معنى كلمة المصاصات في القاموس
في اللغة العربية
معجم الغني
+
(أ)مُمْتَصٌّ
- [م ص ص]. (فاعل مفعول من اِمْتَصَّ). :تُرْبَةٌ مُمْتَصَّةٌ : أَيْ مَاصَّةٌ لِلْمَاءِ، مُبْتَلِعَةٌ لَهُ. :ثَوْبٌ مُمْتَصٌّ.
(ب)مُصَّانٌ
- (نبات).: قَصَبُ السُّكَّرِ.
معجم الرائد
+
(أ)إِمتَصّ
- إمتص.
- امتصاصا.
- إمتص الشيء : مصه متمهلا.
(ب)أَمَصّ
- أمص.
- إمصاصا.
- أمصه الشيء : جعله يمصه.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَمَصَّهُ
- أَمَصَّهُ الشيءَ: جعله يمُصُّه.
- و أَمَصَّهُ فلاناً قال له: يا مَصَّانُ.
(ب)المَصِيصَةُ
- المَصِيصَةُ القَصْعة.
المحيط في اللغة
+
مَصِصْتُهُ
- ـ مَصِصْتُهُ أمَصُّهُ ومَصَصْتُهُ أمُصُّهُ: شَرِبْتُهُ شُرْباً رفِيقاً، كامْتَصَصْتُهُ، وأمَصَّنِي فلانٌ.
- ـ يا مَصَّانُ، ولها: يا مَصَّانَةُ: شَتْمٌ، أي: يا ماصَّ بَظْرِ أُمِّهِ، أو راضِعَ الغَنَمِ لُؤْماً.
- ـ يقالُ: ويْلِي على ماصَّانِ بنِ ماصَّانِ، وماصَّانَةِ بنِ ماصَّانَةِ.
- ـ ماصَّةُ: داءٌ يأخُذُ الصبِيَّ من شَعَراتٍ على سَنَاسِنِ الفَقارِ، فلا يَنْجَع فيه أكلٌ وشُرْبٌ، حتى تُنْتَفَ تِلْكَ الشَّعَرَاتُ.
- ـ مُصَاصُ: نباتٌ، أو يَبِيسُ الثُّدَّاءِ، أو نباتٌ إذا نَبَتَ بكاظِمَةَ، فَقَيْصُومٌ، وإذا نَبَتَ بالدَّهْناءِ، فَمُصَاصٌ، ولِلِينِهِ يُخْرَزُ به، وهو يُعَدُّ مَرْعًى، وخالِصُ كلِّ شيءٍ، كالمُصَامِصِ.
- ـ ذُو مُصامِصٍ: موضع.
- ـ فَرَسٌ مُصَامِصٌ ومُصَمِصٌ: شديدُ تَرْكِيبِ المَفَاصِلِ.
- ـ إنه لَمُصَامِصٌ: حَسِيبٌ زاكٍ.
- ـ مَصِيصَةُ: القَصْعَةُ، وبلد بالشامِ، ولا تُشَدَّدُ.
- ـ مَصِيصُ الثَّرَى: النَّدِيُّ من التُّرابِ والرَّمْلِ.
- ـ مُصَّةُ المالِ: مُصَاصُهُ.
- ـ وظِيفٌ مَمْصُوصٌ: دَقِيقٌ.
- ـ مَصُوصُ: طَعَامٌ من لَحْمٍ يُطْبَخُ ويُنْقَعُ في الخَلِّ، أو يكونُ من لَحْمِ الطيرِ خاصَّةً، والمرأةُ تَحْرِصُ على الرجلِ عندَ الجِماعِ، والفَرْجُ المُنْشِفَةُ لما على الذَّكَرِ من البِلَّةِ، ج: مَصائِصُ.
- ـ مَصوصَةُ ومَمْصوصَةُ: المرأةُ المَهْزُولَةُ.
- ـ مَصْمَصَةُ: المَضْمَضَةُ بطَرَفِ اللسانِ.
- ـ ‘‘مُمَصْمِصَةُ الذُّنُوبِ’‘: مُمَحِّصَتُها.
- ـ تَمَصَّصَهُ: مَصَّهُ في مُهْلَةٍ.
مختار الصحاح
+
مصص
- م ص ص: مَصَّ الشيء يَمَصُّهُ بالفتح مَصًّا و امْتَصَّهُ أيضا و التَّمَصُّصُ المَصُّ في مُهلة و أَمَصَّهُ الشيء فمَصَّه و المَصْمَصَةُ المضمضة ولكن بطرف اللسان والمضمضة بالفم كله والفرق بينهما شبيه بالفرق بين القبصة والقبضة وفي الحديث {كنا نُمَصْمِصُ من اللّبن ولا نُمَصْمِص من التمر} و المَصُوصُ بالفتح طعام والعامة تضُمُّه و مَصِيصَةُ بالتخفيف بلد بالشام ولا تقل مصِّيصَة بالتشديد.
معجم لسان العرب
+
(أ)مصص
- مَصِصْتُ الشيء، بالكسر، أَمَصُّه مَصّاً وامْتَصَصْته والتَّمَصُّصُ: المَصُّ في مُهْلةٍ، وتَمَصَصْته: ترَشَّفْتُه منه.
- والمُصاص والمُصاصَةُ: ما تَمَصَّصْت منه.
- ومَصِصْت الرمان أَمَصُّه ومَصِصْت من ذل الأَمر: مثله، قال الأَزهري: ومن العرب من يقول مَصَصْتُ الرّمانَ أَمُصُّ والفصيح الجيدَ نَصِصْت، بالكسر، أَمَصُّ؛ وأَمصَصْتُه الشيء فمَصَّه وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه مَصَّ منها أَي نالَ القليل من الدنيا يقال: مَصِصْت، بالكسر، أَمَصُّ مَصّاً والمَصُوصُ من النساء: التي تَمْتَصُّ رحِمُها الماءَ والمَمْصُوصة: المهزولة من داءٍ يُخامِرُها كأَنها مُصَّت والمَصّانُ: الحجّامُ لأَنه يَمَصُّ؛ قال زياد الأَعجم يهجو خالد ب عتاب بن ورقاء فإِن تَكُنِ الموسَى جَرَتْ فَوْقَ بَظْرها فما خُتِنَتْ إِلا ومَصّانُ قاعِد والأُنثى مَصّانةٌ.
- ومَصّان ومَصّانة: شتمٌ للرجل يُعَيَّر برَضْع الغنم من أَخْلافِها بفِيه؛ وقال أَبو عبيد: يقال رجل مَصّانٌ وملْجان ومَكّانٌ، كل هذا من المصّ، يَعْنُون أَنه يَرْضَع الغنم من اللؤْم ل يحْتلِبُها فيُسْمع صوت الحلْب، ولهذا قيل: لئيم راضِع.
- وقال ابن السكيت: قل ي مَصّانُ وللأُنثى يا مَصّانةُ ولا تقل يا ماصّان.
- ويقال: أَمَصَّ فلان فلاناً إِذا شتَمه بالمَصّان.
- وفي حديث مرفوع: لا تُحَرِّمُ المصّة ول المَصّتانِ ولا الرَّضْعةُ ولا الرَّضْعتانِ ولا الإِمْلاجةُ ول الإِمْلاجَتانِ والمُصَاصُ: خالِصُ كل شيء.
- وفي حديث علي: شهادةً ممْتَحَناً إِخلاصُه مُعْتَقَداً مُصاصُها؛ المُصَاصُ: خالِصُ كل شيء.
- ومُصَاصُ الشي ومُصَاصَتُه ومُصَامِصُه: أَخْلَصُه؛ قال أَبو دواد بمُجَوَّفٍ بَلَقاً وأَعْ ـلى لَوْنِه وَرْدٌ مُصامِص وفلان مُصَاصُ قوْمِه ومُصاصتُهم أَي أَخْلَصُهم نسَباً، وكذلك الاثنا والجمع والمؤنث؛ قال الشاعر أُولاك يَحْمُون المُصاصَ المَحْض وأَنشد ابن بري لحسان طَويلُ النِّجادِ، رَفِيعُ العِماد مُصاص النِّجَارِ من الخَزْرَج ومُصَاصُ الشيءِ: سِرُّه ومَنْبِته.
- الليث: مُصَاصُ القومِ أَصل منبته وأَفضل سِطَتِهم ومَصْمَصَ الإِناءَ والثوبَ: غَسَلَهما، ومَصْمَصَ فاه ومضْمَضَه بمعن واحد، وقيل: الفرق بينهما أَن المَصْمَصَة بطرَفِ اللسان وهو دو المَضْمَضَة، والمَضْمَضَةُ بالفمِ كله، وهذا شبيه بالفرق بين القَبْص والقَبْضة.
- وفي حديث أَبي قلابة: أُمِرْنا أَن نُمَصْمِصَ من اللبن ول نُمَضْمِضَ، هو من ذلك.
- ومصمص إِناءه: غسَله كمَضْمَضَه؛ عن يعقوب.
- الأَصمعي: يقا مَصْمَص إِناءه ومَضْمَضَه إِذا جعل فيه الماءَ وحرّكَهُ ليغسله.
- ورو بعضهم عن بعض التابعين قال: كنا نتَوَضَّأُ مما غَيَّرت النار ونُمَصْمِصُ من اللبن ولا نُمَصْمِصُ من التمر.
- وفي حديث مرفوع: القتْلُ في سبي اللّه مُمَصْمِصةٌ؛ المعنى أَن الشهادة في سبيل اللّه مُطهِّرة الشهيد م ذنوبه ماحِيةٌ خطاياه كما يُمَصْمِصُ الإِناءَ الماءُ إِذا رُقْرِق الماءُ فيه وحُرِّك حتى يطهر، وأَصله من المَوْص، وهو الغَسْلُ.
- قال أَب منصور: والذي عندي في ذكر الشهيد فتلك مُمَصْمِصةٌ أَي مُطهِّرةٌ غاسِلةٌ وقد تُكَرِّرُ العربُ الحرفَ وأَصله معتل، ومنه نَخْنَخَ بَعيرَه وأَصلُ من الإِناخةِ، وتَعَظْعَظَ أَصله من الوَعْظ، وخَضْخَضْت الإِناءَ وأَصل من الخَوْض، وإِنما أَنثها والقتلُ مذكر لأَنه أَراد معنى الشهادة أَ أَراد خصلة مُمَصْمِصة، فأَقام الصفة مقام الموصوف.
- أَبو سعيد: المَصْمصة أَن تصُبَّ الماء في الإِناء ثم تُحَرِّكَه من غير أَن تغسله بيد خَضْخَضةً ثم تُهَرِيقَه.
- قال أَبو عبيدة: إِذا أَخرج لسانَه وحرّكه بيده فق نَصْنَصَه ومَصْمَصه والماصّة: داءٌ يأْخذ الصبيَّ وهي شعرات تَنْبُت مُنْثَنِيَة عل سَناسِن القفا فلا يَنْجَعُ فيه طعامٌ ولا شراب حتى تُنْتَفَ م أُصولها.
- ورجل مُصَاصٌ: شديد، وقيل: هو المُمْتَلئ الخَلْق الأَمْلَس ولي بالشجاع.
- والمُصَاصُ: شجر على نبْتة الكَوْلانِ ينبت في الرمل، واحدت مُصَاصة.
- وقال أَبو حنيفة: المُصَاص نبات ينبت خِيطاناً دِقاقاً غير أَنّ له لِيناً ومَتانةً ربما خُرِز بها فتؤْخذ فتدق على الفَرازِيم حتى تَلينَ وقال مرة: هو يَبِيس الثُّدّاء.
- الأَزهريّ: المُصَاصُ نبت له قشور كثير يابسة ويقال له المُصَّاخ وهو الثُّدَّاء، وهو ثَقُوب جيد، وأَهل هَراة يسمونه دِلِيزَادْ؛ وفي الصحاح: المُصَاص نبات، ولم يُحَلِّه.
- قال ابن بري المُصَاصُ نبت يعظم حتى تُفْتَل من لِحائِه الأَرْشِيَة، ويقال ل أَيضاً الثُّدّاء؛ قال الراجز أَوْدَى بلَيْلى كلُّ تَيَّازٍ شَوِلْ صاحبِ عَلْقَى ومُصَاصٍ وعَبَل والتَّيَّاز: الرجل القصير المُلَزَّز الخلق.
- والشَّوِلُ: الخفيف ف العمل والخدمة مثل الشُّلْشُلِ والنَّشُوص: الناقة العظيمة السنام، والمَصُوص: القَمِئة.
- اب الأَعرابي: المَصُوص الناقة القَمِئة.
- أَبو زيد: المَصُوصة من النساء المهزولة م داءٍ قد خامَرَها؛ رواه ابن السكيت عنه أَبو عبيد: من الخَيل الوَرْدُ المُصَامِصُ وهو الذي يستقري سرات جُدَّةٌ سوداء ليست بحالِكة، ولونها لون السواد، وهو وَرْد الجَنْبَي وصَفْقَتَي العنق والجِرَانِ والمَراقِّ، ويعلو أَوْظِفَته سوادٌ ليس بحالك والأُنثى مُصَامِصةٌ، وقال غيره: كُمَيْتٌ مُصَامِص أَي خالصُ الكُمْتة قال: والمُصامِصُ الخالصُ من كل شيء.
- وإِنه لمُصامِصٌ في قومه إِذا كا زاكِيَ الحسب خالصاً فيهم.
- وفرس وَرْدٌ مُصامِصٌ إِذا كان خالصاً في ذلك الليث: فرس مُصَامِصٌ شديد تركيب العظام والمفاصل، وكذلك المُصَمِص؛ وقو أَبي دواد ولقد ذَعَرْتُ بنات عَمْ ـمِ المُرْشِفَاتِ لها بَصابِص يَمْشي، كَمَشْي نَعَامَتي ـن تَتابَعانِ أَشَقَّ شاخِص بمُجَوَّفٍ بَلَقاً، وأَعْ ـلى لَونِه وَرْدٌ مُصامِص أَراد: ذعرت البقر فلم يستقم له فجعلَهَا بناتِ عم الظباء، وه المُرْشِفات من الظباء التي تَمدُّ أَعناقها وتنظر، والبقر قِصارُ الأَعناق ل تكون مرشفات، والظباء بنات عمِّ البقر غير أَنَّ البقر لا تكون مرشفات له بَصابِص أَي تحرك أَذنابها؛ ومنه المثل بَصْبَصْنَ، إِذ حُدِينَ، بالأَذْنا وقوله يَمْشِي كمَشْيِ نعامتين، أَراد أَنه إِذا مَشَى اضطرب فارتفع عجزُه مرة وعنقُه مرة، وكذلك النعامتان إِذا تتابعتا.
- والمجَوَّفُ: الذ بلَغ البلَقُ بطنَه؛ وأَنشد شمر لابن مقبل يصف فرساً مُصامِص ما ذاق يوماً قَتّا ولا شَعِيراً نخِراً مُرْفَتّا ضَمْر الصِّفَاقَيْنِ مُمَرّاً كَفْت قال: الكَّفْت ليس بمُثَجَّلٍ ولا ذي خَواصر والمَصُوص، بفتح الميم: طعام، والعامة تضمه.
- وفي حديث عليّ، علي السلام: أَنه كان يأْكلُ مُصُوصاً بِخَلِّ خمر؛ هو لحم ينقع في الخل ويطبَخُ قال: ويحتمل فتح الميم ويكون فَعُولاً من المَصّ ابن بري: والمُصَّان، بضم الميم، قصب السُّكَّر؛ عن ابن خالويه، ويقا له أَيضاً: المُصَابُ والمَصُوب والمَصِّيصَة: ثَغْرٌ من ثغور الروم معروفة، بتشديد الصاد الأُولى الجوهري: ومَصِيصَة بلد بالشام ولا تقل مَصِّيصة، بالتشديد.
(ب)أمص
- الآمِصُ: الخامِيزُ، وهو ضَرْبٌ من الطعام، وهو العامِصُ أَيضاً فارسي حكاه صاحب العين.
- التهذيب: الآمِصُ إِعرابُ الخامِيز، والخامِيزُ اللحمُ يَشَرَّح رقيقاً ويؤكل نِيئاً، وربما يُلْفح لَفحة النار.
مصطلحات عربية عامة
+
ممتصّ الصّدْمة
- جهاز يستعمل لامتصاص تصادم الآلات مثل المكبس المحرَّك بالماء أو الهواء الذي يخفِّف التصادم القويّ لسيَّارة متحرِّكة.
مصطلحات مالية
+
امتص/يمتص، استوعب/يستوعب، تحمّل/يتحمّل، دمج/يدمج، ضم/يضم، باع/يبيع بالكامل
- يدمج حساب في آخر أو شركة بأخرى.
- استيعاب شركة لتكلفة أو نفقة دون تحميلها على عملائها.
- بيع بالكامل (د) يستوعب أوامر أو عروض بيع ورقة مالية للاكتتاب من خلال تلبية أوامر الشراء (ه) يعوّض طلبات البيع بطلبات الشراء. ، في الإنجليزية، هي absorb.
ترجمة المصاصات باللغة الإنجليزية
المصاصات
Lollies
المصاصات في سياق الكلام
!كلا. يا (ناثانيل). تأمل في هؤلاء الأناس ،مصاصو دماء وسحرة وشياطين
No. Nathaniel. Look at these people! Vampires, witches and daemons,
.تود كتاب الحياة لنفسك .هذه مؤامرة مصاص دماء
You want the Book and Diana Bishop for yourself. This is a vampire conspiracy.
ثمة 3 مصاصو دماء و3 ساحرات .مشتملين ثلاثتنا
There's three vampires here and three witches, along with the three of us.