معنى كلمة النجم في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) نجَمَ
- نجَمَ / نجَمَ عن يَنجُم ، نَجْمًا ونُجُومًا ، فهو ناجِم ، والمفعول مَنْجُوم (للمتعدِّي).
- نجَم الشَّيءُ طلَع، وظهَر.
- نجَم النّباتُ/ السنُّ.
- نجَمتِ الكواكبُ.
- نجَم له رأي: بدا له.
- نجَم الشَّخصُ: نبَغ.
- نجَم الفارسُ/ الموسيقيّ/ الشاعرُ.
- نجَم الدَّيْنَ: أدَّاه أقساطَا.
- نجَم عن هذا الأمر كذا: حدث، نتج عنه.
- نجَمت عن فوضى المرور حوادثُ كثيرة.
- نجَمت عن الحرب مصائبُ بشعة.
(ب) نجَّمَ
- نجَّمَ ينجِّم ، تنجِيمًا ، فهو مُنجِّم ، والمفعول مُنجَّم (للمتعدِّي).
- نجَّم الشّخصُ.
- راقب النُّجومَ بحسب مواقيتها، وسيرها.
- ادَّعى معرفة الأنباء بمطالِع النُّجوم.
- ازدهر التنجيم في القرون الوسطى.
- نجَّم الشَّيءَ: قسَّطه أقساطًا.
- نجَّم عليه الدَّيْن.
- نزل القرآن منجّمًا: مُفَرَّقًا.
- نجَّم الكتابَ: وضع فيه رموزًا طباعيّة على شكل ثلاث نجمات تبيِّن أهمّ الفقرات فيه.
معجم الغني
+
نَجْمٌ
- جمع: نُجُومٌ، أَنْجُمٌ. [ن ج م]. (مص نَجَمَ).
- :ظَهَرَ النَّجْمُ فِي السَّمَاءِ : أَحَدُ الأَجْرَامِ السَّمَاوِيَّةِ الْمُضِيئَةِ بِذَاتِهَا وَتَكُونُ مَوَاضِعُهَا النِّسْبِيَّةُ مِنَ السَّمَاءِ ثَابِتَةٌ. وَمِنْهَا الشَّمْسُ. :النُّجُومُ وَبُرُوجُهَا وَحِسَابُهَا الَّذِي يُعْرَفُ بِهِ الأَوْقَاتُ وَالأَزْمِنَةُ. (الجاحظ).
- :نُجُومُ السَّمَاءِ : الكَوَاكِبُ. النجم آية 1وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (قرآن) : الثُّرَيَّا.
- :النَّجْمُ القُطْبِيُّ : هُوَ الْجُرْمُ النَّيِّرُ الَّذِي تَتَحَدَّدُ بِهِ جِهَةُ الشَّمَالِ وَيَكُونُ فيِ طَرَفِ ذَنَبِ بَنَاتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى.
- :نَجْمُهُ فِي صُعُودٍ : أَيْ نَجَاحُهُ فِي اسْتِمْرَارٍ دَائِمٍ. :عَلاَ نَجْمُهُ.
- :نَجْمٌ سِنِيمَائِيٌّ : صِفَةٌ تُطْلَقُ عَلَى مَنِ اشْتَهَرَ مِنَ الفَنَّانِيَن. :نَجْمَةٌ سِينِمَائِيَّةٌ.
- :نَبَاتٌ نَجْمٌ : مَا لاَ سَاقَ لَهُ. الرحمن آية 6وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ (قرآن).
- :النَّجْمُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ الْقُرْآنِ.
معجم الرائد
+
(أ) نَجم
- نجم.
- ينجم ، نجوما ونجما.
- نجم الشيء : طلع، ظهره [ نجم الكوكب أو النبات أو السن ].
- نجم : كذا عن كذا : صدر عنه ونتج [ نجم عن الاصطدام مقتل السائق ].
- نجم السهم أو الرمح : نفذ، اخترق.
- نجم الدين : أداه [ نجوما ]، أي أقساطا في أوقات معينة.
(ب) نجم
- نجم.
- تنجيما.
- نجم : راقب النجوم يحسب مواقيتها وسيرها ليعلم منها أحوال العالم.
- نجم الدين : أداه [ نجوما ]، أي أقساطا في أوقات معينة.
- نجم عليه [ الدية ]، وهي ثمن دم القتيل : جعلها نجوما.
المعجم الوسيط
+
النَّجْمُ
- النَّجْمُ أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس.
- و النَّجْمُ عَلَمٌ على الثُّريّا خاصَة.
- و النَّجْمُ الكوكبُ.
- و النَّجْمُ الوقتُ المعيَّن لأداء أَو عمل.
- و النَّجْمُ ما يؤدَّى في هذا الوقت.
- و النَّجْمُ من النَّبات: ما لا ساقَ له.
- ويقال: ليس لهذا الأمر نجْمٌ: أَصْلٌ. والجمع : نُجُوم، وأَنجُمٌ، ونِجَام.
المحيط في اللغة
+
النَّجْمُ
- ـ النَّجْمُ: الكَوكبُ,ج: أنْجُمٌ وأنْجامٌ ونُجومٌ ونُجُمٌ.
- ـ النَّجْمُ من النَّباتِ: ما نَجَمَ على غيرِ ساقٍ، والثُّرَيَّا، والوقتُ المَضْروبُ، واسمٌ، والأصلُ، وكلُّ وظيفةٍ من شيءٍ.
- ـ تَنَجَّمَ: رَعَى النُّجومَ من سَهَرٍ أو عِشْقٍ.
- ـ المُنَجِّمُ والمُتَنَجِّمُ والنَّجَّامُ: من يَنْظُرُ فيها بَحَسب مَواقيتِها وسَيْرِها.
- ـ نَجَمَ: ظَهَرَ، وطَلَعَ، كأَنْجَمَ.
- ـ نَجَمَ المالَ: أدَّاه نُجوماً، كنَجَّمَ تَنْجيماً.
- ـ النَّجْمةُ، والنَّجَمَةُ: نَبْتٌ معروف، أو المُحَرَّكة غيرُ الساكنَةِ، وإنَّما هُما نَبْتانِ.
- ـ ذو النَّجْمَةِ: الحِمارُ.
- ـ مَنْجَمٌ: المَعْدِنُ، والطريقُ الواضِحُ.
- ـ مِنْجَمٌ: حديدةٌ مُعْتَرضَةٌ في الميزانِ فيها لِسانهُ.
- ـ أنْجَمَ المَطَرُ وغيرُه: أقْلَعَ، كانْتَجَمَ, والمَنْجِمانِ.
- ـ مَنْجِماً ومِنْجَماً: عَظْمانِ ناتئانِ من ناحِيَتَيِ القَدَمِ.
- ـ نِجاماَ: وادٍ، أو موضع.
مختار الصحاح
+
نجم
- ن ج م: نَجَمَ الشيء ظهر وطلع وبابه دخل يُقال نَجَمَ السِّنُّ والقَرْن والنَّبْت إذا طلعت و النَّجْمُ الوقت المضروب ومنه سُمي المُنَجِّم ويقال نَجَّمَ المال تَنْجِيماً إذا أراده نُجُوما و النَّجْمُ من النبات ما لم يكن على ساق قال الله تعالى {والنَّجْم والشجر يسجُدان} والنَّجْم الكوكب والنَّجْم الثُّريَّا وهو اسم لها علم كزيد وعمرو فإذا قالوا طلع النَّجْم يُريدون الثُّريَّا وإن أخرجت منه الألف واللام تَنَكّر.
معجم لسان العرب
+
نجم
- نَجَمَ الشيءُ يَنْجُم، بالضم، نُجوماً: طَلَعَ وظهر.
- ونَجَم النباتُ والنابُ والقَرْنُ والكوكبُ وغيرُ ذلك: طلَعَ.
- قال الله تعالى والنَّجْمُ والشجرُ يَسْجُدانِ.
- وفي الحديث: هذا إِبَّانُ نُجومِه أَي وقت ظهورِِه، يعني النبيّ، صلى الله عليه وسلم.
- يقال: نَجَم النبتُ يَنْجُ إِذا طلع.
- وكلُّ ما طلع وظهر فقد نَجَم.
- وقد خُصَّ بالنَّجْم منه ما لا يقو على ساقٍ، كما خُصَّ القائمُ على الساق منه بالشجر.
- وفي حديث حُذَيفة سِراجٌ من النارِ يَظْهَرُ في أَكتافِهم حتى يَنْجُم في صُدورِهم والنَّجْمُ من النباتِ: كلُّ ما نبتَ على وجه الأَرض ونَجَمَ على غيرِ ساق وتسطَّح فلم يَنْهَض، والشجرُ كلُّ ما له ساقٌ: ومعنى سُجودِهما دَوَران الظلِّ معهما.
- قال أَبو إِسحق: قد قيل إِن النَّجْمَ يُراد به النجومُ، قال وجائز أَن يكون النَّجْمُ ههنا ما نبت على وجه الأَرض وما طلع من نُجوم السماء.
- ويقال لكل ما طلع: قد نَجمَ، والنَّجِيمُ منه الطَّرِيُّ حي نَجمَ فنبَت؛ قال ذو الرمة يُصَعِّدْنَ رُقْشاً بَيْنَ عُوجٍ كأَنه زِجاجُ القَنا، منها نَجِيمٌ وعارِد والنُّجومُ: ما نَجَمَ من العروق أَيامَ الربيع، ترى رؤوسها أَمثال المَسالِّ تَشُقُّ الأَرضَ شقّاً.
- ابن الأَعرابي: النَّجْمةُ شجرةٌ والنَّجْمةُ الكَلِمةُ، والنَّجْمة نَبْتةٌ صغيرة، وجمعها نَجْمٌ، فما كان له ساقٌ فهو شجر، وما لم يكن ل ساقٌ فهو نَجْمٌ.
- أَبو عبيد: السَّرادِيحُ أَماكنُ ليِّنةٌ تُنْب النَّجَمةَ والنَّصِيَّ، قال: والنَّجَمة شجرة تنبت ممتدة على وجه الأَرض، وقا شمر: النَّجَمة ههنا، بالفتح (* قوله [ بالفتح ] هكذا في التهذيب مع ضبط بالتحريك، وعبارة الصاغاني: بفتح الجيم)، قال: وقد رأَيتها في البادي وفسرها غير واحد منهم، وهي الثَّيِّلةُ، وهي شجرة خضراء كأَنها أَوَّل بَذْر الحبّ حين يخرج صِغاراً، قال: وأَما ا لنَّجْمةُ فهو شيءٌ ينبت ف أُصول النخلة، وفي الصحاح: ضرْبٌ من النبت؛ وأَنشد للحرث بن ظالم المُرّي يهجو النعمان أَخُصْيَيْ حِمارٍ ظَلَّ يَكْدِمُ نَجْمةً أَتُؤْكَلُ جاراتي وجارُك سالمْ والنَّجْمُ هنا: نَبْتٌ بعينه، واحدُه نَجْمةٌ (* قوله [ واحده نجمة وه الثيل ] تقدم ضبطه عن شمر بالتحريك وضبط ما ينبت في أصول النخل بالفتح ونقل الصاغاني عن الدينوري أنه لا فرق بينهما) وهو الثَّيِّلُ.
- قال أَب عمرو الشيباني: الثَّيِّل يقال له النَّجْم، الواحدة نَجْمة.
- وقال أَب حنيفة: الثَّيِّلُ والنَّجْمة والعكْرِشُ كله شيءٌ واحد.
- قال: وإِنما قا ذلك لأَن الحمارَ إِذا أَراد أَن يَقْلَع النَّجْمةَ من الأَرض وكَدَمَه ارْتَدَّتْ خُصْيتاه إِلى مؤخَّرِه.
- قال الأَزهري: النَّجْمةُ لها قضْب تَفْتَرِشُ الأَرضَ افْتِراشاً.
- وقال أَبو نصر: الثَّيِّلُ الذي ينبت عل شُطُوطِ الأَنهارِ وجمعه نَجْمٌ؛ ومثلُ البيت في كون النَّجْم فيه ه الثَّيِّل قولُ زهير مُكَلَّلٌ بأُصولِ النَّجْمِ تَنسجُ ريحُ خَرِيقٌ، لِضاحي مائة حُبُك وفي حديث جرير: بينَ نَخْلةٍ وضالةٍ ونَجْمةٍ وأَثْلةٍ؛ النَّجْمةُ أَخصُّ من النجم وكأَنها واحدتُه كنَبْتَةٍ ونَبْت.
- وفي التنزيل العزيز والنَّجْمِ إِذا هَوَى؛ قال أَبو إِسحق: أَقْسَمَ الله تعالى بالنجم، وجا في التفسير أَنه الثُّرَيّا، وكذلك سمتها العرب.
- ومنه قول ساجعهم: طَلَ النجم غُدَيَّهْ، وابْتَغَى الراعي شُكَيَّهْ؛ وقال فباتت تَعُدُّ النَّجْم في مُسْتَحِيرة سريعٍ بأَيدي الآكِلينَ جُمودُه أَراد الثُّرَيا.
- قال: وجاء في التفسير أَيضاً أَن النجم نُزول القرآ نَجْماً بعد نَجْمٍ، وكان تَنزل منه الآيةُ والآيتان، وقال أَهل اللغة النجمُ بمعنى النُّجوم، والنُّجوم تَجمع الكواكب كلها.
- ابن سيده والنَّجْمُ الكوكب، وقد خصّ الثرَيا فصار لها علماً، وهو من باب الصَّعِق، وكذل قال سيبويه في ترجمة هذا الباب: هذا باب يكون فيه الشيءُ غالباً علي اسمٌ، يكون لكل مَنْ كان من أُمَّتِه أَو كان في صِفتِه من الأَسماء الت تدخلها الأَلف واللام، وتكون نَكِرتُه الجامعةَ لما ذكرتْ من المعاني ث مثَّل بالصَّعِق والنَّجمِ، والجمع أَنْجُمٌ وأَنْجامٌ؛ قال الطرماح وتجْتَلي غُرَّة مَجْهولِه بالرَّأْيِ منه، قبلَ أَنْجامِه ونُجومٌ ونُجُمٌ، ومن الشاذ قراءَةُ مَنْ قرأَ: وعلاماتٍ وبالنُّجُم وقال الراجز إِن الفَقيرَ بينَنا قاضٍ حَكَمْ أَنْ تَرِد الماءَ إِذا غابَ النُّجُم وقال الأَخطل كلَمْعِ أَيْدي مَثاكِيلٍ مُسَلِّبةٍ يَنْدُبْنَ ضَرْس بَناتِ الدَّهرِ والخُطُب وذهب ابن جني إِلى أَنه جمع فَعْلاً على فُعْل ثم ثَقَّل، وقد يجوز أَ يكون حذف الواو تخفيفاً، فقد قرئَ: وبالنُّجُم هُمْ يَهْتَدون، قال: وه قراءة الحسن وهي تحتمل التوجيهين.
- والنَّجْمُ: الثُّرَيَّا، وهو اسم له علم مثل زيد وعمرو، فإِذا قالوا طلع النَّجْمُ يريدون الثرَيا، وإِ أَخرجت منه الأَلف واللام تنَكَّرَ؛ قال ابن بري: ومنه قول المرار ويومٌ، مِن النَّجْم، مُسْتَوْقِ يَسوقُ إِلى الموت نُورَ الظُّب أَراد بالنَّجْم الثرَيا؛ وقال ابن يعفر وُلِدْتُ بِحادِي النَّجْمِ يَتْلُو قَرِينَه وبالقَلْبِ قَلْبِ العَقْرَبِ المُتَوَقِّد وقال أَبو ذؤيب فوَرَدْنَ والعَيُّوقُ مَقْعَدَ رابئِ ال ـضُّرَباءِ، خَلْفَ النَّجْمِ، لا يَتَتلَّ وقال الأَخطل فهلاَّ زَجَرْتِ الطيرَ لَيْلةَ جِئتِ بضِيقةَ، بين النَّجْمِ والدَّبَران وقال الراعي فباتت تَعُدُّ النَّجْمَ في مُسْتَحيرةٍ سَريعٍ بأَيدي الآكِلينَ جُمودُه قوله: تعدّ النَّجْم، يريد الثريَّا لأَن فيها ستة أَنجم ظاهرة يتخلله نجوم صغار خفية.
- وفي الحديث: إِذا طلع النَّجْمُ ارتفعت العاهةُ، وف رواية: ما طلعَ النَّجْمُ وفي الأَرض من العاهة شيءٌ، وفي رواية: ما طلع النجمِ قَط وفي الأَرض عاهةٌ إِلا رُفِعت؛ النَّجْمُ في الأَصل: اسمٌ لك واحد من كواكب السماء، وهو بالثريَّا أَخصُّ، فإِذا أُطلق فإِنما يراد ب هي، وهي المرادة في هذا الحديث، وأَراد بطلوعها طُلوعَها عند الصبح، وذل في العَشْرِ الأَوْسَط من أَيَّارَ، وسقوطُها مع الصبح في العَشْ الأَوسط من تِشْرِينَ الآخِرِ، والعرب تزعم أَن بين طلوعها وغروبها أَمْراضا ووَباءً وعاهاتٍ في الناس والإِبلِ والثِّمارِ، ومُدَّةُ مغيبِها بحيث ل تُبْصَر في الليل نَيِّفٌ وخمسون ليلةً لأَنها تخفى بقربها من الشم قبلها وبعدها، فإِذا بعدت عنها ظهرت في الشَّرْق وقت الصبح؛ قال الحربي إِنما أَراد بهذا الحديث أَرضَ الحجاز لأَن في أَيَّارَ يقع الحَصادُ به وتُدْرِك الثمارُ، وحينئذ تُباعُ لأَنها قد أُمِنَ عليها من العاهة؛ قا القتيبي: أَحْسَبُ أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَرادَ عاهة الثِّمارِ خاصة والمُنَجِّمُ والمُتَنَجِّمُ: الذي ينظر في النُّجوم يَحْسُ مَواقِيتَها وسيرَها.
- قال ابن سيده: فأَما قول بعض أَهل اللغة: يقوله النَّجَّامون فأُراه مُولَّداً.
- قال ابن بري: وابنُ خالويه يقول في كثير من كلام وقال النجَّامون ولا يقول المُنَجِّمون، قال: وهذا يدل على أَن فعله ثلاثي وتَنَجَّمَ: رعى النُّجومَ من سَهَرٍ.
- ونُجومُ الأَشياء: وظائفُها التهذيب: والنُّجومُ وظائفُ الأَشياء، وكلُّ وظيفةٍ نَجْمٌ.
- والنَّجْمُ الوقتُ المضروب، وبه سمي المُنَجِّم.
- ونَجَّمْتُ المالَ إِذا أَدَّيت نُجوماً؛ قال زهير في دياتٍ جُعِلت نُجوماً على العاقلة يُنَجِّمُها قومٌ لقَوْمٍ غَرامةً ولم يُهَرِيقُوا بينَهم مِلءَ مِحْجَم وفي حديث سعد: واللهِ لا أَزيدُك على أَربعة آلافٍ مُنَجَّمةٍ تَنْجِيمُ الدَّينِ: هو أَن يُقَدَّرَ عطاؤه في أَوقات معلومة متتابعةٍ مُشاهرة أَو مُساناةً، ومنه تَنْجِيمُ المُكاتَب ونجومُ الكتابةِ، وأَصله أَ العرب كانت تجعل مطالعَ منازِل القمر ومساقِطَها مَواقيتَ حُلولِ دُيونِه وغيرها، فتقول إِذا طلع النَّجْمُ: حلَّ عليك مالي أَي الثريّا، وكذل باقي المنازل، فلما جاء الإِسلام جعل الله تعالى الأَهِلّةَ مَواقيتَ لِمَ يحتاجون إِليه من معرفة أَوقات الحج والصوم ومَحِلِّ الدُّيون وسَمَّوْها نُجوماً اعتباراً بالرَّسْمِ القديم الذي عرفوه واحْتِذاءً حَذْوَ م أَلفُوه وكتبوا في ذُكورِ حقوقِهم على الناس مُؤَجَّلة.
- وقوله عز وجل: فل أُقْسِمُ بمواقع النُّجوم؛ عنَى نُجومَ القرآن لأَن القرآن أُنْزِل إِل سماء الدنيا جملة واحدة، ثم أُنزل على النبي، صلى الله عليه وسلم، آية آيةً، وكان بين أَول ما نزل منه وآخره عشرون سنةً.
- ونَجَّمَ علي الدّيةَ: قطَّعها عليه نَجْماً نجماً؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد ولا حَمالاتِ امْرِئٍ مُنَجِّ ويقال: جعلت مالي على فلان نُجوماً مُنَجَّمةً يؤدي كلَّ نَجْمٍ في شه كذا، وقد جعل فلانٌ مالَه على فلان نُجوماً معدودة يؤدِّي عند انقضاء ك شهر منها نَجْماً، وقد نَجَّمها عليه تَنْجيماً.
- نظر في النُّجوم: فَكَّ في أَمر ينظر كيف يُدَبِّره.
- وقوله عز وجل مُخْبِراً عن إِبراهيم، علي السلام: فنظَر نَظْرَةً في النُّجوم فقال إِنِّي سَقِيمٌ؛ قيل: معنا فيما نَجَمَ له من الرأْي.
- وقال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: النُّجومُ جم نَجْم وهو ما نَجَمَ من كلامهم لَمَّا سأَلوه أَن يخرج معهم إِلى عِيدِهم ونَظَرَ ههنا: تَفكّر ليُدَبِّرَ حُجَّة فقال: إِنِّي سَقِيم، أَي من كُفْرِكم.
- وقال أَبو إِسحق: إِنه قال لقومه وقد رأَى نَجْماً إِني سقيم أَوْهَمَهم أَن به طاعوناً فتَوَلَّوْا عنه مُدْبِرين فِراراً من عَدْوَ الطاعون.
- قال الليث: يقال للإِنسان إِذا تفكر في أَمر لينظر كي يُدبِّره: نظر في النُّجوم، قال: وهكذا جاء عن الحسن في تفسير هذه الآية أَ تفكّر ما الذي يَصْرِفُهم عنه إِذا كلَّفوه الخروج معهم.
- والمِنْجَم: الكع والعرقوبُ وكل ما نَتأَ.
- والمِنْجَم أَيضاً: الذي يُدَقّ به الوتد ويقال: ما نَجَمَ لهم مَنْجَمٌ مما يطلبون أَي مَخْرج.
- وليس لهذا الأَم نَجْمٌ أَي أَصلٌ، وليس لهذا الحديث نَجْم أَي ليس له أَصلٌ والمَنْجَمُ: الطريق الواضح؛ قال البعيث لها في أَقاصِي الأَرضِ شأْوٌ ومَنْجَم وقول ابن لَجَإٍ فصَبَّحَتْ، والشمسُ لَمَّا تُنْعِم أَن تَبْلغَ الجُدَّةَ فوقَ المَنْجَم قال: معناه لم تُرِدْ أن تبلغ الجُدّة، وهي جُدّة الصبح طريقتُ الحمراء.
- والمَنْجَمُ: مَنْجَمُ النهار حين يَنْجُمُ.
- ونَجَمَ الخارجيّ، ونجمَت ناجمةٌ بموضع كذا أَي نَبَعت.
- وفلانٌ مَنْجَمُ الباطل والضلالة أَ معدنُه.
- والمَنْجِمان والمِنْجَمانِ: عظمان شاخِصان في بواطن الكعبين يُقْبِ أَحدُهما على الآخر إِذا صُفَّت القدمان.
- ومِنْجَما الرجْل: كَعْباها والمِنْجَم، بكسر الميم، من الميزان: الحديدة المعترضة التي فيه اللسان.
- وأَنْجَمَ المطرُ: أَقْلَع، وأَنْجَمَت عنه الحُمّى كذلك، وكذل أَفْصَمَ وأَفْصَى.
- وأَنْجَمت السماءُ: أَقْشَعت، وأَنْجَم البَرْد وقال:أَنْجَمَت قُرَّةُ السماء، وكان قد أَقامَتْ بكُلْبة وقِطار وضرَبه فما أَنْجَمَ عنه حتى قتله أَي ما أَقْلَع، وقيل: كلُّ م أَقْلَع فقد أَنْجَمَ والنِّجامُ: موضع؛ قال معقل بن خُويلِد نَزِيعاً مُحْلِباً من أَهلِ لِفْت لِحَيٍّ بين أَثْلةَ والنِّجام نحم: النَّحِيمُ: الزَّحِيرُ والتنحْنُح.
- وفي الحديث: دخلتُ الجنة فسمعتُ نَحْمةً من نُعَيم أَي صوتاً.
- والنَّحِيمُ: صوتٌ يخرج من الجوف، ورج نَحِمٌ، وربما سمي نُعَيْمٌ النَّحّامَ.
- نَحَمَ يَنْحِمُ، بالكسر نَحْماً ونَحِيماً ونَحَماناً، فهو نَحَّام، وهو فوق الزَّحير، وقيل: هو مث الزحير: قال رؤبة من نَحَمانِ الحَسَدِ النِّحَمّ بالَغ بالنِّحَمِّ كشِعْر شاعر ونحوه وإِلا فلا وجه له؛ وقال ساعدة ب جؤية وشَرْحَب نَحْرُه دامٍ وصَفْحَتُه يَصِيحُ مثلَ صِياحِ النَّسْرِ مُنْتَح وأَنشد ابن بري ما لَك لا تَنْحِمُ يا فلاحُ إِنَّ النَّحِيمَ للسُّقاةِ راح وأَنشده أَبو عمرو ما لك لا تنحم يا فلاحه إِن النحيم للسُّقاة راح (* قوله [ يا فلاحه ] في التهذيب: يا رواحه) وفَلاحة: اسم رجل.
- ورجل نَحّام: بَخِيل إِذا طُلِبت إِليه حاجة كث سُعالُه عندها؛ قال طرفة أَرَى قَبْرَ نَحّامٍ بَخيلٍ بماله كقَبْرِ غَوِيٍّ في البَطالةِ مُفْسِ وقد نَحَمَ نَحِيماً.
- ابن الأَعرابي: النَّحْمة السَّعْلة، وتكو الزحيرةَ.
- والنَّحِيمُ: صوتُ الفَهْدِ ونحوه من السباع، والفعل كالفعل والمصد كالمصدر، ونَحَمَ الفَهْدُ يَنحِم نَحِيماً ونحوه من السباع كذلك، وكذل النَّئِيمُ، وهو صوت شديد.
- ونَحَم السَّوَّاقُ (* قوله [ نحم السواق ] ف التهذيب: الساقي) والعاملُ يَنْحَم ويَنْحِمُ نَحِيماً إِذا استراح إِل شِبْه أَنينٍ يُخرِجه من صدره.
- والنَّحِيمُ: صوت من صَدْر الفرس والنُّحامُ: طائر أَحمر على خلقة الإِوَزِّ، واحدته نُحامة، وقيل: يقا له بالفارسية سُرْخ آوى؛ قال ابن بري: ذكره ابن خالويه النُّحام الطائر بضم النون والنَّحَّامُ: فرس لبعض فُرْسان العرب؛ قال ابن سيده: أُراه السُلَيْك بن السُّلَكة السَّعْديّ عن الأَصمعي في كتاب الفرس؛ قال كأَنَّ قَوائِمَ النَّحَّامِ، لَمَّ تَرَحَّل صُحْبَتي أُصُلاً، مَحار والنَّحَّامُ: اسمُ فارس من فرسانهم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)النّجم
- الثُّريَّا.
- {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى}.
(ب) نجم الدّيْن
- أدَّاه أقساطَا.
ترجمة النجم باللغة الإنجليزية
النجم
Luminary
النجم في سياق الكلام
المرافقات للفرقة الموسيقية تضاجعن المرافقين من الشباب حتى تصل إلى النجم الكبير
The groupies sleep with the roadies in order to get to Mick.
صحيح، فيتمكن من الشهادة (و تحصل على نجمة ذهبية من (كادي
Right. Then he gets to testify. And you get a gold star from Cuddy.
و أنت هذا النجم؟ كان هذا التشبيه الذي أقوله، نعم
And you're Mick? That was the metaphor I was making, yes.
منذ عامين كنت نجماً فزت بتسع مباريات متتالية
Two years ago, I was a star. I won n nine games in a row.
ألدي سبب ألا أريدك أن تحصل على نجوم؟
Do I have a reason for not wanting you to get any stars?
كنت آمل أن أرى نجوماً
I hoped there'd be stars.
مؤسف، لا يوجد نجوم
Pity. No stars.