معنى كلمة الواجهات في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وجَّهَ
- وجَّهَ / وجَّهَ إلى يوجِّه ، توجيهًا ، فهو مُوجِّه ، والمفعول مُوجَّه.
- وجَّه الشّيءَ أو الشَّخصَ جعله يأخذ اتّجاهًا معيّنًا.
- وجَّه صديقَه إلى تعلُّم الكمبيوتر.
- وجَّه الشَّخصَ: شرَّفه.
- وجَّهه أمام الحاضرين.
- وجَّه الشَّيءَ إلى جهة كذا: أداره إليها.
- وجَّه نظرهَ إلى المذاكرة.
- وجَّه الكلام إليه.
- وجَّه الميِّت إلى القِبلة: جعل وجهه نحوها.
- وجَّه إليه تُهْمةً: ألصقها به.
- وجَّه جُهْدَه نحو الهدف: ركَّز جهدَه عليه.
- وجَّه الشّخصَ في حاجة: أرسله.
- وجَّه كتابَ احتجاج.
- وجّه رسالة: عنونها.
- {أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ}.
- وجَّهَ الشَّخصُ إلى الشَّيء: توجَّه، أي ولَّى وجهَه إليه.
- أينما أوجِّه ألقَ سعدًا [مثل].
(ب)اتَّجهَ
- اتَّجهَ إلى يتّجِه ، اتّجاهًا ، فهو مُتّجِه ، والمفعول مُتّجَه إليه.
- اتَّجه إلى الحدود أو نحوها أقبَل عليها وقصَدها.
- اتّجه الشخصُ إلى البيت.
- اتّجه الطالب إلى المحاماة/ دراسة الطِّبّ.
- اتّجه الصاروخُ بدقّة نحو الهَدَف.
معجم الرائد
+
(أ)واجَه
- واجه.
- مواجهة ووجاها.
- واجهه : قابله، أو قابل وجهه بوجهه [ واجه عدوه ].
(ب)وجُه
- وجه.
- يوجه ، وجاهة.
- صار وجيها رفيع القدر.
المعجم الوسيط
+
(أ)الجِهَةُ
- الجِهَةُ الجانبُ والناحية.
- و الجِهَةُ الموضعُ.
- الذي تتوجه إِليه وتقصِدُه. والجمع : جِهات.
- ويقال: مالَهُ حهة في هذا الأَمر: لا يبصر وَجْهَ أَمرِه كيف يأْتي له.
- وفعلتُ كذا على جِهة كذا: على نحوِه وقَصْدِه.
(ب)الوَجَاهَة
- الوَجَاهَة الحُرْمة والقدر والجاه.
المحيط في اللغة
+
وَجْهُ
- ـ وَجْهُ: معروف، ومُسْتَقْبَلُ كلِّ شيءٍ,ج: أوْجُهٌ ووُجُوهٌ وأُجُوهٌ، ونَفْسُ الشيءِ.
- ـ وَجْهُ من الدَّهْرِ: أوَّلُهُ.
- ـ وَجْهُ من النَّجْمِ: ما بَدا لَكَ منه.
- ـ وَجْهُ من الكَلامِ: السَّبيلُ المَقْصودُ، وسَيِّدُ القَوْمِ,ج: وُجوهٌ، كالوَجِيهِ,ج: وُجَهَاءُ، والجاهُ، والجِهَةُ، والقليلُ من الماءِ، ووَجَهَاءُ، والجِهَةُ، والجُهَةُ والجِهَةُ.
- ـ وُجْهُ، ووِجْهُ: الجانِبُ، والناحِيَةُ.
- ـ ووَجَهَهُ: ضَرَبَ وَجْهَهُ، فهو مَوْجُوهٌ.
- ـ وَجَّهَهُ تَوْجِيهاً: أَرْسَلَهُ، وشَرَّفَهُ، كأَوْجَهَهُ.
- ـ وَجَّهَهُ المَطَرَةُ الأرضَ: صَيَّرَتْها وجْهاً واحِداً.
- ـ وَجَّهَهُ النَّخْلَةَ: غَرَسَها فأَمَالَها قِبَلَ الشَّمالِ، فَأَقامَتْها الشَّمالُ.
- ـ وِجاهَكَ وتُجاهَكَ، ووُجاهَكَ ووَجاهَك, وتِجاهَك وتَجاهَك: تِلْقاءَ وَجْهِكَ.
- ـ لَقِيَهُ وِجاهاً ومُوَاجَهَةً: قابَلَ وَجْهَهُ بِوَجْهِهِ.
- ـ تَواجَها: تَقَابَلا.
- ـ مُوَجَّهَةٌ: ذُو الجاهِ.
- ـ مُوَجَّهَةٌ من الأكْسِيَةِ: ذُو الوَجْهَيْنِ، كالوَجِيهَةِ، ومَنْ له حَدَبَتانِ، في ظَهْرِهِ، وفي صَدْرِهِ.
- ـ تَوَجَّهَ: أقْبَلَ، ط وانْهَزَمَ، ووَلَّى.
- ـ كَبِرَ ط ووِجاهُ ألْفٍ: زُهاؤُهُ.
- ـ وَجِيهُ: ذُو الجاهِ,ج: وُجَهاءُ، كالوَجُهِ، وقد وجُهَ، خَرَزَةٌ معروفَةٌ، كالوَجِيهَةِ.
- ـ وَجِيهُ من الخَيْلِ: الذي تَخْرُجُ يَداهُ مَعاً عندَ النِّتاجِ، واسْمُ ذلك الفِعْلِ: التَّوْجِيهُ، وفَرَسانِ معروفين.
- ـ أوْجَهَهُ: صادَفَهُ وجِيهاً.
- ـ تَوْجِيهُ القوائِمِ: كالصَدَفِ، أَو هو تَدَانِي العُجَايَتَيْنِ والحافِرَيْنِ، والْتِواءٌ في الرُّسْغَيْنِ.
- ـ تَوْجِيهُ في الشِّعْرِ: الحَرْفُ الذي قَبْلَ الرَّوِيِّ في القافِيَةِ المُقَيَّدَةِ، أَو أنْ تَضُمَّهُ وتَفْتَحَه، فإنْ كَسَرْتَه، فَسِنادٌ.
- ـ تَجَهْتُ إليك، وأتْجَه ووَجَّهْتُ إليك تَوْجِيهاً: تَوَجَّهْتُ.
- ـ بَنو وجِيهَةَ: بَطْنٌ.
- ـ أوْجَهَهُ: جَعَلَهُ وجِيهاً.
- ـ وَجَهْتُكَ عندَ الناسِ أجِهُكَ: صِرْتُ أوْجَهَ منك.
- ـ جِهةُ، وجُهِةُ: الناحِيةُ، كالوَجْهِ والوِجْهَةِ,ج: جِهاتٌ. ونَظَرُوا إلَيَّ بأُوَيْجِهِ سُوءٍ.
- ـ في مَثَلٍ: ''وَجِّهِ الحَجَرَ وِجْهَةً مَّاله''، بالنَّصْبِ والرَّفْعِ: دَبِّرِ الأمْرَ على وَجْهِه. وأصْلُه في البِناءِ: إذا لم يَقعِ الحَجَرُ مَوْقِعَه، أَي: أدِرْهُ حتى يَقَعَ على وَجْهِه وَدَعْهُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وجه
- الوَجْهُ: معروف، والجمع الوُجُوه.
- وحكى الفراء: حَيِّ الأُجُوه وحَيِّ الوُجُوه.
- قال ابن السكيت: ويفعلون ذلك كثيراً في الواو إذ انضمت.
- وفي الحديث: أَنه ذكر فِتَناً كوُجُوهِ البَقَرِ أَي يُشْبِه بَعْضُه بعضاً لأَن وُجُوهَ البقر تتشابه كثيراً؛ أَراد أَنها فِتَن مُشْتَبِهَةٌ لا يُدْرَى كيف يُؤْتَى لها.
- قال الزمخشري: وعندي أَن المراد تأْت نواطِحَ للناس ومن ثم قالوا نَواطِحُ الدَّهْرِ لنوائبه.
- ووَجْهُ كُلِّ شيء مُسْتَقْبَلُه، وفي التنزيل العزيز: فأَيْنَما تُوَلُّوا فثَمَّ وَجْه اللهِ.
- وفي حديث أُمّ سلمة: أَنها لما وَعَظَتْ عائشة حين خرجت إل البصرة قالت لها: لو أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عَارَضَكِ ببع الفَلَواتِ ناصَّةً قَلُوصاً من مَنْهَلٍ إلى مَنْهَلٍ قد وَجِّهْت سدافَتَه وتَرَكْتِ عُهَّيْداهُ في حديث طويل؛ قولها: وَجَّهْت سِدافَتَه أَي أَخذتِ وَجْهاً هَتَكْتِ سِتْرَك فيه، وقيل: معناه أَزَلْت سِدافَتَهُ، وهي الحجابُ، من الموضع الذي أُمِرْتِ أَن تَلْزَمِيه وجَعَلْتِه أَمامَكِ.
- القتيبي: ويكون معنى وَجَّهْتِهَا أَي أَزَلْتِهَا من المكا الذي أُمِرْتِ بلزومه وجَعَلْتِهَا أَمامَكِ.
- والوَجْهُ: المُحَيَّا وقوله تعالى: فأَقِمْ وَجْهَكَ للدِّين حَنِيفاً؛ أَي اتَّبِع الدِّين القَيِّمَ، وأَراد فأَقيموا وجوهكم، يدل على ذلك قوله عز وجل بعده مُنِيبِينَ إليه واتَّقُوهُ؛ والمخاطَبُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، والمرا هو والأُمَّةُ، والجمع أَوْجُهٌ ووُجُوهٌ.
- قال اللحياني: وقد تكو الأَوْجُهُ للكثير، وزعم أَن في مصحف أُبَيٍّ أَوْجُهِكُمْ مكان وُجُوهِكُمْ أُراه يريد قوله تعالى: فامسحوا بوُجُوهِكُمْ.
- وقوله عز وجل: كلُّ شيء هالكٌ إلا وَجْهَهُ؛ قال الزجاج: أَراد إلا إيَّاهُ.
- وفي الحديث: كانَت وُجُوهُ بُيُوت أَصحابِهِ شارعةً في المسجد؛ وَجْهُ البيتِ: الخَدّ الذي يكون فيه بابه أَي كانت أَبواب بيوتهم في المسجد، ولذلك قيل لَخَدّ البيت الذي فيه الباب وَجْهُ الكَعْبةِ.
- وفي الحديث: لتُسَوُّنّ صُفُوفَكُمْ أَو لَيُخالِفَنَّ الله بين وُجُوهكم؛ أَراد وُجوهَ القلوب، كحديث الآخر: لا تَخْتَلِفُوا فتَخْتَلِفَ قُلُوبكم أَي هَوَاها وإرادَتُها وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ: لا تَفْقَهُ حتى تَرَى للقرآن وُجُوهاً أَ تَرَى له مَعَانيَ يحتملها فتَهابَ الإقْدامَ عليه.
- ووُجُوهُ البلد أَشرافُه.
- ويقال: هذا وَجْهُ الرأْيِ أَي هو الرأْيُ نَفْسُه.
- والوَجْ والجِهَةُ بمعنىً، والهاء عوض من الواو، والاسم الوِجْهَةُ والوُجْهَةُ، بكس الواو وضمها، والواو تثبت في الأَسماء كما قالوا وِلْدَةٌ، وإنما لا تجتم مع الهاء في المصادر.
- واتَّجَهَ له رأْيٌ أَي سَنَحَ، وهو افْتَعَلَ صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها، وأُبدلت منها التاء وأُدغمت ثم بُنِي عليه قولك قعدت تُجاهَكَ وتِجَاهَكَ أَي تِلْقاءَك.
- ووَجْهُ الفَرَسِ: م أَقبل عليك من الرأْس من دون مَنَابت شعر الرأْس.
- وإنه لعَبْدُ الوَجْه وحُرُّ الوَجْهِ، وإنه لسَهْلُ الوَجْهِ إذا لم يكن ظاهر الوَجْنَةِ ووَجْهُ النهار: أَوَّلُهُ.
- وجئتك بوَجْهِ نهارٍ أَي بأَوّل نهار.
- وكان ذل على وَجْهِ الدهرأَي أَوَّلِهِ؛ وبه يفسره ابن الأَعرابي.
- ويقال: أَتيت بوَجْهِ نهارٍ وشَبابِ نهارٍ وصَدْرِ نهارٍ أَي في أَوَّله؛ ومنه قوله مَنْ كان مَسْروراً بمَقْتَلِ مالِكٍ فليأْتِ نِسْوَتَنَا بوَجْهِ نهار وقيل في قوله تعالى: وَجْهَ النهارِ واكْفُروا آخِرَهُ؛ صلاة الصبح وقيل: هو أَوّل النهار.
- ووَجْهُ النجم: ما بدا لك منه.
- ووَجْهُ الكلام السبيلُ الذي تقصده به وجاهاهُ إذا فاخَرَهُ ووُجُوهُ القوم: سادتهم، واحدهم وَجْهٌ، وكذلك وُجَهَاؤهم، واحده وَجِيهٌ.
- وصَرَفَ الشيءَ عن وَجْهِهِ أَي سَنَنِهِ وجِهَةُ الأَمرِ وجَهَتُهُ ووِجْهَتُه ووُجْهَتُهُ: وَجْهُهُ.
- الجوهري الاسم الوِجْهَة والوُجْهة، بكسر الواو وضمها، والواو تثبت في الأَسما كما قالوا وِلْدَةٌ، وإنما لا تجتمع مع الهاء في المصادرِ.
- وما له جِهَة في هذا الأَمرِ ولا وِجْهَةٌ أَي لا يبصر وجْهَ أَمره كيف يأْتي له والجِهَةُ والوِجْهَةُ جميعاً: الموضعُ الذي تَتَوَجَّهُ إليه وتقصده وضَلَّ وِجْهَةَ أَمْرهِ أَي قَصْدَهُ؛ قال نَبَذَ الجِوَارَ وضَلَّ وِجْهَةَ رَوْقِهِ لما اخْتَلَلْتُ فُؤَادَهُ بالمِطْرَد ويروى: هِدْيَةَ رَوْقِهِ.
- وخَلِّ عن جِهَتِه: يريد جِهَةَ الطريقِ وقلت كذا على جِهَةِ كذا، وفعلت ذلك على جهة العدل وجهة الجور؛ والجهة النحو، تقول كذا على جهة كذا، وتقول: رجل أَحمر من جهته الحمرة، وأَسود م جهته السواد.
- والوِجهةُ والوُجهةُ: القِبلةُ وشِبْهها في كل وجهة أَ في كل وجه استقبلته وأَخذت فيه.
- وتَجَهْتُ إليك أَتْجَهُ أَي توجهتُ لأَن أَصل التاء فيهما واو.
- وتوَجَّه إليه: ذهب.
- قال ابن بري: قال أَبو زي تَجِهَ الرجلُ يَتْجَهُ تَجَهاً.
- وقال الأَصمعي: تَجَهَ،بالفتح؛ وأَنش أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصين قَصَرْتُ له القبيلةَ، إذ تَجِهْن وما ضاقَتْ بشَدّته ذِراع والأَصمعي يرويه: تَجَهْنا، والذي أَراده اتَّجَهْنا، فحذف أَلف الوص وإحدى التاءين، وقَصَرْتُ: حبَسْتُ.
- والقبيلةُ: اسم فرسه، وهي مذكورة ف موضعها، وقيل: القبيلة اسم فرسٍ؛ أَنشد ابن بري لطُفيلٍ بناتُ الغُرابِ والوجِيهِ ولاحِقٍ وأَعْوَجَ تَنْمي نِسْبَةَ المُتَنسِّب واتَّجَهَ له رأْيٌ أَي سَنَحَ، وهو افْتَعَل، صارت الواو ياء لكسرة م قبلها، وأُبدلت منها التاء وأُدغمت ثم بني عليه قولك قعدت تُجاهَك وتِجاهَكَ أَي تِلْقاءك.
- وتَجَهْتُ إليك أَتْجَهُ أَي توجهتُ لأَن أَصل التا فيهما واو.
- ووَجَّه إليه كذا: أَرسله، ووجَّهْتُهُ في حاجةٍ ووجَّهْت وجْهِيَ لله وتوَجَّهْتُ نحوَكَ وإليك.
- ويقال في التحضيض: وَجِّهِ الحَجَر وجْهةٌ مّا له وجِهَةٌ مّا له ووَجْهٌ مّا له، وإنما رفع لأَن كل حَجَر يُرْمى به فله وجْهٌ؛ كل ذلك عن اللحياني، قال: وقال بعضهم وجِّ الحَجَرَ وِجْهةً وجِهةً مّا له ووَجْهاً مّا له، فنصب بوقوع الفعل عليه، وجع ما فَضْلاً، يريد وَجِّه الأَمرَ وَجْهَهُ؛ يضرب مثلاً للأَمر إذا ل يستقم من جهةٍ أَن يُوَجِّهَ له تدبيراً من جِهةٍ أُخرى، وأَصل هذا ف الحَجَرِ يُوضَعُ في البناء فلا يستقيم، فيُقْلَبُ على وجْهٍ آخر فيستقيم أَبو عبيد في باب الأَمر بحسن التدبير والنهي عن الخُرْقِ: وَجِّهْ وَجْه الحَجَرِ وِجْهةً مّا له، ويقال: وِجْهة مّا له، بالرفع، أَي دَبِّر الأَمر على وجْهِه الذي ينبغي أَن يُوَجَّهَ عليه.
- وفي حُسْنِ التدبي يقال: ضرب وجْهَ الأَمر وعيْنَه.
- أَبو عبيدة: يقال وَجِّه الحجر جهةٌ مّ له، يقال في موضع الحَضِّ على الطلب، لأَن كل حجر يُرْمى به فله وجْهٌ فعلي هذا المعنى رفعه، ومن نصبه فكأَنه قال وَجِّه الحجر جِهَتَه، وم فضْلٌ، وموضع المثل ضََعْ كلَّ شيء موضعه.
- ابن الأَعرابي: وَجِّه الحج جِهَةً مّا له وجهةٌ مّا له ووِجْهةً مّا له ووِجهةٌ مّا له ووَجْهاً مّا ل ووَجْهٌ مّا له والمُواجَهَةُ: المُقابلَة.
- والمُواجَهةُ: استقبالك الرجل بكلام أَ وَجْهٍ؛ قاله الليث وهو وُجاهَكَ ووِجاهَكَ وتُجاهَكَ وتِجاهَكَ أَي حِذاءَكَ من تِلْقاء وَجْهِكَ.
- واستعمل سيبويه التُّجاهَ اسماً وظرفاً.
- وحكى اللحياني: داري وجاهَ دارِكَ ووَجاهَ دارِكَ ووُجاهَ دارك، وتبدل التاء من كل ذلك.
- وف حديث عائشة، رضي الله عنها: وكان لعلي، رضوان الله عليه، وَجْهٌ م الناس حياةَ فاطمةَ، رِضوانُ الله عليها، أَي جاهٌ وعِزٌّ فقَدَهم بعدها.
- والوُجاهُ والتُّجاهُ: الوجْهُ الذي تقصده.
- ولقيه وِجاهاً ومُواجَهةً قابَل وجْهَهُ بوجْهِه.
- وتواجَهَ المنزلانِ والرجلان: تقابلا.
- والوُجاه والتُّجاه: لغتان، وهما ما استقبل شيء شيئاً، تقول: دارُ فلانٍ تُجاهَ دا فلان.
- وفي حديث صلاة الخوف: وطائفةٌ وُجاهَ العدوّ أَي مُقابَلتَه وحِذاءَهم، وتكسر الواو وتضم؛ وفي رواية: تُجاهَ العدوِّ، والتاء بدل م الواو مثلها في تُقاةٍ وتُخَمةٍ، وقد تكرر في الحديث ورجل ذو وَجْهينِ إذا لَقِيَ بخلاف ما في قلبه وتقول: توجَّهوا إليك ووَجَّهوا، كلٌّ يقال غير أَن قولك وَجَّهوا إلي على معنى وَلَّوْا وُجوهَهُم، والتَّوَجُّه الفعل اللازم.
- أَبو عبيد: م أَمثالهم: أَينما أُوَجِّهْ أَلْقَ سَعْداً؛ معناه أَين أَتَوَجَّه وقَدَّمَ وتَقَدَّمَ وبَيَّنَ وتبَيَّنَ بمعنى واحد.
- والوجْهُ: الجاهُ.
- ورج مُوَجَّهٌ ووَجِيهٌ: ذو جاه وقد وَجُهَ وَجاهةٌ.
- وأَوْجَهَه: جعل ل وجْهاً عند الناس؛ وأَنشد ابن بري لامرئ القيس ونادَمْتُ قَيْصَرَ في مُلْكِه فأَوْجَهَني وركِبْتُ البَريد ورجل وَجِيهٌ: ذو وَجاهةٍ.
- وقد وَجُه الرجلُ، بالضم: صار وَجِيهاً أَ ذا جاهٍ وقَدْر.
- وأَوجَهَه الله أَي صَيَّرَه وَجِيهاً.
- ووجَّهَ السلطانُ وأَوجَهَه: شرَّفَه.
- وأَوجَهْتُه: صادَفْتُه وَجِيهاً، وكلُّه م الوَجْهِ؛ قال المُساوِرُ بن هِنْدِ بن قيْس بن زُهَيْر وأَرَى الغَواني، بَعْدَما أَوْجَهْنَني أَدْبَرْنَ ثُمَّتَ قُلْنَ: شيخٌ أَعْوَر ورجل وَجْهٌ: ذو جاه.
- وكِساءٌ مُوَجَّهٌ أَي ذو وَجْهَينِ.
- وأَحْدَب مُوَجَّهٌ: له حَدَبَتانِ من خلفه وأَمامه، على التشبيه بذلك.
- وفي حدي أَهل البيت: لايُحِبُّنا الأَحْدَبُ المُوَجَّهُ؛ حكاه الهروي ف الغريبين.
- ووَجَّهَتِ الأَرضَ المَطَرَةُ: صَيَّرتَهْا وَجْهاً واحداً، كما تقول تَرَكَتِ الأَرضَ قَرْواً واحداً.
- ووَجَّهَها المطرُ: قَشَرَ وَجْهَه وأَثر فيه كحَرَصَها؛ عن ابن الأَعرابي وفي المثل: أَحمق ما يتَوَجَّهُ أَي لا يُحْسِنُ أَن يأْتي الغائط.
- اب سيده: فلان ما يتَوَجَّهُ؛ يعني أَنه إذا أَتى الغائط جلس مستدبر الري فتأْتيه الريح بريح خُرْئِه.
- والتَّوَجُّهُ: الإقبال والانهزام وتَوَجَّهَ الرجلُ: وَلَّى وكَبِرَ؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ كعَهْدِكِ لا ظِلُّ الشَّبابِ يُكِنُّني ولا يَفَنٌ مِمَّنْ تَوَجَّهَ دالِف ويقال للرجل إذا كَبِرَ سِنُّهُ: قد تَوَجَّهَ.
- ابن الأَعرابي: يقا شَمِطَ ثم شاخ ثم كَبِرَ ثم تَوَجَّهَ ثم دَلَف ثم دَبَّ ثم مَجَّ ثم ثَلَّب ثم الموت.
- وعندي امرأَة قد أَوْجَهَتْ أَي قعدت عن الولادة ويقال: وَجَّهَتِ الريحُ الحصى تَوْجِيهاً إذا ساقته؛ وأَنشد تُوَجِّهُ أَبْساطَ الحُقُوفِ التَّياهِر ويقال: قاد فلانٌ فلاناً فوَجَّه أَي انقاد واتّبع.
- وشيءٌ مُوَجَّهٌ إذ جُعِلَ على جِهَةٍ واحدة لا يختلف.
- اللحياني: نظر فلانٌ بِوُجَيْه سُوءٍ وبجُوهِ سُوءٍ وبِجيهِ سوءٍ.
- وقال الأَصمعي: وَجَهْتُ فلاناً إذ ضربت في وجْهِه، فهو مَوْجوهٌ.
- ويقال: أَتى فلان فلاناً فأَوْجَهَه وأَوْجَأَهُ إذا رَدَّهُ.
- وجُهتُ فلاناً بما كره فأَنا أَجُوهه إذا استقبلته به قاله الفراء، وكأَن أَصله من الوَجْه فقُلِبَ، وكذلك الجاهُ وأَصل الوَجْهُ.
- قال الفراء: وسمعت امرأَة تقول أَخاف أَن تجُوهَني بأَكثر من هذ أَي تستقبلني.
- قال شمر: أُراه مأْخوذاً من الوَجْهِ؛ الأَزهري: كأَن مقلوب.
- ويقال: خرج القوم فوَجَّهُوا للناس الطريقَ توجيهاً إذا وَطِئُو وسَلَكوه حتى استبان أَثَرُ الطريق لمن يسلكه وأَجْهَتِ السماءُ فهي مُجْهِيَةٌ إذا أَصْبَحت، وأَجْهَت ل السَّبيلُ أَي استبانت.
- وبيتٌ أَجْهَى: لا سِتْرَ عليه.
- وبيوتٌ جُهْوٌ، بالواو وعَنْزٌ جَهْواء: لا يستر ذَنَبُها حياءها.
- وهم وِجاهُ أَلْفٍ أَي زُهاء أَلفٍ؛ عن ابن الأَعرابي ووَجَّهَ النخلةَ: غرسها فأَمالها قِبَلَ الشَّمال فأَقامتْه الشَّمالُ.
- والوَجِيهُ من الخيل: الذي تخرج يداه معاً عند النِّتاج، واسم ذل الفعل التَّوْجيهُ.
- ويقال للولد إذا خرجت يداه من الرحم أَوّلاً: وَجِيهٌ وإذا خرجت رجلاه أََّْلاً: يَتْنٌ.
- والوجيهُ: فرس من خيل العرب نَجِيبٌ سمي بذلك والتَّوْجيهُ في القوائم: كالصَّدَفِ إلاَّ أَنه دونه، وقيل التَّوْجيهُ من الفَرَس تَدانِي العُجايَتَيْنِ وتَداني الحافرين والْتِواءٌ مِن الرُّسْغَيْنِ.
- وفي قَوافي الشِّعْرِ التأْسيس والتَّوْجيهُ والقافيةُ وذلك في مثل قوله كِلِيني لهَمٍّ، يا أُمَيمَةَ، ناصِب فالباء هي القافية، والأَلف التي قبل الصاد تأْسيسٌ، والصادُ تَوْجِيه بين التأْسيس والقافية، وإِنما قيل له تَوْجِيهٌ لأَن لك أَن تُغَيِّرَ بأَيِّ حرفٍ شئتَ، واسم الحرف الدَّخِيلُ.
- الجوهري: التَّوْجيهُ هو الحر الذي بين أَلف التأْسيس وبين القافية، قال: ولك أَن تغيره بأَي حرف شئت كقول امرئ القيس: أَنِّي أَفِرْ، مع قوله: جميعاً صُبُرْ، واليوم قَرّ، ولذلك قيل له تَوْجيهٌ؛ وغيره يقول: التوجيه اسم لحركاته إِذا كا الرَّوِيُّ مُقَيَّداً.
- قال ابن بري: التَّوْجيهُ هو حركة الحرف الذي قب الرويِّ المقيد، وقيل له توجيه لأَنه وَجَّهَ الحرفَ الذي قبل الرَّوِيّ المقيد إِليه لا غير، ولم يَحْدُث عنه حرفُ لِينٍ كما حدث عن الرَّسّ والحَذْوِ والمَجْرَى والنَّفادِ، وأَما الحرف الذي بين أَلف التأْسي والرَّوِيِّ فإِنه يسمى الدَّخيلَ، وسُمِّي دَخِيلاً لدخوله بين لازمين، وتسم حركته الإِشباعَ، والخليل لا يجيز اختلاف التوجيه ويجيز اختلاف الإِشباع ويرى أَن اختلاف التوجيه سِنادٌ، وأَبو الحسن بضدّه يرى اختلاف الإِشبا أَفحش من اختلاف التوجيه، إِلا أَنه يرى اختلافهما، بالكسر والضم جائزاً، ويرى الفتح مع الكسر والضم قبيحاً في التوجيه والإِشباع، والخلي يستقبحه في التوجيه أَشدّ من استقباحه في الإِشباع، ويراه سِناداً بخلا الإِشباع، والأَخفش يجعل اختلاف الإِشباع بالفتح والضم أَو الكسر سِناداً قال: وحكاية الجوهري مناقضة لتمثيله، لأَنه حكى أَن التَّوْجِيهَ الحر الذي بين أَلف التأْسيس والقافية، ثم مثَّله بما ليس له أَلف تأْسيس نح قوله: أَني أَفرْ، مع قوله: صُبُرْ، واليومُ قَرّ.
- ابن سيده: والتَّوْجِيه في قَوافي الشِّعْرِ الحرفُ الذي قبل الرَّوِيّ في القافية المقيدة وقيل: هو أَن تضمه وتفتحه، فإِن كسرته فذلك السِّنادُ؛ هذا قول أَهل اللغة وتحريره أَن تقول: إِن التَّوْجيهَ اختلافُ حركة الحرف الذي قب الرَّوِيَّ المقيد كقوله وقاتِمِ الأَعْماقِ خاوِي المُخْتَرَق وقوله فيها أَلَّفَ شَتَّى ليس بالراعي الحَمِق وقوله مع ذلك سِرّاً وقد أَوَّنَ تأْوينَ العُقُق قال: والتوجيه أَيضاً الذي بين حرف الروي المطلق والتأْسيس كقوله أَلا طالَ هذا الليلُ وازْوَرَّ جانِبُه فالأَلف تأْسيس، والنون توجيه، والباء حرف الروي، والهاء صلة؛ وقا الأَحفش: التَّوْجيهُ حركة الحرف الذي إلى جنب الرَّوِيّ المقيد لا يجوز م الفتح غيره نحو قد جَبَرَ الدِّينَ الإِلهُ فجَبَر التزم الفتح فيها كلها، ويجوز معها الكسر والضم في قصيدة واحدة كم مثَّلنا.
- وقال ابن جني: أَصله من التَّوْجِيه، كأَن حرف الرَّوِيّ مُوَجَّه عندهم أَي كأَنَّ له وجهين: أَحدهما من قبله، والآخر من بعده، أَلا تر أَنهم استكرهوا اختلاف الحركة من قبله ما دام مقيداً نحو الحَمِق والعُقُقْ والمُخْتَرَقْ؟ كما يستقبحون اختلافها فيه ما دام مطلقاً نح قوله:عَجْلانَ ذا زَادٍ وغيرَ مُزَوَّد مع قوله فيها وبذاك خَبَّرَنا الغرابُ الأَسْوَد وقوله عَنَمٌ يكادُ من اللَّطافَةِ يُعْقَد فلذلك سميت الحركة قبل الرويّ المقيد تَوجيهاً، إَعلاماً أَن للروي وجهين في حالين مختلفين، وذلك أَنه إِذا كان مقيداً فله وَجْهٌ يتقدّمه وإِذا كان مطلقاً فله وَجْهٌ يتأَخر عنه، فجرى مجرى الثوب المُوَجَّه ونحوِه؛ قال: وهذا أَمثل عندي من قول مَنْ قال إِنما سُمِّي تَوْجيهاً لأَن يجوز فيه وُجُوهٌ من اختلاف الحركات، لأَنه لو كان كذلك لمَا تَشدَّ الخليل في اختلاف الحركات قبله، ولمَا فَحُشَ ذلك عنده.
- والوَجِيهَةُ خَرَزَةٌ، وقيل: ضرب من الخَرَزِ.
- وبنو وَجِيهةَ: بطن.
(ب)تجه
- ابن سيده: روى أَبو زيد تَجِهَ يَتْجَهُ بمعنى اتَّجَهَ، وليس م لفظه لأَن اتَّجَه من لفظ الوجْه، وتَجِهَ من هـ ج ت، وليس محذوفاً م اتَّجَه كتَقَى يَتْقِي، إِذ لو كان كذلك لقيل تَجَهَ.
- الأَزهري في ترجمة ه ج ت قال: أُهملت وُجُوهه، وأَما تُجاه فأَصله وِجُاه، قال: وق اتَّجَهْنا وتَجَهْنا، وأَحال على المعتل.
- وفي حديث صلاة الخوف: وطائفةٌ تُجاه العدوّ أَيُ مُقابِلَتهم، والتاء فيه بدل من واو وُجاه أَي مما يَل وُجوهَهم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)توجّه جهة الأماكن المقدّسة/ توجّه إلى الأماكن المقدّسة
- مُطاوع وجَّهَ/ وجَّهَ إلى.
(ب)الجهات الأربع الأصليّة
- (جغ) الشّرق والغرب والشّمال والجنوب.
ترجمة الواجهات باللغة الإنجليزية
الواجهات
Frontages