معنى كلمة تناقض في القاموس
الفعل
تَنَاقَضَالمصدر
نقضفي القواميس
- تَنَاقُضٌ : (مصدر)
تَنَاقُضٌ - تَنَاقُضٌ [ن ق ض] (مصدر: تنَاقَضَ).
1 - في كَلاَمِهِ تَنَاقُضٌ، فَهُوَ لاَ يَثْبُتُ عَلَى رَأْيٍ : تَخَالُفٌ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تناقضَ
- تناقضَ يتناقض ، تناقُضًا ، فهو مُتناقِض ، والمفعول مُتناقَض (للمتعدِّي).
- تناقضَ الحبلُ انتقض، انحلّ وانفّك بعد إحكامه.
- تناقض الوضوءُ: فسَد.
- تناقض الجُرْحُ.
- تناقض الشَّيئان: تخالفَا وتعارَضا.
- حاول أن يوفّق بين سياسات متناقضة.
- تناقض الشَّاعران: قال كلٌّ منهما قصيدةً ينقض فيها قصيدة الآخر ويعارضها.
- تناقض الشَّخصان البيعَ: أبطلاه ولم يُتِمَّاه.
(ب)تناقُض
- جمع تناقُضات (لغير المصدر).
- مصدر تناقضَ.
- تعارض بين أمرين لا يتطابقان أبدًا.
- تناقُض سلوك.
- تناقض السَّلب والإيجاب.
- التَّناقُض الذَّاتيّ: مناقضةُ الشَّيء لذاته أو احتوائه على تناقض.
- مبدأ التَّناقُض: هو القول: إنّ الشَّيء نفسَه لا يمكن أن يكون حقًّا وباطلاً معًا.
- (الفلسفة والتصوُّف) علاقة بين عبارات متناقضة.
- (الفقه) تقابُل الدَّليلَيْن المتساويَيْن على نحو لا يمكن الجمع بينهما، ويُسمّى أيضًا التَّعارُض أو المُعَارضة.
معجم الغني
+
(أ)تَنَاقَضَ
- [ن ق ض]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَنَاقَضْتُ، أتَنَاقَضُ، تَنَاقَضْ، مصدر تَنَاقُضٌ.
- :تَنَاقَضَتْ أقْوَالُهُمَا : تَخَالَفَتْ، تَعَارَضَتْ، تَبَايَنَتْ.
- تَنَاقَضَ المِيثاقُ : فَسَدَ وَانْحَلَّ بَعْدَ إبْرَامٍ وإِحْكَامٍ.
- :تَنَاقَضَ البَائِعُ والْمُشْتَرِي البَيْعَ : نقَضَاهُ، أبْطَلاَهُ.
- :تَنَاقَضَ الشَّاعِرَانِ : نَظَما النَّقائِضَ، أَيْ قَالَ أحَدُهَمَا قَصِيدَةً وَعَارَضَهُ الآخَرَ بِقَصِيدَةٍ أُخْرَى عَلَى مِنْوَالِهَا وَزْناً وَقَافِيَةً.
(ب)تَنَاقُضٌ
- [ن ق ض]. (مصدر تنَاقَضَ).
- :في كَلاَمِهِ تَنَاقُضٌ، فَهُوَ لاَ يَثْبُتُ عَلَى رَأْيٍ : تَخَالُفٌ، تَعَارُضٌ، تَبَايُنٌ.
- :تَنَاقُضُ الرَّجُلَيْنِ : تَضَادُّهُمَا. :تَنَاقُضٌ ثَانَوِيٌّ :تَنَاقُضٌ أسَاسِيٌّ.
معجم الرائد
+
(أ)تناقَض
- تناقض.
- تناقضا.
- تناقض القولان أو العملان : اختلفا وتعارضا.
- تناقض الشيء : فسد وانحل بعد إبرام وإحكام.
- تناقض البائع والمشتري البيع : نقضاه، أبطلاه.
- تناقض الشاعران : قال أحدهما قصيدة يعارض بها قصيدة للآخر.
(ب)تناقَض
- تناقض.
- مصدر تناقض.
- إختلاف وتدافع : [ في موقفه تناقض ].
المعجم الوسيط
+
(أ)تَنَاقَضَ
- تَنَاقَضَ الشيءُ: انْتَقَضَ.
- و تَنَاقَضَ القولان: تخَالفا وتعَارَضا.
- و تَنَاقَضَ الشَّاعران: قال كلٌّ منهما قصيدةً يَنْقُضُ بها قصيدةَ الآخر ويعَارضها.
(ب)التَّنَاقُضُ
- التَّنَاقُضُ التَّنَاقُضُ يقال: في كلامه تناقُضٌ: بعضُه يقتضي إِبطال بعض.
- و التَّنَاقُضُ (في المنطق) : النسبةُ بين المتنَاقِضَين.
المحيط في اللغة
+
نَقْضُ
- ـ نَقْضُ في البِناءِ والحَبْلِ والعَهْدِ وغيرِه: ضِدُّ الإِبْرامِ، كالانْتِقاضِ والتَّناقُضِ.
- ـ نِقْضُ: المَنْقوضُ، والنِّفْضُ، بالفاءِ، والمَهْزولُ من السَّيْرِ ناقةً أو جَمَلاً، أو هي نِقْضَةٌ، وما نُكِثَ من الأَخْبِيَةِ والأَكْسِيَة، فَغُزِلَ ثانِيةً، وقِشْرُ الأرضِ المُنْتَقِضُ عن الكَمْأَةِ، ج: أنْقاضٌ ونُقوضٌ.
- ـ نِقْضُ من الفراريجِ والعَقْرَبِ والضِفْدَعِ والعُقابِ والنَّعامِ والسُّمانَى والبازِي والوَبْرِ والوَزَغِ ومَفْصِلِ الآدَمِي: أصْواتُها، وقد أنْقَضوا.
- ـ نُقْضُ: ما انْتَقَضَ من البُنْيانِ.
- ـ نُقَضُ: نَوْعٌ من الصِّراعِ.
- ـ نَقيضُ الأَدَمِ والرَّحْلِ والوَتَرِ والنِّسْعِ والرِّحالِ والمَحاملِ والأصابعِ والأضْلاعِ والمَفاصلِ: أصْواتُها.
- ـ نَقيضُ من المِحْجَمَةِ: صَوْتُ مَصِّكَ إيَّاها. أو الإِنْقاضُ في الحَيَوانِ، والنَّقْضُ في المَوَتانِ، والفعلُ، نَقَضَ.
- ـ أنْقَضَ أصابِعَه: ضَرَبَ بها لِتُصوِّتَ.
- ـ أنْقَضَ بالدَّابةِ: ألْصَقَ لِسانَه بالحَنَكِ، ثم صَوَّتَ في حافَتَيْهِ.
- ـ أنْقَضَ العُقابُ: صَوَّتَتْ.
- ـ أنْقَضَ الكَمْأَةَ: أخْرَجَها من الأرضِ.
- ـ أنْقَضَ بالمَعَزِ: دَعابِها.
- ـ أنْقَضَ العِلْكَ: صَوَّتَه، وهو مَكْروهٌ.
- ـ نَقَّضَ الفَرَسُ تَنْقيضاً: أدْلَى ولم يَسْتَحْكِمْ إنْعاظُه.
- ـ نُقاضةُ: ما نُقضَ من حَبْلِ الشَّعَرِ.
- ـ نُقَّاضُ: نَباتٌ.
- ـ نَقَّاضُ: لَقَبُ الفَقيهِ اسماعيلَ بنِ أحمدَ الشاشِيِّ.
- ـ {الذي أنْقَضَ ظَهْرَكَ}: أثْقَلَه حتى جَعَلَه نِقْضاً، أي: مَهْزولاً، أو أثْقَلَه حتى سُمِعَ نَقيضُه.
- ـ نَقيضةُ: الطَّريقُ في الجَبَلِ، وأنْ يقول شاعِرٌ شِعْراً، فَيَنْقُضَ عليه شاعِرٌ آخَرُ حتى يَجيءَ بغَيْرِ ما قال.
- ـ إِنْقيضُ: الطِّيبُ الذي له رائِحةٌ طَيِّبَةٌ.
- ـ تَنَقَّضَ الدَّمُ: تَقَطَّرَ.
- ـ تَنَقَّضَتْ عِظامُه: صَوَّتَتْ.
- ـ تَنَقَّضَ البيتُ: تَشَقَّقَ فسُمع له صوتٌ.
- ـ مُناقَضةُ في القَولِ: أن يَتَكَلَّمَ بما يَتَناقضُ مَعْناه، أي: يَتخالَفُ.
معجم لسان العرب
+
نقض
- النَّقْضُ: إِفْسادُ ما أَبْرَمْتَ من عَقْدٍ أَو بِناء، وف الصحاح: النَّقْضُ نَقْضُ البِناء والحَبْلِ والعَهْدِ.
- غيره: النقْضُ ضِدّ الإِبْرام، نقَضَه يَنْقُضُه نَقْضاً وانْتَقَضَ وتَناقَضَ.
- والنَّقْضُ اسمُ البِناء المَنْقُوضِ إِذا هُدم.
- وفي حديث صوم التَّطَوُّع: فناقَضَن وناقَضْتُه، هي مُفاعَلةٌ من نَقْض البناء وهو هَدْمُه، أَي يَنْقُض قولي وأَنْقُضُ قوله، وأَراد به المُراجَعةَ والمُرادَّةَ.
- وناقضَه ف الشيء مُناقَضةً ونِقاضاً: خالَفَه؛ قال وكان أَبُو العَيُوفِ أَخاً وجارا وذا رَحِمٍ، فقُلْتُ له نِقاض أَي ناقَضْتُه في قوله وهَجْوِه إِيّاي.
- والمُناقَضةُ في القول: أَ يُتَكَلَّم بما يتناقَضُ معناه.
- والنَّقِيضةُ في الشِّعْرِ: ما يُنْقَضُ به وقال الشاعر إِنِّي أَرَى الدَّهْرَ ذا نَقْضٍ وإِمرار أَي ما أَمَرَّ عادَ عليه فنقَضَه، وكذلك المُناقَضةُ في الشِّعْ يَنْقُضُ الشاعرُ الآخرُ ما قاله الأَوّل، والنَّقِيضةُ الاسم يجمع عل النَّقائض، ولذلك قالوا: نَقائضُ جرير والفرزدق.
- ونَقِيضُك: الذي يُخالِفُك والأُنثى بالهاء.
- والنَّقْضُ: ما نَقَضْتَ، والجمع أَنْقاض.
- ويقال انْتَقَضَ الجُرْحُ بعد البُرْء، وانتَقض الأَمْرُ بعد التِئامه، وانتقَض أَمر الثغْرِ بعد سَدِّه والنِّقْضُ والنِّقْضةُ: هما الجملُ والناقةُ اللذان قد هَزَلْتَهم وأَدْبَرْتَهما، والجمع الأَنْقاضُ؛ قال رؤبة إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَي، نِقْض والنِّقْضُ، بالكسر: البعير الذي أَنْضاه السفر، وكذلك الناقة والنِّقْضُ: المَهْزُول من الإِبل والخيل، قال السيرافي: كأَنَّ السفَرَ نقَ بِنْيتَه، والجمع أَنْقاضٌ؛ قال سيبويه: ولا يُكَسَّر على غير ذلك، والأُنث نِقْضةٌ والجمع أَنْقاضٌ كالمذكر على توَهُّمِ حذْفِ الزائد والانْتِقاضُ: الانْتِكاثُ.
- والنَّقْضُ: ما نُكث من الأَخبية والأَكْسِيةِ فغُز ثانية، والنُّقاضةُ: ما نُقض من ذلك.
- والنِّقْضُ: المَنْقُوضُ مث النِّكْث.
- والنِّقْضُ: مُنْتَقِضُ الأَرض من الكَمْأَةِ، وهو الموضع الذ يَنتَقِضُ عن الكمأَة إذا أَرادت أَن تخرج نقَضت وجه الأَرض نَقْضاً فانْتَقَض الأَرض؛ وأَنشد كأَنَّ الفُلانِيَّاتِ أَنْقاضُ كَمْأَة لأَوَّلِ جانٍ، بالعَصا يَسْتَثِيرُه والنَّقّاضُ: الذي يَنْقُضُ الدِّمَقْسَ، وحِرْفَتُه النِّقاضةُ؛ قا الأَزهري: وهو النَّكّاثُ، وجمعه أَنْقاض وأَنْكاث.
- ابن سيده: والنِّقْض قِشْرُ الأَرض المُنْتَقِضُ عن الكَمْأَة، والجمع أَنْقاض ونُقوضٌ، وق أَنْقَضْتُها وأَنقَضْت عنها، وتَنقَّضَت الأَرض عن الكمأَة أَي تقطَّرَت وأَنْقَضَ الكَمْءُ ونقَّض: تَقَلْفَعَتْ عنه أَنقاضه؛ قال ونَفَّضَ الكَمْءُ فأَبْدَى بَصَرَه (* قوله [ ونقض الكمء ] تقدم انشاده في مادة بصر: ونقض الكمء بالفاء ونص الكمء تبعاً للأَصل والصواب ما هنا.
- والنِّقْضُ: العسَلُ يُسَوِّسُ فيؤخذ فيُدَقّ فيُلْطَخ به موضع النحل م الآس فتأْتيه النحل فتُعَسِّلُ فيه؛ عن الهَجَرِيّ.
- والنَّقِيضُ م اَلأَصْواتِ: يكون لِمفاصل الإِنسانِ والفَرارِيجِ والعَقْرَبِ والضِّفْدَع والعُقابِ والنَّعامِ والسُّمانى والبازِي والوبْرِ والوزَغ، وق أَنْقَض؛ قال فلمَّا تَجاذَبْنا تَفَرْقَعَ ظَهْرُه كما يُنْقِضُ الوُزْغانُ، زُرْقاً عُيونُه وأَنْقَضت العُقابُ أَي صوَّتَت؛ وأَنشد الأَصمعي تُنْقِضُ أَيْدِيها نَقِيضَ العِقْبان وكذلك الدجاجةُ؛ قال الراجز تُنْقِضُ إِنْقاضَ الدَّجاجِ المُخَّض والإِنْقاضُ والكَتِيتُ: أَصوات صغار الإِبل، والقَرْقَرةُ والهَديرُ أَصوات مَسانِّ الإِبل؛ قال شِظاظٌ وهو لِصٌّ من بني ضَبّة رُبَّ عَجُوزٍ من نُمَيْرٍ شَهْبَرَهْ عَلَّمْتُها الإِنْقاضَ بَعْدَ القَرْقَره أَي أَسْمَعْتُها، وذلك أَنه اجْتازَ على امرأَة من بني نُمير تَعْقِل بعيراً لها وتَتَعَوَّذُ من شِظاظٍ، وكان شِظاظ على بكر، فنزل وسرَ بعيرها وترك هناك بَكْرَه.
- وتنَقَّضت عِظامُه إِذا صوَّتت.
- أَبو زيد أَنْقَضْتُ بالعنز إِنْقاضاً دَعَوْتُ بها.
- وأَنْقَضَ الحِمْلُ ظهرَه: أَثقل وجعله يُنْقِضُ من ثِقَله أَي يُصَوِّتُ.
- وفي التنزيل العزيز: ووضَعْنا عن وِزْرَك الذي أَنْقَض ظهرَك؛ أَي جعلَه يُسْمَعُ له نَقِيضٌ من ثِقَلِه وجاء في التفسير: أَثْقل ظهرك، قال ذلك مجاهد وقتادةُ، والأَصل فيه أَ الظهر إِذا أَثقله الحِمل سُمع له نَقِيض أَي صوت خفي كما يُنْقِ الرَّجل لحماره إِذا ساقَه، قال: فأَخبر اللّه عزّ وجلّ أَنه غفر لنبيه، صلّ اللّه عليه وسلّم، أَوزارَه التي كانت تراكمت على ظهره حتى أَثقلته وأَنها لو كانت أَثقالاً حملت على ظهره لسمع لها نقيض أَي صوت؛ قال محمد ب المكرّم، عفا اللّه عنه: هذا القول فيه تسَمُّح في اللفظ وإغلاظ في النطق ومن أَين لسيدنا رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَوزار تتراكم عل ظهره الشريف حتى تثقله أَو يسمع لها نقيض وهو السيد المعصوم المنزه ع ذلك، صلّى اللّه عليه وسلّم؟ ولو كان، وحاش للّه، يأْتي بذنوب لم يكن يج لها ثِقَلاً فإِن اللّه تعالى قد غفر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأَخر وإِذا كان غفر له ما تأَخر قبل وقوعه فأَين ثقله كالشرِّ إِذا كفاه اللّه قب وُقوعه فلا صُورة له ولا إِحْساسَ به، ومن أَين للمفسِّر لفظ المغفر هنا؟ وإِنما نص التلاوة ووَضَعْنا، وتفسير الوِزْر هنا بالحِمل الثقيل، وه الأَصل في اللغة، أَولى من تفسيره بما يُخْبَر عنه بالمغفرة ولا ذكر له في السورة، ويحمل هذا على أَنه عزّ وجلّ وضع عنه وزره الذي أَنقض ظهر من حَمْلِه هَمَّ قريش إِذ لم يسلموا، أَو هَمَّ المنافقين إِذ ل يُخْلِصوا، أَو همّ الإِيمانِ إِذ لم يُعمّ عشيرته الأَقربين، أَو همّ العالَم إذ لم يكونوا كلهم مؤمنين، أَو همّ الفتح إِذ لم يعجَّل للمسلمين، أَ هموم أُمته المذنبين، فهذه أَوزاره التي أَثقلت ظهره، صلّى اللّه علي وسلّم، رغبة في انتشار دعوته وخَشْيةً على أُمته ومحافظة على ظهور ملت وحِرْصاً على صفاء شِرْعته، ولعل بين قوله عزّ وجلّ: ووضعنا عنك وزرك، وبي قوله: فلعلك باخع نفسك على آثارهم إِن لم يؤمنوا بهذا الحديث أَسفاً مناسبةً من هذا المعنى الذي نحن فيه، وإِلا فمن أَين لمن غفر اللّه له م تقدّم من ذنبه وما تأَخَّر ذنوب؟ وهل ما تقدَّم وما تأَخَّر من ذنبه المغفو إِلا حسنات سواه من الأَبْرار يراها حسنة وهو سيّد المقربين يراها سيئة فالبَرُّ بها يتقرَّب والمُقَرَّبُ منها يتوب؛ وما أَوْلى هذا المكان أَ يُنْشَد فيه ومِنْ أَيْنَ للوجْهِ الجَمِيل ذُنو وكل صوت لمَفْصِل وإِصْبَع، فهو نَقِيضٌ.
- وقد أَنْقَضَ ظهرُ فلان إِذ سُمع له نَقِيض؛ قال وحُزْن تُنْقِضُ الأَضْلاعُ منه مُقِيم في الجَوانِحِ لنْ يَزُول ونَقِيضُ المِحْجَمةِ: صوتها إِذا شدَّها الحَجّامُ بمَصِّه، يقال أَنْقَضَتِ المِحْجَمةُ؛ قال الأَعشى زَوَى بينَ عَيْنَيْه نَقِيضُ المَحاجِ وأَنْقَضَ الرَّحْلُ إِذا أَطَّ؛ قال ذو الرمة وشبَّه أَطِيطَ الرِّحال بأَصوات الفراريج كأَنَّ أَصْواتَ، من إِيغالِهِنَّ بِنا أَواخِرِ المَيْسِ، إِنْقاضُ الفَرارِيج قال الأَزهري: هكذا أَقرأَنِيه المُنْذِري رواية عن أَبي الهيثم، وفي تقديم أُريد التأْخير، أَراد كأَنَّ أَصواتَ أَواخِرِ المَيْسِ إِنْقاض الفراريج إِذا أَوْغَلَت الرِّكابُ بنا أَي أَسْرَعَت، ونَقِيضُ الرّحا والمَحامِل والأَدِيمِ والوَتَرِ: صوتُها من ذلك؛ قال الراجز شَيَّبَ أَصْداغي، فَهُنَّ بِيضُ مَحامِلٌ لقِدِّها نَقِيض وفي الحديث: أَنه سمع نَقيضاً من فوقه؛ النَّقِيضُ الصوت.
- ونَقِيض السقْفِ: تحريك خشبه.
- وفي حديث هِرَقْلَ: ولقد تنقَّضَتِ الغُرفةُ أَ تشقَّقت وجاء صوتها.
- وفي حديث هوازِنَ: فأَنْقَضَ به دُرَيْد أَي نَقَرَ بلسان في فيه كما يُزْجَرُ الحِمار، فَعَله اسْتجهالاً؛ وقال الخطابي أَنْقَضَ به أَي صَفَّق بإحدى يديه على الأُخرى حتى سُمع لها نَقِيضٌ أَي صوتٌ وقيل: الإِنْقاضُ في الحَيوان والنَّقْضُ في المَوَتان، وقد نقَ يَنْقُضُ ويَنْقِضُ نَقْضاً.
- والإِنْقاضُ: صُوَيْت مثل النَّقْرِ.
- وإِنْقاض العِلْك: تَصويته، وهو مكروه.
- وأَنْقَضَ أَصابعه: صوَّت بها.
- وأَنْق بالدابة: أَلصقَ لسانه بالغار الأَعلى ثم صوَّت في حافتيه من غير أَن يرف طَرفه عن موضعه، وكذلك ما أَشبهه من أَصوات الفراريج والرِّحال.
- وقا الكسائي: أَنْقَضْتُ بالعنزِ إِنْقاضاً إِذا دعوتها.
- أَبو عبيد: أَنْقَض الفرْخُ إِنْقاضاً إِذا صأَى صَئِيّاً.
- وقال الأَصمعي: يقال أَنْقَضْت بالعَيْر والفرس، قال: وكلُّ ما نقَرْت به، فقد أَنْقَضْتَ به.
- وأَنْقَضَ الأَرضُ: بدَا نباتُها.
- ونَقْضا الأُذنين (* قوله [ وتقضا الأذنين ] كذا ضبط ف الأَصل.
- ): مُسْتدارُهما.
- والنُّقَّاضُ: نَبات.
- والإِنْقِيضُ: رائح الطِّيب، خُزاعية وفي النوادر: نقَّضَ الفرسُ ورَفَّضَ إِذا أَدْلَى ولم يَسْتَحْكِ إِنْعاظُه، ومثله سيَا وأَسابَ وشَوَّلَ وسبَّح وسمَّل وانْساحَ وماسَ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تناقض الحبل
- انتقض، انحلّ وانفّك بعد إحكامه.
- تناقض الوضوءُ.
(ب)تناقض الشّاعران
- قال كلٌّ منهما قصيدةً ينقض فيها قصيدة الآخر ويعارضها.
ترجمة تناقض باللغة الإنجليزية
تناقض
Ambivalence Antinomy Conflict Cross purposes Contradiction Opposition Opposite Inconsistency Discrepancy Repugnance
مرادفات تناقض
- تَعَارَضَ
- تَعَارُض
تناقض في سياق الكلام
إن لم تجدوا شيئاً، اجروا رسماً سطحياً للبطن و الحوض بتناقض و بغيره
If that's negative, C.T. his abdomen and pelvis with and without contrast.