معنى كلمة الوراثة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وِراثة
- مصدر ورِثَ.
- إعلام وِراثة: بيان بحقوق الوَرَثة.
- علم الوِراثة: (الأحياء) علم يبحث في انتقال صفات الكائن الحيّ من جيل إلى آخر، وتفسير الظَّواهر المتعلِّقة بطريقة هذا الانتقال.
(ب)ورِثَ
- ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث.
- ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه صار إليه مالُه بعد موته.
- ورِث من أبيه أراضي كثيرة.
- ورِث عن أستاذه العلمَ.
- {وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ}.
- شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه.
- ورِث مجدَ آبائه/ ورِث المجدَ كابرًا عن كابر: صار مَجْدُهم إليه.
معجم الغني
+
وِرَاثَةٌ
- [و ر ث]. (مصدر وَرِثَ).
- :أَمْلاَكٌ اِنْتَقَلَتْ إِلَى الأُسْرَةِ بِالوِرَاثَةِ : أَي اِنْتِقَالُهَا مِنَ الآبَاءِ إِلَى الأَبْنَاءِ. :وِرَاثَةُ الأَبْنَاءِ لِصِفَاتِ آبَائِهِمْ.
- :عِلْمُ الوِرَاثَةِ : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي خَصَائِصِ انْتِقَالِ الصِّفَاتِ الْمُشْتَرَكَةِ بَيْنَ السُّلاَلاَتِ، وَهِيَ تَشْمُلُ الإِنْسَانَ وَالحَيَوَانَ وَالنَّبَاتَ.
معجم الرائد
+
(أ)وِراثة
- وراثة.
- وراثة ما يخلفه الميت لورثته.
- وراثة إنتقال الممتلكات والحقوق من شخص إلى آخر بعد الموت.
- وراثة إنتقال الأخلاق والطبائع والأشكال من جيل إلى جيل.
(ب)ورث
- يرث ، ورثا وورثا وإرثا وإرثة ورثة وتراثا.
- ورثه : انتقل إليه مال وما يملك بعد وفاته.
- ورث [ ورث أباه ماله أو مجده ] : أي انتقل إليه ماله أو مجده بعد وفاته.
المعجم الوسيط
+
الوِرَاثةُ
- الوِرَاثةُ الوِرَاثةُ (علم الوراثة) : العلم الذي يَبحث في انتقال صِفات الكائن الحيّ من جيلٍ إِلى آخر، وتفسير الظواهر المتعلقة بطريقة هذا الانتقال.
المحيط في اللغة
+
ورِثَ
- ـ ورِثَ أباهُ، ورِثَ منه، يَرِثُهُ، وِرْثاً ووِراثَةً وإرْثاً ورِثَةً، وأورثَه أبوهُ، وورَّثَه: جَعَلَهُ من ورثَتِه.
- ـ وارِثُ: الباقي بعدَ فَنَاءِ الخَلْقِ.
- ـ في الدعاء: 'أمْتِعْنِي بِسَمْعي وبَصَرِي واجْعَلْهُ الوارِثَ مني': أبْقِهِ مَعِي حتى أمُوتَ.
- ـ تَوْريثُ النارِ: تحريكُها لتَشْتَعِلَ.
- ـ وَرْثانُ: موضع.
- ـ وَرْثُ: الطَّرِيُّ من الأَشْياءِ.
- ـ بنُو الوِرثَة: بَطْنٌ نُسِبوا إلى أُمِّهمْ.
معجم لسان العرب
+
(أ)ورث
- الوارث: صفة من صفات الله عز وجل، وهو الباقي الدائم الذي يَرِث الخلائقَ، ويبقى بعد فنائهم، والله عز وجل، يرث الأَرض ومَن عليها،وهو خي الوارثين أَي يبقى بعد فناء الكل، ويَفْنى مَن سواه فيرجع ما كان مِلْك العِباد إِليه وحده لا شريك له.
- وقوله تعالى: أُولئك هم الوارثون الذي يرثون الفردوس؛ قال ثعلب: يقال إِنه ليس في الأَرضِ إِنسانٌ إِلاّ ول منزل في الجنة، فإِذا لم يدخله هو وَرِثَهُ غيره؛ قال: وهذا قول ضعيف وَرِثَهُ مالَهُ ومَجْدَهُ، وَوَرِثَه عنه وِرْثاً وَرِثَةً وَوِراثَة وإِراثَةً.
- أَبو زيد: وَرِثَ فلانٌ أَباه يَرِثُهُ وِراثَةً ومِيراثا ومَيراثاً.
- وأَوْرَثَ الرجلُ وَلَدَهُ مالاً إِيراثاً حَسَناً.
- ويقال وَرِثْتُ فلاناً مالاً أَرِثُه وِرْثاً وَوَرْثاً إُذا ماتَ مُوَرِّثُكَ فصار ميراثه لك.
- وقال الله تعالى إِخباراً عن زكريا ودعائه إِيّاه: هب لي م لدنك وَلِيًّا يَرِثُني ويَرِثُ من آل يعقوب؛ أَي يبقى بعدي فيصير ل ميراثي؛ قال ابن سيده: إِنما أَراد يرثني ويرث من آل يعقوب النبوة، ول يجوز أَن يكون خاف أَن يَرِثَهُ أَقرِباؤُه المالَ، لقول النبي، صلى الل عليه وسلم، إِنَّا معاشرَ الأَنبياءِ لا نُورثُ ما تركنا، فهو صدقة؛ وقول عز جل: وورث سليمان داود؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه ورَّثه نُبوَّتَه ومُلْكَه.
- وروي أَنه كان لداود، عليه السلام، تسعة عشر ولداً فَوَرِثَه سليمانُ، عليه السلام، من بينهم، النبوةَ والمُلكَ.
- وتقول: وَرِثْت أَبي وَوَرِثْتُ الشيءَ من أَبي أَرِثُه، بالكسر فيهما، وِرْثا وَوِراثَةً وإِرْثاً، الأَلفُ منقلبةٌ من الواو، ورِثَةً، الهاءُ عِوَضٌ م الواو، وإِنما سقطت الواو من المستقبل لوقوعها بين ياء وكسرة، وهما متجانسا والواو مضادَّتهما، فحذفت لاكتنافهما إِياها، ثم جعل حكمها مع الأَل والتاء والنون كذلك، لأَنهن مبدلات منها، والياء هي الأَصل، يدلك على ذل أَن فَعِلْتُ وفَعِلْنا وفَعِلْتَِ مبنيات على فَعِلَ، ولم تسقط الواو مِ يَوْجَلُ لوقوعها بين ياء وفتحة، ولم تسقط الياء من يَيْعَرُ ويَيْسَرُ لتقَوِّي إِحدى الياءين بالأُخرى؛ وأَما سقوطها مِن يَطَأُ ويَسَع فَلِعِلَّةٍ أُخرى مذكورة في باب الهمز، قال: وذلك لا يوجب فساد ما قلناه لأَنه لا يجوز تماثل الحكمين مع اختلاف العلتين وتقول: أَوْرَثَه الشيءَ أَبُوهُ، وهم وَرَثَةُ فلان، وَوَرَّثَه توريثاً أَي أَدخله في ماله على وَرَثَتِهِ، وتوارثوه كابراً عن كابر.
- وف الحديث: أَنه أَمرَ أَنْ تُوَرَّثَ، دُورَ المهاجرين، النساءُ.
- تَخْصِيص النساءِ بتوريث الدور؛ قال ابن الأَثير: يشبه أَن يكون على معنى القسمة بي الورثةِ، وخصصهن بها لأَنهنَّ بالمدينة غرائب لا عشيرة لهن، فاختار له المنازل للسُّكْنَى؛ قال: ويجوز أَن تكون الدور في أَيديهن على سبي الرفق بهنّ، لا للتمليك كما كانت حُجَرُ النبي، صلى الله عليه وسلم، في أَيد نسائه بعده ابن الأَعرابي: الوِرْثُ والوَرْثُ والإِرْثُ والوِرَاثُ والإِرَاث والتُّراثُ واحد الجوهري: المِيراثُ أَصله مِوْراثٌ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها والتُّراثُ أَصل التاء فيه واو.
- ابن سيده: والوِرْثُ والإِرْث والتُّرَاثُ والمِيراثُ: ما وُرِثَ؛ وقيل: الوِرْث والميراثُ في المال، والإِرْث في الحسَب وقال بعضهم: وَرِثْتُهُ ميراثاً؛ قال ابن سيده: وهذا خطأٌ لأَنّ مِفْعَالاً ليس من أَبنية المصادر، ولذلك ردَّ أَبو علي قول من عزا إِلى اب عباس ان المِحالَ من قوله عز وجل: وهو شديد المحال، مِن الحَوْلِ قال لأَنه لو كان كذلك لكان مِفْعَلاً، ومِفْعَلٌ ليس من أَبنية المصادر، فافهم وقوله عز وجل: ولله ميراثُ السموات والأَرض أَي الله يُفْني أَهلهم فتبقيان بما فيهما، وليس لأَحد فيهما مِلْكٌ، فخوطب القوم بما يعقلون لأَنه يجعلون ما رجع إِلى الإِنسان ميراثاً له إِذ كان ملكاً له وق أَوْرَثَنِيه.
- وفي التنزيل العزيز: وأَوْرَثَنَا الأَرضَ أَي أَوْرَثَنَا أَرض الجنة، نتبوّأُ منها من المنازل حيث نشاء وَوَرَّثَ في ماله: أَدخل فيه مَن ليس من أَهل الوراثة.
- الأَزهري وَرَّثَ بني فلان ما له توريثاً، وذلك إِذا أَدخل على ولده وورثته في ماله مَ ليس منهم، فجعل له نصيباً وأَورَثَ وَلَدَه: لم يُدْخِلْ أَحداً معه في ميراثه، هذه عن أَبي زيد وتَوارثْناهُ: وَرِثَه بعضُنا عن بعض قِدْماً.
- ويقال: وَرَّثْتُ فلانا من فلان أَي جعلت ميراثه له.
- وأَوْرَثَ الميتُ وارِثَهُ مالَه أَي ترك له وفي الحديث في دعاءِ النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: الله أَمْتِعْني بسمعي وبَصَري، واجعلهما الوارثَ مني؛ قال ابن شميل: أَي أَبْقِهم معي صحيحين سليمين حتى أَموت؛ وقيل: أَراد بقاءَهما وقوَّتهما عند الكب وانحلال القُوى النفسانية، فيكون السمع والبصر وارِثَيْ سائر القُو والباقِيَيْنِ بعدها؛ وقال غيره: أَراد بالسمع وَعْيَ ما يَسْمَعُ والعمل به، وبالبصر الاعتبارَ بما يَرى ونُور القلب الذي يخرج به من الحَيْرَ والظلمة إِلى الهدى؛ وفي رواية: واجعله الوارث مني؛ فَرَدَّ الهاءَ إِل الإِمْتاع،ة فلذلك وَحَّدَهُ.
- وفي حديث الدعاءِ أَيضاً: وإِليكَ مآبي ول تُراثي؛ التُّراثُ: ما يخلفه الرجل لورثته، والتاءُ فيه بدل من الواو وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنيه قال: بعث (* [ أنه قال: بعث كذا بالأصل المعول عليه بأَيدينا.
- ) ابن مِرْبَعٍ الأَنصاري إِلى أَه عرفة، فقال: اثْبُتيوا على مَشاعِركم هذه، فإِنكم على إِرْثٍ من إِر إِبراهيم.
- قال أَبو عبيد: الإِرْث أَصله من الميراث، إِنما هو وِرْثٌ فقلب الواو أَلفاً مكسورة لكسرة الواو، كما قالوا للوِسادة إِسادة، وللوِكاف إِكاف، فكأَنَّ معنى الحديث: أَنكم على بقية من وِرْثِ إِبراهيم الذي تر الناس عليه بعد موته، وهو الإِرْثُ؛ وأَنشد فإِنْ تَكُ ذا عِزٍّ حَدِيثٍ، فإِنَّهُم لَهُمْ إِرْثُ مَجْدٍ، لم تَخُنْه زَوافِرُ وقول بدر بن عامر الهذلي ولَقَدْ تَوارَثُني الحوادثُ واحداً ضَرَعاً صَغيراً، ثم لا تَعْلُون أَراد أَن الحوادث تتداوله، كأَنها ترثه هذه عن هذه.
- وأَوْرَثَه الشيءَ أَعقبه إِياه.
- وأَورثه المرض ضعفاً والحزنُ هَمّاً، كذلك.
- وأَوْرَ المَطَرُ النباتَ نَعْمَةً،وكُلُّه على الاستعارة والتشبيه بِوِراثَةِ الما والمجد ووَرَّثَ النارَ: لغة في أَرَّثَ، وهي الوِرْثَةُ وبنو وِرْثَةَ: ينسبون إِلى أُمهم ووَرْثانُ: موضع؛ قال الراعي فغدا من الأَرض التي لم يَرْضَها واختار وَرْثاناً عليها مَنْزِل ويروى: أَرْثاناً على البدل المطرد في هذا الباب.
(ب)أرث
- أَرَّثَ بين القوم: أَفْسَدَ والتَّأْرِيثٌ: الإِغْراء بين القوم.
- والتَّأْرِيثُ أَيضاً: إِيقاد النار وأَرَّثَ النارَ: أَوْقَدها؛ قال عديّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصار وتَأَرَّثَتْ، هي: اتَّقَدَتْ؛ قال فإِنَّ، بأَعْلى ذِي المَجازة، سَرْحة طَويلاً، على أَهل المَجازة، عارُه ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ، وحَرَّقُو على أَصْلِها، حَتَّى تَأَرَّثَ نارُه وفي حديث أَسلم، قال: كنت مع عمر، رضي الله عنه، وإِذا نارٌ تُؤَرَّث بصِرارٍ.
- التأْريثُ: إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها.
- والإِراثُ والأَرِيثُ النارُ.
- وصِرارٌ، بالصاد المهملة: موضع قريب من المدينة والإِراثُ: ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها؛ وقيل: هي النار نفْسُها؛ قال مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ، طَلْقُ اليَدَيْن له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراث ويقال: أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً، وأَرَّج تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض، وهو إِيقادُها؛ وأَنشد أَبو عبي لعدِيِّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُه والأُرْثةُ، بالضم: عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد، ويوض عنده ليكون ثُقوباً للنار، عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها.
- والإِراثُ الرَّماد؛ قال ساعدة بن جُؤية عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد، كأَن حَمامٌ، بأَلبادِ القِطارِ، جُثُوم قال السُّكَّرِيُّ: أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر والإِرْثُ: الأَصلُ.
- قال ابن الأَعرابي: الإِرْثُ في الحَسَب، والوِرث في المال.
- وحكى يعقوب: إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ، عل البدل.
- الجوهري: الإِرْثُ المِيراثُ، وأَصل الهمزة فيه واو.
- يقال: هو ف إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ، وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قدي تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل.
- وفي حديث الحج: إِنكم على إِرْثٍ من إِر أَبيكم إِبراهيم، يريد به ميراثَهم مِلَّته، ومن ههنا للتبيين مثلها ف قوله: فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان.
- وأَصلُ همزته واو، لأَنه م وَرِثَ يَرِثُ.
- والإِرْثُ من الشيء: البقية من أَصله، والجمع إِراث؛ قا كثير عزة فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراث والأُرْثة: سوادٌ وبياض.
- كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء: وهي الرَّقْطاء فيها سواد وبياض والأُرَثُ والأُرَفُ: الحُدودُ بين الأَرضين، واحدتها أُرْثة وأُرْفة ابن سيده: والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين، وأَرَّثَ الأَرْضَيْن: جع بينهما أُرْثة؛ قال أَبو حنيفة: الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَ السَّهْلُ؛ قال: والأُرْثُ شبيه بالكُعْر، إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه، قال وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه، مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب، غي أَن لا شَوْك فيه، فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء، وهو مَرْعًى للإِب خاصة تَسْمَنُ عليه، غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ، ومنابتُه غَلْظ الأَرض.
- والأُرْثة: الأَكَمَةُ الحمراء.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الوارث
- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه.
(ب)الوريث
- صاحب حقّ العرش الملكيّ.
- وَريث عرش أبيه.
ترجمة الوراثة باللغة الإنجليزية
الوراثة
Heredity
الوراثة في سياق الكلام
القصور الدرقي؟ الوراثة أكثر رجحاناً، أمها ثقيلة أيضاً
Hypothyroidism? Genetics are more likely. Her mom's heavy too.
ربما يكون الوراثة سقطت جيل
My guess, maybe it skips a generation.
الوراثة قوة كبيرة
Genetics is a powerful force.