معنى كلمة الوعول في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أعلَّ
- أعلَّ يُعلّ ، أعْلِلْ / أَعِلَّ ، إعلالاً ، فهو مُعِلّ ، والمفعول مُعَلّ.
- أعلَّه الحزنُ علَّه، أمرضه، أصابه بعِلّة.
- أعلَّه الهواءُ الشَّديد.
- طعامٌ مُعِلّ.
- أعلَّ اللَّفْظَ: (النحو والصرف) أدخل فيه الإعلال، وهو تغيير حروف العِلَّة بقلبٍ أو تسكينٍ أو حذف.
- الإعلال والإبدال.
(ب)أعلنَ
- أعلنَ / أعلنَ بـ / أعلنَ عن يُعلن ، إعلانًا ، فهو مُعلِن ، والمفعول مُعلَن.
- أعلن الأمرَ/ أعلن بالأمر/ أعلن عن الأمر أظهره، صرَّح به وجهر، عكْسه أخفاه.
- أعلن موقفَه/ رأيه/ الحرْبَ.
- إعلان الإفلاس.
- {رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ}.
- {ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا}.
- أعلن العداوةَ: جاهَر بها.
معجم الغني
+
وَعِلٌ
- جمع: أَوْعَالٌ، وُعُولٌ، وَعِلاَتٌ، وِعَالٌ. (حيوان). : تَيْسُ الْجَبَلِ، لَهُ قَرْنَانِ قَوِيَّانِ، وَمُنْحَنِيَانِ وبِهِما عُقَدٌ. :يُقَالُ بِأَنَّ الوَعْلَ يَنْتَحِرُ مِنَ أَعَالِي الجِبَالِ عِنْدَ إِحْسَاسِهِ بِالشَّيْخُوخَةِ.
معجم الرائد
+
(أ)إِستَوعَل
- إستوعل.
- استيعالا.
- إستوعل الوعل ذهب في قمم الجبال.
- إستوعل اليه : لجأ إليه.
(ب)عَل
- عل.
- يعل ويعل ، علا وعللا وتعلة.
- عل شرب بعد الشرب الأول ثانية، أو تباعا.
- عله : سقاه بعد الشرب الأول ثانية، أو تباعا.
- عله ضربا : تابع عليه الضرب.
المعجم الوسيط
+
(أ)المُسْتَوْعَلُ
- المُسْتَوْعَلُ حِرْزُ الوعِل في ذِروة الجبل.
(ب)الوَعِلُ
- الوَعِلُ الوَعْلُ، بمعنى ذَكَر الأرْوَى.
المحيط في اللغة
+
(أ)وَعْلُ
- ـ وَعْلُ ووَعِلُ ووُعِلُ وهذا نادِرٌ: تَيْسُ الجَبَلِ، ج: أوْعالٌ ووُعولٌ ووُعُلٌ ومَوْعَلَةٌ ووَعْلَةٌ، والأنْثَى: بلَفْظِها.
- ـ وَعْلُ: الشَّريفُ، ج: أوعالٌ ووُعولٌ، والمَلْجَأُ، واسمُ شَوَّالٍ.
- ـ وَعِلُ: شَعْبانُ، ج: أوْعالٌ ووِعْلانٌ.
- ـ اسْتَوْعَلَ إليه: لَجأَ.
- ـ اسْتَوْعَلَتِ الأوْعالُ: ذَهَبَتْ في الجبالِ.
- ـ مالَكَ عنه وَعْلٌ: بُدٌّ.
- ـ هُم عَلَيْنا وَعْلٌ واحِدٌ: مجتمعونَ.
- ـ وَعْلَةُ: عُرْوَةُ القَميصِ، والمَوْضِعُ المَنيعُ من الجَبلِ، أو صَخْرَةٌ مُشْرِفَةٌ منه.
- ـ وَعْلَةُ من القَدَحِ والإِبْريقِ: عُرْوَتُهُ التي يُعَلَّقُ بها.
- ـ وَعْلَةُ: شاعِرٌ جَرْمِيٌّ، وابنُ يَزيدَ: صَحابِيٌّ.
- ـ وُعالُ: موضع، أَو جَبَلٌ.
- ـ وُعَيْلَةُ: ماءٌ.
- ـ ذو أوْعالٍ: موضع.
- ـ وَعْلانُ: أبو قَبيلَةٍ، وحِصْنٌ باليَمَنِ.
- ـ وَعْلُ ووَعْلَتانِ: حِصْنانِ به أيضاً.
- ـ مُسْتَوْعَلُ: حِرْزُ الوَعْلِ في القُلَّةِ، ج: مُسْتَوْعَلاتٌ.
- ـ وَعَلَ: أشْرَفَ.
- ـ أُمُّ أوعالٍ: هَضْبَةٌ معروفة.
- ـ تَوَعَّلْتُ الجَبَلَ: عَلَوْتُهُ.
(ب)عَلَنَ
- ـ عَلَنَ الأمْرُ، وعَلُنَ وعَلِنَ، عَلَناً، وعَلانيَةً، واعْتَلَنَ: ظَهَرَ.
- ـ أعْلَنْتُه، أَعْلَنَ به، وعَلَّنْتُه: أظْهَرْتُهُ.
- ـ عِلانُ ومُعالَنَةُ وأعْلانُ: المُجاهَرَةُ.
- ـ عالَنَهُ: أعْلَنَ إليه الأمرَ.
- ـ عُلَنَةُ: من لا يَكْتُمُ سِرًّا.
- ـ رجُلٌ عَلانِيةٌ، من عَلانِينَ، وعَلانِيٌّ، من عَلانِيِّينَ: ظاهرٌ أمرُهُ.
- ـ عُلْوانُ الكتابِ: عُنْوانُه.
- ـ عِلانٌ: حِصْنٌ قُرْبَ صَنْعَاءَ.
- ـ عَلَّانَةٌ: حِصْنٌ قُرْبَ ذَمَارِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وعل
- الوَعْلُ والوَعِلُ: الأُرْوِيُّ.
- قال ابن سيده: الوَعِل والوُعِل جميعاً تَيْس الجبل؛ الأَخيرة نادرة، وفيه من اللغات ما يَطَّرِد في هذ النَّحْوِ.
- قال الليث: ولغة العرب وُعِلٌ، بضم الواو وكسر العين، من غي أَن يكون ذلك مطَّرِداً لأَنه لم يجئ في كلامهم فُعِلٌ اسماً إِلاّ دُئلٌ، وهو شاذ؛ قال الأَزهري: وأَما الوُعِلُ فما سمعته لغير الليث والجمع أَوْعالٌ ووُعُولٌ ووُعُلٌ ووَعِلةٌ؛ الأَخيرة اسم للجمع، والإِنث وَعِلة بلفظ الجمع، ومَوْعَلةٌ اسم جمع، ونظيره مفْدَرةٌ، وهي الوُعُول أَيضاً.
- والأَوْعالُ والوُعُول: الأَشرافُ والرؤُوس يشبَّهون بالأَوْعا التي لا تُرى إِلا في رؤوس الجبال.
- وفي الحديث: لا تَقومُ الساعةُ حت تَهْلِك الأَوْعال، يعني الأَشراف.
- ويقال لأَشراف الناس الوُعُول ولأَراذِلِهم التُّحُوت.
- وفي حديث أَبي هريرة: لا تَقوم الساعة حتى تَعْلُو التُّحُوتُ وتَهْلِك الوُعُول، وروي مرفوعاً مثله؛ قال الجوهري: أَي يَغْل الضُّعَفاءُ من الناس أَقْوِياءَهم.
- وقد اسْتَوْعَلتِ الأَوْعال إِذا ذهبَت في قُلَلِ الجبال؛ قال ذو الرمة ولو كَلَّمَتْ مُسْتَوْعِلاً في عَمَايةٍ تَصَبَّاهُ من أَعْلَى عَمَايةَ قِيلُه يعني وَعِلاً مُسْتَوْعِلاً في قُلَّة عَمَايةَ، وهو جبَل.
- وفي الحدي في تفسير قولهِ: ويَحْمِلُ عَرْشَ ربِّك فَوْقَهم يَومئذٍ ثمانيةٌ، قيل ثمانيةُ أَوْعالٍ أَي ملائكة على صورة الأَوْعالِ.
- وفي حديث ابن عباس: ف الوَعِل شاةٌ يعني إِذا قَتله المُحْرِم.
- وما لي عنه وَعْلٌ ووَعْيٌ أَ ما لي منه بُدٌّ.
- وقال الفراء: ما لي عنه وَغْلٌ، بالغين معجمةً، أَ لَجَأٌ.
- والوَعْلُ، خفيف: بمنزلة بُدّ.
- وهمْ علينا وَعْلٌ واحد، بالتسكين أَي ضِلَع واحد أَي مجتمِعون علينا بالعداوة.
- والوَعْلُ: المَلْجَأُ واسْتَوْعَل إِليه.
- يقال: ما وَجد وَعْلاً ولا وَغْلاً يَلْجَأُ إِليه أَ مَوْئلاً يَئِل إِليه؛ قال ذو الرمة حتى إِذا لم يَجِدْ وَعْلاً ونَجْنَحَها مَخافةَ الرَّمْيِ، حتى كُلُّها هِيم وقال الخليل: معناه لم يَجِدْ بُدًّا، وأَنشد الفراء هذا البيت بالغي المعجمة؛ قال ابن بري: الضمير في قوله حتى إِذا لم يَجِدْ وَعْلاً يعو على عَيْرٍ تقدم ذكره؛ ومثله للقُلاخ إِني إِذا ما الأَمْرُ كان مَعْلا ولم أَجِدْ من دُونِ شَرٍّ وَعْل وتَوَعَّلْت الجبل: عَلَوْته مثل تَوَقَّلْت وذُو أَوْعالٍ وذات أَوْعالٍ، كلاهما: موضع، وقيل: هي هَضْبةٌ.
- وأُمّ أَوْعال: موضع؛ قال العجاج وأُمُّ أَوْعالٍ كَهَا أَو أَقْرَبَا ذاتَ اليَمِينِ، غير ما إِنْ يَنْكَبَ سميت بذلك لاجتماع الوُعُول إِليها.
- والوَعْلةُ: الموضع المَنِيعُ م الجبل، وقيل: صخْرةٌ مُشْرِفةٌ على الجبل، وقيل: الصَّخْرة المشرِفة م الجبل ويقال لعُرْوة القميص الوَعْلةُ، ولِزِرِّه الزِّيرُ.
- ووَعْلةُ القَدَح عُرْوَتُه التي يُعَلَّق بها، وكذلك الإِبْريق.
- ووعْلةُ: اسم شاعر م جَرْم؛ قال ابن سيده: ووَعْلة اسم رجل سمِّي بأَحد هذه الأَشياء.
- ووَعْلٌ شعبانُ.
- ووَعِل: شَوّالٌ، وقيل: وَعِل شعبان، وجمع ذلك كله أَوْعا ووِعْلانٌ.
- ووُعَيْلة: اسم ماء؛ قال الراعي تَرَوَّح واسْتَنْعَى به من وُعِيْلة مَوارِدُ منها مُسْتَقيمٌ وجائر ووُعالٌ: اسم جبل؛ قال الأَخطل لِمَنِ الدِّيارُ بِحائلٍ فَوُعَال دَرَسَتْ، وغَيَّرها سنُون خَوَالي وقال النابغة أَمِنْ ظَلاَّمةَ الدِّمَنُ البَوَالي بمُرْفَضِّ الحُبَيِّ، إِلى وُعَالِ الحُبَيُّ: اسم موضع، ويروى الحَنيّ، بالنون، وكلاهما مَسْموع.
(ب)علن
- العِلانُ والمُعالَنة والإِعْلانُ: المُجاهرة.
- عَلَن الأَمْر يَعْلُنُ عُلُوناً ويَعْلِنُ وعَلِنَ يَعْلَنُ عَلَناً وعَلانية فيهما إذ شاع وظهر، واعْتَلَنَ؛ وعَلَّنه وأَعْلَنه وأَعْلَن به؛ وأَنشد ثعلب حتى يَشُكَّ وُشاةٌ قد رَمَوْك بنا وأَعْلَنُوا بك فينا أَيَّ إِعْلان وفي حديث المُلاعنة: تلك امرأَة أَعْلَنَتْ؛ الإِعْلانُ في الأَصل إِظهار الشيء، والمراد به أَنها كانت قد أَظهرت الفاحشة.
- وفي حديث الهجرة: ل يَسْتَعْلِنُ به ولسنا بمُقِرِّين له؛ الاسْتِعْلانُ أَي الجهرِ بدِين وقِراءته.
- واسْتَسَرَّ الرجلُ ثم اسْتَعْلَنَ أَي تَعَرَّض لأَن يُعْلَنَ به.
- وعالَنَه: أَعْلَنَ إِليه الأَمْرَ؛ قال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحب كلٌّ يُداجِي على البَغْضاءِ صاحِبَه ولَنْ أُعالِنَهُمْ إلا كما عَلَنُوا والعِلانُ والمُعالَنة إذا أَعْلَن كل واحد لصاحبه ما في نفسه؛ وأَنشد وكَفِّي عن أَذَى الجِيرانِ نَفْسِي وإِعْلاني لمن يَبْغِي عِلان وأَنشد ابن بري للطّرِمّاحِ أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عني بَشِيرا عَلانِيةً، ونِعْمَ أَخُو العِلان ويقال: يا رجل اسْتَعْلِنْ أَي أَظْهِرْ.
- واعْتَلَنَ الأَمرُ إذا اشتهر والعَلانية، على مِثال الكَراهِيَة والفَرَاهِية: خلافُ السِّهر، وه ظهور الأَمر.
- ورجل عُلَنَةٌ: لا يَكْتُم سِرَّه ويَبُوح به.
- وقال اللحياني رجل عَلانِيَة وقوم عَلانُونَ، ورجل عَلانيٌّ وقوم عَلانِيُّونَ، وه الظاهر الأَمر الذي أَمره عَلانيَة.
- وعَلْوَانُ الكتاب: يجوز أَن يكو فِعْلُه فَعْوَلْتُ من العَلانِيَة.
- يقال: عَلْوَنْتُ الكتاب إذا عَنْوَنْته وعُلْوَانُ الكتاب: عُنْوانُه.
ترجمة الوعول باللغة الإنجليزية
الوعول
Ibexes