معنى كلمة شيش في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- شِيشٌ : (جامد)
1 - : نَوْعٌ مِنَ السُّيُوفِ الدَّقِيقَـةِ وَالْخَفِيفَـةِ تُحِيطُ بِمَقْبَضِهِدَائِرَةٌ كُرَوِيَّةٌ صَغِيرَةٌ، يُتَمَرَّسُ بِهَا فِي
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شِيش
- نوع من السيوف غير الحادَّة يُلعب بها ويُتمرَّس بها في المبارزة.
- مُعَلِّم الشيش.
- قضيب من حديد يشكّ فيه اللّحم ليُشوى.
- شُبّاك من الخشب أو الزجاج يحجب الشمس ويُدْخِل الهواء.
(ب)شِيشة
- جمع شِيشات: نارجيلة؛ أداة تستعمل لتدخين التبغ قاعدتها زجاجيَّة.
معجم الغني
+
(أ)شِيشٌ
- : نَوْعٌ مِنَ السُّيُوفِ الدَّقِيقَةِ وَالْخَفِيفَةِ تُحِيطُ بِمَقْبَضِهِدَائِرَةٌ كُرَوِيَّةٌ صَغِيرَةٌ، يُتَمَرَّسُ بِهَا فِي الْمُبَارَزَةِ وَيُلْعَبُ بِهَا. :لُعْبَةُ الشِّيشِ :مُبَارَزَةُ الشِّيشِ.
- : تَمْرٌ ضَعِيفُ النَّوَى، رَدِيءٌ وَغَيْرُ حُلْوٍ.
(ب)شِيشَةٌ
- :مُدْمِنٌ عَلَى الشِّيشَةِ : عَلَى النَّارْجِيلَةِ، تُسْتعْمَلُ فِي التَّدْخِينِ. ن. نارجيلة.
معجم الرائد
+
(أ)شيش
- شيش تمر لم يعد نوى، أو كان ضعيف النوى، وإذا جف كان تمرا رديئا غير حلو.
- شيش سيف غير محدد يلعب به.
- شيش [ لعبة الشيش ] : لعبة رياضية بالشيش.
(ب)بَشيش
- بشيش.
- بشيش بشاشة.
- بشيش وجه.
- بشيش ما تملك اليد.
المعجم الوسيط
+
(أ)الشِّيشُ
- الشِّيشُ التمر الذي لا يعقدُ نوًى، أو يكون نواه ضَعيفا ويصير حَشَفًا إذا جف.
- و الشِّيشُ نوع من السيوف غير المرهفة يلعب بها ويتمرّس في المبارزة، (د).
- و الشِّيشُ (لعبة الشيش) : نوع من الألعاب الرياضية تستعمل فيه سيوف الشيش.
- و الشِّيشُ الزجاج.
- و الشِّيشُ (شيش النافذة) : معناه في الأصل شباكها الزجاجي ثم استعمل في الشُّبَّاك من الخشب يحجب الشمس ويدخل الهواء.
(ب)الشِّيشةُ
- الشِّيشةُ النارجيلة التي تستعمل في التدخين؛ لأن بطنها من الزجاج.
المحيط في اللغة
+
(أ)شِيشُ
- ـ شِيشُ وشِيشاءُ: التَّمْرُ لا يَعْقِدُ نَوًى، وإن أنْوَى، لم يَشْتَدَّ. وإذا جَفَّ، كان حَشَفاً غيرَ حُلْوٍ، وقد أشَاشَتِ النَّخْلَةُ.
- ـ النَّفيسُ بنُ عبدِ الجَبَّارِ بنِ شِيشَوَيْهِ: محدِّثٌ.
(ب) البَشُّ
- ـ البَشُّ والبَشَاشَةُ: طَلاَقَةُ الوجْهِ، بَشِشْتُ وأَبَشُّ، واللُّطْفُ في المَسْأَلَةِ، والإِقْبَالُ على أخيكَ، والضَّحِكُ إليه، وفَرَحُ الصَّديقِ بالصَّديق.
- ـ أَبَشُّ: الآبِشُ، والبَشِيشُ الوجْهِ.
- ـ أخْرَجْتُ له بَشيشي: مِلْكَ يَدي.
- ـ أَبَشَّتِ الأرضُ: الْتَفَّ نَبْتُها، أو أنْبَتَتْ أوَّلَ نَبَاتِها.
- ـ تَبَشْبَشَ به: آنَسَهُ، وواصَلَهُ، وهو من الله تعالى الرِضَا، والإِكْرامُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) بشش
- البَشّ: اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل، وقيل: هو أَ يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً، والمعنيان مُقْتَرِبان.
- والبَشاشة: طلاق الوجه.
- وفي حديث علي، رضوان اللَّه عليه: إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَر غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه.
- وفي حديث قَيْصَر: وكذلك الإِيمان إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب؛ بشاشةُ اللقاء: الفرح بالمرء والانبساط إِلي والأُنس به.
- ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش: طَلْق الوجه طَيّب.
- وقد بَشِشْتُ به بالكسر، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً؛ قال لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْر ورُوِي بيتُ ذي الرمة أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَت بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول بكسر الباء، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً، وإِما أَن يكون مما جا على فَعِلَ يَفْعِل.
- والبَشِيشُ: الوَجْهُ.
- يقال: فلان مُضِيءُ البَشِيش والبَشِيشُ كالبَشاشَة؛ قال رؤبة تكرّما، والهَشّ للتَّهْشِيشِ وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيش يعقوب: يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا م الشين الوسطى باء كما قالوا تجفف.
- وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش وفي الحديث: لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِل تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه ابن الأَعرابي: البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه والتَّبَشْبُشُ في الأَصل: التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينا فلقلب إِحداهن باء.
- وبنو بَشَّة: بطن من بَلْعَنْبَر.
(ب) فشش
- الفَشُّ: تَتَبُّع السَّرَقِ الدونِ، فَشَّه يَفُشّه فَشّاً؛ قا الشاعر نحْنُ ولِيناهُ فلا نَفُشُّه وابنُ مُفاض قائمٌ يَمُشُّ يأْخذ ما يُهْدَى له يَفُشُّه كيف يُؤَاتِيه ولا يَؤُشّه وانْفَشّت الرياحُ: خرجت عن الزِّق ونحوه.
- والفَشُّ: الحلْبُ، وقيل الحلْبُ السريعُ.
- وفَشّ الناقةَ يَفُشُّها فشّاً: أَسْرع حَلْبَها، وفَش الضرعَ فَشّاً: حلَب جميعَ ما فيه وناقة فَشُوشٌ: مُتَقَشِرةُ الشَّخْبِ أَي يتَشَعّبُ إِحْلِيلُها مث شعاع قَرْن الشمسِ حين يطْلع أَي يتفَرّقُ شَخْبُها في الإِناء فلا يُرَغّ بيّنةُ الفَشَاشِ، وفي حديث موسى وشعيب، عليهما السلام: ليس فيها عَزُوز ولا فَشُوشٌ؛ الفَشُوش: التي يَنْفَشّ لبنُها من غير حَلْب أَي يَجْر لسَعةِ الإِحْليل، ومثله الفَتوح والثَّرُور والفَشْفَشةُ: ضَعْفُ الرأْي.
- والفَشْفَشةُ: الخَرُّوبة ابن الأَعرابي: الفَشّ الطَّحْرَبةُ والفَشُّ النَّميمة والفَشّ الأَحْمَق.
- والخَرُوبُ يقال له: الفَشّ وفشَّ الرطْبَ فَشّاً: أَخْرَج زُبْدَة.
- وفَشَّ القِرْبةَ يَفُشّه فَسّاً: حلَّ وِكاءَها فخرجَ رِيحُها.
- والفَشُوش: السقاءُ الذي يَتَحَلّب وفي بعض الأَمثال: لأَفُشّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ أَي لأُزِيلَنَّ نَفْخَك وقال كراع: معناه لأَحلُبَنّك وذلك أَن يُنْفَخ ثم يُحَلّ وِكاؤُه ويُتْر مفتوحاً ثم يُمْلأ لبَناً، وقال ثعلب: لأَفُشَّنَّ وَطْبَك أَ لأَذْهَبَنّ بكِبْرِك وتِيهِك؛ وفي التهذيب: معناه لأُخْرِجَنَّ غَضَبَك م رأْسك، من فَشَّ السقاءَ إِذا أَخْرج منه الريح، وهو يقال للغَضْبان، وربم قالوا: فَشّ الرجُلُ إِذا تَجَشّأَ.
- وفي الحديث: إِن الشيطانَ يفُشُّ بَي أَلْيَتَي أَحدِكم حتى يُيخَيِّلَ إِليه أَنه قد أَحْدث أَي يَنْفُ نَفْخاً ضعيفاً.
- ويقال: فُشّ السقاءُ إِذا خرج منه الريح وفي حديث ابن عباس: لا يَنْصَرِف حتى يَسْمع فَشِيشَها أَي صوتَ ريحها قال: والفَشِيشُ الصوت، ومنه فَشِيشُ الأَفعى، وهو صوت جلدها إذا مشَت في اليَبَسِ.
- وفي حديث أَبي الموالي: فأَتت جاريةٌ فأَقبلت وأَدبرت وإنَ لأَسْمع بين فخذيها من لَفَفِها مثلَ فَشِيش الحَرابِش؛ قال: هي جنس م الحيّات واحدها حِرْبِش.
- وفي حديث عمر: جاءه رجلُ فقال: أَتيْتُك من عن رجلٍ يَكْتُب المصاحفَ من غير مُصْحَف، فغَضِبَ حتى ذَكرتُ الزِّقّ وانتفاخَه قال: مَنْ؟ قلتُ: ابنُ أُمِّ عَبْدٍ، فذكرتُ الزِّقَّ وانفشاشَه يريد أَنه غَضِب حى انتفخ غَيْظاً ثم لما زال غضبُه انْفَشَّ انتفاخُه والانْفِشاش: انْفِعال من الفَشّ.
- ومنه حديث ابن عمر مع ابن صيّاد: فقلت ل اخْسَ (* قوله [ اخس ] كذا بالأصل والنهاية، والذي في مسلم اخسأ بهمز آخره.
- ) فلن تَعْدُو قَدْرَك فكأَنه كان سقاءً فُشّ أَي فُتِح فانْفَشّ ما في وخَرَجَ ويقال للرجل إِذا غَضِب فلم يَقْدِر على التغيير: فََشاشِ فُشِّيه م استِه إِلى فِيه.
- ويقال للسقاء إِذا فُتح رأْسُه وأُخْرِج منه الريحُ فُشَّ، وقد فُشّ السقاء يُفَشُّ.
- وفَشَشْت الزِّقَّ إِذا أَخْرَجْت ريحَه والفَشُوش: الناقة الواسعةُ الإِحْليل.
- والفَشُوش والمُقَصِّعة والمُطَحْرِبةُ: الأَمةُ الفَشّاء.
- ويقال: انْفَشَّت عِلَّةُ فلانٍ إِذا أَقب منها.
- وفي حديث ابن عباس: أَغطهم صدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَلُ الشفتي مُنْفَشُّ المَنْخِرين أَي مُنْتفخهما مع قُصُورِ المارِن وانْبِطاحه، وهو م صفات الزَّنْجِ والخَبَشِ في أُنوفِهم وشِفاهِهم، وهو تأْويل قوله، صل اللَّه عليه وسلم: أَطيعوا ولو أُمِّر عليكم عبدٌ حبشِيٌّ مُجَدَّعٌ والضمير في أَعطهم لأُولي الأَمر.
- والفَشُّ: الفَسْوُ.
- والفَشُوشُ من النساء الضَّرُوط، وقيل: هي الرَّخْوةُ المَتاعِ، وقيل: هي التي تقعد عل الجُرْدان؛ قال رؤبة وازْجُرْ بَني النجّاخةِ الغَشُوش وفَشَّ المرأَةَ يَفُشُّها فَشّاً: نَكحَها، وفَشَّ القُفْلَ فَشّاً فتَحه بغير مفتاح.
- والانْفِشاش: الانكسار عن الشيء والفَشَلُ.
- وانْفَشّ الرجل عن الأَمر أَي فَتَر وكَسِل.
- وانْفَشَّ الجُرْح: سكَن ورَمُه؛ عن اب السكيت والفَشُّ: الأَكْل؛ قال جرير فبِتُّم تَفُشُّون الخَزِيرَ كأَنَّكم مُطَلَّقةٌ يوماً، ويوماً تُراجَع وفَشَّ القومُ يَفِشُّون فُشوشاً: أَحْيَوْا بعد هُزال.
- وأَفَشُّوا انطلقوا فجَفَلوا.
- والفَشُّ من الأَرض: الهَجْل الذي ليس بجُدٍّ عميق ول مُتَطامِنِ جِدّاً.
- والفَشّ: حَمْل اليَنْبُوت، واحدته فَشَّةٌ وجمعه فِشَاشٌ.
- والفَشُوشُ: الخَرُّوب والفِشّاش والفِشْفاش: كساء رقيق غليظ النَّسج، وقيل: الفِشَّاشُ الكسا الغليظ، والفَشُوش: الكساء السَّخِيف.
- وفي حديث شقيق: أَنه خرَج إِل المسجد وعليه فِشّاش له؛ وهو كساء غليظ وفَشِيشةُ: بئرٌ لحيّ من العرب، قال ابن الأَعرابي: هو لقب لبني تميم وأَنشد ذَهَبَتْ فَشِيشةُ بالأَباعِر حَوْلَن سَرَقاً، فصَبَّ على فَشِيشةَ أَبْجَر وفَشْفَشَ ببَوْله: نضَحه.
- وفَشْفَش الرجلُ: أَفرط في الكذب.
- ورج فَشْفاش: يَتَنَفّجُ بالكذب ويَنْتحِل ما لغيره.
- وفي حديث الشعبي: سَمَّيْتُ الفَشْفَاشَ، يعني سَيْفَه وهو الذي لم يُحْكَم عملُه.
- وفَشْفَشَ ف القول إِذا أَفرط في الكذب.
- والفَشْفاش: عُشْبة نحو البَسْباسِ، واحدت فَشْفاشة.
مصطلحات عربية عامة
+
المبارزة بالشّيش
- (رض) نوع من الألعاب تُستعمل فيه سيوف الشِّيش وهي سيوف غير مرهفة.
- سلاح المبارزة.
ترجمة شيش باللغة الإنجليزية
شيش
Shish