معنى كلمة ثمر في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
ثَمَّرَالمصدر
ثمرفي القواميس
- ثَمَرٌ : (جامد)
1 - ثَمَرُ الشَّجَرَةِ: فاكِهَتُها. إِنَّ اللَّهَ إِذا أَرادَ ثَمَراً غَرَسَ لَهُ غَرْساً. (التوحيدي).
2 - هَذَا مِنْ ثَمَرِ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ثمَّرَ
- ثمَّرَ يثمِّر ، تثميرًا ، فهو مُثمِّر ، والمفعول مُثمَّر (للمتعدِّي).
- ثمَّر النَّباتُ ظهر ثمرُه.
- ثمَّر مالَه: استثمره، نمّاه وزاده.
- اضطلع التاجر بأعبائه وتثمير ماله.
(ب)استثمرَ
- استثمرَ يستثمر ، استثمارًا ، فهو مُستثمِر ، والمفعول مُستثمَر.
- استثمر المالَ ونحوه نمّاه، وظّفه في أعمال تُدِرّ عليه ربحًا وتحقق مزيدًا من الدخل.
- استثمر رأس ماله في التجارة.
- استثمر الجهدَ/ استثمر المرءَ: استغلّه.
- تستثمر الدول المتقدِّمة وقتها أحسن استثمار.
معجم الغني
+
(أ)ثَمَّرَ
- [ث م ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). ثَمَّرْتُ، أُثَمِّرُ، ثَمِّرْ، مصدر تَثْمِيرٌ.
- :ثَمَّرَ مالَهُ : كَثَّرَهُ، زادَهُ.
- :ثَمَّرَ الشَّجَرُ : ظَهَرَ ثَمَرُهُ.
(ب)ثَمَرٌ
- جمع: ثِمارٌ. ججمع: أَثْمارٌ. [ث م ر].
- :ثَمَرُ الشَّجَرَةِ : فاكِهَتُها. :إِنَّ اللَّهَ إِذا أَرادَ ثَمَراً غَرَسَ لَهُ غَرْساً. (التوحيدي).
- :هَذَا مِنْ ثَمَرِ جُهْدِهِ : نَتِيجَتُهُ، فائِدَتُهُ.
- :ثِمارُ الأَرْضِ : خَيْرَاتُها.
- :ثِمارُ المالِ : ما يُنْتِجُهُ في أَوْقاتٍ دَوْرِيَّةٍ.
معجم الرائد
+
(أ)ثَمَر
- ثمر.
- يثمر ، ثمورا.
- ثمر الشجر : ظهر ثمره.
- ثمر الشيء : نضج.
- ثمر له : جمع له الثمر.
- ثمر ماله : كثر.
(ب)ثمر
- ج، ثمار ، جج أثمار وثمر.
- ثمر حمل الشجرة من الفاكهة أو نحوها.
- ثمر من الشيء : : نتيجته وفائدته [ ثمر الجهد، ثمر الفضيلة ].
المعجم الوسيط
+
(أ)ثَمَرَ
- ثَمَرَ الشجرُ ثَمَرَ ُ ثُمورًا: ظهر ثَمَرُه.
- و ثَمَرَ الشيء: نَضِجَ وكَمُل.
- ويقال: ثمر مالُه.
- كَثُرَ.
- و ثَمَرَ له: جَمَع له الثَّمَر.
(ب)ثَمَّرَ
- ثَمَّرَ الشجر: ثمر.
- و ثَمَّرَ اللَّبنُ: بدا زُبْدُه.
- و ثَمَّرَ مالَهُ: نَمَّاهُ.
المحيط في اللغة
+
ثَمَرُ
- ـ ثَمَرُ: حَمْلُ الشَّجَرِ، وأنواعُ المالِ، كالثَّمارِ، الواحِدَةُ: ثَمَرَةٌ وثَمُرَةٌ، كسَمُرَةٍ، ج: ثِمارٌ، وجج: ثُمُرٌ، وججج: أثمارٌ، والذَّهَبُ والفِضَّةُ.
- ـ ثَمَرَةُ: الشَّجَرَةُ، وجِلْدَةُ الرأسِ.
- ـ ثَمَرَةُ من اللِّسانِ: طَرَفُه.
- ـ ثَمَرَةُ من السَّوْطِ: عُقْدَةُ أطرافِهِ، والنَّسْلُ، والوَلَدُ.
- ـ ثَمَرَ الشَّجَرُ، وأَثْمَرَ: صارَ فيه الثَّمَرُ.
- ـ ثَامِرُ: ما خَرَجَ ثَمَرُهُ.
- ـ مُثْمِرُ: ما بَلَغَ أن يُجْنَى.
- ـ ثَمْراءُ: جَمْعُ الثَّمَرَةِ، وشَجَرَةٌ بِعَيْنِها، وهَضْبَةٌ بِشِقِّ الطَّائِفِ مما يَلي السَّراةَ.
- ـ ثَمْراءُ من الشَّجَرِ: ما خَرَجَ ثَمَرُها، والأرضُ الكثيرةُ الثَّمَرِ، ك الثَّمِرَة.
- ـ ثَمَرَ الرَّجُلُ: تَمَوَّلَ.
- ـ ثَمَرَ لِلغَنَمِ: جَمَعَ لها الشَّجَرَ.
- ـ مالٌ ثَمِرٌ ومَثْمورٌ: كثيرٌ، وقومٌ مَثْمورونَ.
- ـ ثَميرَةُ: ما يَظْهَرُ من الزُّبْدِ قبل أن يَجْتَمِعَ، واللَّبَنُ الذي ظَهَرَ زُبْدُهُ، أو الذي لم يَخْرُج زُبْدُهُ، كالثَّميرِ فيهما.
- ـ ثَمَّرَ السِّقاءُ تَثْميراً: ظَهَرَ عليه تَحَبُّبُ الزٌّبْدِ، كأَثْمَرَ.
- ـ ثَمَّرَ النَّباتُ: نَفَضَ نَوْرُه، وعَقَدَ ثَمَرُهُ.
- ـ ثَمَّرَ الرَّجُلُ مالَهُ: نَمَّاهُ وكَثَّرَهُ.
- ـ أثْمَرَ: كَثُرَ مالُهُ.
- ـ ثامِرُ: اللُّوبياءُ، ونَوْرُ الحُمَّاض.
- ـ ابنُ ثَميرٍ: اللَّيْلُ المُقْمِرُ.
- ـ ثَمْرٌ: وادٍ.
- ـ ثَمَرٌ: قرية باليَمَنِ.
- ـ ثُمَيْرٌ: جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرَّحيمِ المحدِّثِ.
- ـ ما نَفْسِي لَكَ بِثَمِرَةٍ: ما لَكَ في نَفْسِي حَلاوَةٌ.
مختار الصحاح
+
ثمر
- ث م ر: الثَّمَرةُ واحدة الثَّمَرِ و الثَّمراتِ وجمع الثمر ثِمارٌ كجبل وجبال وجمع الثمار ثُمُرٌ مثل كتاب وكتب وجمع الثُمُر أثْمَارٌ كعنق وأعناق و الثُمُرُ أيضا المال المُثَمَّرُ يخفف ويثقل وقرأ أبو عمرو {وكان له ثُمُرٌ} وفسره بأنواع الأموال و أَثْمَرَ الشجر طلع ثمره وشجر ثَامِرٌ إذا أدرك ثمره وشجرة ثَمْراءُ ذات ثمر و أثْمَرَ الرجل كثر ماله و ثَمَّرَ الله ماله تثميرا كثره و ثَمَرُ السياط عقد أطرافها.
معجم لسان العرب
+
ثمر
- الثَّمَرُ: حَمْلُ الشَّجَرِ.
- وأَنواع المال والولد: ثَمَرَة القلب.
- وفي الحديث: إِذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته: قبضت ثَمَرَةَ فُؤَاده، فيقولون: نعم؛ قيل للولد ثمرة لأَن الثمرة ما ينتجه الشج والولد ينتجه الأَب.
- وفي حديث عمرو بن مسعود قال لمعاوية: ما تسأَل عم ذَبُلَتْ بَشَرَتُه وقُطِعَتْ ثَمَرَتُه، يعني نسله، وقيل: انقطاع شهوت للجماع.
- وفي حديث المبايعة: فأَعطاه صَفْقَةَ يَدِهِ وثَمَرَةَ قلبه أَ خالص عهده.
- وفي حديث ابن عباس: أَنه أَخذ بِثَمَرَةِ لسانه أَي طرفه الذ يكون في أَسفله.
- والثمر: أَنواع المال، وجمعُ الثَّمَرِ ثمارٌ، وثُمُر جمع الجمع، وقد يجوز أَن يكون الثُّمُر جمع ثَمَرَةٍ كخَشَبَةٍ وخُشُب وأَ لا يكون جمعَ ثِمارٍ لأَن باب خشبةٍ وخُشُبٍ أَكثر من باب رِهان ورُهُن قال ابن سيده: أَعني أَن جمع الجمع قليل في كلامهم؛ وحكى سيبويه ف الثَّمَر ثَمُرَةً، وجمعها ثَمُرٌ كَسَمُرَة وسَمُرٍ؛ قال: ولا تُكَسَّر لقلة فَعُلَةٍ في كلامهم، ولم يحك الثَّمُرَة أَحد غيره.
- والثَّيْمارُ كالثَّمَر؛ قال الطرماح حتى تركتُ جَنابَهُمْ ذَا بَهْجَةٍ وَرْدَ الثَّرَى مُتَلَمِّعَ الثَّيْما وأَثْمَر الشجر: خرج ثمَره.
- ابن سيده: وثمَرَ الشجر وأَثْمَر: صار في الثَّمَرُ، وقيل: الثَّامِرُ الذي بلغ أَوان أَن يُثْمِر.
- والمُثْمِر الذي فيه ثَمَر، وقيل: ثَمَرٌ مُثْمِرٌ لم يَنْضَجْ، وثامِرٌ قد نَضِج.
- اب الأَعرابي: أَثْمَرَ الشجرُ إِذا طلع ثَمَرُه قبل أَن يَنْضَجَ، فه مُثْمِر، وقد ثَمَر الثَّمَرُ يَثْمُر، فهو ثامِرٌ، وشجر ثامِر إِذا أَدْرَ ثَمَرُهُ.
- وشجرة ثَمْراءُ أَي ذات ثَمَر.
- وفي الحديث: لا قطع في ثَمَر ولا كَثَرٍ؛ الثمر: هو الرطب في رأْس النخلة فإِذا كبر فهو التَّمْرُ والكَثَرُ: الجُمَّارُ؛ ويقع الثَّمَرُ على كل الثِّمارِ ويغلب على ثمَر النخل.
- وفي حديث عليّ، علي السلام: زاكياً نَبتُها ثامِراً فَرْعُها؛ يقال: شجر ثامِرٌ إِذا أَدر ثَمَرُه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي والخمرُ ليست من أَخيكَ، ول ـكنْ قد، تَغُرُّ بِثامِرِ الحِلْم قال: ثامره تامُّه كثامِرِ الثَّمَرَةِ، وهو النَّضِيج منه، ويروى: بآم الحِلْمِ، وقيل: الثامرُ كل شيء خرج ثَمَره، والمُثْمِر: الذي بلغ أَ يجنى؛ هذه عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد تَجْتَنِي ثامرَِ جُدَّادِهِ بين فُرادَى بَرَمٍ أَو تُؤَام وقد أَخطأَ في هذه الرواية لأَنه قال بين فرادى فجعل النصف الأَوّل م المديد والنصف الثاني من السريع، وإِنما الرواية بين فرادى وهي معروفة والثمرة: الشجرة؛ عن ثعلب.
- وقال أَبو حنيفة: أَرض ثَمِيرة كثيرة الثَّمَر وشجرة ثَمِيرة ونخلة ثميرة مُثْمِرة؛ وقيل: هما الكثيرا الثَّمَر، والجم ثُمُرٌ.
- وقال أَبو حنيفة: إِذا كثر حمل الشجرة أَو ثَمَرُ الأَرض فه ثَمْراء.
- والثَّمْراء: جمع الثَّمَرة مثل الشَّجْراءِ جمعُ الشَّجَرَة؛ قا أَبو ذؤيب الهذلي في صفة نحل تَظَلُّ على الثَّمْراءِ منها جوارِسٌ مَراضِيعُ صُهْبُ الريش، زُغْبٌ رِقابُه الجوارس: النحل التي تَجْرِس ورق الشجر أَي تأْكله، والمراضيع هنا الصغار من النحل.
- وصهب الريش يريد أَجنحتها، وقيل: الثَّمْراء في بيت أَب ذؤيب اسم جبل، وقيل: شجرة بعينها وثَمَّرَ النباتُ: نَفَض نَوْرُه وعَقَدَ ثَمَرُه؛ رواه ابن سيده ع أَبي حنيفة والثُّمُرُ: الذهب والفضة؛ حكاه الفارسي يرفعه إِلى مجاهد في قوله ع وجل: وكان له ثُمُر؛ فيمن قرأَ به، قال: وليس ذلك بمعروف في اللغة التهذيب: قال مجاهد في قوله تعالى: وكان له ثمر؛ قال: ما كان في القرآن م ثُمُرٍ فهو مال وما كان من ثَمَر فهو من الثِّمار.
- وروى الأَزهري بسنده قال قال سلام أَبو المنذر القارئ في قوله تعالى: وكان له ثَمر؛ مفتوح جم ثَمَرة، ومن قرأَ ثُمُر قال: من كل المال، قال: فأَخبرت بذلك يونس فلم يقبل كأَنهما كانا عنده سواء.
- قال: وسمعت أَبا الهيثم يقول ثَمَرة ثم ثَمَ ثم ثُمُر جمع الجمع، وجمع الثُّمُر أَثمار مثل عُنُقٍ وأَعناق.
- الجوهري الثَّمَرة واحدة الثَّمَر والثَّمَرات، والثُّمُر المال المُثَمَّر، يخف ويثقل.
- وقرأَ أَبو عمرو: وكان له ثُمْرٌ، وفسره بأَنواع الأَموال وثَمَّرَ ماله: نمَّاه.
- يقال: ثَمَّر الله مالك أَي كثَّره.
- وأَثمَر الرجلُ كثر ماله.
- والعقل المُثْمِر: عقل المسلم، والعقل العقيم: عقل الكافر والثَّامِرُ: نَوْرُ الحُمَّاضِ، وهو أَحمر؛ قال مِنْ عَلَقٍ كثامِرِ الحُمَّا ويقال: هو اسم لثَمَره وحَمْلِه.
- قال أَبو منصور أَراد به حُمْرَة ثَمَره عند إِيناعه، كما قال كأَنَّما عُلِّقَ بالأَسْدان يانِعُ حُمَّاضٍ وأُرْجُوان وروي عن ابن عباس أَنه أَخذ بِثَمَرَةِ لسانه وقال: قل خيراً تغنم أَ أَمسك عن سوء تسلم؛ قال شمر: يريد أَنه أَخذ بطرف لسانه؛ وكذلك ثَمَرَة السوط طرفه.
- وقال ابن شميل: ثَمَرة الرأْس جلدته.
- وفي حديث عمر، رضي الل عنه: أَنه دق ثمَرة السوط حتى أُخِذَتْ له؛ مخففةً، يعني طرف السوط وثَمَر السياط: عُقَدُ أَطرافها.
- وفي حديث الحدّ: فأَتى بسوط لم تقطع ثَمَرت أَي طرفه، وإِنما دق عمر، رضي الله عنه، ثمرة السوط لتلين تخفيفاً عل الذي يضرب به.
- والثَّامر: اللُّوبِياءُ؛ عن أَبي حنيفة، وكلاهما اسم والثَّمِير من اللبن: ما لم يخرج زُبْدُه؛ وقيل: الثَّمِير والثَّمِيرة الذ ظهر زُبْدُِه؛ وقيل: الثميرة أَن يظهر الزبد قبل أَن يجتمع ويبلغ إِناه من الصُّلوح؛ وقد ثَمَّر السِّقاءُ تثميراً وأَثْمَر، وقيل: المُثْمِر م اللبن الذي ظهر عليه تَحَبُّبٌ وزُبْدٌ وذلك عند الرُّؤوب.
- وأَثْمَ الزُّبْدُ: اجتمع؛ الأَصمعي: إِذا أَدرك ليُمْخَضَ فظهر عليه تَحَبُّب وزُبْدٌ، فهو المُثْمِر.
- وقال ابن شميل: هو الثَّمير، وكان إِذا كان مُخِض فرؤي عليه أَمثال الحَصَفِ في الجلد ثم يجتمع فيصير زبداً، وم دامت صغاراً فهو ثَمِير؛ وقد ثَمَّر السقاءُ وأَثْمَر، وابن لبن لَحَسَنُ الثَّمَر، وقد أَثْمَر مِخاضُك؛ قال أَبو منصور: وهي ثَمِيرة اللب أَيضاً.
- وفي حديث معاوية قال لجارية: هل عندك قِرًى؟ قالت: نعم، خُبز خَميرٌ ولَبَن ثَمِير وحَيْسٌ جَمِير؛ الثَّمير: الذي قد تحبب زبده وظهر ثَمِيرته أَي زبده.
- والجمير: المجتمع وابن ثَمِيرٍ: الليلُ المُقْمِرُ؛ قال وإِني لَمِنْ عَبْسٍ، وإِن قال قائِل على رَغْمِهمْ: ما أَثْمَرَ ابنُ ثَمِي أَراد: وإِني لمن عبس ما أَثمر.
- وثامرٌ ومُثْمرُ: اسمان.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ثمّر النّبات
- ظهر ثمرُه.
(ب)ثمّر ماله
- استثمره، نمّاه وزاده.
- اضطلع التاجر بأعبائه وتثمير ماله.
مصطلحات مالية
+
(أ)تضاؤل الاستثمارات؛ استثمار سالب
- الامتناع عن الاستثمار في مشاريع المجتمع ممّا يؤدي إلى تدهور حالة المدن وإلى اختفاء صناعات ، في الإنجليزية، هي negative investment.
(ب)استراتيجية الاستثمار
- خطّة توزيع الأصول بين أسهم وسندات وشبه نقود وسلع وعقارات وذلك في ضوء توقّعات المستثمر لأسعار الفائدة ومعدّل التضخّم والنموّ الاقتصادي وما يحيط بالاستثمار من مخاطر. ، في الإنجليزية، هي investment strategy.
ترجمة ثمر باللغة الإنجليزية
ثمر
Fruitage