معنى كلمة بستاني في القاموس
في القواميس
- بُسْتانِيٌّ : (منسوب)
بُسْتانِيٌّ - بُسْتانِيٌّ (مَنْسوبٌ إلى البُسْتانِ). إِنَّهُ أَحْسَنُ بُسْتَانِيّ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)بُسْتانيّ
- اسم منسوب إلى بُستان.
- نباتات بستانيّة.
- عامل البُسْتان.
- يُعْنى البستانيّ بالأشجار والورود.
(ب)بَسيسَة
- حَلْوَى تُصنَع من دقيق الذُّرة والسُّكّر والسَّمن وغير ذلك.
- خبز يُجفَّف ويُدقّ ثم يُسفّ.
معجم الغني
+
بُسْتانِيٌّ
- (مَنْسوبٌ إلى البُسْتانِ). :إِنَّهُ أَحْسَنُ بُسْتَانِيٍّ عَرَفْتُهُ : عامِلُ البُسْتانِ الَّذِي يُشَذِّبُ أَشْجارَها وَيَعْتَنِي بِها.
معجم الرائد
+
(أ)بُستانيّ
- بستاني.
- بستاني صاحب البستان.
- بستاني عامل البستان.
- بستاني من النبات : الذي يزرع ولا يكون بريا.
(ب)إنبس
- انبساسا.
- إنبست الحية : انسابت، ذهبت على وجه الأرض.
- إنبس الشيء : ذهب، تفرق.
المعجم الوسيط
+
(أ) البُسْتانيُّ
- البُسْتانيُّ عامل البستان.
(ب)البسيسَةُ
- البسيسَةُ السَّوِيق أو الدقيق يُلتُّ بزيت أو سمن أو نحوهما، ثم يؤكل غير مطبوخ.
- و البسيسَةُ خُبْزٌ يُجَفَّفُ ويُدَقُّ ويُمزج بالماء ويُشرَب.
- و البسيسَةُ حَلْوَى تُصنَعُ من دقيق الذُّرَة (محدثة).
مختار الصحاح
+
بسس
- ب س س: البَسُّ اتخاذ البَسيسةِ وهو أن يلت السويت أو الدقيق أو الأقط المطحون بالسمن أو بالزيت ثم يؤكل ولا يطبخ وهو أشد من اللت بللا وبابه ردَّ و بَسَّ الإبل و أبَسَها زجرها وقال لها ِبَسْ ِبَسْ وفي الحديث {يخرج قوم من المدينة إلى اليمن والشام والعراق يبِسُّون والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون} قلت هكذا هو مضبوط في الصحاح والتهذيب وشرح الغريبين يبِسُّون بكسر الباء وذكر البيهقي في مصادره أنه من باب ردَّ يردُّ و البَسُوسُ بفتح الباء اسم امرأة من العرب هاجت بسببها الحرب أربعين سنة بين العرب فضرب بها المثل في الشؤم فقالوا أشأم من البسوس وبها سميت حرب البسوس.
معجم لسان العرب
+
(أ)بسس
- بَسَّ السَّويقَ والدقيقَ وغيرهما يَبُسُّه بَسّاً: خلطه بسمن أَ زيت، وهي البَسِيسَةُ.
- قال اللحياني: هي التي تُلتُّ بسمن أَو زيت ول تُبَلُّ.
- والبَسُّ: اتخاذ البَسيسَة، وهو أَن يُلتَّ السَّويقُ أَو الدقي أَو الأَقِطُ المطحون بالسمن أَو بالزيت ثم يؤكل ولا يطبخ.
- وقال يعقوب هو أَشد من اللَّتِّ بللاً؛ قال الراجز لا تَخْبِزَا خَبْزاً وبَسَّا ولا تُطِيلا بمُناخٍ حَبْسَ وذكر أَبو عبيدة أَنه لص من غَطَفان أَراد أَن يخبز فخاف أَن يعجل ع ذلك فأَكله عجيناً، ولم يجعل البَسَّ من السَّوقِ اللَّين.
- ابن سيده والبَسِيسَةُ الشعير يخلط بالنوى للإِبل.
- والبسيسة: خبز يجفف ويدق ويشرب كم يشرب السويق.
- قال ابن دريد: وأَحسبه الذي يسمى الفَتُوتُ وفي التنزيل العزيز: وبُسَّتِ الجبالُ بَسّاً؛ قال الفراء: صار كالدقيق، وكذلك قوله عز وجل (* قوله [ وكذلك قوله عز وجل إلخ ] كذا بالأصل وعبار متن القاموس وشرحه: وبست الجبال بسّاً أي فتت، نقله اللحياني فصارت أرضا قاله الفراء وقال أبو عبيدة فصارت تراباً وقيل نسفت كما قال تعالى ينسفه ربي نسفاً وقيل سيقت كما قال تعالى وسيرت إلخ.
- ): وسيرت الجبال فكان سراباً.
- وبست: فتت فصارت أَرضاً، وقيل نسفت، كما قال تعالى: ينسفها رب نسفاً؛ وقيل: سيقت، كما قال تعالى: وسيرت الجبال فكانت سراباً.
- وقال الزجاج بُسَّتْ لُتَّتْ وخلطت.
- وبَسَّ الشيءَ إِذا فَتَّتَه.
- وفي حديث المتعة ومعي بُرْدَةٌ قد بُسَّ منها أَي نيلَ منها وبَلِيَتْ.
- وفي حديث مجاهد: م أَسماء مكة البَاسَّةُ، سميت بها لأَنها تَحْطِمُ من أَخطأَ فيها والبَسُّ: الحَطْمُ، ويروى بالنون من النَّسِّ الطرد الأَصمعي: البَسيسَة كل شيء خلطته بغيره مثل السويق بالأَقط ثم تَبُلُّ بالرُّبِّ أَو مثل الشعير بالنوى للإِبل.
- يقال: بَسَسْتُهُ أَبُسُّ بَسّاً.
- وقال ثعلب: معنى وبُسَّت الجبال بسّاً، خلطت بالتراب.
- وقا اللحياني: قال بعضهم: فُتَّتْ، وقال بعضهم: سُوِّيتْ، وقال أَبو عبيدة: صار تراباً تَرِباً وجاء بالأَمر من حَسِّه وبَسِّه أَي من حيث كان ولم يكن.
- ويقال: جئْ ب من حِسِّك وبِسِّك أَي ائتِ به على كل حال من حيث شئت.
- قال أَبو عمرو يقال جاء به من حَسِّه وبَسِّه أَي من جهده.
- ولأَطلُبَنَّه من حَسِّ وبَسِّي أَي من جُهْدي؛ وينشد ترَكَتْ بَيْتي، من الأَشْ ـياءِ، قَفْراً، مثلَ أَمْس كلُّ شيءٍ كنتُ قد جَمَّ ـعْتُ من حَسِّي وبَسِّ وبَسَّ في ماله بَسَّةً ووَزَمَ وَزْمَةً: أَذهب منه شيئاً؛ ع اللحياني.
- وبِسْ بِسْ: ضرب من زجر الإِبل، وقد أَبَّسَ بها.
- وبَس بَسْ وبِسْ بِسْ من زجر الدابة، بَسَّ بها يَبُسُّ وأَبَسَّ، وقال اللحياني: أَبَسّ بالناقة دعاها للحلب، وقيل: معناه دعا ولدها لِتَدِرَّ على حالبها.
- وقال اب دريد: بَسَّ بالناقة وأَبَسَّ بها دعاها للحلب.
- وفي الحديث: أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم، قال: يخرج قوم من المدينة إِلى الشام واليم والعراق يُبِسُّون، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون؛ قال أَبو عبيد: قول يُبِسُّون هو أَن يقال في زجر الدابة إِذا سُقْتَ حماراً أَو غيره: بَس بَسْ وبِسْ بِسْ، بفتح الباء وكسرها، وأَكثر ما يقال بالفتح، وهو صوت الزج للسَّوْق، وهو من كلام أَهل اليمن، وفيه لغتان: بَسَسْتُه وأَبْسَسْتُها إِذا سُقْتَها وزجَرْتها وقلت لها: بِسْ بِسْ، فيقال على هذا يَبُسُّو ويُبِسِّون وأَبَسَّ بالغنم إِذا أَسْلاها إِلى الماء.
- وأَبْسَسْتُ بالغن إِبْسَاساً.
- وقال أَبو زيد: أَبْسَسْتُ بالمَعَز إِذا أَشلَيْتَها إِلى الماء وأَبَسَّ بالإِبل عند الحلب إِذا دعا الفصيل إِلى أُمه، وأَبَسَّ بأُمه له التهذيب: وأَبْسَسْتُ بالإِبل عند الحلب، وهو صُويْتُ الراعي تسكن ب الناقة عند الحلب.
- وناقة بَسُوسٌ: تَدِرُّ عند الإِبْساس، وبَسْبَس بالناقة كذلك؛ وقال الراعي لعَاشِرَةٍ وهو قد خافَها فَظَلَّ يُبَسْبِسُ أَو يَنْقُ لعاشرة: بعدما سارت عشر ليال.
- يُبَسْبِسُ أَي يَبُسُّ بها يسكنه لتَدِرَّ.
- والإِبْساسُ بالشفتين دون اللسان، والنقر باللسان دون الشفتين والجمل لا يُبَسُّ إِذا استصعب ولكن يُشْلَى باسمه واسم أُمه فيسكن، وقيل الإِبْساسُ أَن يمسح ضرع الناقة يُسَكِّنُها لتَدِرَّ، وكذلك تَبُسُّ الري بالسحابة.
- والبُسُسُ: الرُّعاة.
- والبُسُسُ: النُّوق الإِنْسِيَّة والبُسُسُ: الأَسْوِقَةُ الملتوتة والإِبْساسُ عند الحلب: أَن يقال للناقة بِسْ بِسْ.
- أَبو عبيد: بَسَسْت الإِبل وأَبْسَسْت لغتان إِذا زجرتها وقلت بِسْ بِسْ، والعرب تقول ف أَمثالهم: لا أَفعله ما أَبَسَّ عبدٌ بناقته، قال اللحياني: وهو طواف حولها ليحلبها أَبو سعيد: يُبِسُّون أَي يسيحون في الأَرض، وانْبَسَّ الرجلُ إِذا ذهب وبُسَّهُمْ عنك أَي اطردهم.
- وبَسَسْتُ المالَ في البلاد فانْبَسَّ إِذ أَرسلته فتفرق فيها، مثل بَثَثْتُه فانْبَثَّ.
- وقال الكسائي: أَبْسَسْت بالنعجة إِذا دعوتها للحلب؛ وقال الأَصمعي: لم أَسمع الإِبْساسَ إِلا ف الإِبل؛ وقال ابن دريد: بَسَسْتُ الغنم قلت لها بَسْ بَسْ.
- والبَسُوسُ الناقة التي لا تَدِرُّ إِلا بالإِبْساسِ، وهو أشن يقال لها بُسُّ بُسُّ بالضم والتشديد، وهو الصُّوَيْتُ الذي تُسَكَّنُ به الناقةُ عند الحلب وقد يقال ذلك لغير الإِبل والبَسُوسُ: اسم امرأَة، وهي خالة جَسَّاس بن مُرَّة الشَّيْباني: كان لها ناقة يقال لها سَرَابِ، فرآها كُلَيْبُ وائلٍ في حِماه وقد كَسَرَت بَيْض طير كان قد أَجاره، فَرَمى ضَرْعها بسهم، فَوَثَبَ جَسَّاس عل كليب فقتله، فهاجت حَربُ بكرٍ وتَغْلِبَ ابني وائل بسببها أَربعين سنة حت ضربت بها العرب المثل في الشؤم، وبها سميت حرب البَسُوس، وقيل: إِن الناق عقرها جَسَّاسُ بن مرة.
- ومن أَمثال العرب السائرة [ غيره: وفي الحديث ] هو اَشْأَمُ من البَسُوسِ، وهي ناقة كانت تَدُِرُّ على المُبِسِّ بها ولذلك سميت بَسُوساً، أَصابها رجل من العرب بسهم في ضرعها فقتلها.
- وف البَسُوسِ قول آخر روي عن ابن عباس، قال الأَزهري: وهذه أَشْبه بالحق، ورو بسنده عن ابن عباس في قوله تعالى: واتْلُ عليهم نَبَأَ الذي آتيناه آياتِن فانسَلَخ منها؛ قال: هو رجل أُعْطِيَ ثلاث دعوات يستجاب له فيها، وكا له امرأَة يقال لها البَسُوسُ، وكان له منها ولد، وكانت له مُحبَّة فقالت: اجعل لي منها دعوة واحدة، قال: فلك واحدة فماذا تأْمرين؟ قالت: ادع اللَّه أَن يجعلني أَجمل امرأَة في بني إِسرائيل، فلما علمت أَن ليس فيه مثلها رغبت عنه وأَرادت شيئاً آخر، فدعا اللَّه عليها أَن يجعلها كلب نَبَّاحَةً فذهبت فيها دعوتان، وجاء بنوها فلقالوا: ليس لنا على هذا قرار قد صارت أُمنا كلبة تُعَيِّرُنا بها الناسُ، فادع اللَّه أَن يعيدها إِل الحال التي كانت عليها، فدعا اللَّه فعادت كما كانت فذهبت الدعوات الثلا في البَسُوس، وبها يضرب المثل في الشُّؤْمِ وبُسْ: زجر للحافر، وبَسْ: بمعنى حَسْبُ، فارسية وقد بَسْبَسَ به وأَبَسَّ به وأَسَّ به إِلى الطعام: دعاه.
- وبَسّ الإِبل بَسّاً: ساقها؛ قال لا تَخْبِزَا خَبْزاً وبُسَّا بَسَّ وقال ابن دريد: معناه لا تُبْطِئا في الخَبْزِ وبُسَّا الدقيق بالماء فكلاه.
- وفي ترجمة خبز: الخَبْزُ السَّوْقُ الشديد بالضرب.
- والبَسُّ: السي الرقيق.
- بَسَسْتُ أَبُسُّ بَسّاً وبَسَسْتُ الإِبل أَبُسُّها، بالضم بَسّاً إِذا سُقْتَها سوقاً لطيفاً.
- والبَسُّ: السَّوْقُ اللَّيِّنُ، وقيل البَسُّ أَن تَبُلَّ الدَّقيق ثم تأْكله، والخَبْزُ أَن تَخبِز المَلِيلَ.
- والبَسيسَة عندهم: الدقيق والسويق يلت ويتخذ زاداً.
- ابن السكيت بَسَسْتُ السويقَ والدقيق أَبُسُّه بَسّاً إِذا بللته بشيءٍ من الماء، وه أَشد من اللَّتِّ.
- وبَسَّ الرجلَ يَبُسُّه: طرده ونحاه.
- وانْبَسَّ تَنَحَّى.
- وبَسَّ عَقاربه: أَرسل نمائمه وأَذاه.
- وانْبَسَّتِ الحيةُ: انْسابَت على وجه الأَرض؛ قال وانْبَسَّ حَيَّاتُ الكَثِيبِ الأَهْيَل وانْبَسَّ في الأَرض: ذهب؛ عن اللحياني وحده حكاه في باب انْبَسَّ الحيات انْبِساساً، قال: والمعروف عند أَبي عبيد وغيره ارْبَسَّ.
- وفي حدي الحجاج: قال للنعمان بن زُرْعَةَ: أَمِنَّ أَهلِ الرَّسِّ والبَسِّ أَنت البَسُّ: الدَّسُّ.
- يقال: بَسَّ فلان لفلان من يتخبر له خبره ويأَتيه ب أَي دَسَّه إِليه والبَسْبَسَة: السِّعايَةُ بين الناس.
- والبَسْبَسُ: شجرٌ.
- والبَسْبَسُ لغة في السَّبْسَبِ، وزعم يعقوب أَنه من المقلوب.
- والبِسابِسُ: الكذب والبَسْبَس: القَفْرُ.
- والتُّرَّهات البَسابِسُ هي الباطلُ، وربما قالو تُرَّهاتُ البَسابِسِ، بالإِضافة.
- وفي حديث قُسٍّ: فبينا أَنا أَجو بَسْبَسَها؛ البَسْبَسُ: البَرُّ المُقْفِرُ الواسع، ويروى سَبْسَبَها، وه بمعناه.
- وبَسْبَس بَوْلَه: كَسَبْسَبَه والبَسْباسُ: بَقْلَة: قال أَبو حنيفة: البَسْباسُ من النبات الطي الريح، وزعم بعض الرواةى أَنه النانخاه، وأَما أَبو زياد فقال: البَسْباس طَيِّبُ الريح يُشْبِه طَعْمُه طعم الجزر، واحدته بَسْباسَةٌ.
- الليث البَسباسَة بقلة؛ قال الأَزهري: هي معروفة عند العرب؛ قال: والبَسْبَسُ شج تتخذ منه الرجال.
- قال الأَزهري: الذي قالَه الليث في البسبس أَنه شجر ل أَعرفه، قال: وأَراه أَراد السَّبْسَبَ وبَسْباسَةُ: اسم امرأَة، والبَسُوس كذلك وبُسٌّ: موضع عند حنين؛ قال عباس بن مِرْداس السُّلَمِيُّ رَكَضْتُ الخَيْلَ فيها بين بُسّ إِلى الأَوْراد، تَنْحِطُ بالنِّهاب قال: وأُرى عاهانَ بن كعب إياه عنى بقوله بَنِيكَ وهَجْمَةٌ كأَشاءِ بُسٍّ غِلاظُ منابِتِ القَصَراتِ كُوم يقول: عليك بنيك أَو انظر بنيك، ورفع هجمة على تقدير وهذه هَجْمَة كالأَشاء ففيها ما يَشْغَلْك عن النعيم.
(ب)أبس
- أَبَسَهُ يأْبِسهُ أَبْساً وأَبَّسَه: صغَّر به وحَقَّره؛ قا العجاج وليْث غابٍ لم يُرَمْ بأَبْس أَي يزجر وإذلال، ويروى: لُيُوثْ هَيْجا.
- الأصمعي: أَبَّسْتُ ب تأْبيساً وأَبَسْتُ به أَبْساً إذا صغَّرته وحقرته وذَلَّلْتَه وكَسَّرْته؛ قا عبّاس بن مِرْداس يخاطب خُفاف بن نُدْبَة إن تكُ جُلْمودَ صَخْرٍ لا أُؤَبِّسهُ أَوْقِدْ عليه فأَحْمِيه، فيَنْصَدِع السِّلْمُ تأْخذ منها ما رضيتَ به والحَرْبُ يكفيكَ من أَنفاسِها جُرَع وهذا الشعر أَنشده ابن بري: إِن تك جلمود بِصْرٍ، وقال: البصْرُ حجار بيض، والجُلمود: القطعة الغليظة منها؛ يقول: أَنا قادر عليك لا يمنعني من مانع ولو كنت جلمود بصر لا تقبل التأْبيس والتذليل لأَوْقَدْتُ علي النار حتى ينصدع ويتفتت.
- والسَِّلم: المُسالمة والصلح ضد الحرب والمحاربة يقول: إن السِّلم، وإن طالت، لا تضرك ولا يلحقك منها أذًى والحرب أقل شي منها يكفيك.
- ورأَيت في نسخة من أَمالي ابن بري بخط الشيخ رضيّ الدي الشاطبي، رحمه اللَّه، قال: أَنشده المُفَجِّع في التَّرجُمان إِن تك جُلْمودَ صَخْد وقال بعد إِنشاده: صَخْدٌ وادٍ، ثم قال: جعل أُوقِدْ جواب المجازا وأَحْمِيه عطفاً عليه وجعل أُؤَبِّسُه نعتاً للجلمود وعطف عليه فينصدع والتَّأَبُّس: التَّغَيُّر (* قوله [ والتأبس التغير إلخ ] تبع في الجوهري.
- وقال في القاموس: وتأبس تغير، هو تصحيف من ابن فارس والجوهري والصوا تأيس، بالمثناة التحتية، أي بمعنى تغير وتبع المجد في هذا الصاغاني حي قال في مادة أي س والصواب ايرادهما، أعني بيتي المتلمس وابن مرداس، ههن لغة واستشهاداً: ملخصاً من شارح القاموس) ؛ ومنه قول المتلمس تَطيفُ به الأَيام ما يَتأَبَّس والإِبْس والأَبْسُ: المكان الغليظ الخشن مثل الشَّأْز.
- ومُناخ أَبْس غير مطمئن؛ قال منظور بن مَرثَدٍ الأَسَدي يصف نوقاً قد أَسقطت أَولاده لشدة السير والإِعياء يَتْرُكْنَ، في كل مُناخٍ أَبْسِ كلَّ جَنين مُشْعَرٍ في الغِرْس ويروى: مُناخِ إِنسِ، بالنون والإِضافة، أَراد مُناخ ناس أَي الموض الذي ينزله الناس أَو كل منزل ينزله الإِنس: والجَنِين المُشْعَرُ: الذي ق نبت عليه الشعر.
- والغِرْسُ: جلدة رقيقة تخرج على رأْس المولود، والجم أَغراس وأَبَسَه أَبْساً: قَهَرَه؛ عن ابن الأَعرابي.
- وأَبَسَه وأَبَّسَه: غاظ ورَوَّعه.
- والأَبْسُ: بَكْع الرجل بما يسوءُه.
- يقال: أَبَسْتُه آبِسُ أَبْساً.
- ويقال: أَبَّسْتُه تأْبيساً إِذا قابلته بالمكروه.
- وفي حدي جُبَيْر بن مُطْعِم: جاء رجل إِلى قريش من فتح خَيْبَر فقال: إِن أَهل خي أَسَروا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، ويريدون أَن يرسلوا به إِل قومه ليقتلوه، فجعل المشركون يؤَبِّسون به العباس أَي يُعَيِّرونه، وقيل يخوِّفونه، وقيل: يُرْغِمونه، وقيل: يُغضبونه ويحْمِلونه على إِغلا القول له ابن السكيت: امرأَة أُباس إِذا كانت سيِّئة الخلق؛ وأَنشد ليسَتْ بسَوْداءَ أُباسٍ شَهْبَرَ ابن الأَعرابي: الإِبْسُ الأَصل السُّوء، بكسر الهمزة.
- ابن الأَعرابي الأَبْس ذَكر السَّلاحف، قال: وهو الرَّقُّ والغَيْلَمُ.
- وإِباءٌ أَبْسٌ مُخْزٍ كاسِرٌ؛ عن ابن الأَعرابيّ.
- وحكي عن الـمُفَضَّل أَن السؤا المُلِحَّ يكْفيكَه الإِباءُ الأَبْسُ، فكأَنَّ هذا وَصْف بالمصدر، وقال ثعلب إِنما هو الإِباءُ الأَبْأَسُ أَي الأَشدُّ.
- قال أَعرابي لرجل: إِن لتَرُدُّ السُّؤال الـمُلْحِف بالإِباءِ الأَبأَس.
ترجمة بستاني باللغة الإنجليزية
بستاني
Horticultural