معنى كلمة المشيرون في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أشارَ
- أشارَ إلى / أشارَ على يُشِير ، أشِرْ ، إشارةً ، فهو مُشير ، والمفعول مشار إليه.
- أشار إليه بيده أو نحوها لوَّح، أومأ إليه معبِّرًا عن معنى من المعاني كالدعوة إلى الدخول أو الخروج أو السكوت أو الاستمرار، أو غير ذلك.
- أشار إليه بالسَّبّابة/ بعينه.
- {فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا}.
- أشار إلى الانطلاق: أعطى إشارة.
- يُشار إليه بالبنان: مشهور.
- أشار إلى الوقت: دَلّ عليه.
- سهم يشير إلى الاتِّجاه.
- أشار إلى صُعوبات العمل: أوردها وتحدَّث عنها.
- أشار عليه بكذا: أرشده، ونصحه أن يفعل كذا، مبيِّنًا ما فيه من الصواب.
- خليليَّ ليس الرَّأيُ في صدر واحدٍ. .. أشيرا عليّ بالذي تريانِ.
(ب)مشوَرَ
- مشوَرَ يمشور ، مَشْوَرَةً ، فهو مُمشوِر ، والمفعول مُمشوَر.
- (انظر م ش و ر.
- مشوَرَ).
معجم الرائد
+
(أ)شار
- يشور ، شورا وشيارا وشيارة ومشارا ومشارة.
- شار العسل : استخرجه من خليته.
(ب)شار
- يشور ، شورا وشوارا.
- شار الدابة : أجراها عند البيع ليظهر للمشتري قوتها.
- شار الدابة : ذلـلها، طوعها.
- شارت الجمال : سمنت وحسنت.
- شار حسن منظره.
المحيط في اللغة
+
شارَ
- ـ شارَ العَسَلَ شَوْراً وشِيَاراً وشِيارَةً ومَشاراً ومَشارَةً: اسْتَخْرَجَه من الوَقْبَةِ، كأَشَارَهُ واشْتارَه واسْتَشارَهُ.
- ـ مَشارُ: الخَلِيَّةُ.
- ـ شَوْرُ: العَسَلُ المَشُورُ.
- ـ مِشوارُ: ما شارَهُ به، والمَخْبَرُ، والمَنْظَرُ، كالشُّورَةِ، وما أبْقَتِ الدابةُ من عَلَفِها، مُعَرَّبُ نِشْخَوار، والمَكانُ يُعْرَضُ فيه الدَّوابُّ، ومنه: إِيَّاكَ والخُطَبَ، فإِنَّها مِشْوارٌ كثيرُ العِثارِ، ووَتَرُ المِنْدَفِ.
- ـ مِشوارَةُ: موضِعُ العَسَلِ، كالشُّورَةِ.
- ـ مَاذِيٌّ مُشَارٌ: أُعِينَ على جَنْيِهِ.
- ـ شَورَةُ وشَارَةُ وشَوْرُ وشِيَارُ وشَوَارُ: الحُسْنُ، والجَمالُ، والهَيْئَةُ، واللِّباسُ، والسِّمَنُ، والزِّينَةُ.
- ـ اسْتَشارَتِ الإِبِلُ وأخذَتْ مِشْوارَها ومَشارَتَها: سَمِنَتْ وحَسُنَتْ.
- ـ الخَيْلُ شِيارُ: سِمانٌ حِسانٌ.
- ـ شَارَها شَوْراً وشِوَاراً وشَوَّرَها وأشَارَهَا: راضَها، أو رَكِبَها عند العَرْضِ على مُشْتَرِيها، أو بَلاهَا يَنْظُرُ ما عندَها، أو قَلَّبَها، وكذا الأَمَةُ.
- ـ اسْتَشارَ الفَحْلُ الناقَةَ: كَرَفَهَا فَنَظَر أَلاقِحٌ هي أم لاَ.
- ـ اسْتَشارَ فلانٌ: لَبِسَ لِباساً حَسَناً.
- ـ اسْتَشارَ أمْرُهُ: تَبَيَّنَ.
- ـ مُسْتَشِيرُ: من يَعْرفُ الحائلَ من غيرِها.
- ـ شُوارُ وشَوارُ وشِوارُ: مَتاعُ البَيْتِ، وذَكَرُ الرَّجُلِ وخُصْياهُ واسْتُهُ.
- ـ شَوَّرَ به: فَعَلَ بهِ فِعْلاً يُسْتَحْيَا منه فَتَشَوَّرَ.
- ـ شَوَّرَ إليه: أوْمَأَ، كأشارَ، ويكونُ بالكَفِّ والعَيْنِ والحاجِبِ.
- ـ أشارَ عليه بكذا: أمَرَهُ، وهي: الشُّوْرَى.
- ـ مَشُورَةَ: مَفعُلَةٌ لا مَفْعولَةٌ.
- ـ اسْتَشارَهُ: طَلَبَ منه المَشُورَةَ.
- ـ أشارَ النار، وأشارَ بها وأشْوَرَ بها وشَوَّرَ: رَفَعَها.
- ـ مَشَارَةُ: الدَّبْرَةُ في المَزْرَعَةِ ج: مَشاوِرُ ومَشائِرُ.
- ـ شَوْرُ بنُ شَوْرِ بنِ شَوْرِ بنِ شَوْرٍ: اسْمُه دِيْوَاشْتِي جَدٌّ لعبدِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ ميكالَ، مَمْدوحِ ابنِ دُرَيْدٍ في ‘‘مَقْصورَتِه’‘، وأرْبَعَتُهُم مُلُوكٌ.
- ـ القَعْقَاعُ بنُ شَوْرٍ: تابعيٌّ.
- ـ شَوْرانُ: العُصْفُرُ، وثَوْبٌ مُشَوَّرٌ، وجَبَلٌ قُربَ عَقيقِ المدينةِ، فيه مِياهُ سَمَاءٍ كثيرةٌ.
- ـ حَرَّةُ شَوْرانَ: من حِرارِ الحجازِ.
- ـ شَوْرَى: نَبْتٌ بَحْرِيٌّ.
- ـ شَيِّرُكَ: مُشاوِرُكَ ووَزِيرُكَ، ج: شُوَرَاءُ.
- ـ قَصِيدةٌ شَيِّرَةٌ: حَسناءُ.
- ـ شُوْرَةُ: الناقةُ السمينةُ، وقد شارَتْ.
- ـ شَوْرَةُ: الخَجْلَةُ.
- ـ مُشِيرَةُ: الإِصْبَعُ السَّبَّابَةُ.
- ـ أشِرْنِي عَسَلاً: أعنّي على جَنْيِه.
- ـ شِيْرَوَانُ: قرية بِبُخارا.
- ـ بَنُو شاوِرٍ: بَطْنٌ من هَمْدانَ.
- ـ شيءٌ مَشُورٌ: مُزَيَّنٌ.
- ـ شَيْرُ، مُمالَةً: لَقَبُ محمدٍ جَدِّ الشريفِ النَّسَّابةِ العُمَرِي، أعْجَمِيَّةٌ، أي: الأَسَدُ.
- ـ ريحٌ شَوارٌ: رُخَاءٌ.
معجم لسان العرب
+
شور
- شارَ العسلَ يشُوره شَوْراً وشِياراً وشِيَارَة ومَشَارا ومَشَارة: استخرجه من الوَقْبَة واّحتَناه؛ قال ساعدة بن جؤية فَقَضَى مَشارتَهُ، وحَطَّ كأَن حَلَقٌ، ولم يَنْشَبْ بما يَتَسَبْسَب وأَشَاره واشْتاره: كَشَارَه.
- أَبو عبيد: شُرْت العسل واشْتَرْت اجْتَنَيْته وأَخذته من موضعه؛ قال الأَعشى كأَن جَنِيّاً، من الزَّنْجبِي ـل، باتَ لِفِيها، وأَرْياً مَشُورَ شمر: شُرْت العسل واشْتَرْتُه وأَشَرْتُه لغة يقال: أَشِرْني على العسل أَي أَعِنِّي، كما يقال أَعْكِمْني؛ وأَنش أَبو عمرو لعدي بن زيد ومَلاهٍ قد تَلَهَّيْتُ بها وقَصَرْتُ اليومَ في بيت عِذارِ في سَمَاعٍ يأْذَنُ الشَّيْخُ له وحَدِيثٍ مثْلِ ماذِيٍّ مُشار ومعنى يأْذَن: يستمع؛ كما قال قعنب بن أُمّ صاحب صُمٌّ إِذا سَمِعوا خَيْراً ذُكِرْتُ به وِإِنْ ذُكِرْتُ بسُوء عندهم أَذِنُو أَوْ يَسْمَعُوا رِيبَةً طارُوا بها فَرَحا مِنِّي، وما سَمِعوا من صالح دَفَنُو والمَاذِيّ: العسل الأَبيض.
- والمُشَار: المُجْتَنَى، وقيل: مُشتار ق أُعين على أَخذه، قال: وأَنكرها الأَصمعي وكان يروي هذا البيت: [ مِثْل ماذِيِّ مَشَار ] بالإِضافة وفتح الميم.
- قال: والمَشَار الخَلِيَّة يُشْتا منها.
- والمَشَاوِر: المَحابِض، والواحد مِشْوَرٌ، وهو عُود يكون م مُشْتار العسل.
- وفي حديث عمر: في الذي يُدْلي بحبْل ليَشْتَارَ عسلاً؛ شَا العسل يَشُوره واشْتَاره يَشْتارُه: اجتناه من خلاياه ومواضعه.
- والشَّوْرُ العسل المَشُور، سُمّي بالمصدر؛ قال ساعدة بن جؤية فلّما دنا الإِفراد حَطَّ بِشَوْرِه إِلى فَضَلاتٍ مُسْتَحِيرٍ جُمومُه والمِشْوَار: ما شار به.
- والمِشْوَارة والشُّورة: الموضع الذي تُعَسَّ فيه النحل إِذا دَجَنَها والشَّارَة والشُّوْرَة: الحُسْن والهيئة واللِّباس، وقيل: الشُّوْرَ الهيئة.
- والشَّوْرَة، بفتح الشين: اللِّباس؛ حكاه ثعلب، وفي الحديث: أَن أَقبل رجل وعليه شُوْرَة حَسَنة؛ قال ابن الأَثير: هي بالضم، الجَما والحُسْن كأَنه من الشَّوْر عَرْض الشيء وإِظهاره؛ ويقال لها أَيضاً الشَّارَة، وهي الهيئة؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً أَتاه وعليه شَارَة حسَنة وأَلِفُها مقلوبة عن الواو؛ ومنه حديث عاشوراء: كانوا يتخذونه عِيدا ويُلبسون نساءَهم فيه حُلِيَّهُم وشَارَتهم أَي لباسهم الحسَن الجميل.
- وفي حدي إِسلام عمرو بن العاص.
- فدخل أَبو هريرة فَتَشايَرَه الناس أَ اشْتَهَرُوه بأَبصارهم كأَنه من الشَّارَة، وهي الشَّارة الحسَنة.
- والمِشْوَار المَنْظَر.
- ورجل شَارٌ صارٌ، وشَيِّرٌ صَيِّرٌ: حسَن الصورة والشَّوْرة وقيل: حسَن المَخْبَر عند التجربة، وإِنما ذلك على التشبيه بالمنظَر، أَ أَنه في مخبره مثله في منظره.
- ويقال: ما أَحسن شَوَارَ الرجل وشَارَت وشِيَارَه؛ يعني لباسه وهيئته وحسنه.
- ويقال: فلان حسن الشَّارَة والشَّوْرَ إِذا كان حسن الهيئة.
- ويقال: فلان حسن الشَّوْرَة أَي حسن اللِّباس ويقال: فلان حسن المِشْوَار، وليس لفلان مِشْوَار أَي مَنْظَر.
- وقا الأَصمعي: حسن المِشْوَار أَي مُجَرَّبه وحَسَنٌ حين تجرّبه.
- وقصيدة شَيِّرة أَ حسناء.
- وشيء مَشُورٌ أَي مُزَيِّنٌ؛ وأَنشد كأَن الجَراد يُغَنِّيَنه يُباغِمْنَ ظَبْيَ الأَنيس المَشُورَا الفراء: إِنه لحسن الصُّورة والشُّوْرَة، وإِنه لحسَن الشَّوْ والشَّوَار، واحده شَوْرَة وشَوارة، أَي زِينته.
- وشُرْتُه: زَيَّنْتُه، فه مَشُور.
- والشَّارَة والشَّوْرَة: السِّمَن.
- الفراء: شَار الرجلُ إِذا حسُ وجهه، ورَاشَ إِذا استغنى.
- أَبو زيد: اسْتَشَار أَمرُه إِذا تبيَّ واسْتَنار.
- والشَّارَة والشَّوْرة: السِّمَن.
- واسْتَشَارَتِ الإِبل: لبست سِمَنا وحُسْناً ويقال: اشتارت الإِبل إِذا لَبِسها شيء من السِّمَن وسَمِنَت بعض السِّمَن وفرس شَيِّر وخيل شِيارٌ: مثل جَيّد وجِياد.
- ويقال: جاء الإِبل شِياراً أَي سِماناً حِساناً؛ وقال عمرو ابن معد يكرب أَعَبَّاسُ، لو كانت شِياراً جِيادُنا بِتَثْلِيثَ، ما ناصَبْتَ بعدي الأَحامِسَ والشِّوَار والشَّارَة: اللباس والهيئة؛ قال زهير مُقْوَرَّة تَتَبارَى لا شَوارَ له إِلا القُطُوعُ على الأَجْوازِ والوُرُ (* في ديوان زهير: إِلا القطوع على الأَنساع) ورجل حسن الصُّورة والشُّوْرَة وإِنه لَصَيِّر شَيِّر أَي حسن الصور والشَّارة، وهي الهيئة؛ عن الفراء.
- وفي الحديث: أَنه رأَى امرأَة شَيِّرَ وعليها مَناجِد؛ أَي حسنة الشَّارة، وقيل: جميلة.
- وخيلٌ شِيار: سِما حِسان.
- وأَخذت الدابة مِشْوَارها ومَشَارَتَها: سَمِنت وحسُنت هيئتها قال:ولا هِيَ إِلا أَن تُقَرِّبَ وَصْلَه عَلاةٌ كِنازُ اللّحم، ذاتُ مَشَارَة أَبو عمرو: المُسْتَشِير السَّمِين.
- واسْتَشار البعيرُ مثل اشْتار أَ سَمِن، وكذلك المُسْتَشيط.
- وقد شَار الفرسُ أَي سَمِن وحسُن.
- الأَصمَعي شارَ الدَّابَّة وهو يَشُورها شَوْراً إِذا عَرَضَها.
- والمِشْوار: م أَبقت الدابَّة من علَفها، وقد نَشْوَرَتْ نِشْواراً، لأَن نفعلت (* قوله [ لأن نفعلت إلخ ] هكذا بالأَصل ولعله إِلا أَن نفعلت).
- بناء لا يعرف إِل أَن يكون فَعْوَلَتْ، فيكون من غير هذا الباب.
- قال الخليل: سأَلت أَب الدُّقَيْش عنه قلت: نِشْوار أَو مِشْوار؟ فقال: نِشْوار، وزعم أَن فارسي.
- وشَارها يَشُورها شَوْراً وشِواراً وشَوَّرَها وأَشارَها؛ عن ثعلب، قال وهي قليلة، كلُّ ذلك: رَاضَها أَو رَكِبها عند العَرْض على مُشْترِيها وقيل: عَرَضها للبيع، وقيل: بَلاها ينظُر ما عندها، وقيل: قلَّبها؛ وكذل الأَمَة، يقال: شُرْت الدَّابة والأَمة أَشُورُهما شَوْراً إِذ قلَّبتهما، وكذلك شَوَّرْتُهُما وأَشَرْتهما، وهي قليلة.
- والتَّشْوِير: أَ تُشَوِّرَ الدابة تنظرُ كيف مِشْوارها أَي كيف سَيْرَتُها.
- ويقال للمكان الذ تُشَوَّرُ فيه الدَّوابّ وتعرَض: المِشْوَار.
- يقال: أَياك والخُطَ فإِنها مِشْوارٌ كثير العِثَارِ.
- وشُرْت الدَّابة شَوْراً: عَرَضْتها عل البيع أَقبلت بها وأَدبرت.
- وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه رك فَرساً يَشُوره أَي يَعْرِضُه.
- يقال: شَارَ الدَّابة يشُورها إِذا عَرَضه لِتُباع؛ ومنه حديث أَبي طَلْحَةَ: أَنه كان يَشُور نفسه بين يَدَيْ رسو الله، صلى الله عليه وسلم، أَي يعرِضُها على القَتْل، والقَتْل في سبي الله بَيْع النفس؛ وقيل: يَشُور نفسه أَي يَسْعى ويَخِفُّ يُظهر بذل قوَّته.
- ويقال: شُرْت الدابة إِذا أَجْرَيْتها لتعرف قُوَّتها؛ وفي رواية: أَن كان يَشُور نفسه على غُرْلَتِه أَي وهو صبيٌّ، والغُرْلَة: القُلْفَةُ واشْتار الفحل الناقة: كَرَفَها فنظر إِليها لاقِح هي أَم لا.
- أَب عبيد: كَرَف الفحل الناقة وشافَها واسْتَشارها بمعنى واحد؛ قال الراجز إِذا اسْتَشارَ العَائطَ الأَبِيَّ والمُسْتَشِير: الذي يَعرِف الحائِلَ من غيرها، وفي التهذيب: الفَحْ الذي يعرِف الحائِل من غيرها؛ عن الأُموي، قال أَفزَّ عنها كلّ مُسْتَشِيرِ وكلّ بَكْرٍ دَاعِرٍ مِئْشير مِئْشير: مِفْعِيل من الأَشَر والشَّوَارُ والشَِوَرُ والشُّوَار؛ الضم عن ثعلب.
- مَتاع البيت، وكذل الشَّوَار لِمتَاع الرَّحْل، بالحاء.
- وفي حديث ابن اللُّتْبِيَّة: أَن جاء بشَوَار كَثِيرٍ، هو بالفتح، مَتاع البَيْت.
- وشَوار الرجُل: ذكَر وخُصْياه واسْتُه.
- وفي الدعاء: أَبْدَى الله شُواره؛ الضم لغة عن ثعلب، أَ عَوْرَته، وقيل: يعني مَذاكِيره.
- والشَّوار: فرج المرأَة والرجُل؛ ومن قيل: شَوَّر به كأَنه أَبْدَى عَوْرَته.
- ويقال في مَثَلٍ: أَشْوَارَ عَروس تَرَى؟ وشَوَّرَ به: فعَل به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه، وهو من ذلك وتَشَوَّرَ هو: خَجِل؛ حكاها يعقوب وثعلب.
- قال يعقوب: ضَرَطَ أَعرابي فَتَشَوَّر، فأَشار بإِبْهامه نحوَ اسْتِه وقال: إِنها خَلْفٌ نطقَتْ خَلْفاً وكرهها بعضهم فقال: ليست بعربِيَّة.
- اللحياني: شَوَّرْت الرجلَ وبالرج فَتَشَوَّر إِذا خَجَّلْته فَخَجِل، وقد تشوَّر الرجل والشَّوْرَة: الجَمال الرائِع.
- والشَّوْرَة: الخَجْلَة والشَّيِّرُ: الجَمِيل.
- والمَشارة: الدَّبْرَة التي في المَزْرَعة.
- اب سيده: المَشارة الدَّبْرَة المقطعة لِلزِّراعة والغِراسَة؛ قال: يجوز أَ تكون من هذا الباب وأَن تكون من المَشْرَة وأَشار إِليه وشَوَّر: أَومَأَ، يكون ذلك بالكفِّ والعين والحاجب؛ أَنش ثعلب نُسِرُّ الهَوَى إِلاَّ إِشارَة حاجِب هُناك، وإِلاَّ أَن تُشِير الأَصابِع وشَوَّر إِليه بيده أَي أَشارَ؛ عن ابن السكيت، وفي الحديث: كان يُشِي في الصلاة؛ أَي يُومِئ باليد والرأْس أَي يأْمُرُ ويَنْهَى بالإِشارة ومنه قوله لِلَّذى كان يُشير بأُصبعه في الدُّعاء: أَحِّدْ أَحِّدْ؛ ومن الحديث: كان إِذا أَشار بكفِّه أَشارَ بها كلِّها؛ أَراد أَنّ إِشارَاتِه كلَّها مختلِفة، فما كان منها في ذِكْر التوحيد والتشهُّد فإِنه كا يُشِير بالمُسبِّحَة وحْدها، وما كان في غير ذلك كان يُشِير بكفِّه كله ليكون بين الإِشارَتَيْن فرْق، ومنه: وإِذا تحَدَّث اتَّصل بها أَي وصَل حَدِيثَه بإِشارة تؤكِّده.
- وفي حديث عائشة: مَنْ أَشار إِلى مؤمن بحدِيد يريد قتلَه فقد وَجَب دَمُه أَي حلَّ للمقصود بها أَن يدفعَه عن نفسه ول قَتَلَه.
- قال ابن الأَثير: وَجَب هنا بمعنى حلَّ.
- والمُشِيرَةُ: ه الإِصْبَع التي يقال لها السَّبَّابَة، وهو منه.
- ويقال للسَّبَّابَتين المُشِيرَتان.
- وأَشار عليه بأَمْرِ كذا: أَمَرَه به وهيَ الشُّورَى والمَشُورَة، بضم الشين، مَفْعُلَة ولا تكون مَفْعُولَ لأَنها مصدر، والمَصادِر لا تَجِيء على مثال مَفْعُولة، وإِن جاءت عل مِثال مَفْعُول، وكذلك المَشْوَرَة؛ وتقول منه: شَاوَرْتُه في الأَم واسْتشرته بمعنى.
- وفلان خَيِّرٌ شَيِّرٌ أَي يصلُح لِلْمُشاورَة.
- وشاوَرَ مُشاوَرَة وشِوَاراً واسْتَشاره: طَلَب منه المَشُورَة.
- وأَشار الرج يُشِيرُ إِشارَةً إِذا أَوْمَأَ بيديْه.
- ويقال: شَوَّرْت إِليه بِيَدِي وأَشر إِليه أَي لَوَّحْت إِليه وأَلَحْتُ أَيضاً.
- وأَشارَ إِليه باليَدِ أَوْمأَ، وأَشارَ عليه بالرَّأْيِ.
- وأَشار يُشِير إِذا ما وَجَّه الرَّأْي ويقال: فلان جيِّد المَشُورة والمَشْوَرَة، لغتان.
- قال الفراء: المَشُور أَصلها مَشْوَرَة ثم نقلت إِلى مَشُورة لخفَّتها.
- اللَّيث: المَشْوَرَ مفْعَلَة اشتُقَّ من الإِشارة، ويقال: مَشُورة.
- أَبو سعيد: يقال فلا وَزِيرُ فلان وشيِّرُه أَي مُشاورُه، وجمعه شُوَرَاءُ.
- وأَشَارَ النَّا وأَشارَ بِها وأَشْوَرَ بها وشَوَّرَ بها: رفعَها وحَرَّة شَوْرَان: إِحْدَى الحِرَارِ في بلاد العرَب، وهي معروفة والقَعْقاعُ بن شَوْر: رجُلٌ من بَنِي عَمْرو بن شَيْبان بن ذُهْل بن ثعلبة وفي حديث ظبيان: وهمُ الَّذِينَ خَطُّوا مَشائِرَها أَي ديارَها، الواحد مَشارَة، وهي من الشَّارة، مَفْعَلَة، والميم زائدة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الشورى
- تعني تقليب الآراء المختلفة و وجهات النظر المطروحة و اختبارها من أصحاب العقول و الإفهام حتى يتم التعرف و الوصول الى أصوبها و أحسنها للعمل به لتحقيق افضل النتائج و قد اعتبر مبدأ الشورى كأساس للحكومة الصالحة ودعامة تتلاقى عندها سائر الرغبات و الأماني لأن الشورى في ابسط أحكامها خير من رأي الفرد لأنها تعبر عن الرأي الجماعي.
(ب)الشّورى
- اسم سورة من سُور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 42 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاثٌ وخمسون آية.
مصطلحات مالية
+
بشرط الاستشارة أو الرجوع ثانية
- عندما لا تزال هناك بعض الأمور العالقة على الرغم من إبرام العقد ، في الإنجليزية، هي Ad referendum.
ترجمة المشيرون باللغة الإنجليزية
المشيرون
Indicants