معنى كلمة الناخبون في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)انتخبَ
- انتخبَ ينتخب ، انتخابًا ، فهو مُنتخِب ، والمفعول مُنتخَب.
- انتخب الشَّيءَ نخبَه، اختاره، وانتقاه.
- انتخب الحبوبَ/ اللاعبين/ روائعَ الشِّعر/ مقتطفات شعريّة.
- انتخب فلانًا: صوّت لصالحه، اختاره بإعطائه صوته في الانتخاب.
- انتخب الشّعبُ ممثّليه.
- انتخب قائمةً محليّة.
- انتخب الحزبُ رئيسًا له.
(ب)نخَبَ
- نخَبَ يَنخُب ، نَخْبًا ، فهو ناخِب ، والمفعول مَنْخوب.
- نخَب الشّيءَ أخذ أحسَنه وأفضلَه.
- نخَب ثمارًا/ أبياتًا شعريَّة.
معجم الرائد
+
نَخبة
- نخبة.
- ج، نخب ونخبات.
- نخبة من كل شيء المختار : [ نخبة الأدباء ].
- نخبة من الناس المنتخبون، المتقون.
- نخبة شربة عظيمة.
- نخبة جبان.
المعجم الوسيط
+
(أ)الانْتِخابُ
- الانْتِخابُ الاختيارُ.
- و الانْتِخابُ إجراء قانونيّ.
- يُحدّدُ نظامُه ووقته ومكانُه في دستور أو لائحة ليُختار على مقتضاه شخص أو أكثرُ لرياسة مجلس أو نقابة أو ندوة أو لعضويتها، أو نحو ذلك.
(ب)المَنْخُوبُ
- المَنْخُوبُ الذاهبُ اللَّحم الهزيل. والجمع : مَنَاخيب.
المحيط في اللغة
+
نُخْبَةُ
- ـ نُخْبَةُ ونُخَبَةٌ: المُخْتارُ.
- ـ انْتَخَبَهُ: اخْتارَهُ.
- ـ نَخْبُ: النِّكاحُ، أو نَوْعٌ منه، وفِعْلُهُ: نَخَبَ، والعَضُّ، والنَّزْعُ، وفِعْلُهُما: نَخَبَ، والاسْتُ، كالمَنْخَبَةِ، والشَّرْبَةُ العظيمةُ، وهي بالفارِسِيَّة: دُوسْتَكاني.
- ـ رجُلٌ ( نَخِبٌ ونَخْبٌ ونَخْبةٌ ونُخْبَةٌ ونِخَبٌّ، ومُنْتَخَبٌ ومَنْخُوبٌ ونِخِبٌّ ويَنْخوبٌ ونَخِيبٌ: جَبانٌ)، الجمع: نُخُبٌ.
- ـ نَخِبٌ: وادٍ بالطَّائِف.
- ـ مَنْخُوبُ: الذَّاهِبُ اللَّحْمِ، المَهْزُولُ.
- ـ مِنخابُ: الضَّعيفُ لا خَيْرَ فيه.
- ـ اسْتَنْخَبَتِ المرْأةُ: طَلَبَتْ أن تُجَامَعَ.
- ـ أنْخَبَ: جاء بِوَلَدٍ جَبانٍ، وشُجاعٍ، ضِدُّ.
معجم لسان العرب
+
(أ)نخب
- انْتَخَبَ الشيءَ: اختارَه.
- والنُّخْبَةُ: ما اختاره، منه.
- ونُخْبةُ القَوم ونُخَبَتُهم: <ص:752 خِـيارُهم.
- قال الأَصمعي: يقال هم نُخَبة القوم، بضم النون وفتح الخاءِ.
- قال أَبو منصور وغيره: يقال نُخْبة، بإِسكان الخاءِ، واللغة الجيدة ما اختاره الأَصمعي.
- ويقال: جاءَ في نُخَبِ أَصحابه أَي في خيارهم.
- ونَخَبْتُه أَنْخُبه إِذا نَزَعْتَه.
- والنَّخْبُ: النَّزْعُ.
- والانْتِخابُ: الانتِزاع.
- والانتخابُ: الاختيارُ والانتقاءُ؛ ومنه النُّخَبةُ، وهم الجماعة تُخْتارُ من الرجال، فتُنْتَزَعُ منهم.
- وفي حديث عليّ، عليه السلام، وقيل عُمَر: وخَرَجْنا في النُّخْبةِ؛ النُّخْبة، بالضم: الـمُنْتَخَبُون من الناس، الـمُنْتَقَوْن.
- وفي حديث ابن الأَكْوَع: انْتَخَبَ من القوم مائةَ رجل.
- ونُخْبةُ الـمَتاع: المختارُ يُنْتَزَعُ منه وأَنْخَبَ الرجلُ: جاءَ بولد جَبان؛ وأَنْخَبَ: جاءَ بولد شجاع فالأَوَّلُ من الـمَنْخُوب، والثاني من النُّخْبة.
- الليث: يقال انْتَخَبْتُ أَفْضَلَهم نُخْبَـةً، وانْتَخَبْتُ نُخْبَتَهُمْ والنَّخَبُ: الجُبْنُ وضَعْفُ القلب.
- رجل نَخْبٌ، ونَخْبةٌ، ونَخِبٌ ومُنْتَخَبٌ، ومَنْخُوبٌ، ونِخَبٌّ، ويَنْخُوبٌ، ونَخِـيبٌ، والجمع نُخَبٌ جَبَانٌ كأَنه مُنْتَزَعُ الفُؤَادِ أَي لا فُؤَادَ له؛ ومنه نَخَبَ الصَّقْرُ الصيدَ إِذا انْتَزَعَ قَلْبَه.
- وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ: بِئْسَ العَوْنُ على الدِّين قَلْبٌ نَخِـيبٌ، وبَطْنٌ رَغِـيبٌ؛ النَّخِـيبُ: الجبانُ الذي لا فُؤَادَ له، وقيل: هو الفاسدُ الفِعْل؛ والـمَنْخُوبُ: الذاهبُ اللَّحْم الـمَهْزولُ؛ وقول أَبي خِراشٍ: بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيْل يَرْقُبُني، * إِذْ آثَرَ، الدِّفْءَ والنَّوْمَ، المناخيب قيل: أَراد الضِّعافَ من الرجال الذين لا خَيْرَ عندهم، واحدُه مِنْخابٌ؛ ورُوي الـمَناجِـيبُ، وهو مذكور في موضعه.
- ويقال للـمَنْخوب: النِّخَبُّ، النون مكسورة، والخاء منصوبة، والباء شديدة، والجمع الـمَنْخُوبُونَ.
- قال: وقد يقال في الشعر على مَفاعِلَ: مَناخبُ.
- قال أَبو بكر: يقال للجَبانِ نُخْبَةٌ، وللجُبَناءِ نُخَباتٌ؛ قال جرير يهجو الفرزدق: أَلم أَخْصِ الفَرَزْدَقَ، قد عَلِمْتُمْ، * فأَمْسَى لا يَكِشُّ مع القُرُوم لَهُمْ مَرٌّ، وللنُّخَباتِ مَرٌّ، * فقَدْ رَجَعُوا بغير شَـظًى سَلِـي وكَلَّمْتُه فَنَخَبَ عليّ إِذا كَلَّ عن جَوابك الجوهري: والنَّخْبُ البِضاع؛ قال ابن سيده: النَّخْبُ: ضَرْبٌ م الـمُباضَعةِ، قال: وعَمَّ به بعضُهم نَخَبَها الناخِبُ يَنْخُبها ويَنْخَبُها نَخْباً، واسْتَنْخَبَتْ هي: طَلَبَتْ أَن تُنْخَبَ؛ قال: إِذا العَجُوزُ اسْتَنْخَبَتْ فانْخُبْها، * ولا تُرَجِّيها، ولا تَهَبْه والنَّخْبةُ: خَوْقُ الثَّفْر، والنَّخْبَةُ: الاسْتُ؛ قال واخْتَلَّ حَدُّ الرُّمْح نَخْبةَ عامِرٍ، * فَنَجا بها، وأَقَصَّها القَتْل وقال جرير وهَلْ أَنْتَ إِلاّ نَخْبةٌ من مُجاشِعٍ؟ * تُرى لِـحْيَةً من غَيْرِ دِينٍ، ولا عَقْ وقال الراجز إِنَّ أَباكِ كانَ عَبْداً جازِرا ويَـأْكُلُ النَّخْبَةَ والـمَشافِرا(1 (1 قوله [ وقال الراجز ان أباك إلخ ] عبارة التكملة وقالت امرأة لضرتها ان أباك إلخ وفيها أيضاً النخبة، بالضم، الشربة العظيمة.
- <ص:753 واليَنْخُوبةُ: أَيضاً الاسْتُ (1 (1 قوله [ والينخوبة أيضاً الاست ] وبغير هاء موضع؛ قال الأعشى يا رخماً قاظ على ينخوب) ؛ قال جرير إِذا طَرَقَتْ يَنْخُوبةٌ من مُجاشع والـمَنْخَبةُ: اسم أُمّ سُوَيْدٍ (2 (2 قوله [ والمنخبة اسم أم سويد ] هي كنية الاست.
- والنِّخابُ: جِلْدَةُ الفُؤَاد؛ قال وأُمُّكُمْ سارِقَةُ الـحِجابِ، * آكِلَةُ الخُصْيَيْنِ والنِّخا وفي الحديث: ما أَصابَ المؤْمنَ من مكروه، فهو كَفَّارة لخطاياه، حتى نُخْبةِ النَّملةِ؛ النُّخْبةُ: العَضَّةُ والقَرْصة يقال نَخَبَتِ النملةُ تَنْخُبُ إِذا عَضَّتْ.
- والنَّخْبُ: خَرْقُ الجِلْدِ؛ ومنه حديث أُبَـيّ: لا تُصِـيبُ المؤْمنَ مُصيبةٌ ذَعْرَةٌ، ولا عَثْرَةُ قَدَمٍ، ولا اخْتِلاجُ عِرْقٍ، ولا نُخْبَةُ نملة، إِلا بذَنبٍ، وما يَعْفُو اللّهُ أَكثرُ؛ قال ابن الأَثير: ذكره الزمخشري مرفوعاً، ورواه بالخاءِ والجيم؛ قال: وكذلك ذكره أَبو موسى بهما، وقد تقدم.
- وفي حديث الزبير: أَقْبَلْتُ مع رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم،من لِـيَّةَ، فاستقبلَ نَخِـباً ببصره؛ هو اسم موضع هناك.
- ونَخِبٌ: وادٍ بأَرض هُذَيْل؛ قال أَبو ذؤَيب (3 (3 قوله [ قال أبو ذؤيب ] أي يصف ظبية وولدها، كما في ياقوت ورواه لعمرك ما عيساء بعين مهملة فمثناة تحتية.
- ) لَعَمْرُك، ما خَنْساءُ تَنْسَـأُ شادِناً، * يَعِنُّ لها بالجِزْع من نَخِبِ النَّجل أَراد: من نَجْلِ نَخِبٍ، فقَلَبَ؛ لأَنَّ النَّجْلَ الذي هو الماء ف بُطون الأَوْدية جِنْسٌ، ومن الـمُحال أَن تُضافَ الأَعْلامُ إِل الأَجْناس، واللّه أَعلم.
(ب)كنخب
- الكَنْخَبة: اختلاطُ الكلام من الخطإِ، حكاه يونس.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ناخبون
- كل الأشخاص المنتمون لمنطقة انتخاب ولهم حق التصويت.
- مصطلحات سياسية.
(ب)الانتخابات الأولية المباشرة
- قيام القاعدة الحزبية لحزب سياسي باختيار مرشحي الحزب في الانتخابات العامة.
ترجمة الناخبون باللغة الإنجليزية
الناخبون
Electorate