معنى كلمة تشيس في القاموس
في اللغة العربية
معجم الغني
+
(أ)شَوِسَ
- [ش و س]. (فعل: ثلاثي لازم). شَوِسْتُ، أَشْوَسُ، مصدر شَوَسٌ.
- :شَوِسَ البَطَلُ : كَانَ جِرِّيئاً.
- :شَوِسَ الرَّجُلُ : تَكَبَّرَ.
(ب)أَشْوَسُ
- جمع: شُوسٌ، أَشاوِسُ. مؤ: شَوْساءُ. [ش و س]. (صف). :مُجاهِدٌ أَشْوَسُ : جَرِيءٌ، شُجاعٌ شَديدُ المِراسِ في القِتالِ.
معجم الرائد
+
(أ)أشوس
- ج، شوس ، -مؤ، شوساء.
- أشوس شجاع، جريء شديد في القتال.
- أشوس متكبر، مختال.
(ب)شاس
- يشاس ، شوسا.
- شاس نظر بمؤخر عينه تكبرا أو غضبا.
- شاس صغر عينيه وضم أجفانه للنظر.
- شاس كان شديدا شجاعا في القتال.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأشْوَهُ
- الأشْوَهُ القبيحُ.
- و الأشْوَهُ المُختالُ.
- و الأشْوَهُ السَّرِيعُ الإصابةَ بالعيْن.
- وهي شوهاء. والجمع : شُوهٌ.
(ب)تَشَاوَسَ
- تَشَاوَسَ إليه: شَاسَ.
- و تَشَاوَسَ تظاهر بالتِّيْهِ.
المحيط في اللغة
+
(أ)شَوَسُ
- ـ شَوَسُ: النَّظَرُ بمُؤْخِرِ العينِ تَكَبُّراً أو تَغَيُّظاً، كالتشاوُسِ، أو تَصْغيرُ العينِ، وضمُّ الأجْفانِ للنَّظَرِ، وقد شَوِسَ وشاسَ يَشاسُ، وهو أشْوَسُ، من شُوسٍ.
- ـ شَوْسُ في السِّواكِ: الشَّوْصُ.
- ـ ذو شُوَيْسٍ: موضع.
- ـ ماءٌ مُشاوِسٌ: قليلٌ، لم تَكدْ تَراهُ في البِئرِ قِلَّةً أو بُعْدَ غَوْرٍ.
(ب) الشَسُّ
- ـ الشَسُّ: الأرضُ الصُّلْبَةُ، كأنها حَجَرٌ واحدٌ، ج: شِساسٌ وشُسوسٌ وشَسيسٌ وشَسٌّ.
- ـ شَثُّ: للنَّباتِ المَعْروفِ.
- ـ شَاسُّ: الناحِلُ الضعيفُ.
- ـ شَسَّ شُسوساً: يَبِسَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)شوس
- الشَّوَسُ، بالتحريك: النظر بمُؤْخِرِ العين تَكَبُّراً أَ تَغَيُّظاً.
- ابن سيده: الشَّوَسُ في النظر أَن ينظر بإِحدى عينيه ويُمِيلَ وجه في شَقِّ العين التي ينظر بها، يكون ذلك خلقة ويكون من الكِبْ والتِّيهِ والغضب، وقيل: الشَّوَسُ رفع الرأْس تكبراً، شَوِسَ يَشْوَسُ شَوَسا وشاسَ يَشاسُ شَوْساً، ورجل أَشْوَسُ وامرأَة شَوْساءُ، والشُّوسُ جم الأَشْوَسِ، وقوم شُوسٌ؛ قال ذو الإِصْبع العَدْوانيُّ أَإِن رَأَيتَ بني أَبِي ـكَ مُحَمِّجِين إِليك شُوسا التَّحْمِيجُ: التَّحْدِيقُ في النظر بملء الحَدَقَةِ، والتَّشاوُس إِظهار ذلك مع ما يجيء عليه عامَّةُ هذا الباب نحو قوله إِذا تَخازَرْتُ وما بي من خَزَر ويقال: فلان يَتَشاوَسُ في نظره إِذا نَظَرَ نَظَر ذي نَخْوَةٍ وكِبْرٍ قال أَبو عمرو: يقال تَشاوَسَ إِليه وهو أَن ينظر إِليه بُمؤْخِرِ عين ويُمِيلَ وجهه في شِقِّ العين التي ينظر بها.
- وفي حديث التَّيميِّ: ربم رأَيت أَبا عثمانَ النَهْدِيَّ يَتَشاوَسُ ينظر أَزالت الشمسُ أَم لا التَشاوُسُ: أَن يقلب رأْسه ينظر إِلى السماء بإِحدى عينيه والشَّوَسُ: النظر بإِحدى شِقَّيِ العينين.
- وقيل: هو الذي يُصَغِّر عينه ويضم أَجفانه لينظر.
- التهذيب في شوص: الشَّوَسُ في العين بالسين أَكث من الشَّوَصِ، يقال: رجل أَشْوسُ وذلك إِذا عُرِفَ في نظره الغضبُ أَ الحِقْدُ ويكون ذلك من الكِبْرِ، وجمعه الشُّوسُ.
- أَبو عمرو: الأَشْوَس والأَشْوَزُ المُذِيخُ المتكبر ويقال: ماء مُشاوِسٌ إِذا قل فلم تَكَدْ تراه في الرَّكِيَّة من قلت أَو كان بعيد الغَوْر؛ قال الراجز أَدْلَيْتُ دَلْوِي في صَرًى مُشاوِسِ فبَلَّغَتْني، بعد رَجْسِ الراجِسِ سَجْلاً عليه جِيَفُ الخَنافِس والرَّجْسُ: تحريك الدلو لِتَمْتَلِئَ.
- ابن الأَعرابي: الشَّوْس والشَّوْصُ في السواك والأَشْوَسُ: الجَرِيء على القتال الشديدُ، والفعل كالفعل، وقد يكو الشَّوَس في الخُلُق.
- والأَشْوَسُ: الرافع رأْسه تكبراً.
- وفي حديث الذي ( قوله [ وفي حديث الذي إلخ ] من هنا إلى آخر الجزء قوبل على غير النسخ المنسوبة للمؤلف لضياع ذلك منها.
- ) بعثه إِلى الجن قال: يا نبي اللَّه أَسُفْع شُوسٌ؟ الشُّوسُ: الطِّوال، جمع أَشْوَسَ، رواه ابن الأَثير عن الخطابي ومكان شئِسٌ: وهو الخَشِنُ من الحجارة، قال أَبو منصور: وقد يخفف فيقا للمكان الغليظ شَأْسٌ وشَأْزٌ، واللَّه أَعلم.
(ب) شوه
- رجل أَشْوَهُ: قبيحُ الوجهِ.
- يقال: شاهَ وجْهُه يَشُوه، وق شوَّهَه اللهُ عز وجل، فهو مُشَوَّه؛ قال الحُطيْئة أَرى ثَمَّ وَجْهاً شَوَّهَ اللهُ خَلْقَه فقُبِّحَ مِنْ وَجْهٍ، وقُبِّحَ حامِلُه شاهَت الوجوهُ تَشُوهُ شَوْهاً: قَبُحَت.
- وفي حديث النبي، صلى الله علي وسلم: أَنه رَمى المُشْرِكينَ يومَ حُنَيْنٍ بكفٍّ مِنْ حَصىً وقا شاهَت الوجوه، فهَزَمَهم الله تعالى؛ أَبو عمرو: يعني قَبُحَت الوُجوهُ.
- ورج أَشْوَهُ وامرأَة شَوْهاء إذا كانت قَبيحةً، والاسم الشُّوهَة.
- ويقا للخُطْبة التي لا يُصَلَّى فيها على النبي، صلى الله عليه وسلم: شَوْهاء وفيه: قال لابن صَيّادٍ: شَاهَ الوَجْهُ.
- وتَشَوَّه له أَي تنَكَّر ل وتغَوَّل.
- وفي الحديث: أَنه قال لصَفْوان بن المُعَطَّل حين ضرَبَ حَسَّان بالسيف: أَتَشَوَّهْتَ على قومي أَنْ هَداهُم الله للإسلام أَ أَتنَكَّرْتَ وتقَبَّحْتَ لهم، وجعلَ الأَنصارَ قومَه لنُصْرَتِهم إياه.
- وإن لَقبيح الشَّوَهِ والشُّوهةِ؛ عن اللحياني، والشَّوْهاءُ: العابِسةُ، وقيل المَشْؤومَةُ، والإسمُ منها الشَّوَهُ.
- والشَّوَهُ: مصدرُ الأَشْوَ والشَّوْهاء، وهما القبيحا الوجهِ والخِلْقة.
- وكل شيء من الخَلْق لا يُوافِ بعضُه بعضاً أَشْوَهُ ومُشَوَّه.
- والمُشَوَّهُ أَيضاً: القبيحُ العَقلِِ وقد شاهَ يَشُوهُ شَوْهاً وشُوهةً وشَوِهَ شَوَهاً فيهما.
- والشُّوهةُ البُعْدُ، وكذلك البُوهةُ.
- يقال: شُوهةً وبُوهةً، وهذا يقال في الذم والشَّوَه: سُرعةُ الإصابَةِ بالعين، وقيل: شدَّةُ الإِصابةِ بها، ورج أَشْوَه.
- وشاهَ مالَه: أَصابَه بعين؛ هذه عن اللحياني.
- وتَشَوَّه: رَفَع طَرْف إليه ليُصِيبَه بالعين.
- ولا تُشَوِّهْ عليَّ ولا تَشَوَّه عليّ أَي ل تَقُل ما أَحْسَنَهُ فتُصِيبَني بالعين، وخَصَّصه الأَزهري فروى عن أَب المكارم: إذا سَمِعْتَني أَتكلم فلا تُشَوِّه عليّ أَي لا تَقُلْ م أَفْصَحَكَ فتُصِيبَني بالعين.
- وفلانٌ يتَشوَّهُ أَموالَ الناسِ ليُصيبَه بالعين.
- الليث: الأَشْوَهُ السريعُ الإصابة بالعين، والمرأَةُ شَوْهاء.
- أَب عمرو: إن نَفْسَهُ لتَشُوهُ إلى كذا أَي تَطْمَح إِليه.
- ابن بُزُرْج يقال رجل شَيُوهٌ، وهو أَشْيَهُ الناسِ، وإِنه يَشُوهُه ويَشِيهُه أَ يَعِينُه.
- اللحياني: شُهْتُ مالَ فلانٍ شَوْهاً إِذا أَصَبْته بعَيْني.
- ورج أَشْوَهُ بَيِّن الشَّوَهِ وامرأَةٌ شَوْهاءُ إِذا كانت تُصِيبُ الناسَ بعَيْنه فتَنْفُذُ عَيْنُها.
- والشائِِهُ: الحاسدُ، والجمع شُوَّهٌ؛ حكاه اللحياني ع الأَصمعي.
- وشاهَهُ شَوْهاً: أَفزعه؛ عن اللحياني، فأَنا أَشُوهُه شَوْهاً وفرس شَوْهاء، صفةٌ محمودةٌ فيها: طويلةٌ رائِعة مُشْرِفةٌ، وقيل: ه المُفْرِطةُ رُحْب الشِّدْقَيْنِ والمَنْخَرَيْنِ، ولا يقال فرس أَشْوَه إِنما هي صفة للأُنثى، وقيل: فرس شَوْهاء وهي التي رأْسها طُول وف مَنْخَرَيْها وفَمِها سَعةٌ.
- والشَّوْهاء: القبيحةُ.
- والشَّوْهاءُ: المَلِيحة والشَّوْهاء: الواسِعةُ الفم.
- والشَّوْهاء: الصغيرةُ الفم؛ قال أَبو دوا يصف فرساً فهْيَ شَوْهاءُ كالجُوالِق، فُوه مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيم قال ابن بري: والشَّوْهاء فرسُ حاجب بن زُرارة؛ قال بِشْرُ بن أَب خازم:وأَفْلَتَ حاجِبٌ تحْتَ العَوالي على الشَّوْهاء، يَجْمَحُ في اللِّجا وفي حديث ابن الزبير: شَوَّه اللهُ حُلُوقَكمْ أَي وَسَّعها.
- وقيل الشَّوْهاءُ من الخَيْل الحَديدة الفُؤادِ، وفي التهذيب: فرس شَوْهاء إِذا كانت حَديدةَ البصر، ولا يقا للذكر أَشْوَهُ؛ قال: ويقال هو الطويل إِذا جُنِّبَ.
- والشَّوَهُ: طُول العُنُقِ وارتفاعُها وإِشرافُ الرأْسِ، وفرسٌ أَشْوَهُ.
- والشَّوَهُ الحُسْنُ.
- وامرأَة شَوْهاء: حَسنَةٌ، فهو ضدٌّ؛ قال الشاعر وبِجارةٍ شَوْهاءَ تَرْقُبُني وحَماً يَظَلُّ بمَنْبِذِ الحِلْس وروي عن مُنْتَجِع بن نَبْهان أَنه قال: امرأَة شَوْهاءُ إِذا كان رائعةً حَسَنةً.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال بَيْنا أَن نائمٌ رأَيتُني في الجَنَّة فإِذا امرأَةٌ شَوْهاءُ إِلى جَنْب قصرٍ، فقلت: لِمَنْ هذا القصر؟ قالوا: لعُمَرَ ورجل شائه البصر وشاهٍ: حديدُ البصرِ، وكذلك شاهي البصرِ والشاةُ: الواحد من الغنم، يكون للذكر، والأُنثى، وحكى سيبويه ع الخليل: هذا شاةٌ بمنزلة هذا رحمةٌ من ربي، وقيل: الشاةُ تكون من الضأْ والمَعز والظَّباءِ والبَقَر والنعامِ وحُمُرِ الوحش؛ قال الأَعشى وحانَ انْطِلاقُ الشّاةِ من حَيْثُ خَيَّم الجوهري: والشاةُ الثَّوْرُ الوَحْشِيّ، قال: ولا يقال إِلا للذكر واستشهد بقول الأَعشى من حيث خَيَّما؛ قال: وربما شَبَّهوا به المرأَ فأَنثوه كما قال عنترة يا شاةَ ما قَنَصٍ لِمَنْ حَلَّتْ ل حَرُِمَتْ عليَّ، ولَيْتَها لم تَحْرُم فأَنتها؛ وقال طرفة مُوَلَّلتانِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهم كسامِعَتَيْ شاةٍ بحَوْمَلَ مُفْرَد قال ابن بري: ومثله للبيد أَو أَسْفَع الخَدَّيْنِ شاة إِران وقال الفرزدق تَجُوبُ بيَ الفَلاةَ إِلى سَعيدٍ إِذا ما الشاةُ في الأَرْطاةِ قال والرواية فوَجَّهْتُ القَلُوصَ إِلى سعيد وربما كُنِيَ بالشاة عن المرأَة أَيضاً؛ قال الأَعشى فَرمَيْتُ غُفْلَةَ عَيْنِه عن شاتِه فأَصَبْتُ حَبَّةَ قَلْبها وطِحالَه ويقال للثور الوحشي: شاةٌ.
- الجوهري: تشَوَّهْتُ شاةٌ إِذا اصْطَدْته والشاةُ: أَصلها شاهَةٌ، فحذفت الهاء الأَصلية وأُثبتت هاء العلامة الت تَنْقلِبُ تاءَ في الإِدْراج، وقيل في الجمع شِيَاهٌ كما قالوا ماء والأَصل ماهَة وماءة، وجمعوها مِياهاً.
- قال ابن سيده: والجمع شاءٌ، أَصله شاه وشِياهٌ وشِوَاهٌ وأَشاوِهُ وشَوِيٌّ وشِيْهٌ وشَيِّهٌ كسَيِّدٍ الثلاثةُ اسمٌ للجمع، ولا يجمع بالأَلف والتاء كان جنساً أَو مسمى به، فأَم شِيْه فعلى التوفية، وقد يجوز أَن يكون فُعُلاً كأَكَمةٍ وأُكُمٍ شُوُهٌ، ث وقع الإِعلال بالإِسكان، ثم وقع البدل للخفة كعِيدٍ فيمن جعله فُعْلاً وأَما شَوِيٌّ فيجوز أَن يكون أَصله شَوِيهٌ على التوفية، ثم وقع البد للمجانسة لأَن قبلها واواً وياءً، وهما حرفا علة، ولمشاكلة الهاء الياء أَلا ترى أَن الهاء قد أُبدلت من الياء فيما حكاه سيبويه من قولهم: ذِه في ذِي؟ وقد يجوز أَن يكون شَوِيٌّ على الحذف في الواحد والزيادة ف الجمع، فيكون من باب لأْآلٌ في التغيير، إِلاَّ أَن شَوِيّاً مغير بالزياد ولأْآلٍ بالحذف، وأَما شَيِّهٌ فَبيِّنٌ أَنه شَيْوِهٌ، فأُبدلت الواو ياء لانكسارها ومجاورَتها الياء.
- غيره: تصغيره شُوَيْهة، والعدد شِياهٌ والجمع شاءٌ، فإِذا تركوا هاء التأْنيث مدّوا الأَلف، وإِذا قالوها بالها قصروا وقالوا شاةٌ، وتجمع على الشَّوِيِّ.
- وقال ابن الأَعرابي: الشاء والشَّويُّ والشَّيِّهُ واحدٌ؛ وأَنشد قالتْ بُهَيَّةُ: لا يُجاوِرُ رَحْلَن أَهلُ الشَّوِيِّ، وعابَ أَهلُ الجامِل (* قوله [ لا يجاور رحلنا أهل الشويّ وعاب إلخ ] هكذا في الأصل يجاو بالراء، وعاب بالعين المهملة.
- وفي شرح القاموس: لا يجاوز بالزاي) ورجل كثير الشاةِ والبعير: وهو في معنى الجمع لأَن الأَلف واللام للجنس.
- قال وأَصل الشاة شاهَةٌ لأَن تصغيرها شُوَيْهة.
- وذكر ابن الأَثير في تصغيره شُوَيَّةٌ، فأَما عينها فواو، وإِنما انقلبت في شِياهٍ لكسرة الشين، والجمع شِياهٌ بالهاء أَدنى في العدد، تقول ثلاثُ شِياهٍ إِلى العشر، فإِذ جاوَزْتَ فبالتاء، فإِذا كَثَّرْتَ قلت هذه شاءٌ كثيرة.
- وفي حديث سوادَة بنِالرَّبيع: أَتَيْتُه بأُمِّي فأَمَر لها بشِياهِ غنمٍ.
- قال ابن الأَثير وإِنما أَضافها إلى الغنم لأَن العرب تسمي البقرة الوحشية شاة فميزه بالإِضافة لذلك، وجمعُ الشاءِ شَوِيٌّ.
- وفي حديث الصدقة: وفي الشَّوِيّ في كل أَربعين واحدة؛ الشَّوِيُّ: اسم جمع للشاة، وقيل: هو جمع لها نح كلْبٍ وكَلِيبٍ، ومنه كتابُه لقَطَنِ بن ِ حارثة: وفي الشَّوِيِّ الوَرِيّ مُسِنَّة.
- وفي حديث ابن عمر: أَنه سئل عن المُتَعة أَيُجْزئُ فيه شاةٌ، فقال: ما لي وللشَّوِيِّ أَي الشَّاءِ، وكان مذهبه أَن المتمتع بالعمر إِلى الحج تجب عليه بدنة.
- وتَشَوَّه شاةً: اصْطادَها.
- ورجل شاوِيٌّ صاحبُ شاء؛ قال ولَسْتُ بشاويٍّ عليه دَمامَةٌ إِذا ما غَدَا يَغْدُو بقَوْسٍ وأَسْهُم وأَنشد الجوهري لمُبَشِّرِ بن هُذَيْلٍ الشَّمْخِيِّ ورُبَّ خَرْقٍ نازحٍ فَلاتُهُ لا يَنْفَعُ الشاوِيَّ فيها شاتُه ولا حِماراهُ ولا عَلاتُهُ إِذا عَلاها اقْتَرَبَتْ وفاتُه وإِن نسبت إِليه رجلاً قلت شائيٌّ، وإِن شئتَ شاوِيٌّ، كما تقو عَطاوِيٌّ؛ قال سيبويه: هو على غير قياس، ووجه ذلك أَن الهمزة لا تنقلب في حَدّ النسب واواً إِلاَّ أَن تكون همزة تأْنيث كحمراء ونحوه، أَلا ترى أَن تقول في عَطاءٍ عَطائيٌّ؟ فإِن سميت بشاءٍ فعلى القياس شائيٌّ لا غير وأَرض مَشاهَةٌ: كثيرة الشاء، وقيل: ذاتُ شاءٍ، قَلَّتْ أَم كثرت، كما يقا أَرض مأْبَلةٌ، وإِذا نسبت إِلى الشاة قلت شاهِيٌّ.
- التهذيب: إِذا نسبو إِلى الشاء قيل رجل شاوِيٌّ؛ وأَما قول الأَعشى يذكر بعض الحُصُون أَقامَ به شاهَبُورَ الجُن دَ حَوْلَيْنِ تَضْرِبُ فيه القُدُم فإِنما عنى بذلك سابُورَ المَلِكَ، إِلا أَنه لما احتاج إِلى إِقامة وز الشعر رَدَّه إِلى أَصله في الفارسية، وجعل الاسمين واحداً وبناه عل الفتح مثل خمسة عشر؛ قال ابن بري: هكذا رواه الجوهري شاهَبُورَ، بفت الراء، وقال ابن القطاع: شاهبورُ الجنودِ، برفع الراء والإِضافة إِلى الجنود والمشهور شاهبورُ الجُنودَ، برفع الراء ونصب الدال، أَي أَقام الجنود به حولين هذا المَلِكُ.
- والشاهُ، بهاء أَصلية: المَلِكُ، وكذلك الشا المستعملة في الشِّطْرَنْجِ، هي بالهاء الأَصلية وليست بالتاء التي تبدل منه في الوقف الهاء لأَن الشاة لا تكون من أَسماء الملوك.
- والشاهُ: اللفظة المستعملة في هذا الموضع يُراد بها المَلِكُ، وعلى ذلك قولهم شَهَنْشاهْ يراد به ملِك الملوك؛ قال الأَعشى وكِسْرى شَهَنْشاهُ الذي سارَ مُلْكُ له ما اشْتَهى راحٌ عَتيقٌ وزَنْبَق قال أَبو سعيد السُّكَّرِيُّ في تفسير شَهَنْشاه بالفارسية: إِنه مَلِك المُلوك، لأَن الشاهَ المَلِكُ، وأَراد شاهانْ شاه؛ قال ابن بري: انقض كلام أَبي سعيد، قال: وأَراد بقوله شاهانْ شاهّْ أَن الأَصل كان كذلك ولكن الأَعشى حذف الأَلفين منه فبقي شَهَنْشاه، والله أَعلم.
ترجمة تشيس باللغة الإنجليزية
تشيس
Chaise