معنى كلمة بارومتر في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- آنِيَةٌ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)بارومتر
- جمع بارومترات: (الطبيعة والفيزياء) مقياس يقيس الضّغط الجوّيّ.
(ب)مَرْمَر
- (البيئة والجيولوجيا) صخر رخاميّ جيريّ متحوِّل يتركَّب من بلّورات الكلسيت، يُستعمل في البناء للزِّينة، وفي صنع التماثيل ونحوها.
- صنع تمثالاً من المرمر.
- زيَّن أعمدةَ المنزل بالمرمر.
معجم الغني
+
(أ)مَرْمَرٌ
- [م ر م ر]. :بَيْتٌ مِنْ رُخَامٍ وَمَرْمَرٍ : نَوْعٌ مِنَ الرُّخَامِ صَلْبٌ شَدِيدُ الصَّفَاءِ.
(ب)مَرْمَرَ
- [م ر م ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). مَرْمَرْتُ، أُمَرْمِرُ، مَرْمِرْ، مصدر مَرْمَرَةٌ.
- :مَرْمَرَ الوَلَدُ : غَضِبَ.
- :مَرْمَرَ الْمَاءَ : جَعَلَهُ يَمُرُّ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ.
معجم الرائد
+
(أ)سَمَرمَرة
- سمرمرة.
- سمرمرة واحدة السمرمر.
- سمرمرة غول.
(ب)مَرمَر
- مرمر.
- مرمر نوع من الرخام شديد الصلابة والصفاء.
- مرمر رمان كثير الماء.
- مرمر ناعم الجسم مرتج.
المعجم الوسيط
+
(أ)مَرْمَرَ
- مَرْمَرَ فلانٌ: غَضِبَ.
- و مَرْمَرَ الماءَ: جعله يمُرُّ على وجه الأَرض.
(ب) السَّمَرْمَرَةُ
- السَّمَرْمَرَةُ الغُولُ.
المحيط في اللغة
+
مَرَّ
- ـ مَرَّ مَرّاً ومُروراً: جازَ، وذَهَبَ، كاسْتَمَرَّ.
- ـ مَرَّهُ ومَرَّ به: جازَ عليه.
- ـ امْتَرَّ به وامْتَرَّ عليه: كَمَرَّ.
- ـ قَوْلُ الله تعالى: {حَمَلَتْ حَمْلاً خَفيفاً فَمَرَّتْ به}: اسْتَمَرَّتْ به.
- ـ أمَرَّهُ على الجِسْرِ: سَلَكَهُ فيه.
- ـ أمَرَّهُ به: جَعَلَهُ يَمُرُّ به.
- ـ مَارَّهُ: مَرَّ مَعَهُ.
- ـ اسْتَمَرَّ: مَضَى على طَريقَةٍ واحدَةٍ.
- ـ اسْتَمَرَّ بالشيءِ: قَوِيَ على حَمْلِهِ.
- ـ مَرَّةُ: الفَعْلَةُ الواحِدَةُ، ج: مَرٌّ ومِرارٌ ومِررٌ ومُرُورٌ.
- ـ لَقِيَهُ ذاتَ مَرَّةٍ: لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ ظَرْفاً.
- ـ ذاتَ المِرارِ: مِراراً كثيرَةً.
- ـ جِئْتُهُ مَرًّا أو مَرَّيْنِ: مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ.
- ـ مُرُّ: ضِدُّ الحُلْوِ، مَرَّ يَمَرُّ، مَرارَةً وأمَرَّ، ودَواءٌ معروفٌ، نافِعٌ للسُّعالِ، ولَسْعِ العقارِبِ، ولدِيدانِ الأَمْعاءِ، ج: أمْرارٌ.
- ـ مَرُّ: الحَبْلُ، والمِسْحاةُ، أو مَقْبِضُها.
- ـ مُرَّةُ: شَجَرَةٌ، أو بَقْلَةٌ، ج: مُرٌّ وأمْرارٌ.
- ـ مُرِّيُّ: إِدامٌ كالكَامَخِ.
- ـ ما يُمِرُّ وما يُحْلِي: ما يَضُرُّ وما يَنْفُعُ.
- ـ لَقِي منه الأَمَرَّيْنِ والأَمَرِّيْنِ والمُرَّتَيْن: الشَّرَّ، والأَمْرَ العظيمَ.
- ـ مُرارُ: شَجَرٌ مُرٌّ من أفْضَلِ العُشْبِ وأضْخَمِهِ، إذا أكَلَتْها الإِبِلُ، قَلَصَتْ مَشافِرُها، فَبَدَتْ أسْنَانُها، ولذلك قيلَ لجَدِّ امْرِئِ القَيْسِ: آكِلُ المُرارِ، لكَشْرٍ كان به.
- ـ ذو المُرارِ: أرْضٌ.
- ـ ثَنِيَّةُ المُرارِ: مَهْبِطُ الحُدَيْبِيَةِ.
- ـ مَرارَةُ: هَنَةٌ لازِقَةٌ بالكَبِدِ، لِكُلِّ ذي رُوحٍ إِلاَّ النَّعامَ والإِبِلَ.
- ـ مُرَيْراءُ: حَبٌّ أسْوَدُ يَكونُ في الطَّعامِ، يُرْمَى به.
- ـ أمَرَّ الطَّعامُ: صارَ فيه.
- ـ مِرَّةُ: مِزاجٌ من أمْزِجَةِ البَدَنِ، ومُررْتُ به، مَجْهولاً، أُمَرُّ مَرًّا ومِرَّةً: غَلَبَتْ عليَّ المِرَّةُ، وقُوَّةُ الخَلْقِ وشِدَّتُهُ، ج: مِرَرٌ وأمْرَارٌ، والعَقْلُ، والأَصالَةُ، والإِحْكامُ، والقُوَّةُ، وطاقَةُ الحَبْلِ، كالمَريرَةِ.
- ـ يُمارُّهُ: يَتَلَوَّى عليه ويُدِيرُهُ ليَصْرَعَهُ.
- ـ {ذو مِرَّةٍ}: جِبريلُ عليه السلامُ.
- ـ مَرِيرَةُ: الحَبْلُ الشديدُ الفَتْلِ، أو الطويلُ الدَّقيقُ، وعِزَّةُ النَّفْسِ، والعَزيمَةُ، كالمَرِيرِ.
- ـ مَريرُ: أرْضٌ لا شَيءَ فيها، ج: مَرائرُ، وما لَطُفَ من الحِبالِ.
- ـ قِرْبَةٌ مَمْرورَةٌ: مملُوءَةٌ.
- ـ أَمَرُّ: المَصارينُ يَجْتَمِعُ فيها الفَرْثُ، كالأعَمِّ للجماعَةِ.
- ـ مَرَّانُ شَنُوءَةَ: موضع باليمن.
- ـ بَطْنُ مَرٍّ، ويُقالُ له: مَرُّ الظَّهْرانِ: ع على مَرْحَلَةٍ من مكةَ.
- ـ تَمَرْمَرَ الرَّمْلُ: مارَ.
- ـ مَرْمَرُ: الرُّخامُ، وضَرْبٌ من تَقْطيعِ ثِيابِ النِّساءِ.
- ـ أَمَرَّانِ: الفَقْرُ والهَرَمُ، أو الصَّبْرُ والثُّفَّاءُ.
- ـ مُرَّيانِ: الأَلاءُ والشِّيحُ.
- ـ وبالضم: تَميمُ بنُ مُرِّ بنَ أُدِّ بنِ طابِخَةَ.
- ـ مُرُّ بنُ عَمْرٍو: من طَيِّئٍ.
- ـ مُرَّةُ بنُ كَعْب: أبو قبيلةٍ من قُرَيْشٍ، وأبو قبيلةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ.
- ـ أبو مُرَّةَ: كُنْيَةُ إِبليسَ، لَعَنَهُ اللّهُ تعالى.
- ـ مُرَّانُ: شَجَرٌ باسِقٌ، ورِماحُ القَنَا.
- ـ عَقَبَةُ المُرَّانِ: مُشْرِفَةٌ على غُوطَةِ دِمَشْقَ.
- ـ مَرْمَرُ ومَرْمارُ: الرُّمانُ الكثيرُ الماءِ، لا شَحْمَ له، والناعِمُ المُرْتَجُّ، كالمُرامِرِ.
- ـ مَرْمَرَةُ: المَطَرُ الكثيرُ.
- ـ مَرْمَرَ: غَضِبَ.
- ـ مَرْمَرَ الماءَ: جَعَلَهُ يَمُرُّ على وجْهِ الأرضِ.
- ـ مارُورَةُ ومُرَيْراءُ ومُرْمُورَةُ ومَرْمارَةُ: الجاريَةُ الناعِمَةُ الرَّجْراجَةُ.
- ـ مَرٌّ المُؤَذِّنُ: محدِّثٌ.
- ـ ذاتٌ الأَمْرار: موضع.
- ـ مَرَّ بعيرَه: شَدَّ عليه الحَبْلَ.
- ـ مَرَّارُ: المَرَّارُ الكَلْبِيُّ، وابنُ سَعيدٍ الفَقْعَسِيُّ، وابنُ مُنْقِذٍ التَّمِيمِيُّ، وابنُ سَلامَةَ العِجْلِيُّ، وابنُ بَشيرٍ الشَّيْبانِيُّ، وابنُ مُعاذٍ الحَرَشِيُّ: شُعَراءُ.
- ـ مُرامِرُ بنُ مُرَّةَ: أوَّلُ من وَضَعَ الخَطَّ العَرَبِيَّ.
- ـ مُرامِرُ: الباطِلُ.
- ـ مُمَرُّ: الذي يَتَغَفَّلُ البَكْرَةَ الصَّعْبَةَ، فَيَتَمَكَّنُ من ذَنَبِها، ثم يُوتِدُ قَدَمَيْهِ في الأرضِ لئَلاَّ تَجُرَّهُ، إذا أرادَتِ الإِفْلاتَ منه.
- ـ أمَرَّها بذَنَبِها: صَرَفَها شِقًّا بِشِقٍّ، حتى يُذَلِّلَها بذلك.
- ـ مَرَّرَهُ: جَعَلَهُ مُرًّا، ودَحاهُ على وجْهِ الأرضِ.
- ـ تَمَرْمَرَ: اهْتَزَّ وتَرَجْرَجَ.
- ـ {سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ}: مُحْكَمٌ قَوِيٌّ، أو ذاهِبٌ باطِلٌ.
- ـ {في يومِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ}: قَوِيٍّ في نُحوسَتِهِ، أو دائِم الشَّرِّ، أو مُرٍّ، أو نافِذٍ، أو ماضٍ فيما أُمِرَ به وسُخِّرَ له، أو هو يومُ الأَرْبِعاءِ الذي لا يَدُورُ في الشَّهْرِ.
- ـ اسْتَمَرَّتْ مَرِيرَتُهُ عليه: اسْتَحْكَمَ عليه، وقَوِيَتْ شَكِيمَتُهُ.
- ـ هو بعيدُ المُسْتَمَرِّ: قَوِيٌّ في الخُصومَةِ، لا يَسْأَمُ المِراسَ.
- ـ مارَّ الشيءُ مِراراً: انْجَرَّ.
معجم لسان العرب
+
(أ) مرر
- مَرَّ عليه وبه يَمُرُّ مَرًّا أَي اجتاز.
- ومَرَّ يَمُرُّ مرًّ ومُروراً: ذهَبَ، واستمرّ مثله.
- قال ابن سيده: مرَّ يَمُرُّ مَرًّ ومُروراً جاء وذهب، ومرَّ به ومَرَّه: جاز عليه؛ وهذا قد يجوز أَن يكون مم يتعدَّى بحرف وغير حرف، ويجوز أَن يكون مما حذف فيه الحرف فأَُوصل الفعل وعلى هذين الوجهين يحمل بيت جرير تَمُرُّون الدِّيارَ ولَمْ تَعُوجُوا كَلامُكُمُ عليَّ إِذاً حَرَام وقال بعضهم: إِنما الرواية مررتم بالديار ولم تعوجو فدل هذا على أَنه فَرقَ من تعدّيه بغير حرف.
- وأَما ابن الأَعرابي فقال مُرَّ زيداً في معنى مُرَّ به، لا على الحذف، ولكن على التعدّي الصحيح أَلا ترى أَن ابن جني قال: لا تقول مررت زيداً في لغة مشهورة إِلا في شي حكاه ابن الأَعرابيف قال: ولم يروه أَصحابنا وامْتَرَّ به وعليه: كَمَرّ.
- وفي خبر يوم غَبِيطِ المَدَرَةِ فامْتَرُّوا على بني مالِكٍ.
- وقوله عز وجل: فلما تَغَشَّاها حَمَلَتْ حَمْلا خَفِيفاً فَمَرَّتْ بِه؛ أَي استمرّت به يعني المنيّ، قيل: قعدت وقامت فل يثقلها وأَمَرَّهُ على الجِسْرِ: سَلَكه فيه؛ قال اللحياني: أَمْرَرْتُ فلانا على الجسر أُمِرُّه إِمراراً إِذا سلكت به عليه، والاسم من كل ذل المَرَّة؛ قال الأَعشى أَلا قُلْ لِتِيَّا قَبْلَ مَرَّتِها: اسْلَم تَحِيَّةَ مُشْتاقٍ إِليها مُسَلِّم وأَمَرَّه بِه: جَعَله يَمُرُّه.
- ومارَّه: مَرَّ معه.
- وفي حديث الوحي إِذا نزل سَمِعَتِ الملائكةُ صَوْتَ مِرَارِ السِّلْسِلَةِ على الصَّف أَي صوْتَ انْجِرارِها واطِّرادِها على الصَّخْرِ.
- وأَصل المِرارِ الفَتْلُ لأَنه يُمَرُّ (* قوله[ لأنه يمرّ ] كذا بالأصل بدون مرجع للضمير ولعل سقط من قلم مبيض مسودة المؤلف بعد قوله على الصخر، والمرار الحبل.
- ) أَ يُفْتل.
- وفي حديث آخر: كإِمْرارِ الحدِيدِ على الطَّسْتِ الجَدِيدِ أَمْرَرْتُ الشيءَ أُمِرُّه إِمْراراً إِذا جعلته يَمُرُّ أَي يذهب، يري كجَرِّ الحَدِيدِ على الطسْتِ؛ قال: وربما رُوِيَ الحديثُ الأَوّلُ: صوت إِمْرارِ السلسة واستمر الشيءُ: مَضى على طريقة واحدة.
- واستمرَّ بالشيء: قَوِيَ عل حَمْلِه.
- ويقال: استمرّ مَرِيرُه أَي استحك عَزْمُه.
- وقال الكلابيون حَمَلَتْ حَمْلاً خَفيفاً فاسْتَمَرَّتْ به أَي مَرَّتْ ولم يعرفوا.
- فمرتْ به قال الزجاج في قوله فمرّت به: معناه استمرتّ به قعدت وقامت لم يثقلها فلم أثقلت أَي دنا وِلادُها.
- ابن شميل: يقال للرجل إِذا استقام أَمره بع فساد قد استمرّ، قال: والعرب تقول: أَرْجَى الغِلْمانِ الذي يبدأُ بِحُمْق ثم يستمر؛ وأَنشد للأَعشى يخاطب امرأَته يا خَيْرُ، إِنِّي قد جَعَلْتُ أَسْتَمِرّْ أَرْفَعُ مِنْ بُرْدَيَّ ما كُنْتُ أَجُرّ وقال الليث: كلُّ شيء قد انقادت طُرْقَتُه، فهو مُسْتَمِرٌّ.
- الجوهري المَرَّةُ واحدة المَرِّ والمِرارِ؛ قال ذو الرمة لا بَلْ هُو الشَّوْقُ مِنْ دارٍ تَخَوَّنَها مَرًّا شَمالٌ ومَرًّا بارِحٌ تَرِب يقال: فلان يَصْنَعُ ذلك الأَمْرَ ذاتَ المِرارِ أَي يصنعه مِرارا ويدعه مراراً.
- والمَمَرُّ: موضع المُرورِ والمَصْدَرُ.
- ابن سيده: والمَرَّة الفَعْلة الواحدة، والجمع مَرٌّ ومِرارٌ ومِرَرٌ ومُرُورٌ؛ عن أَبي عل ويصدقه قول أَبي ذؤيب تَنَكَّرْت بَعدي أَم أَصابَك حادِث من الدَّهْرِ، أَمْ مَرَّتْ عَلَيك مُرورُ قال ابن سيده: وذهب السكري إِلى أَنّ مرُوراً مصدر ولا أُبْعِدُ أَ يكون كما ذكر، وإِن كان قد أَنث الفعل، وذلك أَنّ المصدر يفيد الكثر والجنسية.
- وقوله عز وجل: سنُعَذِّبُهُمْ مرتين؛ قال: يعذبون بالإِيثاق والقَتْل، وقيل: بالقتل وعذاب القبر، وقد تكون التثنية هنا في معنى الجمع، كقول تعالى: ثم ارجع البصر كَرَّتَيْنِ؛ أَي كَرَّاتٍ، وقوله عز وجل: أُولئ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهم مَرَّتَيْنِ بما صبروا؛ جاء في التفسير: أَن هؤلا طائفة من أَهل الكتاب كانوا يأْخذون به وينتهون إِليه ويقفون عنده، وكانو يحكمون بحكم الله بالكتاب الذي أُنزل فيه القرآن، فلما بُعث النبيُّ، صل الله عليه وسلم، وتلا عليهم القرآنَ، قالوا: آمنَّا به، أَي صدقنا به إِنه الحق من ربنا، وذلك أَنّ ذكر النبي، صلى الله عليه وسلم، كان مكتوبا عندهم في التوارة والإِنجيل فلم يعاندوا وآمنوا وصدَّقوا فأَثنى الله تعال عليهم خيراً، ويُعْطَون أَجرهم بالإِيمان بالكتاب قبل محمد، صلى الل عليه وسلم، وبإِيمانهم بمحمد، صلى الله عليه وسلم وَلَقِيَه ذات مرَّةٍ؛ قال سيبويه: لا يُسْتَعْمَلُ ذات مَرةٍ إِل ظرفاً.
- ولقِيَه ذاتَ المِرارِ أَي مِراراً كثيرة.
- وجئته مَرًّا أَ مَرَّيْنِ، يريد مرة أَو مرتين.
- ابن السكيت: يقال فلان يصنع ذلك تارات، ويصنع ذل تِيَراً، ويَصْنَعُ ذلك ذاتَ المِرارِ؛ معنى ذلك كله: يصنعه مِرارا ويَدَعُه مِراراً والمَرَارَةُ: ضِدُّ الحلاوةِ، والمُرُّ نَقِيضُ الخُلْو؛ مَرَّ الشيء يَمُرُّ؛ وقال ثعلب: يَمَرُّ مَرارَةً، بالفتح؛ وأَنشد لَئِنْ مَرَّ في كِرْمانَ لَيْلي، لَطالَم حَلا بَيْنَ شَطَّيْ بابِلٍ فالمُضَيَّح وأَنشد اللحياني لِتَأْكُلَني، فَمَرَّ لَهُنَّ لَحْمي فأَذْرَقَ مِنْ حِذارِي أَوْ أَتاعَ وأَنشده بعضهم: فأَفْرَقَ، ومعناهما: سَلَحَ.
- وأَتاعَ أَي قاءَ وأَمَرَّ كَمَرَّ: قال ثعلب تُمِرُّ عَلَيْنا الأَرضُ مِنْ أَنْ نَرَى به أَنيساً، ويَحْلَوْلي لَنا البَلَدُ القَفْر عدّاه بعلى لأَنَّ فيه مَعْنى تَضِيقُ؛ قال: ولم يعرف الكسائي مَرّ اللحْمُ بغر أَلفٍ؛ وأَنشد البيت لِيَمْضغَني العِدَى فأَمَرَّ لَحْمي فأَشْفَقَ مِنْ حِذاري أَوْ أَتاع قال: ويدلك على مَرَّ، بغير أَلف، البيت الذي قبله أَلا تِلْكَ الثَّعالِبُ قد تَوالَت عَلَيَّ، وحالَفَتْ عُرْجاً ضِباعَ لِتَأْكُلَنى، فَمَرَّ لَهُنَّ لَحْم ابن الأَعرابي: مَرَّ الطعامُ يَمَرُّ، فهومُرٌّ، وأَمَرَّهُ غَيْرُه ومَرَّهُ، ومَرَّ يَمُرُّ من المُرُورِ.
- ويقال: لَقَدْ مَرِرْتُ م المِرَّةِ أَمَرُّ مَرًّا ومِرَّةً، وهي الاسم؛ وهذا أَمَرُّ من كذا؛ قال امرأَة من العرب: صُغْراها مُرَّاها.
- والأَمَرَّانِ: الفَقْرُ والهَرَمُ وقول خالد بن زهير الهذلي فَلَمْ يُغْنِ عَنْهُ خَدْعُها، حِينَ أَزْمَعَت صَرِيمَتَها، والنَّفْسُ مُرٌّ ضَمِيرُه إِنما أَراد: ونفسها خبيثة كارهة فاستعار لها المرارة؛ وشيء مُرّ والجمع أَمْرارٌ.
- والمُرَّةُ: شجَرة أَو بقلة، وجمعها مُرٌّ وأَمْرارٌ؛ قا ابن سيده: عندي أَنّ أَمْراراً جمعُ مُرٍّ، وقال أَبو حنيفة: المُرَّة بقلة تتفرّش على الأَرض لها ورق مثل ورق الهندبا أَو أَعرض، ولها نَوْر صُفَيْراء وأَرُومَة بيضاء وتقلع مع أَرُومَتِها فتغسل ثم تؤكل بالخ والخبز، وفيها عليقمة يسيرة؛ التهذيب: وقيل هذه البقلة من أَمرار البقول والمرّ الواحد.
- والمُرارَةُ أَيضاً: بقلة مرة، وجمعها مُرارٌ والمُرارُ: شجر مُرٌّ، ومنه بنو آكِلِ المُرارِ قومٌ من العرب، وقيل المُرارُ حَمْضٌ، وقيل: المُرارُ شجر إِذا أَكلته الإِبل قلَصت عن مَشافِرُها، واحدتها مُرارَةٌ، هو المُرارُ، بضم الميم وآكِلُ المُرارِ معروف؛ قال أَبو عبيد: أَخبرني ابن الكلبي أَن حُجْرا إِنما سُمِّي آكِلَ المُرارِ أَن ابنةً كانت له سباها ملك من ملو سَلِيحٍ يقال له ابن هَبُولَةَ، فقالت له ابنة حجر: كأَنك بأَبي قد جاء كأَن جملٌ آكِلُ المُرارِ، يعني كاشِراً عن أَنيابه، فسمي بذلك، وقيل: إِنه كا في نفر من أصحابه في سَفَر فأَصابهم الجوع، فأَما هو فأَكل من المُرار حتى شبع ونجا، وأَما أَصحابه فلم يطيقوا ذلك حتى هلك أَكثرهم فَفَضَل عليهم بصبره على أَكْلِه المُرارَ.
- وذو المُرارِ: أَرض، قال: ولعلها كثير هذا النبات فسمِّيت بذلك؛ قال الراعي مِنْ ذِي المُرارِ الذي تُلْقِي حوالِبُ بَطْنَ الكِلابِ سَنِيحاً، حَيثُ يَنْدَفِق الفراء: في الطعام زُؤانٌ ومُرَيْراءُ ورُعَيْداءُ، وكله ما يُرْمَى ب ويُخْرَجُ منه والمُرُّ: دَواءٌ، والجمع أَمْرارٌ؛ قال الأَعشى يصف حمار وحش رَعَى الرَّوْضَ والوَسْمِيَّ، حتى كأَنم يَرَى بِيَبِيسِ الدَّوِّ أَمْرارَ عَلْقَم يصف أَنه رعى نبات الوسْمِيِّ لطِيبه وحَلاوتِه؛ يقول: صار اليبيس عند لكراهته إِياه بعد فِقْدانِه الرطْبَ وحين عطش بمنزلة العلقم.
- وفي قص مولد المسيح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: خرج قوم معهم المُرُّ، قالو نَجْبُرُ به الكَسِيرَ والجُرْحَ؛ المُرُّ: دواء كالصَّبرِ، سمي ب لمرارته.
- وفلان ما يُمِرُّ وما يُحْلِي أَي ما يضر ولا ينفع.
- ويقال: شتمن فلان فما أَمْرَرْتُ وما أَحْلَيْتُ أَي ما قلت مُرة ولا حُلوة.
- وقولهم: م أَمَرَّ فلان وما أَحْلى؛ أَي ما قال مُرًّا ولا حُلواً؛ وفي حدي الاسْتِسْقاءِ وأَلْقَى بِكَفَّيْهِ الفَتِيُّ اسْتِكانَة من الجُوعِ ضَعْفاً، ما يُمِرُّ وما يُحْل أَي ما ينطق بخير ولا شر من الجوع والضعف، وقال ابن الأَعرابي: م أُمِرُّ وما أُحْلِي أَي ما آتي بكلمة ولا فَعْلَةٍ مُرَّة ولا حُلوة، فإِ أَردت أَن تكون مَرَّة مُرًّا ومَرَّة حُلواً قلت: أَمَرُّ وأَحْل وأَمُرُّ وأَحْلو.
- وعَيْشٌ مُرٌّ، على المثل، كما قالوا حُلْو.
- ولقيت من الأَمَرَّينِ والبُرَحَينِ والأَقْوَرَينِ أَي الشرَّ والأَمْرَ العظيم.
- وقا ابن الأَعرابي: لقيت منه الأَمَرَّينِ، على التثنية، ولقيت من المُرَّيَيْنِ كأَنها تثنية الحالة المُرَّى.
- قال أَبو منصور: جاءت هذه الحروف عل لفظ الجماعة، بالنون، عن العرب، وهي الدواهي، كما قالوا مرقه مرقين ( قوله[ مرقه مرقين ] كذا بالأصل.
- ) وأَما قول النبي، صلى الله عليه وسلم: ماذ في الأَمَرَّينِ من الشِّفاء، فإِنه مثنى وهما الثُّفَّاءُ والصَّبِرُ والمَرارَةُ في الصَّبِرِ دون الثُّفَّاءِ، فغَلَّبَه عليه، والصَّبِر هو الدواء المعروف، والثُّفَّاءُ هو الخَرْدَلُ؛ قال: وإِنما قا الأَمَرَّينِ، والمُرُّ أَحَدُهما، لأَنه جعل الحُروفةَ والحِدَّةَ التي ف الخردل بمنزلة المرارة وقد يغلبون أَحد القرينين على الآخر فيذكرونهما بلف واحد، وتأْنيث الأَمَرِّ المُرَّى وتثنيتها المُرَّيانِ؛ ومنه حديث اب مسعود، رضي الله عنه، في الوصية: هما المُرَّيان: الإِمْساكُ في الحياة والتَّبْذِيرُ عنْدَ المَمات؛ قال أَبو عبيد: معناه هما الخصلتان المرتان نسبهما إِلى المرارة لما فيهما من مرارة المأْثم.
- وقال ابن الأَثير المُرَّيان تثنية مُرَّى مثل صُغْرى وكبرى وصُغْرَيان وكُبْرَيانِ، فهي فعلى م المرارة تأْنيث الأَمَرِّ كالجُلَّى والأَجلِّ، أَي الخصلتان المفضلتا في المرارة على سائر الخصال المُرَّة أَن يكون الرجل شحيحاً بماله ما دا حيّاً صحيحاً، وأَن يُبَذِّرَه فيما لا يُجْدِي عليه من الوصايا المبني على هوى النفس عند مُشارفة الموت والمرارة: هَنَةٌ لازقة بالكَبد وهي التي تُمْرِئُ الطعام تكون لكل ذ رُوحٍ إِلاَّ النَّعامَ والإِبل فإِنها لا مَرارة لها والمارُورَةُ والمُرَيرَاءُ: حب أَسود يكون في الطعام يُمَرُّ منه وه كالدَّنْقَةِ، وقيل: هو ما يُخرج منه فيُرْمى به.
- وقد أَمَرَّ: صار في المُرَيْراء.
- ويقال: قد أَمَرَّ هذا الطعام في فمي أَي صار فيه مُرّاً وكذلك كل شيء يصير مُرّاً، والمَرارَة الاسم.
- وقال بعضهم: مَرَّ الطعا يَمُرّ مَرارة، وبعضهم: يَمَرُّ، ولقد مَرَرْتَ يا طَعامُ وأَنت تَمُرُّ؛ وم قال تَمَرُّ قال مَرِرْتَ يا طعام وأَنت تَمَرُّ؛ قال الطرمَّاح لَئِنْ مَرَّ في كِرْمانَ لَيْلي، لرُبَّم حَلا بَيْنَ شَطَّي بابِلٍ فالمُضَيَّح والمَرارَةُ: التي فيها المِرَّةُ، والمِرَّة: إِحدى الطبائع الأَربع ابن سيده: والمِرَّةُ مِزاجٌ من أَمْزِجَةِ البدن.
- قال اللحياني: وق مُررْتُ به على صيغة فعل المفعول أُمَرُّ مَرًّا ومَرَّة.
- وقال مَرَّة المَرُّ المصدر، والمَرَّة الاسم كما تقول حُمِمْتُ حُمَّى، والحمى الاسم والمَمْرُور: الذي غلبت عليه المِرَّةُ، والمِرَّةُ القوّة وشده العق أَيضاً.
- ورجل مرير أَي قَوِيُّ ذو مِرة.
- وفي الحديث: لا تَحِلُّ الصَّدَقَة لغَنِيٍّ ولا لِذي مِرَّةَ سَوِيٍّ؛ المِرَّةُ: القُوَّةُ والشِّدّةُ والسَّوِيُّ: الصَّحيحُ الأَعْضاءِ.
- والمَرِيرُ والمَرِيرَةُ: العزيمةُ؛ قا الشاعر ولا أَنْثَني مِنْ طِيرَةٍ عَنْ مَرِيرَةٍ إِذا الأَخْطَبُ الدَّاعي على الدَّوحِ صَرْصَر والمِرَّةُ: قُوّةُ الخَلْقِ وشِدّتُهُ، والجمع مِرَرٌ، وأَمْرارٌ جم الجمع؛ قال قَطَعْتُ، إِلى مَعْرُوفِها مُنْكراتِها بأَمْرارِ فَتْلاءِ الذِّراعَين شَوْدَح ومِرَّةُ الحَبْلِ: طاقَتُهُ، وهي المَرِيرَةُ، وقيل: المَرِيرَةُ الحب الشديد الفتل، وقيل: هو حبل طويل دقيق؛ وقد أمْرَرْتَه.
- والمُمَرُّ الحبل الذي أُجِيدَ فتله، ويقال المِرارُ والمَرُّ.
- وكل مفتول مُمَرّ، وك قوّة من قوى الحبل مِرَّةٌ، وجمعها مِرَرٌ.
- وفي الحديث: أَن رجلاً أَصاب في سيره المِرَارُ أَي الحبل؛ قال ابن الأَثير: هكذا فسر، وإِنما الحب المَرُّ، ولعله جمعه.
- وفي حديث عليّ في ذكر الحياةِ: إِنّ الله جعل المو قاطعاً لمَرائِر أَقرانها؛ المَرائِرُ: الحبال المفتولة على أَكثَر من طاق واحدها مَريرٌ ومَرِيرَةٌ.
- وفي حديث ابن الزبير: ثم اسْتَمَرَّت مَريرَتي؛ يقال: استمرت مَرِيرَتُه على كذا إِذا استحكم أَمْرُه عليه وقوي شَكِيمَتُه فيه وأَلِفَه واعْتادَه، وأَصله من فتل الحبل.
- وفي حديث معاوية سُحِلَتْ مَريرَتُه أَي جُعل حبله المُبْرَمُ سَحِيلاً، يعني رخوا ضعيفاً.
- والمَرُّ، بفتح الميم: الحبْل؛ قال زَوْجُكِ ا ذاتَ الثَّنايا الغُرِّ والرَّبَلاتِ والجَبِينِ الحُرِّ أَعْيا فَنُطْناه مَناطَ الجَرِّ ثم شَدَدْنا فَوْقَه بِمَرِّ بَيْنَ خَشاشَيْ بازِلٍ جِوَرّ الرَّبَلاتُ: جمع رَبَلَة وهي باطن الفخذ.
- والحَرُّ ههنا: الزَّبيلُ وأَمْرَرْتُ الحبلَ أُمِرُّه، فهو مُمَرٌّ، إِذا شَدَدْتَ فَتْلَه؛ ومن قوله عز وجل: سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ؛ أَي مُحْكَمٌ قَوِيٌّ، وقيل مُسْتَمِرّ أَي مُرٌّ، وقيل: معناه سَيَذْهَبُ ويَبْطُلُ؛ قال أَبو منصور: جعله م مَرَّ يَمُرُّ إِذا ذهَب.
- وقال الزجاج في قوله تعالى: في يوم نَحْس مُسْتَمِرٍّ، أَي دائمٍ، وقيل أَي ذائمِ الشُّؤْمِ، وقيل: هو القويُّ ف نحوسته، وقيل: مستمر أَي مُر، وقيل: مستمر نافِذٌ ماضٍ فيما أُمِرَ به وسُخّ له.
- ويقال: مَرَّ الشيءُ واسْتَمَرَّ وأَمَرَّ من المَرارَةِ.
- وقول تعالى: والساعة أَدْهَى وأَمَرُّ؛ أَي أَشد مَرارة؛ وقال الأَصمعي في قو الأَخطل إِذا المِئُونَ أُمِرَّتْ فَوقَه حَمَل وصف رجلاً يَتَحَمَّلُ الحِمَالاتِ والدِّياتِ فيقول: إِذا اسْتُوثِق منه بأَن يحمِل المِئينَ من الإِبل ديات فأُمِرَّتْ فوق ظهره أَي شُدَّت بالمِرارِ وهو الحبل، كما يُشَدُّ على ظهر البعير حِمْلُه، حَمَلَه وأَدّاها؛ ومعنى قوله حَمَلا أَي ضَمِنَ أَداءَ ما حَمَل وكفل.
- الجوهري والمَرِيرُ من الحبال ما لَطُفَ وطال واشتد فَتْلُه، والجمع المَرائِرُ؛ ومن قولهم: ما زال فلان يُمِرُّ فلاناً ويُمارُّه أَي يعالجه ويَتَلَوَّ عليه لِيَصْرَعَه.
- ابن سيده: وهو يُمارُّه أَي يَتَلَوَّى عليه؛ وقول أَب ذؤيب وذلِكَ مَشْبُحُ الذِّراعَيْنِ خَلْجَم خَشُوفٌ، إِذا ما الحَرْبُ طالَ مِرارُه فسره الأَصمعي فقال: مِرارُها مُداوَرَتُها ومُعالجتُها.
- وسأَل أَب الأَسود (* قوله[ وسأل أبو الاسود إلخ ] كذا بالأصل.
- ) الدؤلي غلاماً عن أَبي فقال: ما فَعَلَتِ امْرأَةُ أَبيك؟ قال: كانت تُسارُّه وتُجارُّ وتُزارُّه وتُهارُّه وتُمارُّه، أَي تَلتَوي عليه وتخالِفُه، وهو من فتل الحبل وهو يُمارُّ البعيرَ أَي يريده ليصرعه.
- قال أَبو الهيثم: مارَرْت الرجل مُمارَّةً ومِراراً إِذا عالجته لتصرعه وأراد ذلك منك أَيضاً.
- قال والمُمَرُّ الذي يُدْعى لِلبَكْرَةِ الصَّعْبَةِ لِيَمُرَّها قَبْل الرائِضِ.
- قال: والمُمَرُّ الذي يَتَعَقَّلُ (* قوله[ يتعقل ] في القاموس: يتغفل.
- البَكْرَةَ الصعْبَةَ فيَسْتَمْكِنُ من ذَنَبِها ثم يُوَتِّد قَدَمَيْهِ في الأَرض كي لا تَجُرَّه إِذا أَرادتِ الإِفلاتَ، وأَمَرَّها بذنبه أَي صرفها شِقًّا لشِقٍّ حتى يذللها بذلك فإِذا ذلت بالإِمرار أَرسله إِلى الرائض وفلان أَمَرُّ عَقْداً من فلان أَي أَحكم أَمراً منه وأَوفى ذمةً وإِنه لذو مِرَّة أَي عقل وأَصالة وإِحْكامٍ، وهو على المثل والمِرَّةُ: القوّة، وجمعها المِرَرُ.
- قال الله عز وجل: ذو مِرَّةٍ فاسْتَوَى، وقي في قوله ذو مِرَّةٍ: هو جبريل خلقه الله تعالى قويّاً ذا مِرَّة شديدة؛ وقا الفراء: ذو مرة من نعت قوله تعالى: علَّمه شدِيدُ القُوى ذو مِرَّة؛ قا ابن السكيت: المِرَّة القوّة، قال: وأَصل المِرَّةِ إِحْكامُ الفَتْلِ يقال: أَمَرَّ الحبلَ إِمْراراً.
- ويقال: اسْتَمَرَّت مَريرَةُ الرجل إِذ قويت شَكِيمَتُه والمَريرَةُ: عِزَّةُ النفس.
- والمَرِيرُ، بغير هاء: الأَرض التي لا شي فيها، وجمعها مَرائِرُ.
- وقِرْبة مَمْرورة: مملوءة والمَرُّ: المِسْحاةُ، وقيل: مَقْبِضُها، وكذلك هو من المِحراثِ والأَمَرُّ: المصارِينُ يجتمع فيها الفَرْثُ، جاء اسماً للجمع كالأَعَمِّ الذ هو الجماعة؛ قال ولا تُهْدِي الأَمَرَّ وما يَلِيهِ ولا تُهْدِنّ مَعْرُوقَ العِظام قال ابن بري: صواب إِنشاد هذا البيت ولا، بالواو، تُهْدِي، بالياء لأَنه يخاطب امرأَته بدليل قوله ولا تهدنّ، ولو كان لمذكر لقال: ول تُهْدِيَنَّ، وأَورده الجوهري فلا تهد بالفاء؛ وقبل البيت إِذا ما كُنْتِ مُهْدِيَةً، فَأَهْدِ من المَأْناتِ، أَو فِدَرِ السَّنام يأْمُرُها بمكارِم الأَخلاقِ أَي لا تْهدي من الجَزُورِ إِلا أَطايِبَه والعَرْقُ: العظم الذي عليه اللحم فإِذا أُكِلَ لحمه قيل له مَعْرُوقٌ والمَأْنَةُ: الطَّفْطَفَةُ.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم كره من الشَّاءِ سَبْعاً: الدَّمَ والمَرارَ والحَياءَ والغُدّة والذَّكَرَ والأُنْثَيَيْنِ والمَثانَةَ؛ قال القتيبي: أَراد المحدث أَن يقو الأَمَرَّ فقال المَرارَ، والأَمَرُّ المصارِينُ.
- قال ابن الأَثير المَرارُ جمع المَرارَةِ، وهي التي في جوف الشاة وغيرها يكون فيها ماء أَخض مُرٌّ، قيل: هي لكل حيوان إِلاَّ الجمل.
- قال: وقول القتيبي ليس بشيء.
- وف حديث ابن عمر: أَنه جرح إِصبعه فأَلْقَمَها مَرارَةً وكان يتوضأُ عليها ومَرْمَرَ إِذا غَضِبَ، ورَمْرَمَ إِذا أَصلح شأْنَه.
- ابن السكيت المَرِيرَةُ من الحبال ما لَطُف وطال واشتد فتله، وهي المَرائِرُ.
- واسْتَمَرّ مَرِيرُه إِذا قَوِيَ بعد ضَعْفٍ وفي حديث شريح: ادّعى رجل دَيْناً على ميِّت فأَراد بنوه أَن يحلفوا عل عِلْمِهِم فقال شريح: لَتَرْكَبُنَّ منه مَرَارَةَ الذَّقَنِ أَ لَتَحْلِفُنَّ ما له شيء، لا على العلم، فيركبون من ذلك ما يَمَرُّ ف أَفْواهِهم وأَلسِنَتِهِم التي بين أَذقانهم ومَرَّانُ شَنُوءَةَ: موضع باليمن؛ عن ابن الأَعرابي.
- ومَرَّانُ ومَرّ الظَّهْرانِ وبَطْنُ مَرٍّ: مواضعُ بالحجاز؛ قال أَبو ذؤَيب أَصْبَحَ مِنْ أُمِّ عَمْرٍو بَطْنُ مَرَّ فأَكْ ـنافُ الرَّجِيعِ، فَذُو سِدْرٍ فأَمْلاح وَحْشاً سِوَى أَنّ فُرَّاطَ السِّباعِ بها كَأَنها مِنْ تَبَغِّي النَّاسِ أَطْلاح ويروى: بطن مَرٍّ، فَوَزْنُ[ رِنْ فَأَكْ ] على هذا فاعِلُنْ.
- وقول رَفَأَكْ، فعلن،وهو فرع مستعمل، والأَوّل أَصل مَرْفُوض.
- وبَطْنُ مَرٍّ موضع، وهو من مكة، شرفها الله تعالى، على مرحلة.
- وتَمَرْمَرَ الرجلُ (* قوله وتمرمر الرجل إلخ ] في القاموس وتمرمر الرمل): مارَ والمَرْمَرُ: الرُّخامُ؛ وفي الحديث: كأَنَّ هُناكَ مَرْمَرَةً؛ ه واحدةُ المَرْمَرِ، وهو نوع من الرخام صُلْبٌ؛ وقال الأَعشى كَدُمْيَةٍ صُوِّرَ مِحْرابُه بِمُذْهَبٍ ذي مَرْمَرٍ مائِر وقال الراجز مَرْمارَةٌ مِثْلُ النَّقا المَرْمُور والمَرْمَرُ: ضَرْبٌ من تقطيع ثياب النساء.
- وامرأَة مَرْمُورَة ومَرْمارَةٌ: ترتَجُّ عند القيام.
- قال أَبو منصور: معنى تَرْتَجُّ وتَمَرْمَر واحد أَي تَرْعُدُ من رُطوبتها، وقيل: المَرْمارَةُ الجارية الناعم الرَّجْراجَةُ، وكذلك المَرْمُورَةُ.
- والتَّمَرْمُرُ: الاهتزازُ.
- وجِسْم مَرْمارٌ ومَرْمُورٌ ومُرَامِرٌ: ناعمٌ.
- ومَرْمارٌ: من أَسماء الداهية قال:قَدْ عَلِمَتْ سَلْمَةُ بالغَمِيسِ لَيْلَةَ مَرْمارٍ ومَرْمَرِيس والمرْمارُ: الرُّمانُ الكثير الماء الذي لا شحم له.
- ومَرَّارٌ ومُرَّة ومَرَّانُ: أَسماء.
- وأَبو مُرَّةَ: كنية إِبليس.
- ومُرَيْرَة والمُرَيْرَةُ: موضع؛ قال كأَدْماءَ هَزَّتْ جِيدَها في أَرَاكَةٍ تَعاطَى كَبَاثاً مِنْ مُرَيْرَةَ أَسْوَدَ وقال وتَشْرَبُ أَسْآرَ الحِياضِ تَسُوفُه ولو وَرَدَتْ ماءَ المُرَيْرَةِ آجِم أَراد آجنا، فأَبدل.
- وبَطْنُ مَرٍّ: موضعٌ.
- والأَمْرَارُ: مياه معروف في ديار بني فَزَارَةَ؛ وأَما قول النابغة يخاطب عمرو بن هند مَنْ مُبْلِغٌ عَمْرَو بنَ هِنْدٍ آيةً ومِنَ النَّصِيحَةِ كَثْرَةُ الإِنْذَار لا أَعْرِفَنَّك عارِضاً لِرِماحِنا في جُفِّ تَغْلِبَ وارِدِي الأَمْرَار فهي مياه بالبادِيَة مرة.
- قال ابن بري: ورواه أَبو عبيدة: في جف ثعلب يعني ثعلبة بن سعد بن ذبيان، وجعلهم جفّاً لكثرتهم.
- يقال للحي الكثي العدد: جف، مثل بكر وتغلب وتميم وأَسد، ولا يقال لمن دون ذلك جف.
- وأَصل الجف وعاء الطلع فاستعاره للكثرة، لكثرة ما حوى الجف من حب الطلع؛ ومن رواه في جف تغلب، أَراد أَخوال عمرو بن هند، وكانت له كتيبتان من بكر وتغل يقال لإِحداهما دَوْسَرٌ والأُخرى الشَّهْباء؛ قوله: عارضاً لرماحنا أَي ل تُمَكِّنها من عُرْضِكَ؛ يقال: أَعرض لي فلان أَي أَمكنني من عُرْضِ حتى رأَيته.
- والأَمْرارُ: مياهٌ مَرَّةٌ معروفة منها عُِراعِرٌ وكُنَيْب والعُرَيْمَةُ.
- والمُرِّيُّ: الذي يُؤْتَدَمُ به كأَنَّه منسوب إِل المَرارَةِ، والعامة تخففه؛ قال: وأَنشد أَبو الغوث وأُمُّ مَثْوَايَ لُباخِيَّةٌ وعِنْدَها المُرِّيُّ والكامَخ وفي حديث أَبي الدرداء ذكر المُرِّيِّ، هو من ذلك.
- وهذه الكلمة ف التهذيب في الناقص: ومُرامِرٌ اسم رجل.
- قال شَرْقيُّ بن القُطَامي: إِن أَوّ من وضع خطنا هذا رجال من طيء منهم مُرامِرُ بن مُرَّةَ؛ قال الشاعر تَعَلَّمْتُ باجاداً وآلَ مُرامِرٍ وسَوَّدْتُ أَثْوابي، ولستُ بكات قال: وإِنما قال وآل مرامر لأَنه كان قد سمى كل واحد من أَولاده بكلم من أَبجد وهي ثمانية.
- قال ابن بري: الذي ذكره ابن النحاس وغيره ع المدايني أَنه مُرامِرُ بن مَرْوَةَ، قال المدايني: بلغنا أَن أَوَّل من كت بالعربية مُرامِرُ بن مروة من أَهل الأَنبار، ويقال من أَهل الحِيرَة، قال وقال سمرة بن جندب: نظرت في كتاب العربية فإِذا هو قد مَرَّ بالأَنبا قبل أَن يَمُرَّ بالحِيرَةِ.
- ويقال إِنه سئل المهاجرون: من أَين تعلمت الخط؟ فقالوا: من الحيرة؛ وسئل أَهل الحيرة: من أَين تعلمتم الخط؟ فقالوا من الأَنْبار والمُرّانُ: شجر الرماح، يذكر في باب النون لأَنه فُعَّالٌ ومُرٌّ: أَبو تميم، وهو مُرُّ بنُ أُدِّ بن طابِخَةَ بنِ إِلْياسَ بن مُضَرَ.
- ومُرَّةُ: أَبو قبيلة من قريش، وهو مُرّة بن كعب بن لُؤَيِّ ب غالبِ بن فهر بن مالك بن النضر ومُرَّةُ: أَبو قبيلة من قَيْسِ عَيْلانَ وهو مُرَّةُ بن عَوْف بن سعد بن قيس عيلانَ.
- مُرَامِراتٌ: حروف وها ( قوله[ حروف وها ] كذا بالأصل.
- ) قديم لم يبق مع الناس منه شيء، قال أَب منصور: وسمعت أَعرابيّاً يقول لَهِمٌ وَذَلٌ وذَلٌ، يُمَرْمِرُ مِرْزة ويَلُوكُها؛ يُمَرْمِرُ أَصلُه يُمَرِّرُ أَي يَدْحُوها على وجه الأَرض.
- ويقال رَعَى بَنُو فُلانٍ المُرَّتَيْنِ (* في القاموس: المريان باليا التحتية بعد الراء بدل التاء المثناة) وهما الأَلاءُ والشِّيحُ.
- وفي الحديث ذك ثنية المُرارِ المشهور فيها ضم الميم، وبعضهم يكسرها، وهي عند الحديبية وفيه ذكر بطن مَرٍّ ومَرِّ الظهران، وهما بفتح الميم وتشديد الراء، موض بقرب مكة الجوهري: وقوله لتَجِدَنَّ فُلاناً أَلْوى بَعيدَ المُسْتَمَرِّ، بفت الميم الثانية، أَي أَنه قَوِيٌّ في الخُصُومَةِ لا يَسْأَمُ المِراسَ وأَنشد أَبو عبيد إِذا تَخازَرْتُ، وما بي من خَزَرْ ثم كَسَرْتُ العَيْنَ مِنْ غَيْرِ عَوَر وجَدْتَني أَلْوَى بَعِيدَ المُسْتَمَرّْ أَحْمِلُ ما حُمِّلْتُ مِنْ خَيْرٍ وشَرّ قال ابن بري: هذا الرجز يروى لعمرو بن العاص، قال: وهو المشهور؛ ويقال إِنه لأَرْطاةَ بن سُهَيَّةَ تمثل به عمرو، رضي الله عنه.
(ب) مرت
- المَرْتُ: مفازة لا نبات فيها.
- أَرْضٌ مَرْتٌ، ومكان مَرتٌ: قَفْر لا نبات فيه؛ وقيل: الأَرضُ التي لا نَبْتَ فيها؛ وقيل: المَرْتُ الذ ليس به قليل ولا كثير؛ وقيل: هو الذي لا يَجفُّ ثَرَاه، ولا يَنْبُ مَرْعاه.
- وقيل: المَرْتُ الأَرضُ التي لا كلأَ بها وإِن مُطِرَتْ، والجم أَمْراتٌ ومُرُوتٌ؛ قال خِطامٌ المُجاشِعِيُّ ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنِ ظَهْرَاهُما مثلُ ظُهورِ التُّرْسَيْن جُبْتُهما بالنَّعْتِ لا بالنَّعْتَيْ والاسم: المُروتةُ.
- وحكى بعضهم: أَرضٌ مَرُوتٌ كمَرْتٍ؛ قال كثير وقَحَّمَ سَيْرَنا من قُورِ حِسْمَ مَرُوتُ الرِّعْيِ، ضاحيةُ الظِّلال هكذا رواه أَبو سعيد السُّكَّري بالفتح، وغيره يَرْوِيه مُرُوت الرِّعْيِ، بالضم؛ وقيل أَيضاً: أَرضٌ مَمْرُوتةٌ؛ قال ابن هَرْمَةَ كم قد طَوَيْنَ، إِليك، من مَمْرُوتَة ومَناقِلٍ مَوْصُولةٍ بِمَناقِل وأَرضٌ مَرْتٌ ومَرُوتٌ، فإِنْ مُطِرَتْ في الشتاء فإِنها لا يقال له مَرْتٌ، لأَِن بها حينئذ رَصَداً؛ والرَّصَدُ الرَّجاءُ لها، كما تُرْجَ الحاملة؛ ويقال: أَرضٌ مُرْصِدة، وهي قد مُطِرَتْ، وهي تُرْجَى لأَ تُنْبِتَ؛ قال رؤْبة مَرْتٌ يُنَّاصِي خَرْقَها مَرُوت وقول ذي الرمة يَطْرَحْنَ، بالمهَارِقِ الأَغْفَالِ كلَّ جَنِينٍ لَثِقِ السِّرْبال حَيِّ الشَّهِيقِ، مَيِّتِ الأَوْصالِ مَرْتِ الحَجاجَيْنِ من الإِعْجال يصف إِبلاً أَجهَضَت أَولادَها قبلَ نَبات الوَبر عليها، يقول: ل يَنْبُتْ شَعَرُ حَجاجَيْهِ؛ قال أَبو منصور: كأَنَّ التاء مبدلة من المَرْثِ ورجلٌ مَرْتُ الحاجب إِذا لم يكن على حاجبه شعر؛ وأَنشد بيت ذي الرمة مَرْتِ الحَجاجَينِ من الإِعْجال والمَرُّوتُ: بلد لباهلةَ، وعَزاه الفَرَزدَقُ والبَعِيثُ إِل كُلَيْبٍ؛ فقال الفرزدق تقول كليبٌ، حينَ مَتَّتْ جُلُودُها وأَخْصَبَ مِنْ مَرُّوتِها كلُّ جانِب وقال البَعِيثُ أَأَنْ أَخْصَبَتْ مِعْزَى عَطِيَّةَ، وارْتَعَت تِلاعاً من المَرُّوتِ أَحْوَى جَمِيمُه إِلى أَبيات كثيرة نسبا فيها المَرُّوت إِلى كُلَيْبٍ.
- الصحاح المَرُّوتُ، بالتشديد، اسم وادٍ؛ قال أَوسٌ وما خَليجٌ من المَرُّوتِ ذو شُعَبٍ يَرْمِي الضَّريرَ بخُشْبِ الطَّلْحِ والضَّال ومنه: يوم المَرُّوت، بين بني قُشَيرٍ وتَميم.
- ومَرَتَ الخُبْزَ ف الماء: كمَرَدَه، حكاه يعقوب؛ وفي المُصَنَّف: مَرَثَه، بالثاء والمَرْمَريتُ: الداهيةُ؛ وقال بعضهم: إِنَّ التاءَ بدل من السين.
مصطلحات عربية عامة
+
مرمور
- ,(مرر), الرجل الناعم, وقد غلب التأنيث في استعماله,فيقال إمرأة مرمورة اي ناعمة رجراجة.
ترجمة بارومتر باللغة الإنجليزية
بارومتر
Glass