معنى كلمة المنحدرات في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حدَرَ
- حدَرَ / حدَرَ بـ / حدَرَ في يَحدُر ، حَدْرًا وحُدورًا ، فهو حادِر ، والمفعول مَحْدور.
- حدَر الشَّيءَ/ حدَر بالشًَّيء أنزله من أعلى إلى أسفل.
- حدَر الحجارةَ من التلّ إلى الوادي: دحرجها.
- حدَرتِ العينُ الدَّمْع/ بالدمع: أسالته.
- حدَر القراءَة ونحوَها/ حدَر في القراءة: أسرع فيها.
(ب)انحدرَ
- انحدرَ / انحدرَ من ينحدر ، انحِدارًا ، فهو مُنحدِر.
- والمفعول مُنحدَر منه.
- انحدر الشَّيءُ مُطاوع حدَرَ/ حدَرَ بـ/ حدَرَ في: انحطّ من علوٍّ إلى أسْفل، نزل وهبط فجأة وبقوة.
- ينحدر الجدولُ من صدر الجبل.
- ينحدر خُلُقيًّا.
- انحدر الدَّمعُ: سال وتساقط.
- نظرت إليه فإذا دمعه ينحدر على خدَّيه من التأثُّر.
- انحدر منه: تفرّع منه وانتسب إليه.
- انحدرت هذه الحضارةُ من تليد موروث، وطريف مقبوس.
- انحدر من أسرة كريمة.
معجم الرائد
+
حدر
- يحدر ويحدر ، حدرا وحدورا.
- حدر نزل، هبط.
- حدر الشيء : أنزله من أعلى إلى أسفل.
- حدر السفينة : أرسلها الى أسفل المجرى.
- حدر السفينة في الماء : أنزلها فيه.
- حدرت العين الدمع : صبته.
- حدر الضرب الجلد : ورمه.
- حدر الجلد : ورم.
- حدر القراءة أو فيها : أسرع فيها.
- حدر الدواء بطنه : أمشاه. 1.
- حدر الحجاب عن وجهه : أماله. 1.
- حدر القوم حوله أو به : طافوا.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحادرة
- الحادرة مؤنَّث الحادر.
- ويُقال: غلامٌ حادرةٌ حادرٌ.
(ب)الحادور
- الحادور الأُحدور.
- و الحادور الفُرط في الأُذن.
- و الحادور الدواءُ يُمْشِي البطن. والجمع : حواديرُ.
المحيط في اللغة
+
حَدْرُ
- ـ حَدْرُ: الحَطُّ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ كالحُدُورِ، والإِسراعُ، كالتَّحْدِيرِ، وورَمُ الجِلْدِ وغِلَظُهُ من الضربِ، كالإِحْدَارِ والتحديرِ، وتَوريمُهُ، وفَتْلُ هُدْبِ الثوبِ، كالإِحدارِ فيهما، وإِمْشَاءُ الدواءِ البطْنَ، والإِحاطةُ بالشيءِ، يحدُرُ ويحدِرُ في الكلِّ، والسِّمَنُ في غِلَظٍ واجتماعِ خَلْقٍ، كالحَدَارَةِ، فعلُهُ حَدَرَ وحَدُرَ.
- ـ حَدَرُ: مكانٌ يُنْحَدَرُ منه، كالحَدورِ، والأُحْدُورِ والحَدرَاءِ والحادورِ، وسَيلانُ العينِ بالدَّمعِ، تَحْدُرُ وتحدِرُ، والاسمُ: الحُدورَةُ والحَدورةُ والحادورةُ، والحَوَلُ في العينِ، وهو أحدرُ، وهي حدراءُ.
- ـ عينٌ حَدْرَةٌ وحُدُرَّى: عظيمةٌ، أو غليظةٌ صُلْبَةٌ، أو حادَّةُ النَّظَرِ.
- ـ حادرُ: الأسدُ، كالحَيْدَرِ والحَيْدَرَةِ، والغلامُ السمينُ، أو الحسنُ الجميلُ.
- ـ قرئ {وإنا لَجَمِيعٌ حادرونَ}: مُؤْدُونَ بالْكُراعِ والسلاحِ، حُذَّاقٌ بالقتالِ، أقوياءُ نشيطونَ له، أو سائرونَ خارجونَ طَالِبُونَ موسى.
- ـ حادورُ: القُرْطُ، والهَلَكَةُ، كالحَيْدَرَةِ، والمُسْهِلُ.
- ـ حَيْدَارُ: ما صَلُبَ من الحَصى.
- ـ حَدْرَةُ: قُرْحَةٌ تَخْرُجُ ببياضِ الجَفْنِ.
- ـ حُدْرَةُ: الكثرةُ والاجتماعُ، والقطيعُ من الإبِلِ.
- ـ أَحْدَرُ: الممتلئُ الفخذينِ الدقيقُ الأعلى.
- ـ حَدْرَاءُ: نَعْتٌ حسنٌ للخيلِ، وامرأةٌ شَبَّبَ بها الفَرَزْدَقُ.
- ـ حُنادرُ: الحادُّ البَصر.
- ـ حُنْدُر وحُندورُ وحُنْدُورةُ وحِنْدَوْرَةُ، وحِنْدُورةُ وحِنديرُ وحِندارَةُ وحِنْدُورُ وحِنديرةُ: الحَدَقَةُ.
- ـ هو على حُنْدُرِ عيْنِهِ وحُنْدُرَتِها: يَسْتَثْقِلُهُ فلا يَقدِرُ على النَّظَرِ إليه بُغْضاً.
- ـ جَعَلْتُهُ على حُندورَةِ عَيني وحِنديرَتِها: نَصْبَ عيني.
- ـ حُدُرٌّ: الغليظُ.
- ـ انحدَرَ: تَوَرَّمَ، وانْهَبَطَ، والموضعُ مُنْحَدَرٌ ومُنْحَدُرٌ ومَنْحَدَرٌ.
- ـ تَحَدَّرَ: تَنَزَّلَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)حدر
- الأَزهري: الحَدْرُ من كل شيء تَحْدُرُه من عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ والمطاوعة منه الانْحدارُ والحَدُورُ: اسم مقدار الماء في انحدار صَببَهِ، وكذلك الحَدُورُ في سف جبل وكلّ موضع مُنْحَدِرٍ.
- ويقال: وقعنا في حَدُورٍ مُنْكَرَة، وه الهَبُوطُ.
- قال الأَزهري: ويقال له الحَدْراءُ بوزن الصَّفْراء؛ والحَدُور والهَبُوط، وهو المكان ينحدر منه.
- والحُدُورُ، بالضم: فعلك ابن سيده: حَدَرَ الشيءَ يَحْدِرُه ويَحْدُرُه حَدْراً وحُدُورا فانَحَدَرَ: حَطَّهُ من عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ الأَزهري: وكل شيء أَرسلته إِلى أَسفل، فقد حَدَرْتَه حَدْرا وحُدُوراً.
- قال: ولم أَسمعه بالأَلف أَحْدَرْتُ؛ قال: ومنه سميت القراءة السريع الحَدْرَ لأَن صاحبها يَحْدُرُها حَدْراً والحَدَرُ، مثل الصَّبَبِ: وهو ما انحدر من الأَرض.
- يقال: كأَنم يَنْحَطُّ في حَدَر.
- والانْحِدارُ: الانهِباط، والموضع مُنْحَدَرٌ.
- والحَدْرُ الإِسراع في القراءة.
- قال: وأَما الحَدُورُ فهو الموضع المُنْحَدِرُ وهذا مُنْحَدَرٌ من الجبل ومُنْحَدُرٌ، أَتبعوا الضمة كما قالوا: أُنْبِي وأُنْبُوك، وروى بعضهم مُنْحَدَرٌ.
- وحادُورُهُما وأُحْدُورُهُما كَحَدُورِهِما.
- وحَدَرْتُ السفينة: أَرسلتها إِلى أَسفل، ولا يقال أَحْدَرْتُها وحَدَرَ السفينة في الماء والمتاع يَحْدُرُهما حَدْراً، وكذلك حَدَر القرآن والقراءة.
- الجوهري: وحَدَرَ في قراءته في أَذانه حَدْراً أَي أَسرع وفي حديث الأَذان: إِذا أَذَّنتَ فَتَرَسَّلْ وإِذا أَقمتَ فاحْدُرْ أَ أَسرع.
- وهو من الحُدُور ضدّ الصُّعُود، يتعدى ولا يتعدى وحَدَرَ الدمعَ يَحْدُرُه حَدْراً وحُدُوراً وحَدَّرَهُ فانْحَدَر وتَحَدَّرَ أَي تَنَزَّلَ.
- وفي حديث الاستسقاء: رأَست المطر يَتَحادَرُ عل لحيته أَي ينزل ويقطر، وهو يَتَفاعَلُ من الحُدُور.
- قال اللحياني حَدَرَتِ العَيْنُ بالدمع تَحْدُرُ وتَحْدِرُ حَدْراً، والاسم من كل ذل الحُدُورَةُ والحَدُورَةُ والحادُورَةُ.
- وحَدَرَ اللِّثَامَ عن حنكه: أَماله وحَدَرَ الدواءُ بطنه يَحْدُرُه حَدْراً: مَشَّاه، واسم الدوا الحادُورُ.
- الأَزهري: الليث: الحادِرُ الممتلئ لحماً وشَحْماً مع تَرَارَةٍ والفعل حَدُرَ حَدارَة.
- والحادِرُ والحادِرَةُ: الغلام الممتلئ الشباب الجوهري: والحادِرُ من الرجال المجتمع الخَلْق؛ عن الأَصمعي.
- تقول منه: حَدُر بالضم، يَحْدُرُ حَدْراً.
- ابن سيده: وغلام حادِرٌ جَمِيل صَبيحٌ والحادرُ: السمين الغليظ، والجمع حَدَرَةٌ، وقد حَدَرَ يَحْدُرُ وحَدُرَ وفَتًى حادِرٌ أَي غليظ مجتمع، وقد حَدَرَ يَحْدُرُ حَدارَةً، والحادِرَةُ الغليظة؛ وفي ترجمة رنب قال أَبو كاهل اليشكري يصف ناقته ويشبهه بالعقاب:كأَنَّ رِجْلِي على شَعْواءَ حادِرَة ظَمْياءَ، قد بُلَّ مِنْ طَلٍّ خَوافيه وفي حديث أُم عطية: وُلِدَ لنا غلام أَحدَرُ شَيء أَي أَسمن شيء وأَغلظ ومنه حديث ابن عمر: كان عبدالله بن الحرث بن نوفل غلاماً حادِراً ومن حديث أَبْرَهَةَ صاحب الفيل: كان رجلاً قصيراً حادِراً دَحْداحاً.
- ورُمْح حادِرٌ: غليظ.
- والحَوادِرُ من كُعُوب الرماح: الغلاظ المستديرة.
- وجَبَل حادِرٌ: مرتفع.
- وحَيٌّ جادِرٌ: مجتمع.
- وعَدَدٌ حادِرٌ: كثير وحَبْل حادِرٌ: شديد الفتل؛ قال فما رَوِيَتْ حتى اسْتبانَ سُقاتُها قُطُوعاً لمَحْبُوكٍ مِنَ اللِّيفِ حادِر وحَدُر الوَتَرُ حُدُورَةً: غَلُظَ واشتدّ؛ وقال أَبو حنيفة: إِذا كا الوتر قوياً ممتلئاً قيل وَتَرٌ حادِرٌ؛ وأَنشد أُحِبُّ الصَّبِيَّ السَّوْءَ مِنْ أَجْلِ أُمِّه وأُبْغِضُهُ مِنْ بُغُضِها، وَهْوَ حادِر وقد حَدُرَ حُدُورَةً.
- وناقة حادِرَةُ العينين إِذا امتلأَتا نِقْيا واستوتا وحسنتا؛ قال الأَعشى وعَسِيرٌ أَدْناءُ حادِرَةُ العَيْ ـنِ خَنُوفٌ عَيْرانَةٌ شِمْلال وكلُّ رَيَّانَ حَسَنِ الخَلْقِ: حادِرٌ وعَيْنٌ حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ: عظيمة؛ وقيل: حادَّةُ النظر: وقيل: حَدْرَة واسعة، وبَدْرَة يُبادِرُ نظرُها نَظَرَ الخيل؛ عن ابن الأَعرابي وعَيْن حَدْراءُ: حَسَنَةٌ، وقد حَدَرَتْ.
- الأَزهري: الأَصمعي: أَما قولهم عي حَدْرَة فمعناه مكتنزة صُلْبَة وبَدْرَةٌ بالنظر؛ قال امرؤ القيس وعينٌ لها حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ شُقَّتْ مَآقيهما مِنْ أُخُر الأَزْهَرِيُّ: الحَدْرَةُ العين الواسعة الجاحظة، والحَدْرَةُ: جِرْم قَرْحَةٍ تخرج بِجَفْنِ العين؛ وقيل: بباطن جفن العين فَتَرِم وتَغْلُظُ، وقد حَدَرَتْ عينه حَدْراً؛ وحَدَرَ جلده عن الضرب يَحْدِرُ ويَحْدُر حَدْراً وحُدوراً: غلظ وانتفخ وَوَرِمَ؛ قال عمر بن أَبي ربيعة لو دَبَّ ذَرٌّ فَوْقَ ضَاحِي جِلْدِها لأَبانَ مِنْ آثارِهِنَّ حُدُورَ يعني الوَرَمَ؛ وأَحْدَرَه الضربُ وحَدَرَهُ يَحْدُرُهُ وفي حديث ابن عمر: أَنه ضرب رجلاً ثلاثين سوطاً كلها يَبْضَع ويَحْدُرُ؛ يعني السياط، المعنى أَن السياط بَضَعَتْ جلده وأَورمته؛ قال الأَصمعي يَبْضَعُ يعني يشق الجلد، ويَحْدُرُ يعني يُوَرِّمُ ولا يَشُقُّ؛ قال واختلف في إِعرابه؛ فقال بعضهم: يُحْدر إِحداراً من أَحدرت؛ وقال بعضهم يَحْدُرُ حُدُوراً من حَدَرْتُ؛ قال الأَزهري: وأَظنهما لغتين إِذا جعل الفعل للضرب، فأَما إِذا كان الفعل للجلد أَنه الذي يَرِمُ فإِنهم يقولون قد حَدَرَ جِلْدُه يَحْدُرُ حُدُوراً، لا اختلاف فيه أَعلمه.
- الجوهري انْحَدَر جلده تورم، وحَدَرَ جِلْدَه حَدْراً وأَحْدَرَ: ضَرَبَ والحَدْرُ: الشَّق.
- والحَدْرُ: الوَرَمُ (* قوله: [ والحدر الشق والحد والورم ] يشير بذلك إِلى أَنه يتعدى ولا يتعدى وبه صرح الجوهري).
- بلا شق يقال: حَدَرَ جِلْدُه وحَدَّرَ زيد جِلْدَهُ والحَدْرُ: النَّشْزُ الغليظ من الأَرض.
- وحَدَرَ الثوبَ يَحْدُرُ حَدْراً وأَحْدَرَهُ يُحْدِرُه إِحداراً: فتل أَطراف هُدْبِه وكَفَّهُ كم يفعل بأَطراف الأَكسية.
- والحَدْرَةُ: الفَتْلَةُ من فِتَل الأَكْسِيَةِ وحَدَرَتْهُم السِّنَةُ تَحْدُرُهُمْ: جاءت بهم إِلى الحَضَرِ؛ قا الحطيئة:جاءَتْ به من بلادِ الطُّورِ، تَحْدُرُه حَصَّاءُ لم تَتَّرِكْ، دون العَصا، شَذَب الأَزهري: حَدَرَتْهُمُ السَّنَةُ تَحْدُرُهُمْ حَدْراً إِذا حطته وجاءت بهم حُدُوراً والحُدْرَةُ من الإِبل: ما بين العشرة إِلى الأَربعين، فإِذا بلغ الستين فهي الصِّدْعَةُ.
- والحُدْرَةُ من الإِبل، بالضم، نحو الصِّرْمَة.
- ومال حَوادِرُ: مكتنزة ضخامٌ.
- وعليم حُدْرَة من غَنَمٍ وحَدْرَة أَي قطعه؛ ع اللحياني وحَيْدارُ الحصى: ما استدار منه وحَيْدَرَةُ: الأَسَدُ؛ قال الأَزهري: قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى ل تختلف الرواة في أَن الأَبيات لعلي ابن أَبي طالب، رضوان الله عليه أَنا الذي سَمَّتْني أُمِّي الحَيْدَرَه كَلَيْتِ غاباتٍ غَليظِ القَصَرَهْ أَكلِيلُكُم بالسيفِ كَيْلَ السَّنْدَرَه وقال: السندرة الجرأَة.
- ورجل سِنَدْرٌ، على فِعَنْلٍ إِذا كان جريئاً والحَيْدَرَةُ: الأَسد؛ قال: والسَّنْدَرَةُ مكيال كبير؛ وقال اب الأَعرابي: الحَيْدَرَة في الأُسْدِ مثل المَلِكِ في الناس؛ قال أَبو العباس يعني لغلظ عنقه وقوّة ساعديه؛ ومنه غلام حادر إِذا كان ممتلئ البدن شدي البطش؛ قال والياء والهاء زائدتان، زاد ابن بري في الرجز قبلَ أَكيلكم بالسيف كيل السندر أَضرب بالسيف رقاب الكفر وقال: أَراد بقوله: [ أَنا الذي سمتني أُمي الحيدره ] أَنا الذي سمتن أُمي أَسداً، فلم يمكنه ذكر الأَسد لأَجل القافية، فعبر بحيدرة لأَن أُمه ل تسمه حيدرة، وإِنما سمته أَسداً باسم أَبيها لأَنها فاطمة بنت أَسد وكان أَبو طالب غائباً حين ولدته وسمته أَسداً، فلما قدم كره أَسداً وسما عليّاً، فلما رجز عليّ هذا الرجز يوم خيبر سمى نفسه بما سمته به أُمه قلت: وهذا العذر من ابن بري لا يتم له إِلاَّ إِن كان الرجز أَكثر من هذ الأَبيات ولم يكن أَيضاً ابتدأَ بقوله: [ أَنا الذي سمتني أُمي الحيدرة وإِلاَّ فإِذا كان هذا البيت ابتداء الرجز وكان كثيراً أَو قليلاً كان، رض الله عنه، مخيراً في إِطلاق القوافي على أَي حرف شاء مما يستقيم الوز له به كقوله: [ أَنا الذي سمتني أُمي الأَسدا ] أَو أَسداً، وله في هذ القافية مجال واسع، فنطقه بهذا الاسم على هذه القافية من غير قافية تقدمت يج اتباعها ولا ضرورة صرفته إِليه، مما يدل على أَنه سمي حيدرة.
- وقد قا ابن الأَثير: وقيل بل سمته أُمه حيدرة.
- والقَصَرَة: أَصل العنق.
- قال: وذك أَبو عمرو المطرز أَن السندرة اسم امرأَة؛ وقال ابن قتيبة في تفسي الحديث: السندرة شجرة يعمل منها القِسِيُّ والنَّبْلُ، فيحتمل أَن تكو السندرة مكيالاً يتخذ من هذه الشجرة كما سمي القوس نَبْعَةً باسم الشجرة ويحتمل أَن تكون السندرة امرأَة كانت تكيل كيلاً وافياً.
- وحَيْدَر وحَيْدَرَةُ: اسمان.
- والحُوَيْدُرَة: اسم شاعر وربما قالوا الحادرة والحادُورُ: القُرْطُ في الأُذن وجمعه حَوادِير؛ قال أَبو النجم العجل يصف امرأَة خِدَبَّةُ الخَلْقِ على تَخْصِيرها بائِنَةُ المَنْكِبِ مِنْ حادُورِه أَراد أَنها ليست بِوَقْصاء أَي بعيدة المنكب من القُرْط لطول عنقها ولو كانت وقصاء لكانت قريبة المنكب منه.
- وخِدَبَّةُ الخلق على تحصيرها أَ عظيمة العجز على دقة خصرها يَزِينُها أَزْهَرُ في سُفُورِها فَضَّلَها الخالِقُ في تَصْوِيرِه الأَزهر: الوجه.
- ورَغِيفٌ حادِرٌ أَي تامٌّ؛ وقيل: هو الغليظ الحروف وأَنشد كَأَنَّكِ حادِرَةُ المَنْكِبَيْ ـنِ رَصْعاءُ تَسْتَنُّ في حائِر يعني ضفدعة ممتلئة المنكبين.
- الأَزهري: وروي عبدالله بن مسعود أَنه قرأ قول الله عز وجل: وإِنا لجميع حاذرون؛ بالدال، وقال مُؤْدُونَ ف الكُراعِ والسِّلاح؛ قال الأَزهري: والقراءة بالذال لا غير، والدال شاذة ل تجوز عندي القراءة بها، وقرأَ عاصم وسائر القراء بالذال ورجل حَدْرَدٌ: مستعجل.
- والحَيْدارُ من الحصى: ما صَلُبَ واكتنز؛ ومن قول تميم بن أَبي مقبل يَرْمِي النِّجادَ بِحَيْدارِ الحَصى قُمَزاً في مِشْيَةٍ سُرُحٍ خَلْطٍ أَفانِينَ وقال أَبو زيد: رماه الله بالحَيْدَرَةِ أَي بالهَلَكَةِ وحَيٌّ ذ حَدُورَةٍ أَي ذو اجتماع وكثرة.
- وروى الأَزهري عن المُؤَرِّج: يقال حَدَرُو حوله ويَحْدُرُون به إِذا أَطافوا به؛ قال الأَخطل ونَفْسُ المَرْءِ تَرْصُدُها المَنَايا وتَحْدُرُ حَوْلَه حتى يُصارَ الأَزهري: قال الليث: امرأَة حَدْراءُ ورجل أَحدر؛ قال الفرزدق عَزَفْتَ بأَعْشاشٍ، وما كِدْتَ تَعْزِفُ وأَنْكَرْتَ من حَدْراءَ ما كنتَ تَعْرِف قال: وقال بعضهم: الحدراء في نعت الفرس في حسنها خاصة.
- وفي الحديث: أَ أُبيّ بن خلف كان على بعير له وهو يقول: يا حَدْرَاها؛ يريد: هل رأَ أَحد مثل هذا؟ قال: ويجوز أَن يريد يا حَدْراءَ الإِبل، فقصر، وهي تأْني الأَحدر، وهو الممتلئ الفخذ والعجز الدقيق الأَعلى، وأَراد بالبعير ههن الناقة وهو يقع على الذكر والأُنثى كالإِنسان وتَحَدُّرُ الشيء: إِقبالهُ؛ وقد تَحَدَّرَ تَحَدُّراً؛ قال الجعدي فلما ارْعَوَتْ في السَّيْرِ قَضَّيْنَ سَيْرَها تَحَدُّرَ أَحْوَى، يَرْكَبُ الدّرَّ، مُظْلِ الأَحوى: الليل.
- وتحدّره: إِقباله.
- وارعوت أَي كفت.
- وفي ترجمة قلع الانحدار والتقلع قريب بعضه من بعض، أَرد أَنه كان يستعمل التثبيت ولا يبي منه في هذه الحال استعجال ومبادرة شديدة وحَدْراءُ: اسم امرأَة.
(ب)بحدر
- أَبو عدنان قال: البُهْدُرِيُّ والبُحْدُرِيُّ المُقَرْقَمُ الذ لا يَشِبُّ.
مصطلحات مالية
+
تحليل الانحدار المتعدّد
- تحليل يقضي بإيجاد العلاقة الفعلية بين حجم مبيعات الصناعة وبين العوامل المؤثّرة عليه ، في الإنجليزية، هي multiple regression analysis.
ترجمة المنحدرات باللغة الإنجليزية
المنحدرات
Inclines
المنحدرات في سياق الكلام
استخدم كلاماً طبياً كما تريد كنت فقط تعبث معه، أخلاقك منحدرة
Elevate the words all you want. You were just screwing with him. Low, even by your standards.
إنه مذهل دائماً مستوى الأنانية المنحدر
It's always impressive, that level of twisted narcissism.