معنى كلمة بتودد في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
تودَّدَ
- تودَّدَ / تودَّدَ إلى / تودَّدَ لـ يتودَّد ، تودُّدًا ، فهو مُتودِّد ، والمفعول مُتودَّد.
- تودَّد رئيسَه اجتلب وُدَّه، طلب مودَّتَه، أي محبَّته.
- تودَّد إلى فلانٍ/ تودَّد لفلان: تحبَّب إليه، وسعى إلى أن يُصْبح حبيبًا له.
- تودَّد إلى رؤسائه/ لرؤسائه.
- تودَّد الطِّفل إلى والده/ لوالده ليحصل على ما يريد.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَوَدَّةُ
- المَوَدَّةُ المحبَّةُ.
- و المَوَدَّةُ الكتابُ أو الكُتب.
- وبه فُسِّر ما في التنزيل العزيز: الممتحنة آية 1تُلْقُون إِليْهِمْ بالمَوَدَّةِ ) ).
(ب)الوَدُودُ
- الوَدُودُ الكثيرُ الحَبّ [يستوي فيه المذكر والمؤنث].
- و الوَدُودُ اسمٌ من أسماء الله الحُسنَى، معناه: المحبُّ لعباده الصالحين، أَو المحبوبُ في قلوب أَوليائه.
المحيط في اللغة
+
الإِدُّ
- ـ الإِدُّ والإِدَّةُ: العَجَبُ، والأَمْرُ الفَظيعُ، والدَّاهِيَةُ، والمُنْكَرُ، كالأَدِّ، الجمع: إِدَادٌ وإدَدٌ.
- ـ أَدُّ وإِدُّ وآدُّ: الغَلَبَةُ، والقُوَّةُ.
- ـ أدَّ البَعيرُ: هَدَرَ.
- ـ أدَّتِ الناقةُ: حَنَّتْ.
- ـ أدَّ الشيءَ: مَدَّهُ.
- ـ أدَّ في الأرضِ: ذَهَبَ.
- ـ أدَّتْهُ الداهِيَةُ تَؤُدُّهُ وتَئِدُّهُ وتأَدٌّهُ: دَهَتْهُ.
- ـ تأدُّدُ: التشدُّدُ.
- ـ أُدَدٌ، مَصْروفاً، وأُدُدٌ: أبو قَبيلَةٍ.
مختار الصحاح
+
ودد
- و د د: وَدِدْتُ لو تفعل كذا بالكسر وُدًّا بالضم والفتح و وَدَاداً و وَدَادَةً بالفتح فيهما أي تمنيت وودِدتُ لو أنك تفعل كذا مثله و وَدِدتُ الرجل بالكسر وُدًّا بالضم أحببته و الوِدّ بضم الواو وفتحها وكسرها المَوَدَةُ وتقول بُودِّي أن يكون كذا و الوِدُّ بالكسر الوَدِيدُ والجمع أَوُدُّ بضم الواو كقدح وأَقدُح وهما يَتَوَادَّانِ وهم أوِدَّاءُ و الوَدُودُ المُحِب ورجال وُدَدَاءُ بوزن فُقهاء يستوي فيه المُذكر والمُؤنث لكونه وصفا داخلا على وصف للمُبالغة و الوّدُّ بالفتح الوتد في لغة أهل نجد و وَدٌّ بالفتح صنم كان لقوم نوح.
معجم لسان العرب
+
ودد
- الودُّ: مصدر المودَّة.
- ابن سيده: الودُّ الحُبُّ يكون في جمي مَداخِل الخَيْر؛ عن أَبي زيد ووَدِدْتُ الشيءَ أَوَدُّ، وهو من الأُمْنِيَّة؛ قال الفراء: هذا أَفض الكلام؛ وقال بعضهم: وَدَدْتُ ويَفْعَلُ منه يَوَدُّ لا غير؛ ذكر هذا ف قوله تعالى: يَوَدُّ أَحدُهم لو يُعَمّر أَي يتمنى الليث: يقال: وِدُّكَ وَوَدِيدُكَ كما تقول حِبُّكَ وحَبِيبُك.
- الجوهري الوِدُّ الوَدِيدُ، والجمع أَوُدٌّ مثل قِدْحٍ وأَقْدُحٍ وذِئْب وأَذْؤُبٍ؛ وهما يَتَوادّانِ وهم أَوِدّاء.
- ابن سيده: وَدَّ الشيءَ وُدًّ وَوِدًّا وَوَدّاً وَوَدادةً وَوِداداً وَوَداداً ومَوَدَّةً ومَوْدِدةً أَحَبَّه؛ قال إِنَّ بَنِيَّ لَلئامٌ زَهَدَهْ ما ليَ في صُدُورِهْم مِنْ مَوْدِدَِه أَراد من مَوَدّة.
- قال سيبويه: جاء المصدر في مَوَدّة على مَفْعَلة ول يشاكل باب يَوْجَلُ فيمن كسر الجيم لأَن واو يَوْجَلُ قد تعتل بقلبه أَلفاً فأَشبهت واو يَعِدُ فكسروها كما كسروا المَوْعِد، وإِن اختل المعنيان، فكان تغيير ياجَل قلباً وتغيير يَعِدُ حذفاً لكن التغيير يجمعهما وحكى الزجاجي عن الكسائي: ودَدْتُ الرجل، بالفتح.
- الجوهري: تقول وَدِدْتُ ل تَفْعَل ذلك ووَدِدْتُ لو أَنك تفعل ذلك أَوَدُّ وُدًّا وَوَدًّ وَوَدادةً، وَوِداداً أَي تمنيت؛ قال الشاعر وَدِدْتُ وَِدادةً لو أَنَّ حَظِّي من الخُلاَّنِ، أَنْ لا يَصْرِمُون ووَدِدْتُ الرجل أَوَدُّه ودًّا إِذا أَحببته.
- والوُدُّ والوَدّ والوِدُّ: المَوَدَّة؛ تقول: بودِّي أَن يكون كذا؛ وأَما قول الشاعر أَيُّها العائِدُ المُسائِلُ عَنّا وبِودِّيكَ لَوْ تَرَى أَكْفان فإِنما أَشبع كسرة الدال ليستقيم له البيت فصارت ياء.
- وقوله عز وجل: ق لا أَسأَلكم عليه أَجراً إِلا المودَّةَ في القُربى؛ معناه لا أَسأَلك أَجراً على تبليغ الرسالة ولكني أُذكركم المودّة في القربى؛ والمودّة منتصبة على استثناء ليس من الأَوّل لأَن المودّة في القربى ليست بأَجر وأَنشد الفراء في التمني وددتُ ودادة لو أَن حظ قال: وأَختارُ في معنى التمني: وَدِدْت.
- قال: وسمعت وَدَدْتُ، بالفتح وهي قليلة؛ قال: وسواء قلت وَدِدْتُ أَو وَدَدْتُ المستقبل منهما أَوَدّ ويَوَدُّ وتَوَدُّ لا غير؛ قال أَبو منصور: وأَنكر البصريون ودَدْتُ قال: وهو لحن عندهم.
- وقال الزجاج: قد علمنا أَن الكسائي لم يحك ودَدْت إِل وقد سمعه ولكنه سمعه ممن لا يكون حجة.
- وقرئ: سيجعل لهم الرحمنُ وُدّا ووَدّاً.
- قال الفراء: وُدًّا في صدور المؤمنين، قال: قاله بعض المفسرين ابن الأَنباري: الوَدُودُ في أَسماءِ الله عز وجل، المحبُّ لعباده، م قولك وَدِدْت الرجل أَوَدّه ودّاً ووِداداً وَوَداداً.
- قال ابن الأَثير الودود في أَسماءِ الله تعالى، فَعُولٌ بمعنى مَفْعُول، من الودّ المحبة يقال: وددت الرجل إِذا أَحببته، فالله تعالى مَوْدُود أَي مَحْبوب في قلو أَوليائه؛ قال: أَو هو فَعُول بمعنى فاعل أَي يُحبّ عباده الصالحين بمعن يَرْضى عنهم.
- وفي حديث ابن عمر: أَنّ أَبا هذا كان وُدًّا لعمر؛ هو عل حذف المضاف تقديره كان ذا وُدّ لعمر أَي صديقاً، وإِن كانت الواو مكسور فلا يحتاج إِلى حذف فإِن الوِدّ، بالكسر، الصديق.
- وفي حديث الحسن: فإِن وافَق قول عملاً فآخِه وأَوْدِدْه أَي أَحْبِبْه وصادِقْه، فأَظه الإِدغام للأَمر على لغة الحجاز.
- وفي الحديث: عليكم بتعلم العربية فإِنها تد على المُروءةِ وتزيد في الموَدّةِ؛ يريد مَوَدَّةَ المشاكلة؛ ورجل وُدّ ومِوَدّ وَوَدُودٌ والأُنثى وَدُودٌ أَيضاً، والوَدُودُ: المُحِبُّ.
- اب الأَعرابي: الموَدَّةُ الكتاب.
- قال الله تعالى: تُلْقُون إِليه بالموَدَّةِ أَي بالكُتُب؛ وأَما قول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ خَيْفانةً جَمُومَ الجِراءِ وَقاحاً وَدُودا قال ابن سيده: معنى قوله وَدُوداً أَنها باذلةٌ ما عندها من الجَرْي؛ ل يصح قوله ودُوداً إِلا على ذلك لأَن الخيل بهائمُ والبهائم لا ودَّ له في غير نوعها وتوَدَّدَ إِليه: تحبب.
- وتوَدَّده: اجْتَلَبَ ودَّه؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَقولُ: توَدَّدْني إِذا ما لَقِيتَن بِرِفْقٍ، ومَعْروفٍ مِن القَوْلِ ناصِع وفلان وُدُّكَ ووِدُّكَ وَوَدُّكَ، بالفتح، الأَخيرة عن ابن جني ووَديدُك وقوم وُدٌّ ووِدادٌ وأَوِدَّاءُ وأَوْدادٌ وأَودٌّ، بفتح الهمزة وكس الواو، وَأَوُدٌّ؛ قال النابغة إِني، كأَني أَرَى النُّعْمانَ خَبَّرَ بعضُ الأَوُدّ حَديثاً، غيرَ مَكْذوب قال: وذهب أَبو عثمان إِلى أَن أَوُدّاً جمع دَلَّ على واحده أَي أَن لا واحد له.
- قال: ورواه بعضهم: بعضُ الأَوَدّ، بفتح الواو؛ قال: يريد الذ هو أَشدُّ وُدًّا؛ قال أَبو علي: أَراد الأَوَدِّين الجماعة.
- الجوهري ورجال وُدَداءُ يستوي فيه المذكر والمؤنث لكونه وصفاً داخلاً على وص للمبالغة التهذيب: والوَدُّ صَنَم كان لقوم نوح ثم صار لِكلب وكان بِدُومة الجندل وكان لقريش صنم يدعونه وُدّاً، ومنهم من يهمز فيقول أُدٌّ؛ ومنه سم عَبدُ وُدٍّ، ومنه سمي أُدُّ بنُ طابخة؛ وأُدَد: جد مَعَدِّ بن عدنانَ وقال الفراء: قرأَ أَهل المدينة: ولا تَذَرُنَّ وُدًّا، بضم الواو، قال أَب منصور: أَكثر القرَّاء قرؤوا وَدًّا، منهم أَبو عمرو وابن كثير واب عامر وحمزة والكسائي وعاصم ويعقوب الحضرمي، وقرأَ نافع وُدًّا، بضم الواو ابن سيده: وَوَدٌّ وَوُدٌّ صنم.
- وحكاه ابن دريد مفتوحاً لا غير.
- وقالوا عبد وُدّ يعنونه به، وَوُدٌّ لغة في أُدّ، وهو وُدُّ بن طابخة؛ التهذيب الوَدّ، بالفتح، الصنَمُ؛ وأَنشد بِوَدِّكِ، ما قَوْمي على ما تَرَكْتِهِمْ سُلَيْمَى إِذا هَبَّتْ شَمالٌ وَريحُه أَراد بِوَدّكِ (* قوله [ أراد بودّك إلخ ] كذا بالأصل.
- ) فمن روا بِوَدّكِ أَراد بحق صنمكِ عليكِ، ومن ضم أَراد بالمَوَدّة بيني وبينكِ؛ ومعن البيت أَيّ شيء وجَدْتِ قومي يا سليمى على تركِكِ إِياهم أَي قد رَضِيت بقولك وإِن كنت تاركة لهم فاصدُقي وقولي الحق؛ قال: ويجوز أَن يكون المعن أَيّ شيء قومي فاصدقي فقد رضيت قولك وإِن كنت تاركة لقومي ووَدّانُ: وادٍ معروف؛ قال نصيب قِفُوا خَبِّرُوني عن سُلَيْمَانَ إِنَّني لِمَعْرُوفِه من أَهلِ وَدّانَ، طالِب وَوَدٌّ: جبل معروف؛ الجوهري: والوَد في قول امرئ القيس تُظْهِرُ الوَدَّ إِذا ما أَشْجَذَتْ وتُوارِيهِ إِذا ما تَعْتَكِر (* قوله [ تعتكر ] يروى أيضاً تشتكر.
- قال ابن دريد: هو اسم جبل.
- ابن سيده وغيره: والوَدُّ الوَتِدُ بلغ تميم، فإِذا زادوا الياء قالوا وتيدٌ؛ قال ابن سيده: زعم ابن دريد أَنها لغ تميمية، قال: لا أَدري هل أَراد أَنه لا يغيرها هذا التغيير إِلا بن تميم أَم هي لغة لتميم غير مغيرة عن وتد.
- الجوهري: الوَدُّ، بالفتح الوَتِدُ في لغة أَهل نجد كأَنهم سكَّنوا التاء فأَدغموها في الدال ومَوَدّةُ: اسم امرأَة؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد مَوَدّةُ تَهْوى عُمْرَ شَيْخٍ يَسُرُّ لها الموتُ، قَبْلَ اللَّيْلِ، لو أَنَّها تَدْر يَخافُ عليها جَفْوةَ الناسِ بَعْدَه ولا خَتَنٌ يُرْجَى أَوَدُّ مِنَ القَبْر وقيل: إِنها سميت بالموَدّة التي هي المَحبة.
معجم لغة الفقهاء
+
نكاح الودود الولود
- الودود التي تتودد وتتقرب إلى زوجها إذا غضب منها , والولود أي كثيرة الإنجاب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الودود
- اسم من أسماء الله الحُسْنَى، ومعناه.
(ب)تودّد إلى فلان/ تودّد لفلان
- تحبَّب إليه، وسعى إلى أن يُصْبح حبيبًا له.
- تودَّد إلى رؤسائه/ لرؤسائه- تودَّد الطِّفل إلى والده/ لوالده ليحصل على ما يريد.
ترجمة بتودد باللغة الإنجليزية
بتودد
Fawningly