معنى كلمة بتجسد في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)جسَّدَ
- جسَّدَ يجسِّد ، تجسيدًا ، فهو مُجسِّد ، والمفعول مُجسَّد.
- جسَّد الأمرَ مَثَّله، أبرزه في قالب أو شكل محسوسٍ ملموس.
- جسَّد مبادئَ الإسلام في حياته اليوميّة.
- صوت مُجسَّد: مرقوم على نغمات وألحان، قائم على نغمات مطربة.
- جسَّد الأديبُ أفكارَه وعواطفَه: عبَّر عنها تعبيرًا حيًّا في صور وتشبيهات محسوسة.
- جسَّدت الرِّوايةُ الصِّراعَ بين الحقّ والباطل.
(ب)تجسَّدَ
- تجسَّدَ يتجسَّد ، تجسُّدًا ، فهو مُتجسِّد.
- تجسَّدتِ الفكرةُ مُطاوع جسَّدَ: اكتسبت شكلاً أو قالبًا محسوسًا.
- تجسَّدتِ فيه الحكمة في أرقى صورها.
- تجسَّد لديه شعور بالمسئوليّة.
- تجسُّد الطَّاقة: تحوُّلها إلى مادَّة.
معجم الغني
+
(أ)جَسَدِيٌّ
- [ج س د]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الجَسَدِ). :يُمْنَعُ التَّعْذِيبُ الجَسَدِيُّ مَنْعًا كُلِّيّاً : كُلُّ تَعْذِيبٍ يَمَسُّ جِسْمَ الإِنْسَانِ.
(ب)مُتَجَسِّدٌ
- جمع: ون، ات. [ج س د]. (فاعل من تَجَسَّدَ). :أَمْرٌ مُتَجَسِّدٌ : مَحْسُوسٌ، مَلْمُوسٌ.
معجم الرائد
+
(أ)جَسَد
- جسد.
- يجسد ، جسدا.
- جسد الدم : يبس.
- جسد به الدم : لصق به.
(ب)جسد
- ج، أجساد.
- مصدر جسد.
- جسم.
- زعفران.
- دم يابس.
المعجم الوسيط
+
(أ)الجَسَدُ
- الجَسَدُ الجسم.
- وفي التنزيل العزيز: طه آية 88فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ ) ).
- و الجَسَدُ الجِسادُ، والجمع أَجْسَادٌ.
(ب)الجُساد
- الجُساد وجَعٌ يأَخذ في الجسد أَو البطن.
المحيط في اللغة
+
جَسَدُ
- ـ جَسَدُ: جِسْمُ الإِنْسَانِ والجِنِّ والملائِكَةِ، والزَّعْفَرَانُ، كالجِسَادِ، وعِجْلُ بني إسرائيلَ، والدَّمُ اليَابِسُ، كالجَسِدِ والجاسِدِ والجَسِيدِ.
- ـ جَسِدَ الدَّمُ به: لَصِقَ.
- ـ ثَوْبٌ مُجْسَدٌ ومُجَسَّدٌ: مَصْبُوغٌ بالزَعْفَرَانِ.
- ـ مِجْسَدُ: ثوبٌ يلي الجَسَدَ.
- ـ جُسَادٌ: وَجَعٌ في البَطْنِ.
- ـ صَوْتٌ مُجَسَّدٌ: مَرْقُومٌ على نَغمَاتٍ ومِحْنَةٍ.
- ـ جَسْدَاء: موضع بِبَطْنِ جِلِدَّانَ.
- ـ ذُو المَجَاسِدِ عامِرُ بنُ جُشَمَ: أوَّلُ مَنْ صَبَغَ ثِيابَهُ بالزَّعْفَرَانِ، وذِكْرُ الجَوْهَرِيِّ 'الجَلْسَدَ' هنا غيرُ سَديدٍ.
مختار الصحاح
+
جسد
- ج س د: الجَسَدُ البدن تقول منه تَجَسَّدَ كما تقول من الجسم تجسم و الجَسَدُ أيضا الزعفران ونحوه من الصبغ وقيل في قوله تعالى {عجلا جسدا} أي أحمر من ذهب.
معجم لسان العرب
+
جسد
- الجسد: جسم الإِنسان ولا يقال لغيره من الأَجسام المغتذية، ول يقال لغير الإِنسان جسد من خلق الأَرض.
- والجَسَد: البدن، تقول منه تَجَسَّد، كما تقول من الجسم: تجسَّم.
- ابن سيده: وقد يقال للملائكة والجنّ جسد غيره: وكل خلق لا يأْكل ولا يشرب من نحو الملائكة والجنّ مما يعقل، فه جسد.
- وكان عجل بني إِسرائيل جسداً يصيح لا يأْكل ولا يشرب وكذا طبيع الجنّ؛ قال عز وجل: فأَخرج لهم عجلاً جسداً له خوار؛ جسداً بدل من عجل لأَ العجل هنا هو الجسد، وإِن شئت حملته على الحذف أَي ذا جسد، وقوله: ل خُوار، يجوز أَن تكون الهاء راجعة إِلى العجل وأَن تكون راجعة إِلى الجسد وجمعه أَجساد؛ وقال بعضهم في قوله عجلاً جسداً، قال: أَحمر من ذهب؛ وقا أَبو إِسحق في تفسير الآية: الجسد هو الذي لا يعقل ولا يميز إِنما معن الجسد معنى الجثة.
- وقال في قوله: وما جعلناهم جسداً لا يأْكلون الطعام قال: جسد واحد يُثْنَى على جماعة، قال: ومعناه وما جعلناهم ذوي أَجسا إِلاَّ ليأْكلوا الطعام، وذلك أَنهم قالوا: ما لهذا الرسول يأْكل الطعام فأُعلموا أَن الرسل أَجمعين يأْكلون الطعام وأَنهم يموتون.
- المبرد وثعلب العرب إِذا جاءت بين كلامين بجحدين كان الكلام إِخباراً، قالا: ومعن الآية إِنما جعلناهم جسداً ليأْكلوا الطعام، قالا: ومثله في الكلام ما سمع منك ولا أَقبل منك، معناه إِنما سمعت منك لأَقبل منك، قالا: وإِن كا الجحد في أَول الكلام كان الكلام مجحوداً جحداً حقيقياً، قالا: وهو كقولك م زيد بخارج؛ قال الأَزهري: جعل الليث قول الله عز وجل: وما جعلناهم جسدا لا يأْكلون الطعام كالملائكة، قال: وهو غلط ومعناه الإِخبار كما قا النحويون أَي جعلناهم جسداً ليأْكلوا الطعام؛ قال: وهذا يدل على أَن ذو الأَجساد يأْكلون الطعام، وأَن الملائكة روحانيون لا يأْكلون الطعام وليسو جسداً، فإِن ذوي الأَجساد يأْكلون الطعام.
- وحكى اللحياني: إِنها لحسن الأَجساد، كأَنهم جعلوا كل جزء منها جسداً ثم جمعوه على هذا.
- والجاسد من ك شيءٍ: ما اشتدّ ويبس.
- والجَسَدُ والجَسِدُ والجاسِدُ والجَسِيد: الد اليابس، وقد جَسِدَ؛ ومنه قيل للثوب: مُجَسَّدٌ إِذا صبغَ بالزعفران.
- اب الأَعرابي: يقال للزعفران الرَّيْهُقانُ والجاديُّ والجِساد؛ الليث الجِساد الزعفران ونحوه من الصبغ الأَحمر والأَصفر الشديد الصفرة وأَنشد:جِسادَيْنِ من لَوْنَيْنِ، ورْسٍ وعَنْدَ والثوب المُجَسَّد، وهو المشبع عصفراً أَو زعفراناً والمُجَسَّد: الأَحمر.
- ويقال: على فلان ثوب مشبع من الصبغ وعليه ثو مُفْدَم، فإِذا قام قياماً من الصبغ قيل: قد أُجسِدَ ثَوْبُ فلان إِجسادا فهو مُجْسَد؛ وفي حديث أَبي ذر: إِنَّ امرأَته ليس عليها أَثر المجاسد ابن الأَثير: هو جمع مُجسد، بضم الميم، وهو المصبوغ المشبع بالجَسَد وه الزعفران والعصفر والجسد والجساد: الزعفران أَو نحوه من الصبغ وثوب مُجْسَد ومُجَسَّد: مصبوغ بالزعفران، وقيل: هو الأَحمر.
- والمجسد ما أُشبع صبغه من الثياب، والجمع مجاسد؛ وأَما قول مليح الهذلي كأَنَّ ما فوقَها، مما عُلِينَ به دِماءُ أَجوافِ بُدْنٍ، لونُها جَسِ أَراد مصبوغاً بالجساد؛ قال ابن سيده: هو عندي على النسب إِذ لا نعر لجَسِدٍ فعلاً.
- والمجاسد جمع مجسد، وهو القميص المشبع بالزعفران.
- الليث الجسد من الدماء ما قد يبس فهو جامد جاسد؛ وقال الطرماح يصف سهاما بنصالها:فِراغٌ عَواري اللِّيطِ، تُكْسَى ظُباتُه سَبائبَ، منها جاسِدٌ ونَجِيع قوله: فراغ هو جمع فريغ للعريض؛ يصف سهاماً وأَن نصالها عريضة.
- والليط القشر، وظباتها: أَطرافها.
- والسبائب: طرائق الدم.
- والنجيع: الدم نفسه والجاسد: اليابس.
- الجوهري: الجسد الدم؛ قال النابغة وما هُريقَ على الأَنْصابَ من جَسَ والجسد: مصدر قولك جسِد به الدم يجسَد إِذا لصق به، فهو جاسد وجسِد وأَنشد بيت الطرماح: [ منها جاسد ونجيع ] وأَنشد لآخر بساعديه جَسِدٌ مُوَرَّسُ من الدماء، مائع وَيَبِس والمِجْسَد: الثوب الذي يلي جسد المرأَة فتعرق فيه ابن الأَعرابي: المجاسد جمع المِجسد، بكسر الميم، وهو القميص الذي يل البدن.
- الفرّاء: المِجْسَدُ والمُجْسَد واحد، وأَصله الضم لأَنه من أُجس أَي أُلزق بالجسد، إِلاَّ أَنهم استثقلوا الضم فكسروا الميم، كما قالو للمُطْرف مِطْرف، والمُصْحف مِصْحف والجُساد: وجع يأْخذ في البطن يسمى بيجيدق (* لم نجد هذه اللفظة ف اللسان، ولعلها فارسية).
- وصوت مُجَسَّد: مرقوم على محسنة ونغم (* قوله [ مرقو على محسنة ونغم ] عبارة القاموس وصوت مجسد كعظم مرقوم على نغمات ومحنة قال شارحه: هكذا في النسخ، وفي بعضها على محسنة ونغم وهو خطأ) الجوهري: الجَلْسَد، بزيادة اللام، اسم صنم وقد ذكره غيره في الرباع وسنذكره.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)التّجسيد
- (بغ) تحويل الأفكار والمشاعر إلى أشياء مادِّيَّة وأفعال محسوسة كمخاطبة الطبيعة كأنّها شخص تسمع وتستجيب.
(ب)تجسّدت الفكرة
- مُطاوع جسَّدَ.
ترجمة بتجسد باللغة الإنجليزية
بتجسد
Embodyingly Materially