معنى كلمة المطوط في القاموس
في اللغة العربية
معجم الرائد
+
(أ)طأطاء
- طأطاء من الأرض المنخفض.
- طأطاء جمل قصير.
(ب)لِطَاط
- لطاط.
- لطاط حرف من أعلى الجبل.
- لطاط جانب الجبل.
المحيط في اللغة
+
(أ)طُوطُ
- ـ طُوطُ: الحَيَّةُ، والقُطْنُ، والطويلُ، كالطاطِ والطِّيطِ، والباشِقُ، والخُفَّاشُ، والصغيرُ، والشديدُ الخُصُومَةِ، والشُّجاعُ، كالطاطِ والطُّواطِ، والفَحْلُ الهائِجُ، كالطَاطِ والطائِطِ، ج: طاطَةٌ وأطْواطٌ، وقد طاطَ يَطوطُ طُووطاً ويَطاطُ طُيوطاً، يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ.
- ـ طِيطُ: الأحْمَقُ.
- ـ طِيطانُ: الكُرَّاثُ البَرِّيُّ، الواحِدَةُ طِيطانَةٌ.
- ـ طُيوطُ: الشِّدَّةُ.
- ـ طِيطَوَى: ضَرْبٌ من القطا أو غيرهِ.
(ب) وَطواطُ
- ـ وَطواطُ: الضعيفُ الجبَانُ، كالوَطْواطِيِّ، والخُفَّاشُ، وضَرْبٌ من خَطاطِيفِ الجِبالِ، والصَّيَّاحُ، والذي يُقارِبُ كلامَهُ وهي: الوَطواطَةُ، ج: وطاوِيطُ ووَطاوِطُ.
- ـ وَطْوطَةُ: الضَّعْفُ، ومُقَارَبَةُ الكلامِ.
- ـ وَطُّ: صَرِيرُ المَحْمِلِ، وصوتُ الوَطْوَاطِ.
- ـ وَطْواطِيُّ: الكثيرُ الكلامِ.
- ـ وُطُطُ: الضَّعْفَى العُقُولِ والأبْدَانِ.
- ـ تَوَطْوُطُ الصَّبِيِّ: ضُغاؤُهُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)طوط
- الطّاطُ والطُّوطُ والطّائطُ: للفَحل المُغْتَلِمُ الهائجُ، يوصَ به الرجل الشجاع، والجمع طاطةٌ وأَطْواطٌ.
- وحكى الأَزهريّ عن الليث ف جمعه طاطُون.
- وفُحولٌ طاطةٌ، قال: ويجوز في الشِّعر فُحول طاطاتٌ وأَطْواط وفحل طاطٌ، وقد طاطَ يَطُوطُ طُوُوطاً، والكلمة واوية ويائيّةٌ؛ قال ذ الرمة فَرُبَّ امْرِئٍ طاطٍ عن الحَقِّ، طامِح بِعَيْنَيْهِ عَمَّا عَوَّدَتْه أَقارِبُه قال: طاطٍ يرفع عينيه عن الحق لا يكاد يُبْصِره، كذلك البعير الهائ الذي يرفع أَنْفَه مما به، ويقال: طائطٌ؛ وقيل: الطاطُ الذي تسْمُو عينا إِلى هذه وهذه من شدة الهَيْج، وقيل: هو الذي يَهْدِرُ في الإِبل، فإِذ سمعت الناقةُ صوته ضَبَعَتْ، وليس هذا عندهم بمحمود، وقد يقال: غلام طائط قال لَوْ أَنَّها لاقَتْ غُلاماً طائطا أَلْقَى عليها كَلْكَلاً عُلابِط قال: هو الذي يَطِيطُ أَي يَهْدِر في الإِبل.
- وحكى ابن بري عن اب خالويه قال: يقال طاط الفحلُ الناقةَ يَطاطُها طاطاً إِذا ضربها.
- ويقال أَعجبني طاطُ هذا الفحل أَي ضِرابُه.
- وقال أَبو نصر: الطاطُ والطائطُ م الإِبل الشديدُ الغُلْمةِ؛ وأَنشد طاط من الغُلْمةِ في الْتِجاجِ مُلْتَهِب من شِدَّةِ الهِياج وقال آخر كَطائطٍ يَطيطُ منْ طَرُوقَه يَهْدِرُ لا يَضْرِبُ فيها روقَه والطَّاطُ: الظالم.
- والطُّوط والطَّاط: الرَّجل الشديدُ الخصُومة، وربم وُصِفَ به الشُّجاعُ.
- ورجل طاطٌ وطُوطٌ، الأَخيرة عن كراع: مُفْرِط الطُّولِ، وقيل: هو الطويل فقط من غير أَن يُقَيّد بإِفْراط وطَوَّطَ الرَّجلُ إِذا أَتى بالطَّاطة من الغِلمان، وهم الطِّوالُ والطُّوطُ: الباشِقُ، وقيل: الخُفّاشُ.
- والطُّوطُ: الحَيّة؛ وقا الشاعر:ما إِنْ يَزالُ لَها شَأْوٌ يُقَوِّمُه مُقَوِّمٌ، مِثْلُ طُوط الماء مَجْدُول يعني الزّمام، شَبَّهه بالحيّةِ.
- ابن الأَعرابي: الأَطَطُ (* قول [ الاطط ] قال في شرح القاموس هو بالتحريك ويوافقه ضبط الأصل هنا وفيما تقدم وقوله [ والانثى ططاء ] هو في الأصل هنا بشد الطاء وضبط فيه في مادة أط بتخفيفها.
- ) الطَّويلُ، والأُنثى طَطّاء.
- قال أَبو منصور: كأَنه مأْخوذ م الطَّاط والطُّوط وهو الطويل.
- ورجل طاطٌ أَي مُتَكَبِّر؛ قال ربيعةُ ب مَقْرومٍ وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوصاء طاطٍ عن المُثْلَى غُنَاماه القِذاع أَي مُتَكَبِّر عن المُثلى، والمُثْلَى خَير الأُمور؛ وعليه بيت ذ الرمة فَرُبَّ امْرئٍ طاطٍ عن الحَقِّ طام وجبَل طُوطٌ: صغير.
- والطُّوطُ: القُطْن؛ قال من المُدَمْقَسِ أَو مِن فاخِر الطُّوط وقيل: الطُّوط قُطن البَرْدِيّ خاصّة؛ وأَنشد ابن خالويه لأُمية والطُّوطُ نَزْرَعُه أَغَنّ جِراؤه فيه اللِّباسُ لِكُلِّ حَوْلٍ يُعْضَد أَغَنُّ: ناعِمٌ مُلْتَفّ، وجِراؤه: جَوْزُه، الواحد جَِرْو.
- ويُعْضَدُ يُوَشَّى.
- وروى هشام عن أَنس ابن سِيرينَ قال: كنت مع أَنس بن مال بِمَكان بين البَصرة والكُوفة يقال له أَطَطٌ، فصَلّى على حِمار المَكْتوب مُسْتَقْبِل القِبلةِ يُومِئُ إِيماءً العصرَ والفجر في رَدْغةٍ في يوم مَطير.
(ب) وطط
- الوَطْواطُ: الضعيف الجَبان من الرجال.
- والوَطْواطُ: الخُفّاش قال:كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوخَ الوَطاوِ أَراد سلوخ الوَطاوِيط فحذف الياء للضرورة كما قال وتَجَمَّعَ المتفرِّقُ ن من الفَراعِلِ والعَسابِر أَراد العسابِير، وهو ولد الضبُع من الذئب.
- وقال كراع: جمعُ الوَطْواط وطاوِيطُ ووطاوِطُ، فأَما وطاوِيطُ فهو القياس، وأَما الوَطاوِط فهو جم مُوَطْوِط، ولا يكون جمع وَطْواط لأَن الأَلف إِذا كانت رابعة في الواح تثبت الياء في الجمع إِلا أَن يضطرّ شاعر كما بيَّنَّا.
- وقال اب الأَعرابي: جمع الوطواط الوُطُطُ.
- والوُطُطُ: الضَّعْفَى العُقولِ والأَبدانِ م الرجال، الواحد وَطْواط؛ وأَنشد ابن بري لذي الرمة يهجو امرأَ القيس إِنّي إِذا ما عَجَرَ الوَطْواطُ وكثُر الهِياطُ والمِياطُ والتَفَّ عند العَرَكِ الخِلاطُ لا يُتَشَكَّى مِنِّيَ السِّقاطُ إِن امْرَأَ القَيْسِ هُم الأَنْباط زُرْقٌ، إِذا لاقَيْتَهم، سِناط ليس لَهم في نَسَبٍ رِباطُ ولا إِلى حَبْلِ الهُدى صِراطُ فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاط وأَنشد لآخر فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ ليس كَدوْكِ بَعْلِها الوَطْواط وقال النضر: الوَطواط الرجل الضعيفُ العقلِ والرأْي.
- والوَطْواط الخُفّاش، وأَهل الشام يسمونه السّرْوَعَ وهي البحرية، ويقال لها الخُشّافُ والوَطْواطُ: الخُطّافُ.
- وقيل: الوطواط ضرب من خَطاطِيفِ الجبال أَسود، شب بضرب من الخَشاشِيف لنُكوصِه وحَيْدِه، وكلُّ ضعيف وَطْواط، والاس الوَطْوَطةُ.
- وروي عن عَطاء بن أَبي رباح أَنه قال في الوَطْواط يُصيب المُحْرِم: قال: دِرهم، وفي رواية: ثلثا درهم.
- قال الأَصمعي: الوَطوا الخُفاش.
- قال أَبو عبيد: ويقال إِنه الخُطّاف، قال: وهو أَشبه القولين عند بالصواب لحديث عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمّا أُحْرِقَ بيتُ المَقدِس كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه بأَفْواهِها وكانت الوَطاوِطُ تُطْفِئ بأَجْنحتها.
- قال ابن بري: الخُطاف العُصفور الذي يسمى عصفور الجنة، والخفاش ه الذي يطير بالليل، والوطواطُ المشهور فيه أَنه الخفاش، وقد أَجازوا أَن يكو هو الخطاف، والدليل على أَنّ الوطواط الخفاش قولهم: هو أَبْصَرُ ليلا من الوَطْواط والوَطْوَطَةُ: مقاربة الكلام، ورجل وَطْواط إِذا كان كلامه كذلك؛ وقيل الوَطواط الصيّاح، والأُنثى بالهاء.
- اللحياني: يقال للرجل الصيّا وَطْواط، وزعموا أَنه الذي يُقارب كلامه كأَنَّ صوته صوتُ الخَطاطِيف، ويقا للمرأَة وَطْواطةٌ.
- ويقال للرجل الضعيفِ الجَبانِ الوَطْواط، قال: وسم بذلك تشبيهاً بالطائر؛ قال العجاج وبَلْدةٍ بَعِيدةِ النِّياطِ برَمْلِها من خاطِفٍ وعاطِ قَطَعْتُ حِينَ هَيْبةِ الوَطْواط والوطْواطِيُّ: الضعيف، ويقال الكثير الكلام.
- وقد وَطْوَطُوا أَ ضَعُفوا.
- وأَما قولهم: أَبْصَرُ في الليل من الوَطْواط فهو الخُفّاش.
ترجمة المطوط باللغة الإنجليزية
المطوط
Elastic