اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة تورتة في القاموس

في اللغة العربية

معجم اللغة العربية المعاصرة +

تورتة

  • كعكة محشوَّة تُصنع من البيض والطَّحين، وتحتوي على المكسَّرات.
المعجم الوسيط +

(أ) التَّوْرَةُ

  • التَّوْرَةُ الجَارِيةُ تُرْسَلُ بين العُشَّاقِ.

(ب) الوَارِي

  • الوَارِي الشَّحْمُ السمينُ.
  • و الوَارِي السَّمينُ من كلِّ شيءٍ.
المحيط في اللغة +

(أ) التَّوَرُّنُ

  • ـ التَّوَرُّنُ: كَثْرَةُ التَّدَهُّنِ والنَّعِيمِ.
  • ـ وَارانُ: قرية بتَبْرِيزَ.
  • ـ وَرانِيَةُ: الاسْتُ.
  • ـ وَرْنَةُ: اسمُ ذي القَعْدَةِ.

(ب) رَتَكَ

  • ـ رَتَكَ البَعيرُ رَتْكاً ورَتَكَاً ورَتَكَاناً: قارَبَ خَطْوَهُ. وأرْتَكْتُهُ.
  • ـ مَرْتَكُ: المُرْداسَنْجُ.
  • ـ أرْتَكَ الضَّحِكَ: ضَحِكَ في فُتورٍ.
معجم لسان العرب +

(أ) أور

  • الأُوارُ، بالضم: شدَّةُ حر الشمس ولفح النار ووهجها والعطشُ وقيل: الدُّخان واللَّهَبُ.
  • ومن كلام علي، رضي الله عنه: فإِن طاعة الل حِرْزٌ من أُوار نيران مُوقَدةٍ؛ قال أَبو حنيفة: الأُوارُ أَرَقُّ من الدخا وأَلطف؛ وقول الراجز والنَّارُ قد تَشْفي من الأُوار النار ههنا السِّماتُ.
  • وقال الكسائي: الأُوار مقلوبٌ أَصله الوُ آرُ ث خففت الهمزة فأُبدلت في اللفظ واواً فصارت وُواراً، فلما التقت في أَو الكلمة واوان وأُجْريَ غيرُ اللازم مجرى اللازم أُبدلت الأُولى همزة فصار أُواراً، والجمع أُورٌ.
  • وأَرض أَوِرَةٌ ووَيِرَةٌ، مقلوب: شديد الأُوار.
  • ويوم ذو أُوارٍ أَي ذو سَمُوم وحر شديد.
  • وريح إِيرٌ وأُورٌ.
  • باردةٌ والأُوارُ أَيضاً: الجنوبُ.
  • والمُسْتَأْوِرُ: الفَزِع؛ قال الشاعر كأَنَّه بزوانٍ نامَ عَنْ غَنَمٍ مُسْتَأْوِرٌ في سواد اللَّيل مَدْؤُوب الفراءُ: يقال لريح الشَّمال الجِرْبياءُ بوزنَ رَجُلٌ نِفْرِجاءُ وه الجبانُ.
  • ويقال للسَّماء إِيرٌ وأَيْرٌ وأَيِّرٌ وأَوُورٌ؛ قال: وأَنشدن بعض بني عُقَيْل شَآمِيَّة جُنْحَ الظَّلام أَوُور قال: والأَوُروُ على فَعُول قال: واسْتَأْوَرَتِ الإِبلُ نَفَرَتْ في السَّهْل، وكذلك الوحشُ.
  • قا الأَصمعي: اسْتَوْأَرَتِ الإِبِلُ إِذا تَرابَعتْ على نِفارٍ واحدٍ؛ وقا أَبو زيد: ذاك إِذا نفرَتْ فصَعِدَت الجَبَلَ، فإِذا كان نِفارُها ف السَّهْلِ قيل: اسْتَأْوَرَتْ؛ قال: وهذا كلام بني عَقَيْلٍ.
  • الشَّيْباني المُسْتَأْوِرُ الفارُّ.
  • واستَأْوَرَ البعير إِذا تَهَيَّأَ للوُثوب وه بارك.
  • غيره: ويقال للحُفْرَة التي يجتمع فيها الماءُ أُورة وأُوقَةٌ؛ قا الفرزدق تَرَبَّعَ بَيْنَ الأُورَتَيْنِ أَميرُه وأَما قول لبيد يَسْلُبُ الكانِسَ، لم يُورَ بها شُعْبَةَ السَّاقِ، إِذا الظِّلُّ عَقَل وروي: لم يُوأَرْ بها؛ ومن رواه كذلك فهو من أْوار الشمس، وهو شدّ حرها، فقلبه، وهو من التنفير.
  • ويقال: أَوْأَرْتُه فاسْتَوْأَر إِذ نَفَّرْتَه.
  • ابن السكيت: آرَ الرجلُ حليلته يَؤُورُها، وقال غيره: يَئِيرُه أَيْراً إِذا جامَعَها وآرَةُ وأُوارَةُ: موضعان؛ قال عَداوِيَّةٌ هيهاتَ منك مَحَلُّها إِذا ما هي احْتَلَّتْ بقُدْسٍ وآرَت ويروي: بقدس أُوارَةِ.
  • عداوية: منسوبة إلى عدي على غير قياس.
  • وأُوارَةُ اسم ماء.
  • وأُورِياءُ: رجل من بني إِسرائيل، وهو زوج المرأَة التي فُتِن بها داود، على نبينا وعليه الصلاة والسلام.
  • وفي حديث عطاء: أَبْشِر أُورى شَلَّمَ براكب الحمار؛ يريد بيت الله المقدَّس؛ قال الأَعشى وقَدْ طُفْتُ للمالِ آفاقَهُ عُمانَ فَحِمْصَ فَأُورَى شَلَم والمشهور أُورى شَلَّم، بالتشديد، فخففه للضرورة، وهو اسم بيت المقدس ورواه بعضهم بالسين المهملة وكسر اللام كأَنه عرّبه وقال: معنا بالعبرانية بيت السلام.
  • وروي عن كعب أَن الجنة في السماء السابعة بميزان بي المقدس والصخرة ولو وقع حجر منها وقع على الصخرة؛ ولذلك دعيت أُورَشلَّ ودُعيت الجنةُ دارَ السلام.

(ب) مور

  • مار الشيءُ يَمورُ مَوْراً: تَرَهْيَأَ أَي تحرّك وجاء وذهب كم تتكفأُ النخلة العَيْدانَةُ، وفي المحكم: تَردّدَ في عَرْض؛ والتَّمَوُّر مثله والمَوْرُ: الطريق؛ ومنه قول طرفة تُبارِي عِتاقاً ناجِياتٍ، وأَتْبَعَت وَظِيفاً وظِيفاً فَوْقَ مَوْرٍ مُعَبَّد تُبارِي: تُعارِض.
  • والعِتاقُ: النُّوقُ الكِرامُ.
  • والناجِياتُ السريعاتُ.
  • والوظيفُ: عظم الساق.
  • والمُعَبَّدُ: المُذَلَّلُ.
  • وفي المحكم المَوْرُ الطريق المَوطوء المستوي.
  • والمور: المَوْجُ.
  • والمَوْرُ: السرْعة وأَنشد ومَشْيُهُنَّ بالحَبِيبِ مَوْ ومارَتِ الناقةُ في سيرها مَوْراً: ماجَتْ وتَردّدتْ؛ وناقة مَوَّارَة اليد، وفي المحكم: مَوَّارَةٌ سَهْلَةُ السيْرِ سَرِيعة؛ قال عنترة خَطَّارَةٌ غِبَّ السُّرى مَوَّارَةٌ تَطِسُ الإِكامَ بِذاتِ خُفٍّ مِيثَم (* في معلقة عنترة: زيّافةٌ، ووخدُ خفٍّ، في مكان موّارة وذات خفّ.
  • وكذلك الفرس.
  • التهذيب: المُورُ جمع ناقة مائِرٍ ومائِرَةٍ إِذا كان نَشِيطة في سيرها قَتْلاءَ في عَضُدها.
  • والبعير يَمُورُ عضداه إِذا تَردّد في عَرْضِ جنبه؛ قال الشاعر على ظَهْرِ مَوَّارِ المِلاطِ حِصان ومارَ: جَرى.
  • ومارَ يَمورُ مَوْراً إِذا جعل يَذْهَبُ ويجيء ويَتَردّد قال أَبو منصور: ومنه قوله تعالى: يوم تَمُورُ السماءُ مَوْراً وتسي الجبال سيراً؛ قال في الصحاح: تَمُوجُ مَوْجاً، وقال أَبو عبيدة: تَكَفَّأُ والأَخفش مثله؛ وأَنشد الأَعشى كأَنّ مِشْيَتَها منْ بَيْتِ جارَتِه مَوْرُ السَّحابةِ، لا رَيْثٌ ولا عَجَل (* في قصيدة الأعشى: مَرُّ السحابة.
  • الأَصمعي: سايَرْتُه مسايَرةً ومايَرْتُه مُمايَرةً، وهو أَن تفْعل مث ما يَفْعل؛ وأَنشد يُمايِرُها في جَرْيِه وتُمايِرُه أَي تُبارِيه.
  • والمُماراةُ: المُعارَضةُ.
  • ومار الشيءُ مَوْراً: اضْطَرَ وتحرّك؛ حكاه ابن سيده عن ابن الأَعرابي.
  • وقولهم: لا أَدْري أَغارَ أَم مارَ أَي أَتى غَوْراً أَم دارَ فرجع إِلى نَجْد.
  • وسَهْم مائِرٌ خَفِيفٌ نافِذٌ داخِلٌ في الأَجسام؛ قال أَبو عامر الكلابي لَقَدْ عَلِم الذِّئْبُ، الذي كان عادِيا على الناسِ، أَنِّي مائِرُ السَّهْم نازِع ومَشْيٌ مَوْرٌ: لَيِّنٌ.
  • والمَوْرُ: ترابٌ.
  • والمَور: أَنْ تَمُورَ ب الرِّيحُ والمُورُ، بالضم: الغُبارُ بالريح.
  • والمُورُ: الغُبارُ المُتَرَدِّدُ وقيل: التراب تُثيرُه الريحُ، وقد مارَ مَوْراً وأَمارَتْه الريحُ، وريح موَّارة، وأَرياحٌ مُورٌ؛ والعرب تقول: ما أَدْري أَغارَ أَمْ مارَ؛ حكا ابن الأَعرابي وفسره فقال: غار أَتى الغَوْرَ، ومارَ أَتى نَجْداً وقَطاةٌ مارِيَّةٌ: مَلْساءُ.
  • وامرأَةٌ مارِيَّةٌ: بيضاءُ بَرَّاقَةٌ كأَن اليَدَ تَمُورُ عليها أَي تَذهَبُ وتَجِيءُ، وقد تكون المارِيَّةُ فاعُول من المَرْيِ، وهو مذكور في موضعه والمَوْرُ: الدَّوَرانُ.
  • والمَوْرُ: مصدر مُرْتُ الصُّوفَ مَورْاً إِذ نَتَفْتَهُ وهي المُوَارَةُ والمُراطَةُ: ومُرْتُ الوَبَرَ فانْمار نَتَفْتُهُ فانْتَتَفَ والمُوارَةُ: نَسِيلُ الحِمارِ، وقد تَمَوَّرَ عنه نَسِيلُه أَي سقط وانمارَتْ عقِيقةُ الحِمار إِذا سقطت عنه أَيامَ الربيعِ.
  • والمُورَ والمُوارَةُ: ما نَسَلَ من عَقِيقَةِ الجحش وصُوفِ الشاةِ، حيَّةً كانت أَ مَيِّتَةً؛ قال أَوَيْتُ لِعَشْوَةٍ في رأْسِ نِيقٍ ومُورَةِ نَعْجَةٍ ماتَتْ هُزال قال: وكذلك الشيء يسقط من الشيء والشيءُ يفنى فيبقى منه الشيء.
  • قا الأَصمعي: وقع عن الحمار مُوارَتُه وهو ما وقع من نُسالهِ ومارَ الدمْعُ والدمُ: سال.
  • وفي الحديث عن ابن هُرْمُز عن أَبي هريرة ع رسول الله،صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: مَثَلُ المُنْفِقِ والبخيل كمثلِ رجلين عليهما جبتان من لدن تراقيهما إِلى أَيديهما، فأَما المُنْفِق فإِذا أَنْفَقَ مارَتْ عليه وسَبَغَتْ حتى تَبلُغَ قَدَمَيْهِ وتَعْفُو أَثَرَه، وأَما البخيل فإِذا أَراد أَن يُنْفِق أَخذَتْ كلُّ حَلْقَة مَوْضِعَها ولَزِمَتْه فهو يريد أَن يُوسِّعَها ولا تَتَّسِع؛ قال أَب منصور: قوله مارت أَي سالت وتردّدت عليه وذهبت وجاءت يعني نفقته؛ واب هُرْمُز هو عبد الرحمن بن هرمز الأَعرج.
  • وفي حديث ابن الزبير: يُطْلَق عِقالُ الحَرْبِ بكتائِبَ تَمُورُ كرِجْلِ الجراد أَي تتردّد وتضطرب لكثرتها وفي حديث عِكْرِمة: لما نُفِخ في آدمَ الروحُ مارَ في رأْسِهِ فَعَطَس أَي دار وتَردّد.
  • وفي حديث قُسٍّ: ونجوم تَمُورُ أَي تَذهَبُ وتجيء، وف حديثه أَيضاً: فتركت المَوْرَ وأَخذت في الجبل؛ المَوْرُ، بالفتح الطريق، سمي بالمصدر لأَنه يُجاء فيه ويُذهب، والطعنة تَمُورُ إِذا مال يميناً وشمالاً، والدِّماءُ تَمورُ على وجه الأَرض إِذا انْصَبَّت فتردّدت.
  • وفي حديث عديِّ بن حاتم: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال له أَمِرِ الدمَ بما شئت، قال شمر: من وراه أَمِرْهُ فمعناه سَيِّلْ وأَجْرِه؛ يقال: مارَ الدمُ يَمُورُ مَوْراً إِذا جَرى وسال، وأَمَرْتُه أَنا وأَنشد سَوْفَ تُدْنِيكَ مِنْ لَمِيسَ سَبَنْد ةٌ أَمارَتْ، بالبَوْلِ، ماءَ الكِراض ورواه أَبو عبيد: امْرِ الدمَ بما شئت أَي سيِّله واسْتَخْرِجْه، م مَرَيْت الناقةَ إِذا مَسَحْتَ ضَرْعها لتَدُرَّ.
  • الجوهري: مار الدمُ عل وجه الأَرض يَمُورُ مَوْراً وأَمارَه غيرُه؛ قال جرير بن الخَطَفى نَدَسْنا أَبامَنْدُوسَةَ القَيْنَ بالقَنَا ومارَ دمٌ منْ جارِ بَيْبَةَ ناقِع أَبو مَنْدُوسَة: هو مُرَّة بن سُفيان بن مُجاشع، ومجاشع قبيلة الفرزدق وكان أَبو مندوسة قتله بنو يَرْبوع يوم الكُلابِ الأَوّل.
  • وجار بَيْبَةَ: هو الصِّمَّة بن الحرث الجُشَمي قتله ثعلبة اليربوعي، وكان في جِوا الحرث ابن بيبة بن قُرْط بن سفيان بن مجاشع.
  • ومعنى نَدَسْناه: طعنَّاه والناقِعُ: المُرْوي.
  • وفي حديث سعيد بن المسبب: سئل عن بعير نحروه بعُو فقال: إِن كان مارَ مَوْراً فكلوه، وإِنْ ثَرَّدَ فلا.
  • والمائِراتُ الدماءُ في قول رُشَيْدِ بنِ رُمَيْض، بالضاد والصاد معجمة وغير معجمة العنزي:حَلَفْتُ بِمائِراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ وأَنْصابٍ تُرِكْنَ لَدَى السَّعِير وعَوْضٌ والسَّعِيرُ: صنمان.
  • ومارَسَرْجِسَ: موضع وهو مذكور أَيضاً ف موضعه.
  • الجوهري: مارَسَرْجِسَ من أَسماء العجم وهما اسمان جعلا واحداً قال الأَخطل لما رأَوْنا والصَّلِيبَ طالِعاً ومارَسَرْجِيسَ ومَوْتاً ناقِعا خَلَّوْا لَنا زَاذانَ والمَزارِعا وحِنْطَةً طَيْساً وكَرْماً يانِعا كأَنما كانوا غُراباً واقِع إِلا أَنه أَشبع الكسرة لإِقامة الوزن فتولدت منها الياء.
  • ومَوْرٌ موضع.
  • وفي حديث ليلى: انْتَهَيْنَا إِلى الشُّعَيْثَة فَوَجَدْنا سفينةً ق جاءت من مَوْرٍ؛ قيل: هو اسم موضع سمي به لِمَوْرِ الماء فيه أَ جَرَيانهِ.

ترجمة تورتة باللغة الإنجليزية

تورتة
Tart

كلمات شبيهة ومرادفات