معنى كلمة المستخدمون في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خدَمَ
- خدَمَ يَخدُم ويَخدِم ، خَدْمةً وخِدْمةً ، فهو خادِم ، والمفعول مَخْدوم.
- خدَم جيرانَه قام بحاجتهم وبشئونهم.
- من خَدم الرِّجالَ خُدِم [مثل].
- خدمه خِدْمة العبد لسيّده [مثل].
- اخدِم نفسَك بنفسِك: عبارة تكتب في مطاعم الخدمة الذاتيّة.
- خدَمَ رِكاب شخصٍ: كان رهن إشارته وطوع أمره.
- خدَمَ مصالحَ فلان.
- خدَمَ مَصالحَه: عمِل لفائدته الشخصيّة.
- خدَم وطنَه: عمل وأدَّى له بعض المهمّات أو الواجبات? يخدم في القوّات المسلّحة: يعمل في الجيش.
- خدَم جدَّه المريض: عُنِي به وعالجه.
- خدَم الملكُ شعبَه: توَلَّى شئونَهم الروحيّة.
- خدَم الفلاحُ الأرضَ: حرثَها جيِّدًا وزرعها.
- قام بخدمة الأرض: بالحراثة والفلاحة.
- ? خدَمَ الطَّريقَ: مَهَّده وأَصْلحه.
(ب)استخدمَ
- استخدمَ يستخدم ، استخدامًا ، فهو مستخدِم ، والمفعول مستخدَم.
- استخدم العاملُ نفسَه عرض نفسه للعمل.
- استخدم فلانٌ فلانًا.
- اتّخذه خادمًا وجعله يخدمه.
- عيّنه في وظيفة.
- هذا المصنع يستخدم ألف عامل كلّ سنة.
- مُستخدِم ذاته: من يكسب معيشتَه مباشرة من مهنته وأعماله بدلاً من كونه موظّفًا عند الآخرين.
- سأله أن يخدمه.
- استخدم الطَّاقةَ النوويَّةَ لأغراض سلميَّة: استعملها وانتفع بها لذلك.
- السّعي إلى تجنُّب استخدام القوّة في العلاقات الدوليّة.
معجم الرائد
+
(أ)خدمة
- ج، خدم وخدام وخدمات.
- خدمة حلقة محكمة.
- خدمة خلخال.
- خدمة ساق.
- خدمة حلقة القوم.
- خدمة جماعة.
- خدمة سير غليظ يشد في رسغ الجمل.
- خدمة قيد.
- خدمة مخرج الرجلين من السراويل.
(ب)خَدَم
- خدم.
- يخدم ويخدم ، خدمة وخدمة.
- خدمه عمل له، ساعده في العمل، قام بحاجته.
المعجم الوسيط
+
(أ)أخدَمَهُ
- أخدَمَهُ جَعَلَ له خادما.
(ب)استخْدَمَهُ
- استخْدَمَهُ اتَّخذه خادما.
- و استخْدَمَهُ سأله أن يخْدُمَه.
- و استخْدَمَهُ اسْتوهَبه خادما.
المحيط في اللغة
+
خَدَمَهُ
- ـ خَدَمَهُ يَخْدِمُهُ ويَخْدُمُه خِدْمَة، وخَدْمَة، فهو خادِمٌ, ج: خُدَّامٌ وخَدَمٌ، وهي خادِمٌ وخادِمَةٌ.
- ـ اخْتَدَمَ: خَدَمَ نَفْسَه.
- ـ اسْتَخْدَمَهُ واخْتَدَمَهُ فأَخْدَمَه: اسْتَوْهَبَه خادِماً فَوَهَبَهُ له.
- ـ الخَدَمَةُ: السَّيْرُ الغَليظُ المُحْكَمُ مِثْلَ الحَلْقَةِ تُشَدُّ في رُسْغِ البَعِيرِ، فَيُشَدُّ إليها سَرائِحُ نَعْلِها، وحَلْقَةُ القَوْم، والخَلْخَالُ، والساقُ, ج: خَدَمٌ وخِدامٌ.
- ـ مُخَدَّمٍ: مَوْضِعُ الخَلْخَالِ والسَّيْرِ، كالمُخَدَّمَةِ، ورِباطُ السَّراويلِ عندَ أسْفَلِ رِجْلِ المَرْأةِ، وكُلُّ فَرَسٍ تَحْجِيلُه مُستَديرٌ فوْقَ أشاعِرِهِ، كالأَخْدَمِ، أو جاوَزَ البَياضُ أرساغَهُ أو بعضَها.
- ـ فَضَّ اللُّه خَدَمَتَهُمْ: جَمْعَهُمْ.
- ـ الخَدْمَاء: الشاةُ البيضاء الأَوْظِفَةِ أو الوَظيفِ الواحِدِ وسائِرُها أسْوَدُ، أو التي في ساقِها عندَ الرُّسْغِ بَياضٌ في سَوادٍ، أو سَوادٌ في بياضٍ، وكذلك الوُعولُ، والاسْمُ: الخُدْمَةُ.
- ـ الخَدْمَةُ: الساعةُ من لَيْلٍ أو نهارٍ.
- ـ خِدَمَة: السَّيْرُ.
- ـ رجُلٌ مَخْدومٌ: له تابِعَةٌ من الجِنِّ.
- ـ قَومٌ مُخَدَّمونَ: كثيرو الخَدَمِ والحَشَمِ، وابنُ خِدامٍ.
- ـ خِدام: شاعِرٌ، أو خِذال.
- ـ أبو إسحاق إبراهيمُ بنُ محمدٍ الخُدامِيُّ: قَيَّدَه أبو الفَرَجِ، ولَعَلَّهُ وهَمٌ، وإنما هو الخُذامىُّ.
معجم لسان العرب
+
خدم
- الخَدَم: الخُدَّمُ.
- والخادِمُ: واحدُ الخَدَمِ، غلاماً كان أَ جارية؛ قال الشاعر يمدح قوماً مُخَدَّمون ثِقالٌ في مَجالسهم وفي الرِّجال، إِذا رافقتَهم، خَدَم وتَخَدَّمْتُ خادِماً أَي اتخذت.
- ولا بد لمن لم يكن له خادمٌ أَ يَخْتَدِم أَي يَخْدُم نفسه.
- وفي حديث فاطمة وعليّ، عليهما السلام: اسأَل أَباكِ خادِماً تَقِيكِ حَرَّ ما أَنتِ فيه؛ الخادِمُ: واحد الخَدَم، ويق على الذكر والأُنثى لإِجرائه مُجرى الأَسماء غير المأْخوذة من الأَفعا كحائض وعاتِق.
- وفي حديث عبد الرحمن: أَنه طلق امرأَته فَمَتَّعها بخاد سَوداء أَي جارية.
- وهذه خادِمُنا، بغير هاء، لوجوبه، وهذه خادِمتُن غداً.
- ابن سيده: خَدَمَه يَخْدُمه ويَخدِمه؛ الكسر عن اللحياني، خَدْمةً، عنه وخِدْمة، مَهَنَهُ، وقيل: الفتح المصدر، والكسر الاسم، والذكر خادم والجمع خُدَّام.
- والخَدَمُ: اسم للجمع كالعَزَبِ والرَّوَح، والأُنثى خادِ وخادِمة، عَرَبيَّتان فصيحتان، وخدَم نفسهَ يَخْدُمُها ويَخْدِمُها كذلك وحكى اللحياني: لا بدَّ لمن لم يكن له خادم أَن يَختَدِم أَي يخدُ نَفْسَه.
- واستخدَمَه فأَخدَمَه: استوهَبَه خادِماً فَوَهَبَه له.
- ويقال اخْتَدَمْتُ فلاناً واسْتَخْدَمْتُه أَي سأَلتُهُ أَن يَخْدُمني.
- وقوم مُخَدَّمُون أَي مَخْدُومُون، يراد به كثرةُ الخَدَم والخَشَم.
- وأَخدمت فلاناً: أَعطيتُه خادماً يَخدُمُه، يقع الخادِم على الأَمة والعبد.
- ورجل مَخْدُوم: له تابعة من الجنّ والخَدَمة: السير الغليظ المحكمُ مثل الحَلْقة، يُشدّ في رُسْغ البعي ثم يُشَدّ إِليها سَرائحُ نَعْلِها؛ وأَنشد ابن بري للأَعشى وطايَفْن مَشْياً في السَّرِيح المُخَدِّ والجمع خَدَمٌ، وفي التهذيب: خِدامٌ، وقد خَدَّم البعير.
- والخَدَمةُ الخَلْخالُ.
- هو من ذلك لأَنه ربما كان من سيور يُرَكَّبُ فيها الذه والفضة، والجمع خِدامٌ، وقد تُسمِّى الساقُ خَدَمَةً حملاً على الخَلْخا لكونها موضعه، والجمع خَدَمٌ وخِدامٌ؛ قال كيف نَوْمِي على الفراشِ، ولمَّ تَشْمَلِ الشأْمَ غارةٌ شَعْواء تُذْهِلُ الشيخَ عن بَنيهِ، وتُبْد عن خِدامِ العَقِيلَةُ العَذْراء أَراد وتُبْدِي عن خِدامٍ العقيلة، وخِدام ههنا في نية عن خِدامها وعدَّى تُبْدِي بعَنْ لأَن فيه معنى تكشف كقوله تَصُدُّ وتُبْدِي عن أَسيلٍ وتَتَّقِ أَي تكشف عن أَسيلٍ أَو تُسْفِر عن أَسيلٍ.
- والمُخَدَّمُ: موضع الخَدَمَة من البعير والمرأَة؛ قال طفيل وفي الظَّاعِنينَ القَلْبُ قد ذَهَبَتْ ب أَسيلَةُ مَجْرى الدَّمْعِ، رَيَّا المُخَدَّم والمُخَدَّم من البعير: ما فوق الكعب.
- غيره: والمُخَدَّم والمُخَدَّمة موضع الخِدا من الساق.
- وفي الحديث: لا يحول بيننا وبين خَدَمِ نِسائكم شيءٌ، جم خَدَمَةٍ، يعني الخلخال، ويجمع على خِدامٍ أَيضاً؛ ومنه الحديث: كُنّ يُدْلِجْنَ بالقِرَبِ على ظهورهن ويَسْقِينَ أَصحابه بادَية خِدامُهُنَّ.
- وفي حديث سلمان: أَنه كان على حِمار وعليه سَراويلُ وخَدَمَتا تَذَبْذَبانِ؛ أَراد بخَدَمَتَيْه ساقَيْه لأَنهما موضع الخَدَمتين و هم الخَلْخالانِ، وقيل: أَراد بهما مَخْرَجَ الرجلين من السراويل.
- أَبو عمرو الخِدام القيود.
- ويقال للقيد: مِرْمَلٌ ومِحْبَسٌ.
- ابن سيده: والمُخَدَّ رِباطُ السَّراويل عند أَسفل رجل السَّراويل.
- أَبو زيد: إِذا ابْيَضَّ أَوْظِفَةُ النعجة فهي حَجْلاءُ وخَدْماءُ، والخَدْماء مثل الحَجْلاء: الشاة البيضاء الأَوْظِفَةِ أَو الوَظيفِ الواحد وسائرها أَسود، وقيل: هي التي في ساقها عند موضع الرُّسْغِ بياض كالخَدَمةِ ف سواد أَو سواد في بياض، وكذلك الوُعُولُ مشبّه بالخَدَم من الخلاخيل والاسم الخُدْمةُ، بضم الخاء، ويسمون موضع الخَلْخال مُخَدَّماً؛ وقو الأَعشى ولو أَنَّ عِزَّ الناسِ في رأْس صَخْرَة مُلَمْلَمَةٍ، تُعْيِي الأَرَحَّ المُخَدَّم لأَعطاك ربُّ الناسِ مِفْتاحَ بابِها ولو لم يكن بابٌ لأَعطاكَ سُلَّمَ يريد وَعْلاً ابْيَضَّتْ أَوْظِفَتُهُ.
- وفرس مُخَدَّمٌ وأَخْدَمُ تحجيلُه مستدير فوق أَشاعره، وقيل: فرس مُخدَّمٌ جاوز البياضُ أَرساغه أَ بعضها، وقيل: التَّخْديمُ أَن يَقْصُرَ بياض التحجيل عن الوَظيف فيستدي بأَرساغ رجلي الفرس دون يديه فوق الأَشاعر، فإِن كان بِرجْلٍ واحدة فه أَرْجَلُ، وقد تسمى حَلْقَةُ القوم خَدَمَةً.
- وفي حديث خالد بن الوليد إِل مَرازِبةِ فارس: الحمد لله الذي فَضَّ خَدَمَتَكُمْ؛ قال: فَضَّ الل خَدَمَتهم أَي فرق جماعتهم؛ الخَدَمة،بالتحريك: سير غليظ مضفور مثل الحَلْق يشد في رُسْغِ البعير، ثم يشد إِليها سَرائِحُ نعله، فإِذا انْفَضَّت الخَدَمَة انْحَلَّت السَّرائِحُ وسقطت النعل، فضرب ذلك مَثَلاً لذهاب م كانوا عليه وتفَرُّقِهِ، وشَبَّه اجتماع أَمر العَجَمِ واتساقه بالحلق المستديرة، فلهذا قال: فَضَّ خَدَمَتكُم أَي فرقها بعد اجتماعها.
- وقا أَبو عبيد: هذا مَثَلٌ، وأَصل الخَدَمَةِ الحلقةُ المستديرة المُحْكَمَةُ ومنه قيل للخلاخيل خِدامٌ؛ وأَنشد كانَ مِنَّا المُطارِدون على الأُخْ ـرى، إِذا أَبْدَتِ العَذَارَى الخِدامَ قال: فَشَبَّهَ خالد اجتماع أَمرهم كان واستيثاقهم بذلك، ولهذا قال فَضَّ الله خَدَمَتَكُمْ أَي فرقها بعد اجتماعها وابن خِدامٍ: شاعر قديم، ويقال: ابن خِذامٍ، بالذال المعجمة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الاستخدام الأمثل لاحتياطي الخدمات
- (سياسات الخدمة) تحليل الماليات و القيود الخاصة بخدمة تكنولوجيا معلومات معينة لتحديد إذا كان أحد البدائل لتوصيل الخدمة يمكن أن يقلل من التكلفة أو يحسن الجودة.---(المجال:حاسوب).
(ب)الخدمات المدارة
- (سياسات الخدمة) هو منظور لخدمات تكنولوجيا المعلومات يركز على حقيقة أن الخدمات مدارة. و مصطلح الخدمات المدارة يستخدم أيضاً كمرادف لخدمات تكنولوجيا المعلومات الموردة خارجياً.---(المجال:حاسوب).
مصطلحات مالية
+
(أ)دخل الخدمات المالية
- دخل ناتج عن خدمات مالية كالإقراض والتأمين والتأجير أو رسوم إدارة الخدمات المالية. ، في الإنجليزية، هي financial service income.
(ب)عمر الخدمة
- العمر الإنتاجي ، في الإنجليزية، هي service life.
ترجمة المستخدمون باللغة الإنجليزية
المستخدمون
Employees