمعه دَجَّالون، وقيل: سُمِّ بذلك لأَنه يستر الحق بكذبه.
- والدَّجَّال والدَّجَّالة: الرُّفق العظيمة.
- ورُفْقة دَجَّالة: عظيمة تُغَطِّي الأَرض بكثرة أَهلها، وقيل: ه الرُّفْقة تحمل المتاع للتجارة؛ وأَنشد دَجَّالة من أَعظم الرِّفا وكُلُّ شيء مَوَّهْته بماءٍ ذهبٍ وغيره فقد دَجَّلته.
- والدَّجَّال الذهب، وقيل: ماء الذهب؛ حكاه كراع وأَنشد ووَقْع صفائح مَخْشوبة عليها يد الدهر دَجَّاله وهو اسم كالقَذَّاف والجَبَّان؛ وقال النابغة الجعدي ثم نَزَلْنا وكَسَّرْنا الرِّماحَ، وجَر رَدْنا صَفِيحاً كَسَتْه الرُّومُ دَجَّال ودَجَّل الشيءَ بالذَّهَب.
- التهذيب: يقال لماء الذهب دَجَّال وبه شُبِّ الدَّجَّال لأَنه يُظْهِر خلاف ما يُضْمِر؛ قال أَبو العباس: سم الدَّجَّال دَجَّالاً لضربه في الأَرض وقطعه أَكثر نواحيها، ويقال: قد دَجَ الرجلُ إِذا فعل ذلك.
- قال: وقال مرة أُخرى سُمِّي دَجَّالاً لتمويهه عل الناس وتلبيسه وتزيينه الباطل، يقال: قد دَجَل إِذا مَوَّه ولَبَّس، وف الحديث: أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، خَطَب فاطمةَ، رضي الله عنها، إِل سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: إِني وَعَدْتُها لِعَلِيّ ولستُ بدَجَّال، أَي بخَدَّاع، ولا مُلَبِّس عليك أَمرَك.
- وأَصل الدَّجْلِ الخَلْطُ؛ يقال: دَجَل إِذا لَبَّس ومَوَّه.
- ودَجَل الرجلُ المرأَة ودَجاها إِذا جامعها، وهو الدَّجْلُ والدَّجْوُ، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)دجّل العرّاف
- بالغ في الكذِب والتَّمويه.
- ظهرَ تَدجيلُه.
(ب)دجّل على الجماعة
- كذب عليهم وابتزّ أموالَهم.
- دجَّل على السُّذّج.
ترجمة دجلة باللغة الإنجليزية
دجلة
Tigris