معنى كلمة الملحمي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مَلْحَميّ
- اسم منسوب إلى مَلْحَمَة.
- شعر/ أدب ملحميّ.
- من يؤلِّف الملاحم.
- أديبٌ/ كاتبٌ ملحميّ.
(ب)لاحمَ
- لاحمَ يلاحم ، لِحامًا ومُلاحَمةً ، فهو مُلاحِم ، والمفعول مُلاحَم.
- لاحم حائطَه بحائطي ألصَقه به.
- لاحم قطعتي الرصاص.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَلْحَمَهُ
- المَلْحَمَهُ الحربُ الشديدة.
- و المَلْحَمَهُ موضعُها.
- و المَلْحَمَهُ عمل قصصيٌّ له قواعدُ وأصول، يشاد فيه بذكر الأبطال والملوك وآلهة الوثنين، ويقوم على الخوارق والأساطير.
- وقد يكون شعرا كالإلياذة عند الإغريق، و الشاهنامة عند الفرس، وقد يكون نثرًا كسِيرة عنترة. والجمع : ملاحم.
(ب)الالْتِحَامُ
- الالْتِحَامُ الالْتِحَامُ (في علم الأحياء) : اتحاد أَعضاء ليست من نوع واحد، وخاصة في الزهرة، كاتحاد البتلات بالأسْدِية،كما في أزهار الفصيلة الباذنجانية.
المحيط في اللغة
+
اللَّحْمُ
- ـ اللَّحْمُ، واللَّحَمُ: معروف, ج: ألْحُمٌ ولُحومٌ ولِحامٌ ولُحْمانٌ.
- ـ اللَّحْمَةُ: القِطْعَةُ منه.
- ـ اللُّحْمَةُ: القَرابةُ، وما سُدِيَ به بين سَدَى الثَّوْبِ، وما يُطْعَمُهُ البازي مما يَصِيدُهُ، ويُفْتَحُ فيهما.
- ـ المَلْحَمَةُ: الوَقْعَةُ العظيمةُ القَتْلِ.
- ـ لَحْمُ كُلِّ شيءٍ: لُبُّهُ.
- ـ لَحِمٌ: الأسَدُ، كالمُسْتَلْحِمِ، والكثيرُ لَحْمِ الجَسَدِ، كاللَّحيمِ، والأكولُ اللَّحْمِ القَرِمُ إليه، وفِعْلُهما لَحُمَ ولَحِمَ، والبيتُ يُغْتابُ فيه الناسُ كثيراً، وبه فُسِّرَ: ''إن الله يُبْغِضُ البيتَ اللَّحِمَ''.
- ـ بازٌ لاحِمٌ وَلَحِمٌ: يأكُلُه، أو يَشْتَهِيه,ج: لَواحِمُ.
- ـ مُلْحِمٌ: مُطْعِمُه.
- ـ مُلْحَمٌ: من يُطْعَمُ اللَّحْمَ. وجِنسٌ من الثِّيابِ، والمُلْصَقُ بالقومِ.
- ـ لَحيمٍ ولاحمٍ: ذو لَحْمٍ.
- ـ لَحَّامٌ: بائعُهُ.
- ـ لُحْمَةُ جِلْدةِ الرأسِ: ما يَلِي اللَّحْمَ.
- ـ شَجَّةٌ مُتلاحِمَةٌ: أخذَتْ فيه ولم تَبْلُغ السِّمْحاقَ.
- ـ امرأةٌ مُتلاحِمَةٌ: ضَيِّقَةُ مَلاحِمِ الفَرْجِ، أو رَتْقاءُ.
- ـ ألْحَمَهُ عِرْضَ فلانٍ: أمكَنَهُ منه يَشْتِمُهُ.
- ـ أَلْحَمتْ الدابَّةُ: وقَفَتْ ولم تَبْرَح، فاحْتِيجَتْ إلى الضَّرْبِ.
- ـ أَلْحَمَ الثوبَ: نَسَجَه.
- ـ أَلْحَمَ فلانٌ: كثُرَ في بَيْتِهِ اللَّحْمُ,.
- ـ أَلْحَمَ الزَّرْعُ: صار فيه حبٌّ.
- ـ لَحَمَ الأمرَ: أحكَمَه.
- ـ لَحَمَ العَظْمَ: عَرَقَه.
- ـ لَحَمَ الصائِغُ الفِضَّةَ: لأمَهَا. و أطْعَمَ اللَّحْمَ، فهو لاحمٌ.
- ـ لَحِمَ: نَشِبَ في المَكانِ.
- ـ هذا لَحيمُ هذا: وَفْقُهُ وشَكْلُه.
- ـ أبو اللَّحَّامِ التّغْلبِيُّ: شاعِرٌ.
- ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقَ: تَبِعَه، أو تَبعَ أوسَعَهُ.
- ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقُ: اتَّسَعَ.
- ـ اسْتُلْحِمَ: رُوهقَ في القِتالِ.
- ـ حَبْلٌ مُلاحَمٌ: شديدُ الفَتْلِ.
- ـ لَحيمُ: القَتيلُ، وقد لُحِمَ.
- ـ نَبِيُّ المَلْحَمَةِ أي: نَبِيُّ القِتالِ، أو نَبِيُّ الصَّلاحِ وتَأليفِ الناسِ، كأَنَّه يُؤَلِّفُ أمْرَ الأمَّةِ.
- ـ الْتَحَمَ الجُرْحُ للبُرْءِ: الْتَأَمَ.
- ـ الْتَحَمَتْ الحَرْبُ: اشْتَدَّتْ.
- ـ ألْحِمْ ما أسْدَيْتَ: تَمِّمْ ما بدَأتَ.
معجم لسان العرب
+
لحم
- اللَّحْم واللَّحَم، مخفف ومثقل لغتان: معروف، يجوز أَن يكو اللحَمُ لغة فيه، ويجوز أَن يكون فُتح لمكان حرف الحلق؛ وقول العجاج ولم يَضِعْ جارُكم لحمَ الوَضَ إِنما أَراد ضَياعَ لحم الوَضم فنصب لحمَ الوضم على المصدر، والجم أَلْحُمٌ ولُحوم ولِحام ولُحْمان، واللَّحْمة أَخصُّ منه، واللَّحْمة: الطائفة منه؛ وقال أَب الغول الطُّهَوي يهجو قوماً رَأَيْتُكمُ، بني الخَذْوَاء، لَمّ دَنا الأَضْحَى وصَلَّلتِ اللِّحامُ توَلَّيْتُمْ بِوُدِّكُمُ، وقُلْتم لَعَكٌّ منك أَقْرَبُ أَو جُذام يقول: لما أَنتَنت اللحومُ من كثرتها عندكم أَعْرَضْتم عني.
- ولَحْم الشيء: لُبُّه حتى قالوا لحمُ الثَّمرِ للُبِّه.
- وأَلْحَمَ الزرعُ: صار في القمحُ، كأَنّ ذلك لَحْمُه.
- ابن الأَعرابي: اسْتَلْحَم الزرعُ واستَكّ وازدَجَّ أَي الْتَفَّ، وهو الطِّهْلئ، قال أَبو منصور: معناه التفَّ الأَزهري: ابن السكيت رجلٌ شَحِيمٌ لَحِيمٌ أَي سَمِين، ورجلٌ شَحِم لَحِمٌ إِذا كان قَرِماً إِلى اللحْم والشَّحْمِ يَشْتهِيهما، ولحِمَ، بالكسر اشتهى اللَّحْم.
- ورجل شَحَّامٌ لَحَّامٌ إِذا كان يبيع الشحمَ واللحم ولَحُمَ الرجلُ وشَحُمَ في بدنه، وإِذا أَكل كثيراً فلَحُم عليه قيل لَحُم وشَحُم.
- ورجل لحِيمٌ ولَحِمٌ: كثير لَحْم الجسد، وقد لَحُم لَحامة ولَحِمَ؛ الأَخيرة عن اللحياني: كُثرَ لحم بدنهِ.
- وقول عائشة، رضي الل عنها: فلما عَلِقْت اللحمَ سَبَقني أَي سَمِنْت فثقُلت.
- ورجل لَحِمٌ: أَكو للَّحم وقَرِمٌ إِليه، وقيل: هو الذي أَكل منه كثيراً فشكا منه، والفع كالفعل.
- واللَّحّامُ: الذي يبيع اللحم.
- ورجل مُلْحِمٌ إِذا كثر عنده اللحم وكذلك مُشْحِم.
- وفي قول عمر: اتَّقوا هذه المَجازِرَ فإِن لها ضَراوة كضراوةِ الخَمْر، وفي رواية: إِن لِلَّحم ضَراوةً كضراوةِ الخَمْر يقال: رجل لَحِمٌ ومُلْحِمٌ ولاحِمٌ ولَحِيمٌ، فاللَّحِمُ: الذي يُكْثِ أَكلَه، والمُلْحِم: الذي يكثر عنده اللحم أَو يُطْعِمه، واللاَّحِمُ الذي يكون عنده لحمٌ، واللّحِيمُ: الكثيرُ لحمِ الجسد.
- الأَصمعي أَلْحَمْتُ القومَ، بالأَلف، أَطعمتهم اللحمَ؛ وقال مالك بن نُوَيْرة يص ضبعاً:وتَظَلُّ تَنْشِطُني وتُلْحِم أَجْرِياً وسْطَ العَرِينِ، وليسَ حَيٌّ يَمنع قال: جعل مأْواها لها عَرِيناً.
- وقال غير الأَصمعي: لَحَمْتُ القومَ بغير أَلف؛ قال شمر: وهو القياس.
- وبيْتٌ لَحِمٌ: كثير اللحْم؛ وقا الأَصمعي في قول الراجز يصف الخيل نُطْعِمُها اللحْمَ، إِذا عَزَّ الشَّجَرْ والخيْلُ في إِطْعامِها اللحْمَ ضَرَر قال: أَراد نُطْعمها اللبنَ فسمى اللبن لَحْماً لأَنها تسمَنُ عل اللبن.
- وقال ابن الأَعرابي: كانوا إِذا أَجْدَبوا وقلَّ اللبن يَبَّسُوا اللحمَ وحمَلوه في أَسفارهم وأَطعَموه الخيلَ، وأََنكر م قال الأَصمعي وقال: إِذا لم يكن الشجرُ لم يكن اللبنُ.
- وأَما قوله، علي السلام: إِن اللهَ يُبْغِضُ البيتِ اللحِمَ وأَهلَه، فإِنه أَراد الذ تؤْكل فيه لُحومُ الناس أَخْذاً.
- وفي حديث آخر: يُبْغِضُ أَهلَ البي اللحِمِين.
- وسأَل رجل سفيان الثوريّ: أَرأَيت هذا الحديث إِن الله تبارك وتعال لَيُبْغِضُ أَهلَ البيت اللحِمِين؟ أَهُم الذين يُكِثرون أَكل اللحْم فقال سفيان: هم الذين يكثرون أَكلَ لحومِ الناس.
- وأَما قوله ليُبْغِض البيتَ اللحِمَ وأَهلَه قيل: هم الذين يأْكلون لحوم الناس بالغِيبة، وقيل: ه الذين يكثرون أَكل اللحم ويُدْمِنُونه، قال: وهو أَشبَهُ.
- وفلانٌ يأْك لُحومَ الناس أَي يغتابهم؛ ومنه قوله وإِذا أَمْكَنَه لَحْمِي رَتَع وفي الحديث: إِنَّ أَرْبَى الربا استِطالةُ الرجل في عِرْضِ أَخيه ولَحِمَ الصقرُ ونحوُه لَحَماً: اشتهى اللحْم.
- وبازٍ لَحِمٌ: يأْك اللحمَأَو يشتهيه، وكذلك لاحِمٌ، والجمع لَواحِمُ، ومُلْحِمٌ: مُطْعِم للَّحم ومُلْحَمٌ: يُطْعَم اللحمَ.
- ورجل مُلْحَمٌ أَي مُطْعَم للصيد مَرزو منه.
- ولَحْمةُ البازي ولُحْمته: ما يُطْعَمُه مما يَصِيده، يضم ويفتح، وقيل لَحْمةُ الصقرِ الطائرُ يُطْرَح إِليه أَو يصيده؛ أَنشد ثعلب مِن صَقْع بازٍ لا تُبِلُّ لُحَمُ وأَلحَمْتُ الطيرَ إِلحاماً.
- وبازٍ لَحِمٌ: يأْكل اللحم لأََن أَكل لَحْمٌ؛ قال الأَعشى تدَلَّى حَثيثاً كأَنَّ الصِّو رَ يَتْبَعُه أَزرَقِيٌّ لَحِم ولُحْمةُ الأَسد: ما يُلْحَمُه، والفتح لغة ولحَمَ القوم يَلحَمُهم لَحْماً، بالفتح، وأَلحَمهم: أَطعمهم اللحمَ، فهو لاحِمٌ؛ قا الجوهري ولا تقل أَلحَمْتُ، والأَصمعي يقوله.
- وأَلحَمَ الرجلُ: كثُر ف بيته اللحم، وأَلحَمُوا: كثُر عندهم اللحم.
- ولَحَم العَظمَ يَلحُم ويَلحَمُه لَحْماً: نزع عنه اللحم؛ قال وعامُنا أَعْجَبَنا مُقَدَّمُهْ يُدعى أَبا السَّمْحِ وقِرْضابٌ سُمُهْ مُبْتَرِكاً لكل عَظْمٍ يَلحُمُه ورجل لاحِمٌ ولَحِيمٌ: ذو لحمٍ على النسب مثل تامر ولابن، ولَحَّام بائع اللحم.
- ولَحِمَت الناقة ولَحُمتْ لَحامةً ولُحوماً فيهما، فه لَحِيمةٌ: كثر لحمُها.
- ولُحْمة جلدة الرأْس وغيرها: ما بَطَن مما يلي اللحم وشجَّة مُتلاحِمة: أَخذت في اللحم ولم تبلُغ السِّمْحاق، ولا فعل لها الأَزهري: شجّة متلاحمة إِذا بلغت اللحم.
- ويقال: تَلاحمَتِ الشجّةُ إِذا أَخذ في اللحم، وتَلاحمت أَيضاً إِذا بَرأَتْ والتَحمتْ.
- وقال شمر: قال عب الوهاب المُتلاحِمة من الشِّجاج التي تَُشُقُّ اللحمَ كلَّه دون العظم ث تَتَلاحُمِ بعد شَقِّها، فلا يجوز فيها المِسْبارُ بعد تَلاحُمِ اللحم قال: وتَتَلاحَمُ من يومِها ومن غَدٍ.
- قال ابن الأَثير في حديث: الشِّجا المتلاحِمة هي التي أَخذتْ في اللحم، قال: وقد تكون التي برأَت والتحَمتْ.
- وامرأَة مُتلاحِمة: ضيِّقةُ مَلاقي لحم الفَرْج وهي مآزِم الفَرج والمُتلاحِمة من النساء: الرَّتقاء؛ قال أَبو سعيد: إِنما يقال لها لاحِمة كأَنَّ هناك لحماً يمنع من الجماع، قال: ولا يصح مُتلاحِمة.
- وفي حدي عمر: قال لرجل لِمَ طَلَّقْتَ امرأَتَك؟ قال: إِنها كانت مُتلاحمة، قال إِنّ ذلك منهن لمُسْتَرادٌ؛ قيل: هي الضيِّقة المَلاقي، وقيل: هي التي به رَتَقٌ.
- والتحَم الجرحُ للبُرْء وأَلحَمه عِرْضَ فلان: سَبَعهُ إِيّاه، وهو على المثل.
- ويقال أَلحَمْتُك عِرْضَ فلان إِذا أَمكنْتك منه تَشْتُمه، وأَلحَمْتُه سَيفي.
- ولُحِم الرجلُ، فهو لَحِيمٌ، وأُلحِمَ: قُتِل.
- وفي حديث أُسامة: أَنه لَحَم رجلا من العَدُوِّ أَي قتَله، وقيل: قَرُب منه حتى لَزِق به، من الْتَحَم الجرحُ إِذا الْتَزَق، وقيل: لَحَمَه أَي ضربه مِن أَصابَ لَحْمَه واللَّحِيمُ: القَتيلُ؛ قال ساعدة بن جؤية أَورده ابن سيده ولكنْ تَرَكتُ القومَ قد عَصَبوا به فلا شَكَّ أَن قد كان ثَمَّ لَحِيم وأَورده الجوهري فقالوا: تَرَكْنا القومَ قد حَضَروا به ولا غَرْوَ أَن قد كان ثَمَّ لَحيم قال ابن بري صواب إِنشاده: فقال (* قوله [ فقال إلخ ] كذا بالأصل ولعل فقالا كما يدل عليه قوله وجاء خليلاه) تركناه؛ وقبله وجاء خَلِيلاه إِليها كِلاهُم يُفِيض دُموعاً، غَرْبُهُنّ سَجُوم واستُلحِمَ: رُوهِقَ في القتال.
- واستُلحِمَ الرجلُ إِذا احْتَوَش العدوُّ في القتال؛ أَنشد ابن بري للعُجَير السَّلولي ومُسْتَلْحَمٍ قد صَكَّه القومُ صَكَّ بَعِيد المَوالي، نِيلَ ما كان يَجْمَع والمُلْحَم: الذي أُسِر وظَفِر به أَعداؤُه؛ قال العجاج إِنَّا لَعَطَّافون خَلْف المُلْحَم والمَلْحَمة: الوَقْعةُ العظيمة القتل، وقيل: موضع القتال.
- وأَلحَمْت القومَ إِذا قتلتَهم حتى صاروا لحماً.
- وأُلحِمَ الرجلُ إِلحاما واستُلحِمَ اسْتِلحاماً إِذا نَشِب في الحرب فلم يَجِدْ مَخْلَصاً، وأَلحَمَ غيرُه فيها، وأَلحمَه القتالُ.
- وفي حديث جعفر الطيّار، عليه السلام، يو مُؤْتةَ: أَنه أَخذ الراية بعد قتْل زيدٍ فقاتَلَ بها حتى أَلحمَه القتال فنزَلَ وعَقَرَ فرَسَه؛ ومنه حديث عمر، رضي الله عنه، في صفة الغُزاة ومنهم مَن أَلحمَه القتالُ؛ ومنه حديث سُهيل: لا يُرَدُّ الدعاءُ عند البأْ حين يُلْحِم بعضُهم بعضاً أَي تشتَبكُ الحرب بينهم ويلزم بعضهم بعضاً وفي الحديث: اليوم يومُ المَلْحَمة، وفي حديث آخر: ويُجْمَعون للمَلْحَمة هي الحرب وموضعُ القتال، والجمع المَلاحِمُ مأْخوذ من اشتباك النا واختلاطِهم فيها كاشتِباك لُحْمةِ الثوب بالسَّدى، وقيل: هو من اللحْم لكثر لُحوم القتلى فيها، وأَلْحَمْتُ الحربَ فالْتَحَمت.
- والمَلْحَمة: القتال في الفتنة، ابن الأَعرابي: المَلْحَمة حيث يُقاطِعون لُحومَهم بالسيوف قال ابن بري: شاهد المَلحَمة قول الشاعر بمَلْحَمةٍ لا يَسْتَقِلُّ غُرابُه دَفِيفاً، ويمْشي الذئبُ فيها مع النَّسْ والمَلْحَمة: الحربُ ذات القتل الشديد.
- والمَلْحمة: الوَقعة العظيمة ف الفتنة.
- وفي قولهم نَبيُّ المَلْحمة قولان: أَحدهما نبيُّ القتال وه كقوله في الحديث الآخر بُعِثْت بالسيف، والثاني نبيُّ الصلاح وتأْليفِ النا كان يُؤَلِّف أَمرَ الأُمَّة وقد لحَمَ الأَمرَ إِذا أَحكمه وأَصلحَه؛ قال ذلك الأَزهري عن شمر ولَحِمَ بالمكان (* قوله [ ولحم بالمكان ] قال في التكملة بالكسر، وفي القامو كعلم، ولم يتعرضا للمصدر، وضبط في المحكم بالتحريك) يَلْحَم لَحْماً نَشِب بالمكان.
- وأَلْحَم بالمكان: أَقامَ؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: لَزِ الأَرض، وأَنشد إِذا افْتَقَرا لم يُلْحِما خَشْيةَ الرَّدى ولم يَخْشَ رُزءاً منهما مَوْلَياهُم وأَلحَم الدابةُ إِذا وقف فلم يَبرح واحتاج إِلى الضرب.
- وفي الحديث أَنه قال لرجل صُمْ يوماً في الشهر، قال: إِني أَجد قوَّةً، قال: فصُم يومين، قال: إِني أَجد قوَّة، قال: فصُم ثلاثة أَيام في الشهر، وأَلحَم عن الثالثة أَي وقَف عندها فلم يَزِدْه عليها، من أَلحَم بالمكان إِذا أَقا فلم يبرح.
- وأَلحَم الرجلَ: غَمَّه.
- ولَحَم الشيءَ يَلحُمه لَحْما وأَلْحَمَه فالْتَحم: لأَمَه.
- واللِّحامُ: ما يُلأَم به ويُلْحَم به الصَّدْعُ ولاحَمَ الشيءَ بالشيء: أَلْزَقَه به، والْتَحم الصَّدْعُ والْتَأَ بمعنى واحد.
- والمُلْحَم: الدَّعِيُّ المُلْزَقُ بالقوم ليس منهم؛ قا الشاعر:حتى إِذا ما فَرَّ كلُّ مُلْحَ ولَحْمةُ النَّسَبِ: الشابِكُ منه.
- الأَزهري: لَحْمةُ النسب، بالفتح ولُحْمةُ الصيد ما يُصاد به، بالضم.
- واللُّحْمَةُ، بالضم: القرابة.
- ولحْمة الثوب ولُحْمتُه: ما سُدِّي بين السَّدَيَيْن، يضم ويفتح، وقد لَحَ الثوب يَلْحَمُه وأَلْحَمه.
- ابن الأَعرابي: لَحْمَة الثوب ولَحْمة النَّسب بالفتح.
- قال الأَزهري: ولُحْمةُ الثوب الأَعْلى (* أي الأعلى من الثوب ولَحْمتهُ، والسَّدَى الأَسفل من الثوب؛ وأَنشد ابن بري سَتاهُ قَزٌّ وحَرِيرٌ لَحْمتُه وأَلْحَمَ الناسجُ الثوبَ.
- وفي المثل: أَلْحِمْ ما أَسْدَيْتَ أَ تَمِّمْ ما ابْتَدَأْتَه من الإِحسان.
- وفي الحديث: الوَلاءُ لُحْمةٌ كلُحْمة النسب، وفي رواية: كلُحْمةِ الثوب.
- قال ابن الأَثير: قد اختلف في ض اللّحمة وفتحها فقيل: هي في النسب بالضم، وفي الثوب بالضم والفتح، وقيل الثوب بالفتح وحده، وقيل: النسب والثوب بالفتح، فأَما بالضم فهو ما يُصاد ب الصيدُ، قال: ومعنى الحديث المُخالَطةُ في الوَلاءِ وأَنها تَجْرِ مَجْرَى النسب في المِيراث كما تُخالِطُ اللُّحمةُ سَدَى الثوب حتى يَصِير كالشيء الواحد، لما بينهما من المُداخَلة الشديدة.
- وفي حديث الحجاج والمطر صار الصِّغار لُحْمةَ الكِبار أَي أَن القَطْرَ انتسَج لتتَابُعه فدخ بعضه في بعض واتَّصل.
- قال أَبو سعيد: ويقال هذا الكلام لَحِيمُ هذ الكلامِ وطَريدُه أَي وَفْقُه وشَكْلُه واستَلْحَمَ الطريقُ: اتَّسَعَ.
- واسْتَلْحَم الرجلُ الطريقَ: رَكِب أَوْسَعَه واتَّبَعَه؛ قال رؤبة ومَن أَرَيْناهُ الطريقَ استَلْحَم وقال امرؤ القيس اسْتَلْحَمَ الوَحْشَ على أَكْسائِه أَهْوَجُ مِحْضِيرٌ، إِذا النَّقْعُ دَخَن استَلْحَمَ: اتَّبَعَ.
- وفي حديث أُسامة: فاسْتَلْحَمَنا رجلٌ من العدُو أَي تَبِعَنا يقال: استَلْحَمَ الطَّريدةَ والطريقَ أَي تَبع.
- وأَلْحَ بَيْنَ بني فلان شرّاً: جناه لهم.
- وأَلْحَمه بصَرَه: حَدَّدَه نحوَ ورَماه به.
- وحَبْلٌ مُلاحَمٌ: شديدُ الفتل؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد مُلاحَمُ الغارةِ لم يُغْتَلَب والمُلْحَم: جنس من الثياب.
- وأَبو اللَّحَّام: كنية أَحد فُرْسان العرب.
ترجمة الملحمي باللغة الإنجليزية
الملحمي
Epic