معنى كلمة الملا في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مالأَ
- مالأَ يمالئ ، مُمالأةً ومِلاءً ، فهو مُمَالِئ ، والمفعول مُمَالأ.
- مالأ صديقَه على الأمر/ مالأ صديقَه في الأمر ناصره، ماشاه وساعده وعاونه.
- مالأَ منكوبًا على همِّه.
- مالأ مسكينًا على فقره.
- لا ينفك يمالئ أخاه على إنشاء مصنع للسيّارات.
(ب)امتلأَ
- امتلأَ / امتلأَ من يمتلئ ، امتِلاءً ، فهو مُمتلِئ ، والمفعول مُمتلأَ منه.
- امتلأ الإناءُ وغيرُه حوى قدرَ ما يسعُه من ماءٍ وغيره، فاض، طفح.
- امتلأ الكوبُ لبنًا.
- امتلأتِ السَّفينةُ غِلالاً.
- امتلأتِ القاعةُ بالمشاهدين: اكتظّّت.
- امتلأ القلبُ سرورًا.
- امتلأ حيويَّة ونشاطًًا: مفعم.
- امتلأ فلانٌ غيظًا: بلغ الغيظُ به حدًّا كبيرًا.
- حتَّى الامتلاء: إلى الحافة.
- لدرجة الامتلاء: طافح.
- امتلأ فلانٌ: سمِن.
- جسم/ قوام ممتلئ.
- امتلأ الشَّخصُ من الطَّعام: أكل ما يملأ معدته، احتشى منه.
معجم الرائد
+
(أ) ملا
- ملا.
- تملئة.
- ملا الشيء : ملأه.
- ملا في قوسه : مدها غاية المد.
(ب) ملا
- ملا.
- ج، أملاء.
- ملا : رماد حار.
- ملا : حين من الدهر.
- ملا : صحراء.
- ملا : متسع الأرض.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَلاَ
- المَلاَ الصحراءُ و المَلاَ متَّسعٌ من الأَرض.
- و المَلاَ القطعةُ من الزَّمَن.
- ويقال: مَرَّ مَلاَّ من اللْيل: ما بين أَوّله إِلى ثلثه، أو قطعةٌ منه.
(ب)المَلاَةُ
- المَلاَةُ فلاةٌ ذاتُ حَرٍّ. والجمع : مَلاّ.
المحيط في اللغة
+
(أ) مَلاَ
- ـ مَلاَ يَمْلُو مَلْواً: سارَ شديداً، أوْ عَدَا.
- ـ مَلاَّكَ اللّهُ حَبِيبَكَ تَمْلِيَةً: مَتَّعَكَ به، وأعاشَكَ مَعَهُ طويلاً.
- ـ تَمَلَّى عُمْرَهُ، ومُلِّيَهُ: اسْتَمْتَعَ منه. وأمْلاهُ اللّه إيَّاهُ.
- ـ مَلاوةٌ من الدَّهْرِ، ومُلاوةٌ ومِلاوةٌ ومَلْوَةٌ ومُلْوَةٌ ومِلْوَةٌ: بُرْهَةٌ منه.
- ـ مَلِيُّ: الهَوِيُّ من الدَّهْرِ، والساعةُ الطَّويلَةُ من النَّهارِ.
- ـ مَلاَ: الصَّحْراءُ.
- ـ مَلَوانِ: اللَّيْلُ والنهارُ، أو طَرَفَاهُما.
- ـ أمْلَيْتُ له في غَيِّهِ: أطَلْتُ.
- ـ أمْلَيْتُ البعيرَ: وَسَّعْتُ له في قَيْدِهِ.
- ـ أمْلَيْتُ الكِتابَ: أمْلَلْتُه.
- ـ أمْلَاه اللّهُ: أمْهَلَه.
- ـ اسْتَمْلاهُ: سألَه الإِمْلاءَ.
- ـ مَلاةُ: فَلاةٌ ذاتُ حَرٍّ وسَرابٍ، ج: مَلاً.
(ب)مَلأَهُ
- ـ مَلأَهُ مَلْئاً ومَلْلأَةً ومِلْلأَةً، ومَلأَّهُ تَمْلِئَةً فامْتَلأَ وتَمَلأَّ، ومَلِئَ، وإنَّهُ لَحَسَنُ المِلأَةِ، لا التَّمَلُّؤِ، وهو مَلآْنُ، وهي مَلآْى ومَلآْنَةٌ، الجمع: مِلاءٌ.
- ـ مُلاَءَةُ ومُلأْةُ ومُلاَءُ: الزُّكامُ، من الامْتلاءِ، وقد مُلِئَ ومَلُأَ، وأمْلأَهُ اللَّه (فهو مَلآنُ)، ومَمْلُوءٌ نادِرٌ.
- ـ مَلأُ: التَّشَاوُرُ، والأشْرَافُ، والعِلْيَةُ، والجماعَةُ، والطَّمَعُ، والظَّنُّ، والقومُ ذَوُو الشَّارَة، والتَّجَمُّعُ، والخُلُقُ، ومنه: 'أحْسِنُوا أمْلاءَكُمْ'، أي أَخْلاقَكُمْ.
- ـ مُلاَءُ: سَيْفُ سَعْدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ.
- ـ مُلاَءَةُ: أُمُّ المُرْتَجِزِ، فَرسُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم.
- ـ مِلاَءُ وأَمْلِئَاءُ ومُلاَءُ: الأغْنِيَاءُ المُتَمَوِّلُونَ، أو الحَسنُو القَضَاءِ منهم، الواحدُ: مَلِيءٌ، وقد مَلأَ ومَلُؤَ، مَلاَءَةً، ومَلاَءً عن كُراعٍ.
- ـ اسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ: جَعَلَ دَيْنَهُ في مُلآءَ.
- ـ مُلاْةُ: رَهَلُ البعيرِ من طُولِ الحَبْسِ بعد السَّيْرِ.
- ـ مُلاءَةُ: الرَّيْطَةُ، الجمع: مُلاءٌ.
- ـ مَلأَهُ على الأمرِ: ساعَدَه وشايَعَه،كمالأه.
- ـ تَمَالَؤُوا عليه: اجتَمعوا.
- ـ مِلْءُ: اسمُ ما يأخُذُهُ الإناءُ إذا امْتَلأَ، أَعْطِهِ مِلأْهُ ومِلأْيْهِ وثَلاثَةَ أمْلائِهِ.
- ـ مِلْأَةُ: هَيْئَةُ الامْتِلاءِ، ومصدرُ مَلأَهُ، والكِظَّةُ من الطعامِ.
- ـ أمْلأَ في قَوْسِه.
- ـ ملأَّ: أغْرَقَ.
- ـ مُمْلِئُ: شَاةٌ في بَطْنِهَا ماءٌ وأغْراسٌ، فَتَحْسِبُهَا حاملاً.
مختار الصحاح
+
ملا
- م ل ا: يُقال مَلاَّكَ الله حبيبك تَمْلِيةً أي متعك به وأعاشك معه طويلا و تَمَلَّيْتُ عُمري استمتعت منه و المَلِيُّ الزمان الطويل ومنه قوله تعالى {واهجرني مَلِياً} و المَلَوَانِ الليل والنهار الواحد مَلاً مقصور و أَمْلَى له في غِيه أطال له وأملى الله له أمهله وطوَّل له وأملى الكتاب و أمَلَّهُ لغتان جيدتان جاء بهما القُرآن قلت أراد به قوله تعالى {فهي تُمْلَى عليه} وقوله تعالى {وليُمْلِلِ الذي عليه الحق} و اسْتِمْلاَهُ الكتاب سأله أن يُمليه عليه.
معجم لسان العرب
+
(أ) ملا
- المِلاوةُ والمُلاوةُ والمَلاوةُ والمَلا والمَلِيُّ، كله: مَدَّ العيش.
- وقد تَمَلَّى العَيْشَ ومُلِّيَه وأَمْلاه الله إِياه ومَلاَّه وأَمْلى اللهُ له: أَمْهلَه وطوَّلَ له.
- وفي الحديث: إنَّ اللهَ لَيُمْل للظالم؛ الإِمْلاء: الإِمْهالُ والتأْخير وإِطالةُ العُمُر.
- وتَمَلَّ إِخْوانَه: مُتِّعَ بهم.
- يقال: مَلاَّك الله حَبيبَك أَي مَتَّعَك ب وأَعاشَك معه طويلاً؛ قال التميمي في يزيد بن مِزْيد الشَّيْباني وقد كنتُ أَرْجُو أَنْ أُمَلاَّك حِقْبةً فحالَ قَضاءُ اللهِ دُونَ رَجائِي أَلا فَلْيَمُتْ من شاء بَعْدَكَ، إِنم عَلَيْكَ، منَ الأَقْدارِ، كان حِذارِي وتَمَلَّيْت عُمُري: استمتعت به.
- ويقال لمن لَبِس الجَديدَ: أَبْلَيْت جَديداً وتَمَلَّيْت حَبيباً أَي عِشْتَ معه مِلاوةً من دهرك وتَمَتَّعْ به.
- وأَمْلى للبعير في القَيْدِ: أَرْخى ووَسَّع فيه.
- وأَمْلى له ف غَيِّه: أَطالَ.
- ابن الأَنباري في قوله تعالى: إِنما نُمْلي له لِيَزْدادُوا إِثماً؛ اشتقاقه من المَلْوة وهي المدّة من الزمان، ومن ذلك قولهم البَسْ جديداً وتَمَلَّ حبيباً أَي لتَطُلْ أَيامُك معه؛ وأَنشد بوِدِّيَ لَوْ أَني تَمَلَّيْتُ عُمْرَ بِما ليَ مِنْ مالٍ طَريفٍ وتالِد أَي طالَتْ أَيامي معَه؛ وأَنشد أَلا لَيْتَ شِعْري هل تَرُودَنَّ ناقَت بِحزْمِ الرَّقاشِ مِنْ مَتالٍ هَوامِلِ هُنالِكَ لا أُمْلي لها القَيْدَ بالضُّحى ولَسْتُ، إِذا راحَتْ عليَّ، بعاقِل أَي لا أُطِيلُ لها القيد لأَنها صارت إِلى أُلاَّفِها فتَقِرُّ وتسكن أَخذ الإِمْلاءَ من المَلا، وهو ما اتَّسَع من الأَرض ومرَّ مَليٌّ من الليل ومَلاً: وهو ما بين أَوَّله إِلى ثلثه، وقيل: ه قِطْعة منه لم تُحَدَّ، والجمع أَمْلاء، وتكرر في الحديث: ومرَّ علي مَلاً من الدهر أَي قطْعة.
- والمَليُّ: الهَوِيُّ من الدهر.
- يقال: أَقام مَلِيّاً من الدهر.
- ومضى مَليٌّ من النهار أَي ساعةٌ طَويلة.
- ابن السكيت تَمَلأْتُ من الطعام تَمَلُّؤاً.
- وقد تَمَلَّيْت العيش تَمَلِّياً إِذا عش مَلِيّاً أَي طَويلاً.
- وفي التنزيل: واهْجُرْني مَلِيّاً؛ قال الفراء أَي طويلاً والمَلَوانِ: الليلُ والنهار؛ قال الشاعر نَهارٌ ولَيْلٌ دائمٌ مَلَواهما على كلِّ حالِ المَرْءِ يَخْتَلِفان وقيل: المَلَوانِ طَرفا النهار؛ قال ابن مقبل أَلا يا دِيارَ الحَيِّ بالسَّبُعانِ أَمَلَّ عَليها بالبِلى المَلَوان واحدهما مَلاً، مقصور.
- ويقال: لا أَفعله ما اختلف المَلَوانِ.
- وأَقا عنده مَلْوةً من الدهر ومُلوةً ومِلوةً ومَلاوةً ومُلاوةً ومِلاوةً أَ حيناً وبُرهة من الدهر.
- الليث: إِنه لفي ملاوة من عيش أَي قد أُمْلِيَ له والله يُمْلي مَن يشاء فيؤجِّله في الخَفْض والسِّعة والأَمْن؛ قا العجاج:مُلاوةً مُلِّيتُها، كأَن ضارِبُ صَنْجِ نَشْوةٍ مُغَنِّ الأَصمعي: أَمْلى عليه الزَّمنُ أَي طال عليه، وأَمْلى له أَي طَوَّل له وأَمْهَلَه ابن الأَعرابي: المُلى الرَّماد الحارُّ، والمُلى الزمان (* وقوله الملى الرماد والملى الزمان ] كذا ضبطا بالضم في الأصل.
- ) من الدهر والإِمْلاء والإِمْلالُ على الكاتب واحد.
- وأَمْلَيْتُ الكتاب أُمْل وأَمْلَلْتُه أُمِلُّه لغتان جَيِّدتان جاءَ بهما القرآن.
- واستمليته الكتاب سأَلته أَن يُمْلِيَه عليَّ، والله أَعلم والمَلاةُ: فَلاة ذات حر، ولجمع مَلاً؛ قال تأَبَّط شرّاً ولَكِنَّني أُرْوي مِنَ الخَمْرِ هامَتي وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِبِ المُتشَلْشِ وهو الذي تَخَدَّدَ لحمه وقلَّ، وقي: المَلا واحد وهو الفَلاةُ.
- التهذي في ترجمة ملأَ: وأَما المَلا المُتَّسَعُ من الأَرض فغير مهموز، يكت بالأَلف والياء والبصريون يكتبونه بالأَلف؛ وأَنشد أَلا غَنِّياني وارْفَعا الصَّوْتَ بالمَلا فإِنَّ المَلا عِنْدي يَزيدُ المَدى بُعْد الجوهري: المَلا، مقصور، الصَّحراء؛ وأَنشد ابن بري في المَل المُتَّسعِ من الأَرض لبشر عَطَفْنا لهم عَطْفَ الضَّرُوسِ مِنَ المَل بِشَهْباء لا يَمْشِي الضَّراءَ رَقِيبُه والمَلا: موضع؛ وبه فسر ثعلب قول قيس بن ذَريح تبكِي على لُبْنى، وأَنْتَ تَرَكْتَها وكُنْتَ عَلَيْها بالمَلا أَنْتَ أَقْدَر ومَلا الرجلُ يَمْلُو: عَدا؛ ومنه حكاية الهذلي: فرأَيتُ الذي ذَم يَمْلو أَي الذي نَجا بذَمائه.
- قال ابن سيده: وقضينا على مجهول هذا البا بالواو لوجود م ل و وعدم م ل ي ويقال: مَلا البعيرُ يَمْلُو مَلْواً أَي سارَ سيراً شديداً؛ وقا مُلَيْح الهذلي فأَلْقَوْا عَلَيْهِنَّ السِّياطَ، فَشَمَّرَت سَعالى عَليْها المَيْسُ تَمْلُو وتَقْذِف.
(ب)ملأ
- مَلأَ الشيءَ يَمْلَؤُه مَلأً، فهو مَمْلُوءٌ، ومَلأَه فامْتَلأَ، وتَمَلأَ، وإنه لَحَسَنُ المِلأَةِ أَي الـمَلْءِ، لا التَّمَلُّؤِ وإِناءٌ مَلآنُ، والأُنثى مَلأَى ومَلآنةٌ، والجمع مِلاءٌ؛ والعامة تقول: إِناءٌ مَلاً.
- أَبو حاتم يقال: حُبٌّ مَلآنُ، وقِرْبةٌ مَلأَى، وحِباب مِلاءٌ.
- قال: وإِن شئت خففت الهمزة، فقلت في المذكر مَلانُ، وفي المؤَنث مَلاً.
- ودَلْوٌ مَلاً، ومنه قوله حَبَّذا دَلْوُك إِذْ جاءَت مَل أَراد مَلأَى.
- ويقال: مَلأْتُه مَلأَ، بوزن مَلْعاً، فإِن خففت قلت مَلاً؛ وأَنشد شمر في مَلاً، غير مهموز، بمعنى مَلْءٍ وكائِنْ ما تَرَى مِنْ مُهْوَئِنٍّ، * مَلا عَيْنٍ وأَكْثِبةٍ وَقُور أَراد مَلْء عَيْنٍ، فخفف الهمزة وقد امْتَلأَ الإِناءُ امْتِلاءً، وامْتَلأَ وتَمَلأَ، بمعنى والمِلْءُ، بالكسر: اسم ما يأْخذه الإِناءُ إِذا امْتَلأَ.
- يقال: أَعْطَ مِلأَه ومِلأَيْهِ وثلاثةَ أَمْلائه وكوزٌ مَلآنُ؛ والعامَّةُ تقول: مَلاً ماءً وفي دعاء الصلاة: لكَ الحمدُ مِلْءَ السمواتِ والأَرضِ.
- هذا تمثيل لأَنّ الكلامَ لا يَسَعُ الأَماكِنَ، والمراد به كثرة العدد.
- يقول: لو قُدِّر أَن تكون كلماتُ الحَمد أَجْساماً لبلَغت من كثرتها أَن تَمْلأَ السمواتِ والأَرضَ؛ ويجوز أَن يكون المرادُ به تَفْخِيمَ شأْنِ كلمة الحَمد، ويجوز أَن يرادَ به أَجْرُها وثَوابُها.
- ومنه حديث إِسلام أَبي ذر، رضي اللّه عنه: قال لنا كلِمَةً تَمْلأُ الفمَ أَي إِنها عظيمة شَنِيعةٌ، لا يجوز أَن تُحْكَى وتُقالَ، فكأَنَّ الفَمَ مَلآنُ بها لا يَقْدِرُ على النُّطق.
- ومنه الحديث: امْلَؤُوا أَفْواهَكم من القُرْآنِ.
- وفي حديث أُمّ زرع: مِلْءُ كِسائها وغَيْظُ جارَتِها؛ أَرادت أَنها سَمِينة، فإِذا تغطَّت بِكسائها مَلأَتْه وفي حديث عِمْرانَ ومَزادةِ الماء: إِنه لَيُخَيَّلُ إِلينا أَنها أَشدّ مِلأَةً منها حين ابْتُدِئَ فيها، أَي أَشدُّ امْتلاءً يقال مَلأْتُ الإِناءَ أَمـْلَؤُه مَلأً،و المِلْءُ الاسم، والمِلأَةُ أَخصُّ منه والمُلأَة، بالضم مثال الـمُتْعةِ، والـمُلاءة والـمُلاءُ: الزُّكام يُصيب مِن امْتِلاءِ الـمَعِدة.
- وقد مَلُؤَ، فهو مَلِيءٌ، ومُلِئَ فلان، وأَمـْلأَه اللّهُ إملاءً أَي أَزْكَمه، فهو مَمْلُوءٌ، على غير قياس، يُحمل على مُلِئَ والمِلْءُ: الكِظَّة من كثرة الأَكل.
- الليث: الـمُلأَةُ <ص:159 ثِقَلٌ يأْخذ ف الرأْس كالزُّكام من امْتِلاءِ الـمَعِدة.
- وقد تَمَلأَ من الطعام والشرا تَمَلُّؤاً، وتَمَلأَ غَيْظاً.
- ابن السكيت: تَمَلأْتُ من الطعام تَملُّؤاً، وقد تَملَّيْتُ العَيْشَ تَملِّياً إِذا عِشْتَ مَلِيّاً أَي طَويلاً.
- والمُلأَةُ: رَهَلٌ يُصِيبُ البعيرَ من طُول الحَبْسِ بَعْدَ السَّيْر.
- ومَلأَ في قَوْسِه: غَرِّقَ النُّشَّابَةَ والسَّهْمَ وأَمْلأْتُ النَّزْعَ في القَوْسِ إِذا شَدَدْتَ النَّزْعَ فيها التهذيب، يقال: أَمْلأَ فلان في قَوْسِه إِذا أَغْرَقَ في النَّزْعِ، ومَلأ فلانٌ فُرُوجَ فَرَسِه إِذا حَمَله على أَشَدِّ الحُضْرِ.
- ورَجل مَلِيءٌ مهموز: كثير المالِ، بَيِّن الـمَلاء، يا هذا، والجمع مِلاءٌ، وأَمْلِئاءُ بهمزتين، ومُلآءُ، كلاهما عن اللحياني وحده، ولذلك أُتِيَ بهما آخراً وقد مَلُؤَ الرجل يَمْلُؤُ مَلاءة، فهو مَلِيءٌ: صار مَلِيئاً أَي ثِقةً، فهو غَنِيٌّ مَلِيءٌ بَيِّن الـمَلاءِ والمَلاءة، مـمدودان.
- وفي حديث الدَّيْنِ: إِذا أُتْبِعَ أَحدُكم على مَلِيءٍ فلْيَتَّبِعْ الـمَلِيءٌ، بالهمز: الثِّقةُ الغَنِيُّ، وقد أُولِعَ فيه الناس بترك الهمز وتشديد الياء.
- وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: لا مَلِئٌ واللّه باصْدارِ ما ورَدَ عليه واسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ: جَعل دَيْنَه في مُلآءَ.
- وهذا الأَمر أَمْلأُ بكَ أَي أَمْلَكُ والـمَلأُ: الرُّؤَساءُ، سُمُّوا بذلك لأَنهم مِلاءٌ بما يُحتاج إليه والـمَلأُ، مهموز مقصور: الجماعة، وقيل أَشْرافُ القوم ووجُوهُهم ورؤَساؤهم ومُقَدَّمُوهم، الذين يُرْجَع إِلى قولهم.
- وفي الحديث: هَلْ تَدْرِي فِيمَ يَخْتصِمُ الملأُ الأَعْلى؟ يريد الملائكةَ الـمُقَرَّبين.
- وفي التنزيل العزيز: أَلم تَرَ إِلى الـمَلإِ.
- وفيه أَيضاً: وقال الـمَلأُ.
- ويروى أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سَمِعَ رَجُلاً من الأَنصار وقد رَجَعُوا مَن غَزْوةِ بَدْر يقول: ما قَتَلْنا إِلاَّ عَجائزَ صُلْعاً، فقال عليه السلام: أُولئِكَ الـمَلأَ مِنْ قُرَيْش، لَوْ حَضَرْتَ فِعالَهم لاحْتَقَرْتَ فِعْلَكَ؛ أَي أَشْرافُ قريش، والجمع أَمْلاء.
- أَبو الحسن: ليس الـمَلأُ مِن باب رَهْطٍ، وإِن كانا اسمين للجمع، لأَن رَهْطاً لا واحد له من لفظه، والـمَلأُ وإِن كان لم يُكسر مالِئٌ عليه، فإِنَّ مالِئاً من لفظه حكى أَحمد بن يحيى: رجل مالِئٌ جليل يَمْلأَ العين بِجُهْرَتِه، فه كعَرَبٍ ورَوَحِ.
- وشابٌّ مالِئُ العين إِذا كان فَخْماً حَسَناً.
- قال الراجز بِهَجْمةٍ تَمْلأُ عَيْنَ الحاسِد ويقال: فلان أَمْلأُ لعيني مِن فلان، أَي أَتَمُّ في كل شيء مَنْظَرا وحُسْناً.
- وهو رجل مالِئُ العين إِذا أَعْجبَك حُسْنُه وبَهْجَتُه وحَكَى: مَلأَهُ على الأَمْر يَمْلَؤُه ومالأَهُ(1 (1 قوله [ وحكى ملأه على الأمر إلخ ] كذا في النسخ والمحكم بدون تعرض لمعنى ذلك وفي القاموس وملأه على الأمر ساعده كمالأه.
- ) ، وكذلك الـمَلأُ إِنما هم القَوْم ذَوُو الشارة والتَّجَمُّع للإِدارة، فَفَارَقَ بابَ رَهْط لذلك، والـمَلأُ على هذا صفة غالبة وقد مَالأْتُه على الأَمر مُمالأَةَ: ساعَدْتُه عليه وشايَعْتُه وتَمالأْنا عليه: اجْتَمَعْنا، وتَمالَؤُوا عليه: اجْتَمعوا عليه؛ وقو الشاعر وتَحَدَّثُوا مَلأً، لِتُصْبِحَ أُمـّنا * عَذْراءَ، لا كَهْلٌ ولا مَوْلُود <ص:160 أَي تَشَاوَرُوا وتَحَدَّثُوا مُتَمالِئينَ على ذلك ليَقْتُلونا أَجمعين، فتصبح أُمنا كالعَذْراء التي لا وَلَد لها قال أَبو عبيد: يقال للقوم إِذا تَتابَعُوا برَأْيِهم على أَمر قد تَمالَؤُوا عليه.
- ابن الأَعرابي: مالأَه إِذا عاوَنَه، ومَالأَه إِذا صَحِبَه أَشْباهُه.
- وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: واللّه ما قَتَلْتُ عُثمانَ، ول مالأْت على قتله؛ أَي ما ساعَدْتُ ولا عاوَنْتُ.
- وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه قَتَل سبعةَ نَفَرٍ برجل قَتَلُوه غِيلةً، وقال: لَو تَمالأَ عليه أَهلُ صَنْعاء لأَقَدْتُهم به.
- وفي رواية: لَقَتَلْتُهم.
- يقول: ل تضافَرُوا عليه وتَعاوَنُوا وتَساعَدُوا والـمَلأُ، مهموز مقصور: الخُلُقُ.
- وفي التهذيب: الخُلُقُ المَلِيءُ بما يُحْتاجُ إليه.
- وما أَحسن مَلأَ بني فلان أَي أَخْلاقَهم وعِشْرَتَهم قال الجُهَنِيُّ تَنادَوْا يا لَبُهْثَةَ، إِذْ رَأَوْنا، * فَقُلْنا: أَحْسِني مَلأً جُهَيْن أَي أَحْسِنِي أَخْلاقاً يا جُهَيْنةُ؛ والجمع أَملاء.
- ويقال: أَرا أَحْسِنِي ممالأَةً أَي مُعاوَنةً، من قولك مالأْتُ فُلاناً أَي عاوَنْته وظاهَرْته.
- والـمَلأُ في كلام العرب: الخُلُقُ، يقال: أَحْسِنُو أَمْلاءَكم أَي أَحْسِنُوا أَخْلاقَكم وفي حديث أَبي قَتادَة، رضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لما تَكابُّوا على الماء في تلك الغَزاةِ لِعَطَشٍ نالَهم؛ وفي طريق: لَـمَّا ازدَحَمَ الناسُ على المِيضأَةِ، قال لهم رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: أَحْسِنُوا الـمَلأَ، فكلكم سَيَرْوَى.
- قال ابن الأَثير: وأَكثر قُرّاء الحديث يَقْرَؤُونها أَحْسِنُوا المِلْءَ، بكسر الميم وسكون اللام من مَلْءِ الإِنـاءِ، قال: وليس بشيء.
- وفي الحديث أَنه قال لأَصحابه حين ضَرَبُوا الأَعْرابيَّ الذي بال في الـمَسجد: أَحسنوا أَمْلاءَكم، أَي أَخْلاقَكم.
- وفي غريب أَبي عُبيدة: مَلأً أَي غَلَبَةً(1 (1 قوله [ ملأ أي غلبة ] كذا هو في غير نسخة من النهاية.
- وفي حديث الحسن أَنهم ازْدَحَمُوا عليه فقال: أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَيها الـمَرْؤُون والـمَلأَ: العِلْيةُ، والجمع أَمْلاءٌ أَيضاً وما كان هذا الأَمرُ عن مَلإٍ منَّا أَي تشاوُرٍ واجتماع.
- وفي حديث عمر، رَضي اللّه عنه، حِين طُعِنَ: أَكان هذا عن مَلإٍ منكم، أَي مُشاوَرةٍ من أَشرافِكم وجَماعَتِكم.
- والـمَلأُ: الطَّمَعُ والظَّنُّ، عن ابن الأَعْرابي، وبه فسر قوله وتحَدَّثُوا مَلأً، البيت الذي تَقَدَّم، وبه فسر أَيضاً قوله فَقُلْنا أَحْسِنِي مَلأً جُهَيْن أَي أَحْسِنِي ظَنّاً والمُلاءة، بالضم والمدّ، الرَّيْطة، وهي المِلْحفةُ، والجمع مُلاءٌ وفي حديث الاستسقاءِ: فرأَيت السَّحابَ يَتَمَزَّقُ كأَنه المُلاءُ حي تُطْوَى.
- الـمُلاءُ، بالضم والمدّ: جمع مُلاءةٍ، وهي الإِزارُ والرَّيْطة وقال بعضهم: إِن الجمع مُلأٌ، بغير مد، والواحد مـمدود، والأَول أَثبت شبَّه تَفَرُّقَ الغيم واجتماع بعضه إِلى بعض في أَطراف السماء بالإِزار إِذا جُمِعَتْ أَطرافُه وطُوِيَ.
- ومنه حديث قَيْلةَ: وعليه أَسمالُ مُلَيَّتَيْنِ، هو تصغير مُلاءة مثناة المخففة الهمز، وقول أَبي خِراش: كأَنَّ الـمُلاءَ الـمَحْضَ، خَلْفَ ذِراعِه، *.
- صُراحِيّةٌ والآخِنِيُّ الـمُتَحَّمُ عنى بالـمَحْضِ هنا الغُبارَ الخالِصَ، شبَّهه بالـمُلاءِ من الثياب <ص:161.
ترجمة الملا باللغة الإنجليزية
الملا
Mullah