اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

دبَّ

  • دبَّ / دبَّ على / دبَّ في دَبَبْتُ ، يَدِبّ ، ادْبِبْ / دِبَّ ، دَبًّا ودبيبًا ، فهو دَابّ ، والمفعول مَدْبوب عليه.
  • دبَّ الشَّيخُ مشَى مَشيًا بطيئًا متمهّلاً.
  • دَبّ القومُ إلى عدوّهم ليلاً.
  • وما زال يفعله مذ شبّ إلى أن دَبّ: مذ كان شابًّا إلى أن دبّ على العصا.
  • زَعَمَتْني شيخًا ولست بشيخٍ. .. إنّما الشَّيخ مَن يدبُّ دبيبا.
  • أكذبُ مَنْ دَبَّ ودرَج: أكذبُ الأحياءِ والأموات.
  • دَبَّ الرَّجلُ على العَصا: تقدّمت به السّنّ وكَبُر.
  • دبَّ بين القوم بالنَّمائم/ دبَّت عقاربُه على القوم: أوقع بينهم، انتشرت نمائمه وأذاه وأعمل الوشايَة بين النَّاس.
  • دبَّتِ الحَيَّةُ أو الدُّودةُ ونحوُهما: زحفَت، مَشَت مَشيًا بطيئًا.
  • رضيع يدِبُّ على الأرض.
  • دَبَّ الإنسانُ أو الحيوانُ على الأرض: مشَى مع إحداثِ صوتٍ بقدميه.
  • دَبَّ الحصانُ في مِشيته.
  • إنّ الله يسمع دبيب النَّملة السَّوداء في الليلة الظَّلماء على الصَّخرة الصمَّاء.
  • ? كُلّ من هَبَّ ودَبَّ: كلّ إنسان، عامّة الناس.
  • دبَّ الشَّيءُ في الشَّيء: سَرَى فيه وانتشر.
  • دَبَّ الشَّرابُ في عُروقه.
  • دَبّتِ الصّحّةُ في بدنه.
  • دَبَّ الشَّكُّ في نَفْسِه.
  • أحَسَّ بدبيب الفرحة في نفسه.
  • دبَّ البِلَى في الثَّوب.
  • ? دبَّ الخلافُ بينهم: وقع.
معجم الرائد +

(أ)أَدْبَى

  • أدبى.
  • إدباء.
  • أدبىت الأرض : كثر [ دباها ]، وهو جراد أو نمل.

(ب)دَبّ

  • دب.
  • يدب ، دببا ودببانا.
  • دب أو الحيوان : كثر شعره اووبره.
المعجم الوسيط +

دُبِيَتِ

  • دُبِيَتِ الأَرضُ: أَكلَ الدِّبَى نباتَها.
  • فهي مَدْبِيَّةٌ.
  • ويقال مَدْبُوَّةٌ أَيضاً.
المحيط في اللغة +

(أ)دَابَ

  • ـ دَابَ دَوْباً: كَدَأَبَ.
  • ـ دُوبانُ: قرية بالشَّامِ قُرْبَ صُورَ.

(ب)دَبَّ

  • ـ دَبَّ يَدِبُّ دَبّاً ودَبِيباً: مَشَى على هِينَتِهِ، وهوَ خَفِيُّ الدِّبَّةِ.
  • ـ دَبَّ الشَّرابُ: سَرَى.
  • ـ دَبَّ السُّقْمُ في الجسم: سَرَى.
  • ـ دَبَّ البِلَى في الثَّوْبِ: سَرَى.
  • ـ دَبَّ عقارِبُهُ: سَرَت نَمائِمُهُ وأذَاهُ.
  • ـ هو دَبُوبٌ ودَيْبُوبٌ أو الدَّيْبُوبُ: الجامِعُ بين الرجالِ والنساءِ.
  • ـ دَابَّةُ: ما دَبَّ من الحَيَوانِ، وغَلَبَ على ما يُرْكَبُ، ويقعُ على المُذَكَّرِ.
  • ـ دابَّةُ الأرض: من أشْرَاطِ الساعَةِ، أو أوَّلُها، تَخْرُجُ بمكة من جَبَلِ الصَّفا، يَنْصَدِعُ لها، والناسُ سائرونَ إلى مِنىً، أو منَ الطائِفِ، أو بثلاثةِ أمْكِنَةٍ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، معها عصا موسى، وخاتَمُ سُلَيمانَ، عليهِما السلامُ، تَضْرِبُ المُؤْمِنَ بالعَصا، وتَطْبَعُ وجْهَ الكافِرِ بالخَاتَمِ، فَيَنْتَقِشُ فيه: هذا كافرٌ.
  • ـ 'أكْذَبُ مَنْ دَبَّ ودَرَجَ' أي: الأَحْياءِ والأَمْواتِ.
  • ـ أدْبَبْتُه: حَمَلْتُه على الدَّبِيب.
  • ـ أدْبَبْتُ البِلاَدَ: مَلأَتُها عَدْلاً فَدَبَّ أهْلُها.
  • ـ ما بالدَّارِ دُبِّيٌّ، ودِبِّيٌّ: أحَدٌ.
  • ـ دَيْبوبُ: النَّمَّامُ والقَوَّادُ.
  • ـ مَدَبَّ السَّيْلِ والنَّمْلِ، أو مَدِبَّ: مَجْراهُ، والاسمُ: مِدَبّ، والمَصْدَرُ: مَدَبَّ، وكذا المَفْعَلُ مِنْ كُلِّ ما كان على فَعَلَ يَفْعِلُ.
  • ـ 'مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ' و 'مِنْ شُبًّا إلى دُبًّا': مِنَ الشَّبابِ إلى أنْ دَبَّ على العَصا.
  • ـ طَعْنَةٌ دَبُوبٌ: تَدِبُّ بالدَّم.
  • ـ جِراحَةٌ دَبُوبٌ: يَدِبُّ الدَّمُ منها سَيَلاناً.
  • ـ أَدَبُّ: الجَمَلُ الكَثيرُ الشَّعَرِ، وبإِظهار التَّضْعِيف جاءَ في الحَديثِ 'صاحِبَةُ الجَمَل الأَدْبَبِ'.
  • ـ دَبَّابَةُ: آلَةٌ تُتَّخَذُ لِلْحُروبِ، فَتُدْفَعُ في أصْلِ الحِصْنِ، فَيَنْقُبونَ وهُمْ في جَوْفِها.
  • ـ دَبْدَبُ: مَشْيُ العُجْرُوفِ مِنَ النَّمْلِ.
  • ـ دُبَّةُ: الحالُ، والطَّريقَةُ، كالدُّبِّ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ.
  • ـ دَبَّةُ: ظَرْفٌ للبَزْرِ والزَّيْتِ، والكَثِيبُ مِن الرَّمْلِ، أو الرَّمْلَةُ الحَمْراءُ، أو المُسْتَوِيَةُ، أو الأرضُ المستويةُ، والفَعْلَةُ الواحِدَةُ منَ الدَّبيبِ، والجَمْعُ دِبَاب، والزَّغَبُ على الوَجْهِ، والجَمْعُ: دَبُّ، وبَطَّةٌ من الزُّجاجِ خاصَّةً.
  • ـ دِبَّةُ: الدَّبيبُ.
  • ـ دُبُّ: سَبُعٌ معروف ،وهي دُبَّةٌ، الجمع: أدْبابٌ ودِبَبَةٌ، واسْمٌ، والكُبْرى من بَناتِ نَعْشٍ، قيلَ: والصُّغْرى أيضاً، فإن أريدَ الفَصْلُ قيلَ: الدُّبُّ الأَصْغَرُ والدُّبُّ الأَكْبَر: والمُبارَكُ بنُ نَصْرِ الله الدُّبِّي، فقيهٌ حَنَفِيٌّ.
  • ـ دُبَّاءُ: القَرْعُ، كالدَّبَّةِ، الواحِدَةُ دَبَّاءَةٌ.
  • ـ دَبُوبُ: الغارُ القَعيرُ، والسَّمينُ من كُلِّ شَيْءٍ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ.
  • ـ دَبَبُ ودَبَبانُ: الزَّغَبُ، أو كَثْرَةُ الشَّعَر، هو أدِبُّ، وهي دَبَّاءُ، ودَبِبَةٌ.
  • ـ دَبْدَبَةُ: كُلُّ صَوْتٍ، كَوَقْعِ الحافِرِ على الأَرْضِ الصُّلْبَةِ، (والرَّائِبُ يُحْلَبُ عليه، أو أخْثَرُ ما يكونُ من اللَّبَنِ، كالدَّبْدَبى).
  • ـ دَبْدابُ: الطَّبْلُ.
  • ـ دُبادِبُ: الرجُلُ الضَّخْمُ، والكثيرُ الصِّياحِ.
  • ـ دَبَابُ: جَبَلٌ لِطَيِّئٍ.
  • ـ دِبَابٌ: موضع بالحجازِ كَثيرُ الرَّمْلِ.
  • ـ دَبَابٌ: دُعاءٌ للضَّبُعِ: دِبِّي.
  • ـ دَبَّابٌ: موضع، واسْمٌ، ورَمْلٌ.
  • ـ دُبِّى: موضع بالبَصْرَةِ.
  • ـ دَبَب: ولَدُ البَقَرَةِ أوَّلَ ما تَلِدُهُ.
  • ـ دِبَّى حَجَلْ: لُعْبَةٌ لهم.
معجم لسان العرب +

(أ) دوب

  • دَابَ دَوْباً كَدَأَبَ.

(ب)دبي

  • الدَّبَى: الجَرادُ قَبل أَن يَطِير، وقيل: الدَّبى أَصغرُ ما يكو من الجراد والنمل، وقيل: هو بعدَ السَِّرْوِ، واحِدَته دباةٌ؛ قال سِنا الأَباني (* قوله [ سنان الاباني ] كذا في الأصل هنا، والذي في مادة سلفع سيار بدل سنان) أَعارَ، عند السِّنِّ والمَشيبِ ما شِئْتَ من شَمَرْدَلٍ نَجيب أُعِرْته من سَلْفَعٍ صَخُوبِ عاريَةِ المِرْفَقِ والظُّنْبُوب يابِسَةِ المِرْفَقِ والكُعُوبِ كأَنَّ خَوْقَ قُرْطِها المَعْقوب على دَباةٍ أَو على يَعْسُوبِ تَشْتِمُني في أَنْ أَقُولَ تُوب المعنى: أَن الله رزقه عند كِبَرِ سِنَّهِ أَولاداً نُجَباءَ من امرأَ سَلْفَعٍ، وهي البَذِيَّة، وجَعل عُنُقَها لِقِصَرِه كعُنُق الدَّباةِ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كيفَ الناسُ بعدَ ذلِك؟ قال: دَباً يأْك شِدادُهُ ضِعافَه حتى تَقومَ عليهم الساعَة الدَّبا، مقصور: الجَرَاد قبلَ أَن يَطِير، وقيل: هو نَوْعٌ يُشْبِه الجَرادَ.
  • وفي حديث عمر، رض الله عنه: قالَ له رجلٌ أَصَبْتُ دَباةً وأَنا مُحْرِم، قال: اذْبَح شُوَيْهَةً.
  • أَبو عبيدة: الجراد أَوَّلَ ما يكون سِرْوٌ، وهُو أَبْيض، فإذ تَحَرَّك واسْوَدّ فهو دَبىً قبلَ أَن تَنْبت أَجنحته.
  • وأَرضٌ مُدْبِيةٌ كثيرة الدَّبا.
  • وأَرضٌ مُدْبَيَةٌ ومُدَبِّيَة، كلتاهما: من الدَّبا وأَرض مُدْبِيَةٌ ومَدْباةٌ: كثيرة الدَّبا.
  • وأَرض مَدْبِيَّة ومَدْبُوَّةٌ أَكل الدَّبا نَبْتَها.
  • وأَدْبَى الرِّمْثُ والعَرْفَجُ إذا ما أَشْبَه ما يخرج من ورَِقِه الدَّبى، وهو حينئذ يَصْلُح أَن يُؤْكلَ.
  • وجاء بِدَبى دُبَيٍّ ودَبَى دُبَيَّيْنِ ودَبَى دَبَيَيْنِ؛ عن ثعلب، يقال ذلك ف موضع الكَثْرة والخَيرِ والمالِ الكثِير، فالدَّبى معروف؛ ودُبَيٌّ: موض واسع، فكأَنه قال: جاء بمال كدَبَى ذلك الموضع الواسع.
  • ابن الأَعرابي جاءَ فلانٌ بَدَبَى دَبَى إذا جاء بمال كالدَّبَى في الكثرة ودُبَيٌّ: موضع لَيِّنٌ بالدَّهْناء يأْلفه الجراد فيبيض فيه.
  • والدَّبى موضع.
  • ودَبى: سوقٌ من أَسواق العرب.
  • ودُبَيَّة: اسم رجل.
  • قال ابن سيده وهذا كله بالياء لأَن الياء فيه لام، فأَما مَدْبُوَّةٌ فنَوْعٌ م المُعاقَبة والدُّبَّاءُ: القَرْعُ على وزن المُكَّاءِ، واحِدته دُبَّاءَةٌ.
  • قا اللحياني: ومما تُؤَخِّذُ به نساء العرب الرجالَ أَخَّذْتُه بِدُبَّاء مُمَّلاٍ منَ الماءْ، مُعَلَّقٍ بتِرْشاءْ، فلا يَزَلْ في تِمْشاءْ وعَيْنُه في تِبْكاءْ، ثم فسره فقال: التِّرْشاءُ الحَبْل، والتِّمشاء المَشْيُ، والتِّبْكاءُ البُكاءُ.
  • والدَّبَّةُ: كالدُّبَّاء؛ ومنه قول الأَعرابي قاتَلَ الله فُلانة كأَنَّ بَطْنَها دَبَّةٌ.
  • وفي الحديث عن النبي، صل الله عليه وسلم: أَنه نهى عن الدُّبَّاء والحَنْتَمِ والنَّقِيرِ؛ وه أَوعية كانوا يَنْتَبِذُون فيها وضَرِيَت فكان النَّبيذُ فيها يغلي سريعا ويُسْكِر، فنهاهم عن الاْنْتِباذ فيها، ثم رَخَّص، صلى الله عليه وسلم في الانْتِباذ فيها بشرط أَن يشربوا ما فيها وهو غير مسكر، وتحري الانتباذ في هذه الظروف كان في صدر الإسلام، ثم نسخ، وهو المذهب، وذهب مال وأَحمد إلى بقاء التحريم؛ ووزن الدُّبَّاء فُعَّال ولامُه همزة لأَنه ل يُعْرف انْقلاب لامهِ عن واو أو ياء؛ قاله الزمخشري؛ قال ابن الأَثير وأَخرجه الهروي في دبب على أَن الهمزة زائدة، وأَخرجه الجوهري في المعتل عل أَن همزته منقلبة، قال: وكأَنه أَشبه، والله أَعلم؛ وقال إذا أَقْبَلَتْ قُلْتَ: دُبَّاءَةٌ من الخُضْرِ، مَغْمُوسَةٌ في الغُدَر وهذا البيت في الصحاح منسوب لامرئ القيس وهو وإنْ أَدْبَرَتْ قلتَ: دُبَّاءَةٌ منَ الخُضْرِ، مَغْمُوسَةٌ في الغُدَر.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أدب إبداعيّ

  • رومانسيّ، رومانتيكيّ.

(ب)أدب الرّجل

  • حسُنت أخلاقُه وعاداتُه.
  • الفضل بالعقل والأدب لا بالأصل والحسب- ليس الجمال بأثواب تُزيِّننا. .. إنّ الجمال جمالُ العلم والأدبِ.

ترجمة داب باللغة الإنجليزية

داب
Creepy

كلمات شبيهة ومرادفات