معنى كلمة تخمي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وخُمَ
- وخُمَ يوخُم ، وَخامةً ووُخومةً ووُخُومًا ، فهو وَخْم ووَخِيم.
- وخُم فلانٌ صار ثقيلاً.
- وخُم الطَّعامُ: ثَقُل وكان فاسدًا.
- وخُم المكانُ: تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى.
- وخُمت هذه المدينة.
- وخُم الأمرُ: ثقُل وصار رديئًا.
- *فإنّ البغي مَرْتَعُه وخيم*: سيِّئ العاقبة.
(ب)اتَّخمَ
- اتَّخمَ / اتَّخمَ عن / اتَّخمَ من يتَّخم ، اتِّخامًا ، فهو مُتَّخِم ، والمفعول مُتَّخَم عنه.
- اتَّخمَ الشَّخْصُ تخِم، أُصيب بتخمة.
- اتَّخم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ اتَّخم الشَّخْصُ من الطَّعام: ثقُل عليه ولم يستمرئْه.
المعجم الوسيط
+
(أ) التُّخُم
- التُّخُم الحدُّ الفاصَل بين أَرضين.
- و التُّخُم المعالم يُهتَدَى بها فى الطريق. والجمع : تُخوم.
- ويقال: فلان طَيِّبُ التُّخوم.
(ب) الخَمَنُ
- الخَمَنُ النَّتْنُ.
المحيط في اللغة
+
(أ)خَمَّ
- ـ خَمَّ البَيْتَ والبئْرَ: كَنَسَها، كاخْتَمَّها.
- ـ خَمَّ الناقةَ: حَلَبَها.
- ـ خَمَّ اللحْمُ يَخِمُّ ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً.
- ـ هو خَمٌّ: أنْتَنَ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في المَطْبوخِ والمَشْوِيِّ.
- ـ خَمَّ اللَّبَنُ: غَيَّرَهُ خُبْثُ رائحَةِ السِّقاءِ، كأَخَمَّ.
- ـ المِخَمَّةُ: المكْنَسَةُ.
- ـ الخُمامَةُ: الكُناسَةُ، وما يَنْتَثِرُ من الطَّعامِ فَيُؤْكَلُ، ويُرْجَى الثَّوابُ.
- ـ المَخْمومُ القَلْبِ: النَّقِيُّهُ من الغِلِّ والحَسدِ.
- ـ هو يَخُمُّ ثيابَهُ: يُثْنِي عليه.
- ـ الخُمُّ: قَفَصُ الدَّجاجِ.
- ـ خُمَّ: حُبِسَ فيه، ووادٍ، وخَمَّ، وبئرٌ حَفَرَها عبدُ شَمْسِ بنُ عبدِ مَنافٍ بمكة.
- ـ غَديرُ خُمٍّ: موضع على ثلاثة أمْيالٍ بالجُحْفَةِ بين الحَرَمَينِ.
- ـ أوخُمٌّ: اسمُ غَيْضَةٍ هُناكَ، بها غَديرُ ماءٍ سَمٍّ، لم يُولدْ بها أحدٌ فَعاشَ إلى أن يَحْتَلِمَ، إلا أن يَنْتَقِل منها، وحُفْرَةٌ في الأرضِ يُجْعَلُ في أسْفَلِها الرَّمادُ، ثم تُوضَعُ السِّخالُ فيها, ج: خِمَمَة، والقَوْصَرَّةُ يُجْعَلُ فيها التِّبْنُ لتَبيضَ فيه الدَّجاجَةُ.
- ـ أوخَمُّ: القَطْعُ، كالاخْتِمامِ، والثَّناءُ الطَّيِّبُ، والبُكاءُ الشديدُ.
- ـ أوخِمُّ: البُسْتانُ الفارِغُ.
- ـ الخَمَّانُ: الرُّمْحُ الضعيفُ، وموضع بالشامِ.
- ـ الخُمَّانُ والخِمَّانُ: رُذالُ الناسِ، ورَدِيءُ المَتاعِ والشَّجَرِ.
- ـ الخُمَّانُ: نَباتٌ، ويقالُ له: خُمامَى، نافِعٌ للاسْتِسْقاءِ، ونَهْشِ الأَفْعَى، ومن الكسرِ والوثْيِ من السّقْطَةِ جِدّاً، ومن الكَلْبِ الكَلِبِ، ويُسَوِّدُ الشَّعَرَ.
- ـ الخَمْخَمَةُ: الخَنْخَنَةُ.
- ـ الخِمْخِمُ: الضَّرْعُ الكثيرُ اللَّبَنِ، ونَبْتٌ له شَوْكٌ دَقيقٌ، لَصّاقٌ بكُلِّ ما يَتَعَلّقُ به، كَثيرٌ بظاهِرِ القاهِرَةِ، وليس بِلسانِ الثَّورِ، كما تَوَهَّمَه بعضُهم، إنما ذلك بالمُهْمَلَتَيْنِ.
- ـ خُمْخًمٍ: دُوَيْبَّةٌ بَحْرِيَّةٌ.
- ـ الخَمْخامُ بنُ الحارثِ: صَحابِي.
- ـ إخميمُ: بلد بِمصرَ، وموضع لبني عَنَزَةَ.
- ـ خُمَّامٌ وخُمامٍ: أبو بَطْنٍ من الأَزْدِ، منهم: خُوَيْلُ بنُ مُحمدٍ الزاهِدُ، والفَرَزْدَقُ بنُ جَوَّاسٍ المُحَدِّثُ.
- ـ خَميمٍ: المَمدوحُ، والثَّقيلُ الروحِ، واللبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ.
- ـ خِمامة: ريشَةٌ فاسِدَةٌ تحْتَ الريشِ.
- ـ خِمَّاءُ: موضع.
- ـ تَخَمَّمَ ما على الخِوانِ: أكَلَ بَقايا ما عليه من كُسارٍ وحُتاتٍ.
(ب)الوَخْمُ
- ـ الوَخْمُ والوَخِمٌ ووَخيمٌ ووَخومٌ: الرجُل الثقيلُ,ج: وخَامَى ووِخامٌ وأوْخَامٌ، وَخُمَ، وَخامةً ووُخُومةُ ووُخوماً.
- ـ أرضٌ وَخامٌ ووَخُومٌ ووَخِمَةٌ، وَوَخْمَةٌ ووَخِيمَةٌ ومُوَخَّمَةٌ: لا يَنْجَعُ كَلَؤُها.
- ـ طعامٌ وَخيمٌ: غَيْرُ مُوافِقٍ، وقد وَخُمَ.
- ـ تَوَخَّمَهُ واسْتَوْخَمَهُ: لم يَسْتَمْرِئْهُ.
- ـ التُّخَمَةُ: الداء يُصيبُكَ منه، وتُسَكَّنُ خاؤُهُ في الشِّعْرِ,ج: تُخَمٌ وتُخَماتٌ.
- ـ تَخَمَ، وتَخِمَ: اتَّخَمَ، وأتْخَمَهُ الطَّعامُ.
- ـ هو مَتْخَمَةٌ: يُتَّخَمُ منه.
- ـ واخَمَنِي فَوَخَمْتُهُ: كُنْتُ أشَدَّ تُخَمَةً منه.
- ـ الوَخَمُ: داءٌ كالباسورِ بحَياءِ الناقَةِ. وهي وَخَمَةٌ: بها ذلك.
معجم لسان العرب
+
(أ)تخم
- التُّخومُ: الفَصْل بين الأَرضَيْن من الحدود والمَعالِم، مؤنثة قال أُحَيْحة بن الجُلاح، ويقال هو لأَبي قيس بن الأَسلت يا بَنِيَّ التُّخومَ لا تَظْلِموها إنَّ ظُلْمَ التُّخوم ذو عُقَّال والتَّخْمُ: منتهى كل قَرْية أَو أَرض؛ يقال: فلان على تَخْم م الأَرْض، والجمع تُخوم مثل فَلْس وفُلوس.
- وقال الفراء: تُخومها حُدودُها، أَل ترى أَنه قال لا تَظْلِموها ولم يقل لا تظلموه؟ قال ابن السكيت: سمعت أَب عمرو يقول هي تُخومُ الأَرض، والجمع تُخُم، وهي التُّخوم أَيضاً على لف الجمع ولا يفرد لها واحد، وقد قيل: واحدها تَخْم وتُخْم، شامية.
- وروي ع النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: مَلْعون من غَيَّر تُخومَ الأَرض أَبو عبيد: التُّخومُ ههنا الحُدود والمَعالِمُ، والمعنى من ذلك يقع ف موضعين: أَحدهما أَن يكون ذلك في تغيير حُدود الحَرم التي حَدَّه إبراهيم خليل الرحمن على نبينا وعليه الصلاة والسلام، والمعنى الآخر أَن يَدْخُل الرجلُ في ملك غيره من الأَرض فيَقْتَطِعه ظلماً، فقيل: أَراد حُدود الحَرم خاصَّة، وقيل: هو عامٌّ في جميع الأَرض، وأَراد المَعالم الت يُهْتدى بها في الطريق، ويروى تَخُوم، بفتح التاء على الإِفراد، وجمع تُخُم، بضم التاء والخاء.
- وقال أَبو حنيفة: قال السُّلَميّ التَّخُومة بالفتح؛ قال وإِن أَفْخَرْ بمَجْدِ بَني سُلَيْم أَكُنْ منها التَّخُومةَ والسَّرار وإِنه لَطيِّب التُّخُوم والتَّخُوم أَي السُّعُوف يعني الضَّرائب الليث: التُّخوم مَفْصِل ما بين الكُورَتَيْن والقَرْيَتَيْن، قال: ومنته أَرض كل كُورة وقَرْية تُخومها، وقال أَبو الهيثم: يقال هذه الأَرض تُتاخِ أَرض كذا أَي تُحادُّها، وبِلاد عُمان تُتاخِم بلاد الشَّحْر.
- وقا غيره: وتُطاخِم، بالطاء، بهذا المعنى لغة، قلبت التاء طاء لقرب مخرجهما والأَصل التُّخومُ وهي الحُدود، وقال الفراء: هي التُّخومُ مضمومة، وقا الكسائي: هي التَّخوم العلامة؛ وأَنشد يا بَنيَّ التَّخُومَ لا تَظْلِموه ومَن روى هذا البيت التُّخوم فهو جمع تَخْم، قال أَبو عبيد: أَصحا العربية يقولون هي التَّخوم، بفتح التاء، ويجعلونها واحدة، وأَما أَهل الشا فيقولون التُّخوم، ويجعلونها جمعاً، والواحد تَخْم.
- قال ابن بري: يقا تَخوم وتُخوم وزَبور وزُبور وعَذوب وعُذوب في هذه الأَحرف الثلاثة، قال ولم يعلم لها رابع، والبصريون يقولون تُخوم، بالضم، والكوفيون يقولو تَخُوم، بالفتح وقال كُثَيِّر في التُّخوم، بالضم وعُلَّ ثَرى تلك الحَفيرةِ بالنَّدى وبُورِكَ مَن فيها وطابَتْ تُخومُه قال: ويروى وطاب تَخُومها؛ وقال ابن هَرْمة في التُّخُوم أَيضاً إذا نَزلوا أَرضَ الحَرام تَباشَرَتْ بِرُؤْيَتِهم، بَطْحاؤها وتُخُومُه ويروى: وتَخُومها، بالفتح أَيضاً؛ وأَنشد ابن دُريد للمنذر بن وبر الثعلبيّ ولهم دانَ كلُّ مَن قَلَّت العَيْ رُ بنَجْدٍ إلى تُخوم العِراق قال: العَيْرُ هنا البَصَر، ويقال: اجعل هَمَّك تُخوماً أَي حَدّا تنتهي إليه ولا تجاوزه؛ وقال أَبو دُواد جاعلاً قَبْرَه تُخوماً وقد جر رَ العَذارى عليه وافي الشَّكِير قال شمر: أَقْرَأَني ابنُ الأَعرابي لعديّ بن زيد جاعِلاً سِرَّك التُّخومَ، فما أَحْ فِلُ قَوْلَ الوُشاةِ والأَنْذال (* قوله [ جاعلاً سرك إلخ ] هكذا في الأصل، والذي في التكملة: جاعل هم بالرفع) قال: التُّخومُ الحال الذي تريده.
- وأَما التُّخَمةُ من الطعام فأَصله وُخَمة، وسيأتي ذكرها إن شاء الله تعالى.
(ب)خمن
- خَمَنَ الشيءَ يَخْمِنه خَمْناً وخَمَنَ يَخْمُنُ خَمْناً: قال في بالحَدْسِ والتخمينِ أَي بالوهم والظن؛ قال ابن دريد: أَحْسِب مولَّداً.
- والتَّخْمِينُ: القولُ بالحَدْسِ.
- قال أَبو حاتم: هذه كلمة أَصله فارسية عرّبت، وأَصلها من قولهم خُمَاناً على الظَّنِّ (* قوله [ من قوله خمانا على الظن إلخ ] هي عبارة التكملة بهذا الضبط).
- والحَدْسِ.
- وخَمَّان الناسِ: خُشارَتُهم.
- وخَمَّانُ المَتاعِ: رديئة.
- والخَمَّانُ من الرُّمْح الضعيف.
- ورمح خَمَّانٌ: ضعيف.
- وقَناة خَمَّانة كذلك.
- وهو خامِنُ الذكر كقولك خامِلُ الذِّكْرِ، على البدل؛ وأَنشد أَتاني، ودُوني من عَتَادي مَعاقِلٌ وعيدُ مَلِيكٍ ذِكْرُه غيرُ خامِنِ فَعَلَّ أَبا قابُوسَ يَمْلِكُ غَرْبَهُ ويَرْدَعُه عِلْمٌ بما في الكَنَائِنِ ويروى: عِلْماً، قال: والرفع أَحسن وأَجود.
مصطلحات عربية عامة
+
وخم الشّخص/ وخم الشّخْص عن الطّعام/ وخم الشّخْص من الطّعام
- تخِم؛ أصيب منه بتخمة.
- أفرط في تناول الطعام حتّى وخِم.
ترجمة تخمي باللغة الإنجليزية
تخمي
Marginal
تخمي في سياق الكلام
لا، التخمين الأول كان التظاهر المريض شاهد فيدرالي، مجبر على ما أظن
Nope, first guess was faking it. The patient's a federal witness reluctant, I'm assuming.
لا، المجتمع يخبرك أن تكون نحيفاً كي تصبح جذاباً و خمني ماذا؟
No. Society tells you you have to be thin to be attractive. And guess what?
تخميني هو أنك قاضيت نصف الأطباء (بـ(مابيلوود
My guess is you've sued half the doctors in Maplewood,
إن كان تخميني صحيحاً لم أود تضييع وقتاً
On the long shot that I was right, I didn't want to waste time.
عضة ثعبان هذا تخميني أيضاً
Snakebite. That would be my guess.
كان الغضب تخميناً خاطئاً
Anger was a bad guess.
ليس أول تخمين على البال
Huh. Not the typical first guess.
أي تخمين على كل منهم؟
Any guesses on which is which?
لا فائدة من التخمين
There's no point in guessing.
تخمين جيد لكن لا
Good guess, but no.
.لكن تخميني
But on the long shot
تخمين كبير
A bit of a long shot.