معنى كلمة النقص في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) نقَصَ
- نقَصَ يَنقُص ، نَقْصًا ونُقصانًا ، فهو ناقص ، والمفعول منقوص (للمتعدِّي).
- نقَص الشَّيءُ قلَّ، عكس زاد.
- نقص مالُه.
- لكلِّ شيء إذا ما تمّ نقصانُ . .. فلا يُغرّ بطيب العيش إنسانُ.
- {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ}.
- نقَص عقلُه: ضعُف.
- نقص بصرُه/ دينُه.
- يعالج مواطن النَّقص.
- أصابه نَقْصٌ في دينه.
- وإذا أتتك مَذمَّتي من ناقصٍ . .. فهي الشَّهادة لي بأنِّي كاملُ.
- نقَص الشَّيءَ: اقتطعه، صيّره قليلاً.
- {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا}.
- نقَصَه هدوءُ البال: أعوزه، افتقر إليه.
- نُقصان الأكسجين.
- ينقصه الكثير.
- تَنْقُصه الخِبْرَةُ.
- نقَصَ الشَّخصَ حقَّه: اقتطعه، أخذ منه.
- {وَإِنَّا لَمُوَفُّوهُمْ نَصِيبَهُمْ غَيْرَ مَنْقُوصٍ}.
- {قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ}: ما تقتطع الأرضُ من أبدانهم ويقال: قد علمنا من يموت منهم ومن يبقى.
(ب) نقَّصَ
- نقَّصَ ينقِّص ، تنقيصًا ، فهو مُنقِّص ، والمفعول مُنقَّص.
- نقَّص الشَّيءَ نقصه، قلّله.
- نقّص مجهودَه/ ساعات العمل/ أسعارَ البضائع.
- {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نُنَقِّصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا} [قرآن].
معجم الغني
+
(أ) نَقَصَ
- [ن ق ص]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَقَصَ، يَنْقُصُ، مصدر نَقْصٌ، نُقْصَانٌ.
- :نَقَصَ عَقْلُهُ : ضَعُفَ. :نَقَصَ بَصَرُهُ :نَقَصَ دِينُهُ.
- :نَقَصَ مَالُهُ : قَلَّ.
- :نَقَصَ الْحِسَابَ : صَيَّرَهُ نَاقِصاً.الرعد آية 41أَوَ لَمْ تَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا (قرآن).
- :نَقَصَهُ حَقَّهُ : غَمَطَهُ إِيَّاهُ وَجَعَلَهُ نَاقِصاً.
- التوبة آية 4ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا (قرآن) :نَقَصَهُ قَدْرَهُ.
- :نَقَصَتْهُ الْحِيلَةُ : أَعْوَزَتْهُ.
- :نَقَصَهُ نَقِيصَةً : طَعَنَ عَلَيْهِ.
(ب) نَقَّصَ
- [ن ق ص]. (فعل: رباعي متعد). نَقَّصَ، يُنَقِّصُ، مصدر تَنْقِيصٌ.
- :نَقَّصَ التَّاجِرُ الثَّمَنَ : نَقَصَهُ، خَصَمَ شَيْئاً مِنْهُ.
- :نَقَّصَ قَدْرَهُ : حَقَّرَهُ، خَفَضَ مِنْ شَأْنِهِ.
معجم الرائد
+
(أ) نقص
- نقص.
- ينقص ، نقصا وتنقاصا ونقصانا.
- نقص الشيء : ذهب منه شيء بعد تمامه [ نقص ماء البركة، نقص القمر ].
- نقص الشيء : جعله ناقصا.
- نقصه حقه : جعل حقه ناقصا.
(ب) نقص
- نقص.
- تنقيصا.
- نقص الشيء : جعله ناقصا.
المعجم الوسيط
+
(أ)النَّقْصُ
- النَّقْصُ الضَّعْفُ.
- يقال: أَصابه نَقْصٌ في عقله أَو دينه.
- و النَّقْصُ (عند العروضيين) : حذفُ سابع مُفَاعَلْتن في الوافر بعد إِسكان خامِسِه، فيصير مُفَاعَلْتُ، فينقل إِلى مفاعيلُ، ولا يكون إِلاَّ في الحشو.
(ب) نَقَصَ
- نَقَصَ الشيءُ نَقَصَ ُ نَقْصًا، ونُقْصانًا: خَسَّ وقَلَّ.
- ويقال: نَقَصَ عقلُه أَو دينُه: ضَعُف.
- و نَقَصَ الشيءَ،: صيَّره ناقِصًا.
- وفي التنزيل العزيز: الرعد آية 41أَوَ لَمْ يَرَوْا أنَّ نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا) ).
- و نَقَصَ فلانًا حقَّه: غَمَطَه إيَّاه.
- وفي التنزيل العزيز: التوية آية 4ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا) ).
- و نَقَصَ فلانًا نقيصَةٌ: طَعَن عليه.
- و نَقَصَ الشيءُ فلانًا: أَعوزه.
المحيط في اللغة
+
نَقْصُ
- ـ نَقْصُ: الخُسْرَانُ في الحَظِّ، كالتَّنْقاصِ والنُّقْصَانِ.
- ـ نُقْصَانُ: اسْمٌ للقَدْرِ الذَّاهِبِ من المَنْقُوصِ والخُسْرَانُ في الحَظِّ. ونَقَصَ لازِمٌ مُتَعَدٍّ. ودَخَلَ عليه نَقْصٌ في دينِهِ وعَقْلِهِ، ولا يُقَالُ: نُقْصَانٌ.
- ـ ‘‘شَهْرا عِيدٍ لا يَنْقُصانِ’‘: في الحُكْمِ وإنْ نَقَصَا عَدَداً.
- ـ نَقيصَةُ: الوَقيعةُ في الناسِ، والخَصْلَةُ الدَّنِيئَةُ، أو الضَّعيفَةُ.
- ـ نَقُصَ الماءُ فهو نَقيصٌ: عَذْبٌ، وكُلُّ طِيب إذا طابَتْ رائِحَتُهُ، فنَقيصٌ.
- ـ أنْقَصَهُ وانْتَقَصَهُ ونَقَّصَهُ: نَقَصَهُ فانْتَقَصَ.
- ـ انْتِقَاصُ: الانتِفاصُ.
- ـ هو يتَنَقَّصُهُ: يَقَعُ فيه، ويَذُمُّهُ.
- ـ اسْتَنْقَصَ الثَّمَنَ: اسْتَحَطَّهُ.
مختار الصحاح
+
نقص
- ن ق ص: نَقَصَ الشيء من باب نصر و نُقْصَاناً أيضا و نَقَصَهُ غيره يتعدى ويلزم قلت النَّقْصُ مصدر المُتعدي و النُّقْصَانُ مصدر اللازم والمُتعدي يتعدى إلى مفعولين تقول نقصه حقَّه قال الله تعالى {ثم لم يَنْقُصُوكم شيئا} وأما قولك نقص المال درهما والبُرُّ مُذا فدرهما ومُذا تمييز انتهى كلامي و انْتَقَصَ الشيء أي نقَصَ و انْتَقَصَهُ غيره أيضا و اسْتَنْقَصَ المُشتري الثمن أي استحطه و المَنْقَصَةُ بفتح الميم والقاف النَّقص و النَّقِيصَةُ العيب وفلان يَنْتَقِصُ فلانا أي يقع فيه ويثلبه.
معجم لسان العرب
+
نقص
- النَّقْصُ: الخُسْران في الحظِّ، والنقصانُ يكون مصدراً ويكون قد الشيء الذاهب من المنقوص.
- نَقَصَ الشيءُ يَنْقُصُ نَقْصاً ونُقْصانا ونَقِيصةً ونَقَصَه هو، يتعدى ولا يتعدى؛ وأَنْقَصَه لغة؛ وانْتَقَصَ وتَنَقَّصَه: أَخذ منه قليلاً قليلاً على حد ما يجيءُ عليه هذا الضرب م الأَبنية بالأَغلب.
- وانْتَقَصَ الشيءُ: نَقَصَ، وانْتَقَصْتُه أَنا، لازم وواقعٌ، وقد انْتَقَصَه حقَّه.
- أَبو عبيد في باب فَعَلَ الشيءُ وفَعَلْت أَنا: نَقَصَ الشيءُ ونَقَصْتُه أَنا، قال: وهكذا قال الليث، وقال: استو فيه فَعَلَ اللازمُ والمُجاوز.
- واسْتَنْقَصَ المُشتري الثمنَ أَ اسْتَحَطَّ، وتقول: نُقْصانُه كذا وكذا هذا قدْرُ الذاهب؛ قال ابن دريد: سمع خزاعيّاً يقول للطيِّب إِذا كانت له رائحة طيِّبة: إِنه لَنَقِيصٌ؛ وروى قو امرئ القيس كلَوْن السَّيالِ وهو عذب نَقِي أَي طيِّب الريح.
- اللحياني في باب الإِتباع: طَيِّبٌ نَقِيص.
- وف الحديث: شَهْرا عِيدٍ لا يَنْقُصان، يعني في الحكم، وإِن نَقَصا في العدد أَ أَنه لا يَعْرِِضُ في قلوبكم شكٌّ إِذا صُمتم تسعة وعشرين، أَو إِن وقَع في يوم الحجّ خطأٌ لم يكن في نُسُكِكم نَقْصٌ.
- وفي الحديث: عشر م الفِطْرة وانْتقاص الماء، قال أَبو عبيد: معناه انْتِقاصُ البول بالماء إِذ غُسِل به يعني المذاكير، وقيل: هو الانتضاح بالماء، ويروى انْتِفاص بالفاء، وقد تقدم.
- وفي الحديث: انْتِفاص الماء الاستنجاء، قيل: هو الانتضا بالماء.
- قال أَُّبو عبيد: انْتقاصُ الماء غَسْلُ الذكَر بالماء، وذلك أَن إِذا غسل الذكر ارتد البول ولم ينزل، وإِن لم يغسل نزل منه الشيء حت يُسْتَبْرأَ والنَّقْصُ في الوافر من العَروض: حذْفُ سابعِه بعد إِسكان خامسه نَقَصَه يَنْقُصُه نَقْصاً وانْتَقَصَه.
- وتَنَقَّصَ الرجلَ وانْتَقَصَ واسْتَنْقَصَه: نسب إِليه النُّقْصَانَ، والاسم النَّقِيصةُ؛ قال فلو غَيرُ أَخوالي أَرادوا نَقِيصَتي جَعَلْتُ لهم فَوْقَ العَرانِينِ مِيسَم وفلان يَنْتَقِصُ فلاناً أَي يقع فيه ويَثْلِبُه.
- والنَّقْصُ: ضعْف العقل.
- ونَقُصَ الشيءُ نَقاصَةً، فهو نَقِيصٌ: عَذُبَ؛ وأَنشد ابن بر لشاعر:حَصَانٌ رِيقُها عَذْبٌ نَقِي والمَنْقَصَةُ: النَّقْصُ.
- والنَّقِيصةُ: العيب.
- والنقيصةُ: الوَقِيعة في الناس، والفِعْل الانْتِقاصُ، وكذلك انْتِقاصُ الحقّ؛ وأَنشد وذا الرِّحْمِ لا تَنْتَقِصْ حقَّه فإِنَّ القَطِيعَة في نَقْص وفي حديث بيع الرُّطَب بالتمر قال: أَيَنْقُص الرُّطَب إِذا يَبِس قالوا: نعم، لفظُه استفهام ومعناه تنبيهٌ وتقرير لِكُنْهِ الحُكْم وعلَّت ليكون معتبراً في نظائره، وإِلا فلا يجوز أَن يخفى مثل هذا على النبي، صلّ اللّه عليه وسلّم، كقوله تعالى: أَلَيْسَ اللّهُ بكافٍ عَبْدَه؛ وقو جرير أَلَسْتُم خيرَ مَنْ رَكِبَ المَطاي.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)النّقْص
- (عر) اجتماع الكفّ مع العصب فتصير فيه مُفاعلتن مفاعيل.
(ب) نقص التّوتّر
- (طب) عدم كفاية القوّة العضليّة.
ترجمة النقص باللغة الإنجليزية
النقص
Inadequacy
النقص في سياق الكلام
أتعرف احتمالات إصابتك بنقص المناعة من ممارسة الجنس مع أفراد جنسك حتى بواقي مطاطي؟
You know the chances of you getting H.I. V. from heterosexual sex with a condom?
الأخبار الجيدة أنها ليست مريضة "بنقص المناعة ولا بالتهاب الكبد الوبائي "سي
Good news is, she's negative for HIV and Hep C .
لا أنا واثق أنك تعلم أن المصابين بنقص المناعة يعيشون طويلاً
No! As I'm sure you know, people with H.I.V. can live a long time.
إن كان لديك تسمم بالمخ فأنت مصاب بنقص المناعة
If you have toxo in your brain, you have AIDS.
تعرض ممدود لشئ مثير للحساسية بأعراض ناقصة
Prolonged exposure to an allergen with minimal symptoms.
لماذا أمرت بالفحص الآخر لنقص المناعة؟
Why did you order the second AIDS test?
سرطان؟ السناتور مصاب بنقص المناعة
Cancer? The senator's got AIDS.
كنت واثقاً أنه مصاب بنقص المناعة
You were sure he had AIDS.
لأنك غير مصاب بنقص المناعة
Because you don't have AIDS.
لست مصاباً بنقص المناعة
I do not have AIDS.
مصاباً بنقص المناعة
have AIDS.