معنى كلمة حضاري في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حَضارِيّ
- اسم منسوب إلى حَضارة.
- كانت بغداد مركزًا حضاريًّا مشهورًا في القرون الوسطى.
- حَضاريًّا: من الوجهة أو المرحلة الحضاريّة.
(ب)احتُضِرَ
- احتُضِرَ يُحتضَر ، احتضارًا ، والمفعول مُحتضَر.
- احُتضِر المريضُ.
- أتاه الموتُ، دخل في نزع الرُّوح.
- إنّه يُحْتَضَر منذ ثلاثة أيّام.
- مات.
معجم الرائد
+
(أ)حاضَر
- حاضر.
- ج، حضر وحضار وحضور وحضرة.
- حاضر ساكن في المدن والقرى.
- حاضر حي عظيم.
(ب)حضر
- يحضر ، حضورا وحضارة.
- حضر كان حاضرا غير غائب.
- حضر الوقت : حان.
المعجم الوسيط
+
(أ)استحْضرهُ
- استحْضرهُ طلب حضوره.
- و استحْضرهُ الفرسَ: أعداه.
- و استحْضرهُ الشيءَ: أَحضره.
- و استحْضرهُ فلانٌ المسائلَ والمعانِيَ: تذكَّرها.
(ب)الحَاضِر
- الحَاضِر القومُ النُّزُول على ماء يُقيمون به ولا يرحلون عنه.
- و الحَاضِر الحيُّ إذا حضروا الدار التي بها مجتمعهم.
- و الحَاضِر المقيم في الحَضر.
- و الحَاضِر الزمن بين الماضي والمستقبل. والجمع : حُضورٌ، وحُضَّرٌ، و حُضَّارٌ.
- و الحَاضِر المكان المحضور، و يقال: فلانٌ حاضر الجواب : سريعُ الإتيان به.
- وحاضرُ البدِيهة: سريعُ الخاطر.
المحيط في اللغة
+
حَضَرَ
- ـ حَضَرَ وحَضِرَ حُضُوراً وحضارَةً: ضِدُّ غابَ، كاحْتَضَرَ وتَحَضَّرَ، ويُعَدَّى، يُقالُ: حَضَرَهُ، وتَحَضَّرَهُ، وأحْضَرَ الشيءَ، وأحْضَرَهُ إيَّاهُ، وكان بِحَضْرَتِهِ، مُثَلَّثَةً، وحَضَرِهِ، وحَضَرَتِهِ، محركتينِ، ومَحْضَرِهِ بِمَعْنًى، وهو حاضِرٌ، من حُضَّرٍ وحُضُورٍ.
- ـ حَسَنُ الحِضْرَةِ: إذا حَضَرَ بِخَيْرٍ.
- ـ حَضَرُ وحَضْرَةُ وحاضِرَةُ وحِضارَةُ وحَضَارَةُ: خِلاَفُ البادِيَةِ.
- ـ حَضارَةُ: الإقامَةُ في الحَضَرِ.
- ـ حَضْرُ: بلد بِإِزاءِ مَسْكِنٍ بَناهُ الساطِرُونُ المَلِكُ، ورَكَبُ الرجلِ والمرأةِ، والتَّطفِيلُ، وشَحْمةٌ في المأْنَةِ وفَوْقَها.
- ـ حُضْرُ: ارتِفاعُ الفَرَسِ في عَدْوِهِ، كالإِحْضارِ، والفَرَسُ مِحْضِيرٌ لا مِحْضارٌ، أو لُغَيَّةٌ.
- ـ حَضِرُ وحَضُرُ: الذي يَتَحَيَّنُ طَعامَ الناسِ حتى يَحْضُرَهُ.
- ـ حَضُرُ: الرجلُ ذُو البَيانِ والفِقْهِ.
- ـ حَضِرُ: لا يُريد السَّفَرَ، أو حَضَريٌّ.
- ـ مَحْضَرُ: المَرْجِعُ إلى المِياهِ، وخَطٌّ يُكْتَبُ في واقِعَة خُطوط الشُّهُودِ في آخِرِهِ بِصِحَّةِ ما تَضَمَّنَهُ صَدْرُهُ، والقومُ الحُضُورُ، والسِّجِلُّ، والمَشْهَدُ، وقرية بِأَجأَ.
- ـ مَحْضَرَةُ: ماءٌ لبني عِجْلٍ بينَ طَريقَيِ الكُوفَةِ والبَصْرَةِ إلى مَكَّةَ.
- ـ حاضوراءُ: ماءٌ.
- ـ حَضيرَةُ: مَوْضِعُ التَّمْرِ، وجماعَةُ القومِ، أو الأَرْبَعَةُ، أو الخَمْسَةُ، أو الثمانِيةُ، أو التِّسعةُ، أو العَشَرَةُ، أو النَّفَرُ يُغْزَى بهم، ومُقَدَّمَةُ الجَيْشِ، وما تُلْقيهِ المرأةُ من ولادِها، وانقطاعُ دَمِها.
- ـ حَضيرُ: جَمْعُها، أو دَمٌ غلِيظٌ في السَّلَى، وما اجْتَمَعَ في الجُرْحِ.
- ـ مُحاضَرَةُ: المُجالَدَةُ والمُجاثاةُ عندَ السًّلْطانِ، وأن يَعْدُوَ مَعَكَ، وأن يُغالِبَكَ عَلَى حَقِّكَ فَيَغلِبَكَ ويَذْهَبَ به.
- ـ حَضَارُ: نَجْمٌ.
- ـ حَضْرَمَوْتُ وحَضْرَمُوْتُ: بلد، وقَبيلَةٌ، ويقالُ: هذا حَضْرَمَوْتُ، ويُضافُ فيقالُ: حَضْرُمَوْتٍ، وإن شِئْتَ لا تُنَوِّنِ الثاني، والتَّصْغيرُ: حُضَيْرُ مَوْتٍ.
- ـ نَعْلٌ حَضْرَمِيَّةٌ: مُلَسَّنَةٌ. وحُكِيَ: نَعْلانِ حَضْرَمُوتِيَّتانِ.
- ـ حَضُورٌ: جَبَلٌ، وبلد باليَمَنِ.
- ـ حاضِرُ: خِلافُ البادي، والحَيُّ العَظِيمُ، وحَبْلٌ من حِبالِ الدَّهْناءِ، وقرية بِقِنَّسْرِينَ، ومَحَلَّةٌ عَظِيمةٌ بِظاهِرِ حَلَبَ.
- ـ حاضِرَةُ: خِلافُ البادِيَةِ، وأُذُنُ الفيلِ.
- ـ أبو حاضِرٍ: صَحابِيٌّ لا يُعْرَفُ اسمُهُ، وأُسَيْدِيٌّ مَوْصوفٌ بالجَمالِ الفائِقِ، وبِشْرُ بنُ أبي حازِمٍ.
- ـ عُسٌّ ذو حَواضِرَ: ذُو آذانٍ.
- ـ اللَّبَنُ مَحْضورٌ: كثيرُ الآفَةِ، تَحْضُرُهُ الجِنُّ، والكُنُفُ مَحْضورَةٌ كذلكَ.
- ـ حَضَرْنا عن ماءِ كذا: تَحَوَّلْنا عنه.
- ـ حَضَارُ: جَبَلٌ بينَ اليَمامَةِ والبَصْرَةِ، والهِجانُ، أو الحُمْرُ من الإِبِلِ، لا واحِدَ لها، أو الواحِدُ والجَمْعُ سَواءٌ.
- ـ حِضَارُ: الخَلوقُ بوجْهِ الجارِيَةِ.
- ـ ناقَةٌ حِضارٌ: جَمَعَتْ قُوَّةً وجَوْدَةَ سَيْرٍ.
- ـ حَضَّارَةُ: بلد باليَمَنِ.
- ـ حَضَارُ: داءٌ للإِبِلِ.
- ـ مَحْضوراءُ ومَحْضورى: ماءٌ لبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ.
- ـ حَضْراءُ من النُّوقِ وغيرِها: المُبادِرَةُ في الأَكْلِ والشُّرْبِ.
- ـ حُضُرُ: الرجُلُ الواغِلُ.
- ـ أُسَيْدُ بنُ حُضَيْرٍ: صَحابِيٌّ، ويقالُ لأَبيهِ: حُضَيْرُ الكَتَائِبِ.
- ـ احْتُضِرَ: حَضَرَهُ الموتُ.
- ـ {كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ} أي: يَحْضُرونَ حُظُوظَهُمْ من الماءِ، وتَحْضُرُ الناقَةُ حَظَّها منه.
- ـ مُحاضِرُ بنُ المُوَرِّعِ: محدِّثٌ.
- ـ شَمْسُ الدينِ الحَضائِرِيُّ: فَقِيهٌ بَغْدادِيٌّ.
معجم لسان العرب
+
حضر
- الحُضورُ: نقيض المَغيب والغَيْبةِ؛ حَضَرَ يَحْضُرُ حُضُورا وحِضَارَةً؛ ويُعَدَّى فيقال: حَضَرَهوحَضِرَه (* قوله: [ فيقال حضرهوحضر إلخ ] أَي فهو من بابي نصر وعلم كما في القاموس).
- يَحْضُرُه، وهو شاذ والمصدر كالمصدر.
- وأَحْضَرَ الشيءَ وأَحْضَرَه إِياه، وكان ذلك بِحَضْرةِ فلا وحِضْرَتِه وحُضْرَتِه وحَضَرِه ومَحْضَرِه، وكلَّمتُه بِحَضْرَةِ فلا وبمَحَضْرٍ منه أَي بِمَشْهَدٍ منه، وكلمته أَيضاً بِحَضَرِ فلان بالتحريك، وكلهم يقول: بِحَضَرِ فلان، بالتحريك.
- الجوهري: حَضْرَةُ الرجل قُرْبه وفِناؤّ.
- وفي حديث عمرو ابن سَلِمَة (* قوله: [ عمرو بن سلمة ] كان يؤم قومه وهو صغير، وكان أبوه فقيراً، وكان عليه ثوب خلق حتى قالوا غطوا عن أست قارئكم، فكسوه جبة.
- وكان يتلقى الوفد ويتلقف منهم القرآن فكان أكث قومه قرآناً، وأَمَّ بقومه في عهد، النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يثبت ل منه سماع، وأبوهسلمة بكسر اللام، وفد على النبي، صلى الله عليه وسلم، كذ بهامش النهاية).
- الجَرْمِيِّ: كنا بِحَضْرَةِ ماءٍ أَي عنده؛ ورج خاصِرٌ وقوم حُضَّرٌ وحُضُورٌ.
- وإِنه لحَسنُ الحُضْرَةِ والحِضْرَةِ إذ حَضَرَ بخير.
- وفلان حَسَنُ المَحْضَرِ إِذا كان ممن يذكر الغئبَ بخير.
- وأَب زيد: هو رجل حَضِرٌ إِذا حَضَرَ بخير.
- ويقال: إِنه لَيَعْرِفُ مَن بِحَضْرَتِهِ ومَنْ بِعَقْوَتِه الأَزهري: الحَضْرَةُ قُرْبُ الشيء، تقول: كنتُ بِحَضْرَةِ الدار وأَنشد الليث فَشَلَّتْ يداه يومَ يَحْمِلُ رايَة إِلى نَهْشَلٍ، والقومُ حَضْرَة نَهْشَل ويقال: ضربت فلاناً بِحَضُرَةِ فلان وبمَحْضَرِه.
- الليث: يقال حَضَرَت الصلاة، وأَهل المدينة يقولون: حَضِرَتْ، وكلهم يقول تَحْضَرُ؛ وقال شمر يقال حَضِرَ القاضِيَ امرأَةٌ تَحْضَرُ؛ قال: وإِنما أُنْدِرَتِ التا لوقوع القاضي بين الفعل والمرأَة؛ قال الأَزهري: واللغة الجيدة حَضَرَت تَحْضُرُ، وكلهم يقول تَحْضُرُ، بالضم؛ قال الجوهري: وأَنشدنا أَب ثَرْوانَ العُكْلِيُّ لجرير على لغة حَضِرَتْ ما مَنْ جَفانا إِذا حاجاتُنا حَضِرَتْ كَمَنْ لنا عندَه التَّكْريمُ واللَّطَف والحَضَرُ: خلافُ البَدْوِ.
- والحاضِرُ: خلاف البادي.
- وفي الحديث: ل يَبِعْ حاضِرٌ لِبادٍ؛ الحاضر: المقيم في المُدُنِ والقُرَى، والبادي المقيم بالبادية، والمنهي عنه أَن يأْتي البَدَوِيُّ البلدة ومعه قوت يبغ التَّسارُعَ إِلى بيعه رخيصاً، فيقول له الحَضَرِيُّ: اتركه عندي لأُغالِي في بيعه، فهذا الصنيع محرّم لما فيه من الإِضرار بالغير، والبيع إِذا جر مع المغالاة منعقد، وهذا إِذا كانت السِّلْعَةُ مما تعم الحاجة إِليه كالأَقوات، فإِن كانت لا تعم أَو كَثُرَتِ الأَقواتُ واستغني عنها فف التحريم تردُّد يعوّل في أَحدهما على عموم ظاهر النهي وحَسْمِ باب الضِّرارِ، وفي الثاني على معنى الضرورة.
- وقد جاء عن ابن عباس أَنه سئل لا يب حاضر لباد قال: لا يكون له سِمْساراً؛ ويقال: فلان من أَهل الحاضرة وفلا من أَهل البادية، وفلان حَضَرِيٌّ وفلان بَدَوِيٌّ والحِضارَةُ: الإِقامة في الحَضَرِ؛ عن أَبي زيد.
- وكان الأَصمعي يقول الحَضارَةُ، بالفتح؛ قال القطامي فَمَنْ تَكُنِ الحَضَارَةُ أَعْجَبَتْه فأَيَّ رجالِ بادِيَةٍ تَرانَ ورجل حَضِرٌ: لا يصلح للسفر.
- وهم حُضُورٌ أَي حاضِرُونَ، وهو في الأَص مصدر والحَضَرُ والحَضْرَةُ والحاضِرَةُ: خلاف البادية، وهي المُدُن والقُرَى والرِّيفُ، سميت بذلك لأَن أَهلها حَضَرُوا الأَمصارَ ومَساكِنَ الديا التي يكون لهم بها قَرارٌ، والبادية يمكن أَن يكون اشتقاقُ اسمِها م بَدا يَبْدُو أَي بَرَزَ وظهر ولكنه اسم لزم ذلك الموضعَ خاصةً دونَ م سواه؛ وأَهل الحَضَرِ وأَهل البَدْوِ والحاضِرَةُ والحاضِرُ: الحَيُّ العظيم أَو القومُ؛ وقال ابن سيده الحَيُّ إِذا حَضَرُوا الدارَ التي بها مُجْتَمَعُهُمْ؛ قال في حاضِرٍ لَجِبٍ بالليلِ سامِرُهُ فيهِ الصَّواهِلُ والرَّاياتُ والعَكَر فصار الحاضر اسماً جامعاً كالحاجِّ والسَّامِرِ والجامِل ونحو ذلك.
- قا الجوهري: هو كما يقال حاضِرُ طَيِّءٍ، وهو جمع، كما يقال سامِر للسُّمَّار وحاجٌّ للحُجَّاج؛ قال حسان لنا حاضِرٌ فَعْمٌ وبادٍ، كَأَنَّه قطِينُ الإِلهِ عِزَّةً وتَكَرُّم وفي حديث أُسامة: وقد، أَحاطوا بحاضر فَعْمٍ.
- الأَزهري: العرب تقو حَيٌّ حاضِرٌ، بغير هاء، إِذا كانوا نازلين على ماءٍ عِدٍّ، يقال: حاضِرُ بن فلانٍ على ماءِ كذا وكذا، ويقال للمقيم على الماء: حاضرٌ، وجمع حُضُورٌ، وهو ضدّ المسافر، وكذلك يقال للمقيم: شاهدٌ وخافِضٌ.
- وفلان حاضِر بموضع كذا أَي مقيم به.
- ويقال: على الماء حاضِرٌ وهؤلاء قوم حُضَّارٌ إِذ حَضَرُوا المياه، ومَحاضِرُ؛ قال لبيد فالوادِيانِ وكلُّ مَغْنًى مِنْهُمُ وعلى المياهِ مَحاضِرٌ وخِيام قال ابن بري: هو مرفوع بالعطف على بيت قبله وهو أَقْوَى وعُرِّيَ واسِطٌ فَبِرامُ من أَهلِهِ، فَصُوائِقٌ فَخُزام وبعده عَهْدِي بها الحَيَّ الجميعَ، وفيهمُ قبلَ التَّفَرُّقِ، مَيْسِرٌ ونِدام وهذه كلها أَسماء مواضع.
- وقوله: عهدي رفع بالابتداء، والحيّ مفعول بعهد والجميع نعته، وفيهم قبل التفرّق ميسر: جملة ابتدائية في موضع نصب عل الحال وقد سدّت مسدّ خبر المبتدإِ الذي هو عهدي على حد قولهم: عهدي بزي قائماً؛ وندام: يجوز أَن يكون جمع نديم كظريف وظراف ويجوز أَن يكون جم ندمان كغرثان وغراث قال: وحَضَرَةٌ مثل كافر وكَفَرَةٍ.
- وفي حديث آكل الضب: أَنَّ تَححضُرُنِي منَ اللهِ حاضِرَةٌ؛ أَراد الملائكة الذين يحضرونه.
- وحاضِرَةٌ: صف طائفة أَو جماعة.
- وفي حديث الصبح: فإِنها مَشْهُودَة مَحْضُورَةٌ؛ أَ يحضرها ملائكة الليل والنهار.
- وحاضِرُو المِياهِ وحُضَّارُها: الكائنو عليها قريباً منها لأَنهم يَحْضُرُونها أَبداً.
- والمَحْضَرُ: المَرْجِعُ إِل المياه.
- الأَزهري: المحضَر عند العرب المرجع إِلى أَعداد المياه والمُنْتَجَعُ: المذهبُ في طلب الكَلإِ، وكل مُنْتَجَعٍ مَبْدًى، وجم المَبْدَى مَبادٍ، وهو البَدْوُ؛ والبادِيَةُ أَيضاً: الذين يتباعدون عن أَعدا المياه ذاهبين في النُّجَعِ إِلى مَساقِط الغيث ومنابت الكلإِ والحاضِرُون: الذين يرجعون إِلى المَحاضِرِ في القيظ وينزلون على الماء العِدِّ ول يفارقونه إِلى أَن يقع ربيع بالأَرض يملأُ الغُدْرانَ فينتجعونه، وقو ناجِعَةٌ ونواجِعُ وبادِيَةٌ وبوادٍ بمعنى واحد وكل من نزل على ماءٍ عِدٍّ ولم يتحوّل عنه شتاء ولا صيفاً، فهو حاضر سواء نزلوا في القُرَى والأَرْياف والدُّورِ المَدَرِيَّة أَو بَنَوُ الأَخْبِيَةَ على المياه فَقَرُّوا بها ورَعَوْا ما حواليها من الكلإِ.
- وأَم الأَعراب الذين هم بادية فإِنما يحضرون الماء العِدَّ شهور القيظ لحاج النَّعَمِ إِلى الوِرْدِ غِبّاً ورَفْهاً وافْتَلَوُا الفَلَوَا المُكْلِئَةَ، فإِن وقع لهم ربيع بالأَرض شربوا منه في مَبْدَاهُمْ الذ انْتَوَوْهُ، فإِن استأْخر القَطْرُ ارْتَوَوْا على ظهور الإِبل بِشِفاهِهِم وخيلهم من أَقرب ماءٍ عِدٍّ يليهم، ورفعوا أَظْماءَهُمْ إِلى السَّبْع والثِّمْنِ والعِشْرِ، فإِن كثرت فيه الأَمطار والْتَفَّ العُشْب وأَخْصَبَتِ الرياضُ وأَمْرَعَتِ البلادُ جَزَأَ النَّعَمُ بالرَّطْبِ واستغنى ع الماء، وإِذا عَطِشَ المالُ في هذه الحال وَرَدَتِ الغُدْران والتَّناهِيَ فشربتْ كَرْعاً وربما سَقَوْها من الدُّحْلانِ.
- وفي حديث عَمْرِو ب سَلِمَةَ الجَرْمِيّ: كنا بحاضِرٍ يَمُرُّ بنا الناسُ؛ الحاضِرُ: القوم النُّزُولُ على ماء يقيمون به ولا يَرْحَلُونَ عنه.
- ويقال للمَناهِل المَحاضِر للاجتماع والحضور عليها.
- قال الخطابي: ربما جعلوا الحاضِرَ اسما للمكان المحضور.
- يقال: نزلنا حاضِرَ بني فلان، فهو فاعل بمعنى مفعول.
- وف الحديث: هِجْرَةُ الحاضِرِ؛ أَي المكان المحضور ورجل حَضِرٌ وحَضَرٌ: يَتَحَيَّنُ طعام الناس حتى يَحْضُرَهُ.
- الأَزهر عن الأَصمعي: العرب تقول: اللَّبَنُ مُحْتَضَرٌ ومَحْضُورٌ فَغَطِّهِ أَ كثير الآفة يعني يَحْتَضِرُه الجنّ والدواب وغيرها من أَهل الأَرض والكُنُفُ مَحْضُورَةٌ.
- وفي الحديث: إِن هذه الحُشُوشَ مُحْتَضَرَةٌ؛ أَ يحضُرها الجنّ والشياطين.
- وقوله تعالى: وأَعوذ بك رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ أَي أَن تصيبني الشياطين بسوء وحُضِرَ المريض واحْتُضِرَ إِذا نزل به الموتُ؛ وحَضَرَنِي الهَمّ واحْتَضَرَ بيِ وتَحَضَّرَنِي.
- وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام ذَكَرَ الأَيامَ وما في كل منها من الخير والشر ثم قال: والسَّبْتُ أَحْضَر إِلا أَن له أَشْطُراً؛ أَي هو أَكثر شرّاً، وهو أَفْعَلُ من الحُضُورِ ومنه قولهم: حُضِرَ فلان واحْتُضِرَ إِذا دنا موته؛ قال ابن الأَثير: ورو بالخاءِ المعجمة، وقيل: هو تصحيف، وقوله: إِلا أَن له أَشْطُراً أَ خيراً مع شره؛ ومنه: حَلَبَ الدهرَ الأَشْطُرَهُ أَي نال خَيْرَهُ وشَرَّه وفي الحديث: قُولُوا ما يَحْضُرُكُمْ (* قوله: [ قولوا ما يحضركم ] الذي ف النهاية قولوا ما بحضرتكم)؛ أَي ما هو حاضر عندكم موجود ولا تتكلفو غيره والحَضِيرَةُ: موضع التمر، وأَهل الفَلْحِ (* قوله: [ وأهل الفلح ] بالحا المهملة والجيم أَي شق الأَرض للزراعة).
- يُسَمُّونها الصُّوبَةَ، وتسم أَيضاً الجُرْنَ والجَرِينَ.
- والحَضِيرَةُ: جماعة القوم، وقيل الحَضِيرَةُ من الرجال السبعةُ أَو الثمانيةُ؛ قال أَبو ذؤيب أَو شها ابنه:رِجالُ حُرُوبٍ يَسْعَرُونَ، وحَلْقَة من الدار، لا يأْتي عليها الحضائِر وقيل: الحَضِيرَةُ الأَربعة والخمسة يَغْزُونَ، وقيل: هم النَّفَر يُغْزَى بهم، وقيل: هم العشرة فمن دونهم؛ الأَزهري: قال أَبو عبيد في قو سَلْمَى الجُهَنِيَّةِ تمدح رجلاً وقيل ترثيه يَرِدُ المِياهَ حَضِيرَةً ونَفِيضَةً وِرْدَ القَطاةِ إِذا اسْمَأَلَّ التُّبَّع اختلف في اسم الجهنية هذه فقيل: هي سلمى بنت مَخْدَعَةَ الجهنية؛ قا ابن بري: وهو الصحيح، وقال الجاحظ: هي سُعْدَى بنت الشَّمَرْدَل الجهنية قال أَبو عبيد: الحَضِيرَةُ ما بين سبعة رجال إِلى ثمانية، والنَّفِيضَةُ الجماعة وهم الذين يَنْفُضُونَ.
- وروى سلمة عن الفراء قال: حَضِيرَة الناس ونَفِيضَتُهم الجماعَةُ.
- قال شمر في قوله حضيرةً ونفيضةً، قال: حضير يحضرها الناس يعني المياه ونفيضة ليس عليها أَحد؛ حكي ذلك عن اب الأَعرابي ونصب حضيرة ونفيضة على الحال أَي خارجة من المياه؛ وروي عن الأَصمعي الحضيرة الذين يحضرون المياه، والنفيضة الذين يتقدمون الخيل وهم الطلائع قال الأَزهري: وقول ابن الأَعرابي أَحسن.
- قال ابن بري: النفيضة جماع يبعثون ليكشفوا هل ثَمَّ عدوّ أَو خوف.
- والتُّبَّعُ: الظل.
- واسْمَأَلَّ قَصُرَ، وذلك عند نصف النهار؛ وقبله سَبَّاقُ عادِيةٍ ورأْسُ سَرِيَّةٍ ومُقاتِلٌ بَطَلٌ وَهادٍ مِسْلَع المِسْلَعُ: الذي يشق الفلاة شقّاً، واسم المَرْثِيِّ أَسْعَدُ وهو أَخ سلمى؛ ولهذا تقول بعد البيت أَجَعَلْتَ أَسْعَدَ لِلرِّماحِ دَرِيئَةً هَبَلَتْكَ أُمُّكَ أَيَّ جَرْدٍ تَرْقَعُ الدَّرِيئَةُ: الحَلْقَةُ التي يتعلم عليها الطعن؛ والجمع الحضائر؛ قا أَبو شهاب الهذلي رِجالُ حُرُوبٍ يَسْعَرُونَ، وحَلْقَة من الدار، لا تَمْضِي عليها الحضائِر وقوله رجال بدل من معقل في بيت قبله وهو فلو أَنهمْ لم يُنْكِرُوا الحَقَّ، لم يَزَل لهم مَعْقِلٌ مِنَّا عَزيزٌ وناصِر يقول: لو أَنهم عرفوا لنا محافظتنا لهم وذبَّنا عنهم لكان لهم من مَعْقِلٌ يلجؤُون إِليه وعز ينتهضون به.
- والحَلْقَةُ: الجماعة.
- وقوله: لا تمض عليها الحضائر أَي لا تجوز الحضائر على هذه الحلقة لخوفهم منها.
- اب سيده: قال الفارسي حَضيرَة العسكر مقدّمتهم.
- والحَضِيرَةُ: ما تلقيه المرأَ من وِلادِها.
- وحَضِيرةُ الناقة: ما أَلقته بعد الولادة.
- والحَضِيرَةُ انقطاع دمها.
- والحَضِيرُ: دمٌ غليظ يجتمع في السَّلَى.
- والحَضِيرُ: م اجتمع في الجُرْحِ من جاسِئَةِ المادَّةِ، وفي السَّلَى من السُّخْدِ ونح ذلك.
- يقال: أَلقت الشاةُ حَضِيرتَها، وهي ما تلقيه بعد الوَلَدِ م السُّخْدِ والقَذَى.
- وقال أَبو عبيدة: الحَضِيرَةُ الصَّاءَةُ تَتْبَع السَّلَى وهي لفافة الولد ويقال للرجل يصيبه اللَّمَمُ والجُنُونُ: فلان مُحْتَضَرٌ؛ ومنه قو الراجز وانْهَمْ بِدَلْوَيْكَ نَهِيمَ المُحْتَضَرْ فقد أَتتكَ زُمَراً بعد زُمَر والمُحْتَضِرُ: الذي يأْتي الحَضَرَ.
- ابن الأَعرابي: يقال لأُذُن الفيل: الحاضِرَةُ ولعينه الحفاصة (* قوله: [ الحفاصة ] كذا بالأصل بدون نق وكتب بهامشه بدلها العاصة).
- وقال: الحَضْرُ التطفيل وهو الشَّوْلَقِيُّ وه القِرْواشُ والواغِلُ، والحَضْرُ: الرجل الواغِلُ الرَّاشِنُ والحَضْرَةُ: الشِّدَّةُ.
- والمَحْضَرُ: السِّجِلُّ.
- والمُحاضَرَةُ: المجالدة، وه أَن يغالبك على حقك فيغلبك عليه ويذهب به.
- قال الليث: المُحاضَرَةُ أَ يُحاضِرَك إِنسان بحقك فيذهب به مغالبةً أَو مكابرة.
- وحاضَرْتُه: جاثيت عند السلطان، وهو كالمغالبة والمكاثرة.
- ورجل حَضْرٌ: ذو بيان.
- وتقول حَضَارِ بمعنى احْضُرْ، وحَضَارِ، مبنية مؤنثة مجرورة أَبداً: اسم كوكب؛ قا ابن سيده: هو نجم يطلع قبل سُهَيْلٍ فتظن الناس به أَنه سهيل وهو أَح المُحْلِفَيْنِ.
- الأَزهري: قال أَبو عمرو بن العلاء يقال طلعت حَضَار والوَزْنُ، وهما كوكبان يَطْلُعانِ قبل سهيل، فإِذا طلع أَحدهما ظن أَنه سهي للشبه، وكذلك الوزن إِذا طلع، وهما مُحْلِفانِ عند العرب، سمي مُحْلِفَيْنِ لاخْتِلافِ الناظرين لهما إِذا طلعا، فيحلف أَحدهما أَنه سهيل ويحل الآخر أَنه ليس بسهيل؛ وقال ثعلب: حَضَارِ نجم خَفِيٌّ في بُعْدٍ وأَنشد:أَرَى نارَ لَيْلَى بالعَقِيقِ كأَنَّه حَضَارِ، إِذا ما أَعْرَضَتْ، وفُرُودُه الفُرُودُ: نجوم تخفى حول حَضَارِ؛ يريد أَن النار تخفى لبعدها كهذ النجم الذي يخفى في بعد.
- قال سيبويه: أَما ما كان آخره راء فإن أَهل الحجا وبني تميم متفقون فيه، ويختار فيه بنو تميم لغة أَهل الحجاز، كما اتفقو في تراك الحجازية لأَنها هي اللغة الأُولى القُدْمَى، وزعم الخليل أَ إِجْناحَ الأَلف أَخفُّ عليهم يعني الإِمالةَ ليكون العمل من وجه واحد فكرهوا تركَ الخِفَّةِ وعلموا أَنهم إِن كسروا الراء وصلوا إِلى ذلك وأَنه إِن رفعوا لم يصلوا؛ قال: وقد يجوز أَن ترفع وتنصب ما كان في آخره الراء قال: فمن ذلك حَضَارِ لهذا الكوكب، وسَفَارِ اسم ماء، ولكنهما مؤنثا كماوِيَّةَ؛ وقال: فكأَنَّ تلك اسم الماءة وهذه اسم الكوكبة والحِضارُ من الإِبل: البيضاء، الواحد والجمع في ذلك سواء.
- وفي الصحاح الحِضارُ من الإِبل الهِجانُ؛ قال أَبو ذؤيب يصف الخمر فما تُشْتَرَى إِلاَّ بِرِبْحٍ، سِباؤُه بَناتُ المَخاضِ: شُؤمُها وحِضارُه شومها: سودها؛ يقول: هذه الخمر لا تشترى أَلا بالإِبل السود منه والبيض؛ قال ابن بري: والشوم بلا همز جمع أَشيم وكان قياسه أَن يقال شِيم كأَبيض وبِيضٍ، وأَما أَبو عمرو الشَّيْباني فرواه شيمها على القياس وهم بمعنًى، الواحدُ أَشْيَمُ؛ وأَما الأَصمعي فقال: لا واحد له، وقال عثمان ب جني: يجوز أَن يجمع أَشْيَمُ على شُومٍ وقياسه شِيمٌ، كما قالوا ناق عائط للتي لم تَحْمِلْ ونوق عُوط وعِيط، قال: وأَما قوله إِن الواحد م الحِضَارِ والجمعَ سواء ففيه عند النحويين شرح، وذلك أَنه قد يتفق الواح والجمع على وزن واحد إِلا أَنك تقدّر البناء الذي يكون للجمع غير البنا الذي يكون للواحد، وعلى ذلك قالوا ناقة هِجانٌ ونوق هِجانٌ، فهجان الذي ه جمع يقدّر على فِعَالٍ الذي هو جمعٌ مثل ظِرافٍ، والذي يكون من صفة المفر تقدره مفرداً مثل كتاب، والكسرة في أَول مفرده غير الكسرة التي ف أَوَّل جمعه، وكذلك ناقة حِضار ونوق حِضار، وكذلك الضمة في الفُلْكِ إِذا كا المفردَ غَيْرُ الضمة التي تكون في الفلك إِذا كان جمعاً، كقوله تعالى في الفُلْكِ المشحون؛ هذه الضمة بإِزاء ضمة القاف في قولك القُفْل لأَن واحد، وأَما ضمة الفاء في قوله تعالى: والفُلْكِ التي تجري في البحر: فه بإِزاء ضمة الهمزة في أُسْدٍ، فهذه تقدّرها بأَنها فُعْلٌ التي تكو جمعاً، وفي الأَوَّل تقدرها فَعْلاً التي هي للمفرد.
- الأَزهري: والحِضارُ م الإِبل البيض اسم جامع كالهِجانِ؛ وقال الأُمَوِيُّ: ناقة حِضارٌ إِذ جمعت قوّة ورِحْلَةً يعني جَوْدَةَ المشي؛ وقال شمر: لم أَسمع الحِضار بهذا المعنى إِنما الحِضارُ بيض الإِبل، وأَنشد بيت أَبي ذؤيب شُومُه وحِضارُها أَي سودها وبيضها والحَضْراءُ من النوق وغيرها: المُبادِرَةُ في الأَكل والشرب.
- وحَضارٌ اسم للثور الأَبيض والحَضْرُ: شَحْمَةٌ في العانة وفوقها.
- والحُضْرُ والإِحْضارُ: ارتفا الفرس في عَدْوِه؛ عن الثعلبية، فالحُضْرُ الاسم والإِحْضارُ المصدر الأَزهري: الحُضْرُ والحِضارُ من عدو الدواب والفعل الإِحْضارُ؛ ومنه حدي وُرُودِ النار: ثم يَصْدُرُونَ عنها بأَعمالهم كلمح البرق ثم كالريح ث كحُضْرِ الفرس؛ ومنه الحديث أَنه أَقْطَعَ الزُّبَيْرَ حُضْرَ فرسه بأَر المدينة؛ ومنه حديث كعبِ بن عُجْرَةَ: فانطلقتُ مُسْرِعاً أَو مُحْضِرا فأَخذتُ بِضَبُعِهِ.
- وقال كراع: أَحْضَرَ الفرسُ إِحْضَاراً وحُضْراً وكذلك الرجل، وعندي أَن الحُضْرَ الاسم والإِحْضارَ المصدرُ.
- واحْتَضَر الفرسُ إِذا عدا، واسْتَحْضَرْتُه: أَعْدَيْتُه؛ وفرس مِحْضِيرٌ، الذك والأُنثى في ذلك سواء.
- وفرس مِحْضِيرٌ ومِحْضارٌ، بغير هاء للأُنثى، إِذا كا شديد الحُضْرِ، وهو العَدْوُ.
- قال الجوهري: ولا يقال مِحْضار، وهو م النوادر، وهذا فرس مِحْضير وهذه فرس مِحْضِيرٌ.
- وحاضَرْتُهُ حِضاراً عَدَوْتُ معه وحُضَيْرُ الكتائِب: رجلٌ من سادات العرب، وقد سَمَّتْ حاضِرا ومُحاضِراً وحُضَيْراً.
- والحَضْرُ: موضع.
- الأَزهري: الحَضْرُ مدينة بنيت قديما بين دِجْلَةَ والفُراتِ.
- والحَضْرُ: بلد بإِزاء مَسْكِنٍ.
- وحَضْرَمَوْتُ اسم بلد؛ قال الجوهري: وقبيلة أَيضاً، وهما اسمان جعلا واحداً، إِن شئ بنيت الاسم الأَول على الفتح وأَعربت الثاني إِعراب ما لا ينصرف فقلت هذا حَضْرَمَوْتُ، وإِن شئت أَضفت الأَول إِلى الثاني فقلت: هذ حَضْرُمَوْتٍ، أَعربت حضراً وخفضت موتاً، وكذلك القول في سامّ أَبْرَ ورَامَهُرْمُز، والنسبة إِليه حَضْرَمِيُّ، والتصغير حُضَيْرُمَوْتٍ، تصغر الصد منهما؛ وكذلك الجمع تقول: فلان من الحَضارِمَةِ.
- وفي حديث مصعب بن عمير: أَن كان يمشي في الحَضْرَمِيِّ؛ هو النعل المنسوبة إِلى حَضْرَمَوْت المتخذ بها وحَضُورٌ: جبل باليمن أَو بلد باليمن، بفتح الحاء؛ وقال غامد تَغَمَّدْتُ شَرّاً كان بين عَشِيرَتِي فَأَسْمَانِيَ القَيْلُ الحَضُورِيُّ غامِدَ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كُفِّنَ رسولُ الله، صلى الله علي وسلم، في ثوبين حَضُورِيَّيْن؛ هما منسوبان إِلى حَضُورٍ قرية باليمن.
- وف الحديث ذكر حَضِيرٍ، وهو بفتح الحاء وكسر الضاد، قاع يسيل عليه فَيْض النَّقِيع، بالنون.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الحاضر
- زمن بين الماضي والمستقبل.
- ليست الظُّروف في الوقت الحاضر مناسبة لمثل هذه الخطوة.
(ب)الحاضران
- الجود والحسب.
ترجمة حضاري باللغة الإنجليزية
حضاري
Civilizational