معنى كلمة المجلدات في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)جالدَ
- جالدَ يجالِد ، مُجالدةً وجِلادًا ، فهو مُجالِد ، والمفعول مُجالَد.
- جالده بالسَّيف ضاربه به.
(ب)جلَدَ
- جلَدَ يَجلِد ، جَلْدًا ، فهو جالِد ، والمفعول مَجْلود.
- جلَده بالسَّوط أصاب جِلْدَه به، ضربه به.
- {فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً}.
معجم الرائد
+
(أ)جالد
- مجالدة وجلادا.
- جالده بالسيف أو نحوه : ضرب كل منه ما الآخر به.
(ب)مُجلَّد
- مجلد.
- و مجلدةج، مجالد.
- مجلد قطعة من جلد تحملها النائحة بيدها وتضرب بها وجهها وخدها.
- مجلد سوط.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَجْلَدُ
- الأَجْلَدُ الأَرض الغليظة الصُّلْبَةُ.
(ب)التَّجَالِيدُ
- التَّجَالِيدُ التَّجَالِيدُ تَجاليد الإِنسان: جماعةُ جسمه وبدنه.
المحيط في اللغة
+
جِلْدُ
- ـ جِلْدُ وجَلَدُ: المَسْكُ من كُلِّ حيوانٍ، الجمع: أجْلاَدٌ وجُلودٌ.
- ـ أجْلاَدُ الإِنسانِ وتَجاليدُهُ: جَماعَةُ شَخْصِهِ، أو جِسْمُهُ.
- ـ عَظْمُ مُجَلَّدٌ: لم يَبْقَ عليه إلا الجِلْدُ.
- ـ تَجْلِيدُ الجَزُورِ: نَزْعُ جِلْدها.
- ـ جَلَدَهُ يَجْلِدهُ: ضَرَبَهُ بالسَّوْطِ، وأصابَ جِلْدَهُ.
- ـ جَلَدَ على الأَمْرِ: أَكْرَهَهُ.
- ـ جَلَدَ جاريتَهُ: جامَعَها.
- ـ جَلَدَتِ الحَيَّةُ: لَدَغَتْ.
- ـ جَلَدُ: جِلْدُ البَوِّ يُحْشَى ثُماماً، ويُخَيَّلُ لِلناقَةِ، فَتَرْأَمُ بذلك على غيرِ وَلَدِهَا، أو جِلْدُ حُوارٍ يُلْبَسُ حُواراً آخَرَ لِتَرْأَمَهُ أُمُّ المَسْلُوخَةِ، والأرضُ الصُّلْبَةُ المُسْتَوِيَةُ المَتْن، والشَّاةُ يَمُوتُ ولَدُهَا حينَ تَضَعُ، كالجَلَدَة، والكِبَارُ من الإِبِل لا صغارَ فيها.
- ـ جَلَدُ من الغَنَمِ والإِبِلِ: ما لا أولادَ لها ولا أَلْبَانَ، والشِّدَّةُ، والقُوَّةُ، وهو جَلْدٌ وجَلِيدٌ من أجْلاَدٍ وجُلَداء وجِلادٍ وجُلْدٍ، وجَلُدَ، جَلاَدَةً وجُلُودَةً وجَلَداً ومَجْلُوداً.
- ـ تَجَلَّدَ: تَكَلَّفَهُ.
- ـ جِلَادٌ: الصِّلابُ الكِبَارُ من النَّخْلِ.
- ـ جِلَادُ من الإِبِلِ: الغَزِيرَاتُ اللَّبَنِ، كالمَجالِيدِ، أو ما لا لَبَنَ لها ولا نِتاجَ.
- ـ مِجْلَدٌ: قِطْعَةٌ من جِلْدٍ تُمْسِكُهَا النائِحَةُ وتَلْدَمُ بها خَدَّهَا، الجمع: مَجاليدُ.
- ـ جالَدُوا بالسُّيُوفِ: تضارَبُوا.
- ـ جَلِيدُ: ما يَسْقُطُ على الأرضِ من النَّدَى، فَيَجْمُدُ، والأرضُ: مَجْلُودَةٌ. وجَلِدَتْ، وأَجْلَدَتْ.
- ـ القَوْمُ أُجْلِدُوا: أصابَهُم الجَلِيدُ.
- ـ إنهُ لَيُجْلَدُ بِكُلِّ خيرٍ: يُظَنُّ.
- ـ قَوْلُ الشافِعِيِّ: كانَ مُجالِدٌ يُجْلَدُ، أي: يُكَذَّبُ.
- ـ جُلِدَ به: سَقَطَ.
- ـ اجْتَلَدَ ما في الإِناءِ: شَرِبَهُ كُلَّهُ.
- ـ 'صَرَّحَتْ بِجِلْدَانَ وجِلْدَاء': بِمَعْنَى جِدَّاء.
- ـ بَنُو جَلْدٍ: حَيٌّ.
- ـ جَلُوْدٌ: قرية بالأَنْدَلُسِ، منه: حَفْصُ بنُ عاصِمٍ.
- ـ أما الجُلُودِيُّ راوِيَةُ مُسْلِمٍ، فبالضم لا غَيْرُ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في قَوْلِهِ: ولاَ تَقُل الجُلُودِيُّ.
- ـ جِلْدُ: الذَّكَرُ.
- ـ {قالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ علينا}: لِفُرُوجِهِمْ.
- ـ أَجْلَدَهُ إليه: ألْجَاهُ، وأَحْوَجَهُ.
- ـ مُجَلِّدُ: مَنْ يُجَلِّد الكُتُبَ.
- ـ مُجَلَّدُ: مِقدارٌ مِن الحِمْلِ معلومُ الكَيْلِ والوَزْنِ.
- ـ فَرَسٌ مُجَلَّدٌ: لا يَفْزَعُ من الضَّرْبِ.
- ـ جَلَنْدَى وجَلَنْدَدُ: الفاجِرُ، والعاجِزُ تَصْحِيفٌ.
- ـ مُجْلَنْدِي: الصُّلْبُ.
- ـ جُلَنْدَاءُ وجُلُنْدَى: اسْمُ مَلِكِ عُمَانَ، ووهم الجوهريُّ فَقَصَرَهُ مع فَتْحِ ثانِيهِ (جُلَنْدَى)، قال الأعشى: وجُلَنْدَاءَ في عُمَانَ مُقِيماً **** ثم قَيْساً في حَضْرَمَوْتَ المُنِيفِ.
- ـ وَسَمَّوْا: جَلْداً وجُلَيْداً وجِلْدَةَ ومُجالِداً.
- ـ عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ أبي الجَلِيدِ: مُحَدِّثٌ.
معجم لسان العرب
+
جلد
- الجِلْدُ والجَلَد: المَسْك من جميع الحيوان مثل شِبْه وشَبَه الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، حكاها ابن السكيت عنه؛ قال: وليست بالمشهورة والجمع أَجلاد وجُلود والجِلْدَة أَخص من الجلد؛ وأَما قول عبد مناف بن رب الهذلي إِذا تَجاوَبَ نَوْحٌ قامتا معه ضرباً أَليماً بِسِبْتٍ يَلْعَجُ الجِلِد فإِنما كسر اللام ضرورة لأَن للشاعر أَن يحرك الساكن في القافية بحرك ما قبله؛ كما قال علَّمنا إِخوانُنا بنو عَجِل شُربَ النبيذ، واعتقالاً بالرِّجِلْ وكان ابن الأَعرابي يرويه بالفتح ويقول: الجِلْد والجَلَد مِثْلُ مِثْل ومَثَلٍ وشِبْه وشَبَه؛ قال ابن السكيت: وهذا لا يُعرف، وقوله تعال ذاكراً لأَهل النار: حين تشهد عليهم جوارحهم وقالوا لجلُودهم؛ قيل: معنا لفروجهم كنى عنها بالجُلود؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الجلود هنا مُسوكه التي تباشر المعاصي؛ وقال الفرّاءُ: الجِلْدُ ههنا الذكر كنى الله عز وج عنه بالجلد كما قال عز وجل: أَو جاءَ أَحد منكم من الغائط؛ والغائط الصحراء، والمراد من ذلك: أَو قضى أَحد منكم حاجته والجِلْدة: الطائفة من الجِلْد.
- وأَجلاد الإِنسان وتَجالِيده: جماع شخصه؛ وقيل: جسمه وبدنه وذلك لأَن الجلد محيط بهما؛ قال الأَسود ب يعفر:أَما تَرَيْني قد فَنِيتُ، وغاضن ما نِيلَ من بَصَري، ومن أَجْلادي غاضني: نقصني.
- ويقال: فلان عظيم الأَجْلاد والتجاليد إِذا كان ضخماً قو الأَعضاءِ والجسم، وجمع الأَجلاد أَجالد وهي الأَجسام والأَشخاص.
- ويقال فلان عظيم الأَجلاد وضئيل الأَجلاد، وما أَشبه أَجلادَه بأَجلادِ أَبي أَي شخصه وجسمه؛ وفي حديث القسامة أَنه استحلف خمسة نفر فدخل رجل م غيرهم فقال: ردُّوا الإِيمان على أَجالِدِهم أَي عليهم أَنفسهم، وكذل التجاليد؛ وقال الشاعر يَنْبي، تَجالِيدي وأَقتادَها ناوٍ كرأْسِ الفَدَنِ المُؤيَد وفي حديث ابن سيرين: كان أَبو مسعود تُشْبه تجاليدُه تجاليدَ عمر أَ جسمُه جسمَه.
- وفي الحديث: قوم من جِلْدتنا أَي من أَنفسنا وعشريتنا؛ وقو الأَعشى وبَيْداءَ تَحْسَبُ آرامَه رجالَ إِيادٍ بأَجلادِه قال الأَزهري: هكذا رواه الأَصمعي، قال: ويقال ما أَشبه أَجلادَ بأَجلاد أَبيه أَي شخصه بشخوصهم أَي بأَنفسهم، ومن رواه بأَجيادها أَرا الجودياء بالفارسية الكساءَ وعظم مُجَلَّد: لم يبق عليه إِلا الجلد؛ قال أَقول لِحَرْفٍ أَذْهَبَ السَّيْرُ نَحْضَها فلم يُبْق منها غير عظم مُجَلَّد خِدي بي ابتلاكِ اللَّهُ بالشَّوْقِ والهَوَى وشاقَكِ تَحْنانُ الحَمام المُغَرِّد وجَلَّدَ الجزور: نزع عنها جلدها كما تسلخ الشاة، وخص بعضهم به البعير التهذيب: التجليد للإِبل بمنزلة السلخ للشاءِ.
- وتجليد الجزور مثل سل الشاة؛ يقال جَلَّدَ جزوره، وقلما يقال: سلخ.
- ابن الأَعرابي: أَحزرت (* قول [ أحزرت ] كذا بالأصل بحاء فراء مهملتين بينهما معجمة، وفي شرح القامو أجرزت بمعجمتين بينهما مهملة.
- ) الضأْن وحَلَقْتُ المعزى وجلَّدت الجمل، ل تقول العرب غير ذلك والجَلَدُ: أَن يُسلَخَ جلد البعير أَو غيره من الدواب فيُلْبَسَه غير من الدواب؛ قال العجاج يصف أَسداً كأَنه في جَلَدٍ مُرَفَّ والجَلَد: جِلْد البوّ يحشى ثُماماً ويخيل به للناقة فتحسبه ولدها إِذ شمته فترأَم بذلك على ولد غيرها غيره: الجَلَد أَن يسلخ جِلْد الحوار ثم يحشى ثماماً أَو غيره من الشج وتعطف عليه أُمه فترأَمه.
- الجوهري: الجَلَد جِلْد حوار يسلخ فيلبس حوارا آخر لتشمه أُم المسلوخ فترأَمه؛ قال العجاج وقد أَراني للغَواني مِصْيَد مُلاوَةً، كأَنَّ فوقي جَلَد أَي يرأَمنني ويعطفن عليَّ كما ترأَم الناقة الجَلَدَ وجلَّد البوَّ: أَلبسه الجِلْد.
- التهذيب: الجِلْد غشاءُ جسد الحيوان ويقال: جِلْدة العين والمِجْلدة: قطعة من جِلْد تمسكها النائحة بيدها وتلْطِم بها وجهه وخدها، والجمع مجاليد؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: وعندي أَن المجاليد جمع مِجلا لأَن مِفْعلاً ومِفْعالاً يعتقبان على هذا النحو كثيراً.
- التهذيب: ويقا لميلاء النائحة مِجْلَد، وجمعه مجالد؛ قال أَبو عبيد: وهي خرق تمسكه النوائح إِذا نحنَ بأَيديهنّ؛ وقال عدي بن زيد إِذا ما تكرّهْتَ الخليقةَ لامْرئٍ فلا تَغْشَها، واجْلِدْ سِواها بِمِجْلَ أَي خذ طريقاً غير طريقها ومذهباً آخر عنها، واضرب في الأَرض لسواها والجَلْد: مصدر جَلَده بالسوط يَجْلِدُه جَلْداً ضربه.
- وامرأَة جَلِي وجليدة؛ كلتاهما عن اللحياني، أَي مجلودة من نسوة جَلْدى وجلائد؛ قال اب سيده: وعندي أَن جَلْدى جمع جَليد، وجلائد جمع جليدة.
- وجَلَدَه الحد جلداً أَي ضربه وأَصاب جِلْده كقولك رأَسَه وبَطَنَه.
- وفرس مُجَلَّد: ل يجزع من ضرب السوط.
- وجَلَدْتُ به الأَرضَ أَي صرعته.
- وجَلَد به الأَرض ضربها.
- وفي الحديث: أَن رجلاً طَلَبَ إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، أَ يُصَلِّي معه بالليل فأَطال النبي، صلى الله عليه وسلم، في الصلاة فجُلِد بالرجل نوماً أَي سقط من شدة النوم.
- يقال: جُلِدَ به أَي رُميَ إِل الأَرض؛ ومنه حديث الزبير: كنت أَتشدّد فيُجلَدُ بي أَي يغلبني النوم حت أَقع.
- ويقال: جَلَدْته بالسيف والسوط جَلْداً إِذا ضربت جِلْدَه والمُجالَدَة: المبالطة، وتجالد القوم بالسيوف واجْتَلدوا.
- وفي الحديث فنظر إِلى مُجْتَلَدِ القوم فقال: الآن حَمِيَ الوَطِيسُ، أَي إِلى موض الجِلاد، وهو الضرب بالسيف في القتال.
- وفي حديث أَبي هريرة في بع الروايات: أَيُّما رجُلٍ من المسلمين سَبَبْتُه أَو لعنته أَو جَلَدُّه، هكذ رواه بإِدغام التاءِ في الدال، وهي لغة.
- وجالَدْناهم بالسيوف مُجالد وجِلاداً: ضاربناهم.
- وجَلَدَتْه الحية: لدغته، وخص بعضهم به الأَسود م الحيات، قالوا: والأَسود يَجْلِدُ بذنبه والجَلَد: القوة والشدة.
- وفي حديث الطواف: لِيَرى المشركون جَلَدَهم الجَلَد القوّة والصبر؛ ومنه حديث عمر: كان أَخْوفَ جَلْداً أَي قوياً ف نفسه وجسده.
- والجَلَدُ: الصلابة والجَلادة؛ تقول منه: جَلُد الرجل، بالضم فهو جَلْد جَلِيد وبَيِّنُ الجَلَدِ والجَلادَة والجُلودة والمَجْلود، وهو مصدر: مثل المحلوف والمعقول؛ قال الشاعر واصبِر فإِنَّ أَخا المَجْلودِ من صَبَر قال: وربما قالوا رجل جَضْد، يجعلون اللام مع الجيم ضاداً إِذا سكنت وقوم جُلْد وجُلَداءُ وأَجلاد وجِلاد، وقد جَلُدَ جَلادَة وجُلودة، والاس الجَلَدُ والجُلودُ والتَّجَلُّد: تكلف الجَلادة.
- وتَجَلَّدَ: أَظهر الجَلَدَ؛ وقوله وكيف تَجَلُّدُ الأَقوامِ عنه ولم يُقْتَلْ به الثَّأْرُ المُنِيم عداه بعن لأَن فيه معنى تصبر أَبو عمرو: أَحْرَجْتُهُ لكذا وكذا وأَوْجَيْتُهُ وأَجْلَدْتُ وأَدْمَغْتُهُ وأَدْغَمْتُه إِذا أَحوجته إِليه والجَلَد: الغليظ من الأَرض.
- والجَلَد: الأَرض الصُّلْبَة؛ قال النابغة إِلاَّ الأَواريَ لأْياً ما أُبَيِّنُها والنُّؤيُ كالحوض بالمظلومةِ الجَلَد وكذلك الأَجْلَد؛ قال جرير أَجالتْ عليهنَّ الروامِسُ بَعْدَن دُقاقَ الحصى، من كلِّ سَهْلٍ، وأَجْلَد وفي حديث الهجرة: حتى إِذا كنا بأَرض جَلْدة أَي صُلْبة؛ ومنه حدي سراقة: وحل بي فرسي وإِني لفي جَلَد من الأَرض.
- وأَرض جَلَد: صلبة مستوي المتن غليظة، والجمع أَجلاد؛ قاله أَبو حنيفة: أَرض جَلَدٌ، بفتح اللام وجَلْدة، بتسكين اللام، وقال مرة: هي الأَجالد، واحدها جَلَد؛ قال ذ الرمة:فلما تَقَضَّى ذاك من ذاك، واكتَسَ مُلاءً من الآلِ المِتانُ الأَجالِد الليث: هذه أَرض جَلْدَة ومكان جَلَدَةٌ (* قوله [ ومكان جلدة ] كذ بالأصل وعبارة شرح القاموس؛ وقال الليث هذه أرض جلدة وجلدة ومكان جلد.
- ) ومكا جَلَد، والجمع الجلَدات والجلاد من النخل: الغزيرة، وقيل هي التي لا تبالي بالجَدْب؛ قال سوي بن الصامت الأَنصاري أَدِينُ وما دَيْني عليكم بِمَغْرَم ولكن على الجُرْدِ الجِلادِ القَراوِ قال ابن سيده: كذا رواه أَبو حنيفة، قال: ورواه ابن قتيبة على الشم واحدتها جَلْدَة.
- والجِلادُ من النخل: الكبار الصِّلاب، وفي حديث عليّ كرَّم الله تعالى وجهه: كنت أَدْلُوا بتَمْرة اشترطها جَلْدة؛ الجَلْدة بالفتح والكسر: هي اليابسة اللحاءِ الجيدة وتمرة جَلْدَة: صُلْبة مكتنزة؛ وأَنشد وكنتُ، إِذا ما قُرِّب الزادُ، مولَعا بكلّ كُمَيْتٍ جَلْدَةٍ لم تُوَسَّف والجِلادُ من الإِبِلِ: الغزيرات اللبن، وهي المَجاليد، وقيل: الجِلاد التي لا لبن لها ولا نِتاح؛ قال وحارَدَتِ النُّكْدُ الجِلادُ، ولم يكن لِعُقْبَةَ قِدْرُ المسْتَعير بن مُعْقِ والجَلَد: الكبار من النوق التي لا أَولاد لها ولا أَلبان، الواحد بالهاءِ؛ قال محمد بن المكرم: قوله لا أَولاد لها الظاهر منه أَن غرضه ل أَولاد لها صغار تدر عليها، ولا يدخل في ذلك الأَولاد الكبار، والله أَعلم والجَلْد، بالتسكين: واحدة الجِلاد وهي أَدسم الإِبل لبناً.
- وناق جَلْدة: مِدْرار؛ عن ثعلب، والمعروف أَنها الصلبة الشديدة.
- وناقة جَلْدة ونو جَلَدات، وهي القوية على العمل والسير.
- ويقال للناقة الناجية: جَلْدَ وإِنها لذات مَجْلود أَي فيها جَلادَة؛ وأَنشد من اللواتي إِذا لانَتْ عريكَتُها يَبْقى لها بعدَها أَلٌّ ومَجْلو قال أَبو الدقيش: يعني بقية جلدها.
- والجَلَد من الغنم والإِبِل: التي ل أَولاد لها ولا أَلبان لها كأَنه اسم للجمع؛ وقيل: إِذا مات ولد الشا فهي جَلَدٌ وجمعها جِلاد وجَلَدَة، وجمعها جَلَد؛ وقيل: الجَلَدُ والجلَد الشاة التي يموت ولدها حين تضعه.
- الفراء: إِذا ولدت الشاة فمات ولده فهي شاة جَلَد، ويقال لها أَيضاً جَلَدَة، وجمع جَلَدَة جَلَد وجَلَدات وشاة جَلَدة إِذا لم يكن لها لبن ولا ولد.
- والجَلَد من الإِبل: الكبار الت لا صغار فيها؛ قال تَواكَلَها الأَزْمانُ حتى أَجاءَه إِلى جَلَدٍ منها قليلِ الأَسافِ قال الفراء: الجَلَدُ من الإِبل التي لا أَولاد معها فتصبر على الح والبرد؛ قال الأَزهري: الجَلَد التي لا أَلبان لها وقد ولى عنها أَولادها ويدخل في الجَلَدِ بنات اللبون فما فوقها من السن، ويجمع الجَلَد أَجْلادٌ وأَجاليدُ، ويدخل فيها المخاض والعشار والحيال فإِذا وضعت أَولادها زا عنها اسم الجَلَدِ وقيل لها العشار واللقاح، وناقة جَلْدة: لا تُبال البرد؛ قال رؤبة ولم يُدِرُّوا جَلْدَةً بِرْعِيس وقال العجاج كأَنَّ جَلْداتِ المِخاضِ الأُبَّال يَنْضَحْنَ في حَمْأَتِهِ بالأَبوال من صفرة الماءِ وعهد محتا أَي متغير من قولك حال عن العهد أَي تغير عنه ويقال: جَلَدات المخاض شدادها وصلابها والجَليد: ما يسقط من السماءِ على الأَرض من الندى فيجمد.
- وأَر مَجْلُودة: أَصابها الجليد.
- وجُلِدَتِ الأَرضُ من الجَلِيد، وأُجْلِد الناس وجَلِدَ البَقْلُ، ويقال في الصّقِيعَ والضَّريب مِثْله.
- والجليد: ما جَمَ من الماء وسقط على الأَرض من الصقيع فجمد الجوهري: الجليد الضَّريب والسَّقيطُ، وهو ندى يسقط من السماء فيَجْمُ على الأَرض.
- وفي الحديث: حُسْنُ الخُلُق يُذيبُ الخطايا كما تُذيبُ الشم الجليدَ؛ هو الماء الجامد من البرد وإِنه ليُجْلَدُ بكل خير أَي يُظَن به، ورواه أَبو حاتم يُجْلَذُ بالذال المعجمة.
- وفي حديث الشافعي: كان مُجالد يُجْلَد أَي كان يتهم ويرم بالكذب فكأَنه وضع الظن موضع التهمة واجْتَلَد ما في الإِناء: شربه كله.
- أَبو زيد: حملت الإِناء فاجتلدت واجْتَلَدْتُ ما فيه إِذا شربت كل ما فيه.
- سلمة: القُلْفَة والقَلَفَ والرُّغْلَة والرَّغَلَة والغُرْلَة (* قوله [ والغرلة ] كذا بالأصل والمناس حذفه كما هو ظاهر.
- ) والجُلْدَة: كله الغُرْلة؛ قال الفرزدق مِنْ آلِ حَوْرانَ، لم تَمْسَسْ أُيورَهُم مُوسَى، فَتُطْلِعْ عليها يابِسَ الْجُلَ قال: وقد ذكر الأُرْلَة؛ قال: ولا أَدري بالراء أَو بالدال كله الغرلة قال: وهو عندي بالراء.
- والمُجلَّدُ: مقدار من الحمل معلوم المكيل والوزن.
- وصرحت بِجِلْدان وجِلْداء؛ يقال ذلك في الأَمر إِذا بان.
- وقا اللحياني: صرحت بِجِلْدان أَي بِجدٍّ وبنو جَلْد: حيّ وجَلْدٌ وجُلَيْدٌ ومُجالِدٌ: أَسماء؛ قال نَكَهْتُ مُجالداً وشَمِمْتُ من كَريح الكلب، مات قَريبَ عَهْد فقلت له: متى استَحْدَثْتَ هذا فقال: أَصابني في جَوْفِ مَهْدِ وجَلُود: موضع بأَفْريقيَّة؛ ومنه: فلان الجَلوديّ، بفتح الجيم، ه منسوب إِلى جَلود قرية من قرى أَفريقية، ولا تقل الجُلودي، بضم الجيم والعامة تقول الجُلُودي وبعير مُجْلَنْدٌ: صلب شديد وجْلَنْدى: اسم رجل؛ وقوله وجْلَنْداء في عُمان مقيم (قوله [ وجلنداء إلخ ] كذا في الأصل بهذا الضبط.
- وفي القاموس وجلنداء، بض أَوله وفتح ثانيه ممدودة وبضم ثانيه مقصورة: اسم ملك عمان، ووهم الجوهر فقصره مع فتح ثانيه، قال الأعشى وجلنداء اهـ بل سيأتي للمؤلف في جلن نقلاً عن ابن دريد انه يمد ويقصر.
- إِنما مده للضرورة، وقد روي وجْلَنْدى لَدى عُمانَ مُقيم الجوهري: وجُلَنْدى، بضم الجيم مقصور، اسم ملك عمان.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)التّجليد النّصفيّ
- طريقة تجليد للكتب يكون فيها ظهر وزاوية الكتاب مجلّدة بمادة تختلف عن بقية تجليد الكتاب.
(ب)الجلد التّحتانيّ
- (شر) الجلد تحت الأدَمَة، وهو مكون من نسيج ضامّ يحتوي أعدادًا مختلفة من خلايا الدُّهن.
ترجمة المجلدات باللغة الإنجليزية
المجلدات
Tomes