معنى كلمة المصريون في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مصَّرَ
- مصَّرَ يمصِّر ، تمصيرًا ، فهو مُمصِّر ، والمفعول مُمصَّر.
- مصَّره صيَّره مِصْريًّا.
- مصَّر الرِّوايةَ الأجنبيّة.
- مصَّرت مصرُ الشَّركةَ ونحوَها: أخضعتها لإدارة مِصْريَّة خالية من النُّفوذ الأجنبيّ.
- مصَّرت مصرُ قناةَ السُّويس عام 1956م.
(ب)تمصَّرَ
- تمصَّرَ يتمصّر ، تمصُّرًا ، فهو مُتمصِّر.
- تمصَّر الشَّخصُ صار مصريَّ الجنسيّة أو التبعيّة.
- تمصَّر المكانُ: صار مِصرًا، صار منطقة كبيرة تقام فيها الدورُ والأسواقُ والمدارسُ وغيرها.
معجم الغني
+
مُصِرٌّ
- جمع: ون، ات. [ص ر ر]. (فاعل مِن أَصَرَّ). :مُصِرٌّ عَلَى مَوْقِفِهِ : ثَابِتٌ، مُلاَزِمٌ.
معجم الرائد
+
(أ)إِمتَصَر
- إمتصر.
- امتصارا.
- إمتصر الناقة : حلبها بأطراف الأصابع.
(ب)أَمصَر
- أمصر.
- إمصارا.
- أمصرت الحلوب : قل لبنها.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَمْصَرَتِ
- أَمْصَرَتِ الحلوبُ: مَصَرَت.
(ب)الماصِرُ
- الماصِرُ الحاجزُ بين الشيئين.
- وناقةٌ أَو شاةٌ ماصِرٌ بطيئَةُ خروج اللبن أَو قليلتُه.
المحيط في اللغة
+
مَصَرَ
- ـ مَصَرَ الناقَةَ أو الشاةَ، وتَمَصَّرَها، وامْتَصَرَها: حَلَبَها بأَطْرافِ الأَصابعِ الثَّلاثِ، أو بالإِبْهامِ والسَّبَّابَةِ فَقَطْ.
- ـ هي ماصِرٌ ومَصُورٌ: بَطيئَةُ خُروجِ اللَّبَنِ، ج: مِصارٌ ومَصائِرُ.
- ـ تَمَصُّرُ: القِلَّةُ، والتَّتَبُّعُ، والتَّفَرُّقُ، وحَلْبُ بَقايا اللَّبَنِ في الضَّرْعِ.
- ـ تَمْصيرُ: التَّقْليلُ، وقَطْعُ العَطِيَّةِ قليلاً قليلاً.
- ـ مُصِرَ الفرسُ: اسْتُخْرِجَ جَرْيُهُ.
- ـ مُصارَةُ: المَوْضِعُ تُمْصَرُ فيه الخَيْلُ.
- ـ مِصْرُ: الحاجِزُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ، كالماصِرِ، والحَدُّ بينَ الأَرْضَيْنِ، والوِعاءُ، والكُورَةُ، والطينُ الأَحْمَرُ.
- ـ المُمَصَّرُ: المَصْبوغُ به.
- ـ مَصَّرُوا المكانَ تَمْصيراً: جَعَلوهُ مِصْراً فَتَمَصَّرَ.
- ـ مِصْرُ: المدينةُ المَعْروفةُ، سُمِّيَتْ لِتَمَصُّرِها، أو لأَنَّهُ بَناها المِصْرُ بنُ نوحٍ، وقد تُصْرَفُ، وقد تُذَكَّرُ. وحُمُرٌ مَصارٍ ومَصارِيُّ جَمْعُ مِصْرِيٍّ.
- ـ مِصْرانِ: الكوفةُ والبِصْرَةُ.
- ـ يَزيدُ ذو مِصرٍ: محدِّثٌ.
- ـ مَصيرُ: المِعَى، ج: أمْصِرَةٌ ومُصْرانٌ، وجج: مَصَارينُ.
- ـ مُصْرانُ الفأرِ: تَمْرٌ رَديءٌ.
- ـ مَصيرَةُ: موضع.
- ـ اشْتَرَى الدارَ بِمُصُورِها: بِحُدُودِها.
- ـ غُرةُ الفَرَسِ إذا كانَتْ تَدِقُّ من مَوْضِعٍ، وتَغْلُظُ من مَوْضِعٍ، فهي مُتَمَصِّرَةٌ.
- ـ إِبِلٌ مُتَمَصِّرَةٌ: مُتَفَرِّقَةٌ.
- ـ امَّصَرَ ؟؟ الغَزْلُ: تَمَسَّخَ.
مختار الصحاح
+
مصر
- م ص ر: مِصْرُ هي المدينة المعروفة تُذكر وتُؤنث و المصْرُ واحد الأمْصارِ و المِصْرانِ الكوفة والبصرة و المَصِيرُ بوزن البَصِير المِعى وجمعه مُصْرانٌ كرغيف ورُغفان ثم المَصارِينُ جمع الجمع وفلان مَصَّر الأمصار تَمْصِيراً كما يُقال مدَّن المُدُن.
معجم لسان العرب
+
مصر
- مَصَرَ الشاةَ والناقَةَ يَمْصُرُها مَصْراً وتَمَصَّرها: حَلَبه بأَطراف الثلاث، وقيل: هو أَن تأْخذ الضَّرْعَ بكفك وتُصَيِّرَ إِبهامَ فوق أَصابِعِك، وقيل: هو الحَلْبُ بالإِبهامِ والسَّبابةِ فقط.
- الليث المَصْرُ حَلْب بأَطراف الأَصابع والسبابة والوسطى والإِبهام ونحو ذلك.
- وف حديث عبد الملك قال لحالب ناقَتِه: كيف تَحْلُبها مَصْراً أَم فَطْراً وناقة مَصُور إِذا كان لَبَنُها بطيء الخروج لا يُحْلَبُ إِلا مَصْراً والتَّمَصُّرُ: حَلْبُ بقايا اللَّبَن في الضَّرْع بعد الدرِّ، وصا مستعملاً في تَتَبُّعِ القِلَّة، يقولون: يَمْتَصِرونها.
- الجوهري قال اب السكيت: المَصْرُ حَلْبُ كل ما في الضَّرْعِ.
- وفي حديث عليّ، عليه السلام ولا يُمْصَرُ لبنُها فَيَضُرَّ ذلك بولدها؛ يريد لا يُكْثَرُ من أَخ لبنها.
- وفي حديث الحسن، عليه السلام: ما لم تَمْصُرْ أَي تَحْلُب، أَراد أَ تسرق اللبن وناقة ماصِرٌ ومَصُورٌ: بطيئة اللبن، وكذلك الشاة والبقرة، وخص بعضهم ب المِعْزى، وجمعها مِصارٌ مثل قِلاصٍ، ومَصائِرُ مثل قَلائِصَ والمَصْرُ: قِلة اللبن.
- الأَصمعي: ناقة مَصُورٌ وهي التي يُتَمَصَّرُ لبنها أَ يُحْلَب قليلاً قليلاً لأَن لبنها بَطِيءُ الخروج.
- الجوهري: أَبو زي المَصُورُ من المَعزِ خاصَّة دون الضأْن وهي التي قد غَرَزَتْ إِلا قليلاً قال: ومثلها من الضأْن الجَدُودُ.
- ويقال: مَصَّرَتِ العَنْزُ تَمْصِيرا أَي صارت مَصُوراً.
- ويقال: نعجة ماصِرٌ ولَجْبَةٌ وجَدُودٌ وغَرُوزٌ أَ قليلة اللبن.
- وفي حديث زياد: إِنّ الرجلَ لَيَتَكَلَّمُ بالكلمة لا يقط بها ذَنَبَ عَنْزٍ مَصُورٍ لو بلغت إِمامَه سَفَكَ دَمَه.
- حكى ابن الأَثير المصور من المعز خاصة وهي التي انقطع لبنها والتَّمَصُّر: القليل من كل شيء؛ قال ابن سيده: هذا تعبير أَهل اللغ والصحيح التَّمَصُّر القِلَّةُ.
- ومَصَّر عليه العَطاءَ تَمْصِيراً: قَلَّل وفَرَّقَه قليلاً قليلاً.
- ومَصَّرَ الرجلُ عَطِيَّتَه: قَطَّعَها قليلا قليلاً، مشتق من ذلك ومُصِرَ الفَرسُ: اسْتُخْرِجَ جَرْيهُ.
- والمُصارَةُ: الموضع الذ تُمْصَرُ فيه الخيل، قال: حكاه صاحب العين.
- والتمصر: التتبع، وجاءت الإِبل إِل الحوض مُتَمَصِّرة ومُمْصِرَة أَي متفرقة.
- وغرة مُتَمَصِّرة: ضاقت م موضع واتسعت من آخر والمَصْرُ: تَقَطُّعُ الغزْلِ وتَمَسُّخُه.
- وقَدِ امَّصَرَ الغزْلُ إِذ تَمَسَّخَ.
- والمُمَصَّرَةُ: كُبَّةُ الغزْلِ، وهي المُسَفَّرَةُ والمِصْرُ: الحاجِزُ والحَدُّ بين الشيئين؛ قال أُمية يذكر حِكْمة الخالق تبار وتعالى وجَعَلَ الشمسَ مِصْراً لا خَفاءَ به بين النهارِ وبين الليلِ قد فَصَل قال ابن بري: البيت لعدي بن زيد العبادي وهذا البيت أَورده الجوهري وجاعل الشمس مصراً، والذي في شعره وجعل الشمس كما أَوردناه عن ابن سيد وغيره؛ وقبله والأَرضَ سَوّى بِساطاً ثم قَدّرَها تحتَ السماءِ، سَواءً مثل ما ثَقَل قال: ومعنى ثَقَلَ تَرَفَّعَ أَي جعل الشمس حَدًّا وعَلامةً بين الليل والنهارِ؛ قال ابن سيده: وقيل هو الحدُّ بين الأَرضين، والجمع مُصُور ويقال: اشترى الدارَ بِمُصُورِها أَي بحدودها.
- وأَهلُ مِصْرَ يكتبون ف شروطهم: اشترى فلان الدارَ بِمُصُورِها أَي بحدودها، وكذلك يَكْتُبُ أَهل هَجَرَ.
- والمِصْرُ: الحدّ في كل شيء، وقيل: المصر الحَدُّ في الأَر خاصة.
- الجوهري: مِصْر هي المدينة المعروفة، تذكر وتؤنث؛ عن ابن السراج والمِصْر: واحد الأَمْصار.
- والمِصْر: الكُورَةُ، والجمع أَمصار.
- ومَصَّرو الموضع: جعلوه مِصْراً.
- وتَمَصَّرَ المكانُ: صار مِصْراً.
- ومِصْرُ: مدين بعينها، سميت بذلك لتَمَصُّرِها، وقد زعموا أَن الذي بناها إِنما ه المِصْرُ بن نوح، عليه السلام؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذاك، وهي تُصْرف ولا تُصْرَفُ.
- قال سيبويه في قوله تعالى: اهْبِطُوا مِصْراً؛ قال: بلغن أَنه يريد مِصْرَ بعينها.
- التهذيب في قوله: اهبطوا مصراً، قال أَبو إِسحق الأَكثر في القراءَة إِثبات الأَلف، قال: وفيه وجهان جائزان، يراد به مصرٌ من الأَمصار لأَنهم كانوا في تيه، قال: وجائز أَن يكون أَراد مِصْر بعينها فجعَلَ مِصْراً اسماً للبلد فَصَرفَ لأَنه مذكر، ومن قرأَ مصر بغي أَلف أَراد مصر بعينها كما قال: ادخلوا مصر إِن شاء الله، ولم يصرف لأَن اسم المدينة، فهو مذكر سمي به مؤنث.
- وقال الليث: المِصْر في كلام العر كل كُورة تقام فيها الحُدود ويقسم فيها الفيءُ والصدَقاتُ من غير مؤامر للخليفة.
- وكان عمر، رضي الله عنه، مَصَّر الأَمصارَ منها البصرة والكوفة الجوهري: فلان مَصَّرَ الأَمْصارَ كما يقال مَدّن المُدُنَ، وحُمُر مَصارٍ.
- ومَصارِيُّ: جمع مَصْرِيٍّ؛ عن كراع؛ وقوله وأَدَمَتْ خُبْزِيَ مِنْ صُيَيْرِ من صِيرِ مِصْرِينَ أَو البُحَيْر أَراه إِنما عنى مصر هذه المشهورة فاضطر إِليها فجمعها على حدّ سنين قال ابن سيده: وإِنما قلت إِنه أَراد مصر لأَن هذا الصِّيرَ قلما يوجد إِل بها وليس من مآكل العرب؛ قال: وقد يجوز أَن يكون هذا الشاعر غَلِطَ بمص فقال مِصْرينَ، وذلك لأَنه كان بعيداً من الأَرياف كمصر وغيرها، وغلط العربِ الأَقْحاح الجُفاةِ في مثل هذا كثير، وقد رواه بعضهم من صِير مِصْرَيْن كأَنه أَراد المِصْرَيْنِ فحذف اللام.
- والمِصْران: الكوفة والبصْرةُ؛ قال ابن الأَعرابي: قيل لهما المصران لأَن عمر، رضي الله عنه، قال: ل تجعلوا البحر فيما بيني وبينكم، مَصِّروها أَي صيروها مِصْراً بين البح وبيني أَي حدّاً.
- والمصر: الحاجز بين الشيئين.
- وفي حديث مواقيت الحج لمَّا قُتِحَ هذان المِصْرانِ؛ المِصْر: البَلَد، ويريد بهما الكوفة والبَصْرَةَ.
- والمِصْرُ: الطِّينُ الأَحْمَرُ.
- وثوب مُمَصَّرٌ: مصبوغ بالطي الأَحمر أَو بحُمْرة خفيفة.
- وفي التهذيب: ثَوْب مُمَصَّرٌ مصبو بالعِشْرِقِ، وهو نبات أَحْمَرُ طيِّبُ الرائِحَةِ تستعمله العرائس وأَنشد:مُخْتلِطاً عِشْرِقُه وكُرْكُمُه أَبو عبيد: الثياب المُمَصَّرَةُ التي فيها شيء من صفرة ليست بالكثيرة وقال شمر: المُمَصَّرُ من الثياب ما كان مصبوغاً فغسل.
- وقال أَبو سعيد التَّمْصِيرُ في الصَّبْغِ أَن يخرج المَصْبُوغُ مُبَقَّعاً ل يُسْتَحْكْم صَبْغُه.
- والتمصير في الثياب: أَن تَتَمَشَّقَ تَخَرُّقاً من غيرِ بلى وفي حديث عيسى، عليه السلام: ينزل بين مُمَصَّرَتَيْن؛ المُمَصَّرَةُ م الثياب: التي فيها صُفْرة خفيفة؛ ومنه الحديث: أَتى عليٌّ طَلْحَةَ، رض الله عنهما، وعليه ثَوْبانِ مُمَصَّرانِ والمَصِيرُ: المِعى، وهو فَعِيلٌ، وخص بعضُهم به الطيرَ وذواتِ الخُفّ والظِّلْف، والجمع أَمْصِرَة ومُصْرانٌ مثل رَغِيفٍ ورُغْفانٍ ومَصارِينُ جمع الجمع عند سيبويه.
- وقال الليث: المَصارِينُ خطأٌ؛ قال الأَزهري المصارين جمع المُصْران، جمعته العرب كذلك على توهُّم النونِ أَنها أَصلية وقال بعضهم: مَصِير إِنما هو مَفْعِلٌ من صار إِليه الطعام، وإِنم قالوا مُصران كما قالوا في جمع مَسِيل الماء مُسْلان، شبهوا مَفْعِلا بفَعِيل، وكذلك قالوا قَعود وقِعْدانٌ، ثم قَعادِينُ جمع الجمع، وكذلك توهمو الميم في المصير أَنها أَصلية فجمعوها على مُصْران كما قالوا لجماع مَصادِ الجَبَل مُصْدانٌ والمِصْرُ: الوعاء؛ عن كراع.
- ومِصْرٌ: أَحدُ أَولاد نوح، عليه السلام قال ابن سيده: ولست منه على ثقة.
- التهذيب: والماصِرُ في كلامهم الحَبْ يلقى في الماءِ لِيَمْنَعَ السفُنَ عن السير حتى يُؤدِّيَ صاحبُها ما علي من حق السلطان، هذا في دجلة والفرات.
- ومُصْرانُ الفارةِ: ضرب من رديء التمر.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)مصّرت مصر الشّركة ونحوها
- أخضعتها لإدارة مِصْريَّة خالية من النُّفوذ الأجنبيّ.
- مصَّرت مصرُ قناةَ السُّويس عام 1956م.
(ب)تمصّر الشّخص
- صار مصريَّ الجنسيّة أو التبعيّة.
مصطلحات مالية
+
مصير الشيك
- أي قبول الشيك أو عدم قبوله وذلك يعتمد على وجود رصيد يكفي لتغطيته وعلى صحّة توقيعه أو تظهيره. ، في الإنجليزية، هي fate of cheques.
ترجمة المصريون باللغة الإنجليزية
المصريون
Egyptians