معنى كلمة براج في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ارتجى
- ارتجى يَرتجِي ، ارْتَجِ ، ارتجاءً ، فهو مُرتَجٍ ، والمفعول مُرتجًى.
- ارتجى شيئًا رجاه؛ أمَّله وأراده.
- *يا رب أنت المُرتجى في كلِّ نائبة*.
- ارتجى الله: توكّل عليه.
- يرجو الثراء ويرجو الخلد مجتهدًا. .. ودون ما يرتجي الأقدار والأملُ.
(ب)رجا
- رجا يَرْجُو ، ارْجُ ، رَجاءً ورُجُوًّا ، فهو راجٍ ، والمفعول مَرجُوّ.
- رجا أَمرًا.
- أمَّله وأراده.
- أرجو من الله المغفرة: أسأله وأدعوه وأبتهل إليه.
- أتيتُه رجاء أن يحسن إليّ.
- رجاء العلم بكذا: في المراسلات.
- برجاء عمل كذا: في المراسلات.
- {فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًا}.
- أرجوك: عبارة تستخدم كطلب مهذَّب.
- رجا اللهَ أن يغفر له: طلب منه.
- يُرجَى التفضل بالعلم: عبارة تبدأ بها الرسائل والمنشورات الرسميّة.
- خافه واكترث له (وأكثر ما يستعمل الفعل بهذا المعنى في النفي).
- لقيتُ هَوْلاً ما رجوتُه.
- {مَا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا}.
- {اعْبُدُوا اللهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الآخِرَ}: اخشوه.
- رجا المساعدةَ/ رجا إليه المساعدةَ/ رجا منه المساعدةَ: سألَه إيَّاها وتوسَّل.
معجم الغني
+
(أ)أُرْجُوَانٌ
- (نبات).
- : شُجَيْرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ تَصْلُحُ لِلتَّزْيِينِ، يَسْبِقُ زَهْرُهَا فِي الظُّهُورِ قَبْلَ بُرُوزِ أَوْرَاقِهَا فِي مَطْلَعِ الرَّبِيعِ، لهَا لَوْنٌ وَرْدِيٌّ.
- :وَضَعَتْ أَحْمَرَ الشِّفَاهِ بِلَوْنِ الأُرْجُوَانِ : صِبْغٌ أَحْمَرُ قَاتِمٌ، كَانَ الأقْدَمُونَ وَبالأَخَصِّ الفِنِيقِيُّونَ يَسْتَخْرِجُونَهُ مِنْ صَدَفَةِ :موركس. :صَبَغُوا الثِّيَابَ بِالأرْجُوَانِ.
(ب)فَرَجِيَّةٌ
- : مَا يُشْبِهُ الصِّدَارَ إِلاَّ أَنَّهُ أَوْسَعُ، وَهُوَ طَوِيلُ الْكُمَّيْنِ، يَتَزَيَّا بِهِ الشُّيُوخُ وَالأَعْيَانُ وَالعُلَمَاءُ.
معجم الرائد
+
رجا
- يرجو ، رجوا ورجاء ورجوا ورجاة ورجاءة ورجاوة ومرجاة.
- رجاه : أمل به.
- رجاه : ناشده، توسل إليه.
- رجا كان ذا أمل.
- رجا الشيء : خافه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأُرْجُوان
- الأُرْجُوان شجر من الفصيلة القرنية، له نَوْرٌ حسنُ الحمرة.
- و الأُرْجُوان صبغٌ أَحمرُ شديد الحمرة.
- و الأُرْجُوان الحمرةُ.
- و الأُرْجُوان الثِّيابُ الحمر.
- ويقال: أَحمر أُرجوانيُّ: قانئ.
(ب)الأُرْجُوَان
- الأُرْجُوَان شجر من الفصيلة القرنية له زهر شديد الحُمرة حَسَن المنظَر وليست له رائحة.
- و الأُرْجُوَان الصبغ الأَحمر.
- و الأُرْجُوَان الثوب المصبوغ فيه.
- يقال: أَحمر أرجواني: قانٍ.
المحيط في اللغة
+
الرَّجاءُ
- ـ الرَّجاءُ: ضِدُّ اليَأْسِ، كالرَّجْوِ والرَّجاةِ والمَرْجاةِ والرَّجاوة والتَّرَجِّي والاِرْتِجاءِ والتَّرْجِيَةِ.
- ـ رَّجا: الناحِيَةُ، أو ناحِيَةُ البِئْرِ، ويُمَدُّ، وهُمَا رَجَوَانِ, ج: أرجاءٌ، وقرية بِسَرَخْسَ، وموضع بِوَجْرَةَ.
- ـ أرْجَى البِئْرَ: جَعَلَ لها رَجاً.
- ـ أرْجَى الصَّيْدَ: لم يُصِب منه شيئاً.
- ـ رُمِي به رَّجَوانِ: اسْتِهْزَاءٌ، كأَنَّهُ رُمِيَ به رَجَوَا بِئْرٍ.
- ـ أُرْجُوانُ: الأحْمَرُ، وثِيابٌ حُمْرٌ، وصِبْغٌ أحْمَرُ، والحُمْرَةُ، والنَّشَاسْتَجُ.
- ـ أحْمَرُ أُرْجُوانِيٌّ: قانِئٌ.
- ـ إِرْجاءُ: التأخِيرُ.
- ـ مُرْجِئَةُ: في ر ج أ، سُمُّوا لتَقْديمِهِم القولَ، وإِرْجائِهم العَمَلَ، وهو مُرْجٍ ومُرْجِئٌ ومُرْجِيٌّ ومُرْجائِيٌّ.
- ـ أرْجَأتْ: دَنَتْ أن يَخْرُجَ ولدُها، فهي مُرْجِئَةٌ ومُرْجِئٌ.
- ـ رَجِيَ: انْقَطَعَ عن الكلامِ.
- ـ رُجِيَ عليه: أُرْتِجَ عليه.
- ـ ارْتجاهُ: خافَهُ.
- ـ أُرْجِيَّةُ: ما أُرْجِئَ من شيءٍ.
- ـ رَجَّاءُ: صَحابِيَّةٌ غَنَوِيَّةٌ بَصْرِيَّةٌ، رَوَى عنها ابنُ سِيرِينَ ''في تَقْديمِ ثَلاثَةٍ من الوَلَدِ''.
مختار الصحاح
+
رجا
- ر ج ا: أرْجَيْتُ الأمر أخرته يهمز ويلين وقرئ {وآخرون مرجون لأمر الله} و {أرجه وأخاه} فإذا وصفت به قلت رجل مُرْجٍ وقوم مُرْجِيَةٌ فإذا نسبت إليه قلت رجل مُرْجِيٌّ بالتشديد كما سبق في ر ج أ و الرَّجَاءُ من الأمل ممدود يقال رَجَاهُ من باب عدا و رَجَاءً و رَجَاوَةً أيضا و تَرَجَّاهُ و ارتَجَاهُ و رَجَّاهُ تَرْجِيَةً كله بمعنى وقد يكون الرَّجْوُ و الرَّجَاءُ بمعنى الخوف قال الله تعالى {ما لكم لا ترجون لله وقارا} أي لا تخافون عظمة الله تعالى وقال أبو ذؤيب إذا لسعته النحل لم يرج لسعها أي لم يخف ولم يبال و الرَّجَا مقصور ناحية البئر وحافتاها وكل ناحية رجا وهما رجوان والجمع أرجاءٌ قال الله تعالى {والملك على أرجائها} و الأرْجُوَانُ صبغ أحمر شديد الحمرة قال أبو عبيد هو الذي يقال له النشاستج قال والبهرمان دونه وقيل إن الأرجوان معرب وهو بالفارسية أرغوان وهو شجر له نور أحمر أحسن ما يكون وكل لون يشبهه فهو أرجوان.
معجم لسان العرب
+
رجا
- الرَّجَاءُ من الأَمَلِ: نَقِيضُ اليَأْسِ، مَمْدودٌ.
- رَجاه يَرْجوهُ رَجْواً ورَجاءً ورَجاوَةً ومَرْجاةً ورَجاةً، وهمزَتُه منقلبة ع واو بدليل ظُهورِها في رَجاوةٍ.
- وفي الحديث: إِلاَّ رَجاةَ أَن أَكُونَ م أَهْلِها؛ وأَنشد ابن الأَعرابي غَدَوْتُ رَجاةً أَن يَجودَ مُقاعِس وصاحِبُه، فاسْتَقْبَلانِيَ بالغَدْر ويروى: بالعُذْرِ، وقد تكرر في الحديث ذكر الرجاء بمعىن التَّوَقُّع والأَمَل.
- ورَجِيَهُ ورَجَاهُ وارْتَجاه وتَرَجَّاه بمَعْنىً؛ قال بِشْر يخاطب بنته فرَجِّي الخَيْرَ وانْتَظِرِي إِيَابِي إِذا ما الْقارِظُ العَنَزِيُّ آبَ وما لي في فلان رَجِيَّةٌ أَي ما أَرْجُو.
- ويقال: ما أَتَيْتُكَ إِل رَجَاوَةَ الخَيْرِ.
- التهذيب: من قال فَعَلْت ذلك رَجاةَ كذا هو خَطأٌ إِنما يقال رَجاءَ كذا، قال: والرَّجْوُ المُبالاة، يقال: ما أَرْجُو أَ ما أُبالِي.
- قال الأَزهري: رَجِيَ بمعنى رَجَا لم أَسْمَعْه لغير الليث ولكن رَجِيَ إِذا دُهِشَ.
- وأَرْجَتِ الناقةُ: دَنا نَتاجُها، يُهْمز ول يهمز، وقد يكون الرَّجْوُ والرَّجاءُ بمعنى الخَوْف.
- ابن سيده: والرَّجاء الخَوْف.
- وفي التنزيل العزيز: ما لَكُم لا تَرْجُونَ لله وَقاراً.
- وقا ثعلب: قال الفراء الرَّجاءُ في معنى الخَوْفِ لا يكون إِلا مع الجَحْدِ تقول: ما رَجَوْتُك أَي ما خِفْتُك، ولا تقول رَجَوْتُك في معنى خِفْتُك؛ وأَنشد لأَب ذؤيب:إِذا لَسَعَتْه النَّحْلُ لم يَرْجُ لَسْعَها وخالَفَها في بَيْتِ نُوبٍ عَواسِل أَي لم يَخَفْ ولم يُبالِ، ويروى: وحالَفَها، قال: فحالفها لزمها وخالفها دخل عليها وأَخذَ عَسَلَها.
- الفراء: رَجا في موضِعِ الخَوْفِ إِذا كا معه حرفُ نَفْيٍ، ومنه قول الله عز وجل: ما لكم لا تَرْجُون لل وَقاراً؛ المعنى لا تَخافون للهِ عَظَمة؛ قال الراجز لا تَرْتَجِي حِينَ تُلاقِي الذَّائِدَ أَسَبْعَةً لاقَتْ معاً، أَو واحِدَا قال الفراء: وقال بعض المفسرين في قوله تعالى: وتَرْجُون من الله ما ل يَرْجُون؛ معناه تخافون، قال: ولم نَجِدْ معنى الخَوْفِ يكون رَجاء إِلاَّ ومعه جَحْدٌ، فإِذا كان كذلك كان الخوفُ على جهة الرَّجاء والخوف وكان الرَّجاء كذلك كقوله عز وجل: لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللهِ هذه للذين لا يَخافون أَيامَ الله، وكذلك قوله تعالى: لا تَرْجُونَ لله وَقَاراً وأَنشد بيت أَبي ذؤيب إِذا لَسَعَتْه النحلُ لم يَرْجُ لَسْعَه قال: ولا يجوز رَجَوْتُك وأَنتَ تُريد خِفْتُك، ولا خِفْتُك وأَنت تري رَجَوْتك.
- وقوله تعالى: وقال الذينَ لا يَرْجونَ لِقاءنا؛ أَي ل يَخْشَوْنَ لقاءنا، قال ابن بري: كذا ذكره أَبو عبيدة والرَّجا، مقصور: ناحيةُ كلِّ شيءٍ، وخص بعضهم به ناحية البئر م أَعلاها إِلى أَسفلِها وحافَتَيْها.
- وكلُّ شيء وكلُّ ناحيةٍ رَجاً، وتثنيت رَجَوَان كعَصاً وعَصَوانِ.
- ورُمِيَ به الرَّجَوانِ: اسْتُهِينَ به فكأَن رُمِيَ به هنالك، أَرادوا أَنه طُرِحَ في المَهالِكِ؛ قال فلا يُرْمَى بِيَ الرَّجَوانِ أَنِّ أَقَلُّ القَوْمِ مَنْ يُغْنِي مَكانِ وقال المرادي لقد هَزِئَتْ مِنِّي بنَجْرانَ، إِذْ رَأَت مَقامِيَ في الكِبْلَيْنِ، أُمُّ أَبان كأَنْ لَمْ تَرَى قَبْلِي اسِيراً مُكَبَّلاً ولا رَجُلاً يُرْمَى به الرَّجَوان أَي لا يَسْتطِيع أَن يَسْتَمْسِك، والجمع أَرْجاءٌ؛ ومنه قوله تعالى والمَلَكُ على أَرْجائِها، أَي نواحيها؛ قال ذو الرمة بَيْنَ الرَّجَا والرَّجَا من جَنْبِ واصِبة يَهْماء، خابِطُها بالخَوْفِ مَعْكُوم والأرْجاءُ تُهْمَز ولا تهمز.
- وفي حديث حذيفة لَمَّا أُتِيَ بكَفَنِ فقال: إنْ يُصِبْ أَخُوكُم خيراً فعَسَى وإلاّ فَلْيَتَرامَ بِي رَجَواه إلى يومِ القيامة أَي جانِبا الحُفْرة، والضمير راجع إلى غير مذكور، يري به الحُفْرة، والرَّجا، مقصور: ناحية الموضع، وقوله: فَلْيَتَرامَ بِ لفظُ أَمْرٍ، والمراد به الخَبَر أَي وإلاَّ تَرامَى بِي رَجَواها كقول تعالى: فَلْيَمْدُد له الرحمنُ مَدّاً.
- وفي حديث ابن عباس (* قوله [ وف حديث ابن عباس إلخ ] في النهاية: وفي حديث ابن عباس ووصف معاوية فقال كا إلخ).
- رضي الله عنهما: كان الناسُ يَرِدُونَ منه أَرْجاءَ وادٍ رَحْبٍ أَ نَواحِيَه، وصَفَه بسَعَة العَطَنِ والاحتمال والأَناةِ.
- وأَرْجاها: جعَ لها رَجاً وأَرْجَى الأَمْرَ: أَخَّرَه، لغة في أَرْجأَهُ.
- ابن السكيت: أَرْجَأْت الأَمْرَ وأَرْجَيْته إذا أَخَّرْتَهُ، يُهْمز ولا يهمز، وقد قرئ وآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ الله، وقرئ: مُرْجَؤُونَ، وقرئ: أَرْجِه وأَخاه، وأَرْجِئةُ وأَخاه؛ قال ابن سيده: وفي قراءة أَهل المدينة قالو أَرْجِهِ وأَخاهُ، وإذا وصفتَ به قلتَ رجلٌ مُرْجٍ وقوم مُرْجِيَة، وإذ نَسَبْتَ إليه قلتَ رجلٌ مُرْجيٌّ، بالتشديد على ما ذكرناه في باب الهمز وفي حديث تَوْبةِ كعب بن مالكٍ: وأَرْجأَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم أَمْرَنا أَي أَخَّرَه.
- قال ابن الأَثير: الإرْجاء التأْخير، وهذ مهموز.
- وقد ورد في الحديث ذِكْرُ المُرْجِئَةِ، قال: وهم فِرقة من فِرَق الإسلامِ يعتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإيمان مَعْصِية كما أَنه لا ينْفعُ م الكُفْرِ طاعة؛ سُمُّوا مُرجِئَة لاعتقادِهم أَن الله أَرجَأَ تَعْذيبَه على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم، والمُرْجِئة يهمز ولا يهمز، وكلاهم بمعنى التَّأْخير.
- وتقول من الهمز: رجل مُرْجِئٌ وهُم المُرْجِئَة، وف النسب مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعٍ ومُرْجِعَةٍ ومُرْجِعِيٍّ، وإذا لم تَهْمِ قلت رجل مُرْجٍ ومُرْجِيَة ومُرْجِيٌّ مثل مُعْطٍ ومُعْطِية ومُعْطِيّ وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَلا تَرَى أَنَّهم يتَبايَعُو الذَّهبَ بالذَّهبِ والطعام مُرَجًى أَي مُؤَجَّلاً مُؤَخَّراً، ويهمز ول يهمز؛ قال ابن الأَثير: وفي كتاب الخطابي على اختلاف نسخه مُرَجًّى بالتشديد للمبالغة، ومعنى الحديث أَن يَشْتريَ من إنسانٍ طعاماً بدينارٍ إل أَجَلٍ، ثم يبيعه منه أَو من غيره قبل أَن يقبضه بدينارين مثلاً فلا يجو لأَنه في التقدير بيعُ ذهب بذهب والطعامُ غائبٌ، فكأَنه قد باعه دينارَ الذي اشترى به الطعامُ غائبٌ، فكأنه قد باعه دينارَه الذي اشترى به الطعا بدينارين فهو رباً ولأنَه بيع غائبٍ بناجزٍ ولا يصح والأُرْجِيّةُ: ما أُرْجِيَ من شيء.
- وأَرْجَى الصيدَ: لم يُصِبْ من شيئاً كأَرْجأَهُ.
- قال ابن سيده: وهذا كله واويُّ لوجود ر ج و ملفوظاً ب مُبَرْهَناً عليه وعدمِ ر ج ي على هذه الصفة.
- وقوله تعالى: تُرْجِي م تشاءُ منهن؛ من ذلك.
- وقَطِيفة حَمْراء أُرْجُوان، والأُرْجُوانُ: الحُمْرة وقيل: هو النَّشاسْتَجُ، وهو الذي تسميه العامة النّشا.
- والأرجوانُ الثيابُ الحُمْرُ؛ عن ابن الأَعرابي.
- والأُرْجُوانُ: الأَحْمَرُ.
- وقال الزجاج الأُرجُوانُ صِبْغ أَحْمرَ شديد الحمرة، والبَهْرَمانُ دونَه؛ وأنشد اب بري عَشِيَّة غادَرَت خَيْلِي حُمَيْداً كأَنَّ عليه حُلَّةَ أُرْجُوان وحكى السيرافي: أَحمرُ أُرْجُوانٌ، على المبالغة به كما قالوا أَحْمَر قانِئٌ، وذلك لأَن سيبويه إنما مَثَّل به في الصفة، فإما أَن يكون عل المبالغة التي ذهب إليها السيرافي، وإما أَن يُريد الأُرْجُوان الذي ه الأَحْمر مطلقاً.
- وفي حديث عثمان: أَنَّه غَطَّى وجهَه بقَطِيفَةٍ حَمْراء أُرْجُوانٍ وهو مُحْرِمٌ؛ قال أَبو عبيد: الأُرجوان الشديد الحُمْرَة لا يقال لغير الحُمْرة أرجوان، وقال غيره أُرجُوان مُعَرَّبٌ أَصل أُرْغُوانٌ بالفارسية فأُعْرِبَ، قال: وهو شَجَرٌ له نَوْرٌ أَحمر أَحْسَنُ م يَكُونُ، وكلُّ لون يُشْبهُه فهو أُرْجُوانٌ؛ قال عمرو بن كلثوم كأَنَّ ثِيابَنا مِنَّا ومنْهُم خُضِبْنَ بأُرْجُوانٍ، أَو طُلِين ويقال: ثوبٌ أُرْجُوانٌ وقَطِيفةٌ أُرجُوانٌ، والأَكثر في كلامهم إضاف الثوب والقطيفة إلى الأُرجوان، وقيل: إنّ الكلمةَ عربيّة والأَلف والنو زائدتان، وقيل: هو الصِّبْغ الأَحْمَرُ الذي يقال له النَّشاسْتَجُ والذَّكَر والأُنثى فيه سواء.
- أََبو عبيد: البَهْرَمانُ دون الأُرْجُوانِ ف الحُمْرة، والمُفَدَّمُ المُشْرَبُ حُمْرَةً ورَجاءٌ ومُرَجَّى: اسمان.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)رجا المساعدة/ رجا إليه المساعدة/ رجا منه المساعدة
- سألَه إيَّاها وتوسَّل.
(ب)ارتجى شيئا
- رجاه؛ أمَّله وأراده.
- *يا رب أنت المُرتجى في كلِّ نائبة*- ارتجى الله.
ترجمة براج باللغة الإنجليزية
براج
Bragg