اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)برقشَ

  • برقشَ يُبرقش ، بَرْقَشَةً ، فهو مُبرقِش ، والمفعول مُبرقَش.
  • برقش الثَّوبَ وغيرَه نَقَّشَهُ وزيّنه بألوان مختلفة.
  • برقش الربيعُ الأرضَ بأنواع الأزهار.

(ب)تبرقشَ

  • تبرقشَ يتبرقش ، تَبَرْقُشًا ، فهو مُتَبرْقِش.
  • تبرقش الثَّوبُ وغيرُه مُطاوع برقشَ: تزيّن بألوانٍ مختلفة.
معجم الغني +

(أ)بِرْقِشٌ

  • (حيوان).: طَائِرٌ مِنْ فَصيلَةِ الشَّرْشورِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الجَواثِمِ مَخْروطُ المِنْقارِ، جَميلُ الصَّوْتِ، مُلَوَّنُ الرِّيشِ، زُرْقَتُهُ مُخْضَرَّةٌ يَتَخَلَّلُها الأحْمَرُ والأسْوَدُ والأغْبَرُ. يُعْرَفُ أَيْضاً بِالشَّرْشورِ.

(ب)مُبَرْقَشٌ

  • [ب ر ق ش]. :ثَوْبٌ مُبَرْقَشٌ : مُزَيَّنٌ بِأَلْوَانٍ مُخْتَلِفَةٍ.
معجم الرائد +

(أ)برقش

  • برقشة.
  • برقش الشيء : نقشه بألوان مختلفة.
  • برقش الشيء : زينه.
  • برقش الكلام أو فيه : خلطه.
  • برقشه رب.

(ب)برقش

  • عصفور متلون.
المعجم الوسيط +

(أ)البرْقِشُ

  • البرْقِشُ طائر صَغير من فصيلة الطيور النسَّاجة، وهو مثل العصفور، أعلى ريشه أغبر، وأوسطه أحمر، وأسفله أسود.

(ب)بَرْقَشَ

  • بَرْقَشَ الشيءَ: نقَّشه بأَلوان شتى.
  • و بَرْقَشَ زينه.
  • و بَرْقَشَ الكلامَ، وفيه: خلطه.
المحيط في اللغة +

(أ)بِرْقِشُ

  • ـ بِرْقِشُ، أبو بَرَاقِشَ: طائرٌ صغيرٌ بَرِّيٌّ كالقُنْفُذِ، أعْلَى ريشِهِ أغَرُّ، وأوسَطُهُ أحْمَرُ، وأسْفَلُهُ أسْوَدُ. فإذا هُيِّجَ، انْتَفَشَ فَتَغَيَّرَ لَوْنُه ألْواناً شَتَّى.
  • ـ بِرْقِشُ: طائِرٌ آخَرُ يُسَمَّى الشُّرْشُورَ، وشاعِرٌ تَيْمِيٌّ.
  • ـ بَرْقَشَةُ: التَّفَرُّقُ، وخَلْطُ الكلامِ، والإِقْبَالُ على الأكلِ.
  • ـ براقِشُ: كَلْبَةٌ سَمِعَتْ وَقْعَ حَوافِرِ دَوابَّ، فَنَبَحَتْ، فاسْتَدَلُّوا بِنُبَاحِهَا على القبيلةِ، فاسْتَبَاحُوهم، أو اسمُ امرأةِ لُقْمَانَ بنِ عادٍ، اسْتَخْلَفَهَا زَوْجُها، وكان لهُمْ مَوْضِعٌ، إذا فَزِعُوا، دَخَّنُوا فيه، فَيَجْتَمِعُ الجُنْدُ. وإنَّ جَوارِيها عَبِثْنَ لَيْلَةً، فَدَخَّنَّ، فاجْتَمَعُوا، فقيل لها: إنْ رَدَدْتِيهِم ولم تَسْتَعْمِلِيهِمْ في شيءٍ، لم يَأْتِكِ أحدٌ مَرَّةً أُخْرَى. فأمَرَتْهُمْ، فَبَنَوْا بناءً. فلما جاءَ، سألَ عن البِناءِ، فأُخْبرَ. فقال: ‘‘على أهْلِهَا تَجْنِي بَراقِشُ’‘، يُضْرَبُ لِمَنْ يَعْمَلُ عَمَلاً يَرْجِعُ ضَرَرُهُ عليه. أو كان قَوْمُهُمْ لا يأكُلُونَ الإِبِلَ، فأصابَ لُقْمَانُ من بَراقِشَ غُلاماً، فَنَزَلَ مع لُقْمَانَ في بني أبِيها، فَراحَ ابنُ بَراقِشَ إلى أبِيهِ بِعَرْقٍ من جَزُورٍ، فأكَلَ لُقْمَانُ، فقال: ما هذا؟ فما تَعَرَّقْتُ طَيِّباً مِثْلَهُ. فقال: جَزورٌ نَحَرَها أخْوالي. فقالت: جَمِّلُوا واجْتَمِلْ. أي: أطْعِمْنَا الجَمَلَ، واطْعَمْ أنتَ منه. وكانتْ بَراقِشُ أكثَرَ قَوْمِهَا بعيراً، فأقْبَلَ لُقْمَانُ على إبِلِهَا، فأسْرَعَ فيها، وفَعَلَ ذلك بَنُو أبيه، لَمَّا أكلوا لَحْمَ الجَزُورِ. فقيل: ‘‘على أهْلِهَا تَجْنِي بَراقِشُ’‘.
  • ـ بَراقِشُ وهَيْلاَنُ: جَبَلانِ، أو وادِيَانِ، أو مَدينَتانِ عادِيَّتانِ باليمنِ خَرِبَتَا.
  • ـ بَرْقَشَ عليَّ في الكلامِ: خَلَّطَهُ.
  • ـ بَرْقَشَ في الأكلِ: أقْبَلَ عليه، أو خَلَطَهُ.
  • ـ بَرْقَشَةُ: التَّفَرُّقُ، واخْتِلاَفُ لونِ الأَرْقَشِ.
  • ـ تَبَرْقَشَ لنا: تَزَيَّنَ بألْوانٍ مُخْتَلِفَةٍ.

(ب) رَقْشُ

  • ـ رَقْشُ: كالنَّقْشِ.
  • ـ رَقَاشُ: الحَيَّةُ.
  • ـ رَقَاشُ: عَلَمٌ للنساءِ، وقد يُجْرَى.
  • ـ بنُو رَقاشِ في بكْرِ بنِ وائِلٍ، وفي كَلْبٍ، وفي كِنْدَةَ: مَنْسوبونَ إلى أُمَّهاتِهِم.
  • ـ رَقاشانِ: جبَلانِ بأَعْلَى الشُّرَيْفِ.
  • ـ رَقْشاءُ من الحَيَّاتِ: المُنَقَّطَةُ بسَوادٍ وبياضٍ، وشِقْشِقَةُ البعيرِ، ودُوَيبَّةٌ كالحُمْطوطِ.
  • ـ رُقَيْشٌ وأُرَيْقِشٌ: تصْغيرَا أرْقَشَ.
  • ـ رَقَّشَ كلامَه تَرْقيشاً: زَوَّرَه، وزَخْرَفَهُ.
  • ـ مُرَقِّشُ الأكْبَرُ: عَمْرُو بنُ سَعْدٍ.
  • ـ مُرَقِّشُ الأصغرُ: رَبيعةُ بنُ حَرْمَلَةَ: شاعرانِ.
  • ـ تَرَقَّشَ: تَزَيَّنَ.
  • ـ ارْتَقَشوا: اخْتَلَطوا في القِتالِ.
مختار الصحاح +

برقش

  • ب ر ق ش: بَرْقَشَ الشيء نقشه بألوان شتى وأصله من أبي بَرَاقِش وهو طائر يتلون ألوانا.
معجم لسان العرب +

(أ)برقش

  • بَرْقَشَ الرجلُ بَرْقَشَةً: وَلَّى هارباً والبَرْقَشَة: شبه تَنْقيش بأَلوان شَتَّى وإِذا اختلف لون الأَرْقَش سُمي بَرْقَشَةً.
  • وبَرْقَشه: نقَشَه بأَلوان شَتى.
  • وتَبَرْقَش الرجلُ تَزَيَّن بأَلوان شتى مختلفة، وكذلك النبت إِذا الْوَنَّ.
  • وتَبَرْقَش البلاد: تَزَيَّنت وتلوّنت، وأَصله من أَبي بَراقَشَ.
  • وتركْتُ البلاد بَراقِش أَي ممتلئة زَهْراً مختلفة من كل لون؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنش للخنساء:تَطِيرُ حَواليَّ البِلادُ بَرَاقِشاً بأَرْوَعَ طَلاَّبِ التِّرَاتِ مُطَلِّب وقيل: بلاد بَراقشُ مُجْدِبة خَلاءٌ كبَلاقِع سواء، فإِن كان ذلك فهو م الأَضداد.
  • والبَرْقَشَة: التفرّق؛ عنه أَيضاً والمُبْرَنْقشُ: الفَرِح المسرور.
  • وابْرَنْقَشَت العِضَاهُ: حسنت وابْرَنْقَشَت الأَرض: اخْضَرَّت.
  • وابْرَنْقَشَ المكان: انقطع من غيره؛ قا رؤبة إِلى مِعَى الخَلْصَاء حيث ابْرَنْقَش والبِرْقِشُ، بالكسر: طُوَيْئِرٌ من الحُمَّرِ متلون صغير مثل العصفو يسميه أَهل الحجاز الشُّرْسُور؛ قال الأَزهري: وسمعت صبيان الأَعرا يسمونه أَبا بَراقِش، وقيل: أَبو بَراقِش طائر يَتَلوَّن أَلواناً شبي بالقُنْفُذ أَعلى ريشه أَغبر وأَوسطه أَحمر وأَسفله أَسود فإِذا انْتَفَش تغيّ لونه أَلواناً شتى؛ قال الأَسدي إِنْ يَبْخَلُوا أَو يَجْبُنُوا أَو يَغْدِرُوا لا يَحْفِلُو يَغْدُوا عَلَيْكَ مُرَجّلي ـنَ، كَأَنَّهُمْ لَمْ يَفْعَلُو كَأَبي بَراقِشَ، كُلّ لَو نٍ لَوْنُهُ يَتَخَيَّل وصف قوماً مشهورين بالمقابح لا يستحون ولا يحْتَفِلون بمن رآهم على ذلك ويَغْدوا بدل من قوله لا يَحْفِلوا لأَن غُدُوَّهم مُرَجّلين دليل عل أَنهم لم يحْفِلوا.
  • والتَّرْجِيل: مَشْط الشعر وإِرساله.
  • قال ابن بري وقا ابن خالويه: أَبو بَراقِشَ طائر يكون في العِضَاهِ ولونه بين السوا والبياض، وله ست قوائم ثلاث من جانب وثلاث من جانب، وهو ثقيل العَجْز تَسْم له حَفِيفاً إِذا طار، وهو يَتَلوَّن أَلواناً وبرَاقِشُ: اسم كلبة لها حديث؛ وفي المثل: على أَهْلها دَلَّت بَراقِشُ، قال ابن هانئ: زعم يونس عن أَبي عمرو أَنه قال هذا المثل: على أَهله تَجْنِي براقش، فصارت مثلاً؛ حكى أَبو عبيد عن أَبي عبيدة قال: بَراقِ اسم كلبة نَبَحَتْ على جيش مَرّوا ولم يشعُروا بالحيّ الذي فيه الكلبة فلما سمعوا نباحها علموا أََن أَهلها هناك فعطفوا عليهم فاستباحوهم، فذهب مثلاً، ويروى هذا المثل: على أَهلها تجني براقش؛ وعليه قول حمزة ب بِيضٍ:لمْ تَكُنْ عَنْ جِنايَة لَحِقَتْني لا يَسارِي ولا يُميني جنَتْن بَلْ جَناها أَخٌ عَلَيَّ كَرِيمٌ وعَلى أَهْلِها بَراقِشُ تَجْن قال: وبراقِشُ اسم كلبة لقوم من العرب أُغِيرَ عليهم في بعض الأَيا فَهرَبوا وتَبِعَتْهم براقشُ، فرجع الذين أَغاروا خائبين وأَخذوا في طلبهم فَسمِعَتْ براقشُ وَقْعَ حوافرِ الخيل فنَبَحَتْ فاستدلوا على موض نباحِها فاستَباحُوهم.
  • وقال الشَّرْقي بن القَطامي: براقش امرأَة لقمان ب عاد، وكان بنو أَبيه لا يأْكلون لحوم الإِبل، فأَصاب من براقشَ غلاماً فنز لقمانُ على بني أَبيها فأَوْلَمُوا ونحروا جَزُوراً إِكراماً له، فراح براقشُ بِعَرْقٍ من الجزور فدفَعَتْه لزوجها لقمانَ فأَكله، فقال: ما هذا ما تَعَرّقْتُ مثلَه قط طيّباً فقالت براقشُ: هذا من لحم جزور، قال أَوَلُحُومُ الإِبلِ كُلّها هكذا في الطِّيب؟ قالت: نَعَم، ثم قالت له جَمِّلْنا واجْتَمِل، فأَقبل لقمان على إِبلِها وإِبلِ أَهلها فأَشرع فيه وفعل ذلك بنو أَبيه، فقيل: على أَهلها تجني براقش، فصارت مثلاً.
  • وقال أَب عبيدة براقش اسم امرأَة وهي ابنة مَلِك قديم خرج إِلى بعض مَغازِي واسْتَخْلَفَها على مُلْكه فأَشار عليها بعضُ وُزَرائها أَن تَبْنيَ بناء تُذْكَرُ به، فبَنَتْ موضعين يقال لهما براقش ومَعِينٌ، فلما قَدِمَ أَبوه قال لها: أَردتِ أَن يكون الذكر لكِ دُوني، فأَمر الصُّنَّاع الذي بَنَوْهما بأَن يهدِموها، فقالت العرب: على أَهلها تجني براقش وحكى أَبو حات عن الأَصمعي عن أَبي عمرو بن العلاء أَن براقشَ ومعينَ مدينتان بُنِيَت في سبعين أَو ثمانين سنة؛ قال: وقد فسر الأَصمعي براقش ومعين في شع عمرو بن معد يكرب وأَنهما موضعان وهو دعانا من بَراقِشَ أَو مَعِينٍ فأَسْرَعَ واتْلأَبَّ بنا مَلِي وفسر اتلأَبّ باسْتقَام، والمَلِيعَ بالمستوي من الأَرض، وبراقش موضع قال النابغة الجعدي تَسْتَنُّ بالضِّروِ من بَراقِشَ أَ هَيْلانَ، أَو ناضِرٍ من العُتُ.

(ب) رقش

  • الرَّقْش كالنقْش، والرَّقَشُ والرَّقَشةُ: لون فيه كدرة وسوا ونحوهما.
  • جُنْدَب أَرْقَشُ وحَيَّة رقْشاء: فيها نقط سواد وبياض.
  • وفي حدي أُم سلمة: قالت لعائشة، لو ذكَّرْتُكِ قولاً تَعْرِفينه نهشتني نَهْش الرَّقَشاء المُطْرِق: الرَقشاء الأَفعى، سميت بذلك لترقيش في ظَهرها وه خطوط ونقط، وإِنما قالت المطرق لأَن الحية تقع على الذكر والأُنثى التهذيب: الأَرْقَشُ لون فيه كدرة وسواد ونحوُهما كلون الأَفعى الرَّقشاء، وكلو الجُنْدَب الأَرْقَشِ الظهر ونحو ذلك كذلك، قال: وربما كان الشِّقْشِقةُ رقْشاءَ؛ قال رقشاءُ تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدا دَوَّمَ فيها رِزُّه وأَرْعَد وجَدْيٌ أَرْقَشُ الأُذنين أُ أَذْرَأُ.
  • والرقْشاء من المعز: التي فيه نقط من سواد وبياض.
  • والرقْشاء: شِقْشِقَةُ البعير الأَصمعي: رُقَيْش تصغير رَقَش وهو تنقيط الخطوط والكتاب.
  • وقال أَب حاتم: رُقَيش تصغير أَرْقَش مثل أَبْلَق وبُلَيق ويجوز أُرَيْقِش.
  • اب الأَعرابي: الرَّقْش الخطّ الحسنُ، ورَقَاشِ اسم امرأَة منه.
  • والرَّقْشاءُ دُوَيْبَّة تكون في العُشْب دُودةٌ منقوشة مَلِيحة شبيهة بالحُمْطُوطِ والرَّقْشُ والترْقِيشُ: الكتابةُ والتنقيط ؛ ومُرَقِّشٌ: اسم شاعر، سم بذلك لقوله الدارُ قَفْرُ والرُّسُوم كم رَقَّشَ، في ظَهْر الأَدِيم، قَلَم وهما مُرَقِّشانِ: الأَكْبرُ والأَصْغر، فأَما الأَكبر فهو من بن سَدُوسٍ وهو الذي ذكرنا البيتَ عنه آنفاً؛ وقبله هل بالديار أَن تُجِيبَ صَمَمْ لو كان رَسْمٌ ناطقاً بِكِلَمْ والمُرَقَّشُ الأَصْغر من بني سعد بن مالك؛ عن أَبي عبيدة.
  • والترْقِيشُ التسطير في الصحف.
  • والترْقِيشُ: المُعاتبةُ والنَّمّ والقَتّ والتحري وتَبْليغ النَّمِيمة.
  • ورَقَّشَ كلامَه: زَوّرَه وزَخْرَفه، من ذلك؛ قا رؤبة عاذِلَ قد أُولِعْتِ بالترْقِيشِ إِليَّ سرّاً فاطْرُفي ومِيشِ وفي التهذيب: الترْقِيشُ التشْطِير في الضحك والمُعاتبةُ، وأَنشد رج رؤبة، وقيل: الترْقِيشُ تَحْسين الكلام وتَزْويقُه.
  • وتَرَفَّشَت المرأَة إِذا تزيّنت؛ قال الجعدي فلا تحسَبي جَرْيَ الرِّهان ترقُّشا ورَيْطاً، وإِعطاءَ الحَقِينِ مُجَلّل ورَقاشِ: اسم امرأَة، بكسر الشين، في موضع الرفع والخفض والنصب؛ قال اسْقِ رَقاشِ إِنّها سَقَّايَ ورَقاشِ: حيٌّ من رَبيعةَ نُسِبوا إِلى أُمّهم يقال لهم بنو رَقاشِ، قا ابن دريد: وفي كلبٍ رَقاشٍ، قال: وأَحسَب أَن في كِنْدة بطْناً يقال له بنو رَقاشِ، قال: وأَهل الحجاز يَبْنون رَقاشِ على الكسر في كل حال وكذلك كل اسم على فَعالِ بفتح الفاء معدول عن فاعلة لا يدخله الأَلف واللا ولا يُجْمع مثل حَذامِ وقَطامِ وغَلابِ، وأَهل نجد يُجْرونه مُجْرى ما ل ينصرف نحو عُمَرَ، يقولون هذه رَقاشُ بالرفع، وهو القياس لأَنه اسم علَ وليس فيه إِلا العدل والتأْنيث غير أَن الأَشعار جاءت على لغة أَه الحجاز؛ قال لُجَيم بن صَعْب والد حَنيفة وعِجْل وحذامِ زوجُه إِذا قالت حَذامِ فصدِّقوها فإِن القولَ ما قالت حذام وقال امرؤ القيس قامت رَقاشِ، وأَصحابي على عَجَلٍ تُبْدي لك النحْرَ واللّبَّاتِ والجِيد وقال النابغة أَتاركةً تَدَلُّلَها قَطامِ وضِنّاً بالتحية والكلام فإِن كان الدلالَ فلا تُلِحِّي وإِن كان الودَاعَ فبالسلام يقول: أَتترك هذه المرأَةُ تدلُّلَها وضِنَّها بالكلام؟ ثم قال: فإِ كان هذا تدلّلاً منك فلا تُلِحِّي، وإِن كان سبباً للفراق والتودي ودّعِينا بسلام نَسْتمتع به، قال: وقولُه أَتاركةً منصوبٌ نَصْبَ المصادر كقول أَقائماً وقد قعد الناسُ؟ تقديره أَقِياماً وقد قعد الناسُ.
  • وضِنّا معطوفٌ على قوله تدلُّلَها، قال: إِلا أَن يكون في آخره راء مثل جَعارِ اس للضبُع، وحَضارِ اسمٌ لكوكب، وسَفارِ اسم بئر، ووَبارِ اسم أَرض فيوافقو أَهلَ الحجاز في البناء على الكسر.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)برقش الثّوب وغيره

  • نَقَّشَهُ وزيّنه بألوان مختلفة.
  • برقش الربيعُ الأرضَ بأنواع الأزهار.

(ب)تبرقش الثّوب وغيره

  • مُطاوع برقشَ.

ترجمة برقشي باللغة الإنجليزية

برقشي
Dappled

كلمات شبيهة ومرادفات