معنى كلمة المنبع في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مَنْبَع
- جمع مَنَابِعُ.
- اسم مكان من نبَعَ من: مخْرَج الماءِ ونحوِه.
- منْبَع نفط: بئر نفط.
- منبع ماء/ نهر.
- مصْدَر الشّيء.
- مكّة المكرّمة منبع الوحْي.
- منبع فكرة/ تمرُّد/ عِلم/ السُّخط.
- المنابع: (الجغرافيا) الجداول الصَّغيرة التي تكوِّن مبدأ النَّهر أو منبعه.
(ب)نبَعَ
- نبَعَ من يَنبَع ويَنبُع ويَنبِع ، نبْعًا ونُبُوعًا ونَبَعانًا ، فهو نابِع ، والمفعول منبوع منه.
- نبَع الماءُ ونحوُه من الأرض خرج منها يتدفَّق.
- نبع النّفطُ.
- مياه نابعة.
- يَنبع العرقُ من الجبين.
- نابع من القلب: صادر عنه.
- نبَع العرَقُ من البدَن: نضَح، ورشَح.
معجم الغني
+
(أ)مَنْبَعٌ
- جمع: مَنَابِعُ. [ن ب ع].
- :مَنْبَعُ الْمَاءِ : مَخْرَجُهُ. :مَنَابِعُ المِيَاهِ.
- :مَنْبَعُ البِتْرُولِ : بِئْرُ البِتْرُولِ.
- :مَنْبَعُ الْمَشَاكِلِ : مَصْدَرُهَا.
(ب)نَبْعٌ
- [ن ب ع]. (مصدر نَبَعَ).
- :يَشْرَبُ مِنَ النَّبْعِ : عَيْنُ الْمَاءِ.
- إِنِّي وَرَدْتُ عُيُونَ الْمَاءِ صَافِيَةً. . نَبْعاً فَنَبْعاً فَمَا كَانَتْ لِتَرْوِيَنِي.
- (م.م. الجواهري).
- :نَبْعٌ مَعْدِنِيٌّ : عَيْنُ مِيَاهٍ مَعْدِنِيَّةٍ.
- :صَلِيبُ النَّبْعِ : شَدِيدُ الْمِرَاسِ.
- : شَجَرٌ صَلْبٌ تُتَّخَذُ مِنْهُ السِّهَامُ وَالقِسِيُّ.
- :هُوَ مِنْ نَبْعَةٍ كَرِيمَةٍ : مِنْ أَرُومَةٍ أَصِيلَةٍ.
- :مَا رَأَيْتُ أَصْلَبَ نَبْعَةً مِنْهُ : أَشَدَّ مِنْهُ.
معجم الرائد
+
(أ)مَنبَع
- منبع.
- مخرج الماء، جمع : منابع.¨.
(ب)نبْع
- نبع.
- ينبع ، نبعا ونبوعا ونبعانا.
- نبع الماء : خرج من العين أو تفجر من الأرض.
- نبع العرق من الجسم : خرج.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَنْبَعُ
- المَنْبَعُ مخرج الماءِ ونحوه.
- ويقال: لمصدر الشيء: مَنبعه. والجمع : مَنابعُ.
(ب)النَّابِعَةُ
- النَّابِعَةُ مسيلُ العَرَق من الجسم. والجمع : نَوَابعُ.
- ويقال: نَضَحت النوابع بالعَرَق.
المحيط في اللغة
+
نبَعَ
- ـ نبَعَ الماءُ يَنْبُعُ، ونَبِعَ ونَبُعَ، نَبْعاً ونُبُوعاً: خَرَجَ من العَينِ.
- ـ يَنْبُوعُ: العَيْنُ، أو الجَدْوَلُ الكثيرُ الماءِ.
- ـ يَنْبُعُ: حِصْنٌ له عُيُونٌ، ونَخيلٌ وزُرُوعٌ بطريقِ حاجِّ مِصْرَ.
- ـ نُبايعُ، أو نُبايِعاتٌ: وادٍ، أو جبلٌ.
- ـ نُبَيْعٌ: موضع.
- ـ النَبْعَةُ، والنُّبَيْعَةُ: مَوْضِعانِ بعَرَفاتٍ.
- ـ نابعٌ: موضع بالمدينةِ.
- ـ نَوابِعُ البعيرِ: مَسايِلُ عَرَقه.
- ـ النَّبْعُ: شجرٌ للقِسِيِّ وللسِهامِ، يَنْبُتُ في قُلَّةِ الجبلِ، والنابتُ منه في السَّفْحِ: الشِرْيانُ، وفي الحَضيضِ: الشَّوْحَطُ.
- ـ قَوْلُهُم: ''لَوِ اقْتَدَحَ بالنَّبْعِ لأوْرَى ناراً'': مَثَلٌ في جَوْدَةِ الرَّأْيِ، لأنه لا نار فيه.
- ـ نَبَّاعةُ: الاسْتُ.
- ـ انْباعَ: في: ب و ع، ووَهِمَ مَن ذَكَرَه هنا.
- ـ تَنَبَّعَ الماءُ: جاءَ قليلاً قليلاً.
معجم لسان العرب
+
نبع
- نَبَعَ الماءُ ونبِعَ ونَبْعَ؛ عن اللحياني، يَنْبِعُ وينْبَع ويَنْبُع؛ الأَخيرة عن اللحياني، نَبْعاً ونُبُوعاً: تَفعَّر، وقيل: خرج م العين، ولذلك سميت العين يَنْبُوعاً؛ قال الأَزهري: هو يفعول من نَبَع الماء إِذا جرى من العين وجمعه يَنابِيعُ، وبناحية الحجاز عين ماء يقا لها يَنْبُعُ تَسْقِي نخيلاً لآلِ عليّ بن أَبي طالب، رضي الله عنه؛ فأَمّ قول عنترة يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرة زَيّافةٍ، مِثْلِ الفَنِيقِ المُقْرَم فإِنما أَراد ينْبَع فأَشْبع فتحة الباء للضرورة فنشأَت بعدها أَلف فإِن سأَل سائل فقال: إِذا كان يَنْباعُ إِنما هو إِشباع فتحة باء يَنْبَع فما تقول في ينباع هذه اللفظة إِذا سميت بها رجلاً أَتصرفه معرفة أَم لا فالجواب أَن سبيله أَن لا يُصرف معرفة، وذلك أَنه وإِن كان أَصل يَنْبَعُ فنقل إِلى يَنْباعُ فإِنه بعد النقل قد أَشبه مثالاً آخر من الفعل، وه يَنْفَعِلُ مثل يَنْقادُ ويَنْحازُ، فكما أَنك لو سميت رجلاً يَنْقاد أَو يَنْحازُ لما صرفته فكذلك ينباع، وإِن كان قد فُقِدُ لفظ يَنْبَعُ وه يَفْعَلُ فقد صار إِلى ينباع الذي هو بوزن ينحاز، فإِن قلت: إِنْ ينبا يَفْعالُ ويَنْحازُ يَنْفَعِلُ، وأَصله يَنْحَوِزُ، فكيف يجوز أَن يشب أَلف يَفْعالُ بعين يَنْفَعِلُ؟ فالجواب أَنه إِنما شبهناه بها تشبيها لفظيّاً فساغ لنا ذلك ولم نشبهه تشبيهاً معنوياً فبفسد علينا ذلك، على أَ الأصمعي قد ذهب في ينباع إِلى أَنه ينفعل، قال: ويقال انْباعَ الشجاع يَنباعُ انبياعاً إِذا تحرك من الصف ماضياً، فهذا ينفعل لا محالة لأَجل ماضي ومصدره لأَن انْباعَ لا يكون إِلا انْفَعَلَ، والانْبِياعُ لا يكو إِلاَّ انْفِعالاً؛ أَنشد الأَصمعي يُطْرِقُ حِلْماً وأَناةً مَعاً ثُمَّتَ يَنْباعُ انْبِياعَ الشُّجا ويَنْبُوعُه: مُفَجَّرُه.
- والينْبُوعُ: الجَدْوَلُ الكثير الماء، وكذل العين؛ ومنه قوله تعالى: حتى تَفْجُرَ لنا من الأَرض يَنْبوعاً، والجم اليَنابِيعُ؛ وقول أَبي ذؤيب ذَكَرَ الوُرُود بها، وساقى أَمرُ سَوْماً، وأَقْبَل حَيْنُه يَتَنَبَّع والنَّبْعُ: شجر، زاد الأَزهريّ: من أَشجار الجبالِ تتخذ منه القِسِيُّ وفي الحديث ذكر النَّبْعِ، قيل: كان شجراً يطول ويَعْلُو فدَعا النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: لا أَطالَك أَللهُ من عُودٍ فلم يَطُل بَعْدُ؛ قال الشماخ كأَنَّها، وقد بَراها الإِخْماس ودَلَجُ الليْلِ وهادٍ قَيّاسْ شَرائِجُ النَّبْعِ بَراها القَوّاس قال: وربما اقْتُدِحَ به، الواحدة نَبْعة؛ قال الأَعشى ولو رُمْت في ظُلْمةٍ قادِحا حَصاةً بنَبْعٍ لأَوْرَيْت نار يعني أَنه مُؤَتًّى له حتى لو قَدَحَ حصاةً بنَبْعٍ لأَوْرَى له، وذل ما لا يتأَتّى لأَحد، وجعل النبْعَ مثلاً في قِلّة النار؛ حكاه أَب حنيفة؛ وقال مرة: النبْعُ شجر أَصفرُ العُود رَزِينُه ثقيلُه في اليد وإِذ تقادم احْمَرَّ، قال: وكل القِسِيِّ إِذا ضُمَّت إِلى قوس النْبع كَرَمَتْها قوْسُ النبعِ لأَنها أَجمع القِسِيِّ للأَرْزِ واللِّين، يعي بالأَرْزِ الشدّةَ، قال: ولا يكون العود كريماً حتى يكون كذلك، ومن أَغصانه تتخ السِّهامُ؛ قال دريد بن الصمّة وأَصْفَر من قِداحِ النبْعِ فرْع به عَلَمانِ من عَقَبٍ وضَرْس يقول: إِنه بُرِيَ من فرْعِ الغُصْنِ ليس بِفِلْقٍ.
- المبرد: النبْع والشَّوْحَطُ والشَّرْيانُ شجرة واحدة ولكنها تختلف أَسماؤها لاختلا منابِتها وتكرم على ذلك، فما كان منها في قُلّةِ الجبَلِ فهو النبْعُ، وما كا في سَفْحه فهو الشَّرْيان،وما كان في الحَضِيضِ فهو الشَّوْحَطُ، والنب لا نار فيه ولذلك يضرب به المثل فيقال: لو اقْتَدَحَ فلان بالنبْع لأَوْرَى ناراً إِذا وصف بجَوْدةِ الرأْي والحِذْق بالأُمور؛ وقال الشاع يفضل قوس النبع على قوس الشوحط والشريان وكيفَ تَخافُ القومَ، أُمُّكَ هابِلٌ وعِنْدَكَ قوْسٌ فارِجٌ وجَفِير من النبْعِ لا شَرْيانةٌ مُسْتَحِيلةٌ ولا شَوْحَطٌ عند اللِّقاءِ غَرُور والنَّبَّاعةُ: الرّمّاعةُ من رأْسِ الصبيِّ قبل أَن تَشْتَدَّ، فإِذ اشْتَدَّت فهي اليافُوخُ ويَنْبُع: موضع بين مكةَ والمدينةِ؛ قال كثيِّر ومَرَّ فأَرْوَى يَنْبُعاً فجُنُوبَه وقد جِيدَ منه جَيْدَةٌ فَعَباثِر ونُبايِعُ: اسم مكانٍ أَو جَبل أَوْ وادٍ في بلاد هذيل؛ ذكره أَبو ذؤي فقال وكأَنَّها بالجِزْعِ جِزْعِ نُبايِعٍ وأُولاتِ ذِي العَرْجاءِ، نَهْبٌ مُجْمَع ويجمع على نُبايِعاتٍ.
- قال ابن بري: حكى المفضل فيه الياء قبل النون وروى غيره نُبايِع كما ذهب إِليه ابن القطاع ويُنابِعا مضموم الأَوّل مقصور: مكانٌ، فإِذا فتح أَوّله مُدّ، هذا قو كراع، وحكى غيره فيه المدّ مع الضم.
- ونَبايِعات: اسم مكان.
- ويُنابِعا أَيضاً، بضم أَوَّله، قال أَبو بكر: وهو مثال لم يذكره سيبويه، وأَما اب جني فجعله رباعيّاً، وقال: ما أَظرَفَ بأَبي بكر أَنْ أَوْرَدَه على أَن أَحد الفوائت، أَلا يَعْلَمُ أَن سيبويه قال: ويكون على يَفاعِلَ نح اليَحامِدِ واليَرامِعِ؟ فأَما إِلْحاق عَلَمِ التأْنيث والجمع به فزائِد على المثال غير مُحْتَسَبٍ به، وإِن رواه راوٍ نُبايِعات فنُبايِع نُفاعِلُ كنُضارِبُ ونُقاتِلُ، نُقِلَ وجُمِعَ وكذلك يُنابِعاوات ونَوابِعُ البعير: المواضعُ التي يَسِيلُ منها عَرَقُه.
- قال ابن بري والنَّبِيعُ أَيضاً العَرَقُ؛ قال المرار تَرى بِلِحَى جَماجِمها نَبِيع وذكر الجوهري في هذه الترجمة عن الأَصمعي قال: يقال قد انْباعَ فلا علينا بالكلام أَي انْبَعَثَ.
- وفي المثل: مُخْرَنْبِقٌ ليَنباعَ أَي ساكِت ليَنْبَعِثَ ومُطْرِقٌ ليَنْثالَ.
- قال الشيخ ابن بري: انْباعَ حقه أَ يذكره في فصل بوعَ لأَنه انفعل من باعَ الفرسُ يَبُوعُ إِذا انْبَسَطَ ف جَرْيِه، وقد ذكرناه نحن في موضعه من ترجمة بوع والنَّبَّاعةُ: الاسْتُ، يقال: كَذَبَتْ نَبّاعَتُك إِذا رَدَمَ، ويقا بالغين المعجمة أَيضاً.
مصطلحات مالية
+
(أ)عند المنبع
- (اصطلاح ضريبي) ، في الإنجليزية، هي at the source.
(ب)من المنبع إلى المصبّ
- من الشركة الأمّ إلى شركات تابعة.
- من بنك مراسل إلى المستفيد من خدماته.
- العمليات التي تتمّ بعد استخراج الموادّ الأوليّة كالتكرير والتصنيع والتسويق والنقل ، في الإنجليزية، هي downstream.
ترجمة المنبع باللغة الإنجليزية
المنبع
Headwater
المنبع في سياق الكلام
.السحر منبعه القلب لا العقل .حاولي ثاينةً
Magic's in the heart not the mind. Try again.