معنى كلمة اليشب في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
شيَّبَ
- شيَّبَ يُشيِّب ، تشييبًا ، فهو مُشيِّب ، والمفعول مُشيَّب.
- شيَّبه الحزنُ أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر.
- شيَّبه الخَوْفُ/ الكِبَرُ.
- شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا [حديث]: سورة هود ونظائرها.
معجم الغني
+
شَائِبٌ
- جمع: شُيَّبٌ. [ش ي ب]. (فاعل من شابَ).
- :رَأْسُهُ شَائِبٌ : صَارَ شَعْرُ رَأْسِهِ أبْيَضَ.
- :شَائِبَةُ الرَّأْسِ : مُبْيَضَّةُ شَعْرِ الرَّأْسِ.
- :لاَ تَشُوبُها شَائِبَةٌ : صَافِيَةٌ، أيْ غَيْرُ مُخْتَلِطَةٍ بِشَيْءٍ مِنْ غَيْرِ جِنْسِهَا. :إِنَّ مَاضِيكَ أبْيَضُ نَاصِعُ البَيَاضِ لاَ تَشُوبُهُ سِوَى شَائِبَةٍ سَوْداءَ واحِدَةٍ. (إميل حبيبي).
معجم الرائد
+
(أ) يَشب
- يشب.
- و يشم.
- حجر قريب من الزبرجد غير أنهاصفى منه.
(ب) أَشيَب
- أشيب.
- ج، شيب وشيب ، -مؤ، شيباء.
- أشيب مبيض شعر الرأس.
- أشيب يوم فيه برد وغيم.
- أشيب [ الشيب ] الجبال المبيضة بالثلج.
المعجم الوسيط
+
(أ)اليَشْبُ
- اليَشْبُ نوعٌ غير نَقِيٍّ من السِّليكات ذات التَّبلور الكاذب، لونها في العادة أَحمر أَو بُنّيٌّ أَو أَصفر، ويندر أَن يكون أَخضر.
- وبعض أَنواع اليَشْب ذو خطوطٍ جميلة مختلفةِ الألوان، وصالحٌ للزِّينة.
(ب)اليَشْمُ
- اليَشْمُ مصطلح عام يشمل مجموعة من المعادن الصَّلْدة التي تتدرَّج أَلوانُها من الأَبيض تقريباً إِلى الأَخضر الأدكن، وتتكوّن من سليكات الكالسيوم والمغنسيوم غير المتبلورة.
المحيط في اللغة
+
(أ) يَشْبُ
- ـ يَشْبُ: حَجَرٌ معروف،مُعَرَّبُ: اليَشْمِ.
(ب) شَيْبُ
- ـ شَيْبُ: الشَّعرُ، وبَياضُه كالمَشيبِ، وهو أشْيَبُ، ولا فَعْلاءَ له. وشَيَّبَ الحُزْنُ رَأْسَه، وبرَأْسِه، كذلك أشابَ. وقَوْمٌ شِيبٌ (وشُيَّبٌ) وشُيُبٌ.
- ـ لَيْلَةُ الشَّيباءِ، في: ش و ب، وهي آخِرُ لَيْلَةٍ من الشَّهْرِ.
- ـ يومٌ أشْيَبُ وشَيْبانُ: فيه بَرْدٌ وغَيْمٌ وصُرَّادٌ.
- ـ شَيْبانُ (أو شيبانُ) ومِلْحانُ: شَهْرَا قُمَاحٍ، قِمَاحٍ، وهما أشَدُّ الشُّهُورِ بَرْدَاً.
- ـ شَيْبانُ بنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ ذُهْلٍ: قَبيلَتانِ.
- ـ عبدُ اللَّهِ بنُ الشَّيَّابِ: صَحابِيُّ.
- ـ شِيبُ: سَيْرُ السَّوْطِ، وجَبَلٌ، وحكايةُ أصْواتِ مَشافِرِ الإِبِلِ.
- ـ شِيبَة: جَبَلٌ بالأَنْدَلُسِ.
- ـ شِيبِينُ: قرية (قُرْبَ القاهرةِ).
- ـ شَيْبَةُ بنُ عثمانَ الحَجَبِيُّ: مِفْتاحُ الكَعْبَةِ مُسَلَّمٌ إلى أولادِهِ.
- ـ جَبَلُ شَيْبَةَ: مُطِلُّ على المَرْوَةِ.
- ـ أبو شَيْبَةَ الخُدْرِيُّ: صحابِيُّ.
- ـ أبو بكرِ بنُ الشَّائبِ: مُحَدِّثٌ، رَوَيْنا عن أصْحابِهِ.
معجم لسان العرب
+
(أ) شيب
- الشَّيْبُ: مَعْرُوفٌ، قَلِـيلُه وكَثِـيرُه بَياضُ الشَّعَر، والـمَشِـيبُ مِثْلُه، ورُبَّـما سُمِّيَ الشَّعَرُ نَفْسُه شيْباً.
- شَابَ يَشِـيبُ شَيْباً، ومَشِـيباً وشَيبةً، وهو أَشْيَبُ، على غيرِ قياسٍ، لأَنَّ هذا النعت إِنما يكونُ من باب فَعِلَ يَفعَلُ، ولا فَعْلاءَ له.
- قيلَ: الشَّيْبُ بياضُ الشَّعَر.
- ويقال: عَلاهُ الشَّيْبُ ويقال: رَجلٌ أَشْيَبُ، ولا يقال: امْرَأَةٌ شَيْباءُ، لا تُنْعَتُ به الـمَرْأَةُ، اكْتَفوا بالشَّمْطاءِ عَن الشَّيْباءِ، وقد يقال: شَابَ رَأْسُها والـمَشِـيبُ: دُخُولُ الرَّجُلِ في حَدِّ الشَّيْبِ من <ص:513 الرِّجالِ؛ قال ابن السكيت في قول عَدِيّ تَصْبُو، وأَنَّى لَكَ التَّصابي؟ * والرأْسُ قَدْ شابَهُ الـمَشِـيب يعني بَيَّضَه الـمَشِـيبُ، وليس معناه خَالَطَه؛ قال ابن برّي: هذ البيتُ زَعَم الجوهري أَنه لعَدِيٍّ، وهو لعَبِـيدِ بنِ الأَبرَصِ؛ وقو الشاعر قَدْ رَابَه، ولِـمِثْلِ ذلِكَ رَابَهُ، * وَقَعَ الـمَشِـيبُ عَلى السَّوادِ، فشَابَه أَي بَيَّضَ مُسْوَدَّه والأَشْيَبُ: الـمُبْيَضُّ الرأْس وشَيَّبَهُ الـحُزْنُ، وشَيَّبَ الـحُزْنُ رَأْسَه، وبرأْسِهِ، وأَشابَ رَأْسَه وبِرَأْسِهِ، وقَوْمٌ شِـيبٌ، ويجوز في الشِّعر شُيُبٌ، على التَّمامِ؛ هذا قولُ أَهلِ اللغة قال ابن سيده: وعِندِي أَنَّ شُيُباً إِنما هو جمعُ شَائِبٍ، كما قالو بازِلٌ وبُزُلٌ، أَو جمع شَيُوبٍ، على لُغةِ الحجازيِّـين، كما قالو دُجاجَةٌ بَيُوضٌ، ودُجاجٌ بُيُضٌ؛ وقول الرائد: وجَدْتُ عُشْباً وتَعَاشِـيب، وكَمْـأَةً شِـيب، إِنما يعني به البِـيضَ الكِبارَ والشِّيبُ: جمعُ أَشْيَبَ.
- والشِّيبُ: الجِـبالُ يَسْقُطُ عليها الثَّلْجُ، فتَشِـيبُ به؛ وقول عَدِيٍّ ابنِ زيد أَرِقْتُ لـمُكْفَهِرٍّ، بَاتَ فيهِ * بَوارِقُ، يَرْتَقِـينَ رُؤُوسَ شِـيب وقال بعضهم: الشِّيبُ ههنا سَحائِبُ بيضٌ، واحِدُها أَشْيَبُ؛ وقيل هِـيَ جِـبالٌ مُبْيَضَّةٌ منَ الثَّلْجِ، أَو مِنَ الغُبارِ؛ وقيل: شِـيب اسمُ جَبَلٍ، ذكره الكُمَيْت، فقال وما فُدُرٌ عَواقِلُ أَحْرَزَتْها * عَمَاية، أَوْ تَضَمَّنَهُنَّ شِـيب وشَيْبٌ شائِبٌ: أَرادُوا به المبالغةَ على حَدِّ قَوْلِهِم: شِعْر شاعِرٌ، ولا فِعْلَ له.
- واشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً، نَصْبٌ عل التَّمْيـيز؛ وقيل على المصدر، لأَنه حين قال: اشْتَعَلَ كأَنه قال شابَ فقال شَيْباً وأَشابَ الرَّجُلُ: شابَ وَلَدُه، وكانت العرب تقولُ للبِكْرِ إِذا زُفَّتْ إِلى زَوْجِها، فدَخَلَ بها ولم يَفْتَرِعْها ليلةَ زِفافِها: باتت بلَيلةِ حُرَّةٍ؛ وإِن افْتَرَعَها تلك الليلة، قالوا: باتَتْ بلَيلَةِ شَيْباءَ؛ وقال عُرْوةُ بنُ الوَرْد كلَيْلَةِ شَيْباءَ، التي لَسْتُ ناسِـياً، * ولَيْلَتِنا، إِذْ مَنَّ، ما مَنَّ، قَرْمَل فكنت كليلةِ الشَّيْباءِ، هَمَّتْ * بِمَنْعِ الشَّكْرِ، أَتْأَمَها القَبِـيل وقيل: ياءُ شَيْباءَ بَدلٌ من واوٍ، لأَنَّ ماءَ الرَّجُلِ شابَ ماءَ المرأَةِ، غيرَ أَنـَّا لَم نَسْمَعْهم قالوا بليلةِ شَوْباءَ؛ جَعَلوا هذا بَدلاً لازِماً كعِـيدٍ وأَعيادٍ.
- وليلةُ شَيْباءَ: آخِرُ ليلةٍ من الشهرِ، ويومٌ أَشْيَبُ شَيْبان: فيه غَيْمٌ وصُرَّادٌ وبَرْدٌ وشِـيبانُ ومِلْحانُ: شَهْرا قِماحٍ، وهما أَشدُّ شهورِ الشِّتاءِ بَرْداً، وهما اللَّذان يقولُ مَن لا يَعْرِفُهما: كانونٌ وكانُونُ؛ قال الكميت إِذا أَمْسَتِ الآفاقُ غُبْراً جُنُوبُها * بشِـيبانَ، أَو مِلْحانَ، واليَوْمُ أَشْهَب أَي من الثَّلْج؛ هكذا رواه ابن سَلَمة، بكسر الشينِ <ص:514 والميم، وإِنما سُمِّيا بذلك لابْيضاضِ الأَرض بما عليها من الثَّلْج والصَّقيعِ، وهما عند طلوعِ العَقْرَبِ والنَّسْرِ؛ وقول ساعدة شابَ الغُرابُ، ولا فُؤَادُكَ تارِكٌ * ذِكْرَ الغَضُوبِ، ولا عِتابُك يُعْتَب أَراد: طالَ عليك الأَمرُ حتى كان ما لا يكون أَبداً، وهو شَيْب الغُرابِ وشَيبانُ: قَبِـيلةٌ، وهم الشَّـيَابِنة.
- وشَيْبانُ: حيٌّ من بَكْرٍ، وهما شَيْبانانِ: أَحدهما شَيْبانُ بنُ ثَعْلَبة بنِ عُكابةَ بنِ صَعْبِ بنِ علي بنِ بَكْرِ بن وائِلٍ، والآخَر شيبانُ بنُ ذُهْلِ ابنِ ثَعْلَبة بنِ عُكابة وشَيْبةُ: اسمُ رَجُلٍ، مِفْتاحُ الكَعْبةِ في وَلَده، وهو شيبةُ بنُ عثمانَ بنِ طلحة بن عبدِالدارِ بن قُصَيٍّ والشِّيبُ، بالكسر، حكاية صَوْتِ مَشافِرِ الإِبِل عند الشُّرْبِ.
- قا ذو الرمة وَوَصَفَ إِبِلاً تَشْرَبُ في حَوْضٍ متَثَلِّمٍ، وأَصوات مَشافِرِها شِـيبْ شِـيبْ: تَدَاعَيْنَ، باسمِ الشِّيبِ، في مُتَثَلِّمٍ، * جَوانِـبُه من بَصْرةٍ وسِلام وشِـيبا السَّوْط: سَيْرانِ في رأْسِه، وشِـيبُ السَّوْطِ: معروف؛ عربي صحيح وشِـيبٌ والشِّيبُ، وشابةُ: جَبَلان معروفان؛ قال أَبو ذؤيب كأَنَّ ثِقالَ الـمُزْنِ، بَينَ تُضارعٍ * وشابةَ، بَرْكٌ، مِن جُذَامَ، لَبِـيج وفي الصحاح: شابةُ، في شِعْرِ أَبي ذُؤَيْبٍ: اسمُ جَبَلٍ بِنَجْدٍ، وق يجوز أَن تكونَ أَلِفُ شابةَ مُنْقَلبةً عن واوٍ لأَنَّ في الكلام ش و كما أَن فيه ش ي ب التهذيب: شابةُ اسمُ جبلٍ بناحيةِ الـحِجاز، واللّه، سبحانه، أَعلم.
(ب) شبن
- الشَّابِل والشَّابِنُ: الغلام التَّارُّ الناعم، وقد شَبَن وشَبَلَ.
مصطلحات عربية عامة
+
شيّبه الحزن
- أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر.
- شيَّبه الخَوْفُ/ الكِبَرُ- شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا [حديث].
ترجمة اليشب باللغة الإنجليزية
اليشب
Jaspers