معنى كلمة تعايش في القاموس
الفعل
تَعَايَشَالمصدر
عيشفي القواميس
- تَعَايُشٌ : (مصدر)
تَعَايُشٌ - تَعَايُشٌ [ع ي ش] (مصدر: تَعَايَشَ).
1 - مُجْتَمَعٌ طَائِفِيٌّ يَعِيشُ أَهْلُهُ فِي تَعَايُشٍ وَوِئَامٍ : يَعِيشُونَ فِي تَسَاكُنٍ وَتَوَافُقٍ دَاخِلَ الْمُجْتَمَعِ عَلَى الرَّغْمِ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تعايشَ
- تعايشَ يتعايش ، تعايشًا ، فهو مُتعايش.
- تعايش الجيرانُ عاشوا على المودَّة والعطاء وحسن الجوار.
- تعايش الرفيقان في غربتهما على الألفة.
- تعايشت الدّولتان تعايُشًا سِلميًّا.
- التَّعايش السِّلميّ بين الدُّول: الاتّفاق بينها على عدم الاعتداء.
- تعايش النَّاسُ: وُجِدوا في نفس الزَّمان والمكان.
(ب)تعايُش
- مصدر تعايشَ.
- عيش مشترك بين أقوام يختلفون مذهبًا أو دينًا أو بين دول ذات مبادئ مختلفة.
- (الأحياء) اعتماد متبادل بين الكائنات الحيَّة، من النبات أو الحيوان، في الغذاء والنموّ والإعانة.
معجم الغني
+
(أ)تَعَايَشَ
- [ع ي ش]. (فعل: خماسي لازم). تَعَايَشْتُ، أَتَعَايَشُ،تَعَايَشْ مصدر تَعَايُشٌ. :تَعَايَشَ أَهْلُ القَبِيلَةِ عَلَى الوُدِّ وَالْمَحَبَّةِ وَالأُلْفَةِ : تَسَاكَنُوا فِي عَيْشِهِمْ، عَاشُوا مُجْتَمِعِينَ فِي وِئَامٍ. :يَخْتَلِفَانِ، وَمَعَ ذَلِكَ يَتَعَايَشَانِ.
(ب)تَعَايُشٌ
- [ع ي ش]. (مصدر تَعَايَشَ).
- :مُجْتَمَعٌ طَائِفِيٌّ يَعِيشُ أَهْلُهُ فِي تَعَايُشٍ وَوِئَامٍ : يَعِيشُونَ فِي تَسَاكُنٍ وَتَوَافُقٍ دَاخِلَ الْمُجْتَمَعِ عَلَى الرَّغْمِ مِنِ اخْتِلاَفِهِمُ الدِّينِيِّ وَالْمَذْهَبِيِّ.
- :التَّعَايُشُ السِّلْمِيُّ : تَعْبِيرٌ يُرَادُ بِهِ خَلْقُ جَوٍّ مِنَ التَّفَاهُمِ بَيْنَ الشُّعُوبِ بَعِيدًا عَنِ الحَرْبِ وَالعُنْفِ.
معجم الرائد
+
(أ)تَعايَش
- تعايش.
- مصدر تعايش.
- [ التعايش السلمي ] : نزعة دولية ترمي إلى أن تعيش الأنظمة السياسية المختلفة جنبا إلى جنب بسلام مع احتفاظ كل منها بطابعه وعقيدته.
(ب)تعايش
- تعايشا.
- تعايش القوم بالمودة : عاشوا مجتمعين متفقين على المودة.
المحيط في اللغة
+
عَيْشُ
- ـ عَيْشُ: الحَيَاةُ، عاشَ يَعيشُ عَيْشاً ومَعاشاً ومَعِيشاً ومَعيشَةً وعِيشَةً وعَيْشُوشَةً وأعاشَهُ وعَيَّشَهُ، والطَّعامُ، وما يُعاشُ به، والخُبْزُ، والمَعِيشَةُ التي تَعِيشُ بها من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ، وما تكونُ به الحياةُ، وما يُعاشُ به أو فيه، ج: مَعايشُ.
- ـ معيشةُ الضَّنْكُ: عذابُ القَبْرِ.
- ـ رجُلٌ عايِشٌ: له حالةٌ حَسَنَةٌ.
- ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عايِشٍ الحَضْرَمِيُّ، وزَيْدُ بنُ عايِشٍ المُزَنِيُّ، وأبو عَيَّاشٍ زَيْدُ بنُ الصَّامتِ، أو ابن النُّعْمَانِ، وعَيَّاشُ بن أبي رَبيعةَ، وابنُ أبي ثَوْرٍ: صحابِيُّونَ.
- ـ عَيَّاشُ بنُ أبي مُسْلِمٍ، وابنُ عبدِ اللهِ، وابنُ مُوَنِّسٍ، وابنُ أبي سِنانٍ، وابنُ عبدِ اللهِ اليَشْكُرِيُّ، وابنُ عبدِ اللهِ بن أبي مُعَلَّى، وابنُ عُقْبَةَ، وابنُ عَبَّاسٍ القتْبانِيُّ، وابنُ الوَلِيدِ، وابنُ الفَضْلِ، وابنُ عَمْرٍو؛ وأبو بَكْرٍ، وحَسَنٌ، وعُمَرُ أبْناءُ عَيَّاشٍ، وإسماعيلُ ابنُ عَيَّاشٍ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَيَّاشٍ الدَّبَّاسُ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَيَّاشِ بنِ شَمَّامٍ، وإبراهيمُ بنُ مَسْعُودِ بنِ عَيَّاشِ: محدِّثونَ.
- ـ عايِشُ بنُ أنَسٍ: حَدَّثَ عن عَطاءٍ.
- ـ بَنُو عايِشِ بنِ مالِكِ بنِ تَيْمِ اللهِ: إليه يُنْسَبُ الصَّعْقُ بنُ حَزْنٍ العايِشِيُّ وغيرُهُ من العايِشِيِّينَ.
- ـ عِيشُ: ابنُ حَرامٍ، وابنُ أسِيدٍ: كلاهُما في قُضاعَةَ، وابنُ ثَعْلَبَةَ: في بني الحَارِثِ بنِ سَعْدٍ، وابنُ عَبْدِ بنِ ثَوْرٍ: في مُزَيْنَةَ، وابنُ خَلاوَةَ: في غَطَفان.
- ـ عائشةُ: عَلَمٌ للرجالِ وللنساءِ منهم: ابنُ نُمَيْرِ بنِ واقِفٍ، وله بئرُ عائشةَ بقُرْبِ المدينةِ، وابنُ عَثْمٍ، ومنه المَثَلُ: ‘‘أضْبَطُ من عائشةَ’‘، وسيأتي، أو هو بالسين من العُبوسِ.
- ـ عَيْشَانُ: قرية بِبُخارَى.
- ـ مُتَعَيِّشُ: من له بُلْغَةٌ من العَيْشِ.
معجم لسان العرب
+
عيش
- العَيْشُ: الحياةُ، عاشَ يَعِيش عَيْشاً وعِيشَةً ومَعِيشا ومَعاشاً وعَيْشُوشةً.
- قال الجوهري: كلُّ واحد من قوله مَعاشاً ومَعِيشا يصْلُح أَن يكون مصدراً وأَن يكون اسماً مثل مَعابٍ ومَعِيبٍ ومَمال ومَمِيلٍ، وأَعاشَه اللَّه عِيشةً راضيةً.
- قال أَبو دواد: وسأَله أَبوه ما الذ أَعاشَك بَعْدِي؟ فأَجابه أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِل وعايَشَه: عاشَ مَعه كقوله عاشَره؛ قال قَعْنب بن أُمّ صاحب وقد عَلِمْتُ على أَنِّي أُعايِشُهُمْ لا نَبْرَحُ الدهرَ إِلا بَيْنَنا إِحَن والعِيشةُ: ضربٌ من العَيْش.
- يقال: عاشَ عِيشةَ صِدْق وعِيشةَ سَوءِ والمَعاشُ والمَعِيشُ والمَعِيشةُ: ما يُعاشُ به، وجمع المَعِيش مَعايِشُ على القياس، ومَعائِشُ على غير قياس، وقد قُرِئَ بهما قوله تعالى وجَعَلْنا لكم فيها مَعايِشَ؛ وأَكثر القراء على ترك الهمز في معايش إِل ما روي عن نافع فإِنه همَزها، وجميع النحويين البصريين يزْعُمون أَ همزَها خطأٌ، وذكروا أَن الهمزة إِنما تكون في هذه الياء إِذا كانت زائدة مث صَحِيفة وصحائف، فأَما مَعايشُ فمن العَيْش الياءُ أَصْليّةُ.
- قا الجوهري: جمعُ المَعِيشة مَعايشُ بلا همز إِذا جمعتها على الأَصل، وأَصله مَعْيِشةٌ، وتقديرها مُفْعِلة، والياءُ أَصلها متحركة فلا تنقلب في الجم همزةً، وكذلك مَكايِلُ ومَبايِعُ ونحوُها، وإِن جمعتها على الفَرْع همزت وشبّهتَ مَفْعِلة بفَعِيلة كما همزت المَصائب لأَن الياء ساكنة؛ قا الأَزهري في تفسير هذه الآية: ويحتمل أَن يكون مَعايش ما يَعِيشون به، ويحتم أَن يكون الوُصْلةَ إِلى ما يَعِيشون به، وأُسنِد هذا القول إِلى أَب إِسحق، وقال المؤرّج: هي المَعِيشة.
- قال: والمَعُوشةُ لغة الأَزد؛ وأَنش لحاجر بن الجَعْد (* قوله [ لحاجر بن الجعد ] كذا بالأصل، وفي شرح القاموس لحاجز ابن الجعيد.
- ) من الخِفِرات لا يُتْمٌ غَذاها ولا كَدُّ المَعُوشةِ والعِلا قال أَكثر المفسرين في قوله تعالى: فإِنَّ له مَعِيشةً ضَنْكاً، إِ المَعِيشةَ الضَّنْكَ عذابُ القبر، وقيل: إِن هذه المعيشةَ الضنْك في نا جهنم، والضَّنْكُ في اللغة الضِّيقُ والشدّة.
- والأَرض مَعاشُ الخلق والمَعاشُ مَظِنَّةُ المعيشة.
- وفي التنزيل: وجعَلْنا النهار مَعاشاً؛ أَ مُلْتَمَساً للعَيْشِ.
- والتعَيُّشُ: تكلُّف أَسباب المَعِيشة.
- والمُتَعَيِّشُ ذو البُلْغة من العَيْشِ.
- يقال: إِنهم ليَتَعَيّشُون إِذا كانت له بُلْغةٌ من العَيْش.
- ويقال: عَيْش بني فلان اللبَنُ إِذا كانوا يَعِيشون به وعيش آل فلان الخُبز والحَبّ، وعَيْشُهم التمْرُ، وربما سمَّوا الخب عَيْشاً.
- والعائشُ: ذو الحالة الحسَنة.
- والعَيْش: الطعام؛ يمانية.
- والعَيْش المَطْعم والمَشْرب وما تكون به الحياة.
- وفي مثل: أَنْتَ مرَّةً عَيْش ومرَّةً جَيْشٌ أَي تَنْفع مرّةً وتضُرّ أُخْرى، وقال أَبو عبيد: معنا أَنت مرةً في عَيْشٍ رَخِيٍّ ومرّةً في جَيشٍ غَزِيٍّ.
- وقال ابن الأَعراب لرجل: كيف فلان؟ قال: عَيْشٌ وجَيْشٌ أَي مرة معي ومرّة عليَّ وعائشةُ: اسمُ امرأَة.
- وبَنُو عائشةً: قبيلة من تيم اللات، وعائش مهموزة ولا تقل عَيْشة.
- قال ابن السكيت: تقول هي عائشة ولا تقل العَيْشة وتقول هي رَيْطة ولا تقل رائطة، وتقول هو من بني عيِّذ اللَّه ولا تقل عائ اللَّه.
- وقال الليث: فلان العائَشِيّ ولا تقل العَيْشي منسوب إِلى بن عائشة؛ وأَنشد عَبْدَ بني عائشةَ الهُلابِعَ وعَيَّاشٌ ومُعَيَّشٌ: اسمان.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تعايش
- اتفاق ضمني بين مجموعتين أو حزبين أو دولتين على عدم اللجوء إلى الحرب لتسوية الخلاف بينهما. يجب أن نفرق بين التعايش والسلام إذ أن الطرفين المتعايشين يظلان حذرين و في أغلب الأحيان معاديين لبعضهما البعض لكنهما يقبلان أن اختلاف أيديولوجيتهما ونظاميهما الاجتماعيين لا يسبب وحده اندلاع الحرب بينهما. ولقد استعملت كلمة التعايش بكثرة خلال الحرب الباردة فكان ذاك أحسن لكل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي من أن يحرقا العالم بأسره في محرقة نووية.
- مصطلحات سياسية.
(ب)تعايش الجيران
- عاشوا على المودَّة والعطاء وحسن الجوار.
- تعايش الرفيقان في غربتهما على الألفة- تعايشت الدّولتان تعايُشًا سِلميًّا.
- ° التَّعايش السِّلميّ بين الدُّول.
ترجمة تعايش باللغة الإنجليزية
تعايش
Coexist
تعايش في سياق الكلام
و كما قلت.يجب أن أتعايش مع الواقع
And like you said, I. have to live with reality.