معنى كلمة النصف في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
نصَّفَ
- نصَّفَ ينصِّف ، تنصيفًا ، فهو مُنصِّف ، والمفعول مُنصَّف (للمتعدِّي).
- نصَّفَ النَّهارُ انتصف؛ بلغت فيه الشَّمسُ وسط السَّماء.
- نصَّف النَّخلُ: احمرَّ بعضُ بُسْرِه واخضرَّ بعضُه الآخر.
- نصَّف الرَّجلُ: صار كهلاً كأنَّه بلغ نصفَ عُمْرِه.
- نصَّف رأسُ فلان ولحيتُه: صار السواد والبياض نصفين.
- نصَّف الشّيءَ: شطره، جعله نصفين متساويين.
- نصَّف التّفّاحة.
معجم الغني
+
(أ) نَصَفَ
- [ن ص ف]. (فعل: ثلاثي لازم). نَصَفَ، يَنْصِفُ، مصدر نَصْفٌ، نُصُوفٌ.
- :نَصَفَ النَّهَارُ : بَلَغَ وَسَطَهُ، أَيْ بَلَغَتِ الشَّمْسُ فِيهِ وَسَطَ السَّمَاءِ، اِنْتَصَفَ.
- :نَصَفَ النَّخْلُ : اِحْمَرَّ نِصْفُ بُسْرِهِ وَمَا يَزَالُ سَائِرُهُ أَخْضَرَ.
(ب) نَصَفَ
- [ن ص ف]. (فعل: ثلاثي متعد). نَصَفْتُ، أَنْصُفُ، اُنْصُفْ، مصدر نَصْفٌ، نِصَافَةٌ.
- :نَصَفَ الكِتَابَ : بَلَغَ نِصْفَهُ. :نَصَفَ الطَّرِيقَ :نَصَفَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ.
- :نَصَفَ الغَنِيمَةَ : قَسَمَهَا نِصْفَيْنِ. :نَصَفَ النُّقُودَ.
- :نَصَفَ النَّاسَ : أَخَذَ نِصْفَ أَمْوَالِهِمْ.
معجم الرائد
+
(أ) نصف
- نصف.
- ينصف وينصف ، نصفا ونصافة ونصافة ونصافا ونصافا.
- نصفه : خدمه.
(ب) نصَف
- نصف.
- ينصف وينصف ، نصفا ونصوفا.
- نصف الشيء بلغ نصفه [ نصف الكتاب ].
- نصف الشيء : بلغ نصفه [ نصف النهار ].
المعجم الوسيط
+
(أ)النَّصْفُ
- النَّصْفُ النَّصْفُ يقال: رجلٌ نَصَفٌ: كَهُلٌ. والجمع : أنصافٌ، ونَصَفون.
- وامرأَة نَصَفٌ: كهلةٌ:، والجمع أنْصَافٌ، ونُصُفٌ.
(ب)النِّصْفُ
- النِّصْفُ الإنصافُ.
- يقال: ما جعلوا بيني وبينهم نِصْفا.
- و النِّصْفُ شَطْرُ الشيءِ. والجمع : أَنْصَاف.
- ويقال: رجلُ نِصْفٌ، وامرأَةٌ نِصْفٌ، ورجالٌ نِصْفٌ: من أَواسط النَّاس.
المحيط في اللغة
+
نُصْفُ
- ـ نُصْفُ ونِصْفُ ونَصْفُ: أحَدُ شِقَّيِ الشيءِ، كالنَّصيفِ، ج: أنصافٌ.
- ـ نِصْفُ: النَّصَفَةُ.
- ـ إناءٌ نَصْفَانُ، وقِرْبَةٌ نَصْفَى: بَلَغَ الماءُ نِصْفَهُ.
- ـ نَصَفَهُ: بلَغَ نِصْفَه.
- ـ نَصَفَ النهارُ: انْتَصَفَ كأَنْصَفَ.
- ـ نَصَفَ القومَ نَصْفاً ونَصافةً ونِصافةً: أخَذَ منهم النِصْفَ.
- ـ نَصَفَ الشيءَ نَصْفاً: أخَذَ نِصْفَهُ.
- ـ نَصَفَ القَدَحَ: شَرِبَ نِصْفَه.
- ـ نَصَفَ النَّخْلُ نُصوفاً: احْمَرَّ بَعْضُ بُسْرِهِ، وبعضُه أخْضَرُ، كنَصَّفَ تَنْصيفاً.
- ـ نَصَفَ فلاناً يَنْصُفُه ويَنْصِفه نَصْفاً ونِصافاً ونِصافَةً ونَصافاً ونَصافَةً: خَدَمَهُ، كأَنْصَفَهُ.
- ـ مَنْصَفُ ومِنْصَفُ: الخادِمُ، وهي مَنْصَفَةٌ ومِنْصَفَةٌ، ج: مَناصِفُ.
- ـ مَنْصَفُ: وادٍ باليَمامَةِ.
- ـ مَنْصَفُ من الطريقِ: نِصْفُهُ.
- ـ ناصِفَةُ: موضع.
- ـ ناصِفَةُ من الماءِ: مَجْرَاهُ، ج: نَواصِفُ، أو صَخْرَةٌ تكونُ في مَناصِفِ أسْنَادِ الوادي.
- ـ نَصِيفُ: الخِمارُ والعِمامةُ، وكلُّ ما غَطَّى الرأسَ.
- ـ نَصِيفُ من البُرْدِ: مالَه لَوْنَانِ، ومِكْيَالٌ.
- ـ نَصَفُ: الخُدّامُ، الواحدُ: ناصِفٌ، والمرأةُ بين الحَدَثَةِ والمُسِنَّةِ، أو التي بَلَغَتْ خَمْساً وأربعِينَ، أو خَمْسِينَ سنةً ونَحْوها، وتَصْغيرُها: نُصَيْفٌ، لأَنَّها صِفَةٌ، وهُنَّ أنصافٌ ونُصُفٌ، وهو نَصَفٌ، من أنْصافٍ ونَصَفِيْنَ.
- ـ رجُلٌ نِصْفٌ: من أوساطِ الناسِ، وللأُنْثَى والجَمْعِ كذلك.
- ـ إِنْصَافُ: العَدْلُ، والاسْمُ: النَّصَفُ والنَّصَفَةُ.
- ـ أنْصَفَ: سارَ نِصْفَ النَّهَارِ.
- ـ أنْصَفَ النَّهارُ: بَلَغَ النِّصْفَ.
- ـ أنْصَفَ الشيءَ: أخَذَ نِصْفَهُ.
- ـ أنْصَفَ فلانٌ: أسْرَعَ.
- ـ نَصَّفَ الجارِيَةَ تَنْصِيفاً: خَمَّرَها.
- ـ نَصَّفَ الشيءَ: جَعَلَهُ نِصْفَيْنِ.
- ـ نَصَّفَ رأسُه ولِحْيَتُهُ: صارَ السَّوادُ والبياضُ نِصْفَيْنِ.
- ـ مُنَصَّفُ: الشَّرابُ طُبخَ حتى ذَهَبَ نِصْفُهُ.
- ـ مُنَصِّفُ: مَنْ خَمَّرَ رأسَه بِعِمامَةٍ.
- ـ انْتَصَفَ منه: اسْتوْفَى حَقَّه منه كاملاً، حتى صارَ كلٌّ على النَّصَفِ سواءً، كاسْتَنْصَفَ منه، كتَنَصَّفَ.
- ـ انْتَصَفَ الجارِيَةُ: اخْتَمَرَتْ، كتَنَصَّفَ.
- ـ انْتَصَفَ سَهْمُهُ في الصَّيْدِ: دَخَلَ.
- ـ مُنْتَصَفُ كلِّ شيءٍ: وسَطُهُ.
- ـ تَناصَفوا: أنْصَفَ بعضُهم بعضاً.
- ـ ناصَفَه: قاسَمَه على النِصْفِ.
- ـ تَنَصَّفَ: خَدَمَ.
- ـ تَنَصَّفَ فلاناً: اسْتَخْدَمَهُ، ضِدٌّ.
- ـ تَنَصَّفَ زَيْداً: طَلَبَ ما عندَه.
- ـ تَنَصَّفَ فلاناً: خَضَعَ له.
- ـ تَنَصَّفَ السُّلْطانَ: سأَلَهُ أنْ يُنْصِفَه.
- ـ تَنَصَّفَ الشَّيْبُ إياهُ: عَمَّهُ.
- ـ وتَنَصَّفْنَاكَ بَيْننا: جَعَلْنَاكَ بيننا.
- ـ المناصِفُ: موضع.
مختار الصحاح
+
نصف
- ن ص ف: النِّصْفُ أحد شقي الشيء وضم النون لغة فيه وقرأ زيد بن ثابت رضي الله عنه {فلها النُّصْفُ} و النَّصَفُ بفتحتين المرأة التي بين الحدثة والمسنة ورجل نَصَفٌ أيضا و النَّصِيفُ النصف والنَّصِيف أيضا مكيال وفي الحديث {ما بلغتم مد أحدهم ولا نصيفه} و نَصَفَ الشيء بلغ نصفه تقول نَصَفَ القرآن أي بلغ نصفه ونَصَف عمره ونَصَفَ الشيب رأسه ونَصَفَ الإزار ساقه ونَصَفَ النهار و انْتَصَفَ بمعنى وباب الكل نصر و المَنْصَفُ بوزن المَعْلَمُ نصف الطريق و أَنْصَفَ النهار انتصف وأَنْصَفَ الرجل عدل يقال أنصفه من نفسه و انْتَصَفَ هو منه و تَنَاصَفَ القوم أنصف بعضهم بعضا من نفسه و تَنْصِيفُ الشيء جعله نصفين و نَاصَفَهُ المال قاسمه على النصف.
معجم لسان العرب
+
نصف
- النِّصْفُ: أَحد شقَّي الشيء.
- ابن سيده: النِّصْفُ والنُّصف بالضم، والنَّصِيفُ والنَّصْفُ؛ الأَخيرة عن ابن جني: أَحد جزأَي الكمال وقرأَ زيد بن ثابت: فلها النُّصْف.
- وفي الحديث: الصبر نِصْف الإيمان؛ قال اب الأَثير: أَراد بالصبر الوَرَع لأَن العبادة قِسمان: نُسُك وورَعٌ فالنُّسُك ما أَمَرَتْ به الشريعة، والورَعُ ما نَهَت عنه، وإنما يُنْتَه عنه بالصبر فكان الصبرُ نِصفَ الإيمانِ، والجمع أَنْصاف.
- ونصَفَ الشيء يَنْصُفُه نَصْفاً وانتَصَفه وتَنَصَّفَه ونَصَّفه: أَخذ نِصْفَه والمُنَصَّفُ من الشراب: الذي يُطبَخ حتى يذهب نِصْفُه.
- ونصَفَ القَدَحَ يَنْصفُ نَصْفاً: شرب نِصْفَه.
- ونصفَ الشيءُ الشيءَ ينصُفُه: بلغ نِصْفَه.
- ونصَ النهارُ يَنْصُف وينصِف وانْتَصَف وأَنْصَف: بلغ نِصْفه، وقيل: كلُّ م بَلغ نِصْفه في ذاته فقد أَنصَف؛ وكلُّ ما بلغ نصفه في غيره فقد نصَف وقال المسيب بن علس يصف غائصاً في البحر على دُرَّة نَصَفَ النهارُ، الماءُ غامِرُه ورَفِيقُه بالغَيْبِ لا يدر أَراد انتصَف النهارُ والماءُ غامره فانتَصَفَ النهارُ ولم يخرج م الماء، فحذف واو الحال، ونصَفْت الشيء إذا بلغت نِصْفه؛ تقول: نَصَفْت القرآ أَي بلغت النصف؛ ونصَفَ عُمُرَه ونصَف الشيبُ رأْسَه.
- ويقال: قد نصَ الإزارُ ساقَه يَنْصُفها إذا بلغ نِصفها؛ وأَنشد لأَبي جُنْدَب الهذلي وكنتُ، إذا جارِي دَعا لِمَضُوفةٍ أُشَمِّر حتى يَنْصُف الساقَ مِئْزَرِ وقال ابنُ مَيَّادةَ يمدح رجلاً ترَى سَيْفَه لا يَنْصُفُ السَّاقَ نَعْلُه أَجَلْ لا، وإن كانت طِوالاً مَحامِلُه اليزيديّ: ونصف الماءُ البئر والحُبَّ والكُوزَ وهو يَنصُفه نَصفا ونُصوفاً، وقد أَنصَف الماءُ الحبّ إنْصافاً؛ وكذلك الكوز إذا بلغ نصفه، فإ كنت أَنت فعَلْت به قلت: أَنصَفْتُ الماءَ الحُبَّ والكوز إنصافاً وتقول: أَنصَف الشيبُ رأْسه ونصَّف تَنْصيفاً، وإذا بلغت نصْف السّنّ قلت: ق أَنصَفْته ونصَّفْته إنصافاً وتنصيفاً وأَنصفْته من نفسي وإناء نَصْفان، بالفتح: بلغ الكيلُ أَو الماء نِصْفَه، وجُمْجُمة نَصْفَى، ولا يقال ذلك في غير النِّصْف من الأَجزاء أَْعني أنه، لا يقا ثَلْثان ولا رَبْعان ولا غير ذلك من الصفات التي تقتضي هه الأجزاء، وهذا مروي عن ابن الأَعرابي.
- ونصَّف البُسْرُ: رطَّب نصفُه؛ هذه عن أَبي حنيفة ومَنْصَفُ القَوْسِ والوتَر: موضع النِّصف منهما.
- ومَنْصَف الشيء وسَطُه.
- والمَنْصَف من الطريق ومن النهار ومن كل شيء: وسطه.
- والمَنْصَف: نص الطريق.
- وفي الحديث: حتى إذا كان بالمَنصف أَي الموضع الوسَط بي الموضعين.
- ومُنْتَصفُ الليل والنهار: وسَطُه.
- وانتصف النهارُ ونصَفَ، فه يَنْصُف.
- ويقال: أَنصَف النهار أَيضاً أَي انتصف، وكذلك نصَّف؛ قا الفرزدق:وإنْ نَبَّهَتْهُنَّ الولائدُ بعدم تصعَّد يومُ الصَّيْف، أَو كاد يَنْصُ وقال العجاج حتى إذا الليلُ التَّمامُ نصَّف وكل شيء بلَغ نصف غيره فقد نصَفَه؛ وكل شيء بلغ نِصْف نفْسِه فق أَنصَف.
- ابن السكيت: نصَف النهارُ إذا انتصف؛ وأَنصفَ النهارُ إذ انتصف.
- ونصَّفْت الشيء؛ إذا أَخذت نِصفه.
- وتَنْصِيفُ الشيء: جعله نِصْفَين وناصَفْته المال: قاسَمْته على النصف.
- والنَّصَفُ: الكَهْل كأَنه بلغ نِص عُمُره.
- وقوم أَنصاف ونَصَفُون، والأُنثى نصَف ونَصَفة كذلك أَيضاً كأَنَّ نِصفَ عمرها ذهب؛ وقد بيَّن ذلك الشاعر في قوله لا تَنْكِحَنَّ عَجُوزاً أَو مُطلَّقةً ولا يَسُوقَنَّها في حَبْلِك القَدَر وإن أَتَوْكَ فقالوا: إنها نَصَفٌ فإنَّ أَطْيَبَ نِصْفَيْها الذي غَبَر (* في هذا البيت إقواء.
- أَنشده ابن الأَعرابي.
- ابن شميل: إن فلانة لعلى نَصَفِها أَي نِصْ شبابها؛ وأَنشد إنَّ غُلاماً، غَرَّه جَرْشَبِيَّة على نَفْسِها من نفْسِه، لَضَعِي الجَرْشَبِيّة: العجوز الكبيرة الهَرِمة، وقيل: النَّصَف، بالتحريك المرأَة بين الحَدَثة والمُسِنّة، وتصغيرها نُصَيْف بلا هاء لأَنها صفة؛ وف قصيدة كعب شَدَّ النهارِ ذِراعَيْ عَيْطَلٍ نَصَف النصف، بالتحريك: التي بين الشابَّة والكهْلة، وقيل: النصَف من النسا التي قد بلغت خمساً وأَربعين ونحوها، وقيل: التي قد بلغت خمسين، والقيا الأَول لأَنه يجرّه اشتقاق وهذا لا اشتقاق له، والجمع أَنصاف ونُصُف ونُصْفٌ؛ الأَخيرة عن سيبويه، وقد يكون النصَف للجمع كالواحد، وقد نَصَّف والنَّصِيف: مِكيال.
- وقد نصَفَهم: أخذ منهم النِّصف يَنْصُفهم نَصْفاً كم يقال عشَرَهم يَعْشُرُهم عَشْراً.
- وفي حديث النبي، صلى اللّه عليه وسلم لاتسُبُّوا أَصحابي فإن أَحدكم لو أَنفق ما في الأَرض جميعاً ما أَدر مُدَّ أَحدِهم ولا نَصِيفَه؛ قال أَبو عبيد: العرب تسمي النِّصف النصيف كم يقولون في العُشر العَشِير وفي الثُّمن الثَّمِين؛ وأَنشد لسلَمة ب الأَكوع لم يَغْذُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ ولاتُمَيْراتٌ ولا تعْجِيف لكنْ غذاها اللَّبَن الخَريفُ أَلمَحْضُ والقارِصُ والصَّريف والنصِيف: الخِمار، وقد نَصَّفَتِ المرأَةُ رأْسها بالخمار.
- وانتَصَفَ الجارية وتَنَصَّفت أَي اختمرت، ونصَّفْتها أَنا تَنْصيفاً؛ ومنه الحدي في صفة الحور العين: ولَنَصِيفُ إحداهن على رأْسها خير من الدنيا وم فيها؛ هو الخِمار، وقيل المِعْجَر؛ ومنه قول النابغة يصف امرأَة سقَطَ النَّصِيف، ولم تُرِد إسقاطَه فَتناوَلَتْه واتَّقَتْنا باليَد قال أَبو سعيد: النصِيف ثوب تتجلَّل به المرأَة فوق ثيابها كلها، سم نصيفاً لأَنه نصَفٌ بين الناس وبينها فحَجز أَبصارهم عنها، قال: والدلي على صحة ما قاله قول النابغة: سقط النصيف، لأَن النصيف إذا جعل خِمارا فسقط فليس لستْرِها وجهَها مع كشفِها شعَرها معنًى، وقيل: نَصِيف المرأَ مِعْجَرُها والنَّصَفُ والنَّصَفةُ والإنْصاف: إعطاء الحق، وقد انتصف منه، وأَنص الرجلُ صاحبه إنْصافاً، وقد أَعطاه النَّصفَةَ.
- ابن الأَعرابي: أَنصف إذ أَخذ الحق وأَعطى الحق.
- والنصَفة: اسم الإنصاف، وتفسيره أَن تعطيه م نفسك النصَف أَي تُعْطيه من الحق كالذي تستحق لنفسك.
- ويقال: انتصفت من فلا أَخذْت حقي كَمَلاً حتى صرت أَنا وهو على النَّصَف سَواءً.
- وتَنَصَّفْ السلطان أَي سأَلته أَن يُنْصِفَني.
- والنِّصْفُ: الإنْصافُ؛ قا الفرزدق:ولكنَّ نِصْفاً، لو سَبَبْتُ وسَبَّن بنُو عبد شَمسٍ من مَنافٍ وهاشِم وأَنصَف الرجلُ أَي عدل.
- ويقال: أَنْصفَه من نفْسه وانْتصفْت أَنا من وتَناصَفوا أَي أَنصف بعضُهم بعضاً من نفسه؛ وفي حديث عمر مع زِنْباع ب رَوْح مَتَى أَلْقَ زِنْباعَ بن رَوْحٍ ببلدةٍ لي النِّصْفُ منها، يَقْرَع السِّنَّ من نَدَم النصف، بالكسر: الانتصاف، وقد أَنصَفه من خصمه يُنْصِفُه إنْصافا ونَصَفه ينْصِفه ويَنْصُفه نَصْفاً ونِصافة ونَصافاً ونِصافاً وأَنصَفَ وتَنَصَّفَه كلُّه: خدَمه.
- الجوهري: تنصَّف أَي خَدم؛ قالت الحُرَقة بن النعمان بن المنذر فبَيْنا نَسُوسُ الناسَ، والأَمْرُ أَمْرُنا إذا نحنُ فيهم سُوقةٌ نَتَنَصَّف فأُفٍّ لدُنيا لا يدُوم نَعيمُها تقَلَّبُ تاراتٍ بِنا وتَصَرَّف ويقال: تنصَّفْته بمعنى خدَمْته وعبَدْته؛ وأَنشد ابن بري فإنَّ الإلَه تَنَصَّفْته بأَنْ لاأَعُقَّ وأَن لا أَحُوب قال: وعليه بيت الحُرَقة بنت النعمان بن المنذر إذا نحن فيهم سوقة نتنص ونصف القومَ أَيضاً: خدمهم؛ قال لبيد لها غَلَلٌ من زازِقيٍّ وكُرْسُف بأَيْمانِ عُجْمٍ يَنْصُفون المَقاوِل قوله لها أَي لظُروف الخمر.
- والناصِفُ والمِنْصَف، بكسر الميم: الخادم ويقال للخادم: مِنْصَف ومَنْصَفٌ.
- والنَّصِيفُ: الخادم.
- وفي حديث اب عباس، رضي اللّه عنهما: أَنه ذكر داود، عليه السلام، فقال: دخل المِحرا وأَقعد مِنْصفاً على الباب، يعني خادماً، والجمع مَناصِف؛ قال ابن الأَثير المنصف، بكسر الميم، الخادم، وقد تفتح الميم.
- وفي حديث ابن سَلام، رض اللّه عنه: فجاءني مِنصف فرَفع ثيابي من خَلْفي.
- ويقال: نصَفْت الرجل فأَن أَنْصُفُه وأَنْصِفُه نِصافة ونَصافة أَي خدمته.
- والنَّصَفةُ الخُدَّام، واحدهم ناصِفٌ، وفي الصحاح: والنصَف الخدَّام.
- وتنصَّفه: طلَ مَعْرُوفه؛ قال فإن الإله تَنَصَّفْتُه بأَنْ لا أَخُونَ وأَنْ لا أُخان وقيل: تَنَصَّفْته أَطعْته وانْقَدْت له؛ وقول ابن هَرْمَةَ مَنْ ذا رسولٌ ناصِحٌ فَمُبَلِّغ عنَّي عُلَيَّةَ غَيرَ قِيلِ الكاذِب أَني غَرِضْتُ إلى تَناصُف وجْهِها غَرَضَ المُحِبِّ إلى الحبيبِ الغائِب أَي اشْتَقْت، وقيل: معناه خِدْمة وجهها بالنظر إليه، وقيل: إلى محاسن التي تقَسَّمت الحسن فتَناصَفَتْه أَي أَنصفَ بعضُها بعضاً فاستوت فيه وقال ابن الأَعرابي: تناصُف وجهِها محاسنها أَنها كلّها حَسَنة يُنْصِف بعضها بعضاً، يريد أَن أَعضاءها متساوية في الجمال والحسن فكأَنَّ بعضه أَنصف بعضاً فتناصف؛ وقال الجوهري: يعني استواء المحاسن كأَنَّ بعض أَعضا الوجه أَنصف بعضاً في أَخذ القِسْط من الجمال؛ ورجل متناصف: مُتساو المحاسن، وأَنصف إذا خدم سيده.
- وأَنصف إذا سار بنصف النهار والمَناصِف: أَودية صغار، والنواصِف: صخور في مَناصِف أَسناد الواد ونحو ذلك من المَسايِل؛ وفي حديث ابن الصَّبْغاء بين القِرانِ السَّوْء والنَّواصِ جمع ناصفة وهي الصخرة.
- قال ابن الأَثير: ويروى التَّراصُف.
- والنواصِفُ مجاري الماء في الوادي، واحدتها ناصفة: وأَنشد خَلايا سَفِينٍ بالنَّواصِف من دَد والناصفة من الأَرض: رَحَبة بها شجر لا تكون ناصفة إلا ولها شجر والناصفة: الأَرض التي تُنبت الثُّمام وغيره.
- وقال أَبو حنيفة: الناصفة موض مِنبات يتَّسع من الوادي؛ قال الأَعشى كخَذُولٍ تَرْعى النَّواصِفَ من تَثْ ـلِيثَ قَفْراً، خَلا لها الأَسْلاق والناصفة: مجرى الماء، والجمع النواصف، وقيل: النواصف أَماكن بي الغِلَظ واللَّين؛ وأَنشد قول طرفة كأَنَّ حُدُوجَ المالِكِيّةِ، غُدْوةً خَلايا سَفِينٍ بالنَّواصِفِ من دَد وقيل: النواصِف رِحاب من الأَرض.
- وناصفةُ: موضع؛ قال بناصِفةِ الجَوَّيْن أَو بمُحَجِّ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) نصف الشّيء
- بلغَ نصفَه.
- نصَف الشَّيبُ رأسَه- نصف كأسَه.
(ب) نصف العشر
- جزء من عشرين, وهو ما يؤخذ من الزروع والثمار التي تسقى بكلفة..
ترجمة النصف باللغة الإنجليزية
النصف
Half
النصف في سياق الكلام
إلى متى؟ التاسعة و النصف، أظنها كانت بالثقب الثامن عندما استدعيتها
How much longer? 9:30. I figure she was on the eighth hole when I paged her.
إن كان يمكن للرجل أن يتحمل أنبوب بقضيبه لنصف ساعة فهو مريض حقاً
If the guy can handle a rod in his penis for half an hour, he's really sick.
(أنا (أنجيلا ويتني سأقابل مصممة الديكور بالحادية عشرة و النصف
I'm Angela Whitney. I'm meeting my decorator at 11:30.
ليس بنصف الألم الذي سيحدث عندما ألكم بالوجه إياك، سيؤلمك أنت
Not half as painful as when I punch you in the face. Don't do that. It'll hurt you.
حسناً، كانت نسبة الكحول بدم أمك .12 العاشرة و النصف صباحاً
All right. Your mom's blood alcohol was .12. 10:30 in the morning.
إن بدأت أربت عليه ليلاً لن يكون هذا إنصافاً لكم يا رفاق
If I start tucking him in at night, well, that's not fair to you guys.
و بنصفك الأفضل أعني الذي هزم (سامي سوسا) بثلاث رميات
And by better half, I mean the one who struck out Sammy Sosa on three pitches.
و الذي يوصل المضاد الفيروسي مباشرة لنصف المخ الأيسر
that delivers the antiviral directly to the left hemisphere.
و إن بدأتم تكتبون له الدواء لن يكون إنصافاً لي
And if you start prescribing medicine, well, that's not fair to me.
ماذا بك؟ تجري عادةً بنصف سرعتك لتلاحقني
Geez. What's with you? You usually run half speed to stay with me.
صدقيني أفضل أن أكون مع نصفك الأفضل
Believe me. I'd much rather be with your better half.
إذاً نصفنا أنقذه و نصفنا قتله
So half of us killed him, and half of us saved his life.