معنى كلمة المتكلم في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مُتكلِّم
- اسم فاعل من تكلَّمَ/ تكلَّمَ بـ/ تكلَّمَ على/ تكلَّمَ عن/ تكلَّمَ في.
- قادر على التعبير عن نفسه بسهولة وبشكل واضح ومؤثِّر.
- (الفلسفة والتصوُّف) مشتغل بعلم الكلام.
- المعتزليّ مُتكلِّم.
- (النحو والصرف) ما يدلّ على متكلِّم نحو أنا ونحن.
- ضمير المُتَكلِّم.
(ب)كلَمَ
- كلَمَ يكلُم ويَكلِم ، كَلْمًا ، فهو كالم ، والمفعول مَكْلوم وكليم.
- كلَم فلانًا جرَحه.
- كَلْمُ اللِّسان أشدُّ من كَلْم السّنان.
- هذا ممَّا يكلِم العِرضَ والدِينَ.
- كلَمه غيرَ متعمِّد.
- {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأَرْضِ تَكْلِمُهُمْ} [قرآن].
معجم الغني
+
(أ)مُتَكَلِّمٌ
- جمع: ـون، ـات. [ك ل م]. (فاعل مِنْ تَكَلَّمَ). :كَانَ الْمُتَكَلِّمَ الوَحِيدَ فِي الجَلْسَةِ : الْمُتَنَاوِلَ لِلْكَلاَمِ، الْمُتَحَدِّثَ.
(ب)مُتَكَلَّمٌ
- [ك ل م]. (مفعول مِنْ تَكَلَّمَ). :اِجْتَمَعُوا فِي الْمُتَكَلَّمِ : مِنَصَّةٌ، بَهْوٌ، قَاعَةٌ، أَيْ مَوْضِعُ الْحَدِيثِ وَالكَلاَمِ.
المحيط في اللغة
+
الكَلامُ
- ـ الكَلامُ: القولُ، أو ما كان مُكْتَفياً بنَفْسِه.
- ـ الكُلامُ: الأرضُ الغلِيظَةُ، وقرية بطَبَرِسْتانَ.
- ـ الكَلِمَةُ: اللَّفْظَةُ، والقَصيدةُ,ج: كَلِمٌ، كالكِلْمَةِ,ج: كِلَمٌ.
- ـ الكَلْمَةِ، ج:كلمات، وكَلَّمَه تَكْلِيماً وكِلاَّماً.
- ـ تَكَلَّمَ تَكَلُّماً وتِكِلاَّماً: تَحَدَّثَ.
- ـ تَكالما: تَحَدَّثا بعدَ تَهاجُرٍ.
- ـ الكَلِمَةُ الباقِيةُ: كلِمةُ التوحيدِ. وعيسى كَلِمَةُ اللهِ، لأنَّهُ انْتُفِعَ به وبكَلامِهِ، أو لأَنَّهُ كان بِكَلِمةِ ''كُنْ'' من غيرِ أبٍ.
- ـ رجلٌ تِكْلامَةٌ وتِكْلامٌ، وتُشَدَّدُ لامُهُما، وكَلْمانِيٌّ، وكَلَمانيُّ، وكِلِّمانِيٌّ، ولا نَظيرَ لهُما: جَيِّدُ الكَلامِ فَصيحُه. أو كِلِّمانِيٌّ. كَثيرُ الكلامِ، وهي: كَلّمانيَّه. ـ الكَلْمُ: الجَرْحُ, ج: كُلومٌ وكِلامٌ. ـ كَلَمَهُ يَكْلِمُهُ وكَلَّمَهُ: جَرَحَهُ، فهو مَكْلومٌ وَكليمٌ.
معجم لسان العرب
+
كلم
- القرآنُ: كلامُ الله وكَلِمُ الله وكَلِماتُه وكِلِمته، وكلام الله لا يُحدّ ولا يُعدّ، وهو غير مخلوق، تعالى الله عما يقول المُفْتَرُو علُوّاً كبيراً.
- وفي الحديث: أَعوذ بِكلماتِ الله التامّاتِ؛ قيل: ه القرآن؛ قال ابن الأَثير: إنما وَصَف كلامه بالتَّمام لأَنه لا يجوز أَ يكون في شيء من كلامه نَقْص أَو عَيْب كما يكون في كلام الناس، وقيل: معن التمام ههنا أَنها تنفع المُتَعَوِّذ بها وتحفظه من الآفات وتَكْفِيه.
- وف الحديث: سبحان الله عَدَد كلِماتِه؛ كِلماتُ الله أي كلامُه، وهو صِفتُ وصِفاتُه لا تنحصر بالعَدَد، فذِكر العدد ههنا مجاز بمعنى المبالغة ف الكثرة، وقيل: يحتمل أَن يريد عدد الأَذْكار أَو عدد الأُجُور على ذلك ونَصْبُ عدد على المصدر؛ وفي حديث النساء: اسْتَحْلَلْتم فُرُوجَهن بكلم الله؛ قيل: هي قوله تعالى: فإمساك بمعروف أو تسريح بإحْسان، وقيل: ه إباحةُ الله الزواج وإذنه فيه.
- ابن سيده: الكلام القَوْل، معروف، وقيل الكلام ما كان مُكْتَفِياً بنفسه وهو الجملة، والقول ما لم يكن مكتفياً بنفسه وهو الجُزْء من الجملة؛ قال سيبويه: اعلم أَنّ قُلْت إنما وقعت ف الكلام على أَن يُحكى بها ما كان كلاماً لا قولاً، ومِن أَدلّ الدليل عل الفرق بين الكلام والقول إجماعُ الناس على أَن يقولوا القُرآن كلام الله ول يقولوا القرآن قول الله، وذلك أَنّ هذا موضع ضيِّق متحجر لا يمكن تحريف ولا يسوغ تبديل شيء من حروفه، فَعُبِّر لذلك عنه بالكلام الذي لا يكو إلا أَصواتاً تامة مفيدة؛ قال أَبو الحسن: ثم إنهم قد يتوسعون فيضعون ك واحد منهما موضع الآخر؛ ومما يدل على أَن الكلام هو الجمل المتركبة ف الحقيقة قول كثيِّر لَوْ يَسْمَعُونَ كما سمِعتُ كلامَها خَرُّوا لِعَزَّةَ رُكَّعاً وسُجُود فمعلوم أَن الكلمة الواحدة لا تُشجِي ولا تُحْزِنُ ولا تَتملَّك قل السامع، وإنما ذلك فيما طال من الكلام وأَمْتَع سامِعِيه لعُذوب مُسْتَمَعِه ورِقَّة حواشيه، وقد قال سيبويه: هذا باب أَقل ما يكون عليه الكلم فدكر هناك حرف العطف وفاءه ولام الابتداء وهمزة الاستفهام وغير ذلك مما ه على حرف واحد، وسمى كل واحدة من ذلك كلمة.
- الجوهري: الكلام اسم جنس يق على القليل والكثير، والكَلِمُ لا يكون أقل من ثلاث كلمات لأَنه جمع كلم مثل نَبِقة ونَبِق، ولهذا قال سيبويه: هذا باب علم ما الكلِمُ من العربية ولم يقل ما الكلام لأنه أَراد نفس ثلاثة أَشياء: الاسم والفِعْ والحَرف، فجاء بما لا يكون إلا جمعاً وترك ما يمكن أن يقع على الواحد والجماعة وتميم تقول: هي كِلْمة، بكسر الكاف، وحكى الفراء فيها ثلاث لُغات: كَلِم وكِلْمة وكَلْمة، مثل كَبِدٍ وكِبْدٍ وكَبْدٍ، ووَرِقٍ ووِرْقٍ ووَرْقٍ وقد يستعمل الكلام في غير الإنسان؛ قال فَصَبَّحَتْ، والطَّيْرُ لَمْ تَكَلَّمِ جابِيةً حُفَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَم (* قوله [ مفعم ] ضبط في الأصل والمحكم هنا بصيغة اسم المفعول وبه أيضا ضبط في مادة فعم من الصحاح) وكأَنّ الكلام في هذا الاتساع إنما هو محمول على القول، أَلا ترى إل قلة الكلام هنا وكثرة القول؟ والكِلْمَة: لغةٌ تَميمِيَّةٌ، والكَلِمة اللفظة، حجازيةٌ، وجمعها كَلِمٌ، تذكر وتؤنث.
- يقال: هو الكَلِمُ وه الكَلِمُ.
- التهذيب: والجمع في لغة تميم الكِلَمُ؛ قال رؤبة لا يَسْمَعُ الرَّكْبُ به رَجْعَ الكِلَم وقالل سيبويه: هذا باب الوقف في أَواخر الكلم المتحركة في الوصل، يجو أن تكون المتحركة من نعت الكَلِم فتكون الكلم حينئذ مؤنثة، ويجوز أن تكو من نعت الأَواخر، فإذا كان ذلك فليس في كلام سيبويه هنا دليل على تأْني الكلم بل يحتمل الأَمرين جميعاً؛ فأَما قول مزاحم العُقَيليّ لَظَلّ رَهِيناً خاشِعَ الطَّرْفِ حَطَّ تَحَلُّبُ جَدْوَى والكَلام الطَّرائِ فوصفه بالجمع، فإنما ذلك وصف على المعنى كما حكى أَبو الحسن عنهم م قولهم: ذهب به الدِّينار الحُمْرُ والدِّرْهَمُ البِيضُ؛ وكما قال تَراها الضَّبْع أَعْظَمهُنَّ رَأْس فأَعادَ الضمير على معنى الجنسية لا على لفظ الواحد، لما كانت الضبع هن جنساً، وهي الكِلْمة، تميمية وجمعها كِلْم، ولم يقولوا كِلَماً عل اطراد فِعَلٍ في جمع فِعْلة.
- وأما ابن جني فقال: بنو تميم يقولون كِلْمَ وكِلَم كَكِسْرَة وكِسَر.
- وقوله تعالى: وإذ ابْتَلى إبراهيمَ رَبُّ بكَلِمات؛ قال ثعلب: هي الخِصال العشر التي في البدن والرأْس.
- وقوله تعالى فتَلَقَّى آدمُ من ربه كَلِماتٍ؛ قال أَبو إسحق: الكَلِمات، والله أَعلم اعْتِراف آدم وحواء بالذَّنب لأَنهما قالا رَبَّنا ظَلَمنا أَنْفُسَنا.
- قا أَبو منصور: والكلمة تقع على الحرف الواحد من حروف الهجاء، وتقع على لفظ مؤلفة من جماعة حروفٍ ذَاتِ مَعْنىً، وتقع على قصيدة بكمالها وخطب بأَسْرها.
- يقال: قال الشاعر في كَلِمته أَي في قصيدته.
- قال الجوهري: الكلم القصيدة بطُولها وتَكلَّم الرجل تَكلُّماً وتِكِلاَّماً وكَلَّمه كِلاَّماً، جاؤوا ب على مُوازَنَة الأَفْعال، وكالمَه: ناطَقَه.
- وكَلِيمُك: الذي يُكالِمُك وفي التهذيب: الذي تُكَلِّمه ويُكَلِّمُك يقال: كلَّمْتُه تَكلِيما وكِلاَّماً مثل كَذَّبْته تَكْذيباً وكِذَّاباً.
- وتَكلَّمْت كَلِمة وبكَلِمة وما أَجد مُتكَلَّماً، بفتح اللام، أي موضع كلام.
- وكالَمْته إذا حادثته وتَكالَمْنا بعد التَّهاجُر.
- ويقال: كانا مُتَصارِمَيْن فأَصبح يَتَكالَمانِ ولا تقل يَتَكَلَّمانِ.
- ابن سيده: تَكالَمَ المُتَقاطِعانِ كَلَّم كل واحد منهما صاحِبَه، ولا يقال تَكَلَّما.
- وقال أَحمد بن يحيى في قول تعالى: وكَلَّم الله موسى تَكْلِيماً؛ لو جاءت كَلَّمَ الله مُوسَى مجرد لاحتمل ما قلنا وما قالوا، يعني المعتزلة، فلما جاء تكليماً خرج الش الذي كان يدخل في الكلام، وخرج الاحتمال للشَّيْئين، والعرب تقول إذا وُكِّ الكلامُ لم يجز أن يكون التوكيد لغواً، والتوكيدُ بالمصدر دخل لإخرا الشك.
- وقوله تعالى: وجعلها كَلِمة باقِيةً في عَقِبه؛ قال الزجاج: عن بالكلمة هنا كلمة التوحيد، وهي لا إله إلا الله، جَعلَها باقِيةً في عَقِ إبراهيم لا يزال من ولده من يوحِّد الله عز وجل.
- ورجل تِكْلامٌ وتِكْلام وتِكِلاَّمةٌ وكِلِّمانيٌّ: جَيِّدُ الكلام فَصِيح حَسن الكلام مِنْطِيقٌٌ.
- وقال ثعلب: رجل كِلِّمانيٌّ كثير الكلام، فعبر عنه بالكثرة، قال والأُنثى كِلِّمانيَّةٌ، قال: ولا نظير لِكِلِّمانيٍّ ولا لِتِكِلاَّمةٍ.
- قا أَبو الحسن: وله عندي نظير وهو قولهم رجل تِلِقَّاعةٌ كثير الكلام والكَلْمُ: الجُرْح، والجمع كُلُوم وكِلامٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي يَشْكُو، إذا شُدَّ له حِزامُه شَكْوَى سَلِيم ذَرِبَتْ كِلامُ سمى موضع نَهْشة الحية من السليم كَلْماً، وإنما حقيقته الجُرْحُ، وق يكون السَّلِيم هنا الجَرِيحَ، فإذا كان كذلك فالكلم هنا أَصل لا مستعار وكَلَمَه يَكْلِمُه (* قوله [ وكلمه يكلمه ] قال في المصباح: وكلمه يكلم من باب قتل ومن باب ضرب لغة ا هـ.
- وعلى الأخيرة اقتصر المجد.
- وقوله [ وكلم كلماً جرحه ] كذا في الأصل وأصل العبارة للمحكم وليس فيها كلماً) كَلْما وكَلَّمه كَلْماً: جرحه، وأَنا كالِمٌ ورجل مَكْلُوم وكَلِيم؛ قال عليها الشَّيخُ كالأَسَد الكَلِيم والكَلِيمُ، فالجر على قولك عليها الشيخ كالأَسدِ الكليم إذا جُرِ فَحَمِي أَنْفاً، والرفع على قولك عليها الشيخُ الكلِيمُ كالأَسد، والجم كَلْمى.
- وقوله تعالى: أَخرجنا لهم دابّة من الأَرض تُكَلِّمهم؛ قرئت تَكْلِمُهم وتُكَلِّمُهم، فتَكْلِمُهم: تجرحهم وتَسِمهُم، وتُكَلِّمُهم: م الكلام، وقيل: تَكْلِمهم وتُكَلِّمهم سواء كما تقول تَجْرحهُم وتُجَرِّحهم قال الفراء: اجتمع القراء على تشديد تُكَلِّمهم وهو من الكلام، وقال أَب حاتم: قرأَ بعضهم تَكْلِمهُم وفسر تَجْرحهُم، والكِلام: الجراح، وكذل إن شدد تُكلِّمهم فذلك المعنى تُجَرِّحهم، وفسر فقيل: تَسِمهُم في وجوههم تَسِمُ المؤمن بنقطة بيضاء فيبيضُّ وجهه، وتَسِم الكافر بنقطة سودا فيسودّ وجهه.
- والتَّكْلِيمُ: التَّجْرِيح؛ قال عنترة إذ لا أَزال على رِحالةِ سابِح نَهْدٍ، تَعاوَرَه الكُماة، مُكَلَّم وفي الحديث: ذهَب الأَوَّلون لم تَكْلِمهم الدنيا من حسناتهم شيئاً أ لم تؤثِّر فيهم ولم تَقْدح في أَديانهم، وأَصل الكَلْم الجُرْح.
- وف الحديث: إنا نَقُوم على المَرْضى ونُداوي الكَلْمَى؛ جمع كَلِيم وهو الجَريح فعيل بمعنى مفعول، وقد تكرر ذكره اسماً وفعلاً مفرداً ومجموعاً.
- وف التهذيب في ترجمة مسح في قوله عز وجل: بِكَلِمةٍ منه اسمه المَسِيح؛ قال أَب منصور: سمى الله ابتداء أَمره كَلِمة لأَنه أَلْقَى إليها الكَلِمة ث كَوَّن الكلمة بشَراً، ومعنى الكَلِمة معنى الولد، والمعنى يُبَشِّرُ بولد اسمه المسيح؛ وقال الجوهري: وعيسى، عليه السلام، كلمة الله لأَنه لم انتُفع به في الدّين كما انتُفع بكلامه سمي به كما يقال فلان سَيْفُ الل وأَسَدُ الله والكُلام: أَرض غَليظة صَليبة أو طين يابس، قال ابن دريد: ولا أَدري م صحته، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تكلّم كلاما حسنا/ تكلّم بكلام حسن
- نطَق به وتحدَّث.
- تكلَّم الفرنسيّة.
(ب)الكلمات المتقاطعة
- لُعبة أو رياضة ذهنيّة تعتمد على جمع حروف لتكوين كلمات.
ترجمة المتكلم باللغة الإنجليزية
المتكلم
Speaker