اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)بارَ

  • بارَ يَبور ، بُرْ ، بَوْرًا وبَوارًا ، فهو بائر.
  • بارتِ الأرضُ جدَبَت، لم تُزْرَع.
  • أهمل الفلاح أرضه فبارت.
  • بارتِ السِّلعةُ: كسدت ولم تجد من يشتريها لكثرتها وابتذالها.
  • بارت السّوق/ تجارتِه.
  • {يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ}.
  • بار العملُ.
  • تعطَّل، كسد ولم يحقّق المقصود منه.
  • بطل.
  • {وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ}.
  • بارتِ الفتاةُ: عنَسَت، لم تتزوّج، لم تُخطب.

(ب)بوَّرَ

  • بوَّرَ يبوِّر ، تبويرًا ، فهو مُبوِّر ، والمفعول مُبوَّر.
  • بوَّر الأرضَ تركها بورًا دون زراعة أو إعمار.
  • لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه.
  • بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها.
معجم الغني +

بَائِرٌ

  • جمع: بُورٌ، بَائِرَاتٌ. [ب و ر]. (فاعل من بار).
  • :ظَلَّتْ هَذِهِ الأرْضُ بَائِرَةً : غَيْرَ مَزْروعَةٍ.
  • :مُنْذُ شهْرٍ وَالسُّوقُ بَائِرَةٌ : كَاسِدَةٌ، لاَ رَوَاجَ فِيهَا. :سِلْعةٌ بَائِرةٌ.
  • :ولَدٌ حَائِرٌ بَائِرٌ : تَائِهٌ دُونَ هَدَفٍ، لاَ يَأخُذُ بِكَلاَمِ أَحَدٍ.
معجم الرائد +

(أ)بار

  • يبور بورا وبوارا.
  • بار الشيء : كسد، لم ينفق [ بارت السوق، بارت البضاعة ].
  • بارت الأرض : تركت فلم تزرع.
  • بار العمل : لم تحقق غايته.
  • باره لك.

(ب)بار

  • يبور ، بورا.
  • بار الشيء : اختبره.
المعجم الوسيط +

(أ)الأُبُور

  • الأُبُور الطَّلْع الذي يُؤْبَر به النخلُ. والجمع : أُبُر.

(ب)البَوار

  • البَوار الأَرض التي لم تزرع، أَو التي تُرِكَتْ سنةً لتُزْرَع من قابِل.
المحيط في اللغة +

بَوْرُ

  • ـ بَوْرُ: الأرضُ قبل أن تُصْلَحَ لِلزَّرْعِ، أو التي تُجَمُّ سَنَةً لِتُزْرَعَ من قابِلٍ، والاخْتِبارُ، والهَلاكُ، وأبارَهُ اللّهُ.
  • ـ بَوْرُ: كَسادُ السُّوقِ، كالبَوارِ فيهما، وجَمْعُ بائِرٍ.
  • ـ بُوْرُ: الرَّجُلُ الفاسِدُ، والهالِكُ لا خَيْرَ فيه، يَسْتَوِي فيه الاثْنانِ والجَمْعُ والمُؤَنَّثُ، وما بارَ من الأرضِ فلم يُعْمَرْ، كالبائِرِ والبائِرَةِ.
  • ـ بَوَار: اسمُ الهَلاكِ.
  • ـ فَحْلٌ مِبْوَرٌ: عارِفٌ بالنَّاقَةِ أنها لاقِحٌ أم حائِلٌ.
  • ـ بُورِيُّ وبُورِيَّةُ وبُورِياءُ وبارِيُّ وبارِياءُ وبارِيَّةُ: الحَصيرُ المَنْسوجُ، وإلى بَيْعِهِ يُنْسَبُ الحَسَنُ بنُ الرَّبيعِ البَوَّارِيُّ، شَيْخُ البُخارِيِّ ومُسْلِمٍ، والطَّريقُ، مُعَرَّبٌ.
  • ـ رجُلٌ حائِرٌ بائِرٌ: لم يَتَّجِهْ لِشَيءٍ، ولا يَاْتَمِرُ رُشْداً، ولا يُطيعُ مُرْشِداً.
  • ـ بارُ: قرية بِنَيْسابُورَ، منها: الحُسَيْنُ بنُ نَصْرٍ البارِيُّ النَّيْسابُورِيُّ.
  • ـ سُوقُ البارِ: بلد باليَمَنِ.
  • ـ بارِيْ: قرية بِبَغْدادَ.
  • ـ بارَةُ: كُورَةٌ بالشامِ، وإِقْليمٌ من أعْمالِ الجَزِيرَةِ، والنِّسْبَةُ إلى الكُلِّ: بارِيٌّ.
  • ـ ابْتارَها: نَكَحَها.
  • ـ بُورَةُ: بلد بمِصْرَ، منها: السَّمَكُ البُورِيُّ، وهِبَةُ اللّهِ بنُ مَعَدٍّ، وابنُ أخيهِ محمدُ بنُ عبدِ العزيزِ، وغيرُهُما.
  • ـ بُورُ: بلد بفارِسَ. وابنُ أضْرَمَ شيخُ البُخاري، وابنُ محمدٍ، وابنُ عَمَّارٍ البَلْخِيَّانِ، وابنُ هانِئٍ، وآخَرونَ.
  • ـ بُورَى: قرية قُرْبَ عُكْبَراءَ، منها: محمدُ بنُ أبي المَعالي بنِ البُورانِيِّ.
  • ـ بُورِي: من الأَعْلامِ.
  • ـ بُورانِيَّةُ: طعامٌ يُنْسَبُ إلى بُورانَ بنتِ الحَسَنِ بنِ سَهْلٍ زَوجِ المأمُونِ.
  • ـ القاضي أبو بَكْرٍ البُورانِيُّ: شَيْخُ شَيْخِ ابنِ جُمَيْعٍ، وعبدُ اللّهِ بنُ محمدِ بنِ بُورِينَ: محدِّثانِ.
  • ـ بُوَيْرَةُ: موضع كان به نَخْلٌ لبني النَّضيرِ.
  • ـ بارَهُ: جَرَّبَهُ.
  • ـ بارَ الناقةَ: عَرَضَها على الفَحْلِ لِيَنْظُرَ ألاقِحٌ أم لا، لأِنَّها إذا كانت لاقِحاً بالَتْ في وجْهِهِ.
  • ـ بارَ عَمَلُه: بَطَلَ، ومنه: {ومَكْرُ أولئِكَ هو يَبُورُ}.
  • ـ بارَ الفَحْلُ الناقَةَ: تَشَمَّمَها لِيَعْرِفَ لِقاحَها من حِيالِها.
  • ـ بَوارُ الأَيِّمِ: أن تَبْقَى في بَيْتِها لا تُخْطَبُ.
  • ـ أرسَلَهُ ببُورِيِّهِ: إذا تُرِكَ ورَأْيَهُ، ولم يُؤَدَّب.
معجم لسان العرب +

(أ)بور

  • الْبَوارُ: الهلاك، بارَ بَوْراً وبَواراً وأَبارهم الله، ورج بُورٌ؛ قال عبدالله بن الزَّبَعْري السَّهْمي يا رسولَ الإِلهِ، إِنَّ لِسان رَائِقٌ ما فَتَقْتُ، إِذْ أَنا بُور وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث.
  • وفي التنزيل: وكنتم قَوْماً بُوراً؛ وق يكون بُورٌ هنا جمع بائرٍ مثل حُولٍ وحائلٍ؛ وحكى الأَخفش عن بعضهم أَن لغة وليس بجمعٍ لِبائرٍ كما يقال أَنت بَشَرٌ وأَنتم بَشَرٌ؛ وقيل: رج بائرٌ وقوم بَوْرٌ، بفتح الباء، فهو على هذا اسم للجمع كنائم ونَوْم وصائم وصَوْمٍ.
  • وقال الفرّاء في قوله: وكنتم قوماً بُوراً، قال: البُور مصدَرٌ يكون واحداً وجمعاً.
  • يقال: أَصبحت منازلهم بُوراً أَي لا شيء فيها وكذلك أَعمال الكفار تبطُلُ.
  • أَبو عبيدة: رجل بُورٌ ورجلان بُورٌ وقو بُورٌ، وكذلك الأُنثى، ومعناه هالك.
  • قال أَبو الهيثم: البائِرُ الهالك والبائر المجرِّب، والبائر الكاسد، وسُوقٌ بائرة أَي كاسدة.
  • الجوهري: البُور الرجل الفاسد الهالك الذي لا خير فيه.
  • وقد بارَ فلانٌ أَي هلك.
  • وأَبار الله: أَهلكه.
  • وفي الحديث: فأُولئك قومٌ بُورٌ؛ أَي هَلْكَى، جمع بائر ومنه حديث عليٍّ: لَوْ عَرَفْناه أَبَرْنا عِتْرَتَه، وقد ذكرناه في فص الهمزة في أَبر.
  • وفي حديث أَسماء في ثقيف: كَذَّابٌ ومُبِيرٌ؛ أَ مُهْلِكٌ يُسْرِفُ في إِهلاك الناس؛ يقال: بارَ الرَّجُلُ يَبُور بَوْراً وأَبارَ غَيْرَهُ، فهو مُبِير.
  • ودارُ البَوارِ: دارُ الهَلاك.
  • ونزلتْ بَوار على الناس، بكسر الراء، مثل قطام اسم الهَلَكَةِ؛ قال أَبو مُكْعِت الأَسدي، واسمه مُنْقِذ بن خُنَيْسٍ، وقد ذكر أَن ابن الصاغاني قال أَبو معك اسمه الحرث ابن عمرو، قال: وقيل هو لمنقذ بن خنيس قُتِلَتْ فكان تَباغِياً وتَظالُماً إِنَّ التَّظالُمَ في الصَّدِيقِ بَوار والضمير في قتلت ضمير جارية اسمها أَنيسة قتلها بنو سلامة، وكان الجارية لضرار بن فضالة، واحترب بنو الحرث وبنو سلامة من أَجلها، واسم كان مضم فيها تقديره: فكان قتلها تباغياً، فأَضمر القتل لتقدّم قتلت على حد قولهم: من كذب كان شرّاً له أَي كان الكذب شرّاً له.
  • الأَصمعي: بارَ يَبُور بَوراً إِذا جَرَّبَ والبَوارُ: الكَسَادُ.
  • وبارَتِ السُّوقُ وبارَتِ البِياعاتُ إِذ كَسَدَتْ تَبُورُ؛ ومن هذا قيل: نعوذ بالله من بَوارِ الأَيِّمِ أَي كَسَادِها وهو أَن تبقى المرأَة في بيتها لا يخطبها خاطب، من بارت السوق إِذ كسدت، والأَيِّم التي لا زوج لها وهي مع ذلك لا يرغب فيها أَحد والبُورُ: الأَرض التي لم تزرع والمَعَامي المجهولة والأَغفال ونحوها وفي كتاب النبي، صلى الله عليه وسلم، لأُكَيْدِرِ دُومَةَ: ولكُمُ البَوْ والمعامي وأَغفال الأَرض؛ وهو بالفتح مصدر وصف به، ويروى بالضم، وهو جم البَوارِ، وهي الأَرض الخراب التي لم تزرع.
  • وبارَ المتاعُ: كَسَدَ وبارَ عَمَلُه: بَطَلَ.
  • ومنه قوله تعالى: ومَكْرُ أُولئك هُو يَبُورُ.
  • وبُور الأَرض، بالضم: ما بار منها ولم يُعْمَرْ بالزرع وقال الزجاج: البائر ف اللغة الفاسد الذي لا خير فيه؛ قال: وكذلك أَرض بائرة متروكة من أَ يزرع فيها.
  • وقال أَبو حنيفة: البَوْرُ، بفتح الباء وسكون الواو، الأَرض كله قبل أَن تستخرج حتى تصلح للزرع أَو الغرس.
  • والبُورُ: الأَرض التي ل تزرع؛ عن أَبي عبيد وهو في الحديث ورجل حائر بائر: يكون من الكسل ويكون من الهلاك.
  • وفي التهذيب: رجل حائ بائر، لا يَتَّجِهُ لِشَيءٍ ضَالٌّ تائِهٌ، وهو إِتباع، والابتيار مثله وفي حديث عمر: الرجال ثلاثة، فرجل حائر بائر إِذا لم يتجه لشيء ويقال للرجل إِذا قذف امرأَة بنفسه: إِنه فجر بها، فإِن كان كاذباً فق ابْتَهَرَها، وإِن كان صادقاً فهو الابْتِيَارُ، بغير همز، افتعال م بُرْتُ الشيءَ أَبُورُه إِذا خَبَرْتَه؛ وقال الكميت قَبِيحٌ بِمِثْليَ نَعْتُ الفَتَ ةِ، إِمَّا ابْتِهَاراً وإِمَّا ابْتِيار يقول: إِما بهتاناً وإِما اختباراً بالصدق لاستخراج ما عندها، وق ذكرناه في بهر.
  • وبارَهُ بَوْراً وابْتَارَهُ، كلاهما: اختبره؛ قال مالك ب زُغْبَةَ بِضَربٍ كآذانِ الفِراءِ فُضُولُه وطَعْنٍ كَإِيزاغِ المَخاضِ تَبُورُه قال أَبو عبيد: كإِيزاغ المخاض يعني قذفها بأَبوالها، وذلك إِذا كان حوامل، شبه خروج الدم برمي المخاض أَبوالها.
  • وقوله: تبورها تختبرها أَن حتى تعرضها على الفحل، أَلاقح هي أَم لا وبار الفحل الناقة يَبُورها بَوْراً ويَبْتَارُها وابْتَارَها: جع يتشممها لينظر أَلاقح هي أَم حائل، وأَنشد بيت مالك بن زغبة أَيضاً.
  • الجوهري بُرْتُ الناقةَ أَبورُها بَوْراً عَرَضتَها على الفحل تنظر أَلاقح ه أَم لا، لأَنها إِذا كانت لاقحاً بالت في وجه الفحل إِذا تشممها؛ ومن قولهم: بُرْ لي ما عند فلان أَي اعلمه وامتحن لي ما في نفسه.
  • وفي الحديث أَ داود سأَل سليمان، عليهما السلام، وهو يَبْتَارُ عِلْمَهُ أَي يختبر ويمتحنه؛ ومنه الحديث: كُنَّا نَبُورُ أَوْلادَنا بحب عَليٍّ، علي السلام.
  • وفي حديث علقمة الثقفيّ: حتى والله ما نحسب إلاّ أَن ذلك شي يُبْتارُ به إِسلامنا.
  • وفَحْلٌ مِبْوَرٌ: عالم بالحالين من الناقة قال ابن سيده: وابنُ بُورٍ حكاه ابن جني في الإِمالة، والذي ثبت في كتا سيبويه ابن نُور، بالنون، وهو مذكور في موضعه والبُورِيُّ والبُورِيَّةُ والبُورِيَاءُ والباريُّ والبارِياء والبارِيَّةُ: فارسي معرب، قيل: هو الطريق، وقيل: الحصير المنسوج، وفي الصحاح التي من القصب.
  • قال الأَصمعي: البورياء بالفارسية وهو بالعربية بارِيّ وبورِيٌّ؛ وأَنشد للعجاج يصف كناس الثور كالخُصّ إِذْ جَلَّلَهُ البَارِيّ قال: وكذلك البَارِيَّةُ.
  • وفي الحديث: كان لا يرى بأْساً بالصلاة عل البُورِيّ؛ هي الحصير المعمول من القصب، ويقال فيها بارِيَّة وبُورِياء.

(ب)برت

  • البُرْتُ والبَرْتُ: الفأْسُ، يمانية؛ وكل ما قُطع به الشجر بَرْتٌ.
  • والبَرْتُ، والبُرْتُ، والبِرْتُ: الرجل الدَّليلُ، والجمع أَبْراتٌ والبُرْتُ، بلغة اليمن: السُّكَّرُ الطَّبَرْزَذُ قال شمر: يقال للسُّكَّرِ الطَّبرْزَذِ مِبرَتٌ ومِبَرَّتٌ، بفت الراءِ، مشددة أَبو عبيد: البِرِّيتُ المستوي من الأَرض؛ وقال ابن سيده: البِرِّيتُ ف شعر رؤبة فِعْلِيتٌ، من البِرِّ، قال: وليس هذا موضعه الأَصمعي: يقال للدليل الحاذق البُرْتُ والبِرْتُ؛ وقاله ابن الأَعراب أَيضاً، رواه عنهما أَبو العباس؛ قال الأَعشى يصف جمله أَدْأَبْتُهُ بمَهامِهٍ مَجْهولةٍ لا يَهْتدِي بُرْتٌ بها أَن يَقْصِدَ يصف قَفْراً قَطَعه، لا يهتدي به دليلٌ إِلى قصْدِ الطريق؛ قال ومثل قول رؤبة تَنْبو بإِصْغاءِ الدَّليلِ البُرْت وقال شمر: هو البِرِّيتُ والخِرِّيتُ والبُرْتةُ: الحَذَاقَةُ بالأَمْر وأَبْرَتَ إِذا حَذِقَ صِناعةً مَّا والبِرِّيتُ: مكان معروف، كثير الرمل؛ وقال شمر: يقال الحَزْ والبِرِّيتُ أَرضانُ بناحية البصرة، ويقال: البِرِّيتُ الجَدْبةُ المستوية وأَنشد:بِرِّيتُ أَرْضٍ، بعدَها بِرِّيت وقال الليث: البِرِّيتُ اسم اشتق من البَرِّيَّة، فكأَنما سكنت الياء فصارت الهاءُ تاءً لازمة كأَنها أَصلية؛ كما قالوا عِفْريتٌ، والأَص عِفْرِيَةٌ أَبو عمرو: بَرَتَ الرجلُ إِذا تَحَيَّر، وبَرَثَ، بالثاء، إِذ تَنَعَّم تَنَعُّماً واسعاً والبَرَنْتى: السَّيِّءُ الخُلُق والمُبْرَنْتي: القصيرُ المُخْتال في جِلْسته وركْبته المُنْتَصِبُ فإِذا كان ذلك فيه، فكان يحتمله في فعاله وسُودَده، فهو السَّيِّدُ والمُبرَنْتي أَيضاً: الغَضْبانُ الذي لا ينظر إِلى أَحد.
  • والمُبرَنْتي المُسْتَعِدُّ للأَمر.
  • وابرَنْتَى للأَمْر: تَهَيَّأَ.
  • أَبو زيد: ابرَنْتَيْت للأَمر ابرِنْتاءً إِذا اسْتَعْدَدْتَ له، مُلْحقٌ بافْعَنْلَلَ بياء اللحياني: ابرَنْتى فلانٌ علينا يَبرَنْتي إِذا انْدَرَأَ علينا وبَيرُوت: موضع.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)البور من الأرض

  • الأرض التي لم تُزرع، أو التي لا تصلح للزِّراعة.

(ب)البور من النّاس

  • الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع).
  • {وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا}.

ترجمة بوير باللغة الإنجليزية

بوير
Boyer

كلمات شبيهة ومرادفات