معنى كلمة توريطي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أورطَ
- أورطَ يُورط ، إيراطًا ، فهو مُورِط ، والمفعول مُورَط.
- أورط صديقَه أوقعه في وَرْطَة أي أمر عسير لا نجاة له منه.
- أورطه مستشاروه في حرب ضروس.
(ب)ورَّطَ
- ورَّطَ يورِّط ، تَوْريطًا ، فهو مُورِّط ، والمفعول مُورَّط.
- ورَّط أباه أوقعه في وَرْطَة؛ أي في أمرٍ لا خلاصَ له منه.
- أصبح مورَّطًا في حادث السَّيّارة.
- ورَّط نَفْسَه في قضيَّة خَطِرة: أقحمها، أوقعها، زجَّها.
معجم الرائد
+
(أ)وَرَط
- ورط.
- يرط ، ورطا ووراطا.
- ورط الشيء : ستره، أخفاه.
- ورطه خدعه، غشه.
(ب)وَرطة
- ورطة.
- ج، ورطات ووراط.
- ورطة كل أمر شاق يصعب التخلص منه.
- ورطةه لكة، خطر.
- ورطةه وة عميقة في الأرض.
- ورطة أرض مطمئنة سهلة لا طريق فيها.
- ورطة بئر.
- ورطة وحل.
- ورطة طين.
المعجم الوسيط
+
(أ)الوَرْطَةُ
- الوَرْطَةُ اسمُ المرَّة.
- و الوَرْطَةُ أَرضٌ منخقضة لا طريق فيها.
- و الوَرْطَةُ الهُوَّةُ الغامضةُ العميقةُ في الأَرض.
- و الوَرْطَةُ الوحلُ.
- و الوَرْطَةُ كل أَمْرٍ تعْسرُ النَّجاة منه.
- و الوَرْطَةُ الهَلكَةُ. والجمع : وَرَطَاتٌ، ووِراطٌ، وأَوراطٌ.
(ب)الوِرَاطُ
- الوِرَاطُ في الصَّدقة : الجمعُ بين متفرِّق، أَو عكسُه ؛ أَو أَن يخْبَأَها في إِبل غيره ، أَو في وَهْدة من الأَرض لئلاّ يراها المُصَدَّقُ ، أَو أَن يقولَ أَحدُهم للمْصدِّق : عند فلان صَدَقةٌ، وليست عنده صدقة.
المحيط في اللغة
+
وَرْطَةُ
- ـ وَرْطَةُ: الاسْتُ، وكلُّ غامِضٍ، والهَلَكَةُ، وكلُّ أمْرٍ تَعْسُرُ النَّجاةُ منه، والوَحَلُ، والرَّدَغَةُ تَقَعُ فيها الغَنَمُ فلا تَتَخَلَّصُ، وأرضٌ مُطْمَئِنَّةٌ لا طَرِيقَ فيها، والبِئْرُ، ج: وِراطٌ.
- ـ أوْرَطَه: ألقاهُ فيها.
- ـ أوْرَطَ إِبِلَهُ في إبِلٍ أُخْرَى: غَيَّبَهَا، كَوَرَّطَ فيهما.
- ـ أوْرَطَ الجَريرَ في عُنُقِ البعيرِ: جَعَلَ طَرَفَهُ في حَلْقَتِهِ، ثم جَذَبَهُ حتى يَخْنُقَهُ.
- ـ اسْتَوْرَطَ في الأمْرِ: ارْتَبَكَ فلم يَسْهُلِ المَخْرَجُ منه.
- ـ تَوَرَّطَ فيه: وقَعَ.
- ـ وِراطُ في الصَّدَقَةِ: الجَمْعُ بينَ مُتَفَرِّقٍ، أو عَكْسُهُ، أو أن يَخْبَأَها في إبِلِ غيرِهِ، أو في وَهْدَةٍ من الأرضِ لِئلاَّ يَراها المُصَدِّقُ، أو أنْ يُفَرِّقَها، أو هو أنْ يقولَ أحدُهُمْ للمُصَدِّقِ: عند فلانٍ صَدَقَةٌ، ولَيْسَتْ عنده صَدَقَةٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)ورط
- الوَرْطةُ: الاسْتُ، وكل غامِضٍ ورْطةٌ.
- والورطة: الهَلَكةُ، وقيل الأَمر تقع فيه من هَلَكةٍ وغيرها؛ قال يزيد بن طُعْمة الخَطْمِيّ قَذَفُوا سَيِّدَهم في وَرْطَةٍ قَذْفَكَ المُقْلَةَ وَسْطَ المُعْتَرَ قال المُفضل بن سَلَمةَ في قول العرب وقع فلان في وَرْطةٍ: قال أَب عمرو هي الهلكة؛ وأَنشد إِنْ تَأْتِ يَوْماً مثلَ هذِي الخُطَّهُ تُلاقِ من ضَرْب نُمَيْرٍ وَرْطَه وجمعه وِراطٌ؛ وقول رؤبة نحن جمَعنا الناسَ بالمِلْطاطِ فأَصْبحوا في وَرْطةِ الأَوْراط قال ابن سيده: أَراه على حذف التاء فيكون من باب زَنْد وأَزْناد وفَرْ وأَفْراخ؛ قال أَبو عبيد: وأَصل الوَرْطة أَرض مُطمئنة لا طريق فيها وأَوْرَطَه ووَرَّطه توريطاً أَي أَوقعه في الورطة فتَورَّط هو فيها وأَوْرَطه: أَوقعه فيما لا خَلاص له منه.
- وفي حديث ابن عمر: إِنَّ م ورَطاتِ الأُمور التي لا مَخْرَجَ منها سَفْكَ الدمِ الحَرام بغير حِلٍّ وتورَّطَ الرجلُ واسْتَوْرَطَ: هلَك أَو نَشِبَ.
- وتورَّط فلان في الأَم واسْتَوْرَطَ فيه إِذا ارْتَبَك فيه فلم يسْهُل له المخرج منه والوَرْطةُ: الوحَل والردَغةُ تقَع فيها الغنم فلا تقدر على التخلُّ منها.
- يقال: توَرَّطَتِ الغنم إِذا وقعت في ورْطة ثم صار مثلاً لكل شدَّ وقع فيها الإِنسان.
- وقال الأَصمعي: الوَرْطةُ أَهْوية مُتَصَوِّبة تكون ف الجبل تشقّ على من وقع فيها؛ وقال طفيل يصف الإِبل تَهاب طَرِيقَ السَّهْلِ تَحْسَبُ أَن وُعُورُ وِراطٍ، وهو بَيْداء بَلْقَع والوِراطُ: الخَدِيعةُ في الغنم وهو أَن يُجْمَعَ بين متفرّقين أَ يفرَّق بين مجتمعين والوَرْطُ: أَن يُورِطَ إِبله في إِبل أُخرى أَو في مكان لا تُرى في فيُغَيِّبها فيه.
- وقوله: لا وَرْطَ في الإِسلام، قال ثعلب: معناه ل تُغَيِّبْ غنمك في غنم غيرك.
- وفي حديث وائل بن حُجْر وكتاب النبي، صلّى اللّ عليه وسلّم، له: لا خِلاطَ ولا وِراطَ؛ قال أَبو عبيد: الوِراط الخَدِيعةُ والغِشُّ، وقيل: إِن معناه كقوله لا يُجمع بين متفرق ولا يُفرّق بي مجتمع خَشْية الصدقة.
- وقال ابن هانئ: الوِراطُ مأْخوذ من إِيراط الجَرِي في عُنُق البعير إِذا جعلت طرَفه في حَلْقته ثم جَذَبْتَه حتى تَخْنُ البعير؛ وأَنشد لبعض العرب حتى تَراها في الجَريرِ المُورَطِ سَرْحَ القِياد، سَمْحةَ التَّهَبُّط ابن الأَعرابي: الوِراطُ أَن تَخْبأَها وتفرِّقها.
- يقال: قد ورَطَه وأَوْرَطها أَي ستَرها، وقيل: الوراط أَن يُغَيّب مالَه ويَجْحَد مكانها وقيل: الوراط أَن يجْعل الغنم في وَهْدة من الأَرض لتَخْفى على المُصَدِّق مأْخوذ من الوَرْطةِ، وهي الهُوّةُ العَمِيقة في الأَرض ثم اسْتُعِي للناس إِذا وقَعوا في بَلِيَّة يَعْسُر المَخْرجُ منها، وقيل: الوِراط أَ يُغيِّب إِبله في إِبل غيره وغنَمه.
- ابن الأَعرابي: الوراطُ أَن يُور الناسُ بعضُهم بعضاً فيقول أَحدهم: عند فلان صدقة وليس عنده، فهو الوِرا والإِيراط، قال: والشِّناقُ أَن يكون على الرجل والرجلين والثلاثة إِذ تفرّقت أَموالهم أَشناق، فيقول أَحدهم للآخر: شانِقْني في شَنَق واخْلِط مالي ومالَك، فإِنه إِن تفرّق وجب علينا شَنَقان، وإِن اجتمع مالنا خف علينا، فالشِّناقُ المشارَكة في الشَّنَق والشنَقَين.
(ب)رطن
- رَطَنَ العجميّ يَرْطُنُ رَطْناً: تكلم بلغته.
- والرَّطَان والرِّطَانة والمُراطَنة: التكلم بالعجمية، وقد تَراطَنا.
- تقول: رأَيت أَعجمي يتراطَنان، وهو كلام لا يفهمه العرب؛ قال الشاعر كما تَراطَنَ في حافاتِها الرُّوم ويقال: ما رُطَّيْناك هذه أَي ما كلامك، وما رُطَيْناكَ، بالتخفي أَيضاً.
- وتقول: رَطَنْتُ له رَطانة ورَاطَنْته إذا كلمته بالعجمية.
- وتَراطَن القومُ فيما بينهم؛ وقال طَرَفة بن العبد فأَثارَ فارِطُهم غَطَاطاً جُثَّما أَصواتُهم كتَراطُنِ الفُرْسِ وفي حديث أَبي هريرة قال: أَتت امرأَة فارسية فَرَطَنَتْ له؛ قال الرَّطانة، بفتح الراء وكسرها، والتَّراطُنُ كلام لا يفهمه الجمهور، وإنما ه مُواضَعةٌ بين اثنين أَو جماعة، والعرب تخص بها غالباً كلام العجم؛ ومن حديث عبد الله بن جعفَر والنجاشي: قال له عمرو أَما ترى كيف يَرْطُنو بِحزْب الله أَي يَكْنُونَ ولم يُصَرّحوا بأَسمائهم.
- والرَّطَّان والرَّطُون، بالفتح: الإِبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلوها، زاد الأَصمعي: إذ كانت كثيراً؛ قال: ويقال لها الطَّحّانة والطَّحُون أَيضاً، ومعن الرِّفاق أَي نَهَضوا على الإِبل مُمتارين من القُرى كلُّ جماعة رُفْقة؛ وأَنش الجوهري رَطَّانَة من يَلْقَها يُخَيَّب.
ترجمة توريطي باللغة الإنجليزية
توريطي
Implicative