معنى كلمة بدأ في القاموس
الفعل
بَدَأَالمصدر
بدأ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)بدَأَ
- بدَأَ / بدَأَ بـ يَبدَأ ، بَدْءًا وبَدْأةً وبِدَايةً ، فهو بادِئ ، والمفعول مبدوء (للمتعدِّي).
- بدَأ الأمرُ ونحوُه حَدَثَ ونشأ.
- بدأ البثّ الإذاعيّ.
- بدَأ العملُ صباحًا.
- بدأت الفتنة في هذا الحي.
- بدأ نهارُه: في بدايته.
- بدَأ اللهُ الخلقَ: أوجدَهم، خَلَقَهم.
- {وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ}.
- {كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ}.
- بدَأ الأمرَ/ بدَأ بالأمر: فعله قبل غيره، فضَّله، افتتحه أولاً.
- بدأ العالِمُ أبحاثَه باختبار أدواته.
- بدأ تخصُّصًا جديدًا.
- {فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ}.
- ? بدأ في الأمر وعاد: تكلَّم فيه مرّة بعد أخرى.
- بدَأ يفعلُ كذا: أَخَذَ، شَرَعَ.
- بدأ يكتب مذكراته.
- بدأت الأمورُ تتحسّن.
(ب)بدَّأَ
- بدَّأَ يُبدِّئ ، تبديئًا ، فهو مُبدِّئ ، والمفعول مُبدَّأ.
- بَدَّأ الشَّخصُ ضَيْفَه قدّمه وفَضَّله.
- بدّأ أستاذَه في الدخول.
معجم الغني
+
بَدَأَ
- [ب د أ]. (فعل: ثلاثي متعد). بَدَأتُ أبْدَأُ، اِبْدَأْ، مصدر بَدْءٌ.
- :بَدَأَتْ سَاعَةُ العَمَلِ : اِنْطَلَقَتْ.
- :بَدَأَ العَمَلُ : حَدَثَ، حَصَلَ.
- :بَدَأَ بِالعَمَلِ مُبَكِّراً : أَيْ شَرَعَ فِيهِ قَبْلَ غَيْرِهِ.
- :كانَ أوَّلَ مَنْ بَدَأَ القِراءةَ : أوَّلَ مَنْ شَرَعَ يَقْرَأُ.
- :بَدَأَ يَكْتُبُ فِي دَفْتَرِهِ : أخَذَ. :بَدَأ يُنْجِزُ أشْغالَهُ.
- :بَدَأ اللَّهُ الخَلْقَ : أنْشأهُمْ.
- :بَدَأ مِنْ مَكانٍ إلى مَكانٍ : اِنْتَقَلَ.
معجم الرائد
+
(أ)بدَأ
- بدأ.
- يبدأ بدءا وبدأة.
- بدأ الشيء أو به : فعله قبل أن يفعل غيره.
- بدأ بالشيء : قدمه.
- بدأ الشيء : خلقه، أوجده.
- بدأ الشيء : حدث.
- بدأ من مكان إلى مكان : انتقل.
- بدأ يفعل كذا : أخذ، جعل، انبرى.
(ب)بدّأ
- بدأ.
- تبدئة.
- بدأه جعله يبتدىء.
- بدأه فضله وقدمه.
المعجم الوسيط
+
(أ)بَدَأ
- بَدَأ بَدَأ َ بَدءاً، وبَدْأَةً: حدث ونشأ.
- و بَدَأ من مكانٍ إِلى آخر: انْتَقَل.
- و بَدَأ يفعل كذا أخذ وشَرَع.
- ويقال: بدأ في الأمر وعاد: تكلَّم فيه مرَّة بعد أخْرى.
- و بَدَأ البئرَ: احتفرها.
- فهي بدِيء.
- و بَدَأ الشيء: أنشأَه وأوجده.
- و بَدَأ الشيء وبه: فعله قبل غيره وفضَّله.
(ب)بَدَّأ
- بَدَّأ الشيءَ: قدّمه وفضَّله.
المحيط في اللغة
+
بَدَأَ
- ـ بَدَأَ به: ابْتَدَأَ.
- ـ بَدَأَ الشَّيْءَ: فَعَلَهُ ابْتِدَاءً، كَأَبْدَأَهُ ابْتدَأَهُ.
- ـ بَدَأَ مِنْ أرْضِهِ: خَرَجَ.
- ـ بَدَأَ اللَّهُ الخَلْقَ: خَلَقَهُمْ، كَأَبْدَأَ فيهما.
- ـ لَكَ البِدْءُ والبَدْأةُ والبَدَاءَةُ والبُدْأةُ والبُدَاءَةُ والبَدِيئَةُ: لَكَ أنْ تَبْدَأ.
- ـ بَدِيئَةُ وبَدَاءَةِ: البَدِيهَةُ، افْعَلْهُ بَدْءاً، وأوّلَ بَدْءٍ، وبادِي بَدْءٍ، وبادِي بَدِيّ، وبادي بَدْأَةَ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدْءٍ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدَاءٍ، وبِدْأَةَ ذِي بَدْأَةٍ، وبَدْأَةَ ذِي بَدِيءٍ، وبَدَاءَةَ ذِي بَدِيءٍ، وبِدَأَةَ بَدْءٍ، وبَدِيءَ بَدْءٍ، وبادِئَ بَدِيءٍ، وبادِئَ بَدِئٍ، وبَدِيءَ ذِي بَدِيءٍ، وبادئَ بَدْءٍ، وبادِئَ بَدَاءٍ، وبَدَا بَدْءٍ، وبَدْأَةَ بَدْأَةَ، وبادىِ بَدٍ، وبادي بَداءٍ، أي: أوّلَ كُلِّ شَيْءٍ. ورجَعَ عَوْدَهُ على بَدْئِهِ، وفي عَوْدِهِ وبَدْئِهِ، وفي عَوْدَتِهِ، وبَدْأَتِهِ، وعَوْداً.
- ـ بَدَأَ بَدْءاً: في الطَّريقِ الذي جاءَ منه.
- ـ ما يُبْدِئُ وما يُعِيدُ: ما يَتَكَلَّمُ ببادِئَةِ ولا عائِدَةِ.
- ـ بَدْءُ: السِّيَّدُ، والشَّابُّ العاقِلُ، والنَّصِيبُ من الجَزُورِ.
- ـ بَدْأَّةِ جمع أبْدَاءٌ وبُدُوءٌ: المخْلُوقُ، والأمْرُ المُبْدَعُ، والبِئْرُ الإسْلامِيَّةُ. والأوَّلُ، كالبَدْءِ.
- ـ بُدِئَ، بَدْاً: جُدِرَ، أو حُصِبَ بالحَصْبَةِ.
- ـ بَدَّاءٌ: اسْمُ جماعة.
- ـ بُدْأَةُ: نَبْتٌ.
- ـ وكان ذلك في بَدْأَتِنَا وبُدْأَتِنَا وبِدْأَتِنَا، وفي بَدَأَتِنا، وفي مُبْدَئِنا ومَبْدَئنَا ومَبْدَأَتِنا.
مختار الصحاح
+
بدأ
- ب د أ: بَدأ به وابتدأ و بدأَهُ فعله ابتداء و بَدَأَ الله الخلق و أَبدأَهُم بمعنى وباب الثلاثة قطع و البَدِيءُ بوزن البديع البئر التي حفرت في الإسلام وليست بعادية وفي الحديث {حريم البئر البديء خمس وعشرون ذراعا}.
معجم لسان العرب
+
بدأَ
- في أَسماءِ اللّهِ عزَّ وجل الـمُبْدئ: هو الذي أَنـْشَأ الأَشياءَ واخْتَرَعَها ابْتِداءً من غيرِ سابقِ مثال.
- والبَدْء: فِعْلُ الشيءِ أَوَّلُ.
- بَدأَ بهِ وبَدَأَهُ يَبْدَؤُهُ بَدْءاً وأَبْدَأَهُ وابْتَدَأَهُ ويقالُ: لكَ البَدْءُ والبَدْأَةُ والبُدْأَةُ والبَدِيئةُ <ص:27 والبَداءة والبُداءة بالمدِّ والبَدَاهةُ على البدلِ أَي لكَ أَنْ تَبْدَأَ قب غيرك في الرَّمْي وغيرهِ.
- وحكى اللحياني: كان ذلكَ في بَدْأَتِن وبِدْأَتِنا، بالقصرِ والمدِّ؛(1 ( 1 قوله [ وحكى اللحياني كان ذلك في بدأتنا إلخ ] عبارة القاموس وشرحه[ و ] حكي الليحاني قولهم في الحكاية [ كان ذلك ] الأمر [ في بدأتنا مثلثة الباء ] فتحاً وضماً وكسراً مع القصر والمدّ [ وفي بدأتنا محركة ] قال الأزهري ولا أَدري كيف ذلك[ وفي مبدانا ] بالضم [ ومبدئنا ] بالفتح [ مبدأتنا ] بالفتح.
- ) قال: ولا أَدري كيف ذلكَ.
- وفي مَبْدَأَتِنا عنهُ أَيضاً.
- وقد أَبْدَأْنا وبَدأْنا كل ذلك عنه.
- والبَدِيئةُ والبَداءة والبَداهةُ: أَوّلُ ما يَفْجَؤُكَ، الهاء فيهِ بدل من الهمز.
- وبَدِيتُ بالشيءِ قَدَّمتُهُ، أَنـْصاريّةٌ.
- وبَدِيتُ بالشيءِ وبَدأْتُ: ابْتَدَأْتُ.
- وأَبْدَأْتُ بالأَمْرِ بَدْءاً: ابْتَدأْت به.
- وبَدأْتُ الشيءَ: فَعَلْتُهُ ابْتِداءً.
- وفي الحديثِ: الخَيْلُ مُبَدَّأَةٌ يومَ الوِرْدِ أَي يُبْدَأُ بها في السَّقْيِ قبلَ الإِبِلِ والغَنَمِ، وقد تحذفُ الهمزة فتصيرُ أَلفاً ساكنةً.
- والبَدْءُ والبَدِيءُ: الأَوَّلُ؛ ومنهُ قولهم: افْعَلْهُ بادِيَ بَدْءٍ، على فَعْلٍ، وبادِي بَدِيءٍ على فَعِيلٍ، أَي أَوَّلَ شيءٍ، والياءُ من بادِي ساكِنةٌ في موضعِ النصبِ؛ هكذا يتكلمونَ بهِ.
- قال وربما تركوا همزه لكثرةِ الاستعمالِ على ما نذكرهُ في باب المعتل وبادِئُ الرأْيِ: أَوَّلُهُ وابْتِداؤُهُ.
- وعند أَهلِ التحقيقِ من الأَوائِلِ ما أُدْرِكَ قبلَ إِنْعامِ النَّظرِ؛ يُقال فَعَلَه في بادئٍ الرأيِ.
- وقال اللحياني: أَنتَ بادئَ الرَأْي ومُبْتَدَأَهُ تُرِيدُ ظُلْمنا، أَي أَنتَ في أَوَّلِ الرَّأْيِ تُريدُ ظُلْمنا.
- وروي أَيضاً: أَنتَ باديَ الرأْي تُرِيدُ ظُلمنا بغير همز، ومعناهُ أَنتَ فيما بَدا من الرأْي وظَهَرَ أَي أَنتَ في ظاهر الرأْي، فان كان هكذا فليس من هذا الباب وفي التنزيل العزيز: [ وما نَراك اتَّبعكَ إِلاَّ الذينَ هُمْ أَراذِلُن بادِيَ الرَّأْيِ ] وبادئَ الرَّأْيِ؛ قرأَ أَبو عمرو وحده: بادئَ الرأْي بالهمز، وسائرُ القرّاءِ قرؤُوا بادِيَ بغير همز.
- وقال الفَرّاءُ: ل تهمزوا باديَ الرأْيِ لأَنَّ المعنى فيما يظهرُ لنا ويبدو؛ قال: ولو أَرادَ ابْتِداءَ الرأْيِ فهَمزَ كان صواباً.
- وسنذكره أَيضاً في بدا.
- ومعنى قراءة أَبي عمرو باديَ الرأْيِ أَي أَوَّلَ الرأْيِ أَي اتَّبَعُوكَ ابْتِداءَ الرَأْي حين ابْتَدؤوا ينظرونَ، وإِذا فَكَّرُوا لم يَتَّبِعُوكَ.
- وقال ابنُ الأَنباري: بادئَ، بالهمزِ، من بَدَأَ إِذا ابْتَدَأَ؛ قال وانْتِصابُ مَنْ هَمزَ ولم يَهْمِزْ بالاتِّباع على مَذهَب الـمَصدرِ أَ اتَّبَعوكَ اتِّباعاً ظاهراً، أَو اتِّباعاً مُبْتَدأً؛ قال: ويجوز اَن يكو المعنى ما نَراك اتَّبَعَكَ إِلاَّ الذين هم أَراذِلُنا في ظاهرِ ما نَر منهم، وطَوِيَّاتُهم على خِلافِك وعَلى مُوافَقَتنَا؛ وهو منْ بَد يَبْدُو إِذا ظَهَر وفي حديثِ الغُلامِ الذي قتله الخَضِرُ: فانْطَلقَ إِلى أَحَدِهم بادئ الرَّأْيِ فَقَتَله.
- قال ابنُ الأَثير: أَي في أَوَّلِ رأْيٍ رآه وابتدائِه، ويجوز أَن يكون غير مهموز من البُدُوِّ: الظُّهور أَي في ظاهرِ الرَّأْيِ والنَّظَرِ.
- قالوا افْعَلْهُ بَدءاً وأَوَّلَ بَدْءٍ، عن ثعلبٍ، وبادِيَ بَدْءٍ وباديَ بَدِيٍّ لا يهمزُ.
- قال وهذا نادرٌ لأَنهُ ليس على التخفيفِ القياسيِّ، ولو كان كذلك لما ذكر ههنا وقال اللحياني: أَما بادِئَ بَدْءٍ فإِنِّي أَحْمَدُ اللّهَ، وبادِي بَدأَةَ وبادئَ بداءٍ وبدا بَدْءٍ وبَدْأَةَ بَدْأَةَ وباديَ بَدوٍ وبادِي بَداءٍ أَي أَمـَّا بَدْء الرأْيِ فاني أَحْمَدُ اللّهَ.
- ورأَيتُ في بعضِ أُصول الصحاحِ يقالُ افْعَلْه بَدْأَةَ ذي بَدْءٍ وبَدأَةَ ذِي بَدْأَةَ وبَدْأَةَ ذي بَدِيءٍ وبَدْأَةَ بَديءٍ وبَديءَ بَدْءٍ، على فَعْل، وبادِئَ بَدِيءٍ، على فَعِيلٍ، وبادِئَ بَدِئٍ، على فَعِلٍ، وبَديءَ ذي بَديءٍ أَي <ص:28 أَوَّلَ أَوَّلَ.
- وبدأَ في الأَمرِ وعادَ وأَبْدأَ وأَعادَ.
- وقوله تعالى: وما يُبْدئُ الباطِلُ وما يُعِيدُ.
- قال الزجاج: ما في موضع نصب أَيْ أَيَّ شيءٍ يُبْدِئُ الباطلُ وأَيَّ شيءٍ يُعِيدُ، وتكونُ ما نَفْياً والباطلُ هن إِبْليِسُ، أَي وما يَخْلُقُ إِبلِيسُ ولا يَبْعَثُ، واللّهُ جلَّ وعزَّ ه الخالقُ والباعثُ.
- وفَعَلَه عَوْدَه على بَدْئِه وفي عَوْدِه وبَدْئِه وف عَوْدَتِه وبَدأَته.
- وتقول: افْعَلْ ذلكَ عَوْداً وبَدْءاً.
- ويقال: رجَع عَوْدَه على بَدْئِه: إِذا رجع في الطريق الذي جَاءَ منه.
- وفي الحديث: أَنَّ النبيَّ صلى اللّهُ عليْهِ وسَلَّم نَفَّلَ في البَدْأَةِ الرُّبُع وفي الرَّجْعَةِ الثُلثَ، أَرادَ بالبَدْأَةِ ابتِداءَ سَفَرِ الغَزْو وبالرَّجْعةِ القُفُولَ منهُ؛ والمعْنى كانَ إِذا نَهَضَتْ سَرِيَّةٌ مِن جُملةِ العسكر الـمُقْبِل على العَدُوّ فأَوْقَعَتْ بطائِفةٍ مِن العَدُوّ، فما غَنِمُوا كانَ لهمْ الرُّبُع ويَشْرَكُهُمْ سائِرُ العَسكر ف ثلاثةِ أَرباعِ ما غَنِموا، وإِذا فَعَلَتْ ذلك عِنْدَ عَوْدِ العسكرِ كان لهمْ من جميع ما غَنِمُوا الثُّلث، لأَنَّ الكَرَّةَ الثانِيَةَ أَشَقّ عليهم، والخَطَر فيها أَعْظَمُ، وذلك لقُوّة الظهر عند دُخولهم وضَعْفِه عند خُروجهم، وهمْ في الأَوّلِ أَنْشَطُ وأَشْهى للسَّيْرِ والإِمْعانِ في بِلادِ العَدُوّ، وهمْ عِنْدَ القُفُولِ أَضْعَفُ وأَفْترُ وأَشْهَ للرُّجوعِ إِلى أَوْطانهمْ، فزادَهمْ لِذلك.
- وفي حديث عَلِيٍّ: واللّهِ لق سَمِعْتُه يقول: لَـيَضْرِبُنَّكُم على الدِّين عَوْداً كما ضَرَبْتُموهم عليه بَدْءاً أَي أَوّلاً، يعني العَجَمَ والمَوالي.
- وفي حَديثِ الحُدَيْبِيةِ: يكونُ لهم بَدءُ الفُجُورِ وثناهُ أَي أَوّلُه وآخِرُه ويُقالُ فلان ما يُبدِئُ وما يُعِيدُ أَي ما يَتَكَلَّمُ ببادئَةٍ ولا عائِدَةٍ.
- وفي الحديثِ: مَنَعَتِ العِراقُ دِرْهَمها وقَفِيزَها، ومَنَعَتِ الشامُ مُدْيَها ودِينارَها، ومنعت مِصْرُ إِرْدَبَّها، وعُدْتم مِن حيثُ بَدَأْتُمْ.
- قالَ ابنُ الأَثيرِ: هذا الحديثُ من مُعْجِزات سيدِنا رسولْ اللّهِ صلى اللّهُ تعالى عليهِ وسلم، لأَنهُ أَخبر بما لم يكن، وهو في عِلم اللّهِ كائن، فَخرَج لفظُه على لفظ الماضِي ودَلَّ بهِ على رضاه من عُمَر بنِ الخطاب رضيَ اللّهُ عنه بما وَظَّفَه على الكَفَرةِ من الجِزْيةِ في الامصار وفي تفسير المنعِ قولان: أَحدُهما أَنه علِم اَنهم سَيُسْلِمُون ويَسْقُطُ عنهم ما وُظِّفَ عليهم، فصارُوا له بِإسلامهم مانعين؛ويدل عليه قوله: وعُدْتُم مِن حيثُ بَدَأْتم، لأَنَّ بَدْأَهم، في عِلْم اللّهِ، أَنهم سَيُسلِمُون، فَعَادُوا مِن حَيْثُ بَدَؤُوا.
- والثاني أَنهم يَخرُجونَ عن الطّاعةِ ويَعْصون الإِمام، فيَمْنَعون ما عليهم من الوَظائفِ.
- والمُدْيُ مِكيالُ أَهلِ الشامِ، والقَفِيزُ لأَهْل العِراقِ، والإِرْدَبُّ لأَهْل مِصْرَ والابتداءُ في العَرُوض: اسم لِكُلِّ جُزْءٍ يَعْتَلُّ في أَوّلِ البيت بِعلةٍ لا يكون في شيءٍ من حَشْوِ البيتِ كالخَرْم في الطَّوِيل والوافِرِ والهَزَجِ والمُتقارَب، فإِنَّ هذه كلها يُسَمَّى كلُّ واحِدٍ م أَجْزائِها، إِذا اعْتَلَّ، ابتداءً، وذلك لأنَّ فعولن تُحذف منهُ الفاءُ ف الابتداءِ، ولا تحذف الفاء من فعولن في حَشْوِ البيت البتةَ؛ وكذلك أَوّل مُفاعلتن وأَوّل مَفاعيلن يُحذفان في أَولِ البيت، ولا يُسمى مُسْتَفْعِلُن في البسيطِ وما أَشبههُ مـما علَّتُه، كعلة أَجزاءِ حَشوهِ، ابتداءً، وزعم الأَخْفَشُ أَن الخليل جَعَلَ فاعلاتن في أَوّلِ المديدِ ابتداءً؛ قال: وَلم يدرِ الأَخْفَشُ لِمَ جَعَلَ فاعِلاتُن ابْتداءً، وهي تكون فَعِلاتن وفاعِلاتن كما تكون أَجزاءُ الحَشْوِ.
- وذهبَ على الأَخْفَشِ أَنَّ الخَليل جعلَ فاعِلاتُن هنا ليست كالحَشو لأَن أَلِفَها تسقُطُ أَبداً بِلا مُعاقبة، وكُلُّ ما جاز في جُزْئهِ الأَوّلِ ما لا يجوز في حَشْوِهِ، فاسمه الابتداءُ؛ وإِنما سُمِّي ما وقع في الجزءِ ابتداءً لابتدائِكَ بِالإِعْلالِ.
- وبَدَأَ اللّهُ الخَلْقَ بَدْءاً وأَبْدَأَهمْ بمعنى خَلَقَهم.
- وف <ص:29 التنزيل العزيز: اللّهُ يَبْدَأُ الخَلْقَ.
- وفيه كيفَ يُبْدِئُ اللّهُ الخَلْقَ.
- وقال: وهو الذي يَبْدَأُ الخَلْقَ ثم يُعيدُه.
- وقالَ: إِنَّه هو يُبْدِئُ ويُعِيد؛ فالأَوّل مِنَ البادِئِ والثاني منَ المُبْدِئِ وِكلاهُما صِفةٌ للّهِ جَلِيلَةٌ والبَدِيءُ: المَخْلوقُ.
- وبِئرٌ بَدِيءٌ كَبديع، والجمْعُ بُدُؤٌ والبَدْءُ والبَدِيءُ: البئر التي حُفِرت في الإِسلام حَدِيثةً وليس بعادِيَّةٍ، وتُرِكَ فيها الهمزةُ في أَكثرِ كلامهم، وذلك أَن يَحْفِ بئراً في الأَرْضِ المَواتِ التي لا رَبَّ لها.
- وفي حديث ابن المسيَّب: في حَرِيمِ البئرِ البَدِيءِ خَمسٌ وعِشْرونَ ذِراعاً، يقول: له خَمس وعشرون ذِراعاً حَوالَيْها حَرِيمُها، ليسَ لأَحَدٍ أَن يَحْفِرَ في تلكَ الخمسِ والعشرينَ بئراً وإِنما شُبِّهت هذه البئرُ بالأَرضِ التي يُحْيِيها الرجُلُ فيكون مالِكاً لها، قال: والقَلِيبُ: البئرُ العادِيَّةُ القَدِيمَةُ التي لا يُعلمُ لها رَبٌّ ولا حافِرٌ، فليس لأَحدٍ أَن يَنْزِلَ على خمسينَ ذراعاً منها، وذلك أَنها لعامَّة الناس، فإِذا نزَلها نازِلٌ مَنَعَ غيره؛ ومعنى النُّزولِ أَن لا يَتَّخِذها داراً ويُقِيم عليها، وأَمـّا أَن يكون عابِرَ سَبيلٍ فلا.
- أَبو عبيدة يقال للرَّكِيَّةِ: بَدِيءٌ وبَدِيعٌ، إِذا حَفَرْتها أَنت، فإِن أَصَبْتها قد حُفِرَتْ قبلَك، فهي خَفِيَّةٌ، وزَمْزَمُ خَفِيَّةٌ لأنها لإِسمعِيل فاندَفنت، وأَنشَدَ فَصَبَّحَتْ، قَبْلَ أَذانِ الفُرْقانْ، * تَعْصِبُ أَعْقارَ حِياض البُودان قال: البُودانُ القُلْبانُ، وهي الرَّكايا، واحدها بَدِيءٌ؛ قا الأَزهري: وهذا مقلوبٌ، والأَصلُ بُدْيانٌ، فقَدَّمَ الياءً وجعَلَها واواً؛ والفُرقانُ: الصُّبْحُ، والبَدِيءُ: العَجَبُ، وجاءَ بأَمر بَدِيءٍ، على فَعِيلٍ، أَيْ عَجيبٍ.
- وبَدِيءٌ مِن بَدَأْتُ، والبَدِيءُ: الأَمْرُ البَدِيعُ، وأَبْدَأَ الرَّجُلُ: إِذا جاءَ بهِ، يُقال أَمرٌ بَدِيءٌ.
- قالَ عَبِيدُ بنالأَبرَص فلا بَدِيءٌ ولا عَجِيب والبَدْءُ: السيِّدُ، وقِيلَ الشَّابُّ الـمُسْتَجاد الرأْيِ، الـمُسْتشَارُ، والجَمْعُ بُدُوءٌ.
- والبَدْءُ: السَيِّدُ الأَوَّلُ ف السِّيادةِ، والثُنْيَانُ: الذي يَليهِ في السُّؤْدد.
- قالَ أَوْسُ بن مَغْراء السَّعْدِيّ ثُنْيانُنا، إِنْ أَتاهُمْ، كانَ بَدْأَهُمُ، * وبدْؤُهُمْ، إنْ أَتانا، كانَ ثُنْيان والبَدْءُ: المَفْصِلُ.
- والبَدْءُ: العَظْمُ بما عَليهِ مِنَ اللَّحمِ والبَدْءُ: خَيرُ عَظْمٍ في الجَزُورِ، وقيلَ خَيْرُ نَصِيبٍ ف الجَزُور.
- والجمْعُ أَبْدَاءٌ وبُدُوءٌ مِثلُ جَفْنٍ وأَجْفانٍ وجُفُونٍ قالَ طَرَفةُ بن العبد وهُمُ أَيْسارُ لُقْمانَ، إِذا * أَغْلَتِ الشَّتْوةُ أَبْداءَ الجُزُر ويُقالُ: أَهْدَى لهُ بَدْأَةَ الجَزُورِأَيْ خَيْرَ الأَنصِباءِ، وأَنشَدَ ابنُ السكيت على أَيِّ بَدْءٍ مَقْسَمُ اللّحْمِ يُجْعَل والأَبْداءُ: المفَاصِلُ، واحِدُها بَدًى، مقصورٌ، وهو أَيْضاً بَدءٌ، مَهْمُوزٌ، تقدِيرُهُ بَدْعٌ.
- وأَبْدَاءُ الجَزُورِ عَشرَةٌ: وَرِكاهَ وفَخِذَاهَا وساقاهَا وكَتِفَاهَا وعَضُداها، وهُمَا أَلأَمُ الجَزُور لِكَثرَةِ العُرُوقِ والبُدْأَةُ: النَّصِيبُ مِنْ أَنـْصِباءِ الجَزُور؛ قالَ النَّمِرُ ابن تَوْلَب فَمَنَحْتُ بُدْأَتَهَا رَقِيباً جانِحاً، * والنارُ تَلْفَحُ وَجْهَهُ بأُوَارِه <ص:30 وروى ابنُ الأَعرابيِّ: فمَنَحْتُ بُدَّتَها، وهي النَّصيبُ، وهو مَذْكورٌ في مَوْضِعِه؛ وروَى ثعلب رفِيقاً جانِحاً(1 ( 1 قوله [ جانحاً ] كذا هو في النسخ بالنون وسيأتي في ب د د بالميم.
- ) وفي الصِّحاحِ: البَدْءُ والبَدْأَةُ: النصِيبُ مِنَ الجَزورِ بفَتحِ الباءِ فيهما؛ وهذا شِعْرُ النَّمِرِ بن تَوْلَبٍ بضمِّها كما ترَى وبُدِئَ الرَّجُلُ يُبْدَأُ بَدْءاً فهو مبْدُوءٌ: جُدِرَ أَوْ حُصِبَ قال الكميتُ فكأَنَّما بُدِئَتْ ظواهِرُ جِلْدِهِ، * مـمَّا يُصَافِحُ مِنْ لهِيبِ سُهَامِها(2 (2 قوله [ سهامها ] ضبط في التكملة بالفتح والضم ورمز له بلفظ معاً اشارة إِلى أن البيت مروي بهما.
- وقال اللحياني: بُدِئَ الرَّجُلُ يُبْدَأُ بَدْءاً: خَرَجَ بهِ بَثْر شِبْهُ الجُدَرِيِّ؛ ثمَّ قال: قالَ بعضهم هُو الجُدريُّ بعينه.
- ورَجُل مَبْدُوءٌ: خرَج بهِ ذلِك.
- وفي حديثِ عائِشة رضِي اللّه عنها أَنه قالتْ: في اليومِ الذي بُدِئَ فيهِ رسولُ اللّه صلَّى اللّه عليهِ وسلَّم، وَارَأْساه.
- قالَ ابنُ الأَثير: يُقالُ متى بُدِئَ فلانٌ أَي متى مَرِضَ؛ قال: ويُسأَلُ بهِ عن الحيِّ والـمَيِّتِ.
- وبَدَأَ من أَرضٍ إِلى أَرضٍ أُخرى وأَبْدأَ: خرَجَ منها إِلى غيرها إِبْداءً وأَبْدأَ الرَّجلُ: كِناية عن النَّجْو، والاسمُ البَداءُ، ممدودٌ.
- وأَبْدَأَ الصبيُّ: خَرَجت أَسْنانُهُ بعد سُقُوطِها والبُدْأَةُ: هَنَةٌ سوداءُ كأَنها كَمْءٌ ولا يُنتَفَعُ بها، حكاه أَبو حنيفة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)بدأ الأمر/ بدأ بالأمر
- فعله قبل غيره، فضَّله، افتتحه أولاً.
- بدأ العالِمُ أبحاثَه باختبار أدواته- بدأ تخصُّصًا جديدًا- {فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ}.
- ? بدأ في الأمر وعاد.
(ب)بدأ الأمر ونحوه
- حَدَثَ ونشأ.
- بدأ البثّ الإذاعيّ- بدَأ العملُ صباحًا- بدأت الفتنة في هذا الحي.
- ° بدأ نهارُه.
مصطلحات مالية
+
منحنى البداية
- منحنى في رسم بياني يوضح الفترة التي تسبق بدء شركة جديدة في توليد دخل والتي تجد خلالها صعوبة في الحصول على التمويل اللازم ، في الإنجليزية، هي death valley curve.
ترجمة بدأ باللغة الإنجليزية
بدأ
Brewed
بدأ في سياق الكلام
الأخبار السيئة أن (جون هنري) عاد من حيث بدأ (أما الجيدة فهي أن ساءت صورة (هاميلتون
Bad news is John Henry's back where he started. Good news is Hamilton looks bad.
لم نعالجه حتى أوقفنا هرمون منع الفيرسوات عندما بدأ يسمم كبده
We never really treated it. We stopped the interferon when it started poisoning his liver.
لقد بدأ بإظهار الأعضاء يمكن أن يكون بعد شهر، أو الليلة
He's already started showing symptoms. Could be a month. Could be tonight.
لكن الألم بدأ بساقها حيث بدأت الجلطة، بالعضلة الخلفية
But the pain started in her leg. Where the clot started her calf.
لكن بمجرد أن وضعه الحادث بالمستشفى و بدأ يفقد وزنه
But once the car accident put him in the hospital and he started losing weight,
بدأ يستمد جسده الطاقة من مصدر آخر
his body had to get its energy somewhere else.
عندما بدأ يمرض ماذا يعني هذا؟
The same time he started getting sick. What does that mean?
بدأ فوق كاحلي و يتصاعد لأعلى
It started just above my ankle, and it's radiating up.
منذ متى؟ لا أدري، بدأ للتو
How long? I don't know. It just started.
الورم بدأ يضغط على المرئ
The tumor's starting to press against your esophagus.
بدأ يتقيأ و فقد وعيه
Just started vomiting and passed out.
بدأ يحرق الدهون
It started to burn fat.
بدأ الخشب يسقط
The wood's beginning to droop.
بدأ يستوعب
He's internalising.