اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة المشمش في القاموس

في اللغة العربية

  • مِشْمِشٌ : (جامد)
    مِشْمِشٌ - مِشْمِشٌ، ةٌ (نب).
    1 - :شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ. تَظْهَرُ زُهُورُهُقَبْلَ أَوْرَاقِهِ، وَهِيَ ذَاتُ لَوْنٍ أَبْيَضَ أَوْ وَرْدِيٍّ يُعْطِـي ثَمَرَ المِشْمِشِ.
    2 - ثَمَرُ المِشْمِشِ : ثَمَرُ شَجَرِ المِشْمِشِ أَصْفَرُ اللَّوْنِ لَهُ نَوَاةٌ عَظْمِيَّةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مُشْمُش

  • مُشْمُش / مِشْمِش.
  • مفرد مِشْمِشَة: (النبات) شجر مثمر من الفصيلة الورديّة، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشّجر، وهو ثمر يُؤكل غضًّا أو مجفّفًا، يُتَّخذ منه المربيات والشَّرائح أو الرِّقاق المجفَّفة وتُسمَّى قَمَرْدين أو قَمر الدّين.
  • شجرة مشمش.
  • مُربَّى المشمش.

(ب)مِشْمِشيّ

  • اسم منسوب إلى مُشْمُش/ مِشْمِش: ما كان بلون المشمش أو بطعمه أو بشكله.
  • فستان مِشْمشيّ.
  • خوخة مشمشيَّة.
معجم الغني +

مِشْمِشٌ

  • (نبات).
  • :شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ. تَظْهَرُ زُهُورُهُقَبْلَ أَوْرَاقِهِ، وَهِيَ ذَاتُ لَوْنٍ أَبْيَضَ أَوْ وَرْدِيٍّ يُعْطِي ثَمَرَ المِشْمِشِ.
  • :ثَمَرُ المِشْمِشِ : ثَمَرُ شَجَرِ المِشْمِشِ أَصْفَرُ اللَّوْنِ لَهُ نَوَاةٌ عَظْمِيَّةٌ.
معجم الرائد +

(أ)مُشمُش

  • مشمش.
  • مشمش شجر يؤكل ثمره.
  • مشمش ثمر المشمش، وهو أصفر اللون ذو نواة، بعضه حلو وبعضه مر. تتخذ منه المربيات ونحوها.

(ب)مشمشة

  • واحدة المشمش.
المعجم الوسيط +

المُشْمُشُ

  • المُشْمُشُ[مُثلَّثُ الميمَيْن]: شجر مثمر من الفصيلة14.
  • الوردية، يؤكل ثمره غَضّاً، أَو مجففاً، أَو على شكل شرائح تسمَّى: قمر الدِّين.
المحيط في اللغة +

المَشُّ

  • ـ المَشُّ: الخَلْطُ حتى يَذُوبَ، ومَسْحُ اليَدِ بالشيءِ لتَنْظيفِها وقَطْعِ دَسَمِها، والخُصُومَةُ، ومَصُّ أطْرافِ العِظامِ، كالتَّمَشُّشِ، وأخْذُ مالِ الرَّجُلِ شيئاً بعد شيءٍ، وحَلْبُ بعضِ لَبَنِ الناقَةِ.
  • ـ مَشوشُ: ما تُمَشُّ به اليَدُ.
  • ـ مَشَشُ: شيءٌ يَشْخَصُ في وَظِيفِ الدابَّةِ حتى يَشْتدَّ دونَ اشْتِدادِ العَظْمِ، وقد مَشِشَتْ هي، ولا نَظيرَ لها سِوَى لَحِحَتْ، وبَياضٌ يَعْتَرِي الإِبِلَ في عُيُونِها، وهو أمَشُّ، وهي مَشَّاءُ.
  • ـ مُشاشَةُ: رأسُ العَظْمِ المُمْكِنِ المَضْغِ، ج: مُشاشٌ، والأرضُ الصُّلْبَةُ تُتَّخذُ فيها رَكايَا، ومن وَرائِها حاجِزٌ، فإِذا مُلِئَت الرَّكِيَّةُ، شَرِبَت المُشاشَةُ الماءَ. فكُلَّما اسْتُقِيَ منها دَلْوٌ، جَمَّ مَكانَها أُخْرَى، وجَوْفُ الأرضِ، والطَّريقَةُ فيها حِجارَةٌ خَوَّارَةٌ، وتُراب، وجَبَلُ الرَّكِيَّة الذي فيه نَبْطُها يَتَحَلَّبُ أبداً.
  • ـ مُشَاشُ: الأرضُ اللَّيِّنَةُ، والنَّفْسُ، والطَّبِيعَةُ، والأصْلُ، والخَفيفُ الظَّريفُ، والخَدَّامُ في السَّفَرِ والحَضَرِ.
  • ـ أمَشَّ العَظْمُ: أمَخَّ.
  • ـ أمَشَّ السَّلَمُ: خَرَجَ ما يَخْرُجُ من أطْرافِهِ ناعماً رَخْصاً.
  • ـ تَمْشيشُ: اسْتِخْراجُ المُخِّ.
  • ـ امْتَشَّ المُتَغَوِّطُ: اسْتَنْجَى بِحَجَرٍ أو مَدَرٍ.
  • ـ امْتَشَّ ما في الضَّرْعِ: أخَذَ جَميعَهُ.
  • ـ امْتَشَّتِ المَرْأةُ حُلِيَّها: قَطَعَتْها عن لَبَّتِها.
  • ـ مِمْتَشُ: اللصُّ الخارِبُ.
  • ـ هل انْمَشَّ لكَ شيءٌ؟: حَصَلَ.
  • ـ مَشْمَشَةُ: نَقْعُ الدَّواءِ، والخِفَّةُ، والسُّرْعَةُ.
  • ـ مِشْمِشُ والمَشْمَشُ: ثَمَرٌ معروف، قَلَّما يوجَدُ شيءٌ أشَدُّ تَبْريداً لِلمَعِدةِ منه وتَلْطيخاً وإضْعافاً، وبعضُهم يُسَمِّي الإِجَّاصَ مِشْمِشاً.
  • ـ أطْعَمَه هَشًّا مَشًّا: طَيِّباً.
  • ـ مِشاشٌ: اسمٌ.
معجم لسان العرب +

مشش

  • مشَشْت الناقةَ: حلَبْتُها.
  • ومَشَّ الناقَةَ يَمُشّها مَشّاً حلَبها وترك بعضَ اللبَن في الضرع.
  • والمَشُّ: الحلْب باستقصاء.
  • وامْتَشّ م في الضرع وامْتَشَعَ إِذا حلَب جميعَ ما فيه.
  • ومشّ يدَه يَمُشّها مَسَحَها بشيء، وفي المحكم: بالشيء الخشن ليُذْهِبَ به غَمَرَها ويُنَطّفَها قال امرؤ القيس نَمُشّ بِأَعْرافِ الجِيادِ أَكُفَّنا إِذا نحنُ قُمْنا عن شِوَاءِ مُضَهَّب المُضَهّبُ: الذي لم يَكْمل نُضْجُه؛ يريد أَنهم أَكَلوا الشَّرائِح التي شَوَوْها على النار قبْل نُضْجِها، ولم يدَعُوها إِلى أَن تَنْشَ فأَكلوها وفيها بقية من ماء.
  • والمَشُوشُ: المِنْديلُ الذي يمسح يده به ويقال: امْشُشْ مُخاطَك أَي امسحه.
  • ويقولون: أَعْطِني مَشُوشاً أَمُشُّ ب يدي يريد مِنْديلاً أَو شيئاً يمسع به يدَه.
  • والمَشُّ: مسْحُ اليدي بالمَشُوش، وهو المِنْديل الخشِنُ.
  • الأَصمعي: المَشُّ مسحُ اليد بالشيء الخش ليَقْلع الدسَمَ.
  • ومَشَّ أُذُنَه يَمُشُّها مَشّاً: مَسَحها؛ قالت أُخ عمرو فإِنْ أَنْتُمُ لم تثأَروا بأَخيكُم فمُشّوا بآذان النعامِ المُصَلَّم والمَشُّ أَن تمسح قِدْحاً بثوبك لتُلَيّنه كما تَمُشّ الوتر.
  • والمَشُّ المسحُ.
  • ومَشَّ القِدْحَ مَشّاً: مسَحَه ليُلَيّنه.
  • وامْتَشّ بيده وه كالاستنجاء والمُشاشُ: كلُّ عظم لا مُخّ فيه يُمْكنك تتّبعُه.
  • ومَشّه مَشّا وامْتَشَّه وتَمَشّشَه ومَشْمَشَه: مصّه مَمْضُوغاً.
  • الليث: مَشَشْت المُشاش أَي مصَصْتُه مَمْضوغاً.
  • وتَمَشّشْتُ العظمَ: أَكلْتُ مُشاشَه أَ تمَكّكْته.
  • وأَمَشّ العظْمُ نفسُه: صار فيه ما يُمَشّ، وفي التهذيب: وهو أَ يُمِخَّ حتى يتَمَشّش.
  • أَبو عبيد: المُشاشُ رؤوسُ العظامِ مثل الركبتي والمرفقين والمنكبين.
  • وفي صفة النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: أَنه كان جليل المُشاشِ أَي عظيمَ رؤوس العظام كالمرفقين والكفين والركبتين.
  • قا الجوهري: والمُشاشةُ واحدة المُشاشِ، وهي رؤوس العظام الليّنة التي يمكن مضغُها ومنه الحديث: مُلِئَ عَمّارٌ إِيماناً إِلى مُشاشِه.
  • والمُشاشةُ: م أَشرفَ من عظْم المنكِب والمَشَشُ: ورمٌ يأْخذ في مقدَم عظم الوظيف أَو باطن الساق ف إَنْسِيّهِ، وقد مَشِشَت الدابةُ، بإِظهار التضعيف نادر، قال الأَحمر: وليس ف الكلام مثله، وقال غيره: ضَبِبَ المكانُ إِذا كثر ضِبابُه، وأَلِل السِّقاءُ إِذا خبُثَ ريحُه.
  • الجوهري: ومَشِشَت الدابةُ، بالكسر، مشَشاً وهو شي يشْخَصُ في وَظِيفها حتى يكون له حَجْمٌ وليس له صلابةُ العظمِ الصحيح قال: وهو أَحد ما جاء على الأَصل وامتَشّ الثوبَ: انتزعه.
  • ومشّ الشيءَ يَمُشّه مَشّاً ومَشْمَشَه إِذ دافَهُ وأَنْقَعه في ماء حتى يَذُوب؛ ومنه قول بعض العرب يصف عَليلاً: م زلت أَمُشُّ له الأَشْفِيةَ، أَلُدُّه تارة وأُوجِرُه أُخرى، فأَتى قَضاء اللَّه.
  • وفي حديث أُمّ الهيثم: ما زلت أَمُشّ الأَدْوِيةَ أَ أَخْلِطها.
  • وفي حديث مكة، شرَّفها اللَّه: وأَمَشَّ سَلَمُها أَي خرج مايخرج ف أَطرافها ناعِماً رَخْصاً؛ قال ابن الأَثير: والرواية أَمْشَرَ بالراء وقول حسان بضَرْبٍ كإِيزاغِ المَخاضِ مُشاشَ أَراد بالمُشاشِ ههنا بولَ النُّوق الحوامل والمَشْمَشةُ: السرعة والخفة وفلان يَمُشّ مالَ فلان ويَمُشّ من ماله إِذا أَخذ الشيء بعد الشيء ويقال: فلان يَمْتَشُّ مال فلان ويمتش منه والمُشاشةُ: أَرض رِخْوة لا تبلغ أَن تكون حجراً يجتمع فيها ماء السما وفوقها رمل يحجز الشمس عن الماء، وتَمْنع المُشاشةُ الماء أَن يتشرب ف الأَرض فكلما استُقِيت منها دلو جَمّت أُخرى.
  • ابن شميل: المُشاشةُ جوف الأَرض وإِنما الأَرض مَسَكٌ، فَمَسَكةٌ كَذّابةٌ، ومسَكَةٌ حِجارةٌ غليظة ومَسَكةٌ لَينةٌ، وإِنما الأَرض طرائقُ، فكل طريقة مَسَكةٌ، والمُشاشة هي الطريقة التي هي حجارة خَوّارة وترابٌ، فتلك المُشاشةُ، وأَما مُشاشة الركيّة فجَبَلُها الذي فيه نَبَطُها وهو حجر يَهْمي منه الماء أَ يرْشَح فهي كمُشاشةِ العظام تتَحَلّب أَبداً.
  • يقال: إِنْ مُشاشَ جبَلِه ليَتحَلّب أَي يرشح ماء.
  • وقال غيره: المُشاشةُ أَرض صُلْبة تتخذ فيها زكاي يكون من ورائها حاجزٌ، فإِذا مُلِئَت الركيَّةُ شربت المشاشةُ الماءَ فكلما استُقي منها دلو جمّ مكانها دلو أُخرى.
  • الجوهري: المُشاشُ أَرض ليّنة قال الراجز راسي العُرُوق في المُشاشِ البَجْباج ويقال: فلان لَيّنُ المُشاش إِذا كان طيّبَ النَّحِيزةِ عَفيفاً م الطمَعِ.
  • الصحاح: وفلان طيِّبُ المُشاشِ أَي كريمُ النفْس؛ وقول أَبي ذؤي يصف فرساً يَعْدُو به نَهِش المُشاشِ كأَن صَدَعٌ سَلِيمٌ، رَجْعُه لا يَضْلَع يعني أَنه خفيف النفْس والعِظام، أَو كنى به عن القوائم؛ ورجل هَش المُشاشِ رخْو المَغْمَزِ، وهو ذم.
  • ومَشْمَشُوه: تَعْتَعُوه؛ عن اب الأَعرابي.
  • ابن الأَعرابي: امْتَشَّ المُتَغَوّطُ وامْتَشَعَ إِذا أَزال الأَذ عن مقعدته بمَدَر أَو حجر.
  • والمَشّ: الخصومةُ.
  • الفراء: النَّشْنَشةُ صوت حركة الدروع، والمَشْمَشَةُ تفريق القُماش والمِشْمِشُ: ضرْبٌ من الفاكهة يؤكل؛ قال ابن دريد: ولا أَعرف ما صحته وأَهل الكوفة يقولون المَشْمَش، وأَهل البصرة مِشْمِش يعني الزَِّرْدالو، وأَهل الشام يسمون الإِجَّاصَ مِشْمِشاً.
  • والمَشامِشُ: الصياقلةُ؛ ع الهَجَري، ولم يَذْكر لهم واحداً؛ وأَنشد نَضا عنهمُ الحَوْلُ اليَماني، كما نَض عن الهِنْدِ أَجْفانٌ، جَلَتْها المَشامِش قال: وقيل المَشامِشُ خِرَقٌ تجعل في النُّورة ثم تُجْلى بها السيوفُ ومِشْماشٌ: اسم.

ترجمة المشمش باللغة الإنجليزية

المشمش
Apricot

كلمات شبيهة ومرادفات