معنى كلمة الوحل في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وحِلَ
- وحِلَ يوحَل ، وَحَلاً ، فهو وَحِل.
- وحِل الشّخصُ أو الحيوانُ وقع في طينٍ وتخبَّط فيه.
- وحِلت السيَّارة.
- وحِل بي فرسي في أرضٍ مُسْتويةٍ.
- طريق وَحِلٌ.
(ب)وَحْل
- وَحْل / وَحَل.
- جمع أَوْحال ووُحول: (البيئة والجيولوجيا) خليط من التُّربات الغرينيّة التي تصير طينًا كالعجينة إذا خالطها الماء.
- وَحْل مستنقع.
- غاصت قدَمي في الوَحل.
- غرِق في الوَحْل/ غرِق في الوَحَل: تورَّط في أعمال غير مشروعة.
معجم الغني
+
(أ)وَحِلٌ
- [و ح ل].(صِيغَةُ فَعِل). :دَخَلَ البَيْتَ بِحِذَاءٍ وَحِلٍ : حِذَاءٍ مُلَطَّخٍ بِالطِّينِ. :طَرِيقٌ وَحِلٌ.
(ب)وَحِلَ
- [و ح ل]. (فعل: ثلاثي لازم). وَحِلَ، يَوْحَلُ، مصدر وَحَلٌ. :وَحِلَ الرَّجُلُ فِي الْمُسْتَنْقَعِ : وَقَعَ فِي الوَحَلِ، أَيْ فِي الطِّينِ، وَظَلَّ يَتَخَبَّطُ فِيهِ. :وَحِلَ الْحَيَوَانُ.
معجم الرائد
+
(أ)وَحل
- وحل.
- يوحل ، وحلا وموحلا.
- وقع في الوحل.
(ب)وحل
- يحل ، وحلا.
- وحله : كان أكثر منه خوضا في الوحل.
المعجم الوسيط
+
(أ)الوَحْلُ
- الوَحْلُ الطِّينُ الرَّقيقُ ترتطم فيه الناسُ والدوابُّ. والجمع : أَوحالٌ، ووُحُولٌ.
(ب)وحَلَ
- وحَلَ فلانٌ فلانًا وحَلَ (يَحِلُه) وَحْلاً: كان أَخْوَضَ منه في الوحل في مباراة الخَوض فيه.
المحيط في اللغة
+
(أ)وَحْلُ
- ـ وَحْلُ ووًحَلُ: الطينُ (الرَّقيقُ) تَرْتَطِمُ فيه الدوابُّ، ج: أوحالٌ ووُحولٌ. واسْتَوْحَلَ المكانُ وتَوَحَّلَ.
- ـ مَوْحِلُ: المَوْضِعُ، والاسمُ.
- ـ مَوْحَلُ: المَصْدَرُ، وموضع.
- ـ وَحِلَ: وقعَ فيه.
- ـ أوْحَلْتُهُ: أوْقَعْتُهُ.
- ـ واحَلَنِي فوحَلْتُهُ أحِلُهُ: كُنتُ أخْوَضَ للوَحَلِ منه.
- ـ أوْحَلَ فُلاناً شَرّاً: أثْقَلَهُ به.
- ـ اتَّحَلَ: تَحَلَّلَ واسْتَثْنَى.
(ب)حَلَّ
- ـ حَلَّ المكانَ، وبه يَحُلُّ ويَحِلُّ حَلاًّ وحُلولاً وحَلَلاً، محرَّكةً، نادِرٌ: نَزَلَ به، كاحْتَلَّهُ، وبه فهو حالٌّ، ج: حُلولٌ وحُلاَّلٌ وحُلَّلُ.
- ـ أحَلَّهُ المكانَ، وبه، وحَلَّلَهُ إياهُ، وحَلَّ به: جَعَلَهُ يَحُلُّ، عاقَبَتِ الباءُ الهَمْزَةَ.
- ـ حالَّهُ: حَلَّ معه.
- ـ حَليلَتُكَ: امْرَأَتُكَ، وأنتَ حَليلُها، ويقالُ للمُؤَنَّثِ: حَليلٌ أيضاً.
- ـ حَلَّةُ: قرية بناحيةِ دُجَيْلٍ من بَغْدادَ، وقُفٌّ من الشَّرَيْفِ بين ضَرِيَّةَ واليمامةِ، أو موضع حَزْنٌ ببلادِ ضَبَّةَ، والزِنْبيلُ الكبيرُ من القَصَبِ، والمَحَلَّةُ، وموضع بالشامِ.
- ـ حَلَّةُ الشيءِ، وحِلَّتُهُ: جِهَتُهُ وقَصْدُه.
- ـ حِلُّ: القومُ النُّزولُ، وهيئةُ الحُلولِ، وجماعةُ بُيوتِ الناسِ، أَو مِئَةُ بَيْتٍ، والمَجْلِسُ، والمُجْتَمَعُ، ج: حِلالٌ، وشجرةٌ شاكَةٌ مَرْعَى صِدْقٍ، والشُّقَّةُ من البَواري، وبلد بَناهُ صَدَقَةُ بنُ مَنْصورِ بنِ دُبَيْسِ بنِ مَزْيَدٍ، وقرية قُرْبَ الحُوَيْزَةِ بنَاها دُبَيْسُ بنُ عَفيفٍ.
- ـ حِلَّةُ ابن قَيْلَةَ: من أعْمالِ المَذارِ.
- ـ حُلَّةُ: إزارٌ ورِداءٌ بُرْدٌ أو غيرُهُ، ولا تكونُ حُلَّةً إلاَّ من ثَوْبَيْنِ، أو ثَوبٍ له بِطانَةٌ، والسِلاحُ، ج: حُلَلٌ وحِلالٌ. وذو الحُلَّةِ: عَوْفُ ابنُ الحَارِثِ بنِ عبدِ مَناةَ.
- ـ مَحَلَّةُ: المَنْزِلُ، وبلد بِمِصْرَ، وأرْبَعَةَ عَشَرَ مَوْضِعاً آخَرَ.
- ـ رَوْضَةٌ مِحْلالٌ: تُحَلُّ كثيراً.
- ـ مُحِلَّتانِ: القِدْرُ والرَّحَى.
- ـ مُحِلاَّتُ: هُما والدَّلْوُ والقِرْبَةُ والجَفْنَةُ والسِّكِّينُ والفأسُ والزَّنْدُ.
- ـ تَلْعَةٌ مُحِلَّةٌ: تَضُمُّ بَيْتاً أو بَيْتَيْنِ.
- ـ حَلَّ من إحْرامِهِ يَحِلُّ حِلاًّ، وأحَلَّ: خَرَجَ، فهو حَلالٌ لا حالٌّ، وهو القِياسُ.
- ـ حَلَّ الهَدْيُ يَحِلُّ حِلَّةً وحُلولاً: بَلَغَ المَوْضِعَ الذي يَحِلُّ فيه نَحْرُهُ.
- ـ حَلَّتِ المرأةُ: خَرَجَتْ من عِدَّتِها. وفَعَلَهُ في حِلِّهِ وحِرْمِهِ، وحُلِّهِ وحُرْمِهِ: وَقْتَ إحْلالِهِ وإحْرامِهِ.
- ـ حِلُّ: ما جاوَزَ الحَرَمَ.
- ـ رجُلٌ مُحِلٌّ: مُنْتَهِكٌ للحَرامِ، أو لا يَرَى للشَّهْرِ الحَرامِ حُرْمَةٌ.
- ـ حَلالُ وحِلالُ: ضِدُّ الحَرامِ، كالحِلِّ والحَليلُ، حَلَّ يَحِلُّ حِلاًّ. وأحَلَّهُ اللّهُ، وحَلَّلَهُ.
- ـ حِلٌّ وبِلٌّ: في الباءِ.
- ـ اسْتَحَلَّهُ: اتَّخَذَهُ حَلالاً، أو سألَهُ أن يُحِلَّهُ له.
- ـ حَلالُ: الحَلالُ ابنُ ثَوْرِ بنِ أبي الحَلالِ العَتَكِيُّ، وبِشْرُ بنُ حَلالٍ، وأحمدُ بنُ حَلالٍ: مُحَدِّثونَ.
- ـ الحُلْوُ الحَلالُ: الكَلامُ لا رِيبَةَ فيه.
- ـ حِلالُ: مَرْكَبٌ للنِّساءِ، ومَتاعُ الرَّحْلِ.
- ـ حَلَّلَ اليَمينَ تَحْليلاً وتَحِلَّةً وتَحِلاًّ، وهذه شاذَّة: كفَّرَها، والاسمُ: الحِلُّ.
- ـ تَحِلَّةُ: ما كُفِّرَ به.
- ـ تَحَلَّلَ في يَمينِهِ: اسْتَثْنَى.
- ـ أعْطِهِ حُلاَّنَ يَمينِهِ: ما يُحَلِّلُها.
- ـ مُحَلِّلُ: الفَرَسُ الثالِثُ في الرِّهانِ، إنْ سَبَقَ أخَذَ، وإنْ سُبِقَ فما عليه شيءٌ، ومُتَزَوِّجُ المُطَلَّقَة ثلاثاً لِتَحِلَّ للزَّوْجِ الأوَّلِ.
- ـ ضَرَبَهُ ضَرْباً تَحْليلاً: كالتَّعْزيرِ.
- ـ حَلَّ: عَدا.
- ـ حَلَّ العُقْدَةَ: نَقَضَها فانْحَلَّتْ، وكلُّ جامِدٍ أُذيبَ فقد حُلَّ.
- ـ حُلَّ المكانُ: سُكِنَ.
- ـ مُحَلَّلُ: الشيءُ اليَسيرُ، وكلُّ ماءٍ حَلَّتْهُ الإِبِلُ فَكَدَّرَتْهُ. وحَلَّ أمرُ الله عليه يَحِلُّ حُلولاً: وَجَبَ، وأَحَلَّهُ الله عليه.
- ـ مُحَلَّلُ حَقِّي عليه يَحِلُّ مَحِلاًّ: وجَبَ، مَصْدَرُهُ كالمَرْجِعِ.
- ـ مُحَلَّلُ الدَّيْنُ: صارَ حالاًّ.
- ـ أحَلَّتِ الشاةُ: قَلَّ لَبَنُها، أو يَبِسَ، فأَكَلَتِ الرَّبيعَ، فَدَرَّتْ، وهي مُحِلٌّ.
- ـ تَحَلَّلَ السَّفَرُ بالرجُلِ: اعْتَلَّ بعدَ قُدومِهِ.
- ـ إِحْليلُ وتِحْليلُ: مَخْرَجُ البَوْلِ من ذَكَرِ الإِنْسانِ، واللَّبَنِ من الثَّدْيِ.
- ـ حَلَلُ: رَخاوَةٌ في قَوائِمِ الدابَّةِ، أَو اسْتِرخاءٌ في العَصَبِ مَعَ رَخَاوَةٍ في الكَعْبِ، أو يَخُصُّ الإِبِلَ، والرَّسَحُ، ووَجَعٌ في الوَرِكَيْنِ والرُّكْبَتَيْنِ، وقد حَلِلْتَ يا رجُلُ، حَلَلاً، والنَّعْتُ: أحَلُّ وحَلاَّءُ.
- ـ فيه حَلَّةٌ، وحِلَّةٌ: ضَعْفٌ وفُتورٌ وتَكَسُّرٌ.
- ـ حِلُّ: الغَرَضُ يُرْمَى إليه.
- ـ حُلُّ: جَمْعُ الأَحَلِّ من الخَيْلِ.
- ـ حَلُّ: الشَّيْرَجُ.
- ـ حُلاَّنُ: الجَدْيُ، أَو الخَروفُ، أَو خاصٌّ بما يُشَقُّ عنه بَطْنُ أُمِّهِ فَيُخْرَجُ.
- ـ دَمُهُ حُلاَّنُ: باطِلٌ.
- ـ إحْليلٌ: وادٍ.
- ـ إحْليلاءُ: جَبَلٌ.
- ـ إحْليلى: شِعْبٌ لِبَنِي أسَدٍ.
- ـ مَحِلُّ: قرية باليمنِ.
- ـ حَلْحَلَهُم: أزالَهُم عن مَواضِعِهِم، وحَرَّكَهُم فَتَحَلْحَلوا.
- ـ حَلْحَلَ بالإِبِلِ: قالَ لها: حَلٍ حَلٍ، أو حَلْ.
- ـ حُلاحِلُ: موضع، والسَّيِّدُ الشُّجاعُ، أَو الضَّخْمُ الكثيرُ المروءَةِ، أَو الرَّزِينُ في ثَخَانَةٍ، يَخُصُّ الرِّجالَ، وما لَهُ فِعلٌ، ج: الحَلاحِلُ.
- ـ مُحَلْحَلُ: بِمعناهُ.
- ـ حَلْحَلَةُ: اسمٌ.
- ـ حَلْحَلٌ: موضع.
- ـ حَلْحولُ: قرية قُرْبَ جَيْرونَ، بها قَبْرُ يونُسَ عليه السلامُ، والقياسُ ضَمُّ حائِهِ.
- ـ حُلَيْلُ: موضع لِسُلَيْمٍ، وفرسٌ من نَسْلِ الحَرونِ لِمقْسَمِ بنِ كثيرٍ، واسمٌ.
- ـ حَلْحَالُ بنُ دُرِّيٍّ الضَّبِّيُّ: تابِعِيٌّ.
- ـ أحَلَّ: دَخَلَ في أشْهُرِ الحِلِّ أو خَرَجَ إلى الحِلِّ، أَو من ميثاقٍ كان عليه.
- ـ أحَلَّ بنَفْسِه: اسْتَوْجَبَ العُقوبَةَ.
مختار الصحاح
+
وحل
- و ح ل: الوَحَل بفتحتين الطين الرقيق و المَوْحَلُ بفتح الحاء المصدر وبكسرها المكان و الوَحْلُ بالسكون لغة رديئة و وَحِلَ الرجل بالكسر يوْحَل وَحَلاً و مَوْحَلاً أيضا بفتح الحاء فيهما أي وقع في الوحل.
معجم لسان العرب
+
(أ)وحل
- الوَحَل، بالتحريك: الطينُ الرَّقيق الذي ترتَطِمُ فيه الدوابّ والوَحْل، بالتسكين، لغة رديَّة، والجمع أَوْحالٌ ووُحُولٌ.
- والمَوْحَ بالفتح المصدر، وبالكسر المكان واسْتَوْحَل المكان: صار فيه الوَحَل ووَحِل، بالكسر، يَوْحَل وَحَلاً، فهو وَحِلٌ: وقع في الوَحَل؛ قا لبيد:فَتَوَلَّوْا فاتِراً مَشْيُهُمُ كَرَوايا الطِّبْعِ هَمَّتْ بالوَحَل وأَوْحَله غيرُه إِذا أَوقعَه فيه.
- وفي حديث سُراقة: فوَحِل بي فَرَس وإِنني لَفي جَلَدٍ من الأَرض أَي أَوقعني في الوَحَل؛ يريد كأَنه يسِي بي في طِينٍ وأَنا في صُلْب من الأَرض.
- وفي حديث أَسْرِ عُقْبة بن أَب مُعَيْط: فوَحِل به فرسُه في جَدَدٍ من الأَرض، والجَدَدُ: ما استوى م الأَرض.
- وواحَلَني فوحَلته أَحِلُه: كنتُ أَخْوَضَ للوَحَل منه، وواحَلَ فوَحَلَه.
- والمَوْحِل: الموضع الذي فيه الوَحَل؛ قال المتنخل الهُذلي فأَصْبَحَ العِينُ رُكوداً على ال أَوْشاذِ أَن يَرْسَخْنَ في المَوْحَل يروى بالفتح والكسر من المصدر والمكان، يقول: وقفتْ بقَرُ الوَحْش عل الرَّوابي مَخافة الوَحَل لكثرة الأَمطار.
- وأَوْحَل فلانٌ فلاناً شرّاً أَثقله به.
- ومَوْحَل: موضع (* قوله [ وموحل موضع ] كذا في الأصل مضبوطاً) قال من قُلَلِ الشِّحْرِ فجَنْبَيْ مَوْحَ.
(ب)فحل
- الفَحْل معروف: الذكَر من كل حيوان، وجمعه أَفْحُل وفُحول وفُحول وفِحالُ وفِحالة مثل الجِمالة؛ قال الشاعر فِحالةٌ تُطْرَدُ عَن أَشْوالِه قال سيبويه: أَلحقوا الهاء فيهما لتأْنيث الجمع.
- ورجل فَحِيل: فَحْل وإِنه لبيِّن الفُحُولة والفِحالة والفِحْلة.
- وفَحَل إِبلَه فَحْلا كريماً: اختار لها، وافْتَحل لدوابِّه فَحْلاً كذلك.
- الجوهري: فَحَلْت إِبل إِذا أَرسلت فيها فَحْلاً؛ قال أَبو محمد الفقعسيّ نَفْحَلُها البِيضَ القَلِيلاتِ الطَّبَع من كلِّ عرَّاص، إِذا هُزَّ اهْتَزَع أَي نُعَرْقِبُها بالسيوف، وهو مَثَل.
- الأَزهري: والفِحْلة افْتحا الإِنسان فَحَلاً لدوابّه؛ وأَنشد نحن افْتَحَلْنا فَحْلَنا لم نَأْثل (* قوله [ نأثله ] هكذا في الأصل) قال: ومن قال اسْتَفْحَلْنا فحلاً لدوابِّنا فقد أَخطأَ، وإِنم الاستفحال ما يفعله عُلوج أَهل كابُل وجُهَّالهم، وسيأْتي.
- والفَحِيل: فَحْ الإِبل إِذا كان كريماً مُنْجِباً.
- وأَفْحَل: اتخذ فَحْلاً؛ قا الأَعشى:وكلُّ أُناسٍ، وإِن أَفْحَلوا إِذا عايَنُوا فَحْلَكمْ بَصْبَصُو وبعير ذو فِحْلة: يصلح للافْتِحال.
- وفَحْل فَحِيل: كريم منجِب ف ضِرابه؛ قال الراعي كانت نَجائبُ منذرٍ ومُحَرِّ أُمَّاتِهنّ، وطَرْقُهنّ فَحِيل قال الأَزهري: أَي وكان طَرْقهنّ فَحْلاً منجِباً، والطَّرْق: الفح ههنا؛ قال ابن بري: صواب إِنشاد البيت: نجائبَ منذرٍ، بالنصب، والتقدير كان أُمَّاتُهُنَّ نجائبَ منذر، وكان طَرْقهنّ فحلاً.
- وقيل: الفَحِي كالفَحْل؛ عن كراع.
- وأَفْحَلَه فَحْلاً: أَعاره إِيَّاه يضرب في إِبله.
- وقا اللحياني: فَحَل فلاناً بعيراً وأَفْحَله إِيّاه وافْتَحَلَه أَي أَعطاه والاسْتِفْحال: شيء يفعله أَعلاج كابُل، إِذا رأَوا رجلاً جسيماً من العر خَلَّوْا بينه وبين نسائهم رجاء أَن يولد فيهم مثله، وهو من ذلك.
- وكَبْ فَحِيل: يشبه الفحل من الإِبل في عظمه ونُبْله.
- وفي حديث ابن عمر، رض الله عنهما: أَنه بعث رجلاً يشتري له أُضحية فقال: اشتره فَحْلا فَحِيلاً؛ أَراد بالفحل غير خصيّ، وبالفحيل ما ذكرناه، وروي عن الأَصمعي في قول فحيلاً: هو الذي يشبه الفُحولة في عظم خلقه ونبله، وقيل: هو المُنْجِب ف ضِرابه، وأَنشد بيت الراعي، قال: وقال أَبو عبيد والذي يراد من الحدي أَنه اختار الفحل على الخصيّ والنعجةِ وطلب جَماله ونُبْله.
- وفي الحديث لِمَ يضرِبُ أَحدُكُم امرأَتَه ضرْبَ الفَحْل؛ قال ابن الأَثير: هكذا جا في رواية، يريد فَحْل الإِبل إِذا علا ناقة دونه أَو فوقه في الكر والنَّجابة فإِنهم يضربونه على ذلك ويمنعونه منه.
- وفي حديث عمر: لما قدِ الشام تفحَّل له أُمَراء الشام أَي أَنهم تلقَّوه متبذِّلين غير متزيِّنين مأْخوذ من الفحل ضد الأُنثى لأَن التزيُّن والتصنُّع في الِّزيِّ من شأْ الإِناث والمُتَأَنِّثين والفُحول لا يتزيَّنون.
- وفي الحديث: إِن لب الفَحْل حِرْم؛ يريد بالفَحْل الرجُل تكون له امرأَة ولدت منه ولداً وله لبن، فكلُّ من أَرضعته من الأَطفال بهذا فهو محرم على الزوج وإِخوتِ وأَولاده منها ومن غيرها، لأَن اللَبن للزوج حيث هو سببه وهذا مذهب الجماعة وقال ابن المسيّب والنخعي: لا يحرم، وسنذكره في حرف النون الأَزهري: استفحَل أَمر العدوّ إِذا قوِي واشتدّ، فهو مستفحِل، والعر تسمي سُهَيْلاً الفَحْل تشبيهاً له بفحْل الإِبل وذلك لاعتزاله عن النجو وعِظَمه، وقال غيره: وذلك لأَن الفحل إِذا قَرَع الإِبل اعتزلها؛ ولذل قال ذو الرمة وقد لاحَ للسارِي سُهَيْل، كأَن قَرِيعُ هِجانٍ دُسّ منه المَساعِ الليث: يقال للنَّخل الذكَر الذي يُلْقَح به حَوائل النخل فُحَّال الواحدة فُحَّالة؛ قال ابن سيده: الفَحْل والفُحَّال ذكر النخل، وهو ما كا من ذكوره فَحْلاً لإِناثِه؛ وقال يُطِفْنَ بفُحَّالٍ، كأَنَّ ضِبابَه بُطونُ المَوالي، يوم عيدٍ تَغَدَّ قال: ولا يقال لغير الذكر من النخل فُحَّال؛ وقال أَبو حنيفة عن أَب عمرو: لا يقال فَحْل إِلا في ذي الرُّوح، وكذلك قال أَبو نصر، قال أَب حنيفة: والناس على خلاف هذا.
- واستَفْحَلَت النخل: صارت فُحَّالاً.
- ونخل مُسْتَفْحِلة: لا تحمِل؛ عن اللحياني؛ الأَزهري عن أَبي زيد: ويجمع فُحَّا النخل فَحاحِيل، ويقال للفُحَّال فَحْل، وجمعه فُحول؛ قال أُحَيْحة اب الجُلاح تَأَبَّرِي يا خَيْرَةَ الفَسِيل تَأَبَّرِي من حَنَذٍ فَشُول إِذ ضَنَّ أَهلُ النخْل بالفُحو الجوهري: ولا يقال فُحَّال إِلا في النخل.
- والفَحْل: حَصِير تُنسَج م فُحَّال النخل، والجمع فُحول.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم دخل على رجل من الأَنصار وفي ناحية البيت فَحْل من تلك الفُحول، فأَم بناحية منه فكُنِس ورشّ ثم صلى عليه؛ قال الأَزهري: قال شمر قيل للحصي فَحْل لأَنه يسوَّى من سعف الفَحْل من النخيل، فتكلم به على التجوز كم قالوا: فلان يلبس القُطْن والصوف، وإِنما هي ثياب تغزَل وتتَّخذ منهما؛ قا المرار والوَحْش سارِية، كأَنَّ مُتونَه قُطْن تُباع، شديدة الصَّقْل أَراد كأَن متونها ثياب قطن لشدَّة بياضها، وسمي الحصير فَحْلاً مجازاً وفي حديث عثمان: أَنه قال لا شُفْعة في بئر ولا فَحْل والأُرَف تَقْط كلّ شفعة؛ فإِنه أَراد بالفَحْل فَحْل النخل، وذلك أَنه ربما يكون بي جماعة منهم فَحْل نخل يأْخذ كل واحد من الشركاء فيه، زمَن تَأْبِير النخل ما يحتاج إِليه من الحِرْقِ لتَأْبير النخل، فإِذا باع واحد من الشركا نصيبه من الفحل بعضَ الشركاء فيه لم يكن للباقين من الشركاء شفعة ف المبيع، والذي اشتراه أَحق به لأَنه لا ينقسم، والشُّفْعة إِنما تجب فيم ينقسم، وهذا مذهب أَهل المدينة وإِليه يذهب الشافعي ومالك، وهو موافق لحدي جابر: إِنما جعل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الشُّفعة فيما لم يقسم فإِذا حُدت الحُدود فلا شُفعة لأَن قوله، عليه السلام، فيما لم يقسم دلي على أَنه جعل الشُّفعة فيما ينقسم، فأَما ما لا ينقسم مثل البئر وفَحْ النخل يباع منهما الشِّقْص بأَصله من الأَرض فلا شُفعة فيه، لأَنه ل ينقسِم؛ قال: وكان أَبو عبيد فسر حديث عثمان تفسيراً لم يرتضه أَهل المعرف فلذلك تركته ولم أَحكه بعينه، قال: وتفسيره على ما بينته، ولا يقال له إِل فُحَّال.
- وفُحول الشعراء: هم الذين غلبوا بالهِجاء من هاجاهم مثل جري والفرزدق وأَشباههما، وكذلك كل من عارَض شاعراً فغلب عليه، مثل علقمة ب عبدة، وكان يسمى فَحْلاً لأَنه عارض امرأَ القيس في قصيدته التي يقول ف أَولها خليليَّ مُرّا بي على أُمِّ جُنْدَب بقوله في قصيدته ذَهَبْت من الهجران في غير مذهَ وكل واحد منهما يعارض صاحبه في نعت فرسه ففُضِّل علقمةُ عليه ولقّ الفَحْل، وقيل: سمي علقمة الشاعر الفَحْل لأَنه تزوَّج بأُمِّ جُنْدَب حي طلقها امرؤ القيس لما غَلَّبَتْه عليه في الشعر.
- والفُحول: الرُّواة الواحد فَحْل.
- وتفحَّل أَي تشبَّه بالفَحْل.
- واستَفْحَل الأَمر أَي تَفاقَم وامرأَة فَحْلة: سَلِيطة وفَحْل والفَحْلاء: موضعان.
- وفَحْلان: جبلان صغيران؛ قال الراعي هل تُونِسونَ بأَعْلى عاسِمٍ ظُعُنا وَرَّكْن فَحلَين، واستَقبَلْن ذا بَقَرِ وفي الحديث ذكر فِحْل، بكسر الفاء وسكون الحاء، موضع بالشام كانت ب وقعة المسلمين مع الروم؛ ومنه يوم فِحْل، وفيه ذكر فَحْلين، على التثنية موضع في جبل أُحُد.
مصطلحات عربية عامة
+
وحل الشّخص أو الحيوان
- وقع في طينٍ وتخبَّط فيه.
- وحِلت السيَّارة- وحِل بي فرسي في أرضٍ مُسْتويةٍ- طريق وَحِلٌ.
ترجمة الوحل باللغة الإنجليزية
الوحل
Muck