معنى كلمة بوعورة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استوعرَ
- استوعرَ يستوعر ، استيعارًا ، فهو مُستوعِر ، والمفعول مُستوعَر.
- استوعر المكانَ عدَّه أو وجده وعِرًا، يصعب السَّيرُ فيه.
- استوعر طريقَ الجبل فاختار طريقًا أسهل.
(ب)وعَرَ
- وعَرَ يعِر ، عِرْ ، وَعْرًا ووُعورًا ، فهو وَعْر وأوعرُ ووَعِر.
- وعَر الطَّريقُ صلُب وصعُب السَّيرُ فيه.
- مكان/ مَمَرٌّ/ مطلبٌ وَعِر.
معجم الغني
+
(أ)وَعِرٌ
- [و ع ر]. (صِيغَةُ فَعِل). :مَكَانٌ وَعِرٌ : صَعْبٌ، أَوْ مَخُوفٌ.
(ب)وَاعِرٌ
- [و ع ر]. (فاعل من وَعَرَ).
- :طَرِيقٌ وَاعِرٌ : صَعْبُ الْمَسَالِكِ، مَخوفٌ.
- :مَسْأَلَةٌ وَاعِرَةٌ : صَعْبَةٌ.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَوْعَرُ
- الأَوْعَرُ الوَعْر.
- يقال: طريق أَوعَرُ.
(ب)الوَاعِرُ
- الوَاعِرُ المكانُ الحَزْن: ضدُّ السَّهل.
- و الوَاعِرُ الصَّعبُ.
- ويقال: جبلٌ واعرٌ.
المحيط في اللغة
+
(أ)وَعْرُ
- ـ وَعْرُ: ضِدُّ السَّهْلِ، كالوَعِرِ والواعِرِ والوعِيرِ والأَوْعَرِ. وقولُ الجوهريِّ: ولا تَقُلْ وعِرٌ ليس بشيءٍ. ج: أوعُرٌ ووُعورٌ وأوعارٌ، وقد وَعُرَ ووَعَرَ ووَعِرَ المكانُ وعْراً ووعَراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً.
- ـ وعَّرْتُهُ تَوْعيراً: جَعَلْتُهُ وَعْراً.
- ـ تَوَعَّرَ: صارَ وعْراً.
- ـ أوعَرَّ به الطريقُ: وَعُرَ عليه، وأفْضَى به إلى وَعْرٍ.
- ـ أوعَرَّ الرجلُ: وَقَعَ في وَعْر، وقَلَّ مالُه.
- ـ أوعَرَّ الشيءَ: قَلَّلَه.
- ـ اسْتَوْعَرُوا طريقَهُم: رَأَوْهُ وعْراً، كأوعَرُوهُ.
- ـ شَعَرٌ مَعِرٌ وعِرٌ: إتْباعٌ.
- ـ تَوَعَّرَ الأمرُ: تَعَسَّرَ.
- ـ تَوَعَّرَ الرجلُ: تَشَدَّدَ.
- ـ تَوَعَّرَ في الكلامِ: تَحَيَّرَ.
- ـ تَوَعَّرْتُهُ في الكلامِ: حَيَّرْتُهُ.
- ـ وعُرَ الشيءُ وعارَةً ووُعُورَةً: قَلَّ.
- ـ وعَرَهُ يَعِرُهُ ووعَّرَهُ: حَبَسَه عن حاجتهِ.
- ـ وَعْرُ: جبلٌ.
- ـ وُعَيْرَةُ: حِصْنٌ قُرْبَ الكَرَكِ.
- ـ أَوعارُ: موضع.
- ـ وعِرَ صَدْرُهُ: لُغَةٌ في وغِرَ.
- ـ رجلٌ وعْرُ المَعْروفِ: قليلُهُ. ويُقالُ: قليلٌ وعْرٌ، إِتْباعٌ.
(ب)عَرَنُ
- ـ عَرَنُ، وعُرْنَةُ، وعِرانٌ: داءٌ يأخُذُ في آخِرِ رِجْلِ الدابَّةِ يُذْهِبُ الشَّعَرَ، أو تَشَقُّقٌ في أيديها أو أرجُلِها، أو جُسُوَّةٌ تَحْدُثُ في رُسْغِ رِجْلِ الفَرَسِ، عَرِنَتْ، فهي عَرِنَةٌ وعَرونٌ.
- ـ عَرَنَ البعيرَ يَعْرِنُهُ ويَعْرُنُهُ:وَضَعَ في أنْفِهِ العِرانَ.
- ـ عِرانٌ: لعُودٍ يُجْعَلُ في وتَرَةِ أنْفِهِ. وعُودُ البَكَرَةِ، والبُعْدُ، والقِتالُ، ووِجارُ الضَّبُعِ، والقِرْنُ، والمِسْمارُ.
- ـ عُرِنَ: شَكا أنْفَهُ من العِرانِ.
- ـ عَرينٌ: مَأْوَى الأَسَدِ والضَّبُعِ والذِئبِ والحَيَّةِ، كالعَرينَةِ,ج: عُرُنٌ، وهَشيمُ العِضاهِ، وجماعَةُ الشَّجَرِ، واللَّحْمُ، وبَطْنٌ، وصياحُ الفاخِتَةِ، وفِناءُ الدارِ والبَلَدِ، والشَّوْكُ، ومَعْدِنٌ، والفَريسَةُ، والعِزُّ، وجُحْرُ الضَّبِّ.
- ـ عَرِنَتِ الدارُ عِراناً: بَعُدَتْ.
- ـ دِيارٌ عِرانٌ وعارنَةٌ: بَعيدَةٌ.
- ـ عِرْنينُ: الأَنْفُ كُلُّهُ، أو ما صَلُبَ من عَظْمِه.
- ـ عِرْنينُ من كُلِّ شيءٍ: أوَّلُه، والسَّيِّدُ الشَّريفُ.
- ـ عُرانِيَةُ: مَدُّ السَّيْل، وقامُوسُ البَحْرِ.
- ـ عَرانِيَةُ: ابنُ جُشَمَ في بَلْقَيْنِ.
- ـ عَرَنُ: الغَمَرُ، وريحُ الطَّبيخِ، كالعِرْنِ، والدُّخانُ، وشَجَرٌ يُدْبَغُ به، واللَّحْمُ المَطْبُوخُ.
- ـ عَرِنٌ: مَنْ يَلْزَمُ الياسِرَ حتى يَطْعَمَ من الجَزُورِ، وفَرَسُ عَدِيِّ بنِ أُمَيَّةَ الضَّبِّيِّ، أو فَرَسُ عُمَيْرِ بنِ جَبَلٍ البَجَلِيِّ.
- ـ رُمْحٌ مُعَرَّنٌ: سُمِّرَ سِنانُهُ به.
- ـ عُرَيْنَةُ: قَبيلَةٌ، منهم العُرَنِيُّونَ المُرْتَدُّونَ.
- ـ عِرْنَةُ: عُروقُ العِرْنينِ، وخَشَبُ الظِمَخِ.
- ـ سِقاءٌ مَعْرونٌ: دُبغَ به، والصِرِّيعُ الذي لا يُطاقُ.
- ـ عِرْنانُ: جَبَلٌ.
- ـ أعْرَنَ: دامَ على أكْلِ اللَّحْمِ، وتَشَقَّقَ سِيقانُ فُصْلانِه، ووَقَعَتِ الحِكَّةُ في إِبِلِهِ.
- ـ خَيْفانُ بنُ عُرانَةَ: قَدم على النبيّ، صلى الله عليه وسلم.
- ـ عَرَنَ: مَرَنَ.
- ـ عَرَنَ السَّهْمَ: رَصَّفَهُ.
- ـ بَطْنُ عُرَنَةَ: بِعَرَفاتٍ، ولَيْسَ من المَوْقِفِ.
- ـ عارِنُ: الأَسَدُ، وسَمَّوْا: مَعْروناً وعُرَيْناً، وعُرَّانٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وعر
- الوَعْرُ: المكانُ الحَزْنُ ذو الوُعُورَةِ ضدّ السَّهْل؛ طريق وَعْرٌ ووَعِرٌ ووَعِيرٌ وأَوْعَرُ، وجمع الوَعِرِ أَوْعُرٌ؛ قال يص بحراً:وتارَةً يُسْنَدُ في أَوْعُر والكثير وعُورٌ وجمع الوَعِرِ والوَعِيرِ أَوْعارٌ، وقد وعُرَ يَوْعُر ووَعَرَ يَعِرُ وَعْراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً ووَعِرَ وَعَرا ووُعُورَةً ووَعارَةً.
- ويقال: رمل وَعِرٌ ومكان وَعِرٌ وقد تَوَعَّر وحكى اللحياني: وَعِرَ يَعِرُ كَوَثِقَ يَثِقُ.
- وأَوْعَرَ به الطريقُ وَعُرَ عليه أَو أَفْضَى به إِلى وَعْرٍ من الأَرض، وجبل وَعْرٌ، بالتسكين ووَاعِرٌ، والفعل كالفعل.
- قال الأَصمعي: لا تَقُلْ وَعِرٌ.
- وأَوْعَر القومُ: وقعوا في الوَعْرِ.
- وفي حديث أُم زرع: زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثّ عل جبلٍ وَعْرٍ لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمِينٌ فَيُنْتَقَى أَي غلي حَزْنٌ يصعُب الصعود إِليه؛ شبهته بلحم هزيل لا ينتفع به وهو مع هذا صع الوصول والمَنالِ.
- قال الأَزهري: والوُعُورَة تكون غِلَظاً في الجبل وتكو وُعُوثَة في الرمل.
- والوَعْرُ: المكانُ الصُّلْبُ.
- والوَعْرُ: الموضع المُخِيفُ الوَحْشُ.
- واسْتَوْعَرُوا طرِيقَهم: رأَوْه وَعْراً.
- وتَوَعَّر عليَّ: تَعَسَّر أَي صار وَعْراً، ووَعَّرْتُه أَنا تَوْعِيراً والوُعُورَةُ: القِلَّةُ؛ قال الفرزدق وَفَتْ ثمَّ أَدَّتْ لا قَلِيلاً ولا وَعْرَ يصف أُم تميم لأَنها وَلَدَتْ فأَنْجَبَتْ وأَكْثَرَتْ.
- ووَعُرَ الشيء وعارَةً ووُعُورَةً: قَلَّ.
- وأَوْعَرَه: قَلَّلَه.
- وأَوْعَرَ الرجلُ قَلَّ مالُه.
- وَوعِرَ صدرُه عليَّ: لغة في وَغرَ، وزعم يعقوب أَنها بدل قال: لأَن الغين قد تبدل من العين، وقال الأَزهري: هما لغتان بالعين والغين والوَعْرُ: المكان الصُّلب.
- ووَعَرَ الرجلَ ووَعَّرَه: حبسه عن حاجت ووجْهَتِه.
- وفلان وَعْرُ المعروف أَي قليله.
- وأَوْعَرَه: قَلَّلَه، ومطل وَعْرٌ.
- يقال: قليل وَعْرٌ ووَتْحٌ، وعر إِتباع له.
- قال الأَزهري: يقا قليل شَقْنٌ ووَتْحٌ ووَعْرٌ، وهي الشُّقُونَة والوُتُوحَةُ والوُعُورَة بمعنى واحد.
- وقال الأَصمعي: شَعَرٌ مَعِرٌ وَعِرٌ زَمِرٌ بمعنى واحد ووُعَيْرَةُ: موضع؛ قال كثير عزة فأَمْسَى يَسُحُّ الماءَ فوقَ وُعَيْرَةٍ له باللِّوَى والوَادِيَيْنِ حَوائِر والأَوْعارُ: موضع بالسَّماوَةِ سَماوَةِ كَلْبٍ؛ قال الأَخطل في عانَةٍ رَعَتِ الأَوْعارَ، صيَفْتَها حتى إِذا زَهِمَ الأَكْفالُ والسُّرَر.
(ب)عرن
- العَرَنُ والعُرْنَةُ: داء يأْخُذُ الدابة في أُخُرِ رجله كالسَّحَج في الجلد يُذْهِبُ الشَّعر، وقيل: هو تَشَقُّق يُصِيبُ الخَيْل ف أَيديها وأَرجلها، وقيل: هو جُسُوءِ يحدث في رُسْغِ رجل الفرس والدابة وموض ثُنَّتِها من أُخُرٍ للشيء يصيبه فيه من الشُّقاقِ أَو المَشَقَّة م أَن يَرْمَحَ جَبَلاً أَو حجراً، وقد عَرِنَتْ تَعْرَنُ عَرَناً، فه عَرِنة وعَرُونٌ، وهو عَرِنٌ؛ وعَرِنَتْ رجلُ الدابة، بالكسر، والعَرَن أَيضاً: شبيه بالبَثْرِ يَخْرُجُ بالفِصال في أَعناقها تَحْتكُّ منه، وقيل قَرْحٌ يخرج في قوائمها وأَعناقها، وهو غير عَرَنِ الدواب، والفعل كالفعل وأَعَرَنَ الرجلُ إذا تشَقَّقتْ سيقانُ فُصْلانه، وأَعْرَنَ إذا وقَعَت الحِكَّة في إِبله؛ قال ابن السكيت: هو قَرْحٌ يأْخذه في عنقه فيحتك من وربما بَرَكَ إلى أَصل شجرة واحْتَكَّ بها، قال: ودواؤه أَن يُحْرَق عليه الشحمُ؛ قال ابن بري: ومنه قول رؤبة يَحُكُّ ذِفْراهُ لأَصحابِ الضَّفَنْ تَحَكُّكَ الأَجرَبِ يأْذَى بالعَرَن والعَرَنُ: أَثرُ المَرَقة في يد الآكل؛ عن الهَجريِّ.
- والعِرَانُ: خشب تُجْعَلُ في وَتَرةِ أَنف البعير وهو ما بين المَنْخِرَين، وهو الذ يكون للبَخاتيِّ، والجمع أَعْرِنة.
- وعَرَنَه يَعْرُنُه ويَعْرِنُه عَرْناً وضع في أَنفه العِرَانَ، فهو مَعْرُونٌ.
- وعُرِنَ عَرْناً: شكا أَنفه م العِرَان.
- الأَصمعي: الخشاشُ ما يكون من عُود أَو غيره يجعل في عظم أَن البعير، والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف؛ قال الأَزهري: وأَصل هذ من العَرَنِ والعَرِين، وهو اللحم.
- والعِرانُ: المِسْمارُ الذي يضم بي السِّنانِ والقَناة؛ عن الهَجريِّ.
- والعَرِينُ: اللحم؛ قالت غادِيَة الدُّبيريَّةُ مُوَشِّمةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها وهذا العجز أورده ابن سِيدَهْ والأَزهري منسوباً لغاديةَ الدُّبيرية كم ذكرناه، وأَورده الجوهري مهملاً لم ينسبه إلى أَحد، وقال ابن بري: ه لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ، قال: وهو الصحيح؛ وجملة البيت رَغا صاحِبي، عندَ البُكاءِ، كما رَغَت مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها قال: وأَنشده أَبو عبيدة في نوادر الأَسماء؛ وأَنشد بعده من المُلْحِ لا يُدْرَى أَرجْلُ شِمالِها بها الظَّلْعُ لما هَرْوَلتْ، أَم يمينُها وفي شعره: موشمة الجنبين؛ وأَراد بالمُوشَّمة الصَّبْغَ، والأَمْلَحُ بين الأَبيض والأَسود، والتَّوشُّمُ: بياضٌ وسواد يكون فيه كهيئة الوَشْم في يد المرأَة، والرَّخْصُ: الرَّطْبُ الناعم، وقيل: العَرِينُ اللح المَطْبُوخ.
- ابن الأَعرابي: أَعْرَنَ إذا دام على أَكل العَرَنِ، قال: وه اللحم المطبوخ.
- والعَرِينُ والعَرِينَةُ: مأْوى الأَسد الذي يأْلفه يقال: ليثُ عرينَةٍ وليْثُ غابةٍ، وأَصلُ العَرين جماعة الشَّجر؛ قال اب سيده: العَرينة مأْوى الأَسد والضبع والذئب والحية؛ قال الطرّمّاح يص رَحْلاً أَحَمَّ سَراةِ أَعْلى اللَّوْنِ منه كلَوْنِ سَرَاةِ ثُعْبانِ العَرينِ وقيل: العَرينُ الأَجَمةُ ههنا؛ قال الشاعر ومُسَرْبلٍ حَلَقَ الحديدِ مُدَجِّجٍ كاللَّيْثِ بين عَرينَةِ الأَشْبالِ هكذا أَنشده أَبو حنيفة: مُدَجِّجٍ، بالكسر، والجمع عُرُنٌ.
- والعَرينُ هَشيمُ العِضاهِ.
- والعرينُ: جماعة الشَّجر والشَّوْكِ والعِضاهِ، كا فيه أَسد أَو لم يكن.
- والعَرينُ والعِرَانُ: الشَّجر المُنْقاد المُسْتطيل والعَرين: الفِناء.
- وفي الحديث: أَن بعض الخُلفاء دفن بعَرينِ مكة أَ بفنائها، وكان دفن عند بئر مَيْمُون.
- والعَرينُ في الأَصل: مأْوى الأَسد شبهت به لعزها ومَنَعتِها، زادها الله عزّاً ومَنَعةً.
- والعَرينُ: صياح الفاختة؛ أَنشد الأَزهري في ترجمة عزهل إذا سَعْدانةُ السََّعفاتِ ناحَت عَزَاهِلُها، سَمِعْتَ لها عَرِينا العَرينُ: الصوتُ.
- والعِرَانُ: القِتالُ.
- والعِرانُ: الدار البعيدة والعِرانُ: البُعْدُ وبُعْدُ الدار.
- يقال: دارهم عارِنَة أَي بعيدة وعَرَنَتِ الدارُ عِراناً: بَعُدَتْ وذهبت جهة لا يريدها من يحبه.
- ودِيار عِرَانٌ: بعيدة، وُصِفَتْ بالمصدر؛ قال ابن سيده: وليست عندي بجمع كما ذه إليه أَهل اللغة؛ قال ذو الرمة أَلا أَيُّها القلْبُ الذي بَرَّحَتْ ب منازِلُ مَيٍّ، والعِرانُ الشَّواسِعُ وقيل: العِرَان في بيت ذي الرمة هذا الطُّرُقُ لا واحد لها.
- ورج عِرْنةٌ: شديد لا يطاق، وقيل: هو الصِّرِّيعُ.
- الفراء: إذا كان الرجل صِرِّيعا خبيثاً قيل: هو عِرْنةٌ لا يُطاق؛ قال ابن أَحمر يصف ضَعْفَه ولسْتُ بِعِرْنةٍ عَرِكٍ، سلاح عَصاً مَثْقُوفَةٌ تَقِصُ الحِمارَا يقول: لست بقَوِيٍّ، ثم ابتدأَ فقال: سلاحي عصاً أَسوق بها حماري ولس بمُقْرِنٍ لقِرْني.
- قال ابن بري في العِرْنةِ الصِّرِّيعِ، قال: هو مم يمدح به، وقد تكون العِرْنةُ مما يُذَم به، وهو الجافي الكَزّ.
- وقال أَب عمرو الشَّيْبانيّ: هو الذي يَخْدُمُ البيوتَ.
- ورُمْحٌ مُعَرَّنٌ مُسَمَّرُ السِّنانِ، قال الجوهري: رُمْحٌ مُعَرَّنٌ إذا سُمِّر سِنانُ بالعِرانِ، وهو المِسمارُ.
- والعَرَنُ: الغَمَرُ.
- والعَرَنُ: رائحة لحم ل غَمَرٌ؛ حكى ابن الأَعرابي: أَجِدُ رائحة عَرَنِ يديك أَي غَمَرَهما، وه العَرَمُ أَيضاً.
- والعَرَنَ والعِرْنُ: ريح الطبيخ؛ الأُولى عن كراع.
- ورج عَرِنٌ: يلزَم الياسِرَ حتى يَطْعَمَ من الجَزُورِ.
- وعِرْنَينُ كل شيء أَوَّله.
- وعِرْنينُ الأَنف: تحت مُجْتَمَع الحاجبين، وهو أَول الأَنف حي يكون فيه الشَّمَمُ.
- يقال: هم شُمُّ العَرانينِ، والعِرْنينُ الأَنف كله وقيل: هو ما صَلُبَ من عَظْمِه؛ قال ذو الرمة تَثْني النِّقابَ على عِرْنِينِ أَرْنَبة شَمّاءَ، مارِنُها بالمِسْكِ مَرْثُوم وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أقْنى العِرْنينِ أَي الأََنف، وقيل رأْس الأنف.
- وفي حديث علي، عليه السلام: من عَرانين أُنوفها؛ وفي قصيد كعب شُمُّ العَرانينِ أَبْطالٌ لَبُوسُهُم واستعاره بعض الشعراء للدهر فقال وأَصبَحَ الدهرُ ذو العِرْنين قد جُدِعا وجمعه عَرانينُ.
- وعَرانِينُ الناس: وُجوهُهم.
- وعَرانِينُ القوم: سادته وأَشرافُهم على المَثل؛ قال العجاج يذكر جيشاً تَهْدي قُداماهُ عَرانِينُ مُضَرْ والعُرانية: مَدُّ السيل: قال عَديُّ بن زيد العبّادي كانتْ رياحٌ، وماءٌ ذو عُرانيةٍ وظُلْمةٌ لم تَدَعْ فَتْقاً ولا خَلَل وماء ذو عُرانية إذا كثر وارتفع عُبابُه.
- والعُرانية، بالضم: ما يرْتف في أَعالي الماء من غَوارِب المَوْج.
- وعَرانينُ السحاب: أَوائلُ مطره ومنه قول امرئ القيس يصف غيثاً كأَنَّ ثَبِيراً في عَرانِينَ وَدْقِه من السَّيل والغُثَّاءِ، فلكةُ مِغْز (* ويروى: وبله بدل ودقه والمعنى واحد) والعِرْنةُ: عُروق العَرَتُنِ، وفي الصحاح: عُروق العَرَنْتُنِ والعِرْنة: شجرُ الظِّمْخِ يجيء أَديمه أَحمر.
- وسِقاءٌ معْرون ومُعَرَّنٌ: دب بالعِرْنة، وهو خشب الظِّمخ؛ قال ابن السكيت: هو شجر يشبه العوسج إلا أَن أَضخم منه، وهو أَثِيتُ الفَرْعِ وليس له سُوقٌ طِوالٌ، يُدَقُّ ث يُطبَخ فيجيء أَديمه أَحمر.
- وقال شمر: العَرَتُنُ، بضم التاء، شجر، واحدته عَرَتُنة.
- ويقال: أَديم مُعَرْتَنٌ.
- قال الأَزهري: الظِّمْخُ واحدته ظِمْخةٌ، وهو العِرْنُ، واحدتها عِرْنة، شجرة على صورة الدُّلْب تُقْطع من خُشُب القصَّارين التي تُدْفن، ويقال لبائعها: عَرَّانٌ.
- وحكى ابن بري ع ابن خالويه: العِرْنة الخشبة المدفونة في الأَرض التي يَدُقُّ عليه القصّار، وأَما التي يدق بها فاسمها المِئجَنة والكِدْنُ.
- وعُرَيْنة وعَرينٌ حيّان.
- قال الأَزهري: عُرَينة حيٌّ من اليمن.
- وعَرين: حيّ من تميم؛ وله يقول جرير عَرِينٌ من عُرَيْنةَ ليس مِنَّا بَرِئْتُ إلى عُرَيْنَةَ من عَرين قال ابن بري: عَرينُ بن ثعلبة بن يَرْبوع بن حنظلة بن مالك بن زي مَناةَ بن تميم، قال: وقال القَزّاز عَرين في بيت جرير هذا اسم رجل بعينه وقال الأَخفش: عَرينٌ في البيت هو ثعلبة بن يربوع، ومَعْرونٌ اسم، وكذل عُرَّان.
- وبنو عَرين: بطن من تميم.
- وعُرَينة، مصغر: بطن من بَجيلة.
- وعُرون وعُرَنة: موضعان.
- وعُرَنات: موضع دون عرفات إلى أَنصاب الحرَم؛ قال لبيد والفِيلُ يومَ عُرَناتٍ كَعْكَعا إذ أَزْمَعَ العُجْمُ به ما أَزْمَعا وعِرْنانُ: غائط واسع منخفض من الأَرض؛ قال امرؤ القيس كأَني ورَحْلي فوقَ أَحْقَبَ قارح بشُرْبةَ، أَوْ طاوٍ بعِرْنان مُوجِسِ وعِرانُ البَكْرة: عُودها ويُشَدُّ فيه الخُطَّافُ.
- ورَهْطٌ م العُرَنِيِّين، مثال الجُهَنِيِّين: ارتدوا فقتلهم النبي، صلى الله عليه وسلم وعِرْنانُ: اسم جبل بالجَناب دون وادي القُرى إلى فَيْدٍ.
- وعِرْنان: اس واد معروف.
- وبطْنُ عُرَنة: واد بحذاء عرفات.
- وفي حديث الحج: وارْتفعُوا ع بطنِ عُرَنة؛ هو بضم العين وفتح الراء، موضع عند الموقف بعرفات.
- وف الحديث: اقْتُلوا من الكلاب كلَّ أَسوَدَ بهيم ذي عُرْنَتين؛ العُرْنَتان النُّكْتتان اللتان تكونان فوق عين الكلب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)توعّر الأمر/ توعّر الأمر عليه
- تعسَّر وتصعَّب.
- توعّر عليه فهمُ المسألة.
(ب)وعر المكان/ وعر الطّريق
- وعَر؛ صَلُب السَّير فيه وصعُب.
- وعِر طريقُ القرية الجبليّ- صعدت جبلاً واعرًا.
ترجمة بوعورة باللغة الإنجليزية
بوعورة
Scrubbily