اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)رَزان

  • امرأةٌ رزانٌ ذات ثبات ووقار وعفاف.

(ب)رَزانة

  • مصدر رزُنَ.
معجم الرائد +

(أ)أَرْزَن

  • أرزن.
  • شجر صلب تتخذ منه العصي.

(ب)رَزان

  • رزان.
  • الرزان من النساء : ذات الوقار والعفاف والاحتشام.
المعجم الوسيط +

(أ)الأَرْزَنُ

  • الأَرْزَنُ شجرٌ صُلبٌ تتخذ منه العِصيُّ الصُّلبة.

(ب)الرَّزَانَةُ

  • الرَّزَانَةُ الرَّزَانَةُ يقال: فيه رَزانة: وقارٌ.
المحيط في اللغة +

الرَّزْنُ

  • ـ الرَّزْنُ: المكانُ المُرْتَفِعُ وفيه طُمأنِينةٌ تُمْسِكُ الماءَ, ج: رُزونٌ ورِزانٌ.
  • ـ رِّزْنُ: الناحِيةُ.
  • ـ رِّزْنَةُ: مَنْقَعُ الماءِ,ج:رِزانٌ.
  • ـ رَزُنَ: وَقُرَ، فهو رَزينٌ، وهي رَزانٌ.
  • ـ رَزَنَه: رَفَعَه ليَنْظُرَ ما ثِقَلُه.
  • ـ رَزَنَ بالمكانِ: أقامَ.
  • ـ رَّزينُ: الثقيلُ، واسْمٌ.
  • ـ أَرْزَنُ: شجرٌ صُلْبٌ.
  • ـ رَّوْزَنَةُ: الكُوَّةُ.
  • ـ تَرَزَّنَ في الشيءِ: تَوَقَّرَ.
  • ـ أرْزَنُ: بلد بِإرْمينِيَةَ تُعْرَفُ بأَرْزَن الرُّومِ، منه عبدُ اللهِ بنُ حَديدٍ الأَرْزَنِيُّ المحدِّثُ، وبلد آخَرُ بِإرْمِينِيَةَ أيضاً.
  • ـ دَسْتُ أَرْزَنِ: بين شِيرازَ وكازَرُونَ.
  • ـ أرْزَنْجانُ: بلد بالرُّومِ.
  • ـ أرْزَنانُ: قرية بأَصْفَهانَ.
  • ـ الجَبَلاَنِ يَتَرازنانِ: يَتَنَاوحانِ.
  • ـ هو مُرازِنُه: مُخالُّه.
معجم لسان العرب +

(أ) برزن

  • البِرْزينُ، بالكسر: إناء من قِشْرِ الطَّلْع يُشْرَب فيه، فارسي مُعرّب، وهي التَّلْتَلة.
  • وقال أَبو حنيفة: البِرْزِينُ قِشْر الطَّلْعةِ يُتَّخَذ من نصفه تَلْتَلةٌ؛ وأَنشد لعَديّ بن زيد إنَّما لِقْحَتُنا باطيةٌ جَوْنةٌ يَتْبَعُها بِرْزِينُه فإِذا ما حارَدتْ أَو بَكَأَتْ فُكَّ عن حاجِبِ أُخْرى طينُه وفي التهذيب إنما لِقْحتُنا خابية شَبَّه خابيتَه بلِقْحةٍ جَوْنةٍ أَي سوداءَ، فإِذا قلّ ما فيها أَ انْقَطَعَ فُتِحَتْ أُخرى، قال: وصوابُ برْزينٍ أَن يُذْكَر في فصل برَز لأَنّ وَزْنه فِعْلينٌ مثل غِسْلين، قال: والجوهري جعل وزنه فِعْليلاً النَّضْر: البِرزين كُوز يُحْمَلُ به الشَّرابُ من الخابِية.
  • الجوهري البِرْزينُ، بالكسر، التَّلْتَلةُ، وهي مِشْرَبة تُتّخذ من قِش الطَّلعة.

(ب) برز

  • البَرازُ، بالفتح: المكان الفَضاء من الأَرض البعيدُ الواسعُ وإِذا خرج الإِنسان إِلى ذلك الموضع قيل: قد بَرَزَ يَبْرُزُ بُرُوزاً أَ خرج إِلى البَرازِ.
  • والبَرازُ، بالفتح أَيضاً: الموضع الذي ليس به خَمَر م شجر ولا غيره.
  • وفي الحديث:كان إِذا أَراد البَراز أَبْعَدَ؛ البراز بالفتح: اسم للفضاء الواسع فَكَنَوْا به عن قضاء الغائط كما كَنَوْا عن بالخلاء لأَنهم كانوا يَتَبَرَّزُون في الأَمكنة الخالية من الناس.
  • قا الخطابي: المحدّثون يروونه بالكسر، وهو خطأٌ لأَنه بالكسر مصدر م المُبارَزَةِ في الحرب.
  • وقال الجوهري بخلافه: وهذا لفظه البِرازُ المُبارَزَةُ ف الحرب، والبِرازُ أَيضاً كناية عن ثُفْلِ الغذاء، وهو الغائط، ثم قال والبَرازُ، بالفتح، الفضاء الواسع.
  • وتَبَرَّزَ الرجلُ: خرج إِلى البَرا للحاجة، وقد تكرر المكسور في الحديث، ومن المَفْتُوحِ حديث عليّ، كرم الل وجهه: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم ، رأَى رجلاً يغتسل بالبَرازِ يريد الموضع المنكشف بغير سُتْرَةٍ.
  • والمَبْرَزُ: المُتَوَضَّأُ.
  • وبَرَز إِليه وأَبْرَزَهُ غيره وأَبْرَزَ الكتابَ: أَخرجه، فهو مَبْرُوزٌ وأَبْرَزَهُ: نَشَرَه، فهو مُبْرَزٌ، ومَبْرُوزٌ شاذ على غير قياس جاء على حذ الزائد؛ قال لبيد أَوْ مُذْهَبٌ جَدَدٌ على أَلواحِهِ أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتُوم قال ابن جني: أَراد المَبْرُوزَ به ثم حذف حرف الجر فارتفع الضمي واستتر في اسم المفعول به؛ وعليه قول الآخر إِلى غيرِ مَوْثُوقٍ من الأَرض يَذْهَب أَراد موثوق به؛ وأَنشد بعضهم المُبْرَزُ على احتمال الخَزْلِ ف متفاعلن؛ قال أَبو حاتم في قول لبيد إِنما هو أَلنَّاطقُ المُبْرَزُ والمَخْتُوم مزاحف فغيره الرواة فراراً من الزحاف.
  • الصحاح: أَلناطق بقطع الأَلف وإِ كان وصلاً، قال وذلك جائز في ابتداء الأَنصاف لأَن التقدير الوقف عل النصف من الصدر، قل: وأَنكر أَبو حاتم المبروز قال: ولعله المَزْبُورُ وه المكتوب؛ وقال لبيد أَيضاً في كلمة له أُخرى كما لاحَ عُنْوانُ مَبْرُوزَةٍ يَلُوحُ مع الكَفِّ عُنْوانُه قال: فهذا يدل على أَنه لغته، قال: والرواة كلهم على هذا، قال: فلا معن لإِنكار من أَنكره، وقد أَعطوه كتاباً مَبْرُوزاً، وهو المنشور.
  • قا الفراء: وإِنما أَجازوا المبروز وهو من أَبرزت لأَن يبرز لفظه واحد م الفعلين.
  • وكلُّ ما ظهر بعد خفاء، فقد بَرَزَ وبَرَّزَ الرجلُ: فاق على أصحابه، وكذلك الفرس إِذا سَبَقَ وبارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبِرازاً: بَرَزَ إِليه، وهم يَتَبارَزانِ.
  • وامرأَة بَرْزَةٌ: بارِزَةُ المَحاسِنِ.
  • قال ابن الأَعرابي: قا الزبيري: البَرْزَة من النساء التي ليست بالمُتَزايِلَةِ التي تُزايِلُك بوجهه تستره عنك وتَنْكَبُّ إِلى الأَرض، والمُخْرَمِّقَةُ التي لا تتكلم إِ كُلِّمَتْ، وقيل: امرأَة بَرْزَةٌ مُتَجالَّةٌ تَبْرُزُ للقوم يجلسو إِليها ويتحدَّثون عنها.
  • وفي حديث أُم مَعْبَدٍ: وكانت امرأَةً بَرْزَة تَخْتَبِئُ بِفِناءِ قُبَّتِها؛ أَبو عبيدة: البَرْزَةُ من النساءِ الجليل التي تظهر للناس ويجلس إِليها القوم.
  • وامرأَة بَرْزَة: موثوق برأْيه وعفافها.
  • ويقال: امرأَة بَرْزَة إِذا كانت كَهْلَةً لا تحتجب احتجاب الشَّوابِّ، وهي مع ذلك عفيفة عاقلة تجلس للناس وتحدِّثهم، من البُروزِ وه الظهور والخروج.
  • ورجلٌ بَرْزٌ: ظاهر الخلقِ عَفِيفٌ؛ قال العجاج بَرْزٌ وذو العَفَافَةِ البَرْزِيّ وقال غيره: بَرْزٌ أَراد أَنه متكشف الشأْن ظاهر.
  • ورجل بَرْزٌ وامرأَ بَرْزَةٌ: يوصفان بالجَهارَة والعقل؛ وأَما قول جرير خَلِّ الطَّرِيقَ لمن يَبْنِي المَنارَ به وابْرُزْ ببَرْزَةَ حيثُ اضْطَرَّكَ القَدَر فهو اسم أُم عمر بن لَجَإٍ التَّيْمِيِّ.
  • ورجل بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ مَوثوق بفضله ورأْيه، وقد بَرُزَ بَرازَةً.
  • وبَرَّزَ الفرسُ على الخيل سَبَقها، وقيل كلُّ سابق مُبَرِّزٌ.
  • وبَرَّزَه فرسُه: نَجَّاه؛ قا رؤْبة:لو لم يُبَرِّزْهُ جَوادٌ مِرْأَس وإِذا تسابقت الخيل قيل لسابقها: قد بَرَّزَ عليها، وإِذا قيل بَرَزَ مخففٌ، فمعناه ظهر بعد الخفاء، وإِنما قيل في التَّغَوُّطِ تَبَرَّزَ فلا كناية أَي خرج إِلى بَرازٍ من الأَرض للحاجة.
  • والمُبارَزَةُ في الحر والبِرازُ من هذا أُخذ، وقد تَبارَزَ القِرْنانِ.
  • وأَبْرَزَ الرجلُ إِذ عزم على السفر، وبَرَزَ إِذا ظهر بعد خُمول، وبَرَزَ إِذا خرج إِل البرازِ، وهو الغائط.
  • وقوله تعالى: وتَرى الأَرضَ بارِزَةً، أَي ظاهرة بلا جب ولا تَلٍّ ولا رمل وذَهَبٌ إِبْرِيزٌ: خالص؛ عربي؛ قال ابن جني: هو إِفْعِيلٌ من بَرَزَ وفي الحديث: ومنه ما يَخْرُجُ كالذهب الإِبْرِيزِ أَي الخالص، وه الإِبْرِزِيُّ أَيضاً، والهمزة والياء زائدتان.
  • ابن الأَعرابي: الإِبْريز الحَلْيُ الصافي من الذهب.
  • وقد أَبْرَزَ الرجلُ إِذا اتخذ الإِبْرِيزَ وه الإِبْرِزِيُّ؛ قال النابغة مُزَيَّنَةٌ بالإِبْرِزِيِّ وجشْوُه رَضِيعُ النَّدَى، والمُرْشِفاتِ الحَوَاضِن وروى أَبو أُمامة عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: إِنَّ الل لَيُجَرِّبُ أَحدَكم بالبلاءِ كما يُجَرِّبُ أَحدُكم ذهبَه بالنار، فمن ما يخرج كالذهب الإِبْرِيزِ، فذلك الذي نجاه الله من السيِّئات، ومنهم م يخرج من الذهب دون ذلك وهو الذي يشك بعض الناس، ومنهم من يخرج كالذه الأَسود وذلك الذي أُفْتِن؛ قال شمر: الإِبْرِيزُ من الذهب الخالص وه الإِبْرِزيُّ والعِقْيانُ والعَسْجَدُ النهاية لابن الأَثير: في حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: لا تقو الساعة حتى تقاتلوا قوماً يَنْتَعِلُونَ الشَّعَرَ وهم البازَرُ؛ قيل: بازَر ناحية قريبة من كِرْمانَ بها جبال، وفي بعض الروايات هم الأَكراد، فإِ كان من هذا فكأَنه أَراد أَهل البازر أَو يكون سُمُّوا باسم بلادهم، قال هكذا أَخرجه أَبو موسى في حرف الباء والزاي من كتابه وشَرَحَه، قال والذي رويناه في كتاب البخاري عن أَبي هريرة، رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: بين يدي الساعة تُقاتِلُون قوماً نعالهم الشع وهو هذا البازر؛ وقال سفيانُ مَرَّةً: هم أَهلُ البارِز، يعني بأَه البارز أَهل فارس، هكذا هو بلغتهم وهكذا جاءَ في لفظ الحديث كأَنه أَبد السين زاياً، فيكون من باب الباء والراء وهو هذا الباب لا من باب البا والزاي؛ قال: وقد اختلف في فتح الراء وكسرها، وكذلك اختلف مع تقديم الزاي وقد ذكر أَيضاً في موضعه متقدماً، والله أَعلم.
معجم لغة الفقهاء +

روازن

  • مفردها روزنة وهي الكوة غير النافذة.

ترجمة برزانة باللغة الإنجليزية

برزانة
Staidly

كلمات شبيهة ومرادفات