معنى كلمة خيط في القاموس
الفعل
خَيَّطَالمصدر
خيطفي القواميس
- خَيْطٌ : (جامد)
1 - أَدْخَلَتِ الْخَيْطَ فِي عَيْنِ الإِبْرَةِ : السِّلْكُ مِنْ نَسِيجِ الكَتَّانِ أَوِ الثَّوْبِ أَوِ الصُّوفِ.
2 - بَدَأَتْ خُيُوطُ الضَّوْءِ تَشِعُّ : أَشِعَّةُ الضَّوْءِ.
3 - الخَيْطُ الأَبْيَضُ : بَيَاضُ النَّهَارِ.
4 - الخَيْطُ الأَسْوَدُ : سَوَادُ اللَّيْلِ.البقرة آية 187 وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ (قرآن).
5 - خَيْطُ العَنْكَبُوتِ : مَا يَخْرُجُ مِنْ فَمِ العَنْكَبُوتِ، خَيْطٌ دَقِيقٌ جِدّاً.
6 - تَقَطَّعَتْ آخِرُ خُيُوطِ الأَمَلِ : أَيْ مَا كَانَ يَشُـدُّهُ إِلى الأَمَلِ. - لِيفٌ : (جامد)
1 - : قِشْرُ النَّخْلِ وَمَا شَابَهَهُ. النَّخْلَةُ جِذْعُهَا نَمَّاءٌ وَلِيفُهَا رَشَّاءٌ. (التوحيدي).
2 - أَلْيَافٌ صِنَاعِيَّةٌ : النَّيْلُونُ وَمَا شَابَهَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خيَّطَ
- خيَّطَ / خيَّطَ في يُخيِّط ، تخييطًا ، فهو مُخيِّط ، والمفعول مُخيَّط.
- خيَّط الخيَّاطُ الثوبَ خاطه، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعض بالخيط.
- خيَّط نعلَه.
- جُرح مخيَّط.
- خيَّط الجُرحَ: خاطه، لأم بين حافتيه بخيطٍ مخصوص.
- خيَّط الشَّيبُ رأسَه/ خيَّط الشَّيبُ في رأسِه: بدا، صار فيه كالخيوط، ظهر وامتدَّ كالخيوط.
(ب)خَيْط
- جمع أخياط (لغير المصدر) وخُيوط (لغير المصدر).
- مصدر خاطَ.
- سلك رفيع من النسيج يخاط به أو يُنْظَم فيه خرز أو نحوه.
- اشترت قميصًا مخِيطا بخيوطٍ حريرية.
- الخيط الأبيض: أوّل ضوء الفجر.
- الخيط الأسود: سواد الليل.
- خيط الأمل: أمل قلّما يتحقق.
- خيط البنّاء: خيط يمده على الجدار ليُبنى بحذائه ضمانًا لاستقامة الجدار.
- خيط ماء: جدول، مجرى رفيع.
- خيط مبروم: مجدول، مفتول.
- دافع عن خيط رقبته: عن دمِه.
- طرف الخيط: بداية الأثر أو الدليل.
- يُمسك بخيوط اللُّعبة: يتحكّم في الأمر ويسيطر عليه.
معجم الغني
+
(أ)خَيَّطَ
- [خ ي ط]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). خَيَّطْتُ، أُخَيِّطُ، خَيِّطْ، مصدر تَخْيِيطٌ.
- :خَيَّطَ ثَوْبَهُ : خَاطَهُ بِواسِطَةِ إِبْرَةٍ وَخَيْطٍ أَوْ بِآلَةِ الخِيَاطَةِ.
- :خَيَّطَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ : وَخَطَ، صَارَ فِيهِ كَالخُيُوطِ. :خَيَّطَ الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ.
(ب)خَيْطٌ
- جمع: خُيُوطٌ، خِيطَانٌ. [خ ي ط].
- :أَدْخَلَتِ الْخَيْطَ فِي عَيْنِ الإِبْرَةِ : السِّلْكُ مِنْ نَسِيجِ الكَتَّانِ أَوِ الثَّوْبِ أَوِ الصُّوفِ.
- :بَدَأَتْ خُيُوطُ الضَّوْءِ تَشِعُّ : أَشِعَّةُ الضَّوْءِ.
- :الخَيْطُ الأَبْيَضُ : بَيَاضُ النَّهَارِ.
- :الخَيْطُ الأَسْوَدُ : سَوَادُ اللَّيْلِ.البقرة آية 18.
- وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ (قرآن).
- :خَيْطُ العَنْكَبُوتِ : مَا يَخْرُجُ مِنْ فَمِ العَنْكَبُوتِ، خَيْطٌ دَقِيقٌ جِدّاً.
- :تَقَطَّعَتْ آخِرُ خُيُوطِ الأَمَلِ : أَيْ مَا كَانَ يَشُدُّهُ إِلى الأَمَلِ.
معجم الرائد
+
(أ)خيط
- و خيطى.
- جماعة من النعام أو الجراد أو البقر، جمع : خيطان.
(ب)خيط
- تخييطا.
- خيط الثوب : خاطه.
- خيط الشيب رأسه، أو فيه : ظهر فيه كالخيوط.
المعجم الوسيط
+
(أ)خَيِطَ
- خَيِطَ خَيِطَ َ خَيَطًا: طال قَصَبُه وعنُقُهُ.
- و خَيِطَ اختلط سوادُه ببياضهِ.
- فهو أخْيَطُ، وهي خَيْطاءُ. والجمع : خِيطٌ.
- و خَيِطَ الإبلُ: تقاطرت وتتابعَت كالخَيْطِ الممدود.
(ب)خَيَّطَ
- خَيَّطَ الثوبَ: خاطه.
- ويقال: خَيَّطَ الشَّيْبُ رأْسَه، وفي رأْسه: صَار فيه كالخُيُوط.
- ويقال: خَيَّط رأْسَه.
المحيط في اللغة
+
خَيْطُ
- ـ خَيْطُ: السِّلْكُ، ج: أخْياطٌ وخُيوطٌ وخُيوطَةٌ، وجَبَلٌ معروف، والخِياطَةُ، وانْسِيابُ الحَيَّةِ على الأرضِ، والجَماعَةُ من النَّعامِ والجَرادِ، كالخَيْطَى والخِيطِ فيهما، ج: خِيطانٌ.
- ـ خَيْطُ من الرَّقَبَةِ: نُخاعُهَا.
- ـ نعامةٌ خَيْطاء: طَويلَةُ العُنُقِ.
- ـ خِياطُ ومِخْيَطُ: ما خيطَ بهِ الثَّوبُ، والإِبْرَةُ، والمَمَرُّ والمَسْلَكُ، وهو خاطٌ وخائطٌ وخَيَّاطٌ، وثوبٌ مَخيطٌ ومَخْيوطٌ.
- ـ الخَيْطُ الأبيضُ والأسوَدُ: بياضُ الصُّبْحِ وسَوادُ الليْلِ.
- ـ خَيَّطَ الشَّيْبُ في رأسِهِ تَخْييطاً: بَدَا، أو صارَ كالخُيُوطِ فَتَخَيَّطَ رأسُهُ بالشَّيْبِ.
- ـ خَيْطُ باطِلٍ: الهواء، أو ضَوْءٌ يَدْخُلُ من الكُوَّةِ.
- ـ خَيْطَةُ: الوَتِدُ، والحَبْلُ، وخَيْطٌ يكونُ مع حَبْلِ مُشْتَارِ العَسَلِ، أو دُرَّاعةٌ يَلْبَسُها.
- ـ خاطَ إليه خَيْطَةً: مَرَّ عليه مرَّةً واحِدَةً أو سريعةً، كاخْتاطَ واخْتَطَ.
- ـ مَخيطُ الحَيَّةِ: مَزْحَفُهَا.
مختار الصحاح
+
خيط
- خ ي ط: الخَيْطُ السلك وجمعه خُيُوطٌ و خُيُوطَةٌ مثل فحْل وفحول وفحولة و المِخْيَطُ بوزن المبضع الإبرة وكذا الخِيَّاطُ ومنه قوله تعالى {حتى يلج الجمل في سم الخياط} و الخَيْطُ الأسود الفجر المستطيل وقيل سواد الليل والخيط الأبيض الفجر المعترض و خَاطَ الثوب يخيطه خِيَاطةً فهو مَخِيطٌ و مَخْيُوطٌ.
معجم لسان العرب
+
خيط
- الخَيْطُ: السِّلْك، والجمع أَخْياطٌ وخُيوطٌ وخُيوطةٌ مثل فَحْل وفُحولٍ وفُحولةٍ، زادوا الهاء لتأْنيث الجمع؛ وأَنشد ابن بري لاب مقبل:قَرِيساً ومَغْشِيّاً عليه، كأَنَّ خُيوطةُ مارِيٍّ لَواهُنَّ فاتِلُه وخاطَ الثوبَ يَخِيطُه خَيْطاً وخِياطةً، وهو مَخْيوطٌ ومَخِيطٌ، وكا حدّه مَخْيوطاً فلَيَّنُوا الياء كما لَيَّنُوها في خاطٍ، والتقى ساكنان سكون الياء وسكون الواو، فقالوا مَخِيط لالتقاء الساكنين، أَلقو أَحدهما، وكذلك بُرٌّ مَكِيل، والأَصل مَكْيُولٌ، قال: فمن قال مَخْيوط أَخرج على التمام، ومن قال مخيط بناه على النقص لنقصان الياء في خِطْتُ، واليا في مَخِيط هي واو مفعول، انقلبت ياء لسكونها وانكسار ما قبلها، وإِنم حرك ما قبلها لسكونها وسكون الواو بعد سقوط الياء، وإِنما كسر ليعلم أَن الساقط ياء، وناس يقولون إِنّ الياء في مخيط هي الأَصلية والذي حذف وا مفعول ليُعرف الواويّ من اليائيّ، والقولُ هو الأَوّل لأَنّ الواو مزيد للبناء فلا ينبغي لها أَن تحذف، والأَصليّ أَحقُّ بالحذف لاجتماع الساكني أَو علَّةٍ توجب أَن يحذف حرف، وكذلك القول في كل مفعول من ذوات الثلاث إِذا كان من بنات الياء، فإِنه يجيء بالنقصان والتمام، فأَما من بنا الواو فلم يجئ على التمام إِلا حَرْفان: مِسْك مَدْوُوفٌ، وثوب مَصْوُون فإِنَّ هذين جاءا نادرين، وفي النحويين من يقيس على ذلك فيقول قَوْل مَقْوُول، وفرس مَقْوُودٌ، قياساً مطرداً؛ وقول المتنخل الهذلي كأَنَّ على صَحاصِحِه رِياطا مُنَشَّرةً، نُزِعْنَ من الخِياط إِما أَن يكون أَراد الخِياطةَ فحذف الهاء، وإِما أَن يكون لغة وخَيَّطَه: كخاطَه؛ قال فهُنَّ بالأَيْدِي مُقَيِّساتُه مُقَدِّراتٌ ومُخَيِّطاتُ والخِياطُ والمِخْيَطُ: ما خِيطَ به، وهما أَيضاً الإِبرَةُ؛ ومنه قول تعالى: حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ؛ أَي في ثَقْبِ الإِبر والمِخْيَطِ.
- قال سيبويه: المِخْيَطُ ونظيره مما يُعْتَمل به مكسور الأَول، كانت فيه الهاء أَو لم تكن، قال: ومثل خِياطٍ ومِخْيَطٍ سِراد ومِسْرَدٌ وإِزارٌ ومِئْزَرٌ وقِرامٌ ومِقْرَمٌ.
- وفي الحديث: أَدُّوا الخِياط والمِخْيَطَ؛ أَراد بالخِياط ههنا الخَيْطَ، وبالمِخْيَطِ ما يُخاطُ به وفي التهذيب: هي الإِبرة.
- أَبو زيد: هَبْ لي خِياطاً ونِصاحاً أَي خَيْطا واحداً.
- ورجل خائطٌ وخَيَّاطٌ وخاطٌ؛ الأَخيرة عن كراع.
- والخِياطةُ صِناعةُ الخائِط.
- وقوله تعالى: حتى يتَبَيَّنَ لكم الخيْطُ الأَبيضُ م الخيطِ الأَسودِ من الفجر؛ يعني بياضَ الصبحِ وسوادَ الليل، وهو على التشبي بالخَيْطِ لدِقَّته، وقيل: الخيطُ الأَسود الفجر المستطيل، والخي الأَبيض الفجر المُعْتَرِضُ؛ قال أَبو دُواد الإِيادي فلمَّا أَضاءتْ لَنا سُدْفةٌ ولاحَ من الصُّبْحِ خَيْطٌ أَنار قال أَبو إِسحق: هما فَجْرانِ، أَحدهما يبدو أَسود مُعْترضاً وهو الخي الأَسود، والآخر يبدو طالعاً مستطيلاً يَمْلأُ الأُفق فهو الخيط الأَبيض وحقيقته حتى يتبين لكم الليلُ من النهار، وقول أَبي دواد: أَضاءت لن سدفة، هي ههنا الظُّلمة؛ ولاحَ من الصبح أَي بَدا وظهر، وقيل: الخيْط اللَّوْنُ، واحتج بهذه الآية.
- قال أَبو عبيد: يدل على صحة قوله ما قال النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، في تفسير الخَيْطَيْنِ: إِنما ذلك سوادُ الليل وبياضُ النهار؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصلت الخَيْطُ الأَبْيَضُ ضَوْء الصُّبْحِ مُنْفَلِقٌ والخِيْطُ الأَسْودُ لوْنُ الليلِ مَرْكُوم ويروى: مَكْتُومُ.
- وفي الحديث: أَنَّ عَدِيّ بن حاتم أَخذَ حَبْلا أَسودَ وحبلاً أَبيضَ وجعلهما تحت وِسادِه لينظر إِليهما عند الفجر، وجا إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَعلمه بذلك فقال: إِنك لعَريص القَفا، ليس المعنى ذلك، ولكنه بياضُ الفجرِ من سوادِ الليلِ، وف النهاية: ولكنه يريد بياضَ النهار وظلمة الليل وخَيَّطَ الشيبُ رأْسَه وفي رأْسِه ولِحْيَتِه: صار كالخُيوطِ أَو ظه كالخُيوطِ مثل وخَطَ، وتَخَيَّطَ رأْسهُ كذلك؛ قال بدر بن عامر الهذلي تاللّهِ لا أَنْسَى مَنِيحةَ واحدٍ حتى تَخَيَّطَ بالبَياضِ قُرون قال ابن بري: قال ابن حبيب إِذا اتصل الشيبُ في الرأْس فقد خَيَّط الرأْسَ الشيبُ، فجعل خَيَّطَ مُتعدِّياً، قال: فتكون الرواية على هذا حت تُخَيَّطَ بالبَياضِ قُروني، وجُعِل البياضُ فيها كأَنه شيء خِيطَ بعضُ إِلى بعض، قال: وأَمّا من قال خَيَّطَ في رأْسِه الشيبُ بمعنى بَدا فإِن يريد تُخَيَّطُ، بكسر الياء، أَي خَيَّطَتْ قُروني، وهي تُخَيَّطُ والمعنى أَن الشيب صار في السواد كالخُيوطِ ولم يتصل، لأَنه لو اتصل لكا نَسْجاً، قال: وقد روي البيت بالوجهين: أَعني تُخَيَّطُ، بفتح الياء وتُخَيِّطُ، بكسرها، والخاء مفتوحة في الوجهين.
- وخَيْطُ باطِلٍ: الضَّوْء الذ يدخُل من الكُوَّةِ، يقال: هو أَدَقُّ من خَيْطِ باطِلٍ؛ حكاه ثعلب، وقيل خَيْطُ باطِلٍ الذي يقال له لُعابُ الشمس ومُخاطُ الشيطان، وكان مَرْوان بن الحَكَمِ يُلَقَّب بذلك لأَنه كان طويلاً مُضْطَرِباً؛ قال الشاعر لَحى اللّهُ قَوْماً مَلَّكُوا خَيْطَ باطِل على الناس، يُعْطِي مَن يَشاءُ ويَمْنَع وقال ابن بري: خَيْطُ باطِل هو الخيط الذي يخرج من فَمِ العَنْكَبوتِ أَحمد بن يحيى: يقال فلان أَدَقُّ من خَيْطِ الباطل، قال: وخَيْطُ الباط هو الهَباء المَنْثور الذي يدخل من الكوّة عند حَمْي الشمس، يُضْرَب مَثَلاً لمن يَهُون أَمرُه والخَيْطةُ: خَيْطٌ يكون مع حَبْل مُشْتارِ العسل، فإِذا أَرا الخَلِيَّةَ ثم أَراد الحبل جَذَبه بذلك الخيط وهو مَرْبُوط إِليه؛ قال أَب ذؤيب:تَدَلَّى عليها بَيْنَ سِبٍّ وخَيْطَة بجَرداء، مثلِ الوَكْفِ، يَكْبُو غُرابُه وأَورد الجوهري هذا البيتَ مستشهداً به على الوَتدِ.
- وقال أَبو عمرو الخَيْطةُ حبل لطيف يتخذ من السَّلَبِ؛ وأَنشد في التهذيب تدلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطة شَديدُ الوَصاةِ، نابِلٌ وابنُ نابِل وقال: قال الأَصمعي السِّبُّ الحبل والخَيْطةُ الوَتِدُ.
- ابن سيده الخيْطة الوتِد في كلام هُذيل، وقيل الحبل.
- والخَيْطُ والخِيطُ: جماع النَّعامِ، وقد يكون من البقر، والجمع خِيطانٌ.
- والخَيْطى: كالخِيطِ مث سَكْرى؛ قال لبيد وخَيْطاً من خَواضِبَ مُؤْلَفاتٍ كأَنَّ رِئالَها ورَقُ الإِفال وهذا البيت نسبه ابن بري لشبيل، قال: ويجمع على خِيطانٍ وأَخْياطٍ الليث: نَعامة خَيْطاء بَيِّنَةُ الخَيَطِ، وخَيَطُها: طُولُ قَصَبِه وعُنُقِها، ويقال: هو ما فيها من اخْتِلاطِ سوادٍ في بياض لازِمٍ له كالعَيَسِ في الإِبل العِراب، وقيل: خَيَطُها أَنها تَتقاطَرُ وتَتَّابع كالخَيْطِ الممدود ويقال: خاطَ فلان بعيراً ببعير إِذا قَرَن بينهما؛ قال رَكّاض الدُّبَيْرِي بَلِيدٌ لم يخِطْ حَرْفاً بعَنْسٍ ولكنْ كان يَخْتاطُ الخِفا أَي لم يقْرُن بعيراً ببعير، أَراد أَنه ليس من أَرْباب النَّعَم والخِفاء: الثوبُ الذي يُتَغَطَّى به.
- والخَيْطُ والخِيطُ: القِطْعةُ م الجراد، والجمع خِيطانٌ أَيضاً ونَعامةٌ خَيْطاء بَيّنةُ الخَيطِ: طويلة العُنق.
- وخَيْطُ الرَّقَبة نُخاعُها.
- يقال: جاحَش فلان عن خَيْطِ رقَبته أَي دافَع عن دََمِه.
- وم آتِيك إِلا الخَيْطةَ أَي الفَيْنةَ.
- وخاطَ إِليهم خَيْطةً: مرّ عليهم مرّ واحدة، وقيل: خاط إِليهم خَيْطةً واخْتاطَ واخْتَطى، مقلوب: مرّ مَرّا لا يكاد ينقطع؛ قال كراع: هو مأْخوذ من الخَطْوِ، مقلوب عنه؛ قال اب سيده: وهذا خطَأٌ إِذ لو كان كذلك لقالوا خاطَه خَوْطةً ولم يقولوا خَيْطةً قال: وليس مثل كراع يُؤمَن على هذا.
- الليث: يقال خاط فلان خَيْطةً واحد إِذا سار سَيْرة ولم يَقطع السير، وخاطَ الحَيّةُ إِذا انساب على الأَرض ومَخِيطُ الحَيّةِ: مَزْحَفُها، والمَخيطُ: المَمَرُّ والمَسْلَكُ؛ قا ذو الرمة وبينَهما مَلْقى زِمامٍ كأَنّ مَخِيطُ شُجاعٍ، آخِرَ الليلِ، ثائ ويقال: خاطَ فلان إِلى فلان أَي مرّ إِليه.
- وفي نوادر الأَعراب: خا فلان خَيْطاً إِذا مَضى سريعاً، وتَخَوَّطَ تَخَوُّطاً مثله، وكذلك مَخَط في الأَرض مَخْطاً.
- ابن شميل: في البطن مَقاطُّه ومَخِيطُه، قال: ومخيط مجتمع الصِّفاقِ وهو ظاهر البطن.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)خيّط الشّيب رأسه/ خيّط الشّيب في رأسه
- بدا، صار فيه كالخيوط، ظهر وامتدَّ كالخيوط.
(ب)خيّط الخيّاط الثوب
- خاطه، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعض بالخيط-خيَّط نعلَه- جُرح مخيَّط.
ترجمة خيط باللغة الإنجليزية
خيط
Fiber or fibre