معنى كلمة بالتوفيق في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)اتَّفقَ
- اتَّفقَ / اتَّفقَ على / اتَّفقَ في يتَّفق ، اتِّفاقًا ، فهو مُتَّفِق ، والمفعول مُتَّفَقٌ عليه.
- اتَّفق الأمرُ وقع عَرَضًا وصُدْفة.
- اتَّفق أن التقيت به في الخارج.
- كما اتَّفق: عَرضًا.
- كيْفَما اتَّفق: على أيّة شاكلة، كيفما كان.
- اتَّفق القومُ: تقاربُوا واتَّحدُوا.
- اتفقت أقوالُ الشهود.
- اتفق مُرشَّحان ضد ثالث.
- اتَّفق الثلاثة في حبّهم للموسيقى.
- اتَّفقَ مع فلانِ: وافقه؛ انسجم معه.
- اتَّفقت رغبته مع رغبتي.
- سياسة تتَّفق مع إرادة البلد.
- اتَّفق البائعُ مع المشتري.
- اتَّفقوا اتِّفاقًا وُدِّيًّا: تفاهموا واجتمعوا على أمْر.
- اتَّفقت أحزاب الأكثريّة.
- اتَّفق الشَّخصان على شيء/ اتَّفق الشَّخصان في شيء: تواطآ على أمر واحد لا خلاف فيه، اجتمعت كلمتهما ولم يختلفا.
- اتَّفق الزَّوجان على عدم الشِّجار.
- اتفق مع صديقه على موعد.
- اتّفقا أن يكون بدء مشروعهما بمبلغ بسيط.
(ب)وافقَ
- وافقَ / وافقَ على يوافق ، وِفاقًا ومُوَافَقَةً ، فهو مُوافِق ، والمفعول مُوافَقٌ (للمتعدِّي).
- وافق فلانٌ بين شيئين لاءَم بينهما.
- وافق بين الزّيّ القديم والزِّيّ الحديث.
- وافقه على الشيء/ وافقه في الشيء: اجتمعا على أمر واحدٍ، عكسه خالفه.
- وافقه على رَأْيه.
- وِفاق بين صديقين.
- أتوافق معي على هذا الأمر؟.
- وافق فلانًا.
- صادَفهُ.
- وافقه في الطَّريق.
- لاءمَه وناسبه.
- عاشوا في وفاق.
- هذا لا يوافقني.
- {جَزَاءً وِفَاقًا}.
- وافق الشّخصُ على الأمرِ: قَبِلهُ، صادق عليه.
- وافق على المَشْروع بمجرّد اطّلاعه عليه.
- موافَق عليه: عبارة تستعمل في ذيل تقرير أو حساب.
معجم الرائد
+
وافَق
- وافق.
- موافقة ووفاقا.
- وافقه : صادفه.
- وافقه في الشيء أو عليه : رأى فيه رأيه وفعل فيه فعله.
- وافق بين الشيئين : لاءم بينهما.
المحيط في اللغة
+
وَفيقُ
- ـ وَفيقُ: الرَّفيقُ، وبلا لام: عَلَمٌ. ****.
- ـ حَلوبَتُه وَفْقُ عِيالِه: لَبَنُها قَدْرُ كِفايَتِهِم.
- ـ أتَيْتُكَ لوَفْقِ الأمرِ، وتَوْفاقِهِ (وتَيْفاقِهِ) وتِيفاقِهِ، ولِتَوْفيقِ الهِلالِ وتَوْفاقِهِ وتِيْفاقِهِ ومِيفاقِهِ وتَوَفُّقِه: حينَ أهَلَّ.
- ـ البيتُ المَعْمورُ تِيفاقَ الكَعْبَةِ، وتَيْفاقَ: حِذاءَها.
- ـ وَفِقْتَ أمْرَكَ تَفِقُ: صادَفْتَه موافِقاً.
- ـ أوفَقَ السَّهْمَ، وبه: وَضَعَ الفُوقَ في الوَتَرِ لِيَرْمِيَ، ولا يقالُ: أفْوَقَ.
- ـ أوفَقَ القومُ لفُلانٍ: دَنَوْا منه، واجْتَمَعَتْ كَلِمَتُهُم.
- ـ أوفَقَتِ الإِبِلُ: اصْطَفت، واسْتَوَتْ مَعاً.
- ـ أُوفِقَ لِزَيْدٍ لِقاؤُنا: كان لِقاؤُهُ فَجْأةً.
- ـ وافَقْتُ السَّهْمَ بالسَّهْمِ: قَصَدْتُ له به.
- ـ وافَقْتُ فلاناً: صادَفْتُه.
- ـ التَّوافُقُ: الاتِّفاقُ، والتَّظاهُرُ.
- ـ اتَّفَقا: تَقارَبَا.
- ـ مُتَوَفِّقُ: مَنْ جَمَعَ الكلامَ وهَيَّأَهُ.
- ـ اسْتَوْفَقْتُ الله: سَأَلْتُهُ التَّوْفيقَ.
- ـ إِنه لمُسْتَوْفَقٌ له بالحُجَّةِ: إذا أصابَ فيها.
- ـ وَفَّقَهُ اللُّه تَوْفيقاً، ولا يَتَوَفَّقُ عبدٌ إلا بِتَوْفِيقِه.
معجم لسان العرب
+
(أ)وفق
- الوِفاقُ: المُوافقة.
- والتَّوافق: الاتفاق والتظاهر.
- ابن سيده وَفْقُ الشيء ما لاءَمه، وقد وَافقهُ مُوافقةً ووِفاقاً واتَّفَق مع وتَوَافقا.
- غيره: وتقول هذا وَفْقُ هذا وَوِفاقه وفيقه وفُوقه وسِيُّه وعِدْل واحد.
- الليث: الوَفْقُ كل شيء يكون مُتَّفِقاً على تَيْفاقٍ واحد فه وَفْق كقوله يَهْوِين شَتَّى ويَقَعْنَ وَفْق ومنه المُوافقة: تقول: وافَقْت فلاناً في موضع كذا أَي صادفته، ووافَقْ فلاناً على أَمر كذا أَي اتَّفقنا عليه معاً، ووافَقْتُه أَي صادفته ووَفِقْتَ أَمرك أَي وُفِّقْتَ فيه، وأَنت تَفِق أَمرَك كذلك.
- ويقال وَفِقْتَ أَمرَك تَفِقُ، بالكسر فيهما، أَي صادفته مُوافقاً وهو من التَّوفي كما يقال رِشدْتَ أَمرَك.
- والوَفْق: من المُوافقة بين الشيئي كالالْتِحام؛ قال عُوَيْف القَوَافي يا عُمَرَ الخَيْرِ المُلَقَّى وَفْقَه سُمِّيت بالفاروق، فافْرُقْ فَرْقَ وجاء القوم وَفْقاً أَي متوافقين.
- وكنت عنده وَفْقَ طلعت الشمس أَي حي طلعت أَو ساعة طلعت؛ عن اللحياني ووَفَّقه الله سبحانه للخير: أَلهمه وهو من التَّوْفيق.
- وفي الحديث: ل يَتَوَفَّقُ عبدٌ حتى يُوَفِّقه الله.
- وفي حديث طلحة والصيد: إنه وَفَّ منْ أَكله أَي دعا له بالتَّوْفيق واستصوب فعله.
- واسْتَوْفقتُ الله أَ سأَلته التَّوْفِيق.
- والوِفْقُ: التَّوْفيق.
- وإن فلاناً مُوَفَّق رشيد وكنا من أَمرنا على وِفاقٍ.
- ووَفِقَ أَمرَه يَفِقُ، قال الكسائي: يقا رَشِدْتَ أَمرَك ووَفِقْتَ رأيك، ومعنى وَفِقَ أَمرَه وجده مُوافقاً.
- وقا اللحياني: وفِقَه فهمه.
- وفي النوادر: فلان لا يفِق لكذا وكذا أَي لا يقد له لوقته.
- ويقال: وفقت له ووُفِّقْتُ له ووَفَقْتُه ووَفِقَني، وذلك إذ صادفني ولقيني وأَتانا لوَفْقِ الهلال ولِميفاقِه وتَوْفِيقه وتِيفَاقه وتَوْفاقه أَ لطلوعه ووقته، معناه أَتانا حين الهلال.
- وحكى اللحياني: أَتيتك لوَفْ تفعل ذلك وتَوْفاق وتِيفاق ومِيفاق أَي لحين فعلك ذلك، وأَتيتك لتوفيق ذل وتَوَفُّق ذلك؛ عنه أيضاً لم يزد على ذلك.
- وفي حديث علي، رضي الله عنه وسئل عن البيت المعمور فقال: هو بيت في السماء تَيفاقُ الكعبة أي خداؤه ومقابلها.
- يقال: كان ذلك لوَفْق الأمر وتَوْفاقه وتِيفاقه، وأَصل الكلم الواو والياء زائدة.
- ووَفِقَ الأَمرَ يَفِقُه: فهمه؛ عن اللحياني، ونظير قولهم وَرِع يَرِع وله نظائر كوَرِمَ يَرِمُ ووَثِقَ يَثِقُ، وكل لفظ منها مذكورة في موضعها.
- ويقال: حَلُوبة فلان وَفْق عياله أَي لها لبن قد كفايتهم لا فضل فيه، وقيل: قدر ما يقوتهم؛ قال الراعي أَما الفقيرُ الذي كانت حَلُوبت وَفْقَ العِيال، فلم يُتْرَكْ له سَبَد أَبو زيد: من الرجال الوَفِيقُ وهو الرفيق، يقال: رَفِيق وَفيق وأَوْفَقت السهمَ إذا جعلت فُوقه في الوَتَر لترمي، لغة، كأَنه قَلْ أَفْوقت، ولا يقال أَفوقت، واشتق هذا الفعل من مُوافقة الوَتَر مَحَزّ الفُوق؛ قال الأَزهري: الأَصل أَفْوَقْت السهمَ من الفُوق، قال: ومن قا أَوْفَقْت فهو مقلوب.
- الأَصمعي: أَوْفَقَ الرامي إيفاقاً إذا جعل الفُوقَ ف الوتر؛ وأَنشد وأَوْفَقَتْ للرَّمْيِ حَشْرات الرَّشَق ويقال: إنه لمُسْتَوْفِقٌ له بالحُجة ومُفِيق له إذا أَصاب فيها.
- اب بزرج: أَوْفَقَ القومُ الرجلَ دنوا منه واجتمعت كلمتهم عليه، وأَوْفقَ الإبلُ: اصطفت واستوت معاً، وقد سموا مُوَفَّقاً ووِفَاقاً.
(ب)نفق
- نَفَقَ الفرسُ والدابةُ وسائر البهائم يَنْفُقُ نُفُوقاً: مات؛ قا ابن بري أَنشد ثعلب فما أَشْياءُ نَشْرِيها بمالٍ فإن نَفَقَتْ فأَكْسَد ما تكون وفي حديث ابن عباس: والجَزور نافقة أَي ميتة من نَفَقت الدابة إذا ماتت وقال الشاعر نَفَقَ البغلُ وأَوْدَى سَرْجه في سبيل الله سَرْجي وبَغَل وأورده ابن بري: سرجي والبَغَلْ ونَفَقَ البيع نَفَاقاً: راج.
- ونَفَقت السِّلْعة تَنْفُق نَفاقاً بالفتح: غَلَتْ ورغب فيها، وأَنْفَقَها هو ونَفَّقها.
- وفي الحديث: المُنَفِّ سلْعته بالحلف الكاذب؛ المُنَفِّقُ، بالتشديد: من النَّفَاق وهو ض الكَسَاد؛ ومنه الحديث: اليمين الكاذبة مَنْفَقَة للسِّلْعة مَمْحَقة للبرك أي هي مَظِنة لنفَاقها وموضع له.
- وفي الحديث عن ابن عباس: لا يُنَفِّق بعضُكم بعضاً أَي لا يقصد أَن يُنَفِّقَ سِلْعته على جهة النَّجْش، فإن بزيادته فيها يرغب السامع فيكون قوله سبباً لابتياعها ومُنفِّقاً لها ونعفَقَ الدرهم يَنْفُق نَفَاقاً: كذلك؛ هذه عن اللحياني كأَن الدرهم قَلّ فرغب فيه وأَنْفَقَ القوم: نَفَقت سوقهم.
- ونَفَق مالُه ودرهمه وطعامه نَفْقا ونَفاقاً، كلاهما: نقص وقلّ، وقيل فني وذهب.
- وأَنْفَقُوا: نَفَقت أَموالهم وأَنفَقَ الرجل إذا افتقر؛ ومنه قوله تعالى: إذاً لأَمسكتم خشي الإنْفَاقِ؛ أَي خشية الفناء والنَّفَاد.
- وأَنْفَقَ المال: صرفه.
- وفي التنزيل وإذا قيل لهم أَنْفِقُوا مما رزقكم الله؛ أَي أَنفقوا في سبيل الل وأَطعموا وتصدقوا.
- واسْتَنْفَقه: أَذهبه.
- والنَّفقة: ما أُنِفق، والجم نِفاق.
- حكى اللحياني: نَفِدت نِفاقُ القوم ونفَقَاتهم، بالكسر، إذا نفدت وفنيت والنِّفاقُ، بالكسر: جمع النَّفَقة من الدراهم، ونَفِقَ الزاد يَنْفَق نَفَقاً أي نفد، وقد أَنفَقت الدراهم من النَّفقة.
- ورجل مِنْفاقٌ أي كثي النَّفَقة.
- والنَّفَقة: ما أَنفَقْت، واستنفقت على العيال وعلى نفسك التهذيب: الليث نَفَقَ السعر (* قوله [ السعر ] كذا هو في الأصل ولعل الشيء).
- يَنْفُق نُفُوقاً إذا كثر مشتروه، وأَنْفَقَ الرجل إنْفاقاً إذا وج نَفاقاً لمتاعه.
- وفي مثل من أَمثالهم: من باع عِرْضه أَنْفَقَ أَي من شات الناس شُتِمَ، ومعناه أَنه يجد نَفاقاً بعِرْضه ينال منه؛ ومنه قول كع بن زهير أبِيتُ ولا أَهجُو الصديقَ، ومن يَبِع بعِرْض أَبيه في المَعاشِرِ يُنْفِق أَي يجد نَفاقاً، والباء مقحمة في قوله بعِرض أَبيه.
- ونَفَقَت الأَيّ تَنْفُق نَفاقاً إذا كثر خُطّابها.
- وفي حديث عمر: من حَظّ المَرْء نَفا أَيّمه أَي من سعادته أن تخطب نساؤه من بناته وأَخواته ولا يَكْسَدْن كَساد السِّلَع التي لا تَنْفُق.
- والنَّفِقُ: السريع الانقطاعِ من كل شيء يقال: سير نَفِقٌ أي منقطع؛ قال لبيد شَدّاً ومَرْفوعاً بقُرْبِ مثل للوِرْدِ، لا نَفِق ولا مَسْؤُو أَي عَدْو غير منقطع.
- وفرس نَفِقُ الجَرْي إذا كان سريع انقطاع الجري قال علقمة بن عبدة يصف ظليماً فلا تَزَيُّده في مشيه نَفِقٌ ولا الزَّفيف دُوَيْن الشّدِّ مَسْؤُو والنَّفَقُ: سَرَبٌ في الأَرض مشتق إلى موضع آخر، وفي التهذيب: ل مَخْلَصٌ إلى مكان اخر.
- وفي المثل: ضَلَّ دُرَيْصٌ نَفَقه أي جُحْره.
- وف التنزيل: فإن استطعت أَن تبتغي نَفَقاً في الأرض، والجمع أَنْفَاق؛ واستعار امرؤ القيس لجِحَرة الفِئَرة فقال يصف فرساً خَفَاهُنَّ من أَنْفاقِهِنَّ، كأَنم خَفاهنَّ ودْقٌ من عَشِيّ مُجَلِّب والنُّفَقةُ والنَّافِقاء: جُحْر الضَّبّ واليَرْبوع، وقيل: النُّفقة والنافِقاء موضع يرققه اليربوع من جُحره، فإذا أُتِيَ من قبل القاصِعا ضرب النافِقاء برأْسه فخرج.
- ونَفِقَ اليربوع ونَفَق وانْتَفَقَ ونَفَّق خرج منه.
- وتَنَفَّقَه الحارِشُ وانْتَفقه: استخرجه من نافِقائه؛ واستعار بعضهم للشيطان فقال إذا الشيطانُ قَصَّعَ في قَفاها تَنَفَّقْناهُ بالحَبْل التُّؤا أَي استخرجناه استخراج الضَّبّ من نافِقائه.
- وأَنْفَقَ الضَّبّ واليربو إذا لم يَرْفُق به حتى ينْتَفِقَ ويذهب.
- ابن الأَعرابي: قُصَعَة اليربوع أَن يحفر حفيرة ثم يسد بابها بترابها، ويسمى ذلك التراب الدَّامّاء، ث يحفر حفراً آخر يقال له النافِقاء والنُّفَقَة والنَّفَق فلا ينفذها ولكنه يحفرها حتى ترقّ، فإذا أُخِذَ عليه بقاصِعائه عدا إلى النافِقا فضربها برأْسه ومَرَق منها، وتراب النُّفَقَةِ يقال له الراهِطَاء وأَنشد:وما أُمُّ الرُّدَيْنِ، وإن أَدلَّتْ بعالِمةٍ بأَخلاق الكِرا إذا الشيطانُ قَصَّع في قفاه تَنَفّقْناه بالحبْل التُّؤا أَي إذا سكن في قاصعاء قفاها تنفَّقناه أَي استخرجناه كما يُستخر اليربوع من نافقائه.
- قال الأَصمعي في القاصعاء.
- إنما قيل له ذلك لأَ اليَرْبوع يخرج تراب الجحر ثم يسدّ به فم الآخر من قولهم قَصَع الكَلْمُ بالد إذا امتلأَ به، وقيل له الدامَّاء لأنه يخرج تراب الجحر ويطلي به فم الآخ من قولك ادْمُمْ قِدْرك أَي اطْلِها بالطِّحال والرَّماد.
- ويقال: نافَق اليربوعُ إذا دخل في نافِقائه، وقَصَّع إذا خرج من القاصِعاء.
- وتَنَفَّق خرج؛ قال ذو الرمة إذا أَرادوا دَسْمَهُ تَنَفَّق أَبو عبيد: سمي المنافقُ مُنافقاً للنَّفَق وهو السَّرَب في الأَرض وقيل: إنما سمي مُنافقاً لأنه نافَقَ كاليربوع وهو دخوله نافقاءه.
- يقال: ق نفق به ونافَقَ، وله جحر آخر يقال له القاصِعاء، فإذا طلِبَ قَصَّع فخر من القاصِعاء، فهو يدخل في النافِقاء ويخرج من القاصِعاء، أو يدخل ف القاصِعاء ويخرج من النافِقاء، فيقال هكذا يفعل المُنافق، يدخل في الإسلا ثم يخرج منه من غير الوجه الذي دخل فيه.
- الجوهري: والنافِقاء إحدى جِحَرة اليَرْبوع يكتمها ويُظْهر غيرها وهو موضع يرققه، فإذا أُتِيَ من قِبَل القاصِعاء ضرب النافِقاء برأْسه فانْتَفَق أَي خرج، والجمع النَّوَافِقُ قال ابن بري: جِحَرة اليربوع سبعة: القاصِعاء والنافِقاء والدامَّا والراهِطاءُ والعَانِقاء والحَاثياء واللُّغَزُ، وهي اللُّغَّيْزَى أَيضاً قال أَبو زيد: هي النافِقاء والنُّفَقاء والنُّفَقة والرُّهطا والرُّهَطة والقُصَعاء والقُصَعة، وما جاء على فاعِلاء أَيضاً حاوياء وسافياء وسابياء والسموأَل ابن عادِياء، والخافِيَاء الجنّ، والكارِـاء (* قول [ الكارـاء ] هكذا هو في الأصل بدون نقط.
- ) واللأَّوِياء والجاسِياء للصَّلاب والبَالغاء للأَكارع، وبنُو قَابِعاء للسَّبّ.
- والنُّفَقة مثال الهُمَزة النَّافِقاء، تقول منه: نَفَّق اليَرْبوع تَنْفيقاً ونافَقَ أَي دخل ف نافِقائه، ومنه اشتقاق المُنافق في الدين.
- والنِّفاق، بالكسر، فع المنافِق.
- والنِّفاقُ: الدخول في الإسلام من وَجْه والخروُج عنه من آخر، مشتق من نَافِقَاء اليربوع إسلامية، وقد نافَقَ مُنافَقَةً ونِفاقاً، وقد تكر في الحديث ذكر النِّفاق وما تصرّف منه اسماً وفعلاً، وهو اسم إسلاميّ ل تعرفه العرب بالمعنى المخصوص به، وهو الذي يَسْترُ كُفْره ويظهر إيمانَ وإن كان أَصله في اللغة معروفاً.
- يقال: نافَقَ يُنافِق مُنافقة ونِفاقاً وهو مأْخوذ من النافقاء لا من النَّفَق وهو السَّرَب الذي يستتر في لستره كُفْره.
- وفي حديث حنظلة: نافَقَ حَنْظَلة أَراد أَنه إذا كان عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أخلص وزهد في الدنيا، وإذا خرج عنه ترك ما كا عليه ورغب فيها، فكأَنه نوع من الظاهر والباطن ما كان يرضى أَن يسامح ب نفسه.
- وفي الحديث: أَكثر مُنافِقِي هذه الأُمَّة قُرَّاؤها؛ أَرا بالنِّفاق ههنا الرياء لأَن كليهما إظْهار غير ما في الباطن؛ وقول أب وجزة:يَهْدِي قلائِص خُضَّعاً يَكنفْنَهُ صُعْرَ الخدُودِ نوَافِقَ الأَوْبَار أَي نُسِلَتْ أَوبارُها من السِّمَن، وفي نوادر الأَعراب: أَنْفَقَ الإبُل إذا انْتَثَرَتْ أَوبارُها عن سِمَن.
- قالوا: ونَفَق الجُرْح إذ تقشَّر، ويقال زيْت انفاق؛ قال الراجز إذا سَمِعْنَ صَوْتَ فَحْلٍ شَقْشاق قَطَعْنَ مُصْفَرّاً كزيت الانْفا والنَّافِقة: نافِقة المِسْك، دخيل، وهي فأْرة المسك وهي وعاؤه ومالك بن المُنْتَفِقِ الضَّبيّ أَحد بني صُبَاح بن طريف قاتل بِسْطَام بن قَيْس والنُّفَيْقُ: موضع.
- ونَيْقَقُ القميص والسراويل: معروف، وهو قارس معرب، وهو المُنَفَّقُ، وقيل النَّيْقَقُ دخيل، نَيْفق السراويل.
- الجوهري ونيفق السروايل الموضع المتسع منها، والعامة تقول نِيفَق، بكسر النون والمُنْتَفِقُ: اسم رجل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)اتّفقوا اتّفاقا ودّيّا
- تفاهموا واجتمعوا على أمْر.
- اتَّفقت أحزاب الأكثريّة.
(ب)اتفاقية تنفيذية، اتفاقية رئاسية
- تعقد بين رئيس الجمهورية وزعيم بلد آخر أو بلدان أخرى. لها مفعول المعاهدة ولكنها لا تحتاج إلى التصديق من مجلس الأعيان.
مصطلحات مالية
+
(أ)الاتّفاقية العامّة للتعريفات و التجارة
- حلّت محلّها منظّمة التجارة الدولية ، في الإنجليزية، هي GATT (General Agreement of Tariffs and Trade).
(ب)الاتفاقية العامّة للتعريفات والتجارة
- معاهدة دخلت حيّز التنفيذ منذ عام 1948 إلى 1995 ثمّ حلّت محلّها منظّمة التجارة العالمية التي تهدف إلى توسيع التجارة العالمية وتوفير منتدى دائم لمعالجة مشكلات التجارة الدولية. ، في الإنجليزية، هي General Agreement on Tariffs and Trade.
ترجمة بالتوفيق باللغة الإنجليزية
بالتوفيق
Felicitously