معنى كلمة الموازين في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) وازنَ
- وازنَ يوازن ، مُوازَنةً ووِزانًا ، فهو مُوازِن ، والمفعول مُوازَن (للمتعدِّي).
- وازن بين شيئين.
- نظر أيّهما أوزن.
- ساوى وعادل.
- وازن بين مصروفه ودخله.
- وازنَ الشَّيءَ أو الشَّخصَ.
- عادله، ساواه في الوزن.
- وازن حِمْلاً.
- موازنة بين ثقلين.
- كافأه على أعماله.
- وازن ابنه على تفوّقه.
(ب) توازنَ
- توازنَ يتوازن ، توازُنًا ، فهو مُتوازِن.
- توازن الشَّيئان اتّزنا، تعادلا، تساويا في الوزن.
- توازنت الأحمال.
- توازن اقتصاديّ.
- توازن القوى.
- غذاء متوازن: كميّات متناسبة من مواد كربوهيدراتية وبروتين ودهون وفيتامينات ونحوها بحيث تفي باحتياجات الكائن الحيّ.
معجم الرائد
+
(أ)ميزان
- ج، موازين وميازين.
- ميزان الة يوزن بها الشيء ويعرف مقداره من الثقل والحرارة والضغط الجوي ونحوها. ومنها أنواع.
- ميزان مقدار.
- ميزان عدل.
- ميزان [ إستقام ميزان النهار ] : أي انتصف.
(ب) وازَن
- وازن.
- موازنة ووزانا.
- وازن الشيء : ساواه في الوزن.
- وازن بين الشيئين : ساوى بينهما.
- وازنه قابله وحاذاه.
- وازن بين الشيئين : نظر أيهما أوزن، قابل.
- وازنه كافأه على عمله.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَوَازِينُ
- المَوَازِينُ جمع الميزان.
- و المَوَازِينُ الميزانُ الواحد مع سِنَجِه.
(ب)المَوْزُونُ
- المَوْزُونُ المَوْزُونُ شيءٌ موزونٌ : جَرَى على وزن أَو مقدار معلوم.
- وفي التنزيل العزيز: الحجر آية 19وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ موْزُونٍ ) ).
المحيط في اللغة
+
(أ) وَزْنُ
- ـ وَزْنُ: رَوْزُ الثِّقَل والخِفَّةِ، كالزِّنَةِ، وزَنَهُ يَزِنُهُ وَزْناً وزِنَةً، والمِثْقَالُ,ج: أوزانٌ، وفِدْرَةٌ من تَمْرٍ لا يكَادُ رجُلٌ يَرْفَعُها، تكونُ في نِصْفِ جُلَّةٍ من جِلالِ هَجَرَ، أو ثُلُثِها. ج: وُزُونٌ، ونَجْمٌ يَطْلُعُ قَبْلَ سُهَيْلٍ، فَتَظُنُّهُ إيَّاهُ.
- ـ وَزْنُ من الجَبَلِ: حذاؤُهُ، كزِنَتِهِ، وفَرَسُ شَبيبِ بنِ دَيْسَمٍ، والخَرْصُ، والحَزْرُ.
- ـ وَزْنَةُ: القصيرةُ العاقِلَةُ، كالمَوْزُونَةِ.
- ـ وزْنُ سَبْعَة: لَقَبٌ.
- ـ إنه لَحَسَنُ وِزْنَةِ، أي: الوَزْنِ.
- ـ دِرْهَمٌ وزْناً ووَزْنٌ، أي: مَوْزُونٌ، أو وازِنٌ.
- ـ ميزانُ: معروف، والعَدْلُ، والمِقْدَارُ.
- ـ وازَنَهُ: عادَلَهُ، وقابَلَهُ، وحاذاهُ.
- ـ وازَنَهُ فلاناً: كافأَهُ على فِعالِهِ.
- ـ هو وَزْنَه، وزِنَتَهُ ووِزانَه وبوزانِه وبوزانَتِه: قُبالَتَهُ، ووَزَنْتُ له الدراهِمَ فاتَّزَنَها، ووَزَنَ الشِّعْرَ فاتَّزَنَ.
- ـ فهو أوْزَنُ من غيرهِ: أقْوَى، وأمْكَنَ.
- ـ اتَّزَنَ العِدْلُ: اعْتَدَلَ.
- ـ أوْزَنُ القومِ: أوجَهُهُم.
- ـ توازَنَا: اتَّزَنَا.
- ـ اسْتَقَامَ ميزانُ النهارِ: انْتَصَفَ.
- ـ هو وَزِينُ الرأي: أصيلُهُ، وقد وَزُنَ.
- ـ راجِحُ وَزْنِ: كامِلُ العَقْلِ والرأي.
- ـ مَوْزَنٌ: موضع.
- ـ وَزِينُ: الحَنْظَلُ المَطْحُونُ.
- ـ وَزَنَ نَفْسَهُ على كذا: وطَّنَها عليه، كأَوْزَنَها.
(ب) زَنَّ
- ـ زَنَّ عَصَبُهُ: يَبِسَ.
- ـ زَنَّ فلاناً بخَيرٍ أو شَرٍ: ظَنَّه به، كأَزَنَّه.
- ـ أَزْنَنْتُه بِكذا: اتَّهَمْتُه به.
- ـ ماءٌ ومِياهٌ زَنَنٌ: قليلٌ ضَيِّقٌ، أَو ظَنونٌ لا يُدْرَى أفيه ماءٌ أم لا.
- ـ زِنُّ: الماشُ، أَو الدَّوْسَرُ.
- ـ تَّزْنِينُ: مُلازَمَةُ أكْلِهِ.
- ـ زُنَيْنٌ: ابنُ كَعْبٍ، بَطْنٌ.
- ـ محمودُ بنُ زُنَيْنٍ: معروف.
- ـ حِنْطَةٌ زِنَّةٌ: خِلافُ العَذْيِ.
- ـ زُّنانَى: شِبْهُ المُخاطِ يَقَعُ من أُنوفِ الإِبِلِ.
- ـ ظِلٌّ زَنانٌ، وزَناءٌ: قصيرٌ.
- ـ رَجُلٌ زَنانِيٌّ: يَكْفِي نَفْسَه لا غيرُ.
- ـ أَبو زَنَّةَ: القِرْدُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) وزن
- الوَزْنُ: رَوْزُ الثِّقَلِ والخِفَّةِ.
- الليث: الوَزْنُ ثَقْل شيء بشيء مثلِه كأَوزان الدراهم، ومثله الرَّزْنُ، وَزَنَ الشيءَ وَزْنا وزِنَةً.
- قال سيبويه: اتَّزَنَ يكون على الاتخاذ وعلى المُطاوعة، وإِن لحَسَنُ الوِزْنَةِ أَي الوَزْنِ، جاؤوا به على الأَصل ولم يُعِلُّوه لأَن ليس بمصدر إِنما هو هيئة الحال، وقالوا: هذا درهم وَزْناً ووَزْنٌ النصب على المصدر الموضوع في موضع الحال، والرفع على الصفة كأَنك قلت موزو أَو وازِنٌ.
- قال أَبو منصور: ورأَيت العرب يسمون الأَوْزانَ التي يُوزَن بها التمر وغيره المُسَوَّاةَ من ا لحجارة والحديد المَوَازِينَ، واحده مِيزان، وهي المَثَاقِيلُ واحدها مِثْقال، ويقال للآلة التي يُوزَنُ به الأَشياء مِيزانٌ أَيضاً؛ قال الجوهري: أَصله مِوْزانٌ، انقلبت الواو يا لكسرة ما قبلها، وجمعه مَوَازين، وجائز أَن تقول للمِيزانِ الواح بأَوْزانِه مَوازِينُ.
- قال الله تعالى: ونَضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ؛ يري نَضَعُ المِيزانَ القِسْطَ.
- وفي التنزيل العزيز: والوَزْنُ يومئِذٍ الحَقّ فمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُه فأُولئك هم المفلحون.
- وقوله تعالى: فأَمّا م ثَقُلَتْ مَوَازِينُه وأَما مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُه؛ قال ثعلب: إِنم أَرادَ مَنْ ثَقُلَ وَزْنُه أَو خَفّ وَزْنُه، فوضع الاسم الذي ه الميزان موضع المصدر.
- قال الزجاج: اختلف الناس في ذكر الميزان في القيامة، فجا في التفسير: أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ، وأَن المِيزانَ أُنزل في الدني ليتعامل الناس بالعَدْل وتُوزَنَ به الأَعمالُ، وروى جُوَيْبر ع الضَّحَّاك: أَن الميزان العَدْلُ، قال: وذهب إِلى قوله هذا وَزْنُ هذا، وإِ لم يكن ما يُوزَنُ، وتأْويله أَنه قد قام في النفس مساوياً لغيره كما يقو الوَزْنُ في مَرْآةِ العين، وقال بعضهم: الميزانُ الكتاب الذي في أَعمال الخَلْق؛ قال ابن سيده: وهذا كله في باب اللغة والاحتجاج سائغٌ إِل أَن الأَولى أَن يُتَّبَعَ ما جاء بالأَسانيد الصحاح، فإِن جاء في الخب أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ، من حيث يَنْقُلُ أَهلُ الثِّقَة، فينبغي أَ يُقْبل ذلك.
- وقوله تعالى: فلا نُقِيمُ لهم يوم القيامة وَزْناً.
- قال أَب العباس: قال ابن الأَعرابي العرب تقول ما لفلان عندي وَزْنٌ أَي قَدْر لخسته.
- وقال غيره: معناه خِفّةُ مَوَازينهم من الحَسَنات.
- ويقال: وَزَن فلانٌ الدراهمَ وَزْناً بالميزان، وإِذا كاله فقد وَزَنَه أَيضاً.
- ويقال وَزَنَ الشيء إِذا قدَّره، ووزن ثمر النخل إِذا خَرَصَه.
- وفي حديث اب عباس وسئل عن السلف في النخل فقال: نهى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ع بَيْعِ النخل حتى يؤكل منه وحتى يُوزَنَ، قلت: وما يُوزَنُ؟ فقال رج عنده: حتى يُحْزَرَ؛ قال أَبو منصور: جعل الحَزْر وَزْناً لأَنه تقدي وخَرْصٌ؛ وفي طريق أُخرى: نهى عن بيع الثمار قبل أَن توزن، وفي رواية: حت تُوزَنَ أَي تُحْزَرَ وتُخْرَصَ؛ قال ابن الأَثير: سماه وَزْناً لأَن الخار يَحْزُرُها ويُقَدِّرُها فيكون كالوزن لها، قال: ووجه النهي أَمران أَحدهما تحصين الأَموال (* قوله [ تحصين الأموال ] وذلك أنها في الغالب ل تأمن العاهة إلا بعد الادراك وذلك أوان الخرص).
- والثاني أَنه إِذا باعها قب ظهور الصَّلاح بشرط القطع وقبل الخَرْص سقط حقوق الفقراء منها، لأَ الله تعالى أَوجب إِخراجها وقت الحصاد، والله أَعلم.
- وقوله تعالى: وإِذ كالُوهُمْ أَو وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ؛ المعنى وإِذا كالوا لهم أَ وَزَنُوا لهم يقال: وَزَنْتُ فلاناً ووَزَنْتُ لفلان، وهذا يَزِنُ درهماً ودرهم وازِنٌ؛ وقال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحب مثْل العَصافير أَحْلاماً ومَقْدُرَةً لو يُوزَنُون بِزِفّ الرِيش ما وَزَنُو جَهْلاً علينا وجُبْناً عن عَدُوِّهِم لبِئْست الخَلَّتانِ: الجَهْلُ والجُبُن قال ابن بري: الذي في شعره شبه العصافير.
- ووازَنْتُ بين الشيئي مُوَازَنَةً ووِزاناً، وهذا يُوازِنُ هذا إِذا كان على زِنَتِه أَو كا مُحاذِيَهُ.
- ويقال: وَزَنع المُعْطِي واتَّزَنَ الآخِذُ، كما تقول: نَقَد المُعْطِي وانْتَقَد الآخذُ، وهو افتعل، قلبوا الواو تاء فأَدغموا.
- وقوله ع وجل: وأَنبتنا فيها من كل شيء مَوْزونٍ؛ جرى على وَزَنَ، مَنْ قَدّر الله لا يجاوز ما قدَّره الله عليه لا يستطيع خَلْقٌ زيادةٌ فيه ولا نقصاناً وقيل: من كل شيء مَوْزونٍ أَي من كل شيء يوزن نحو الحديد والرَّصا والنحاس والزِّرْنيخ؛ هذا قول الزجاج، وفي النهاية: فَسَّرَ المَوْزونَ عل وجهين: أَحدهما أَن هذه الجواهر كلَّها مما يوزَنُ مثل الرصاص والحدي والنُّحاس والثَّمَنَيْنِ، أَعني الذهب والفضة، كأَنه قصد كل شيء يُوزَنُ ول يكال، وقيل: معنى قوله من كل شيء مَوْزُونٍ أَنه القَدْر المعلوم وَزْنُه وقَدْرُه عند الله تعالى.
- والمِيزانُ: المِقْدار أَنشد ثعلب قد كُنْتُ قبل لقائِكُمْ ذا مِرَّةٍ عِنْدي لكل مُخاصِمٍ ميزانُ وقام مِيزانُ النهار أَي انتصف.
- وفي الحديث: سبحان الله عَدَدَ خَلْقِ وزِنَةَ عَرْشِه أَي بوَزْن عَرْشِه في عظم قَدْره، من وَزَنَ يَزِن وَزْناً وزِنَةً كوَعَدَ عِدَةً، وأَصل الكلمة الواو، والهاء فيها عوض م الواو المحذوفة من أَولها.
- وامرأَة مَوْزونةٌ: قصيرة عاقلة.
- والوَزْنَةُ المرأَة القصيرة.
- الليث: جارية موزونة فيها قِصَرٌ.
- وقال أَبو زيد: أَك فلان وَزْمَةً ووَزْنَةً أَي وَجْبةً.
- وأَوْزانُ العربِ: ما بَنَتْ علي أَشعارها، واحدها وَزْنٌ، وقد وَزَنَ الشِّعْرَ وَزْناً فاتَّزَنَ؛ كلّ ذلك عن أَبي إِسحق.
- وهذا القول أَوْزَنُ من هذا أَي أَقوى وأَمكنُ.
- قا أَبو العباس: كان عُمارة يقرأُ: ولا الليلُ سابقُ النهارَ، بالنصب؛ قا أَبو العباس: ما أَرَدْتَ؟ فقال: سابقٌ النهارَ، فقلت: فهَلاَّ قلته، قال لو قُلْتُهُ لكان أَوْزَنَ.
- والمِيزانُ: العَدْلُ.
- ووازَنَه: عادل وقابله.
- وهو وَزْنَهُ وزِنَتَهُ ووِزانَهُ وبوِزانه أَي قُبَالَتَه.
- وقولهم هو وَزْنَ الجبل أَي ناحيةً منه، وهو زِنَةَ الجبل أَي حِذاءَه؛ قا سيبويه: نُصِبا على الظرف.
- قال ابن سيده: وهو وَزْنَ الجبل وزِنَتَه أَ حِذاءَه، وهي أَحد الظروف التي عزلها سيبويه ليفسر معانيها ولأَنها غرائب قال: أَعني وَزْنَ الجبلِ، قال: وقياس ما كان من هذا النحو أَن يكو منصوباً كما ذكرناه، بدليل ما أَومأَ إِليه سيبويه هنا، وأَما أَبو عبيد فقال هو وِزانُه بالرفع.
- والوَزْنُ: المثقال، والجمع أَوْزانٌ.
- وقالوا: دره وَزْنٌ، فوصفوه بالمصدر.
- وفلان أَوْزَنُ بني فلانٍ أَي أَوْجَهُهُمْ.
- ورج وَزِينُ الرأْي: أَصيله، وفي الصحاح: رَزينُه.
- ووَزَنَ الشيءُ.
- رَجَحَ ويروى بيتُ الأَعشى وإِن يُسْتَضافُوا إِلى حُكْمِه يُضافُوا إِلى عادِلٍ قد وَزَن وقد وَزُنَ وَزَانةً إِذا كان متثبتاً.
- وقال أَبو سعيد: أَوْزَمَ نفسَ على الأَمر وأَوْزَنَها إذا وَطَّنَ نفسه عليه.
- والوَزْنُ: الفِدْرة م التمر لا يكاد الرجل يرفعها بيديه، تكون ثلثَ الجُلَّةِ من جِلال هَجَر أَو نصْفَها، وجمعه وُزُونٌ؛ حكاه أَبو حنيفة؛ وأَنشد وكنا تَزَوَّدْنا وُزُوناً كثيرةً فأَفْنَيْنَها لما عَلَوْنا سَبَنْسَب والوَزِينُ: الحَنْظَلُ المطحون، وفي المحكم: الوَزينُ حَبّ الحنظ المطحون يُبَلُّ باللبن فيؤكل؛ قال إِذا قَلَّ العُثَانُ وصار، يوماً خَبِيئةَ بيت ذي الشَّرَفِ الوَزين أَراد: صار الوَزينُ يوماً خبيئة بيت ذي الشرف، وكانت العرب تتخذ طعاما من هَبِيدِ الحنظل يَبُلُّونه باللبن فيأْكلونه ويسمونه الوَزينَ ووَزْنُ سَبْعةٍ: لَقَبٌ.
- والوَزْنُ: نَجْم يطلُع قبل سُهَيْل فيُظَنُّ إِياه وهو أَحد الكَوْكبين المُحْلِفَيْن.
- تقول العرب: حَضارِ والوَزْن مُحْلِفانِ، وهما نجمان يطلُعان قبل سُهَيْلٍ؛ وأَنشد ابن بري أَرَى نارَ لَيْلى بالعَقيقِ كأَنه حَضَارِ، إِذا ما أَقْبَلَتْ، ووَزِينُه ومَوْزَنٌ، بالفتح: اسم موضع، وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ ومَوْهَبٍ؛ وقا كُثَيّر كأَنَّهُمُ قَصْراً مَصَابيحُ رَاهبٍ بمَوْزَنَ رَوَّى بالسَّلِيط ذُبالُه (* قوله [ روّى بالسليط ذبالها ] كذا بالأَصل مضبوطاً كنسخة الصحاح الخ هنا، وفي مادة قصر من الصحاح أَيضاً برفع ذبالها وشمالها، ووقع في ماد قصر من اللسان مايخالف هذا الضبط هُمُ أَهْلُ أَلواحِ السَّرِير ويمنه قَرابينُ أَرْدافٌ لها وشِمالُه وقال كُثَيّرُ عَزَّةَ بالخَيْر أَبْلَجُ من سِقاية راهِب تُجْلى بمَوْزَنَ، مُشْرِقاً تِمْثالُه.
(ب)زنن
- زَنَّه بالخير زَنّاً وأَزَنّه: ظَنَّه به أَو اتَّهَمه وأَزْنَنْتُه بشيء: اتِّهَمْتُه به؛ وقال حَضْرَميّ بن عامر إن كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِبا جَزْءُ فلاقَيْتَ مثلَها عَجِلا وقال اللحياني: أَزْنَنْتُه بمال وبعلمٍ وبخير أَي ظننته به، قال: وكلا العامة زَنَنْتُه، وهو خطأٌ.
- ويقال: فلان يُزَنُّ بكذا وكذا أَي يُتَّه به، وقد أَزْنَنْتُه بكذا من الشرِّ، ولا يكون الإزْنان في الخير، قال ولا يقال زَنَنْتُه بكذا بغير أَلف.
- وفي حديث ابن عباس يصف عليّاً، رض الله عنهما: ما رأَيت رئيساً مِحْرَباً يُزَنُّ به، أَي يتهم بمشاكلته يقال: زَنِّه بكذا وأَزَنَّه إذا اتَّهمه وظنَّه فيه.
- وفي حديث الأَنصا وتسويدهم جَدَّ بنَ قَيْس: إنا لنَزُنُّه بالبخل أَي نَتَّهِمُه به.
- وف الحديث الآخر: فَتًى من قريش يُزَنُّ بشرب الخمر؛ وفي شعر حسان في عائشة رضي الله عنها حَصَانٌ رَزَانٌ ما تُزَنُّ بريبة ويقال: ماءٌ زَنَنٌ أَي ضيق قليل، ومياه زَنَنٌ؛ قال الشاعر ثم اسْتغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ ل من ماء لينَةَ، لا مِلْحٌ ولا زَنَنُ ويقال الماءُ الزَّنَنُ الظَّنُونُ الذي لا يُدْرَى أَفيه ماءٌ أَم لا والزَّنَنُ والزَّنِيُّ والزَّنَاءُ: الضَّيِّق.
- وزَنَّ عصَبُه إذا يبس وأَنشد نَبَّهْتُ مَيْمُوناً لها فأَنّا وقامَ يَشْكُو عَصَباً قد زَنّ وأَنشد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله والزِّنُّ: الدَّوْسَرُ (* قوله [ الدوسر ] هو نبت ينبت في أضعاف الزرع وه في خلقته غير أنه يجاوز الزرع وله سنبل وحب ضاوي دقيق أسمر يختل بالبر).
- عن أَبي حنيفة.
- ابن الأََعرابي: التَّزْنينُ الدوامُ على أَك الزِّنِّ، وهو الخُلَّرُ؛ والخُلّرُ: الماشُ.
- وفي الحديث: لا يقبل الله صلا العبد الآبق ولا صلاة الزِّنِّين؛ قال ابن الأَعرابي: هو الحاقنُ.
- يقال زَنَّ فذَنَّ أَي حَقَنَ فقَطَر، وقيل: هو الذي يدافع الأَخْبَثَين، وف رواية: لا يُصَلِّ أَحدكم وهو زِنِّين.
- وفي الحديث الآخر: لا يَؤُمَّنَّكُم أَنْصَرُ ولا أَزَنُّ ولا أَفْرَعُ.
- ويقال: زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله قال الراجز حَسَّبَه من اللّبَن إذ رآه قَلَّ وزَنّ (* قوله [ إذ رآه إلخ ] هكذا في الأصل.
- اللّبن: مصدر لَبِنَتْ عُنُقه م الوِسادةِ، وحَسَّبَه: وضع تحت رأْسه مِحْسَبَةً، وهي وِسادة من أَدَم وأَبو زَنَّةَ: كنية القرد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) موازين الدفع
- المعدلات المختلفه للدفع للمنشأ الاختلاف طباقات العامل.
(ب) موازين الدفع
- المعدلات المختلفه للدفع للمنشأ الاختلاف طباقات العامل.
ترجمة الموازين باللغة الإنجليزية
الموازين
Balances
الموازين في سياق الكلام
إنه أيضاً على رقم 8 بميزان جلاسكو للغيبوبة
He's also an eight on the Glasgow Coma Scale.
أهناك ميزان لقياس التعاطف؟
Is there a scale for measuring compassion?
.رجح الموازين إلى كفته
He weighed the scales in his favor.
مجرد تطور موازي
Just parallel evolution.
ميزانية؟ لا
Budget? Nope.